المحرر موضوع: لا زلتم تعتاشون الأوهام  (زيارة 8925 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا زلتم تعتاشون الأوهام
« في: 09:56 21/08/2014 »
لا زلتم تعتاشون الأوهام


في خضم ما مر بالمسيحيين وباقي العراقيين المساكيين من عمليات تهجير وتركهم لأموالهم وعقاراتهم وذكرياتهم وتاريخهم .. لا يزال البعض من سياسيينا يحاولون الاستنجاد بالقشة ويتشبثون بها في فيضان عارم علهم يحققوا شيئا لشعبهم وهم غير مدركين او يتجاهلون ما تشير اليه الدلائل الى ان الغاية المرجوة من كل ماحدث ( وما سيحدث) هي تهجيير المسيحيين كون منطقة سهل نينوى ستكون ساحة حرام لأقتتالات مستقبلية لن تهدأ ولن تكون ساحة وئام وملاذ آمن كما يعتقدون .
فقد طالبوا بدءا بـ(الحكم الذاتي ) وكنت حينها قد اشرت بدراسة قانونية الى شبه استحالة هذا المطلب كونه غير دستوري لعدم وجود مادة دستورية تسمح بأقامة حكم ذاتي وعدم امكانية تعديل الدستور كون دستورنا الحالي لعام 2005 هو دستور جامد لايقبل التعديل فلا توجد اية مادة دستورية تشير الى عبارة الحكم الذاتي ولا يجوز تعديل الدستور  إلا بعد موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب عليه، وموافقة الشعب بالاستفتاء العام، ومصادقة رئيس الجمهورية خلال سبعة أيام كما أشارت المادة 142/ رابعا منه إلى ذلك ولم يعر السياسيون اهمية لهذه الكتابات بل واعتبروها مضادة لتطلعات الشعب .. ثم كانت  المطالبة ب(محافظة سهل نينوى ) وقد أشرت حينها بدراسة قانونية اخرى الى وجود نقص تشريعي لعدم وجود مادة قانونية تسمح بأقامة هذه المحافظة فالمادة القانونية التي كانت تسمح بذلك ضمن قانون المحافظات رقم 159 لسنة 1969 المعدل (م 4 ) قد الغيت بصدور قانون المحافظات غير المنتظمة بأقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل ولم يعالج المشرع هذا الموضوع  ولم يعر برلمانيينا او سياسيينا اية اهمية لهذه الدراسات الرصينة .
ثم طالبوا مؤخرا بمنطقة آمنة في سهل نينوى وبحماية دولية ليعيشونا بأوهام جديدة وحلم يقظة لن نستيقظ منه الا بنزيف الدماء .. وكذا الحال فقد طالب عددا من المتظاهرين المسيحيين بمنطقة آمنة في سهل نينوى وبحماية دولية او الهجرة الجماعية وكلا الحالتين لن تتحقق .. كون المنطقة لن تكون آمنة بل من اكثر المناطق اقتتالا ( حسب رؤيتي الشخصية ) ، ولن تكون هناك هجرة جماعية بالمفهوم الذي يعتقده البعض لعدم توفر المستلزمات المقتضية لذلك لدى الدول المستقبلة ولاعتراض رجال الدين على الأمر  .. ولا تزال المشاريع والمخططات الاستراتيجية تطبق علينا سوءا اردنا أم ابينا ( كسايكس بيكو ومشروع الشرق الاوسط الكبير لبرنارد لويس او مشروع الاندلس المقلوب او بروتوكولات صهيون او مشروع بايدن للتقسيم او مخطط كارتر ...) .
ولا نزال نعيش اوهام المجتمع الغربي المعاضد لقضيتنا متناسين كونه مجتمعا علمانيا ، فهل من المنطق ان تقرر الدول تسليح احد الاطراف كون الطرف الآخر قد تسلح بالاجتياح الاعلامي ومسك الارض المروع .. وكل ماخلص اليه الغرب الى ان يجتمع في الخريف القادم لينظر في الموضوع ، وها هو الرئيس الامريكي يتطرق الى قضية اخوتنا الايزيديين متناسيا ان هناك مسيحيين قد شردوا وسلبت اموالهم ..
لست متشائما في تطلعاتي لكن بصيص الامل لايشير بالدلالة الى عودة الحياة الهادئة للمسيحيين مجددا بل سيشردوا مرة تلو الاخرى في غياهب البلدان .
بدوري اقف اجلالا لموقف الاستاذ جونسون سياويش لتقديمه الاستقالة احتجاجا لما مر به المسيحيين  ( رغم كونه وزيرا ضمن حكومة اقليم كردستان ) ، معاتبا باقي اخواني البرلمانيين والسياسيين لضعف ردة افعالهم وسلبيتهم تجاه القضية .. واقول لهم انكم لا تزالون تعتاشون الاوهام ولا تزالون تعيشوننا فيها مخدرين بمطالبكم .
روابط ذي علاقة :
1-   http://baretly.net/index.php?topic=32300.0
2-   http://baretly.net/index.php?topic=31738.0

المشاور القانوني ماهر سعيد متي



غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #1 في: 08:33 23/08/2014 »
يا اخي اذا تريد ان تسمي قوميتك مسيحي فأنت حر لكن دعونا وشأننا ولا تفرضوا مسيحيينكم على غيركم، نحن نحترم مواقفكم فالرجاء ان تعاملوننا بالمثل، مع فايق شكري وتقديري لشخصكم الموقر.

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #2 في: 09:51 23/08/2014 »
اخي  الوسيط (Mediator )  لم افهم .. ماعلاقة ردك بموضوع المقال ..

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #3 في: 10:12 23/08/2014 »
الاستاذ الكريم ماهر سعيد متي،

انني احترم قدرتك المهنية في القانون وانني سعيد بوجود افرادا من امتنا الكلدان السريان الاشوريين لما يكن مثل هذه الصفوف المهنية المثقفة الامكانية في الدفاع لحقوق شعبنا.

اولا: ارجو ان توضح من خلال ممارستك مهنة الحقوقي ما هي الطرق السليمة الاتباع في حماية شعبنا في الحصول على الحقوق القومية والانسانية للعيش على ارضه؟

ثانيا: ان تلقيب شعبنا والصاقه بالتسمية المسيحية سوف يجلب المخاطر والويلات في مصير شعبنا، لا سيما ان الشرق الاوسط مر منذ القدم ولا يزال بالحروب والاقصآء الديني، ولذلك انني اقترح لشعبنا بالولوج القومي وقلع اللقب المسيحي كونه لا يمت بصلة الى الهوية الانسانية القومية لشعبنا، إن الفرد المسيحي قد يكون اي شخص في هذا الكون من اليابان شرقا الى امريكا غربا، اعذرني اخي انا على علم بمعرفتك ولكن جاء في سياق الكلام، وان التشبت بألتسمية الدينية سوف يؤدي الى فقدان الطرق المؤدية الى استرجاع حقوق شعبنا، سيما العالم المتمدن يؤمن بالعلمانية من بعد مروره بالعصور المظلمة وفرز الدين خارج السلطات المكونة للدولة، كان بودي التعرف على رأيك كقانوني بهذه النقطة.

ان شعبنا هو جزء لا يتجزأ من الشعب العراقي، وانني ارى ان التحولات الفكرية للاجيال القادمة في العراق احفاد العراقيين القدماء سوف تتجه نحو الافكار العالمية المتقدمة، وان تسطيح الحركات الاسلامية المتطرفة الاخيرة سوف تساعد وتدفع العجلة بسرعة نحو التفكير المتقدم، من يدري قد تخلق اجيالا حديثة في رتل العلماء المسلمين في نشر تعاليم تنص العيش المشترك مع الشعوب من بقية الاديان، وبذكر ذلك أرجو من الفقهاء المسلمين باعادة التفكير السليم في نشر التعاليم الدينية بطريقة تتماشى بالتطور العالمي للمحافظة على السلامة العامة للشعب العراقي، وقد يكون هذا موضوع آخر للتفكير به مستقبلا.

