تـوضيح لموقـف صريح من كاتب كـلـداني كما طـلـبتَ يا أخي ﮔـورﮔـيس أوراها منـصور المحـتـرم


المحرر موضوع: تـوضيح لموقـف صريح من كاتب كـلـداني كما طـلـبتَ يا أخي ﮔـورﮔـيس أوراها منـصور المحـتـرم  (زيارة 996 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تـوضيح لموقـف صريح من كاتب كـلـداني كما طـلـبتَ يا أخي ﮔـورﮔـيس أوراها منـصور المحـتـرم
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

الأخ ﮔـورﮔـيس أوراها منـصور المحـتـرم
ما أحـلى نـداءك ........... تـطـلب شيء وعـنـدك مثـله ..... أما فاقـد الشيء لا يعـطيه
فأنت تـتهم البعـض بشيء وأنت تمارسه ... تـتهم البعـض بكـرههم لفـلان ، وأنت أيضاً تـعَـبِّـر عـن كـرهك لآخـر .... رسالتـك مطولة وكان بإمكانـك إخـتـصارها بـسطرَين ، ومع ذلك أعـجـبني فـيها قـولك :
أولاً :
وكان لـﭘـطاركة الكـنيسة الكـلـدانية والسريانية على وجه التحـديد الـدور المميز في العـمل على أرض الواقع ــ
ولم تـذكـر لـنا شيئاً عـن الـﭘـطريركـين الآثـوريّـين لكِلا شـقــّي كـنيستـيهما ، كما لم تـذكـر أسباب عـدم إكـتـراثـهما بأمر النازحـين المنـكـوبـين ... أليسوا شعـبهما ؟؟ أين هـما ؟ ولكـن هـذا أفـضل مؤشـر عـلى رأيهم الفارغ وإدّاعاتهم الباطلة ............. كـن شجاعاً في قـول الحـقـيقة !! .
ثانياً :
ــ الجهة التي وقـفـت بالضد من تطلعات الـﭘـطرك مار لويس ساكـو ولا زالت هي أبرشية مار ﭘـطرس الرسول للكـلدان في مدينة سان ديـيـﮔـو بكاليفـورنيا متمثـلة بالمطران مار سرهـد يوسب جمو ومعاونه المتـشدد جدا لكـلمة الكلدان ــ
في الحـقـيقة أنا لست ناطقاً بإسمهما ولكـن يمكـنـني أن أجـيـبك من جانبي بعـض الشيء لأنـني كـنتُ ولا أزال من المتابعـين لهـكـذا مواضيع ... وأقـول أن غـبطـته قـبل أن يصبح ﭘاطريركاً كانت له مواقـف عـلـنية عـليها إنـتـقادات . وإستـمر عـليها بعـد تـسنمه السـدة الـﭘاطريركـية ، فـمن الطبـيعي يعـرّض نـفـسه إلى الإنـتـقاد وليس العـداء ... ومن أمثـلة ذلك موقـفه من مسألة المطران الرائع مار باوي الـذي إنـتـهى به المطاف ـ بعـد كـفاح روحي وقانـوني ـ إلى إعلان الـﭘاﭘا نـفـسه قـبوله مطراناً يـؤدي خـدماته الراعـوية في كـنيسة مار ﭘـطرس الرسول /  سان ديـيـﮔـو بكاليفـورنيا .. وأنت تـرى بأم عـينـك أنه لما إنـتـهـت تلك الأزمة ، لم يعـد لـنا شيئاً نـكـتـبه للـﭘـطريرك ساكـو بشأنه .
في شأن الـوحـدة مع الكـنائس ، كـنا قـد ذكــَّـرناه ـ إنْ لم نـقـل نـبَّـهـناه ـ إلى إستـحالة الـوحـدة مع الكـنائس الآثـورية ، ولم يكـن يـصـدّقـنا رغـم أنه يعـرف كـل شيء ، ولا أدري سبب إصراره عـلى ذلك ، إلى أن لمس بأصابعه وسمع بأذنـيه ورأى بعـينيه أن الجـماعة لا يقـبلـون بالوحـدة ، والآن تـرك هـذا الموضوع ولسنا نـدري هـل بسبب إنـشغاله بنـكـبة شعـبنا من الكـلـدان والسريان أم لسبب آخـر !! .
ثالثاً :
ــ كـونه يمثل إسم الكـلـدان في العـراق والعالم وهـو رئيسهم الروحي والـديني ــ
أخي : قـل كما يلي : كـونه يمثل الشعـب الكـلـداني في العـراق والعالم وهـو رئيسهم الروحي والـديني
