نيراريات – 29 -
المبدأ الدكتاتوري : المثقفون مخيفون , .هم بالطبع أعدائي , والجهلة مسالمون , هم بالتأكيد أصدقائي .
المبدا الديمقراطي : عشرة مثقفين ضدي , اذاً أنا في أمان , جاهل واحد معي , اذاً أنا في خطر .
أُحيّي صيصان الدجاجة على كسر قشرة البيض والتحرر من الأسر بعد 21 يوما , وأشجب العقول التي لم تتحرر من قشرتها منذ 21 قرنا .
احتار علماء الجيولوجيا في أمر قلبي , فقلبي وادٍ عميق جدا , والعجب أنك فيه الجبل الشاهق .
عدد المقاتلين = 100
عدد الشجعان = 5
عدد الجبناء = 95
اذاً عدد المقاتلين = 5 فقط .
لقد أثبتوا لنا أن الكوتا شوكة في عيونهم , وهذا يسعدني .
أيُّ حكومة هذه التي تسكب ماء كرامتها على أرض وسخة .
غيّرتُ اسلوب كلامي من لغة ساذجة بريئة الى لغة صفيقة الوجه جريئة .
دقَّ الطبّال الطبل في الشمال , فهزّ الراقص أستهُ في الجنوب .
اذا وُزّعت الوزارات على الطوائف , فألف رحمة على المواقف , والوطن يصير مجرّد سوالف .
تبذل قوى الشرّ مساعبها لأفراغ العراق من الآشوريين المسيحيين , لا بأس , ربما اضطررنا الى مغادرة الوطن عاجلا أم آجلا , ولكن المشكلة هي أن الوطن يرفض أن يغادرنا الى الأبد .
عندما صحى ملك الجهات الأربعة العظيم آشور بانيبال من سباته , بشّروه بأنه يملك ( الكوتا ) في البرلمان العراقي .
ما الفرق بين الداعشيين الذين يُفجّرون الكنائس في الموصل , وبين البرلمانيين الذين يُفجّرون الكوتا في بغداد .
الموتُ يفاجئ الجبانَ , والشجاعُ يفاجئ الموتَ .
رحلتِ يا أميرتي قبل الرحيل , ولم أعثر على قبركِ في الأرض , ثمُ جاءني رسول آلهة السماء السبعة - أنوناكي - يبشّرني بأنّ لكِ وطن في قبة السماء , وسيسمحون لي برؤية ظلالك منتشرة على البرّ والبحر والشجر والحجر , وسأراكِ دوما عندما أراني .
آه كم حاولتُ أخراجك من ذاتي , ولكنّ ذاتي خرجتْ ولم تخرجي .
يجب أن أعترف بأنكِ لا زلتِ تسبحين الى اليوم في شراييني , وفي الغد ستحملكِ دمائي الى مركز قلبي وتستقرّين فيه الى الأبد شئتُ أم أبيتُ .
من قاوم الكرهَ سيقهرهُ , ومن قاوم الحبّ سيتقهقر .
يا ليت شِعري هل أنا واحد من فرسان أحلامكِ , ام أنا كلّ أحلامكِ الفرسانية !!!
يوم التقيتكِ , تحقّقتْ نبوءة عرّاف آشوري قالها في القرن الثالث قبل الميلاد , وها أنت قد صرتِ مَلكة حياتي في القرن الثالث بعد الميلاد .
لا وجود لأمة تخلو من نكهة التحدّي .
ما أجمل ليلة الأمس , كان لعينينا أول لقاء وليس آخر , شربنا الخمر وتناولنا العشاء الفاخر , وتكلّمنا الكلام الجديّ والساخر , هل كان ذاك صوتكِ يقتحم وجداني , وتلك نظراتكِ تغتال أحزاني , ولمسة أصابعكِ شرارة تركتني نارا بلا دخّانِ ؟ , آه يا حبيبتي , لقد أعدتِ اليّ ألواني , ووجودي الذي طواه زمن النسيانِ , وقبلة اللقاء والوداع أيقظتْ انساني , وبعدما كنتُ ماءً راكد الزوغانِ , صرتُ نهرا سريع الجريانِ , شكرا لكِ يا جديد عنواني , فأنتِ نبية زماني .
السياسي اللا مبدأي يلقي خطابا من غير فم , ويسمعه السامعون من غير آذان , ويراه البصيرون من غير عيون , ويشم المُتكلّبون رائحته من غير أنوف , ويذوق المتذوّقون طبخة كلامه من غير ألسن , وفي الأخير السياسي والمُسيّسون جميعا ضمائر مستترة , وأما الوطن - كان يا ما كان في قديم الزمان - .
آه لو كان في يدي أن أُطلّقكِ كلّ يوم , ثُمّ أعود لأتزوّجكِ في كلّ ساعة أيتها القصيدة .
الله خالق يُحيي ويُميت , والطبيب مخلوق له شبيه الفعل .
أجمل ما في أنوثتك ِ , أنها شرارة رجولتي.
