نـنـتـظـر مشـواراً ، وسنعـرف مطـرانـنا الجـديـد قـريـباً وإلى أستـراليا قادماً ـ الحـلقة الخامسة


المحرر موضوع: نـنـتـظـر مشـواراً ، وسنعـرف مطـرانـنا الجـديـد قـريـباً وإلى أستـراليا قادماً ـ الحـلقة الخامسة  (زيارة 867 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نـنـتـظـر مشـواراً ، وسنعـرف مطـرانـنا الجـديـد قـريـباً وإلى أستـراليا قادماً ـ الحـلقة الخامسة
 
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
أحـداث مؤلمة تـتـكـرر في وطنـنا وكارثة شعـبنا تـطغي عـليها وتـتـسـلل إلى قـلمنا لـيعـزف عـلى أوتارها ونـسمع أنغامها ، فـنـضطر بـين الحـين والآخـر إلى الـتـنـقـل بـينها لنـكـتب عـنها ، ورغـم متابعاتـنا لها ، لا نـنـسى الحـدث المرتـقـب ، مطرانـنا الجـديـد القادم إلى أستـراليا ، فـربما إقـتـرب موعـد إعلانه .... إنها فـرصتـنا الآن لنـكـتب عـنه قـبل أن نعـرفه .
إن ثـقافـتـنا الـدينية والكـنسية ليست وليـدة سنة واحـدة مضت أو خـمس أو عـشرين سنة فاتـت ، وإنما هي تـراكـمات الخـبرة منـذ نعـومة أظفارنا حـين تـناولـنا القـربان المقـدس للمرة الأولى في كـركـوك في عام 1958 ثم إقـتـبال غـسل أرجـل التلاميـذ في مطلع ستينات ألقـوش وبعـدها سنيناً في بغـداد واليونان وأستراليا ، وخاصة عـنـد الإطلاع عـلى كـنائس متباينة ، مع أخـبار وقـراءات متـنـوعة ، بل وحـتى حـضورنا قـداس عـلى هامش مؤتمر النهـضة الكـلـدانية في سان ديـيـﮔـو والمؤتمر القـومي الكـلـداني العام في ديترويت أضاف لـنا الكـثير .
سـيـدنا العـزيز : نـذكــِّـرك بمثال ... لا للحـصر :
 إن مطراناً في تـواضعه أمام الجـمهـور منـذ لحـظات رسامته عـلى المـذبح !! إرتـقى إلى ممارسة جـميلة معـبّـرة لا تـقـبل الرتـوش حـين مسك بـيـده قـطعة متينة من فـرع شجـرة تليق بالراعي وبما تحـمله الكـلمة من معـنى ونِعـمَ الراعي ، تاركاً الصولجان الـذهـبي بأبَّهـته والمألـوف لـدى جـميع المطارنة ومعـهم الـﭘاطـريرك والـﭘاﭘا .     
لا شـك سنـرى تـواضعـك  ... في كلامك أثـناء إجـتماعاتـك ، كـرازتـك ، تعاملك ، مظهـرك ، صوتـك ، أو عـنـد مجابهـتـك مواقـف كـثيرة أمامك ... فـهـل رسمتَ لنـفـسك راية مميزة أو عـملاً مبتـكـراً يعَـبِّـر عـنك ؟ .
وفي هـذا السياق يمكـن لأعـمال الرب يسوع أن تـوحي لك أفـكاراً تـنـشـد التـواضع ..... :
1- المسيح لم يكـن له كـرسي يرتاح فـوقه ولا موضع يسنـد إليه رأسه ... وعـليه فإنّ أية فـكـرة تخـص الكـرسي ، عُـلـوّه ، إسفـنجه ، لونه ، غـطائه ، ممكـنة جـداً  ، فـتسجـل بادرة لم يطرقها غـيرك أبـداً ... فـتـتميـز بها فخـراً .
2- أما عـن تاج الـشـوك عـلى رأسه فـحـدّث ولا حـرج ، قـد تأخـذ منه عِـبرة تـقـودك إلى فـكـرة ..... وَ شـتان ما بـينه وبـين تيجانـكم عـلى رؤوسكم مهما كان إلـتـزامكم وتـفـسيركم ....
3- في أستراليا لا يوجـد مَن ينام بـدون عـشاء وعـليه ليس عـنـدنا محـتاج بمعـنى الـفـقـر حـسب مفـهـومنا في الوطـن الأم وعـنـد بعـض الثـقافات .... وأنت تعـلم أنَّ في قارات العالم مساحات أرضية لم يـوزع الله للناس منها عـقارات ولا ملايـين الـدولارات ..... ولكـنـنا نميِّـز بـين عامل قـليل الأجـر ، وسيـده الـذي يمتـص دمه من شـريانه الأبهـر كي يصير صاحـب متجـر ....... وماذا نـقـول عـن ملكـوت لعازر المسكـين والنار تحـرق جاره الغـني مالك الحـزين ..... أو مكافح لسنين إشـتـرى مسكـناً بعـرق الجـبـين وغـيره إمتـلك عـمارات بشطارة العـشارين خلال قـليل من السنين .......  وإذا قـلـت ما  لـنا نحـن والملـياردريّـين ؟....... نـقـول نعـم ولكـنك وأمثالك تحـت أنـظار الراصـدين ! فإعـمل مثل المسيح الـذي :
زار الخـطأة الأثـرياء لا طمعاً بمظروفهم ولكـن لـتـوبـيخهم !! .... إستـقـبل الزناة لا لـرجـمهم بل لتـوبتهم .... حـضر مناسبات الفـرح ليس لمائـدتهم ولكـن لإظهار مجده امامهم ..... طلبَ من آخـرين مرافـقـته إلى الجـبل لا لحـمايته ! إنما لإيقاض نعاسهم .... ناهـيك عـن حـبة الخـردل والموعـظة عـلى الجـبل والجـموع تـنـتـظـر الأمل ..... .
