ألقـوشُ والأبطالُ والهِـمَم ، شـرَفُ الزمانِ ونـبضها كـرَمُ


المحرر موضوع: ألقـوشُ والأبطالُ والهِـمَم ، شـرَفُ الزمانِ ونـبضها كـرَمُ  (زيارة 2255 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألقـوشُ والأبطالُ والهِـمَم ، شـرَفُ الزمانِ ونـبضها كـرَمُ[/b]
[/b]
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
النجـم الـقـطبي يـبقى متلألـئاً فـوق جـبل ألقـوش مهـما دارت النجـوم ليلاً
[/b]
ألقـوش وتأريخها الموثـق يزيـد عـن 2700 سنة وما أدراك كم من العـمْر قـبل تـوثيقها ، تـقـف صامدة وجـبلها الشامخ يصد عـنها عـواصف الزمن ويحـمي ظهرها من غـدر مفاجآت المحـن ،  وصدور أبنائها تـتحـدى قـوات الـوثـن .
لا يخـفى عـلى الجـميع تأريخ ألقـوش المميَّـز سـواءاً قـبل قـرون وآلاف من السنين أو في عـصرنا الحـديث ، نعـم لـقـد دفـعـتْ ألقـوش شهـداء وضحايا ثـمن صمودها ، إنها سُـنة الحـياة فالأشجار الحـية تـنـثـلم أغـصانها ولكـنها تأبى أن تموت إلاّ وهي واقـفة ، وكم من شجـرة لم تمتْ حـتى الـيوم يستـظل تحـت أوراقها الكـثيرون .
في مقال سابق سألتُ : مَن كان يحـمي ألقـوش قـبل 100 و 200 و 300 سنة وعَـبر التأريخ ؟ أجاب أحـدهم في ردّه وقال : إنّ أهـل ألقـوش هم الـذين يحـمون ألقـوش ولا يزالـون ! ما أحلاه من جـواب .
إنه فخـرٌ لأبناء ألقـوش الكـلـدانيّـين أن نعـيـد للأذهان دائماً وقـفـتهم التأريخـية في عام 1933 حـين هـبَّـوا كـرجـل واحـد مستعـدين للإستـبسال حـتى الموت دفاعاً عـن إخـوانهم الآثـوريّـين الـوافـدين إليها طالبـين الحـماية هـرباً من الـتـنـكـيل بهم وإعـدامهم بسبب الفـرمان الحـكـومي الصادر بحـقهم ، والجـيش يحـيط بالـبـلـدة منـتـظراً أوامر القـصف بالمـدفـعـية ، وجـموع العـشائر المتـنـوعة حـولها جاهـزة لإقـتحامها كـوحـوش الغاب للإستيلاء عـليها وجـمع الغـنائم منها ، ما لم يُـترك الآثـوريون يخـرجـون خارجها لإبادتهم ، فـلم يهـدأ للألقـوشـيّـين بالٌ والوضع متـوتر يُـنـذر بإنفجار يؤدي إلى كارثة فـظيعة فـتـخـتـلط الـدماء عـلى أرض ألقـوش المقـدسة ..... حـتى إستحـصل الـﭘـطريرك الكـلـداني في الموصل المرحـوم مار عـمانوئيل تـومكا قـراراً مَـلكـياً بإعـفاء الآثـوريّـين من الإعـدام الجـماعي .
فالأصيل أصيل لا يقـبل الـتـزوير ولا يحـتاج إلى تجـميل ، وما أكـثره التأريخ يعـيد نـفـسه مثـلما يحـدث الـيوم ، حـين هاجـت قـوات داعـش الإرهابـية يوم 9 حـزيران وإحـتـلت الموصل وبعـد شهـرين تـقـريـباً تـراجـعـتْ القـوات الحامية لقـضاء تـلكـيف فـدخـل الإرهابـيون إليها بسهولة مما بث الـذعـر في القـرى المجاورة عـلى الطريق فهاج أهاليها وغادروها فـوراً ، وفي حـينها وصلت الأخـبار إلى أهالي ألقـوش وهُـم عـلى دراية بسلوكـيات تلك العـصابة الهمجـية ، فـما العـمل ؟ .