مع تحياتي الاخوية لشخصك ودمت.

أخيك المهندس قيصر شهباز

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #4 في: 10:58 23/08/2014 »
العزيز قيصر شهباز ابدعت بوصفك بعدم التشبث بالتسميات الدينية في اساس المطالبة بالحقوق .. بالفعل ان الحقوق تنتزع انتزاعا في مجتمع لا يقبل الآخر .. بصراحة انا مزجت في هذا المقال بين القانون والسياسة .. اعتقد ان المطالبة تكون بدءا بمحافظة ( بعد تعديل القانون ) ومن ثم بأقليم .. لكن الظرف الحالي ( او حتى المستقبلي ) ليس مؤاتيا في ظل الهروب الجماعي القسري للمجتمع المسيحي الذي وضع الاسس الرئيسية للمجتمع العراقي .. ولا اعتقد ان هناك تراجع بالوازع الديني المتطرف بمقابل العلمانية في بلد ابتلع تطلعات الاقليات الدينية والعرقية 

شكرا لمرورك و تقبل مودتي

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #5 في: 12:46 23/08/2014 »

الاستاذ ماهر ، ارجو أن تكون بخير و حسب ما قرأت من احدى مداخلاتك بأنك من ضمن المهجرين من سهل نينوى ، فأرجو أن تعودا قريبا الى دياركم أن شاء الرب. ابارك لك جهودك و مقالاتك القانونية المفيده جدا .

وفقا لما قرأته من مقالكم ، أولا : اعتقد أن موضوع جمود تغيير الدستور لا يجب أن يولد اليأس من التغيير ، فكما تعلم حضرتك أن اقرار الدستور العراقي تم في وقت كان هنالك عزوف كبير من نسبة عالية من شعبنا أتجاه المشاركة في الاستفتاء ، و الاخوة بالمحافظات الغربية لا يزالون يطمحون لتعديل الدستور او اعادة كتابته . فلا شئ سيبقى الى الابد ثابتا.

و اعتقد ايضا ثانيا : الظرف الحالي الذي يمر به شعبنا المسيحي في العراق و حجم الاضواء التي تركزت لاظهار المعاناة و التشريد و القتل التي حدثت و حجم التظاهرات المندده في دول العالم و الصحافة و التلفزيون و أيضا المطالبة بأقرار الهجرة لشعبنا ، كلها لها أثر كبير و ضغط كبير  بالمستقبل القريب جدا على أتخاذ قرارات دولية لصالح شعبنا .

و لذلك أرى ان الوقت الحالي هو افضل وقت للتهيئة لدراسات قانونية تساعد على أقرار حق المصير لشعبنا في هذه المنطقة و المطالبة بأقليم خاص للشعب الذي يعيش في سهل نينوى و سنجار و أن يفرض فرضا من قبل مجلس الامن الدولي و تحت حماية دولية تليها أنشاء قوة عسكرية من ابناء المنطقة بمختلف ديناتهم و بدون تدخل لا البيشمركة و لا الجيش العراقي و فرض التمويل على الدولة العراقية الاتحادية .

قرار على غرار ما حصل بعد حرب كوسوفو ، ويمكن للذي يطلع على موضوع استقلال كوسوفو سيجد أن الكثير من المعطيات مشابهه جدا لوضع شعبنا فهنالك كان شعبا مسلما وقف الغرب معه بينما هنا شعبنا مسيحيا و يزيديا تعرض للتهجير القسري وحملة أبادة جماعية . ( كلها مصطلحات قانونية )

لذك ارى أن يبدأ اعداد مثل هذه الدراسات من قبل ذوي الخبرة و الاختصاص في القانون و منهم من لديهم خبرة بالقانون الدولي و كيفية استثماره لفرض التغييرات على الدستور و على الجغرافيا ايضا . رغم أن هنالك  صعوبات أعداد هذه الدراسات لكن بتعاون الجميع يمكن أن تنجز .
مثل هذه الدراسات يجب ان تكون بيد رؤساء كنائسنا و احزابنا و سياسيينا و جمعياتنا الخيرية و الوطنية لكي تكون الورقة التي تقدم للسفراء و الوزراء الذين يزورون مناطقنا هذه الايام و بالمستقبل . و تتحول الى ورقة عمل تقدم للقوى الدولية .


و ملاحظتي الاخير للمهندس قيصر ، حول موضوع التسمية ، فكما تعلم أخي مضى أكثر من عشر سنوات و نحن ندور في حلقة مفرغة من الاقتراحات حول تسميتنا القومية بحيث اصبحت سبب رئيسي في اضعافنا و عدم وحدتنا. حتى أننا نحمل مسؤولية ضعفنا فيما جرى لشعبنا على الذين فرضوا آرائهم و وضعوها في دستور العراق و أيضا على القوميين الاخرين الذين يزرعون الكراهية بين اطياف الشعب الواحد. و حتى التسمية " الاشورية " التي يراها الغالبية من أبناء شعبنا غير مقبولة بسبب فرضها على الاكثرية بطريقة غريبة لا بقناعة . و لذلك أصبحت مرفوضة تماما . بالاضافة لكون مشكلتنا الاساسية اليوم بوجود داعش هو التمييز الديني و الكراهيية الدينية ، فنحن نقتل و نضطهد لكوننا مسيحيين أو يزيديين ، لا بسبب كوننا اشوريون او غيره من التسميات . لذلك أرى ان نتفق على تسميتنا الدينية بالوقت الحالي و لحين حصولنا على حقوقنا و أقليمنا و بعدها لكل حادث حديث .
تقبل تحياتي
سمير - بغداد

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #6 في: 15:30 23/08/2014 »
الاستاذ سمير المحترم .. استشفيت من خلال اجابتك مدى حرصك الكبير على مصير شعبنا المسيحي ..
1- الدستور العراقي مليء بالتناقضات فهو قد جاء مقولبا ليكون محطة رئيسة للمزيد من الخلافات القانونية .. ولا تنفع معه عمليات التعديل والترقيع ( فلا يرقع الثوب القديم بقطعة قماش جديدة ..) .. ومن المهم اقرار دستورا آخر ..
2- انا اعتقد جازما ان موضوع المطالبة بحقوقنا لاتزال تعترضها عقبات رئيسية اهمها المحاصصة ( فالكثير ممن يمثلوننا ليسوا اصحاب خبرات _ اوتقراط_  والمثقف محارب من قبلهم خيفة ان يزاحون جانبا ) اضافة الى الكم الهائل من الخلافات الداخلية التي نعيشها والتي تغذيها الجهات المستفيدة والممولة ، ف هموم الكثيرين منصب على المناصب والمكاسب الشخصية وليس بذل الذات اضافة الى العديد من المآخذ .
3- لا زلت مؤمنا ان موضوع الحماية الدولية ( المثار مؤخرا ) هو مجرد حقنة مخدرة اخرى لن نستفيق منها الا بذرف الدم بدل الدمع وهو ضحك على الذقون .. واتمنى ان اكون على خطأ .
4- اعتقد ان الغاية ليست قتلنا بل تهجيرنا .. اما ان رفضنا قد يتم اللجوء الى الخطة (ب) كما يقال عنها .. واتمنى ان لا يكون اعتقادي صحيحا .
5- يقال ان الحقوق تؤخذ بالقوة ( كما اسلفت ) .. لكنا وكمسيحيين نعتمد على قوة غيرنا نتكيء عليه مطالبين بحقوقنا .. ومن هنا تذكرت قصة كريلوف عن الاناء الخزفي الذي احتمى بالاناء الحديدي لكن الاناء الحديدي وحالما تثائب تحرك حركة قوية فتكسر الاناء الخزفي على اثرها ( ونحن لا نزال نعتقد ان اوربا ( او جهات اخرى) تدعم المسيحيين  ..)

