المحرر موضوع: كنيسة القوش كيف تتهاوى  (زيارة 4574 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي بلو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنيسة القوش كيف تتهاوى
« في: 22:26 14/09/2014 »
كنيسة القوش  كيف تتهاوى

سامي بلو

حاشا لكنيسة المسيح ان تنزل من عليائها، لكن المقصود في عنوان المقال هذا هو كنيسة القوش كمؤسسة دنيوية، التي يسيرها الرجال ذين يديروها وفق اهوائهم، وليس بموجب تعاليم المسيح التي لا يعلا عليها، من قيم واخلاق ومشاعر انسانية.
قرأت في الفترة الاخير وسمعت الكثير من خلال لقاءاتي مع ابناء وبنات بلدة القوش عن نقد لسلوك رجال كنيسة القوش وهروبهم من تحمل مسؤوليتهم في المحنة التي عصفت ببلدتهم وامتهم ولازالت، وبسبب الاحباط الذي شعر به اهالي القوش من سلوك هؤلاء دفع البعض منهم الى توزيع مناشير في احد اسواق القوش ينعتهم بالمتخاذلين والخونة، وما كتبه الاستاذ عمانوئيل تومي، الشخصية الالقوشية، ومن عائلة القوشية معروفة، ونشره على صفحته في الفيسبوك لم يكن خارج هذا السياق، عندما زار الاستاذ عمانوئيل القوش في منتصف اب الماضي ووجد ابواب الكنيسة ومقر المطرانية موصدة، واهل بلدته العائدين اليها محرومين من اداء فرائضهم الروحية في هذا الوقت العصيب، كان هذا السبب الذي اثار حفيظته في توجيه نقد شديد الى رجال كنيسة القوش لعدم تحملهم مسؤولياتهم تجاه كنيستهم وابناء بلدتهم، وباقي ابناء ابرشية القوش في القرى والبلدات الاخرى.
كان نقد الاستاذ تومي كافيا لان يجعل رجال كنيسة القوش بضغط اصبعهم على الزناد باتجاه منتقدهم، بقيامهم بتحرض افراد من عائلاتهم للقيام باعمال استفزازية ضده وارسال التهديدات له، وصلت عند احدهم الى حد التهديد بالقتل، مستغلين غياب سلطة القانون والفوضى التي عمت المنطقة بانهيار المؤسسات الحكومية والسلطات التنفيذية والقضائية. ولازالت هذه التهديدات تصل الى السيد تومي لحد كتابة هذه الاسطر، ان المبادرة التي قام به هذه الرجل كانت استثنائية، ولم يقم بها اي القوشي اخر من المهجر، صعب عليه ان يرى اهل بلدته في هذه المحنة دون ان يزورها متحملا المخاطر ليقدم ما يمكنه من دعم معنوي لشبابها القائمين على الحراسات في تلك الايام الصعبة، بالاضافة الى تطوعهم للقيامهم باعمال خدمية اخرى مثل جمع النفايات وسقي الاشجار في شوارع البلدة.
ان هذا التحريض من قبل رجال كنيسة القوش لافراد من عائلات، للقيام بالتهديد لمن ينتقدهم، وباسلوب استفزازي وعدواني، يعكس الصورة الحقيقية لما آلت اليه كنيسة القوش بادارتها الحالية، وابتعادها عن جوهر التعاليم المسيحية التي تدعو الى التسامح والمحبة، وهناك الكثير لما تختزنه ذاكرة ابناء وبنات القوش من مثل هذه الاعمال، سنحاول القاء الضوء عليها في القادم من الايام لغرض تحفيز رجال الكنيسة لتقويم المسيرة باتجاه الطريق القويم التي تقوم عليه الحياة المسيحية من قيم سامية، ولتكون سيرة حياتهم مثال يقتدي به الاخرين، وليس سببا في نفور ابناء الكنيسة من جوهر ايمانهم.
ان الاستاذ عمانوئيل تومي بسبب هذه التهديدا نرى بانه معرض باية لحظة للتعرض لاعمال عدائية من قبل هؤلاء، وفي حال حصول اية اعمال سؤء لهذا الرجل فان رجال كنيسة القوش لن يكونوا بمنأى عنها، سواء اقدم عليها افراد من عائلاتهم او اشخاص من خارج القوش، واي مكروه يقع له فانهم سوف يتحملون مسؤليتها امام المجتمع الالقوشي وإن تمكونوا من يخرجوا منها امام القانون بتأثير نفوذهم وعلاقاتهم مع اصحاب القوة والقرار. فهذا لا يعني بان الحقيقة ستطمر الى الابد، وبالتاكيد فان عائلة عمانوئيل تومي واصدقائه، سوف لن يبقوا ساكتين وسوف يعملون المستحيل لكشف الحقائق ليطلع عليها الجميع.
عسى ان تكون هذه الاسطر حافزا لتصحيح المسيرة في ادارة كنيسة القوش.