إن الـقـوى ليست متكافـئة ، فالأسلحة الخـفـيفة التي يمتلكـها شـباب ألقـوش لا يمكـنها مقاومة قـوات داعـش المسلحة بأسلحة ثـقـيلة وحـديثة والتي عـجـزت قـوات الـﭘـيشمرﮔـة عـن صدّها بـدليل أن الـبرزاني نـفـسه وصفها لغـبطة الـﭘـطريرك ساكـو قائلاً : نحـن لـسنا نـقاتل عـصابات وإنما دولة إرهابـية !! بالإضافة إلى أن تلك القـوات لا تعـرف الإلـتـزامات الأخلاقـية للحـرب ، وإنما تـتصرف كالبرابرة الكاسرة بل وأكـثر ....  فـلما خـرجـت قـوات الـﭘـيشمرﮔـة من ألقـوش تبعها المسلـحـون من حـزب زوعا الآثـوري أيضاً ، بل وحـتى السيد قائممقام تلكـيف الألقـوشي غادر ليلاً مع جـميع الأهالي ، تاركـين بعـض الشباب أياً كانت إنـتماءاتهم الفـكـرية ولكـنهم ورثـوا الأصالة الكـلـدانية من أجـدادهم ، والغـيرة والنخـوة والشجاعة تـتلألأ عـنـدهم ............ فأعاد التأريخ نـفـسه ليسجـل لأبناء ألقـوش مرة أخـرى وقـفـتهم البطولية التي ستبقى في ذاكـرة الأجـيال مدى الأعـمار ، فـبقي هـؤلاء الشباب يحـرسـون الـبـلـدة حـتى هـذه اللحـظات تحـسباً لإعـتـداءات ذوي الـنـفـوس الضعـيفة الـدنيئة من القـرى الأخـرى أو حـتى الـبعـيـدة فـيُـقـدِمون بسياراتهم عـلى سـرقة البـيوت ، خاصة ونحـن نسمع عـن سرقات من هـذا الـقـبـيل في القـرى المسيحـية التي دخـلتها قـوات داعـش الإرهابـية . 
أتـذكـر أيام الستينات والسبعـينات من القـرن الماضي إبّان الحـركة الكـردية كان أبناء شعـبنا المسيحي في مخـتـلف المناطق من العـراق يوجهـون أنظارهم إلى ألقـوش ويسألون عـنها ، فإن كانت صامـدة فالقـرى المسيحـية كـلها ثابتة لا تـتـزعـزع والمسيحـيون بخـير بشكـل عام ... وإذا إهـتـزتْ ألقـوش ــ لا سمح الله ــ فـمعـنـويات الآخـرين يصيـبها الشلل .  واليـوم نـفـس الشيء يحـدث فالكـثيرون يسألون عـن ألـقـوش مركـز ثـقـل المسيحـيّـين في الـوقـت الـذي نعـتـز بالبـلـدات الأخـرى جـميعها . 
وكم هـو مفـرح ومقـوّي للمعـنـويات حـين أقام الأب غـزوان شهارا قـداساً في كـنيسة مار ﮔـورﮔـيس وسط ألقـوش للشباب والعـوائل القـليلة الصامـدة فـيها بمناسبة عـيـد إنـتـقال السيدة العـذراء 15آب 2014  نطلب من الرب يسوع والعـذراء أمه أن يحـموا ألقـوش من دنـس الأشـرار ويرجع أهاليها إليها ويهـنـؤوا بها .





غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
القوش تبقى القوش بموقعها التاريخي وباهلها الطيبين ولكن الحركة الديمقراطية الاشورية لم تترك القوش وبقي اعضاء زوعا هناك لحد الان متسلحين بجانب اهل القوش وبجانب اخوتنا انصار الشيوعيين وبجانب النخوة الشبابية الطيبة .وقد قام وفد برئاسة الاستاذ يعقوب ياقو عضو برلمان اقليم كوردستان العراق عن قائمة الرافدين‏ بزيارة الى القوش بتاريخ ١٤ اب ٢٠١٤ واللقاء بالسيد فائز جهوري مدير الناحية والشباب الالقوشي الذي لم يبرح مدينته ومنهم المفرزة القتالية التابعة لمحلية القوش للحركة الديمقراطية الاشورية - زوعا. كما شملت الزيارة قرية الشرفية واللقاء مع المتواجدين من شباب القرية ومفرزة البيشمركة لذلك تبقى القوش قرية السلام لجميع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وشكرا.
وفد من قيادة زوعا يزور القوش والشرفية في سهل نينوى
القوش

زار وفد من قيادة الحركة تمثل بالسادة جيفارا زيا نائب السكرتير العام ويعقوب كوركيس عضو برلمان اقليم كوردستان ونينب يوسف عضوا المكتب السياسي ، منطقة القوش يرافقهم مسؤولا محلية القوش وتللسقف السيدان حبيب حنا وفؤاد مسعود اضافة الى عدد من الكوادر العاملة والمفارز المسلحة لزوعا. وتوجهوا لزيارة السيد فائز جهوري مدير ناحية القوش في مكان عمله للاطمئنان وتبادل الاراء حول ما حصل من نزوح جماعي لابناء سهل نينوى والانسحاب المفاجئ من قبل قوات البشمركة وترك هذه المناطق خالية من سكانها الاصليين وسيطرة تنظيم داعش الارهابي عليها، وثم توجه الوفد الى مقر الحركة لتفقد المفارز المسلحة المشكلة بالتعاون مع بقية شباب المنطقة وبعض الاحزاب العاملة وقدم لهم المساعدات الغذائية والثناء على موقفهم البطولي وثباتهم في المحنة لحماية انفسهم ومنطقتهم، وناشدوا المفارز بتقديم المساعدات لهم لتعزيز انفسهم لوجستياً..

ثم توجه الوفد الى قرية الشرفية وقاموا بزيارة ثكنة بشمركة الفرع الاول للحزب الديمقراطي الكردستاني المرابط في دار ضيافة كنيسةlماركوركيس والتقوا بمسؤولا التنظيم والعلاقات ودار النقاش حول الوضع الماساوي وخلو المنطقة ونزوح اهلها بشكل جماعي وما يمكن عمله مستقبلاً، وذكروا ان الوضع لن يعود الى ما كان عليه قبل الاحداث وانما بصيغة جديدة يجب من خلالها مشاركة ابناء المنطقة في التشكيلات العسكرية كحمايات محلية وتدريبها وتمكينها لاستلام الملف الامني اضافة الى استحداث تشكيل اداري ضمن اطار قانوني دستوري يضمن نوع من الادارة الذاتية لمنطقة سهل نينوى، فالاهالي لن تعود بدون توفير ما يضمن حمايتها في المنطقة ..

وكانت الحركة الديمقراطية الاشورية سبق وان طالبت بحماية دولية لتوفير ملاذ امن في سهل نينوى لتمكين ابناءها من حماية وادارة نفسها..



تستطيع التأكد من الصور ومن الزيارة والتي كانت يوم 8_14_2014 سيد سبي .تحياتي


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Ashur Rafidean المحـترم

إنّ الصور التي نـشرتها مؤرخة بتأريخ 14 آب .... ما تـبَـرِّد ﮔـلـبْـكـم
فإنها جاءت بعـد أنْ إطمأنـوا أن هـناك أسوداً بابلية رابضة منـذ 6 آب 2014
 ............... مع ذلك إطمئـنوا ولا يهمكم .


غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 948
    • مشاهدة الملف الشخصي
الذي حمى القوش في الأيام الاولى من مغادرة العوائل
هم شباب منظمة الحزب الشيوعي فرع القوش وعددهم
كما جاء بالصور وبالمعورف عنهم لا يتجاوز باعتقادي الخمسين
وكلهم كانوا العين الساهرة لبلدتنا ليلا ونهارا وهم من
ضحوا بدمائهم وبحياتهم  وأصبحوا مثال الشهامة
لغيرهم من الشباب الذي التحق بهم لاحقا
فتحية لهم جميعا، انهم رفعة راس لنا جميعا

  ثائر حيدو
و


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما سيد مايكل او عبد 
أخر من خرج من بغديدا كانوا مقاتلين زوعا حيث كانوا يشكلون وحدة تركيز وراء الاسايش والبشمركة لكنهم هربوا ،،، وأول من استقبل المهجرين من أبناء شعبنا في بغداد فكان النائب يوناذم كنه ،،


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Adnan Adam
أراك قـفـزتَ إلى بخـديـدا .............. أخي نحـن نـتـكـلم عـن ألقـوش التي ظلَّ يحـرسها أبناؤها الأصلاء الـذين يحـسون بالإنـتـماء إلى الأرض ، أبناؤها الكـلـدانيون بمخـتـلف أفـكارهم لأن الأبناء حـريصون عـلى إرث الآباء والأجـداد أما العاملون فـهم مؤقـتـون لا تهمهم الأرض والممتـلكات .
إصحـوا قـليلاً .....  البطولات تـظـهـر عـنـد الأزمات ، وليس في الحـفلات والإستـعـراضات

أما يونادمكم .. هـل إستـقـبل النازحـين عـلى مفـتـرقات الطرق وعـلى الجـبال ............. أم في أجـوائه المحـمية  ؟


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل
 الرجال يبينون في مثل هذه الاوقات..فمرحى لأخوتنا الالاقشة الصامدين لحماية ألقوش الكلدانية.. والرب يحفضها واهلها من الغزاة الطامعين.. تحيتي