شكرا لك استاذ سمير وشكرا لاحلامك الجميلة ..فالحياة امل ..  تحياتي




غير متصل رائد سعد

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #7 في: 15:41 23/08/2014 »
الاستا ذ ماهر سعيد متي 
مقالتك علمية وموضوعية. 
لا مستقبل خير متوقع في العراق او في اي بلد ذو اغلبية اسلامية على الاقل في مدى الخمسمائة عام المقبلة.، فلا تظلون تعيشون اوهاما وتأملون انفسكم باحلام ، فحتى لو اصبح العراق الان جنة في الحرية والديمقراطية فلكم ان تتوقعوا ان ينقلب بين ليلة وضحاها الى جهنم طالما لم يبدل ( القرآن ) بآخر جديد حيث لا تكفي تفسيرات هذا وذاك ، فالقران كلها اوامر لارهاب غير المسلمين.  
الدين الاسلامي دين قيد تابعيه بوجود التعامل مع غير المسلمين  كبشر من صنف آخر ، اضافة لكونه الدين الوحيد في التاريخ البشري ممن يضطهد تابعيه قبل غيرهم ويهددهم بالقتل اذا تخلوا عنه. 
العراق وغيره من الدول الاسلامية لها ثروات معينة كما ان بقية البلدان لها ثروات من نوع آخر ، وكذا فان التطور العلمي والانساني يوجب على العالم الحذر من بشر يمليء ادمغتهم  ضرورة محاربة كل من لا يعترف بشخص او نبي جاء قبل الف واربعمئة سنة ، واذا كان  هناك الان بعض المثقفين من المسلمين ممن لا يؤيد العنف ضد البشرية فذلك هو شيء مؤقت لحين المقدرة وتلك هي اساسيات الدين الاسلامي .
والعاقل يفهم. 
تحياتي. 

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #8 في: 16:15 23/08/2014 »
الاستاذ رائد سعد المحترم .. بالفعل لا مستقبل لمسيحيين في العراق او الشرق الاوسط بأستثاء الاسكندرية ( كما مخطط له) ..لكني اتعارض معك بخصوص المسلمين والذين يكنون ( بمعضمهم ) كل الاحترام والتقدير والمحبة للمسيحيين .. اما الاسلام المتطرف فهو فبركة بأيادي اخرى .. وقد اعجبني هذا الفيديو ل د. عدنان إبراهيم وعنوانه ( ديننا مختطف ) ارجو منك الاستماع اليه .. مع محبتي وتقديري
http://www.youtube.com/watch?v=CtHlTFEBSfU


غير متصل رائد سعد

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #9 في: 17:07 23/08/2014 »
الاستاذ ماهر متي المحترم 
انا قد شاهدت هذا الفيديو اولا وهو لمسلم يعيش في دولة اوربية هذا اولا.
ثانيا اقول واؤكد انه انا لا اميز بين البشر حسب دينه من حيث محبتي لهم لانهم بشر مثلنا ولهم حقوق وواجبات مثلنا ، وكلنا متساوون ، ولكن اقول ان المسلمين مظلومون بدينهم ، لانهم بشر ويريدون ان يعيشون مثل البشر لكن المشكلة تكمن في تعاليم دينهم التي تجبرهم على ظلم انفسهم وظلمنا ، اما بصدد هذا الفيدو ورأي هذا الشخص مهما يكن وايا كان ، فانه لم ولن يستطيع تغيير الايات القرآنية والسيرة النبوية التي هي مطابقة تماما وبالحرف الواحد وربما اقل من تعليمات واسس داعش الارهابية. 
مثقفي العالم مطالبون باسناد العالم الديني المسلم احمد القبانجي الذي دعا ويدعو الى الغاء ايات الارهاب في القرآن ووضع ايات محبة وتسامح ومساواة بين البشز ، واعتقد ان مثل هذه الدعوة تحتاج الى ما لا يقل عن خمسمائة سنة لبدء تنفيذها هذا ان كنت متفائلا. 
تحياتي. 

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #10 في: 23:10 23/08/2014 »
الاخ الموقر ماهر سعيد متي،
اشكرك على مجمل الاجابة المنطقية واحييك مجددا على طرح افكارك من خلال خبرتك المهنية، راجيا سلامة شعبنا وشخصكم.
قيصر

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #11 في: 23:17 23/08/2014 »
الاخ سمير المحترم،
ابدأ أن احييك كاخ واسمحلي محاورتك في مسألة التسمية لامتنا، وثق بأني اشاطر ما يجول  في افكارك، ان ما عبرت عنه هو صحيح، ولكن ما هو الضرر من أن بأننا نعود الى أمة واحدة، أعتقد بممارسة التفكير بأن الكداني و الكلدانية هما أخي وأختي وهذا ينطبق كذلك على السيرياني والاشوري ولا يوجد هنالك أي شك في هذا المنطلق، واستمرارية هذه الذهنية والتربية ستخلق روابط متينة بين أجيالنا ألحديثة، إن ألاحترام مهم للغاية، وضع مستقبل وسلامة شعبنا لهو آت قبل كل إعتبار، أقترح وبشدة محو الحساسية عند ورود الاسم الكلداني او السيرياني او الاشوري، وبإيماننا بأن التسميات أعلاه واردة وطبيعية، وإلغاء التفكير المتردد عند التطرق الى ألتسمية، قد أكون مخطئا ولكن لنعتبرها مسميات شائعة كالالقوشي واالتلكيفي والبزنايي ... إلخ، إنها مسميات مقبولة وشائعة لا تسبب أية رد فعل سلبي، إنني لعلى يقين بإننا جميعا نفقهها، واعذرني في جلبها لجعل القضية واضحة.
أخي سمير احييك وانت في بغداد، ودمت في صحة جيدة    
أخيك قيصر

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #12 في: 07:27 24/08/2014 »
العزيز  Kaiser Shahbaz اكرر لك شكري وامتناني ..

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #13 في: 12:57 24/08/2014 »
شكرا أستاذ ماهر على ردكم ، فلنستمر بالاحلام الجميلة  لو هاي هم زايده علينا ؟؟؟ عسى أن نصحى لنجدها واقعا 
الشكر ايضا للاخ العزيز قيصر بعد الاستئذان من كاتب المقال ، جاء في ردكم "  أقترح وبشدة محو الحساسية عند ورود الاسم الكلداني او السيرياني او الاشوري" 
نعم يا أخي  أشاركك الرأي تماما فنحن بالنتيجة شعب واحد و الهجمة علينا واحده و السبب واضح جدا و هو أننا نتبع ديانه واحده هي المسيحية . 
ما أردت أن اقوله بمداخلتي السابقة ، أن الحساسية تأتي من فرض هذه المجموعة  أو تلك ما يسمى بقوميتها ( آشورية  أو كلدانية أو سريانية ) على باقي المكونات  و التي سببت زرع الكراهية و المشاكل و أيضا ضعفنا كأمة واحده .  و نحن هذه الايام نرفض رفض بات أن  نخلق اي مشكلة بين مكونات شعبنا . و يجب أن نتعامل مع الجميع تحت تسمية وحيده حاليا هي" شعبنا المسيحي" .  و سبب الرفض لآن لا وقت لدينا لكي نعيد البحث ( الذي مضى عليه اكثر من 10 سنوات دون نتيجة )  في موضوع الدجاجة من البيضة أم البيضة من الدجاجة . لآن اليوم الدجاجة تُطرد من عشها و تُعذب و تشوى على قارعة الطريق  و البيضة يداس عليها بأقدام الغزاة .
 تحياتي لكما  , أن شاء الله نبقى يدا واحده و نتمكن من أقناع المتطرفين لقبول الوحده 
سمير عبد الاحد - بغداد  

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #14 في: 20:43 24/08/2014 »
الأستاذ ماهر سعيد متي

أقدر فيك الأسلوب المتّزن والعقلاني في الأفكار التي تطرحها.
أختلف معك حول ما جاء بالرد رقم 8 أعلاه وفي الوقت الذي أؤيد فيه وجود أكثرية صامتة  مقيّدة بالنصوص من الاخوة المسلمين تحترمنا وتكره التفرقة وقد عايشنا الكثيرين منهم في حياتنا حين كنا نعمل ونخرج سوية كاخوة لا يفرقنا شيء. كانوا عند الاشارة الى أي من النصوص الاسلامية في القرآن والسنة يشعرون بالحرج لأنه لم تكن لديهم اجابة .
أنا أختلف مع كل من يذكر الاسلام المعتدل أو الاسلام السياسي أو ما شابه ذلك من مسمّيات تبريرية لأن الاسلام واحد والنصوص ثابتة يطبّقها البعض بحذافيرها كما تفعل داعش والقاعدة وغيرهما من المتشددين بينما تتحاشاها الأكثرية التي نسميها بالمعتدلة.
التسمية الوحيدة التي تمثل الواقع بصدق بحسب مفهومي هي: مسلم ملتزم ومسلم غير ملتزم. تقبّل تحياتي.

