المحرر موضوع: رسالة خاصة مفتوحة للأستاذ الفاضل خوشابا سولاقا المحترم  (زيارة 2674 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي

رسالة خاصة مفتوحة للأستاذ الفاضل خوشابا سولاقا المحترم
شكراً لطرحكم التاريخي مستنداً الى طروحات كاتب سوري ، مركزاً على القوم الآرامي واللغة الآرامية والآشوريين في نينوى ، وسبي الآراميين من بلاد بابل وغيرها الى نينوى بسبب تفوق الآشوريين قتالياً عسكرياً في ذلك الوقت ، كما وتؤكد بقدرة الآراميين وخبرتهم في المجالات الأقتصادية والفنية وعملهم الزراعي المتفوق على الآشوريين الذين لم يكن يستوعبوا غير لغة الحرب والقتال والغزوات في تلك المرحلة.(وفق أستنتاجاتي من قراءة مقالكم بهذا الخصوص)
في نظري المتواضع ومن خلال خبرتنا المتواضعة ، في الحياة السياسية والأجتماعية والآقتصادية ،وكرأي شخصي فقط ارى الآتي:
نترك التاريخ القديم دون أن نعول عليه كلياً في مسيرتنا الحالية ، بل نستفاد منه لنأخذ ما يخدم شعبنا بعيداً عن الغاء الآخر والتقليل من شأنه ، لنتعامل مع الحياة من الوجهة الأنسانية ولما تخدمنا جميعاً بعيداً عن هذا وذاك  للتقليل من شأنه أو الأنتقاص من وجوده مهما كان صغيراً أم كبيراً ، لنلتقي عن المشتركات الكثيرة التي تجمعنا دون أثارة الأختلافات الصغيرة التي تدمرنا جميعاً.
دعني أسرد لك حكايتي ومعرفتي الخاصة لعلنا نستفاد منها
منذ طفولتي نشأت على حب الوطن والدفاع عنه والحرص عليه ، مع أحترام خصوصيتنا القومية والأعتزاز بها جنباً الى جنب أحترام بقية مكونات شعبنا العراقي ، كما والفقير والضعيف والمحتاج لأزالة الحيف والظلم عنه من اجل تقدمه وتطوره في الحياة لخلق مجتمع تسوده العدالة النسبية والحقوق والواجبات المتساوية لأنهاء أستغلال الأنسان لأخيه الأنسان للعيش بوئام وأنسجام. 
في بداية السبعينات من القرن الماضي ، كنا نتحاور مع البعثيين في المنطقة وكان الصراع الفكري قائماً بين الطرفين في منطقتنا وفق خصوصيتنا المسيحية : هم يؤكدون بأنهم عرب مسيحيين ونحن بالمقابل في النقيض كنا نؤكد لهم بأننا شيوعيين وطنيين ولكننا لسنا عرباً كما تدعون أنتم بل نحن كلدان وطنيين شيوعيين لنا خصوصيتنا القومية منذ أن وعينا للحياة ، وصدفة ونحن نتعمق بالحديث تاريخياً وبشكل مختلف ومتناقض ، مرّ قس من مدينتنا تللسقف الله يرحمه ، بادرت شخصياً لأسئله عن وجهة خلافنا قومياً وليس سياسياً (كلدان أم عرب) ومن نحن؟
للأسف القس أفتهم القضية رافضاً التوقف والحوار وفق تبرير غير مقنع متظاهراً المرض ، كي لا يعطي مستمسك على نفسه فيدخل في سين وجيم السلطة ، أما نحن نظراً  لضعف قوة البعث في تلك الفترة بالذات ، لم نكن نبالي بالقادم وقوة السلطة وجبروتها وعنفها المتواصل مستندين لروح ومعنويات الشباب المتحمس من جهة ، وضعف تنظيمهم في المنطقة وسهولة تسلل رفاقنا الأنصار ليلاً من جهة أخرى ، كانوا يتحفظون منّا كون قوة السلطة والنظام لم يستقرا بعد في العراق.
 لذا نحن نعتقد ما يجمعنا هو الكثير الكثير وما يفرقنا هو القليل القليل ، وما يؤسفنا حقاً هو التزامنا وتشبثنا بالقليل دون أعارة الأهمية للكثير لنقاط الالتقاء ، وهذه هي المعادلة الصعبة جداً التي نسير عليها وخصوصاً المتعصبين من أبناء شعبنا ، على أساس وجود الكلدان على أرض آشور في نينوى وأمبراطوريتهم الساقطة قبل الميلاد..مع العلم الأمبراطورية الآشورية كانت واسعة جداً في المنطقة دون أقتصارها على سهل نينوى بقضائيه فقط المحتلين حالياً من قبل داعش (تلكيف والحمدانية).. فأين هي الشرقاط ومناطق كردستان الحالية من بلاد آشور ياترى؟؟ لماذا لا يطالبون الأخوة الآشوريين في المناطق التاريخية الأخرى المحتلة من قبل العرب او المستعربون والكرد أوالمستكردون؟.
النقطة الأخرى لماذا لا نلتقي على قاسم مشترك أصغر خدمة لأبناء وبنات شعبنا ، لنتفق على تسمية حقيقية واقعية تخدم جميع مكونات شعبنا الضائع والى المنتهي حالياً بحكم الواقع والظرف العصيب المستجد للأحداث الدامية ، لهدف واضح ومعلوم هو هجرته ونهايته حتى من سهل نينوى بعد أن تم ملاحقته المستمرة في بقية مناطق العراق قبل التغيير وبعده.
نعتقد علينا ان نتحكم بلغة واحدة ونتحصن بها ضمن منطق العقل ولغته فقط ، فليس لدينا أسم ولا لغة ولا وجود الا لغة واحدة موحدة هي لغة المنطق ، المستندة على العقل الفكري بعيداً عن العقل الباطني العاطفي المدمر لشعبنا ، ونحن غافلون ومخدرون من قبل الآخرين أصحاب النوايا الواضحة للقضاء على شعبنا بكل مسمياته وتسمياته ، لقلع جذروره ليس من نينوى فحسب بل ومن جميع مدن العراق قاطبة.. فقط يحتاج ذلك الى وقت ولا خلاف على ذلك بأستثناء الوقت..فمن له قدرة ليقرأ ومن ليس له القدرة ليسمع ويتعلم .. الله والوطن والشعب من وراء القصد))
تحية ومحبة وعذراً للأطالة
اخوكم
منصور عجمايا
6\10\2014


غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ناصر عجمايا المحترم

لست هنا في موضع الرد بدلا من السيد خوشابا سولاقا لأنه يستطيع أن يرد على مقالك.

ولكن استوقفتني عبارة في مقالك هذا لا يجوز لي ولا لغيري ممن قرأوا التاريخ أن يتجاوزوا عنها . فأنت تقول بالنص " الآشوريين الذين لم يكن يستوعبوا غير لغة الحرب والقتال والغزوات  "  وهذا الكلام يا سيد ناصر أقل ما يقال فيه انه غير صحيح اذا لم نقل أنه كذب فاضح .

ترى هل دخلت مكتبة في حياتك ؟ لو كان جوابك "نعم" فأعلم بأن أول مكتبة في التاريخ كانت مكتبة آشور بانيبال وكانت من العظمة بأن المؤرخين يقارنوها بمكتبة الكونغرس التي هي أكبر مكتبة في العالم اليوم . وأؤكد لك يا سيد ناصر بأن آشور بانيبال لم يكن ملكا صوماليا.

ترى هل دخلت متحفا في حياتك ؟ لو كان جوابك "نعم" فأعلم بأن معظم متاحف العالم الكبيرة تحوي أثارا آشورية منحوتة ومنها (لاماسو) أو ما يطلق عليها خطأ (الثيران المجنحة) التي يعجز أكبر نحاتي العالم اليوم أن يأتوا بمثلها.

واعلم يا سيد ناصر بأن الآشوريين هم الذين اكتشفوا الحديد ومنه صنعوا اسلحتهم التي استخدموها في الدفاع عن بلادهم .

واعلم يا سيد ناصر بأن الآشوريين هم الذين اخترعوا العجلة التي أصبحت فيما بعد نواة النهضة الصناعية في العالم .

واعلم يا سيد ناصر بأن الآشوريين هم الذين اكتشفوا الصفر الذي بنيت عليه الرياضيات والعلوم الحديثة اليوم .

وهذا غيض من فيض الحضارة الآشورية التي اعترف مؤرخو العالم بفضلها. وأقول لمن لا يعرف ذلك أرجوك اقرأ التأريخ .

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ هاني مانويل يخلط بين الحابل والنابل ويخلط بين الحضارة السومرية والاكدية والبابليةوالكلدانية والاشورية والكلدانية الحديثة وينسب المنجزات الانسانية للحضارات القديمة كلها للاشوريين  متناسيا انهم جزء من البابليين اللذين توجهوا الى نينوى.وتبنيهم للاله اشور بدلا من رئيس الالهة ((مردوخ)).

