المحرر موضوع: النائبة في برلمان كردستان وحيدة ياقو تكشف عن مطالبة مسيحية بإنضمام سهل نينوى إلى الإقليم  (زيارة 2302 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
السومرية نيوز/ أربيل 

كشفت عضو برلمان إقليم كردستان وحيدة ياقو، الخميس، عن وجود مطالبة مسيحية بإنضمام منطقة سهل نينوى إلى الإقليم، مؤكدة أن المسيحيين في المنطقة سيصوتون لإلحاق منطقتهم بالإقليم في حالة إجراء الإستفتاء فيها.

وقالت النائبة عن قائمة تجمع الكلداني السرياني الآشوري في برلمان إقليم كردستان وحيدة ياقو في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك مطالبة مسيحية في منطقة سهل نينوى بإجراء الإستفتاء في مناطقهم لإنضمامها إلى إقليم كردستان"، مبينة أن "بعض الأحزاب قامت بتشويش هذه المعلومات في وقت سابق لكنها أعادت النظر في سياساتها مؤخراً".

وأضافت ياقو أن "برلمان إقليم كردستان صادق مؤخرا على قانون مفوضية الإنتخابات والإستفتاء، وننتظر حاليا تحديد موعد لإجراء الإستفتاء".

وتابعت أن "الشعب المسيحي الموجود في منطقة سهل نينوى والمناطق الأخرى المستقطعة من الإقليم سيصوتون للإنضمام إلى إقليم كردستان"، مطالبة "المسيحيين بالصبر على هذه المحنة لحين الإستفتاء فإن منطقتهم ستكون بحماية إقليم كردستان".

وتقع منطقة سهل نينوى شمال شرق الموصل، وتتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية، والشيخان، وتلكيف، ويكون غالبية سكانها من المسيحيين والكرد والإيزيديين والشبك والتركمان.

وشهدت مدن إقليم كردستان في الأيام الماضية عدة مظاهرات وتجمعات إستنكارا لعمليات التهجير والإستهداف التي تعرضت لها المكونات الدينية والمذهبية في مدينة الموصل.

وبدأ المسيحيون في مدينة الموصل خلال الأيام الماضي بحركة نزوح جماعي غير مسبوقة في تاريخ العراق من مناطقهم الأصلية، عقب انتهاء مهلة الـ24 ساعة التي حددها تنظيم "داعش" لهم وتوعدهم بالقتل إن لم يعلنوا إسلامهم أو يدفعوا الجزية بعد انتهائها.

يشار إلى أن "الحركة الديمقراطية الأشورية" طالبت، اليوم الخميس، بإقامة منطقة أمنة للمسيحيين وبقية المكونات في سهل نينوى، وفيما حذرت أن شعبا أصيلا "يقتلع" من جذوره أمام مرأى ومسمع العالم في زمن الحرية وحقوق الإنسان، أكد أن الاستقرار في المنطقة لن يتحقق دون حل أممي لمناطقهم.