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: كنيسة القوش كيف تتهاوى
« رد #1 في: 16:58 15/09/2014 »
الموقر سامي
اتفق مع حضرتك انه لا ضير مطلقا بنقد السلطة الكنسية فكما تعلم وكما تفضلت ان الكنسية تقوم على عاملين ( الهي وبشري ) الاول هو سر بقاء هذه المؤسسة ل 2000 سنة بينما الكثر من المؤسسات والفلسفات كان لها مدة محددة والعامل الثاني لانه بشري فاكيد فيه قصور فلا احد كامل فالكمال ل الله وحده ,, وبالنقد نتكامل ..
الموقر سامي
اكيد حضرتك في ارض الواقع وتعلم بالامور اكثر وتقوم بنقل من نظرتك الخاصة ما تراه وفق منظارك ةلا بأس بذلك ما دمت تكتب بالمنبر الحر وتعبر عن رأي او وجهة نظر فاننا نتنفس في زمن الحرية والديمقراطية والحمدالله ... ولكن بما انك استشهدت بالفيس بوك .. وهذا اقتباس من مقالك ..
( ونشره على صفحته في الفيسبوك لم يكن خارج هذا السياق، عندما زار الاستاذ عمانوئيل القوش في منتصف اب الماضي ووجد ابواب الكنيسة ومقر المطرانية موصدة، واهل بلدته العائدين اليها محرومين من اداء فرائضهم الروحية في هذا الوقت العصيب، كان هذا السبب الذي اثار حفيظته في توجيه نقد شديد الى رجال كنيسة القوش لعدم تحملهم مسؤولياتهم تجاه كنيستهم وابناء بلدتهم، وباقي ابناء ابرشية القوش في القرى والبلدات الاخرى. ) انتهى الاقتباس
فبحثت عن صفحة الموقر عمانوئيل تومي فلم اقرء على صفحته اي شيء عن ابواب كنيسة ومقر مطرانية موصدة الخ ؟؟
الصفحة
https://www.facebook.com/emmanuel.g.tomi?fref=pb&hc_location=friends_tab
وبما ان الفيس بوك استشهاد فاننا تابعنا ان هناك كهنة لم يتركوا رعيتهم في القوش وشاهدنا قداسا اقيم في 24 – 08 -2014 في تلك الظروف الصعبة حضره من الرجال من كان يحمي القرية وتاثرنا ونحن نشاهد مقطع قرع جرس كنيسة القوش معلنا بدء القداس  وهناك كاهن حاضر ...
https://www.facebook.com/video.php?v=1545067279048389&set=vb.1507138026174648&type=2&theater
كما احتفلت القوش بعيد مار قرداغ قبل كم يوم
https://www.facebook.com/video.php?v=1545067279048389&set=vb.1507138026174648&type=2&theater
وعيد الصليب
http://www.khoranat-alqosh.com/vb//showthread.php?p=195853#post195853
وهذه امور تبعث الطمائنية وعودة المياه الى مجاريها رسالة الى بقية النازحين !!
ختاما الموقر سامي
لا اعرف خفايا المشكلة التي تتطرق عليها ولكن اشم هناك  رائحة شخصية و شخصنة !! وكما تعلم الديمقراطية تحتم علينا ن نسمع ونقرا للطرف الاخر لكي تكتمل الصورة !!
في عز الازمة وفي الظروف الحالكة شاهدنا رجال كنيسة القوش والرعية كانوا خلية نحل تقدم المساعدات للنازحين لقرانا وفتحوا القاعات والمراكز والاديرة للنازحين وكما قرائنا امتنان النازحين من عمل الكنيسة المؤسسة !!
اتمنى الامن والامان لشعبنا في العراق وفي كل بقعة يتواجد بها شعبنا الكلداني وبقية المسيحيين !!
سيزار ميخا هرمز