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ هاني المحترم
بداية شكراً للمساهمة ونتقبل رأيكم رغم تحفاضتنا الكثيرة والمتعددة
وعليه أتقدم بالشكر الجزيل للأخوة لوسيان وسامي لأنهم سبقوني بالرد ، لذا أثمن معلومتيهما عالياً ولا داعي للأعادة..
شكري وتقديري العالي لكل الآراء المختلفة مع رأيي واحترمها
تقبلوا تحياتنا لجميع المساهمين والمشاركين ولقرائنا الأعزاء
اخوكم
منصور عجمايا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ الفاضل ناصر عجمايا المحترم
الى كافة الأخوة المتداخلين المحترمين

" لا غضاضة في الأمر إذا اختلفنا مع بعضنا البعض في الرأي ولكن فيه الشيء الكثير من الغضاضة المرة اذا بقينا مختلفين ولا نعترف بأخطائنا تجاه بعضنا " .
نشكركم يا صديقنا الكريم على رسالتكم المفتوحة إلينا تعقيباً منكم على مقالنا ( الآراميون واللغة الآرامية القديمة وعلاقتها باللغة الحديثة المحكية بين الكلدان والسريان والآشوريين " الذي أردت من خلاله أن يكون لنا قراءة موضوعية للتاريخ وأن نعطي لكل من صَنَعَ هذا التاريخ في هذه المنطقة حقه دون التقليل من شأن أحد أو رفع من شأن الآخر دون استحاقه ، وإن ظهر لكم وبحسب فهم للمقال شيئاً من هذا القبيل فإنه تأكد غير مقصود ، نحن من خلال كتاباتنا دائماً نسعي الى توسيع دائرة البحث عن المشتركات بين مكونات أمتنا وتقليص من مساحة الأختلافات بينها ، وهذا كان نهجنا دائماً في الكتابة عن تاريخنا . في مقالنا الذي تم إرساله الى الموقع اليوم ليأخذ طريقه الى النشر والموسوم " التمازج والتداخل الثقافي والعِرقي والاجتماعي بين الموجات البشرية في بلاد بيث نهرين " ألقينا فيه الضوء على جوانب كثيرة مما نعانيه من اشكالات عرقية ولغوية وثقافية وأكدنا فيه عدم امكانية المحافظة على عرق قومي نقي وخالص كما يدعي بعض المتطرفون القوميون ضمن المعمعة التاريخية التي مروا بها سكان بلاد بيث نهرين في ظل غياب المفهوم القومي المعاصر لديهم . نتمنى أن نكون قد وفقنا في الأجابة في هذا المقال على الكثير من تساؤلاتكم وتساؤلات مثقفينا بشأن الأعراق القومية التي ندعي اليوم بالانتماء اليها دون ان نعرف مصدر ثقتنا بدقة ومصداقية تلك الأدعاءات العاطفية ، كما نود أن نقول بأننا متفقون معكم في كثير من ملاحظاتكم ودمتم بخير وسلام .
وهنا نود أن نشكر الأخوة الأساتذة الكرام كل من هاني مانويل وسامي ولوسيان على مداخلاتهم الكريمة . ولكننا لا نتفق مع الأخ لوسيان كلياً بخصوص ما أورده في مداخلته بخصوص وصفه لأجدادنا الكلدان والآشوريين قساة ومجرمين لا رحمة انسانية لهم مع الآخرين ، لأنه من الخطأ ان نقيمهم بمعايير المجتمعات الانسانية الراقية اليوم ، لأن لكل عصر معاييره بحسب طبيعة الصراعات التي كانت سائدة أنذاك على أية حال هي وجهة نظر الأستاذ لوسيان وهو حر ونحن نحترم وجهة نظره . ودمتم بخير وسلام .
                محبكم أخوكم : خوشابا سولاقا   


 


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ الفاضل ناصر عجمايا المحترم

لقد استرعى اهتمامي ما كتبته حول مقال الأخ خوشابا سولاقا وخصوصا سأركز على النقاط التالية من مقالك:

-   تناشد شعبنا في اخذ ما يخدمنا بعيدا عن إقصاء الاخر والتقليل من شأنه ، وهنا نبارك ونؤيد كلامك المنطقي هذا ولكن مع احترامي وانت كاتب مرموق ولك كتابات في موقع – كلدايا نت وسؤالي لك هل ناشدت  في الموقع ذلك وخصوصا الى الذي يصفنا بالكلدان النساطرة مع هلوساته العقيمة والبغيضة، طبعا وهو ليس الوحيد ؟ !