4- أمثال الرب تـرن في الآذان وتـناديك ... أتـرك صَلاتـك والتسعة والتـسعـين في الـبرية وإبحـث عـن الخـروف الضال من قـطيعـك ، وحـين تجـده ضمّه بـيـدَيك إلى صدرك حـتى يشعـر بنبضات قـلبك ..... إيّاك والقـول : نـكـتـفي بالـ 99 !!.
5- حاشاك من الـزلة ... لا تـنـزلـق إلى القـول : أيها المؤمنون إن كـل ما هـو مسموح لكم مباح لـنا نحـن رجال الـدين ، وما هـو محَـرَّم عـليكم ممنوع عـلينا أيضاً !! .... لأنـك إنْ قـلتها ستـشجـعـنا عـلى الـقـول : ..... تـنـحَّ جانباً يا رجـل الـدين عـن الصدارة ، لـنأخـذ دَوراً في الكـرازة بجـدارة ... ونجـلس في مكـتبك أوقاتاً حـتى وقـت الإنارة ، لـتـشهـد بعـينيك روعة الإدارة !! . 
6- إذا ألقى أحـد خـطبة ! منبهاً ومحـذراً المؤمنين من الإنحـدار نحـو إنحـرافات إجـتماعـية خـطيرة وممارسات مثيرة ... شجعه ! ولا تـكـبح جـماحه .......لأجـل إرضاء صداقة فارغة فـطـيرة ... إللي ما تـوَكــّـل خـبز حـين يشـتـد حَـرّ الظهـيرة !.
7- لا تـنهَ عـن خـلـُـق !! أكـرر : لا تـنهَ عـن خـلق وتأتيَ مثـله ... أسَـفي عـليك ـ إذا فـعـلتَ ـ عـظيم .
8- حـين تجـتـمع بأناس أو يجـتـمعـون بك للإستـشارة في إضاءة مصباح أو زرع شـتلة ، كـن دبلوماسياً مرناً ، ولا تـقـل لهم مقـدماً : أنا أعـمل بـرأيي أولاً وأخـيراً !!!! ... لأن الأعـزاء في رعـيتك سيقـولون لك : ما الحاجة للقائـك إنْ كانت آراؤنا لا تـصل إلى مسامعـك ! أما الأذلاء بـينهم سوف يطأطئون الرؤوس لك قائـلين : سمعاً وطاعة نحـن عـبـيـد بـين يـديك !! . إذن .... يا سـيـدنا قـل لـنا مَن هـم مؤيـدوك نـقـول لك مَن أنت ! .
9- لا تحـمل ثـقلاً فـوق طاقـتـك ... ولا تـصرّح بـوعـد لأحـد خارج صلاحـياتـك حـين لا تـكـون قادراً عـلى الوفاء بوعـدك ، وإلاّ تـفـقـد مصداقـيتـك وتخـسر المقـربـين إليك ...   
10- كـلنا معـرضون للخـطأ ، فإن أخـطأتَ ! قـل إني أخـطأتُ .... تـكـبُر في العـيون وتحـتـضنك بـين الجـفـون .
11- إنـشر رقـم حـساب الـكـنيسة المصرفي عـلى لوحة الإعلانات ، فـقـد يكـون هـناك مَن يـرغـب بالـتبرع مباشرة إليه كي يستـفـيـد من مردوده الضريـبي .. وإذا إمتـنعـتَ ! بـرّر للمؤمنين ؟
12- لا تـرفـض مستـعـطياً وتبعـثه فارغاً ... لأن عـنـدك صنـدوق الفـقـراء !.
**********************
الحـلقة الرابعة : الأفـضل لـنا أن نكـتب إليك قـبل أن نعـرفـك مطراناً لـنا في أستـراليا
http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=7248 ــ 4 أيلول 2014
***********
الحـلقة الثالـثة : مطران جـديـد في أستراليا عـلى الرحـب بك بـين أبناء رعـيتـك قـبل أن نعـرفـك
http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=6957 ــ 25 تموز 2014
************
الحـلقة الثانية : مَرحـباً بك قـبل أنْ نعـرفـك ... مطراناً قادماً إلى أستراليا أبرشيتك
http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=6897 ــ 11 تموز 2014
***********
الحـلقة الأولى : مَرحباً بك قـبل أنْ نعـرفـك... سيادة المطران القادم إلى أستراليا
http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=229261
3 تموز 2014







متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1521
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل
هذه التسلسلات من مقالاتك للمطران القادم الى استراليا، فالمفروض ان يضعها على مكتبه وامام انظار عينيه، لكي لا يحيد عنها..وهل هنالك من حلقة سادسة؟!
لا تكثّر خاف تضيع عليه الحسبة..تحيتي



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عـبـد الأحـد قـلو
نعـم ستـكـون هـناك السادسة والخامسة عـشرة مالم نـفاجأ بإعلان إسمه ، عـنـدئـذ سوف يتـوقـف قـلمي عـن الكـتابة عـنه بهـذه الطريقة ، ولكـن مؤكـداً سنـكـتب عـنه بعـد تـنـصيـبه .