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عـبـد العـزيز ..... شكـراً عـلى تعـقـيـبـك
في مقالي أعلاه ذكـرتُ : نعـتـز بالبـلـدات الأخـرى جـميعها
إنما الحـق يُـقال ، فـمـنـذ الخـمسينات وعـين السلطات عـلى تـنـوعها ، تراقـب ألقـوش وليس غـيرها ــ أو أكـثر من غـيرها ــ من القـرى بل لا يزال الـبعـض يطمع بها حـتى الـيوم ، ليس لأنها المدينة الفاضلة ولا هي مملكة من السماء ولا لأن تحـتـها بحـر من الـنـفـط ، ولكـن لأسباب ..... دع الغـير يـذكـرها وليس الألقـوشي ..... وليس من أجـل رفع مكانـتها لتميـيـزها عـن غـيرها فالناس تعـرفـها ، ولا من أجـل الحـصول عـلى مكاسب خاصة بها فـهي لم تستـجـدِ أحـداً .
من جانب ثاني ، إنَّ الغاية من المقال هي أن نـضع الآثـوريّـين عـنـد حـدّهم وبقـدر حجمهم في إدعائهم الفاهي والخالي من المعـنى ، ولـنـظهـر لشعـبنا الكـلـداني مـدى لاأبالية الآثـوريّـين أصحاب المقـرات بألقـوش عـنـد الشـدائـد ، وهُـم الـوافـدون إليها والعاملون مؤقـتاً فـيها ، وخـرافـية أحـقـيتهم بها بـدليل إنهـزامهم منها عـنـد وصول الإرهابـيّـين عـلى بُـعـد 40 كـيلومتر عـنها ، ولكـن أبناءها الأصلاء هم أبناؤها وارثـوها يـذودون عـنها ..... فـهل من غـرابة في وصفـنا هـذا لها ؟ .
أما العـوائل تركـوها نعـم ، فلا بـد منها حـفاظاً عـلى الأرواح من تـداعـيات الفـيضان وصواعـق الـبرق .   


غير متصل نامق ناظم جرجيس ال خريفا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 978
  • الجنس: ذكر
  • المهندس نامق ناظم جرجيس ال خريفا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء جميعا لست بوارد لوم احد ولكن التاريخ يجب ان يكتب بصدق وما نتحدث عنه قريب جدا فلا نحاول ان نجمل او نقول شيئا مغايرا للواقع  واقول حيا الله اهل القوش وشبابها الذين دافعوا عنها والحقيقة لاتحجب بغربال اخي ابو مارتن الوردة  . اننا ننظر الى بلداتنا كلها بمنظار واحد والضروف والموقع الجغرافي هي من تحكمت بالامر ولكن هذا لاينفي شجاعة الشجعان وباس الرجال . الصمود يصنعه من يؤمن بقضيته حقا لا من اجل مغنم او غنيمة  ,فارجو من كل الاخوة ان لاينسبوا شيئا اليهم لم يفعلوه وان فعلوه متاخرين عليهم التصريح بذلك كي نستطيع ان نحترمهم ونحترم مصداقيتهم ,وانا متابع منذ الساعات الاولى واعرف من بقى في القوش ومن غادر واهل القوش يعرفون ذلك جيد  وانا لست القوشيا لكن انا مع الحق والحقيقة 


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العـزيز نامق
إن لم ينـطق الضمير الحي أمثالك بالحـق وكما قـلتَ أنـك لست ألقـوشياً ...... فإن الحجارة ستـنـطـق


غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1104
    • مشاهدة الملف الشخصي
يبدو لي ان بعض التنظيمات مختصة بسرقة جهود الاخرين وتنسبها لنفسها اعلاميا وذلك امتداد للفساد المستشري في صفوفهم. فكل انواع السرقات تندرج في هذا الاطار.


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل..مع التحية
وعلى كلام الاخ سامي اعلاه ، فبعد ان تستتب الامور في ألقوش ومناطق سهل نينوى، فعلى العقلاء منهم، بعدم السماح بوجود تسميات نشاز عندهم..تحيتي



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عـبـد قـلو
إن الزوعاويّـين والبـيبشمركة في ألقـوش يستحـقـون مقالاً ، فـماذا تـقـول ؟؟


غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألقوش مشهودة بشجاعة أبنائها ليبارك الرب ألقوش ويحفظها من الأعداء


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل
وهو كذلك ..ومعها سالفة التطوع المسيحيين التي تجيرها زوعا لوحدها بالرغم من ادعاء النائب المخضرم بان لهم 30 الف محارب في احدى ندواته في مشيكان سنة 2004م(معلومة من مقالة طلعت ميشو/ الرابط ادناه).. تحيتي

رابط الكاتب طلعت ميشو
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=750222.0