-   ومن ثم تقول لماذا الآشوريون لا يطالبون مناطق الشرقاط وكردستان الحالية  في بلاد آشور ؟ !

يا اخي العزيز ومن قال لك لم نطالب بذلك – إذ في أكثر  من عشرين السنة الماضية كان شعاري الأوحد وفي اللغة الإنكليزية في كل كتاباتي وحتى العربية ( شمال بيث نهرين بلاد آشور ولا كر...تان /  North of Iraq is ASSYRIA and not K….tan)
   
اما الرد على الأخ لوسيان وشعاره الإنساني الطيب ( فهو ثائر وغاضب على شعبنا على ما فعله شعبنا في بلاد الرافدين من جرائم وهنا يقصد بصورة خاصة على اسرائيل) .

قبل الرد على ما قاله اعلاه أوجه الأنظار الى ما قاله  المؤرخ الاميركي باقتضاب عن جرائم الآشوريين الا وهو A. T. Olmstead – History of Assyria , University of Chicago Press 1951 p 646

“ The Assyrian was cruel” So he was cruel. But it is something more than a rhetorical question when we inquire whether he was more cruel than others have been in times past and present.
بما معناه :
" الاشوري كان قاسيا "  نعم كان . ولكن شيئا هو سؤال بلاغي عندما  نستفسر أنه  اكثر قساوة من الاخرين في الماضي والحاضر.
ويمضي ويقول:
For example he cut off heads, while the Egyptians preferred hands or phalloi and our Indians scalps; When the Assyrian impaled , the Romans crucified …..
وهنا يعدد بما فعله الآشوريون ويضع بالمقابل ما فعلته الشعوب الآخرى أيضا. خلاصة الكلام وهو ان ما فعله شعبنا شيئا لا نستسيغه اليوم ولكن لم يكن وقفا علينا يومها وليس ذلك فحسب اليوم ترتكب جرائم ونحن في الألفية الثاثة من اخراج قلوب الجنود وأكلها شيئا لم يفعله شعبنا مطلقا، هذه  هي الهمجية التي نعيشها اليوم للأسف.
والكاتب يختم كلامه قائلا:
War is after all nothing but war, a reversion to savagery; there is not an Assyrian atrocity which has not parallel or its equivalent in the civilized history of the last hundred years .
الحرب هي الحرب، صورة للهمجية ; وليس هناك فظاعة وحشية آشورية  بدون ما يقابلها ويوازيها في التاريخ الحضاري منذ مائة عام .
وختاما، هل ما يجري في غزة من قبل الصهيونية هو عمل أنساني أو  ما تقابله  اسرائيل من الفلسطينيين أيضا يعتبر عملا انسانيا؟   أو ما يجري اليوم على شعبنا من قبل – داعش – والقوى العربية والكردية من أعمال عدوانية تعسفية ووحشية، لماذا نعود الى الوراء، بل النظر في وقتنا الحالي حيث هي المأساة  الكبرى لشعبنا لا يماثلها مأساة، شعب يقتل ويسلب ويطرد بالكامل بقلعه من جذوره الأصلية !!!

آشور بيث شليمون
_________________

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي لوسيان لايمكن فهم وتفسير التاريخ على اساس عقلية اليوم لان تطور المجتمعات تخضع لقوانين الفلسفة والمرحلة التاريخية التي نحن نتناولها كانت التشكيلة الاجتماعية ((العبودية ))التي تلت المشاعية البدائية .و ((المنجزات))التي نحن بصددها هي مايتعلق بكونها اساس للتطور في التاريخ الانساني اجتماعيا واقتصادياوسياسيا وثقافيا.والتي ارتبطت بتجيير الطبيعة لمصلحة الانسان ومنها اكتشاف الزراعة وتشكيل القرى وتدجين الحيوانات وتصنيع ادوات العمل وصياغة القوانين بما يضمن التقليل من الصراع الاجتماعي وغيرها من الانجازات الانسانية اما الحروب والاعتداأت على الاخرين با الضرورة ليست من ضمن الانجازات الانسانية وانما من ضمن الانجازات الحيوانية للبشر.......ارجو ان اكون وضحت وجهة نظري باختصار.......مع تحياتي

