المحرر موضوع: دعونا نزرع..ولكن ليس زرعا خبيثا!..  (زيارة 547 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد شحاثة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دعونا نزرع..ولكن ليس زرعا خبيثا!..
يندر أن تجد بلدا يتكون من لون واحد, قوميا أو دينيا أو طائفيا.
نتيجة للهجرات و الحروب والاستعمار, قديمها وحديثها, تغير تكوين معظم الشعوب, فصارت خليطا من القوميات والأديان والمذاهب, بل واختلفت داخل هذه التفصيلات.
معظم الشعوب, مرت بتجارب سيئة من التناحر, ومحاولة التغلب على بعضها, وفرض السيطرة..بعض هذه المحاولات كانت دموية حد الإبادة, وكما حصل مع الهنود الحمر, أو التوتسي, وغيرهم.
بعض هذه الشعوب نجح في صياغة تفاهمات للتعايش السلمي الناجح, وهذا حفظ وحدة وطنهم, مع تمتع كل مجموعة بخصوصيتها, قومية كانت أو دينية أو مذهبية.
قليلا ما نجد بلدا مثل العراق, تعرض لهجرات, ومحاولات احتلال, أو كان أرضا لمعارك الآخرين.. ذلك أدى لان يكون شعبه خليطا من القوميات والأديان, حتى استقر أخيرا على غالبية مسلمة تتميز بخليط قومي, عربي كردي تركماني, وخليط مذهبي شيعي سني, يشكلون ما تفوق نسبته "95%", وأقليات مسيحية وأشورية وشبكية وأيزيدية وصابئية وغيرها.
هذا التنوع لم يخل من مشاكل  غالبيتها لم تكن اجتماعية, لكنها وبشكل مؤسف تغلغلت تدريجيا للنفوس, ,فأصبحت جزءا مفروضا من الشخصيات الاجتماعية لتلك المجموعات, ولنكن موضوعيين فان المشكلة ليست حديثة أو طارئة, لكنها لم تكن معلنة..ومعتم عليها بقوة, ربما لعدم اهتمام أطراف بإعلانها, وسيطرة طرف حاكم منها بشكل مطلق, وسكوت الآخرين أو انتفاعهم.
بعد سقوط نظام حكم البعث عام2003, ظهرت كل المشاكل والحساسيات المخفية على السطح, وساعد على ذلك تغيير طبيعة نظام الحكم, وتضرر مجموعات صغيرة ومن لون معين كانت متنفذة, وممسكة بزمام الحكم في البلد, وأخطاء كارثية من مجموعات اخرى تسلمت الحكم الجديد.
يمكن بسهولة ملاحظة, أن هناك من يحاول أن ينقل التنافس بين ساسة كل طرف, وتناحرهم على المناصب, إلى مستوى اجتماعي, وعلى شكل كره وحقد خطيرين, فصار المواطن العادي, وبشكل لاشعوري, يبني في داخلة فكرة سلبية عن الطرف المقابل..وان لم يكن يصدقها سابقا, أو يفكر بها؟!.
صحيح أن هناك قتل وتشريد للشيعة بالخصوص وحواضن سنية للإرهاب, وصحيح أن هناك انتهازية سياسية كردية واضحة, لكن من الصحيح أيضا أن نقر أن هناك أخطاء في التعامل مع السنة والكرد من طرف الساسة الشيعة.
الوطنية والتعايش, وغيرها من الضرورات الاجتماعية, تزرع ويعاد بنائها في المجتمعات, من خلال برامج ترعاها الدولة, وتخصص لها ميزانيات معتد بها, للوصول إلى السلم الاجتماعي.