المحرر موضوع: المطران ربان القس وردّه المتشنج وغير المقبول على منتقديه من ابناء شعبنا المنكوب  (زيارة 2848 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1617
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطران ربان القس وردّه المتشنج وغير المقبول على منتقديه من ابناء شعبنا المنكوب

ليون برخو
جامعة يونشوبنك – السويد


لا شك ان المأساة التي حلت بشعبنا في العراق رهيبة غير مسبوقة وأظن اننا لن نبالغ القول إن ما تعرضنا له يمثل نكبة بكل تفاصيلها.

 ولا شك ان ثقل الأزمة كبير وان القائمين على امور شعبنا في العراق من كنسيين ومدنيين تحت ضغط هائل وامام مسؤولية كبيرة تجاه شعبهم.

وشخصيا اقف إجلالا وأقبّل اقدام كل من يمد العون لهم كائن من كان وافهم ان الوضع صعب للغاية.

ولكن علينا ايضا ان نفهم  وضع ابناء وبنات شعبنا من المهجرين الذين تركوا مدنهم وقراهم وقصباتهم حفاة حيث إغتصب المجرمون كل ما يمتلكونه ووصل الأمر إلى حرمانهم حتى من امور شخصية مثل المحْفظات والأوراق الثبوتية وغيرها.

واظن ان أي اديب ولغوي مهما بلغت مكانته ستخونه اللغة لأن ليس هناك كلمات لوصف الوضع المريع والمأساوي لشعبنا المغلوب على امره.

ومن هنا علينا كلنا الحذر الشديد في كل ما نكتبه وما نقوله لأن المرحلة تتطلب لم الشمل والعزاء.

هذا ليس زمن إلقاء اللوم على بعضنا البعض وليس زمن جلد الذات لأننا شعب صغير والعدو متوحش بربري تخشاه دول وجيوش جرارة وهو اوقع هزيمة نكراء بالجيش العراقي وفرقه وكذلك دحر الميليشيات الكردية (البيشمركة) ملحقا بها هزيمة أشنع من التي الحقها بالجيش العراقي.

ومن هنا فإن المطران ربان القس لم يكن موفقا في رده ابدا وهو غير مقبول في بعض فقراته (رابط 1).

بأي حق يطلب المطران من ابناء شعبنا المنكوب الإنضمام إلى صفوب الميليشيات الكردية للدفاع عن قرانا ومدننا وقصباتنا؟

وانا أسال المطران: هل حقا دافع البيشمركة عن قرانا وعن قراهم؟ الم ينهزموا شر هزيمة امام داعش في كل مناطقهم وليس فقط  في مناطقنا وتركوا ليس فقط شعبنا بل شعبهم الكردي في العراء تفتك به داعش كما حصل للإيزيدية؟ هل تريد ان اذكر لك الأقضية والنواحي والقرى والمناطق الكردية الصرفة في محافظات نينوى وأربيل وكركوك وديالى والسليمانية التي هرب منها البيشمركة مثل الجرذان وتم تهجير اهلها من الأكراد؟

البيشمركة كانت فقاعة مثل الجيش العراقي رغم ان تجهيزها كان افضل. لولا تدخل الأمريكان لحماية أربيل لكانت هذه المدينة وبشهادة كل المحللين الغربيين قد سقطت بيد داعش. الطلب من شعبنا حماية قراه امام داعش قول حق يراد به باطل.

ومن ثم بأي حق يتهم المطران شعبنا المنكوب الذي هرب حافيا إلى دهوك بأنه السبب في إثارة الذعر والخوف بين السكان من اهالي دهوك؟

البيشمركة لم تستطيع حماية سنجار وسد الموصل وزمار وعين زالة وهربت وتركت كل معداتها وراءها والأخبار والصور والفيديو والتلفزيون تنقل وتوثق هذه الهزيمة الشنيعة للعلن.

 هذا هو الذي ادخل الرعب في قلوب اهل دهوك، اي هزيمة الميليشيات الكردية هي سبب الذعر وليس شعبنا المسكين. بأي حق تتهم شعبنا بتهمة باطلة كهذه بدلا من ان تضع النقاط على الحروف؟ هل قول الحق بما وقع للميليشيات الكردية من هزيمة نكراء بحيث لم تعد قادرة على القتال لوحدها دون مساعدة الدول العظمى خط احمر وقول الباطل حول شعبنا مقبول؟؟