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كنيسة القوش كيف تتهاوى
« رد #2 في: 18:25 15/09/2014 »
الاخوة المتحاورون
أنا لست من أبناء القوش العزيزة على قلوب الجميع بدون استثناء ولكني قد أرى الموضوع من زاوية مختلفة.
أول محاولة دنيئة قامت بها داعش كانت دعوة رجال الدين للاجتماع معهم وفي الموصل تحديدا وخيرا فعل رجال الدين حين امتنعوا عن حضور ذلك الاجتماع في حضيرة الذئاب لأن الغاية لم تكن شريفة كما يبدو ولا زال مصير المطرانين المخطوفين في سوريا مجهولا ولا زلنا نذكر استشهاد المطران بولس فرج رحو وغيره من رجال الدين الكثيرين.
قال الرب كونوا حكماء كالحيات وودعاء كالحمام وربما كانت الحكمة سببا في أن تأخّر رجال الدين عن الحضور بعض الوقت.
نقطة أخرى لها علاقة بالموضوع وهو شعار السيد عمانوئيل تومي على الفيسبوك المدرج أدناه والذي ربما كانت له دلالات ودوافع أخرى غير ما ذكر.
تحياتي للجمي
Emmanuel Tomi Assyrian Eagle


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كنيسة القوش كيف تتهاوى
« رد #3 في: 19:46 15/09/2014 »
ألأخ سامي بلو
تحية المحبة
يتلذذ , للأسف الشديد , نفر ضئيل من الألاقشة عند نقدهم رجال الدين الكلدان بحق وبدون حق , وفي معظم الأحيان هنالك دوافع شخصية أو لخدمة جهة معينة تنفر من المسيحية كدين أو من الكلدانية كمسمى يتحسسه ويشجع عليه من يحلم بأحتوائه من غير الكلدان وأشده  من انقلب عليه من الكلدان . ألنقد البناء حق مشروع ولكن من الأنصاف إبراز  الكثير من إيجابيات رجال الدين وعدم  التركيز فقط على بعض السلبيات  والهفوات ألبشرية إلا إذا كانت لغاية في نفس عرقوب بدلاً من يعقوب . لا أرى أية فائدة من طرح  مثل هذه المعلومات على مواقع عامة , بل بالإمكان إعلام المراجع الدينية مباشرة صاحبة الشأن , أو دخول سلك الكهنوت للمتحمسين من نقد كل شاردة أو واردة كهنوتية لإزاحة  الكهنة غير المرغوب فيهم ومن ثم إشغال أماكنهم ليكونوا على المحك فى مدى جدية أقوالهم هذه من خلال أعمالهم بعدئذ.  
تحياتي
                     د. صباح قيّا

