المحرر موضوع: آراء وملاحظات حول اعلام الباطريركية الكلدانية  (زيارة 8329 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
آراء وملاحظات حول اعلام الباطريركية الكلدانية
ما ينشر في اعلام الباطريركية الكلدانية بين فترة وأخرى تشوبه بعض الحالات  من الانفعال والانتقائية وقد سبق لي أن كتبت حوله مقالة تحت عنوان (ملاحظات حول اعلان الباطريركية الكلدانية بوجود اختلاس وتلاعب ) والذي منذ نشره قبل سنة ونصف لم نسمع عن أية اجراءات بصدده وكأنه زوبعة صيف والمقالة منشورة   في هذا الموقع بتاريخ 21 نيسان 2013 على الرابط التالي لمن يريد قراءة المقالة وأقتبس منها الفقرة التالية :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,660358.msg5980980.html#msg5980980
أن الأعلان مسبقا عن الكثير من القضايا المزمع مراجعتها في وقت واحد يجعل التنفيذ أمرا صعبا خاصة وأن الناس بطبيعتها تتوقع المعجزات والوصول الى النتائج بسرعة قياسية ورأيي الشخصي في مثل هذه الأمور هو التأني وعدم أعلان أتهامات مسبقة قد لا يكون من السهل أثباتها مستقبلا وخاصة في الأمور القضائية التي تتأثر بالكثير من المغريات التي قد  تؤثر سلبا في اظهار الحق وتؤدي الى طمسه. هنا لا أقصد أن يتم ترك واهمال هذه القضايا بل العمل عليها بهدوء ودون ضجيج.

في هذه الأيام توالت البيانات والتوضيحات من قبل اعلام الباطريركية بخصوص القسس والرهبان الكلدان الخارجين عن القانون الكنسي ففي الاعلان المنشور بتاريخ 29 أيلول 2014 على موقع الباطريركية وعلى الرابط:
http://www.saint-adday.com/permalink/6613.html
 ادرجت أسماء قسس ورهبان تركوا مراكزهم وواجباتهم في العراق دون موافقة رؤسائهم ولجأوا الى دول المهجر وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية حيث استقبلتهم أبرشية القديس بطرس ممثّلة برئيسها المطران سرهد جمو.
بتاريخ الخامس من شهر تشرين الأول 2014 الحالي صدر توضيح من قبل اعلام الباطريركية يتراجع جزئيا عما ورد في البيان السابق حول الهروب حيث ظهر أن بعض القسس كانوا قد حصلوا على موافقات مسبقة من قبل غبطة الباطريرك السابق عمانوئيل دلي رحمة الله عليه ويمكن مطالعة التوضيح على الرابط التالي:

http://saint-adday.com/permalink/6628.html
ان اكتشاف معلومات جديدة بعد صدور البيان الشديد الأوّل حول الهروب وصدور بيان توضيحي لاحق يعدّل مضمونه يقودنا الى الاستنتاجات التالية:
1- وجود تسرّع وانفعال في نشر البيان الأوّل حيث كان يجب التأكد من المعلومات قبل نشرها.
2- وجود تجاوز وتهميش من قبل مثلّث الرحمات الباطريرك دلي على صلاحيات المطارين الذين هرب الكهنة من رعياتهم دون أن يعلمهم بمنحه للموافقات على نقل اولائك الكهنة.
3- وجود ضعف في الاشراف على ما ينشر في موقع الباطريركية حيث يتوجّب على مسؤول المكتب الاعلامي مراجعة نص ولغة البيان المنوي اصداره ووزنه بالمثاقيل كما يوزن الذهب وتنقيحه بغض النظر عن الجهة التي أصدرته لأنه يتعلّق بهيبة الكنيسة وليس شأنا خاصا .