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل جوشابا سولاقا المحترم
شكراً لردكم الكريم ومساهمتكم المحترمة التي أغنت الموضوع وأعتطه قيمة وتفاعل أنساني وحضاري أكثر وأعمق.. وهنا نؤكد ونحن معكم في الأختلاف قوة وتقدم وتطور ، ونؤمن بأن لا تقدم ولا تطور في خلاف الأختلاف..
الأخ والاستاذ آشور بيت شليمون المحترم
شكراً لمروركم وتقييمكم لوجهة نظرنا الخاصة التي نؤمن بها وترادفنا فكرياً، متمنين أن يكونوا بقية الكتاب من أبناء شعبنا بمختلف مسمياتهم وأصولهم أ، تفتشوا جاهدين على نقاط الألتقاء ويقيموا الموجب و يحاولوا تغيير السالب بطرق وأساليب حديثة في معالجة الأخطاء وسد الثغرات وردم الهوات والتفكير لما يخدمنا كشعب آلي الى الزوال ، وفق الحسابات المقروءة الحالية..
أما موضوع الموقع المؤقر كلدايا نت ، فهو موقع له حريته في العمل دون أملائنا عليه ، ونحترم حريته الذاتية رغم حجبه لمقالات الكثير من كتابه الكلدان، ومن ناحيتي أحترم رأيه وخطه أسوة بجميع المواقع الأخرى ، وليس لنا الحق في محاسبة الآخرين لأنهم أحرار بي خطهم وفكرهم كما نحن أحرار كذلك .. وبطبيعة الحال الحرية لابد أن تصان للجميع ومن الجميع..
أما بقية الأمور التي تحدثتم عنها نحن معكم في المطالبة للوصول الى الهدف المعني لأستلام العراق كاملاً لأبناء شعبنا وليس فقط المناطق التي أشرتم عليها وذكرناها نحن.
الأخ لوسيان المحترم
شكرا لمروركم المتعدد  وافكاركم التي تغنينا وتغني الموقع المحترم ، بالرغم من أختلافنا في البعض منها والتي نعتبرها صحة وواجب ومطلوب، ونؤكد لكل مرحلة وتاريخ خطوط ومواقف وأهداف الى الأمام وتعتبر تطور تاريخي لما قبله وليس لما بعده، وما حدث من سلبيات في الماضي قبل الميلاد وبعده والى الأن هناك الكثير من الأيجابيات التاريخية والبناء الحضاري ترافقها مزيد من السلبيات والأخطاء دون مقارنتها بالوضع الحاضر.
الأخ والاستاذ سامي المحترم
شكرا لمروركم وشرحكم ونحن متفقين تماماً بما ذكرتموه حول ردكم الكريم.
تقبلوا منا خالص محبتنا وتقديرنا العالي لجنابكم الكريم جميعا
أخوكم
منصور عجمايا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي لوسيان لايمكن فهم وتفسير التاريخ على اساس عقلية اليوم
بما ان بقية المداخلات الموجهة لي تدور حول نفس الجملة فانني ساقتبس من الاخ سامي.

انا لست ضد هذه الجملة ولكنها ناقصة ولا اعرف ماذا افعل بها؟ اذا كنت لا تريد فهمها وتفسيرها حسب مقايس اليوم فحسب اية مقايس تريدها؟ هكذا جمل كما قلت لك اعلاه يستعملها المؤرخين المختصين في مادة التاريخ ولكن ليس العلماء وفلاسفة العلم اللذين يضعون القواعد والمنهج والنظرية. واذا نظرت الى مداخلة الاخ اشور ستجد انه اقتبس من مؤرخ  وهذا المؤرخ يفسرها بمقايس اليوم ومن ثم يعمل مقارنات ويقول اذن ينبغي ان لا نستعمل مقايس اليوم, فما هي الفائدة وما هي النتيجة اذن؟ فهو كل ما يقوله اننا لا نملك مقايس, ولكن نتيجته هذه خاطئة لان اي شخص سيقول لهكذا مؤرخ من الصحيح ان المقايس خلال التاريخ تتغير وقد يبدو هذا اننا لا نملك مقايس ولكن مع هذا لكل حقبة زمنية مقايسها والا لن يستطيع اي شخص ان يقرر اي شئ, فاي شخص يقرر يمتلك مقايس حتى لو كان مجنون.