وكـذلك العـبارة التالية :
ــ يمثل الكـلـدان في العالم ورئيس الكـنيسة الكـلدانية في العـراق والعالم الأب الـﭘـطريرك مار لويس ساكـو الجـزيل الإحـترام ــ
صحـيح أن غـبطـته هـو رئيس الكـنيسة الكـلدانية في العـراق والعالم .................... ولكـني أستـحـلفـك بـربِّـك ، هـل يمكـنـك ، بل هـل عـنـدك الشجاعة الكافـية لأن تعـيـد تلك العـبارة بالصيغة التالية :
رئيس الكـنيسة الكـلدانية في العـراق والعالم بمؤمنيها من أبناء الشعـب الكـلـداني والآثـوري وغـيرهم إن وُجـدوا ؟؟
رابعاً :
ــ المطران سرهـد جمو يستـغـل نكـبة مسيحـيي العـراق ليسحـب البساط من تحـت أقـدام غـبطة الـﭘـطريرك مار ساكـو ــ
عـن أي بساط تـتـكـلم ؟ هـل أن الهـجـرة بـدأت الـيوم ؟ هـل بـدأت قـبل عـشر سـنـوات ؟ أنا هاجـرتُ من العـراق قـبل 22 سـنة وغـيري قـبل 30 و 35 سنة هـل كان غـبطـته ـ لـويس ساكـو ـ ﭘاطريركاً في ذلك الزمان ؟ أخي إن أغـلب أبناء شعـبنا يريـدون الهـجـرة إنْ أتيحـت لهم بصورة سهـلة مريحة ، ليس حـباً بسرهـد ولا كـرهاً بـساكـو ، وأنت تعـرف ذلك جـيـداً يا أخي ﮔـورﮔـيس أوراها منـصور المحـتـرم فـلماذا إثارة الموضوع بـصورة تـلـوّث الواحـد وتـزيِّـن الثاني ؟ .. من جانب آخـر تلاحـظ أن موقـف غـبطته كان متـشـدداً في موضوع الهـجـرة ولكـنه لما لاحـظ أن الكارثة أكـبر من طاقـته ولا يملك بـيـديه عـصا موسى ، خـفـف من لهـجـته وصار لـيـناً وتـرك الحـرية لمَن يرغـب بالهـجـرة  ..................... ولكـني أقـول لك وله ــ لا سمح الله ــ خـوفي من أن يأتي يومٌ ... وهـذا لا أرتـضيه له ... خـوفي من أن يأتي يومٌ هـو الـذي يُـطالب بالهـجـرة مُـكـرهاً وليس راغـباً !!! .
إن سيادة المطران سـرهـد جـمو الموقـر يعـمل من جانبه لإسعاف وإسعاد مَن يـرغـب بالهـجـرة .... وغـبطة الـﭘـطريرك مار لـويس ساكـو يعـمل لإنـقاذ وإسعاد مَن يـرغـب بالـبقاء في الوطـن الأم العـراق موطـنـنا الأصلي ، ولـيـبارك الله في جـهـودهـما كـليهـما .......... فأين المشكـلة ؟؟
خامساً :
ــ الأمر كـله أولاً إعـلامي ويصب في صالح سيادة المطران سرهـد جمو الـذي يريد تكـوين شعـبـية له ــ
كلامك هـذا يـبـدو مضحـكاً بعـض الشيء .... أتـذكـر في حـياتي الوظيفـية كـنتُ مشـدداً مع طلابي لأنـني أطالبهم بـقـدر جـهـودي المـذولة لهم والحـمـد لله فإنها لم تـذهـب سـدىً بل كانت تأتي بثـمار جـيـدة من حـيث نـتائج إمـتحانات البكـلـوريا .. قال لي أحـد الطلاب يوماً أنـني لن أكـسب شعـبـية بطريقـتـي المتـشـددة هـذه !! فـقـلتُ له : أنا لست أرشـح نـفـسي للـمجـلس الوطـني ـ في حـينها ـ ! والآن أقـول لك : ما الهـدف من تـكـوين شعـبـية له ، هـل لكي يرتـقي أكـثر ويحـصل عـلى منـصب أعـلى وأرقى ؟؟؟ كـن واقـعـياً أخي .
سادساً :
ــ تجاوزات الراهـب وتجاوزات الكـتاب المذكـورين ــ
قـل لـنا ـ بالـتـوثـيق طبعاً ـ إما بالـﭬـيـديـو أو بتـسجـيل صوتي أو بأية طريقة مقـنعة أخـرى لـتـصديقـها ... ما هي تلك التجاوزات ، وعـنـدئـذ سيـكـون لـنا إجابة لحـضرتـك .
ودمـت سعـيـداً .




غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1805
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مايكل سبي
تحية
بعد الاعتذار من الأخ كوركيس أوراها منصور لأن الرسالة موجّهة له ولا أود مناقشة نقاطك  المكرّرة  لكن هناك نقطة مهمّة لا يجوز التغافل عنها وهي تلك التي ذكرتها في الفقرة (ثانيا ) من ردّك حين توجّه الاتهام الى غبطة الباطريرك مار لويس ساكو حول موقفه من سيادة المطران باواي سورو. لقد سبق وأن نوقش هذا الموضوع كثيرا ولكن الاصرار على لوي عنق الحقيقة يجعل تصحيح المعلومة أمرا لا بدّ منه وفي الاعادة افادة كما يقول المثل.
تعلم جيدا ويعلم الجميع بأن انتقال المطران باواي سور من كنيسة المشرق الآشورية الى الكنيسة الكلدانية تم  في فترة الباطريرك السابق عمانوئيل دلي على روحه الرحمة الذي فشل في عقد اجتماع سنودس الكنيسة الكلدانية للنظر في أوضاعها غير المستقرة حينذاك وادراج موضوع المطران سورو لأنه ليست ضمن صلاحيات الباطريرك قبول مطران منتقل من كنيسة أخرى الا بعد استحصال موافقة مجلس المطارنة (سنودس ) الكنيسة الكلدانية ومصادقة الفاتيكان عليه. ( الفاتيكان من حيث المبدأ كان قد قبل المطران سورو منذ البداية ولتصبح تلك الموافقة رسمية يتوجّب عرضها على سنودس الكنيسة الكلدانية).
في هذه الحالة يكون غبطة الباطريرك مار لويس ساكو هو من عقد اوّل اجتماع للسنودس الكنسي بعيد استلامه منصبه وهو الذي أدرج موضوع المطران سورو واستحصل الموافقة على قبوله ولم يكن واقفا ضده قبوله كما تحاول ايهام القراء.
بهذه المناسبة أحيلك الى جدل سابق بيننا حول هذه المواضيع حين تهربت من الاجابة ولحد هذه اللحظة رغم تأكيدي عليك أكثر من مرة وفيما يلي نص ما طالبتك بالاجابة عليه والوارد في الرابط التالي :
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=741497.msg7265923#msg7265923
اقتباس:
 الأخ مايكل سيبي
تحية
اطرق الحديد وهو حار 
على قول المثل
المعروف عنك انك ترد على كل شاردة وواردة وعليه أرى أن ترد ولا تؤجل طالما نحن نناقش موضوعا ساخنا والا اعتبرت الأمر تهربا.
أعدت سماع الرابط الذي أوردته أعلاه والذي هز لدي قناعات كنت أعتبرها ثابتة. أرجو أجابتي على الأسئلة التالية:
1- في عهد من انفصل القسس العشرة عن جسم الكنيسة الكلدانية.
2- في عهد من قدم رجل دين برتبة مطران وقسس ومؤمنون كثيرون وتم التماهل معهم وعدم الاهتمام بهم ورفضهم؟

3- هل يعقل أن يقدم اسقف الى محكمة كنسية لأنه استقبل أناس أتو الى الكثلكة ومن ضمنهم مطران وهل يحق لهذا الأسقف أصلا قبولهم أم أن ذلك من اختصاص جهات أعلى؟
هناك من لم يتعلم الدرس من قصة دم يوسف والذئب.
من أجمل ما جاء بكرازة غبطة الباطريرك أمس في كنيسة الراعي الصالح بتورنتو قوله( البابا زائل والبطرك زائل والمطران زائل والباقي فقط هو المسيح والكنيسة).