أجمل ما في سواد شَعركِ , أنه يُبرز وجهكِ قمرا أسمرَ .
الأدمغة الغير القادرة على طرح الافكار النيّرة , هي كالقواقع الغير القادرة على صنع اللآلئ .
تستطيع الغيوم تهميش ضوء الشمس من عناق الأرض , ولا تستطيع تهميش حرارتها , الحكومتان في الجنوب والشمال قد تهمشان قضيتنا في العراق , ولكنهما لا تستطيعان تهميش ارادة أمتنا في القرار الحر .
الماضي يهديك كتاب الحكمة , والحاضر يغريك بقرائته , والمستقبل يُريك دررهُ .
عشقي لكِ فضاء مطلق , ولكن لعالمي حجم محدود .
قف هنا ولا تنطلق أكثر , بوصلتك فقدتْ مغناطيسيتها فألى أين الأتجاه ؟
اسأل كثيرا وكن عليما , وفكّر أكثر وكن حكيما .
كلما قلتُ أحبك , صغُر هذا العالم بحجم قلبي , وكبر قلبي بحجم العالم .
تنظر عيون المتغطرسين دائما الى الأعلى , وهذا مؤشّر على أنها دائما في الأسفل .
ألقيتُ بجسدي المنهك في نهر الموسيقى الهادئة , فأذا بجسدكِ يخرج لي من ذات النهر بموسيقى صاخبة .
بمجرّد أن أردتُ معرفة رأي شفتيكِ في شفتيّ , فما بال نهديكِ يثوران ولا يهدآن ؟!
أية قصيدة أكتبها وأنتِ اذا لم تقرأيها أو تسمعيها , لا وجود لها .
الفنان أله يتقن الرسم والنحت والشعر والتمثيل والرقص والغناء والبناء والتصوير , ويتقن أيضا جنون العشق .
تُحرقُ الأحطاب لنيل الحرارة والضياء , ويُحرقُ الأنسان للنيل من كرامته .
أرادتنا في البقاء كالحفرة كلّما أخرجوا من بطنها التراب أزدادتْ عمقا .
لا تسمحوا للثور أن يتقدّم الثورة .
قبيلتي أولدتني وأثرتني بمعتقداتها حتى نصبتني زعيما لها , من هي قبيلتي اذا تردّدتْ في ارشادي الى منابع عينيك لأتبارك بمياهها المقدّسة فأغيّر معتقداتها .
لا أستطيع في لحظة أخفاء اللواتي دخلنَ عينيّ وبقينَ فيهما قبل أن تدخليني يا حبيبتي , فأذا انزعجتِ من ذلك , لا تنظري الى عينيّ الى أن تتأكدي من تلاشي كل الصور القديمة , وأنظري الى ذاتي التي قتلتيها وأحييتيها في ذات جديدة .
درستُ القواعد لأتفوّق عليها في الرفعِ , ففاجئتني بالجرِّ , وسمّرتني في مكاني كالنُصبِ .
لولا وجود عينيكِ , مات في عينيّ الحلمُ ,,, ولولا وجود شفتيكِ , فالشهد علقم وألمُ ,,, ولولا وجودكِ في وجودي , لاحترق الشعر وانكسر القلمُ .
غراب أسود دخل السوق السوداء ظنا منه أنه سيعثر على ريش نسر أبيض .
ليستْ كلّ الأبواب تُفتحُ للطارقين , ليس كلّ الطارقين مُتفنّنين في أسلوب الطرق .
فتح قنينة الخمر وأغلق قنينة عقلهِ .
لا تُقدّمي نفسكِ اليّ كأمرأة حضارية , لا تهمني فيكِ حضارة المرأة , بل وحشيتها عند العناقِ .
أُنفخي على الغيمة التي تحجب وجهكِ عن وجهي كي أرى آثار ريشة الله على تفاصيلكِ .
الصوت القذر لا يصل الا الآذان القذرة .
أكتشاف رائع " للحيطان آذان " , والأروع اذا كان " للحيطان لسان " .
لا تدعوني أليكِ وأنتِ مستلقية على رمال البحر , فالتيارات البحرية لا تمشي على اليابسة .
الميليشيات اليهودية يقودها نبيهم موسى , والميليشيات الأسلامية يقودها نبيهم محمد , اما الميليشيات المسيحية فلا يقودها المسيح .
صوتكِ في الصباح , عصفور يأتيني وفي فمه عصن الذهب ليبني عشه في مسمعي .
أبقي في الشرق وأنا سأبقى في الغرب , لأنني أحبذ أن تأخذي حمّام الشمس وتتدفئي قبلي , فالأهم لديّ أن تكوني صاحبة الأولوية في حياتي .
لا أريدكِ أن تتدحرجي نحو الجنوب , ودعيني أتسلّق أليكِ نحو الشمال , ينبعي على الآلهة أن تبقى دوما في العلى .
* * *
نينوس نيراري تشرين الأول / 3 / 2014