شعبنا متشبث بالمؤسسة الكنسية لأنه يرى فيها بيته ونفسه وكيانه ويرى في رجال دينها قادة ولهذا يلتف حول هذه المؤسسة في الشدة. شعبنا اليوم يسأل لماذا تطلق مؤسسته الكنسية تصريحات وتعقيبات في شتى الأمور ومنها ما هو باهت لا يستحق التعقيب ولكن لم نلحظ موقفا إيجابيا من دعوة وزير خارجية فرنسا للمسيحيين بالهجرة إلى فرنسا؟

زار وزير خارجية فرنسا العراق قبل ايام ؟ هل إتصلتم به؟ هل حاول أي واحد منكم مقابلته لتوضيح الموقف من هجرة شعبنا بينما لا يخلو يوم إلا وهناك تصريح من مسؤول كنسي؟ حاول الأكراد كل جهدهم كسبه لجانبهم وهذا امر حكيم وبدأت الأسلحة الفرنسية تتدفق عليهم. لماذا لم يحاول أي منكم – حسب علمي –مقابلته وطلب المساعدة وتوضيح موقفه من تصريحه حول هجرة شعبنا؟

واخيرا، لم أكن اعلم ان هناك "بدعة" في المسيحية وان الشخص الذي يغير مذهبه أي مذهب كان ينتمي إلى بدعة.

كلمة "البدعة" كلمة داعشية لا تقبل بها الكنيسة اليوم بأي شكل من الأشكال والفاتيكان ذاته لا ينظر إلى أي مذهب مسيحي اخر كبدعة ابدا وحتى لا ينظر هكذا نظرة إلى أي دين مختلف عن المسيحية.

 وأقوال وممارسات الفاتيكان بقيادته الجديدة واضحة مثل الشمس حيث هناك نظرة جديدة إنسانية اخلاقية إنجيلية لكل شيء ومن ظمنه الموقف حتى من التبشير بمفهومه التقليدي (أنظر رابط 2 حول النصائح العشر الجديدة لبابا الفاتيكان). فعن أي بدعة تتحدث يا مطراننا؟.


رابط 1
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=749153.0

رابط 2
http://www.independent.co.uk/news/people/pope-francis-issues-top-10-tips-for-happiness-9639488.html



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1043
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ليون برخو
رجال الدين هم اناس ( بشر ) مثلي مثلك ,, لهم مشاعر وأحاسيس ,, يتعصبون وينفعلون .. وهذا امر طبيعي .. لكن الذي لا استسيغه هو غالبأ ما يظهرون انفسهم كاملين يظهرون انفسهم كذلك خاصة من على المنابر او وسائل الاعلام .. لا استستيغ مثلا عندما يخطئون وهذا امر طبيعي . انهم لا يعترفون بخطئهم بل لديهم جملة جاهزة من التبريرات لذلك !! هم أناس اقولها صراحة لا يستيغوا المنتقدين حتى وان طالبوا بذلك !! بدليل عندما يتعرضوا الى انتقادات موضوعية تأتي ردة فعلهم متخبطة وتسيء اليهم ولعل الادلة التي ارسلتها لك خير دليل على ذلك !! عندما تصدهم تصدر منهم امور لا على البال ولا على الخاطر !!
انا مقل جدا في المداخلات واحاول دائما ان اقرء ولكن .. صدور رجال الدين ضيقة ولكل اعطي لك مثال بسيط
قبل كم يوم نشر سيادة المطران مار يوسف توما مقالا تحت عنوان ... البيرو - قراطية والحاسوب – قراطية
http://www.saint-adday.com/permalink/6410.html
وهو يرد
 على احد منتقديه .. على تصريح ادلى به .. وطبعا الاسلوب راقي في الرد ولكن هناك بعض الكلمات والاسطر ضمن المقال اعطتني انطباع ضيق صدره للمنتقد وخاصة بمسألة ان الذي انتقده يصفه بالعيش على مساعدات الدولة !! وامور خرى اضعها بالخط الاحمر
( لكن بعد التقصي وجدت صاحبنا يكتب من إحدى مدن كندا، ويعيش على مساعدات الدولة... ووقت فراغه كثير يسمح له أن يوزع من وراء شاشته دروسا لمن هم في معمعة الحدث وعلى خطوط النار ويحاولون رؤية الأمور من منظور شامل ويفكرون في أناة وصبر ويبنون بالحوار للمساعدة في إنقاذ هذا البلد من كل هذه الفوضى التي عمّت والتي لم يعد أحد يفهم منها شيئًا. ) ( انتهى الاقتباس )

سيزار ميخا هرمز



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2421
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفقرات التي استغرب منها هي:

اقتباس
وأضاف قائلاً:" وعندما وصلوا إلى القرية المذكورة وبحضور مختار القرية قال قسم منهم محرضاً الآخر: " أي مكان هذا الذي جلبونا إليه؟، لا توجد فيه أسواق ولا صيدلية أو محلات كيف نمضي وقتنا؟ ورغم كل المصرف الذي تحملته الكنيسة لأجلهم طلبوا العودة إلى دهوك، ومن بينهم من قال بالحرف الواحد: " لقد ( قشمرنا ) المطران أي خدعنا المطران على مسمع من سائق الكنيسة "

يعني لو انا كنت كشخص عادي مكلف بالاهتمام بامور اللذين تعرضوا للابادة وقالوا لي ما هو اسواء بالف مرة من هذه الجملة لكنت قد تفهمت وضعهم وما يشعرون به وكنت لقمت بالاهتمام بهم اكثر , لان ما سيقولونه ليس الا نابع من الشعور بالمعاناة.

اقتباس
واستغرب المطران من ردة فعل النازحين من موضوع تسكينهم في القرية متسائلاً: " لا أعرف لماذا لم تروم لهم القرية وبدؤوا يسالون عن أسواق ومحلات هل قدموا نازحين يبحثون عن الأمان أم ماذا؟ ثم ألا يحق لكنيسة وتعتبر القلب النابض وسط مدينة دهوك أن تحتفظ بقاعة فارغة لنفسها لتمارس من خلالها أنشطتها الدينية؟، وان لم تكن متاحة لدى الكنيسة قاعة فارغة أين ستقام التعازي مثلا؟ "

كلا بكل تاكيد لا يحق لها. في هكذا وضع واقليم كوردستان ملئ بالنازحين وحيث المدارس وقاعات الجمعيات مليئة بالنازحين ينبغي وضع كل قاعات الكنائس امام تصرفهم . التعازي ومن يحتاجها يستطيع ان يجد بديل لها مثل اقامتها في بيته. اما الانشطة الدينية فينبغي ان تقتصر فقط على الاهتمام بالنازحين المعرضين للابادة.


غير متصل ronda eaqo

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بس لولا البشمركة جانو داعش هسة داخل عنكاوة و دهوك وجانو قتلو كل المسيحيين مثل الاخوة اليزديين والمطران ربن لم يغلط بشيء ارجو منكم التأكيد قبل نشر الاخبار الكاذبة مع احترامي وتقديري 
للجميع الاخوة

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1281
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قد نختلف مع سيادة المطران في اسلوب الرد، ولكنني اعتقد انه قام بواجبه الكامل تجاه المجموعة التي نشرت هذا الشكوى، لنعلم ان لا  سيادته ولا اي احد اخر يمكنه ان يسكن الجميع حيث يريدون، لانه اصلا غير متوفر، ولا اعتقد ان الاقليم كان مستعدا لمثل هذه الحالة فكيف بكنيسة او ايبارشية تعاني الكثير، لقد وفر لهم المسكن، وحالهم حال اهل القرية، وكان يجب ان ينتظروا ولو يوم او يومين ليدركوا ان القرية ليست ذلك المكان المنعزل والمنقطع عن الحضارة، كل قرى شعبنا تبعد عن المراكز الصحية او المستشفيات، ولكن لا يزال فيها ابناءها ويسكنوها. اليوم نمر بظروف خاصة وعلينا ان نتفاهم ونتفهم بعضنا البعض بقدر الامكان، الكنيسة يمكن ان تكون ملجاء او مقرا لتوزيع الناس ولا يمكنها ان تستقبل كل الناس لانها  محدودة المساحة والقدرة، والامر الاهم باعتقادي ان تفاعل اهل القرى مع النازحين والعلاقات التي ستقوم بينهم سيكون ثروة لا غنى عنها في المستقبل، طبعا مع توقع مشاكل ايضا. شكرا لكل من ساهم وساعد في حل ولو مشكلة صغيرة واجهها النازحون، وشكرا لقرانا التي استقبلتهم ونرجو منهم الاكثر بان يشعرون الناس بانهم في بيوتهم من خلال اقامة بعض الامسيات والزيارات وادخالهم في جو القرى، وغيرها من الوسائل التي تساعد في نسيان المصاعب التي يعانون منها.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
للمزيد من المعلومات حول الوضوع
(الموضوع منقول من احدى صفحات الفيس بوك )

كنيسة مار ايث الاها في دهوك لا زالت أبوابها مغلقة امام النازحين

https://www.facebook.com/nabil.j2011/posts/10201456515213393


لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل ronda eaqo

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ابواب كنيسة مار ايث الاها دهوك مفتوحة لكل الاشخاص يا اخ انت عايش بكان ثاني وماتعرفو شي  جايين تحجون على ناس عيب عليكم تأكدوا بﻷ اول وبعدين احجو