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كنيسة القوش كيف تتهاوى
« رد #4 في: 09:41 16/09/2014 »
لِمَنْ أصابهُ النسيان ... للتذكير فقط ليس الاّ :
أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ ( يو 11:10)
كنت أتمنى أن يكون الراعي الصالح آخر مَنْ يترك البلدة وأول مَنْ يعود اليها !!! ألف تحية لِمن فعل ذلكَ مع تمنياتنا بالعودة الأمنة لأهلنا وأحباءنا في القوش ولِكل أهالي بلداتنا وقرانا المسالمين ، الصامدين في أرض الوطن رغم المآسي الجسام التي تعصف بهم دون أن يكون هناك ما يلوح في الأفق ما يرفع من معنوياتهم وينهي مأساتهم .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كنيسة القوش كيف تتهاوى
« رد #5 في: 06:19 19/09/2014 »
الاخ عبدالاحد سليمان، فان تحليلك صحيح للموقف، وهم شلّة من الالاقشة المتاشورين الذين يحاولون النيل من كنيستنا الكلدانية ولكنهم نسوا ان يذكروا بان اول الهاربين من القوش فقد كان ما يسمى بتنظيم زوعا الذين تركوا الديار مع البيشمركة المنسحبة الى الاقليم ومعهم صاحب المقال واخوه قائمقام تلكيف الذين تواجدوا في دهوك.. وبقي هنالك الاشاوس الكلدان المتمثلة بمدير الناحية وشبابها الذين حافظوا على القوش من سرقتها من قبل القرى المجاورة.. علما بان الدير كان مفتوحا بتواجد رهبانه، وبهروب العوائل فقد كان من حق الكنيسة غلقها للحفاظ على محتوياتها.. ولكن بعودة العوائل بعد زوال الخطر الداعشي، عادت الكنيسة برجالها من كهنة وشمامسة لأقامة الصلوات ومنها الاحتفال بعيد الصليب في القوش وقبلها بعيد القديس قرداخ الالقوشي. اما كلام المتأشورين فلا يقدم ولا يؤخر من كلدانية القوش.. تحيتي

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كنيسة القوش كيف تتهاوى
« رد #6 في: 10:16 19/09/2014 »
لقد ورد في رد السيد عبدالأحد قلو عبارة " الاشاوس الكلدان " كوصف لِمَنْ بقي في القوش ولم يغادرها للفترة ما بعد 6 آب 2014 ولغاية اليوم من حاملي السلاح وغيرهم .
في البداية أرى أن هناك خطأ نحوي ربما يكون غير مقصود ، وهو ورود الصفة قبل الموصوف ، وأعتقد أن الصواب هو " الكلدان الأشاوس " ولكن ليس هذا المهم ، انما المهم هو التوضيح التالي :
أولئك الأشاوس الشجعان فعلاً ، لم يدّعوا يوماً أنهم كلدان أبداً ، بل شباب القوشيين دعتهم غيرتهم الى الحفاظ على ما يمكن الحفاظ عليهِ من ممتلكات أهلهم وبلدتهم الأم التي أرضعتهم واحتضنتهم كما احتضنت بكل فخر واعتزاز أجدادهم . كان بين هؤلاء الشبان عناصر من الأنصار الشيوعيين وشباب مستقلين وعناصر من زوعا وآخرين موالين للأحزاب الكوردستانية .
 اذا كنتُ على خطاً أتمنى تصحيح معلوماتي المتواضعة . ألف تحية ووقفة اجلال للألقوشيين المُضحين والساهرين على أمنها واستقراها  بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية ومسمياتهم القومية .