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #15 في: 20:48 24/08/2014 »
 أستاذ ماهر
عندي جم سؤال ارجوا ان تجيب عليهم
اولا هل بامكان جعل سهل نينوى منطقة محايدة وتكون متصلة بالمركز وباقليم كردستان وبحماية الامم المتحدة وسهل نينوى حاله حال الحلبجة التي اصبحت محافظة زين هل قوانين حضرتك استاذ ماهر تنطبق على الحلبجة وما تنطبق على سهل نينوى او اي اقتراح لصالح شعبنا المسيحي واقليم كردستان لازال عراقيا بقوانينه وبدستوره؟
ثانيا وقوفك بجانب  الاستاذ جونسون سياويش وتقديمه  الاستقالة احتجاجا لما مر به المسيحيين امر سلبي هذا باعتقادي لان كان المفروض من السيد جونسون سياويش عدم تقديم الاستقالة وبقائه في منصبه خير لنا وكذلك فهو مرشح عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري والاخير مؤيد قوي لانشاء حكم ذاتي او منطقة امنة لشعبنا المسيحي في سهل نينوى اذا كيف وقفت مع السيد جونسون سياويش ولازال مجلسه يطالب لانشاء حكم ذاتي او منطقة امنة لشعبنا المسيحي ؟
لنفرض انك وزير استاذ ماهر هل ستقدم استقالتك من البرلمان لمجرد اضطهاد شعبنا المسيحي والحزب الذي تنتمي اليه سيبقى يعمل ضمن البرلمان ام تبقى كوزير وتدافع عنه وتكون قريب من صانعي القرار ؟
صراحة واللي يزعل من العرب وخاصة السنة خلي يزعل لان وقوفهم مع داعش وطرد المسيحيين من الموصل اكبر جريمة وثانيا سرقة بيوت المسيحيين اكبر خيانة زين وثانيا وجود مسيحيين نواب ووجود مواقف لهم ولرجال كنائسنا ومناشدتهم العالم كل هذا والعرب والاكراد ما مسوين شئ للمسيحيين زين لو استقال نواب شعبنا شيصير بعدها والله والله راح العرب والاكراد حتى الحجر المسيحي يبوكوه او الله يعلم شراح يسوون به .زين اذا انت وكفت ايديت قرار استقالة الاستاذ جونسن ووكفت ضد مواقف النواب الاخرين وتناشدهم زين ليش ما تناشد البطاركة والمطارنة وكل رجل دين ان يقدم استقالته لانه هو ايضا منتسب لكنيسة روما والفاتيكان ايضا تعتبر دولة بحد ذاتها وبهاي الطريقة نوصل معانات شعبنا ونكف وياهم وويا موقف رجال الدين مو بس ويا الاستاذ جونسن استاذ ماهر .تقول العرب السنة [ ما يعانيه سنة العراق لا يمكن مقارنته بما تعرض له الإيزيديون أو المسيحيون في هذا البلد، حيث إن محنة هذه الأقليات طارئة، والقائم عليها تنظيم إرهابي مرفوض محليا وعالميا، أما محنة سنّة العراق فهي رحلة عذاب طويلة بدأت مع الاحتلال ثم زادت وطأتها مع من جاء بعده "] زين اذا ما عندنا واحد قريب من الحكومة او ما عدنا نائب في الحكومة منو راح يكف ويواجه فكر العرب السنة ويطالب بحقوقنا ؟
انك تجهد نفسك وتناشد الجهات بمقترحاتك ودراساتك  القانونية المجانية المطروحة لكن هل قمت بلقاء الجهات والاحزاب والمؤسسات الدينية لشعبنا المسيحي وقدمت بما لديك من القوانين التي لو درست فعلا فان العراق سيخرج من وضعه الطائفي ويصبح حقا نظام ديمقراطي لان صراحة دستور العراق الان طائفي اكثر بكثير من هو ديمقراطي ويصب في خانة العرب والاكراد اكثر بكثير من خانة ومصلحة شعبنا المسيحي ونتمنى لك النجاح لايصال مقترحاتك القانونية للحكومة العراقية .تحية خاصة

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #16 في: 22:23 24/08/2014 »
العزيز سمير عبد الاحد المحترم .. تسمية السرياني الكلداني الآشوري تعد سببا رئيسيا لتفرقتنا .. وانا كنت ومنذ البدء بالضد منها ومن المطالبين بالغاءها .. اتمنى ان تجمعنا تسمية مختصرة وجامعة وشاملة .. تحياتي

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #17 في: 22:30 24/08/2014 »
الاستاذ : عبدالاحد سليمان بولص المحترم ..فيما لو ارحعنا الذاكرة لعدة عقود ليس الأ ( ستينات وسبعينات القرن الماضي ) لوجدنا فرقا شاسعا في مضمار الحياة العراقية واخص بالذكر الدينية منها .. ومدى الانفتاح والتعايش الاخوي الذي وجدناه بين الطوائف المختلفة لا بل استمر لحد الثمانينات رغم حرب الخليج الاولى والتي لم نلمس فيها الطائفية المقيتة .. فالاسلام فوبيا هي نتيجة بذار سلبي برعاية الاستعمار بكافة اشكاله .. ولربما يعد التطرف الديني خير وسيلة للسيطرة على العقول .. لذا وصلنا الى ماهو عليه الآن .. مع تقديري ومحبتي 

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #18 في: 22:50 24/08/2014 »
الأخ khalid awraha المحترم .. لم افهم سبب تهكمك وهجومك الغير مبرر .. فانا لا تربطني بالأستاذ جونسون اية علاقة وهو لم يلتقي بي لحد الآن .. لكن يشرفي ان تصافح يدي يده .. كونه قد آثر ان يتخذ هذا الموقف الرجولي بدلا من ان يصطف مع المنتفعين ..اما القوانين التي اشرت اليها فهي ليست ( قوانين حضرتي ) وانما تطرقت الى الموضوع باسلوب صاحب اختصاص يمنح لأجل شعبه دون اي رتوش .. تأكد اني لو كنت بأي منصب لفعلت ما فعله الاستاذ جونسون ولفعلت اكثر مما فعلته البطلة فيان دخيل والتي هزت مشاعر العالم  .. ومن سيخدم من تبقى من برلمانيينا وسياسيينا بعد ان يفرغ العراق من الشعب المسيحي بعد هجرته  ؟  كنت قد قدمت العشرات من الدراسات القانونية الرصينة والمجانية وارسلتها بدوري الى جميع برلمانيينا .. فمالذي استطاعوا فعله او تغييره وما فائدة بقاءهم في مناصب ما داموا لا يستطيعوا فيه التغيير او تقديم خدمات عامة ( لا شخصية ) لشعبنا المسيحي .. انا لا اطلب منك الشكر او التشجيع .. لكني يحز في نفسي ان اراك تحمل معولك لتهدم وتحطم افكار من يحاول التغيير .. واليك مثالا لعدد من المقالات القانونية التي كتبتها مؤخرا وتعبت عليها كثير .. لكن دون ان يهتم بها ذووي الشأن .. مع تقديري ومحبتي .. 