المقصود بعدم تفسيرها بمقايس اليوم هو عدم تغيير الماضي هذا لان الماضي كان يمتلك مقايس اخرى. فانت عندما تغيير المقايس فانت تنفي وجود تلك المقايس في الماضي وهكذا انت تنفي وجود الموضوعية في الماضي وبالنتيجة ستقضي على الموضوعية نفسها والتي لا تقبل بها المؤوسسة العلمية لكونها تعتبر القواعد والمناهج بانها موضوعية والتي بدونها لن تستطيع المؤوسسة العلمية تسير اي شئ. ولكن كل هذا امر صعب ويحتاج الى عدة صفحات للتوضيح.

ومعنى هذا اذا كنت تريد ان تفسر الماضي فعليك ان تستعمل نفس المقايس في ذلك الزمن الماضي, هنا ماذا ستكون النتيجة؟ وكيف سيكون التفسير؟ سنقول بان كل ما جرى في الماضي من قتل واستيلاء على الاراضي وحروب وسبي وتهجير بانها كانت افعال صحيحة. ستسال لماذا؟ لان ليس هناك شخص في هذا العالم يفعل اشياء يعتبرها خاطئة حتى لو كان هذا الشخص مجنون. ما تقوم به داعش لا يعتبرها اي داعشي افعال خاطئة وانما يعتبرها صحيحة.

وهنا الموضوع يتعقد فاما ان تستعمل مقايس اليوم وتعتبر ما جرى في الماضي من افعال بانها كانت خاطئة وهكذا تكون ايضا قد قتلت الموضوعية كما شرحت اعلاه وهو شرح وضعته بشكل متقصد لاشير الى مدى صعوبة الموضوع. او انك ستستعمل مقايس الماضي وستعتبر ما حدث من افعال كالقتل وسبي بانها كانت صحيحة.

بمعنى انك لا تستطيع ان تختار مقايس اليوم لتعتبرها صحيحة ولا تستطيع ان تستعمل مقايس الماضي لتعتبرها خاطئة.

ربما ستسال ماذ اختار انا؟ انا ساختار مقايس الماضي وهذا له علاقة باسباب اخرى: ما تشرحه الصحف مثلا عن ان النازية في المانيا كانت خاطئة هو في الحقيقة تزوير للماضي لاننا لو نظرنا الى تلك الفترة سنجد فيديوات وفيها الالمان يفرشون الورود اما هتلر ونجد ايضا دول اوربية اخرى يصفقون لما نسميها اليوم بالفاشية.

وهذا يشمل العراق ايضا. العراقيين ومن بينهم الكتاب اللذين يكتبون هنا كل ما يكتبونه هو تزوير للماضي لان في تلك المرحلة نجد في بدايتها ايضا فيديوات والعراقيين يرقصون امام صدام حسين ويهتفون له ونجد الكثيرين مؤمنين بشعارات ومتمسكين بثقافة تسمح بقتل المختلفين في الراي الخ.

لذلك فمن الافضل القول بان العراقيين كانوا يعتبرون كل افعال تلك الفترة بانها كانت صحيحة وهي بالفعل كانت هكذا في تلك الفترة وذلك حتى ينظرون الى انفسهم ويفكرون بما هم ايدوه وامنوا به ونشروه.

ما يقولونه اليوم بانها كانت افعال خاطئة هو تزوير للماضي وعبارة عن كذب.  فكما قلت ليس هناك شخص حتى لو كان مجنون يفعل شئ ويعتبره في نفس الوقت خاطئ. ومن هنا فمن المفترض على الكتاب اللذين يكتبون اليوم ان يعترفوا بحقيقتهم كما كانت في انهم كانوا يؤيدون عدة ممارسات ويعتبرونها صحيحة. وهذا بالطبع يشمل ايضا بقية العراقيين اللذين كانوا يعيشون في تلك الفترة وهي فترة الانقلابات وما تلاها.

ولكن لان لا احد يفعل ذلك فلا خيار اخر لي سوى استعمال مقايس اليوم

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي لوسيان توضح قصدك الان با التفصيل ....مع الشكر

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مجرد سؤال لغوي لو سمحتم ....
مالمقصود هنا في عبارة رساله خاصه مفتوحه؟
 تقبلوا تحياتي

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ شوكت المحترم
تمنياتنا لك بالصحة الدائمة
ما نتمناه لكل الأخوة ولكم بالذات الكف عن أسئلتكم التي لا تخدم قضيتنا الاساسية ، ونعتقد يقيناً أنتم تملكون الجواب الوافي، ولستم بمستوى يطلب منّا شرح ما تعني الرسالة المفتوحة.
دمتم وقرائنا الكرام في خير وسعادة دائمة
منصور عجمايا