انتهى الاقتباس.
أما فيما يخص فقرتك ( سادسا) حول التجاوزات فالأمر لا يحتاج الى وثائق وفيديوهات ومن السهولة بمكان أن تفتح خطبتي الأب نوئيل كوركيس التين لا زالتا على موقع كلدايا.نت وأنت لست غريبا عن هذا الموقع. أو أن تراجع مقالتي الموجودة حاليا على المنبر الحر تحت عنوان (هل للكاهن حدود يلتزم بها في كرازاته؟) وعلى الرابط:
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=753173.0





متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد عبدالاحد سليمان بولص
حـسناً عـقـبتَ عـلى الموضوع ... لا أود أن أسترجع الماضي في زمن المرحـوم الكاردينال دلي ولكـن أنت تجـبرني عـلى ذلك
المرحـوم كان قـد قـبلَ مار باوي في كـنيستـنا الكـلـدانية وهي موثـقة ، والـبابا كان قـد قـبل مار باوي في الكـنيسة الكاثـوليكـية وهي موثـقة ... ولكـن ومع كـل ذلك !! في تلك الأيام كان هـناك مَن يعارض قـبوله في كـنيستـنا !!!!!!!!!!!!!!!! .... لا أريـد أن أرجع بك إلى الماضي لأن الأمر قـد حُـسِـم رغـم معارضة المعارضين عـلى مخـتـلف أصنافـهم ومستـوياتهم ... راجع مقالاتي بهـذا الشأن .... ولهـذا لا حاجة عـنـدي إلى إجابة أسئـلتـك ، فأنا لستُ من المتهـربـين ولن أهـرب أمام مقال منـك أو من غـيرك .

أما النـقطة الأخـرى ، أنا أريـد تـسجـيل صوتي أو فـيـديو وليس مقالاً تـكـتبه أنت أو غـيرك ............. وشكـراً لك عـلى إعـطاء فـرصة للرد ، وحـبـذا لو تعـقـب ثانية .


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1805
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا أود أن أسترجع الماضي في زمن المرحـوم الكاردينال دلي ولكـن أنت تجـبرني عـلى ذلك
المرحـوم كان قـد قـبلَ مار باوي في كـنيستـنا الكـلـدانية وهي موثـقة

استنادا الى ما صرح به سيادة الطران ابراهيم ابراهيم في حينه
ليس من صلاحيات الباطريرك قبوله الا بعد عرض موضوعه على السنودس الكنسي وهذا الأمر لم يحصل.
لأن الأمر قـد حُـسِـم رغـم معارضة المعارضين عـلى مخـتـلف أصنافـهم ومستـوياتهم ...
الذين تصفهم بالمعارضين هم الذين حسموا الأمر بعد عرض الموضوع على السنودس.
ولهـذا لا حاجة عـنـدي إلى إجابة أسئـلتـك ، فأنا لستُ من المتهـربـين ولن أهـرب أمام مقال منـك أو من غـيرك .
الامتناع عن الاجابة على حقائق دامغة يثبت على ضعف الادعاءات ويدل على قمة التهرب.
واكتفي بهذا القدر اذ لا فائدة من اضاعة المزيد الوقت[/col
or]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size]


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالاحد سليمان بولص
تـقـول : ليس من صلاحيات الباطريرك قبوله الا بعد عرض موضوعه على السنودس الكنسي وهذا الأمر لم يحصل.....
طيب إذا كان هـذا لم يحـصل ، فـمَن الـذي قـبله إذن .؟
إسمع إلى المقابلة بـدقة وتـركـيز :
http://www.chaldeanvoice.com/mod2.php?mod=interviews&modfile=item2&itemid=10
بعـد رجـوعه من سنهادس بغـداد 2013
الـدقـيقة 11:37 يقـول المطران إبراهـيم إبراهـيم ــ قانـون الكـنائس الشرقـية رقـم 35 : إذا مطران من كـنيسة مشرقـية غـير كاثـوليكـية يريـد الـدخـول في كـنيسة كاثـوليكـية عـليه أن يأتي إلى الكـنيسة المقابلة إليه ، فـمثلاً النـسطوري يصبح في الكـنيسة الكـلـدانية ، والمطران مار باوي بإعـتـباره نـسطورياً يجـب عـليه المجيء إلى الكـنيسة الكـلـدانية ...
الـدقـيقة 13:00 القانـون 898 ... يقـول : إذا مطران يريـد أن يصبح كاثـوليكـياً فـسيـدنا الـﭘاﭘا يمكـنه أن يقـبله ... والـﭘـطريرك يمكـنه أن يقـبله بموافـقة السنهادس ... وسيدنا الـﭘـطريرك قال يجـب أن نـطبق القانـون ، والقانـون هـو واضح ... ونحـن أكـملـنا ذلك حـسب القانـون


وتـقـول : الذين تصفهم بالمعارضين هم الذين حسموا الأمر بعد عرض الموضوع على السنودس
هـذا صحـيح ولكـن هـل تـدري أن الموضوع صار من لا ﭼارة ... وأنا لا يمكـنـني أن أوضح أكـثر !!
أما عـن التهـرب ، فأنا لا أتهـرب من كـلماتـك الضعـيفة .