1.   مقترح قانون الاحوال الشخصية لمسيحيي العراق ( مشارك) / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية
2.   دعاوى الملكية العقارية واطفاء حق التصرف / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
3.   هيئة لضياع حقوق شعبنا / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
4.   الوصايا العشر .
5.   أسس المصالحة الوطنية / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
6.   دعاوى الملكية وأطفاء حق التصرف / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
7.   تشكيل محافظة نينوى .. والنقص التشريعي / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
8.   اهم التشريعات الماسة بحقوق المسيحيين ومقترحات التعديل / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية.
9.   مطالب المكون المسيحي / دراسة قانونية وعلاجية .
10.   برطلة والحمدانية وكرمليس وإشكالية مسقط الرأس .
11.   القرار 117 لسنة 2000 وسهل نينوى / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
12.   انتخابات مجالس الأقضية والنواحي وإشكالية المكون المسيحي / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
13.   سهل نينوى والتشريعات الخاصة بالتغيير الديمغرافي / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية
14.   التكييف القانوني لتشكيل الوحدات الإدارية في سهل نينوى / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية
15.   محل الولادة ام محل التسجيل ؟ / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
16.   فيتو الاتحادية ،خطر على الأقليات / دراسة قانونية تحليلية .
17.   حرمان مواطني سهل نينوى من التسجيل المجدد / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
18.   القرار بأستحداث ناحية بازوايا .. متخذ مسبقا / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
19.   اكثر من خمسمائة نازح يدخلون ناحية برطلة .
20.   التجاوزات في برطلة.
21.   التشريعات الماسة بحقوق المرأة العراقية / دراسة قانونية و تحليلية .
22.   حقوق المرأة العراقية في قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969/ دراسة قانونية و تحليلية .
23.   الدستور العراقي وحقوق المرأة / دراسة قانونية وعلاجية
24.   اسلام القاصرون تبعا لاسلام الوالدين / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية
25.   التجاوزات بين عجز الادارة وتمنع القضاء وتراخي البرلمان / دراسة قانونية
26.   انتخب في جهل مطبق .
27.   عقوبة جماعية اسمها (صحة الصدور ) .
28.   مقترحي بتعديل قانون الاحوال المدنية رقم 65 لسنة 1975/ دراسة قانونية وعلاجية .
29.   مقترح قانون تمليك المتجاوزين على املاك الدولة / دراسة قانونية وعلاجية .
30.   مقترح قانون اطفاء حق التصرف والتعويض العيني / دراسة قانونية وعلاجية .
31.   مطالب الاقليات / دراسة قانونية وعلاجية .
32.   الصلاحيات القضائية لرؤساء الوحدات الادارية / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
33.   التطوير الريفي بين الواقع والقانون/ دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
34.   مداخلتي القانونية لمؤتمر اصدقاء برطلة  .
35.   الحكم الذاتي لشعبنا .. مطلب غير دستوري / دراسة قانونية تحليلية .
36.   السرقة الأدبية وتكنلوجيا المعلومات / دراسة قانونية تحليلية .
37.   استحداث محافظة سهل نينوى والنقص التشريعي/ دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
38.   الإفراز السكني وحدوده القانونية / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .
39.   مسودة ( كليشة ) دعوى الى المحكمة الاتحادية العليا بخصوص اسلمة القاصرين
40.   مشكلة مسقط الرأس وتخصيص قطع الاراضي السكنية في سهل نينوى / دراسة قانونية تحليلية وعلاجية .

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #19 في: 23:30 24/08/2014 »
استاذ ماهر ســــعيد متي
اني لم اتهجم او شلت المعول وصرت مهاجم جان عندي اسئلة فقط وقلت تواجد نواب شعبنا في مناصبهم احسن لان لو استقالوا راح حتى الحجر مالتنة راح ينباك من العرب والاكراد ووجودهم راح يوصلون ما نريده .ثانيا ليش صارت فيان بطلة برأيكم  ليش ما صارت بطلة وبكت في مجلس النواب  لمن سمعت من الجهات القريبة قبل دخول داعش سنجار بعشرين يوم ؟ ليش ما بكت ذلك اليوم اي قبل دخول داعش بعشرين يوم سنجار وبكت بعد دخول داعش سنجار؟ حالة غريبة صحيح واذا تريدون تتأكدون فالاخبار موجودة والسيدة فيان كالت بالحرف الواحد هي جانت تعرف كبل عشرين يوم بان داعش راح يدخل سنجار زين ليش ما سوت هاي الضجة كبل ما يفوت داعش ومع هذا فالسيدة فيان لم تقدم استقالتها وبقيت كنائبة مو مثل صاحبنة قدم استقالة وراح كعد بالمجلس الشعبي .
ليش هو وين اكو قوانين ودساتير عراقية منذ تاسيس الدولة العراقية جانت لمصلحة المسيحي العراقي ؟ لو جان اكو دستور عراقي حافظ  حق المسيحي جان ماكو ابادة بشرية كسميل وصوريا وووووغيرها والوضع الان اخطر شي. ثم سألتك ليش ما يكومون البطاركة والمطارنة من كنائسنا ويقدمون استقالتهم حتى يعرف العالم شكد احنة المسيحيين مضطهدين ام ان مكانة البطاركة والمطارنة خط احمر؟
ثم رشح نفسك استاذ ماهر ســــعيد متي ضمن اي جهة او كمستقل  لان لك الحق والقانون العراقي يسمح بذلك وبما انك تملك هكذا  مقالات قانونية التي تملكها  فانك ستسطيع طرحها امام الحكومة  مباشرة لو حالفك الحظ بدلا من طرحها على نوابنا وهذا افضل لك . وهل عندما قلت لك [ انك تجهد نفسك وتناشد الجهات بمقترحاتك ودراساتك  القانونية المجانية المطروحة لكن هل قمت بلقاء الجهات والاحزاب والمؤسسات الدينية لشعبنا المسيحي وقدمت بما لديك من القوانين التي لو درست فعلا فان العراق سيخرج من وضعه الطائفي ويصبح حقا نظام ديمقراطي لان صراحة دستور العراق الان طائفي اكثر بكثير من هو ديمقراطي ويصب في خانة العرب والاكراد اكثر بكثير من خانة ومصلحة شعبنا المسيحي ونتمنى لك النجاح لايصال مقترحاتك القانونية للحكومة العراقية ] اعتبرتها هجوم ؟ تحية خاصة

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #20 في: 04:09 25/08/2014 »
استاذ ماهر ســــعيد متي
القانون الذي جعل حلبجة محافظة سيجعل سهل نينوى محافظة او منطقة أمنة .ثم لماذا ندافع عن نواب شعبنا وهم خمسة نواب ومع هذا فصوتهم ومطالبهم مسموعة ضمن المئات الاصوات العربية والكردية في الحكومة المركزية  او حكومة الاقليم بدلا من لومهم بعدم استقالتهم كما فعلها الوزير جونسن سياوش وهم في حكومة طائفية اوصلت البلد الى اخطر وضع وشكرا

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #21 في: 09:29 01/09/2014 »
العزيز Ashur Rafidean .. اتمنى ان تتحقق لنا محافظة او حكم ذاتي او منطقة آمنة .. لكنها مجرد امنيات .. اراها بعيدة عن مجريات الاحداث والواقع .. تحياتي 

