مجموعة النيل العربية ترشح "طوفان اللوتس"و"حق اللاعودة" و"سيرة العريان" لجائزة البوكر


المحرر موضوع: مجموعة النيل العربية ترشح "طوفان اللوتس"و"حق اللاعودة" و"سيرة العريان" لجائزة البوكر  (زيارة 1640 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وفاء شـهاب الدين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


مجموعة النيل العربية ترشح "طوفان اللوتس"و"حق اللاعودة" و"سيرة العريان" لجائزة البوكر 


رشحت مجموعة النيل العربية رواية الكاتبة "وفاء شهاب الدين ""طوفان اللوتس “حق اللاعودة" و"سيرة العريان" لجائزة البوكر .
تعبر طوفان اللوتس الرواية السادسة في مسيرة وفاء شهاب الدين الأدبية بعد رواية "مهرة بلا فارس" و"نصف خائنة" وسيدة القمر" و"تاج الجنيات " والمجموعة القصصية "رجال للحب فقط"
وتقع  "طوفان اللوتس" في 320 صفحة من القطع الجائر، تدور الفكرة حول أسطورة فرعونية تدعي ان الروح البشرية  بعد الموت تدور في الكون متخذة صورا عدة وبعد مرور ثلاثة آلاف عام  يتخذ الجسد البشري نفس الملامح ونفس الصفات والطبائع مرة ثانية ..تدور الرواية بين عالمين مختلفين عالم الواقع وعالم آخر تحت الأرض حيث يعود الفرعون مرة ثانية ليستعيد زوجته  مرة أخرى  فيصطدم بواقع آخر غير الذي يعرفه،..
رواية " حق اللاعودة " للروائي مراد ماهر.

والرواية عمل أدبي مميز يحرر فيها مراد ماهر القيد عن أبطالها ليقبلوا جبين الوطن ثم يهجروه، وتتجسد على صفحاتها واقع الوطن على هيئة فانتازيا أقرب للواقعية من الحقيقة. وتعتمد الرواية على تعدد الأصوات وعلى وجود وجهات نظر متعددة داخل النص الروائى، ويتم تداول سلطة الحكى بين عدد من الرواة، يجسد كل منهم وجهة نظره المختلفة، الأمر الذى منح ثراء لمستوى السرد الروائى.
رواية سيرة العريان للناقد عبد الجواد خفاجى.
 الرواية وثيقة إدانة للمجتمع المصرى، ونظامه السياسى فى فترة حكم مبارك من خلال سيرة العريان، الذى ضن عليه الزمن بما يستره بداية من الاسم، رغم نبله ونبوغه ومثاليته. وتدور أحداثها حول "العريان" الذى حياته لا منتميا للأعراف السخيفة والاصطلاحات البالية والمظاهر الشكلية، كان جوهريا فى نظرته لحياة، مثاليا إلى أبعد مدى، فيلسوفا موهوبا مثقفا نابغة، إلا أن الزمن ضن عليه بما يستره، وكان الحرمان والفقر والمنع والإحباط والعوز والقطيعة هم سياج حياته كلها