غير متصل سامي بلو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: كنيسة القوش كيف تتهاوى
« رد #7 في: 11:58 19/09/2014 »
ميقرا سيزار ميخا هرمز
شكرا على مداخلتك، وان كنت قد حشرت بعض الاتهامات لي لا تليق باسلوبك الناضج وحوارك المتحضر. مع هذا اود ان اذكرك بان ما سجلته من ملاحظات في مقالتي هي يوميات موثقة ساعة بساعة ايام عصفت بشعبنا تلك المحنة التي عشت كل دقيقة منها مع ابناء شعبنا واخص ابناء بلدتنا القوش حيث اتواجد الان، وهذه ليست مزايدت فكل ما فعله اي منا هو بعض الواجب الذي يمليه الضمير على من يشعر بالانتماء الى هذا الشعب.
كما ذكرت في ردك ان الجانب البشري في الكنيسة ليس معصوما ومن واجبنا نحن اتباع الكنيسة ان نراقب وننتقد الاخطاء التي ترتكبها ادارة هذه المؤسسة الدينية، وبخلافه فان ما سينتجه السكوت عن اخطائهم هو دكتاتوريات تنأى بقراراتها عن المصلحة الحقيقية للكنيسة وشعبها، وان كنا صادقين مع انفسنا، فان هذا هو الواقع الذي تعيشه كنيستنا.
بالنسبة لاعتقادك بان الموضوع في شخصنة، فاود ان اطمئنك، وكما لاحظت فان محور الموضوع لم اكن انا شخصيا لانهم ليس لهم القدرة ليحوموا حولي او يهددونني(ربما يتمكنوا من ذلك اذا استعانوا بالغرباء واستخدموا نفوذهم) لقد وجدت امامي حقيقة لايمكن السكوت عليها ، اقرباءهم يهددون علنا شخصا القوشيا زائرا ويسألون هذا وذاك عن مكان تواجده لالحاق الاذى به، ومنهم من هدده بالقتل، وهذا مخصتر الموضوع.
غادرت البلدة ليلة 6/7 أب وفي الساعة 11:22 ليلا، كنا باربعة سيارات واقفين على الطريق الخارج من البلدة باتجاه الغرب وهدأت حركة السيارات المغادر او كادت تتوقف، اشارت الى ان البلدة قد فرغت تقريبا من ساكنيها، كنت على علم بوجود مجموعة من شباب البلدة الذين حملوا السلاح وتجمعوا امام مقر منظمة الحزب الشيوعي وقد شاهدتهم عندما مررنا بهم قبل المغادرة، ولان ابن اختي تركنا والتحق بتلك المجموعة عندما قررنا ان نغادر، هذه هي الحقيقة التي لايمكن لاحد ان ينكرها. ابواب الكنيسة بقيت مغلقة من 6 – 15 اب حين قدم الى البلدة احد الكهنة ليوزع بعض المعونات النقدية التي استلمها من المهجر، وبعد ان كان قد اتصل بمن يريد ان يستلم تلك المعونة، استثنى مجموعات الشباب التي كانت تقوم بالمحافظة على البلدة. ووقرع الناقوس واقام القداس وغادر فورا ، مشهد مسرحي وصور للفيسبوك. اما المطرانية الى اليوم لا زالت ابوابها مغلقة. وليس في القوش الان سوى احد الكهنة الشباب. والحقيقة التي لايمكن ان نخفيها هي ان ادارة الدير كان لها حضور واضح قبل كنيسة القوش بكثير.
لك تحياتي دائما
الاستاذ عبدالاحد سليمان بولس
اتوسل اليك ان توضح اكثر، لم اتمكن ان اربط ما سجلته في ردك مع موضوع المقال، ما علاقة اجتماع داعش مع رجال الدين و شعار الاستاذ عمانوئيل تومي بالموضوع، هل تقصد لان الاخ عمانوئيل يحمل الفكر القومي الاشوري فمن حقهم ان يهددوه بالقتل؟
تقبل تحياتي




عزيزي د صباح قيا
كيف يمكنك ان تتصور ان تقوم اية مؤسسة او جماعة او تنظيم باداء مهامه بدون مراقبة ونقد من قبل الشعب الذي يمثله، كما ذكرت للاخ سيزار ، بغياب النقد سوف ننتج في مؤسساتنا وتنظيماتنا دكتاتوريات، لايمكن الركون الى قراراتها، والكنيسة ليس خارج هذه القاعدة
لك محبتي
الاستاذ جلال برنو المحترم
كم تمنيت لو كان ماذكرته في مداخلتك هو الواقع ولكن للاسف فهذا بعيد عن الحقيقة.
"لِمَنْ أصابهُ النسيان ... للتذكير فقط ليس الاّ :
أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ ( يو 11:10)
كنت أتمنى أن يكون الراعي الصالح آخر مَنْ يترك البلدة وأول مَنْ يعود اليها !!!"
لك دائما تحياتي




اما المداخلات الاخرى فاعتذر للقراء الكرام، فهي اتفه من ان ارد عليها وهي مجرد هلوسات، فنحن هنا والجميع يعرف ماذا يدور على الارض.




اشكركم جميعا على مداخلاتكم، واتمنى ان نجني ثمارا صالحة من مثل هذا النقد ، وان لا تكون نتائجه الحقد والكراهية وحب الانتقام.