غير متصل فادي متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
  • الجنس: ذكر
  • السياسة فن السفالة الانيق والشيطان يكمن في التفصيل
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #22 في: 20:41 01/09/2014 »
استاذ المحترم ماهر سعيد متي
كيف تقول عدم التشبث بالتسمية الدينية .. ان هم عامل هو التسمية الدينية..  في اخر لقاء قال البطرك لويس ساكو اننا مظطهدين لاننا مسيحيين وليس اننا اشوريين او كلدان او سريان وكل تصريحات العالم تسمي اضطهادنا بالمسيحيين فالمشكلة اولا واخيرا مشكلة مسيحيين ولكن الاختلاف على توحيد الاسم،،، والمسيحين لهم اسم قومي منذ اعتناقهم للمسيحية هو سوريا وبالعربي السريان وكل مسيحي العراق هم سريان غربين وشرقين. هذا هو اسمنا واسم لغتنا.. ومشكلتنا ليست في توحيد الاسم وانما بالرجوع الى الاسم الموحد, وماذا يمنع ان تكون الكنيسة الكلدانية اسمها الكنيسة الكلدانية السريانية والاشورية هي الاشورية السريانية فيرجع الجميع موحدين باسمهم التاريخي مع بقاء خصوصية كل كنيسة والسلام!!!
اما اذا التسمية المسيحية لا تعجب اخرون مثل ميدتار وقيصر فهذه مشكلتهم لانه يجوز انهم غير مسيحيين وهذا حقهم!!  احنا مشكلتنا اننا مسيحيين واسمنا في التاريخ  السريان. هذا لمن يريد ان يحل المشكلة,, والذي لا يريد ان يحل المشكلة فلنبقى ممزقين هكذا ويينطبق علينا قولك نبقى نضحك على نفسنا
مع شكري لك وللجميع
فادي متي

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #23 في: 23:58 01/09/2014 »
ألأخ ألعزيز فادي متي،
بعد ألإذن من ألأخ ماهر، بمآ أن حضرتك جلبت إسمي في تعقيبك أعلآه، أود أن أقول لك بأني مسيحي ألديآنة، ليس ألمهم من أية كنيسة ولكن للمعلومات فقط تآبع إلى ألكنيسة ألشرقية ألآشورية، مما يدل على خلوي من ألإلحآد وألكفر، ولكن تفكيري منصب نحو فصل ألدين عن ألدولة وألسياسة، وبإيضاح أدق إنني أؤمن بعدم تدخل ألقيادات ألدينية ألمحترمة في شؤون ألمستقبل ألسياسي وألإجتماعي لامتنا، ولو تلمح وآجبآت ألكنآئس ألعآلمية هو نشر ألتعآليم ألدينية وألمسآعدآت ألإنسآنية كألمعيشة في أوقآت ألشدة أو ألنكبآت إضآفة إلى تضميد ألجروح ألنفسية بين ألمنتسبين ألذين هم/هن بحآجة إليها، ولذلك أؤمن بمحدودية ألوآجبآت كأي مؤسسة ذآت إختصآص معين.
وبخصوص إيمآنك بأن ألتسمية ألسيريآنية هو ألمصدر ألتأريخي لتسمية أمتنآ، إنني أحترم رأيك ألفردي، ولكنني لآ أؤمن به مع إحترآمي إلى شخصك، بألرغم من ذلك أؤمن بأننا أمة واحدة ذات تسميآت تأريخية أكثر من واحدة من ألوآجب إحترآمها في سبيل ديمومة عوآئلنا وألأجيال ألقآدمة، وتأجيل وقت ألمنآقشة بها إلى إشعآر آخر.
تحيآتي للجميع.
قيصر

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #24 في: 12:42 02/09/2014 »
السيد قيصر
تبريرك خطا وهي محاولة منك للهروب من الاسم القومي السرياني الاصيل للجميع  والتشبث بالاسم  الآشوري الذي أطلقه الإنكليز على السريان النسا طرة  حديثاً ،،،أنا أيضاً مع فصل الدين عن الدولة وليس للاسم علاقة بربط الدين بالدولة،،  فدولة الهند واسراءيل والدومنيكان دول اسمها ذو مدلول ديني والدين فيها مفصول عن الدولة،،، وانا أيضاً لا اريد الدخول معك في هذا النقاش الان للضروف الحالية،، وثانيا لان هذا الامر واضح كالشمس 
مع تحياتي

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #25 في: 04:42 03/09/2014 »
ألأخ عزيز حنا المحترم،
أشكرك على مداخلتك التي أعتبرها أخوية، إنني أؤمن بأن لنا خصوصية ألخصآل ألتي تضعنا نحن ألكلدان السيريان ألأشوريين في بوتقة أمة بدون أي شك، وإن هذا ما يكفي في أن نؤمن في بعضنا البعض، إن إستعمال ألعوامل ألمشتركة وإستغلآلها لصالح شعبنا سوف يمهد المسار إلى ألسؤدد، ولذلك هول ألمسؤولية على عاتق أبنآء ألأمة ثقيل يحتآج إلى تجآوز ألأمور أللتي تسبب في عرقلة أو إيقآف ألمسيرة، كلنا يعي بفاعلية ألإنجآزآت ألصآدرة من عقول يقظة، إنني لآ أسمح لنفسي يوما بفرض إحدى ألتسميات ألتأريخية ألعديدة لأمتنا لأنني لا أؤمن بألفرض و لست مؤهلا في تحمل ألمسؤولية ألجسيمة بهذا ألمقيآس ألكبير، ألمقيآس ذو ألأهمية ألفآعلة هو ألشعور ألمطلق بإنتمآئنا إلى أجدآدنا ألقدآما في وآدي ألرافدين، وختاما أخي ألكريم ألعمل وألتفكير ألمشترك سوف يساعد عوآئلنا في ألعراق وألشرق ألأوسط في ألخروج من ألمحن ألصعبة ألحالية ألتي ليست ألأولى ولآ ألآخرة، أخي عزيز أعتبر ردي هذا أليك نآبع وصآدر بين أفراد ألعائلة ألواحدة، أعتقد بوسعنا أن نكون أقوياء بما فيه ألكفاية في دعم بعضنا ألبعض، أتمني لشعبنا ولك ألموفقية ولغد زآهر وأفضل، ولكافة ألشعب ألعراقي ألأصيل فردا فردا وبدون أي تمييز٠
أخيك قيصر

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #26 في: 07:20 03/09/2014 »
السيد المحترم والاخ الكريم قيصر
اشكرك شكرا جزيلا علا تعليقك الجميل واتمنى من الله ان ان يقتدي الاخرين من السادة المتعصبين بهذا الاسلوب المتحضر في الرد والتعليق.  بارك الله فيك وحماك انت وعائلتك وكل اهلنا الذين جراحهم هي اسمى من اسمائنا وان تكون محنتهم دواء لخلافاتنا
مع تحياتي
اخوك عزيز حنا

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #27 في: 10:00 03/09/2014 »
الأخ عزيز حنا كتب:
" .... بارك الله فيك وحماك انت وعائلتك وكل اهلنا الذين جراحهم هي اسمى من اسمائنا وان تكون محنتهم دواء لخلافاتنا
مع تحياتي
اخوك عزيز حنا
آشور بيث شليمون يرد:
كلام جميل، ولكن من المؤسف أنك بالأمس تنوي القضاء على الأمة الآشورية في مداخلتك على الأخ عوديشو، قليلا من مخافة الله أيها الأخ المحترم

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #28 في: 11:03 04/09/2014 »
الاعزاء المتحاورين .. لا اعلم لم اتخذ مجرى الكلام منحى بأتجاه التسمية المسيحية .. وهو موضوع خارج عن محتوى المقال اعلاه .. لكني بدوري لأ أؤيد تسمية الكلدان السريان الاشوريين التي مزقت ما تبقى لنا من عرى التواصل والتشبث بالارض .. هي تسمية عليها الكثير من المآخذ التاريخية .. اضافة الى صعوبة تلفظها من قبل غير المسيحين ( فمن اختار تسمية عليه ان يختار تسمية سهلة اللفظ و الحفظ والنطق ) .. ومالذي يمنع من تسمية ( سورايا ) او آ راميين (http://baretly.net/index.php?topic=39020.0 )  لربما لا زلنا نعتاش الاوهام حتى في تسميتنا .. تحياتي للجميع

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #29 في: 21:02 04/09/2014 »
الأخ ماهر سعيد متى المحترم

محاولة جميلة حيث شخصيا لا أتفق بدوري بالإسم الهزلي المركب والذي لا يمثل شعبنا الأصيل في الشمال أي بلاد آشور، ولكن ما المانع أن يكون الإسم الجامع لنا الأسم لشعب أعطى وحكم المنطقة بمئات من السنين ألا وهو الشعب الآشوري.
اما بالنسبة للأسماء المقترحة من قبلك مع احترامي الكبير لا أساس لها إطلاقاوذلك للأسباب التالية وهاك الشرح:
بالنسبة – لسورايا، فهي تسمية  محرفة من آشورايا أسورايا وسورايا، ولكن المشكلة عمت التسمية على جميع سكان الهلال الخصيب كتسمية دينية أي تعني مسيحي، وهذه التسمية لم تكن يوما ما سياسية، أي ليس هناك في التاريخ دولة – سورايا ولا عاصمة  لهذه سورايا ولا ملك أو امبراطور وكما قال المؤرخ البريطاني أرنولد جي توينبي ومعربة من قبل المؤرخ اللبناني فيليب حتي :
"  وإذا اجتاح الإسلام هذه الأصقاع عصف بها حتى لم يبق منها الى اليوم إلا صورة متحجرة لمجتمع سرياني منقرض (  فيليب حتي – تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، الجزء الثاني،صفحة 139.
أما بالنسبة ل ( آرام ) أقول آرام ولا يحزنون لم يكن لهم حضور تاريخي عميق في المنطقة الآشورية وكانوا ممالك صغيرة ( عبارة عن مشايخ مثل البدو العرب اليوم) والذين أخدوا مكانهم وليس أثر لهم في سوريا اليوم إلا في معلولا التي  اليوم تعتز بعروبتها ودمشق اليوم قلب العروبة النابض، إَضافة على ذلك فهم اليوم يتكلمون اللغة الآرامية المنقرضة وهم في جدال حتى في نمط الكتابة فالبعض يريد استخدام الحروف العربية وآخرون الحروف العربية.
وسيكون من المضحك أن تشكل دولة آرامية على انقاض لا دولة آشورية، بل أمبراطورية آشورية وخصوصا أنت محاط بمدن آشورية لا غير، ومن ثم إن تعلقك ب _ آرام أو سورايا ، مع احترامي ليس إلا من خلال التعصب المذهبي الذي اوصلنا الى هذه الأيام السوداء كي نعادي واحد الآخر، منطلقين مذهبيا كي ننتهي بدولة سياسية وهذا ضد المسيحية الحقة التي لها حكم واحد سماوي.، وكما قلنا لم تكن أساسا دولة سياسية!
تذكر أن اجدادنا تعاركوا وتباغضوا وهم يفتخرون بمسيحيتهم، مع احترامي لهم ( لنا اجمعين ) ذلك لا ينتمي إلى المسيحية وكما هو معروف كانت المشاحنات متداولة بين المذاهب حتى إلى منتصف القرن الماضي حيث اخبرني أحد الإخوة في حلب ان الكنيسة ( الأرثوكانت تلعن – نسطورس يوميا ما دفع بعض القوميين الأشاوس الآشوريين الذهاب الى المطران كي يقوم بإلغاء ذلك وإلا سوف يقاطعون الكنيسة ولكن شكرا للمطران فعل ذلك.

دم لأخيك /  آشور بيث شليمون
________________________




غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #30 في: 21:48 04/09/2014 »
إدراك
__
إَضافة على ذلك فهم اليوم يتكلمون اللغة الآرامية المنقرضة وهم في جدال حتى في نمط الكتابة فالبعض يريد استخدام الحروف العربية وآخرون الحروف العبرية.

يجب أن تكون:
إَضافة على ذلك فهم اليوم يتكلمون اللغة الآرامية المنقرضة وهم في جدال حتى في نمط الكتابة فالبعض يريد استخدام الحروف العربية وآخرون الحروف العبرية .

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #31 في: 22:55 04/09/2014 »
السيد آشور بيث شليمون معلوماته سطحية عن الآراميين ويقول بأن اللغة الآرامية إنقرضت!! وهو لا يعلم أن اللغة ألتي يتكلمها هي آرامية والكتابة التي يكتبها هي الكتابة الآرامية 

بالنسبة لقولك بأن الآراميين لم يكونوا إلا ممالك فأحب أذكرك بأن آخر إمبراطورية حكمت الهلال الخصيب كانت آرامية لأن الكلدان آخر من حكمها من أصول آرامية ويقول فوزي رشيد : الكلدان كانوا من الأجيال ارامية الأصل، ان العلاقة القوية بين الآراميين والكلدانيين جعلت الباحثين يعدونهم قبيلة واحدة أو من منبع واحد.

وبعد سقوط الإمبراطورية الآشورية جميع اللغات السامية ألتي كانت موجودة في الهلال الخصيب إنقرضت جميع اللغات ألتي كانت موجودة منها الآشورية و العبرية و الكنعانية و العمورية وبقيت اللغة الآرامية اللغة الرسمية في الإمبرطورية البابلية الثانية الكلدانية وإستمرت لغة رسمية أيضاً خلال عهد الأخمينيين و السلوقيين و الفرثيين وكذلك ظهرت ممالك لغاتها آرامية منها مملكة الحضر و مملكة حدياب و مملكة ميشن بينما لم تظهر دولة لغتها آشورية لأن إنقرضت

بالنسبة لي إذا تم إقتراح وحدة فأرى أن أفضل تسمية لأجل الوحدة هي الآرامية وأهم الأسباب هي أن لغتنا ألتي تميزنا عن بقية الشعوب هي آرامية والتسمية الآرامية ستكون الأكثر قبولاً بالنسبة أصحاب التسميات الثلاثة وأنا أقولك لماذا

ستكون مقبولة بالنسبة للكلدان لأنه إذا قرأنا التاريخ سنجد أن الكلدان هُم من أصول آرامية أو هم الآراميين نفسهم كما قال الأستاذ طه باقر

لكن التسمية الكلدانية لن تكون مقبولة من جميع أبناء شعبنا لأن حسب التاريخ أن كل الكلدان هم آراميين لكن لم يكن الآراميين كلدان أي أن الكلدان هم جزء من الآراميين

ستكون مقبولة بالنسبة للسريان لأن اللغة السريانية هي نفسها اللغة الآرامية مع وجود تغير طفيف بها 

لكن التسمية السريانية لن تكون مقبولة أيضاً لأنها تسمية دينية أكثر من تسمية عرقية

ستكون أكثر تسمية مقبولة بالنسبة للآشوريين لأننا إذا قرأنا التاريخ سنكتشف أن الإمبراطورية الآشورية في أواخر عهدها أصبحت اللغة الآرامية لغة رسمية فيها ما معناه أنها أصبحت إمبراطورية آشورية آرامية

لن تكون التسمية الآشورية هي حلاً لأنها لا تستوفي أهم المعايير القومية وهي تواجد لغة لها لأن لغتها إنقرضت

التسمية الآرامية أيضاً ستكون مقبولة لأهم الأسباب لأن التسمية لأنها لم تدخل تحت إسم طوائف كنسية وهذا لن يسبب حزازيات ولن تتسبب بتعصب مذهبي من قبل أطراف شعبنا 
وكذلك هي تسمية تستوفي المعايير التاريخية وستكون مقبولة من أغلب الأكاديميين و علماء الآثار

إن لم تكن الوحدة حلاً فأنا سأبقى على تسميتي الكلدانية وأنا لن أرى ريب فيها وسأدافع عنها 

لكن إن كانت الوحدة هي الحل فأنا مستعد للتخلي عن التسمية الكلدانية من أجل الوحدة وإن لم تتخذ هذه التسمية للوحدة السياسية فسنظل نتشاجر لمئات سنين أُخرى على المنتديات من أجل التسمية وفي الوحدة على كل واحد أن يضحي بما عنده ونترك التعصب لنصل إلى إتفاق نهائي

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #32 في: 10:10 05/09/2014 »
الأخ /Berussus  ܒܪܚܘܫܐ كتب:

السيد آشور بيث شليمون معلوماته سطحية عن الآراميين ويقول بأن اللغة الآرامية إنقرضت!! وهو لا يعلم أن اللغة ألتي يتكلمها هي آرامية والكتابة التي يكتبها هي الكتابة الآرامية .

آشور بيث شليمون :

لا أدري من أين أتيت بهذه المعلومات، فإذا لا تتفق مع ما أقوله بينما ترى ما جاء به الآخرون حقيقة واقعة، فما بالك أن أقول أن معلوماتك على الأقل ليست بصحيحة وهاك البرهان:
إن معظم الذين أتوا بكذا معلومات هم ممن استندوا الى الكتاب المقدس، الذي كان منذ مائة عام المصدر الوحيد مع الكتاب اليونان وبيروسوس/ ܒܪܚܘܫܐ الذي كتب عن أمجاد بابل، ولكن ثبت مؤخرا وخصوصا بعد فك الرموز المسمارية وقراءة نصوصها وخصوصا ما وجد في مكتبة آشور بانيبال حيث يقول أليكساندر هيدل، قد فتحت أبوبا واسعة لمعرفة الحقيقة عن الشعوب القديمة .
إن الكتاب المقدس ليس بكتاب تاريخي، وزد على ذلك هناك كثيرا من الأخطاء والترهات التي وضحتها في كتاباتي المتعددة ويمكنك الحصول عليها في موقع تلسقف تحت – صفحة الكاتب آشور بيث شليمون، وهنا ساورد الآتي منها:
-   في قاموس المغفور له المثلث الرحمات يعقوب أوجين منا وعلى الصفحة السابعة تحت عنوان – في تسمية الآراميين يقول:

مقتطفا من الكتاب المقدس ( سفر الملوك الثاني 3-7 ) أولا الكلام هذا لا تجده في الأصحاح الثالث، بل في الأصحاح الثامن عشر ( 18: 26- 29 ) حيث طلب قادة اليهود  من ربشاقي ( الجنرال الآشوري )  التحدث لهم باللغة الآرامية ..... فكان جواب ربشاقي لهم هل الى سيدك وإليك أرسلني سيدي لكي اتكلم بهذا الكلام ؟ أليس الى الرجال الجالسين على السور ... ثم وقف ربشاقي ونادى بصوت عظيم ( باليهودي ) – باليهودي  عزيزي بيروسوس وتكلم قائلا : اسمعوا كلام الملك العظيم ملك آشور !
وهنا هل يعقل أن تكون لغة بني آشور آرامية، بينما إسرائيل على مرمى حجر من دمشق لا يفهمون اللغة الآرامية؟!وهل يعقل شعب عظيم يتخذ لغة أخرى على لغته؟! 
وهنا فرضية المثلث الرحمات لا صدق فيها اطلاقا، وزد على ذلك حوليات ومكتبة آشور بانيبال لا تجد فيها صفحة واحدة باللغة الآرامية، بل كلها باللغة الآشورية التي مع الأكادية والبابلية تؤلف لغة واحدة من المجموعة الشمالية الشرقية من اللغات السامية.

-   في الكتاب المقدس و الأصحاح العاشر، العدد 22  ،    بنو سام (عيلام) وآشور وأرفكشاد و(لود ) وآرام . هنا الأسماء بين قوسين ليست سامية وفي نفس الأصحاح يذكر – كنعان أنه من ابن حام، في وقت كنعان سامي بدوره .
-   
وإضافة الى ذلك أقتطف ما قاله مدرس اللغة السريانية في الجامعة اللبنانية – فولوس غبريال عن اللغة السريانية: "اللغة السريانية لهجة من اللهجات الآرامية تصعد أصولها الى البابلية القديمة والأكادية"، علما أن الآشوريين كانوا يتكلمون نفس لغة البابليين والأكاديين ." تجده على الصفحة 17 من كتاب ( الآداب السريانية ) من منشورات الجامعة اللبنانية 1969

الأخ بيروسوس مرة أخرى:

بالنسبة لقولك بأن الآراميين لم يكونوا إلا ممالك فأحب أذكرك بأن آخر إمبراطورية حكمت الهلال الخصيب كانت آرامية لأن الكلدان آخر من حكمها من أصول آرامية ويقول فوزي رشيد : الكلدان كانوا من الأجيال ارامية الأصل، ان العلاقة القوية بين الآراميين والكلدانيين جعلت الباحثين يعدونهم قبيلة واحدة أو من منبع واحد.

آشور بيث شليمون:

نعم هناك من يقول ذلك، ولكن هناك من يقول أيضا الآراميون عرب وأكبر برهان عل ذلك سكان معلولا الذين يفتخرون بعروبتهم الى درجة لإحياء اللغة الآرامية المنقرضة أو الضائعة كما جاء بها البعض من سكان دمشق يصفها باللغة الضائعة يودون استخدام الأحرف العربية عوضا عن الأحرف العبرية والتي تعرف بالكتابة الآشورية – كتاف آشوري !
وفي الوقت ذاته الكلدان القدامى في تاريخهم لم يشيروا الى ذلك ولا حتى المتكلدنين الجدد من أبناء آشور من أمثال حبيب تومي، نزار ملاخا ومايك سيبي .

وفي حوزتي كتاب اللغة الآشورية المسمارية نصوص عدة ومنها نص لدعاء الملك نبوخذنصر الثاني   الى الإله مردوخ باللغة البابلية والكتابة المسمارية في الصفحة 78 Assyrian Grammar , by  Samuel A. B. Mercer –     

وفي الختام، كآشوريين لدينا هذه الحقائق:

أولا، دعاة الكلدانية والآرامية، هم جدد على الساحة أي منذ 1992 وما بعد، حيث من قبل ذلك لم يكن منهم من ينادي لا بآرام ولا بكلدو، ويمكن القول بأنهم مستعربون بامتياز واليوم كما قال اخ عزيز الا وهو حنا شمعون من منكيش، إن هؤلاء يعملون كل ذلك حسدا وحقدا على الآشوريين، والأخ المذكور بنفسه ينتمي الى الطائفة الكلدانية.

ثانيا، الحركة القومية الآشورية في الماضي والحاضر ضمت بين جناحيها من مختلف طوائفنا، يعقوبية، كلدانية ونسطورية، بينما الدعوات الآرامية والكلدية تفتقر بل تنعدم هذه الحالة المهمة .

وختاما، نحن لا نمانع آرامية أو كلدية، فنحن نشجع ونبارك ذلك من كل قلبنا شريطة ان يتوجهوا الى الجنوب ( البصرة ) في تحقيق مطالبهم ودولتهم المنشودة لأن بلاد آشور ليست بلادهم ولا وطن قوميتهم أو حتى ضمن أمبراطوريتهم لأن بلاد آشور ظلت خاضعة تحت نير الميديين وهنا أعتقد الكفاية وشكرا.

آشور بيث شليمون
__________________

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لا زلتم تعتاشون الأوهام
« رد #33 في: 13:59 10/09/2014 »
اعزائي .. انا بدوري لا اهتم للتسميات بقدر اهتمامي بان تكون التسمية مختصرة .. كما لا يهم ان كانت التسمية جامعة وشاملة وذي بعد تاريخي كبير .. راجيا ان لا تكون التسمية احد اسباب زيادة الشرخ بين المسيحيين اكثر مما هم عليه الآن .. وهذه دعوة الى سياسيينا بالقول : سمونا ما شئتم لكن لا تفرقونا .. محبتي للجميع

موضوع آخر ذي صلة :

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=752422.0