وردت فقرة مربكة في التوضيح المشار اليه يصعب استيعابها من قبل المتابعين لموقف أبرشية القديس بطرس الواضح والمعلن سواء شفهيا  من على منابر الكنيسة أو كتابة على موقع الأبرشية (كلدايا.نت) وفيما يلي نصّ الفقرة:
هذا القرار لا يتعلق بأبرشية سانت دييغو وكأنه صراع بينها وبين البطريركية كما تصور البعض، لا يوجد صراع ابدا فنحن ضمن كنيسة كاثوليكية واحدة، وليس بإمكان شخص حتى لو كان بطريركا ان يعزل نفسه ويفكر بأنشاء كنيسة لحاله.  كما انها ليست عملية انتقام من أحد ولا عداء، البطريركية تسعى لتعزيز الوحدة والشركة قدر الامكان مع الكل.
كلنا نأمل لا بل نطالب دوما بأن لا يكون هناك صراع انما وحدة وتكامل داخل كنيستنا التي نحبّها ونحترمها وأن يتمّ توضيح الأمور بشفافية حتى لا يبقى المؤمنون في حيرة من أمرهم عندما تطفو مثل الخلافات على السطح والتي لا يمكن التستّر عليها والتي كان من الأفضل حلها داخليا من دون الحاجة الى ضجة اعلامية.
ان أثر اعلام الباطريركية ينعكس على الطائفة ككل ومحاولة التغطية الجزئية هذه  جاءت متأخرة لأن المعلن أكبر من أن تغطيه الفقرة القصيرة أعلاه والواجب يحتّم تقدير أهمية وحساسية الاعلام تلافيا للارباك والبلبلة التي لا نرضى أن تنعكس على رئاسة كنيستنا .
ان عدد مطارنة الكنيسة الكلدانية لا يتجاوز 20 أسقفا وعدد الكهنة ربما كان بحدود 200-300 كاهن ومن المفروض أن  يكون للباطريركية قاعدة بيانات عن جميع مطارنتها وكهنتها تحتوي على كل ما يتعلّق بهم من المعلومات  منذ اليوم الأول لدخولهم الى المعهد الكهنوتي كطلبة الى آخر يوم من حياتهم.
نقطة أخيرة أودّ الاشارة اليها بهذا الخصوص وهي أن البلبلة التي يلمسها الجميع لمس اليد أدت وتؤدي الى فقدان الكنيسة لأعداد كبيرة من المؤمنين الذين يتوجهون الى كنائس أخرى أو يبتعدون عن أحضان الكنيسة كليا ولا يقصدونها الا في مناسباتهم الخاصة لأنهم ملوا سماع هذا الكم الكبير من اللغط الذي أصبح حديث الشارع وهم ليسوا طرفا فيه الأمر الذي فتح بابا واسعة للاشاعات والتفسيرات التي قد يكون قسم كبير منها  خاطئا بسبب غياب الشفافية والصراحة .
آمل أن يتم رأب الصدع في القريب العاجل وحلحلة جميع المشاكل ليصبح الكل واحدا بحسب وصية الرب وأن يحترم كل رجل دين الهرم الاداري للكنيسة وأن يفهم بأنه مكلّف بخدمة نذر نفسه من أجلها يجب عليه اداءها بالشكل الصحيح ليكون قدوة حسنة للمؤمنين بدل من أن يجعل من نفسه سيّدا يفرض رأيه في كل صغيرة وكبيرة الأمر الذي يؤدّي الى نفور المؤمنين وتركهم للكنيسة وبصورة خاصة في دول المهجر حيث تكثر العوامل المشجّعة .


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ عبد الأحد بولص
سلام المحبة
أكدت البطريركية في إعلامها التوضيحي ضعف صياغة إعلامها السابق وما سبقه وأبدت إستعدادها لقبول من يرغب من ذوي الإختصاص لتكليفه بهذا الواجب . وسبق أن أبديت رأيي حول الموضوع في مداخلتي لمقالة الأخ شمعون كوسا وحسب الرابط

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,755098.0.html

ألأمل أن يستفاد الكتاب مما جاء في مقالتك وعدم التسرع بإبداء الرأي والوقوف مع أو ضد طرف ما لدرجة تتجاوز حتى حدود النفرة أحيانا , وللأسف الشديد ينحى البعض بحجة  أو آخرى لإلقاء المزيد من الزيت بدلا عن معالجة الموضوع بشفافية وموضوعية والإبتعاد عن كل ما يسئ لطرف أو آخر والتي لن تداوي جرحا مهما كان طفيفا بل تزيده عمقا وإيلاما . أرجو من الأقلام العزيزة أن ترحم مشاعرالرعية ومقام رجال الدين وكنائسهم في أية بقعة من أرجاء المعمورة , ويتوهم من بعتقد بأنه سيحصل على تصفيق حاد وهتاف متواصل على نشره ما يفرق بين أبناء العائلة الواحدة متشبثا بحرية الفكر وإبداء الرأي وألذي له حدود كما لمدى التعري حدود مع إحترامي وتقديري للجميع .
تحياتي
د. صباح قيّا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور صباح قيّا
تحياتي
شكرا على المداخلة وعلى الاشارة الى الاعلان التوضيحي للباطريركية الذي أنا مطّلع عليه وقد اقتبست منه فقرة أدخلتها ضمن هذه المقالة.
نقطة واحدة أودّ ان أوضّحها للجميع وهي أني أنتقد أي أمر أراه غير صحيح حسب قناعتي الشخصية ومن أية جهة أتى وآرائي تبدو أحيانا قاسية لأن ذكر الحقائق مر المذاق وقد يفهمني البعض خطأ باني مع فلان ضد علان وهذا يخالف حقيقتي لأني انسان مستقلّ لا أتبع أية جهة وكل آرائي شخصية لا علاقة لأحد بها.
نقطة أخرى تبقى ضمن مفهومي وهذا أيضا مبدأ شخصي وهي أن السكوت عن الخطأ والمجاملة لصالح أية جهة على حساب الحقيقة هو خطأ بحد ذاته.
مع التقدير

غير متصل الأب بولس ساتي

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الأخ عبد الأحد المحترم
سلام ونعمة بالرب يسوع المسيح
في قراءتي لمقالتك وجدت نقطة مهمة وجوهرية التي ربما سقطت عنك سهواً او لم تقرأها جيداً:
اقتبس من مقالتك:
"بتاريخ الخامس من شهر تشرين الأول 2014 الحالي صدر توضيح من قبل اعلام الباطريركية يتراجع جزئيا عما ورد في البيان السابق حول الهروب حيث ظهر أن بعض القسس كانوا قد حصلوا على موافقات مسبقة من قبل غبطة الباطريرك السابق عمانوئيل دلي رحمة الله عليه ويمكن مطالعة التوضيح على الرابط التالي:"

واقتبس من توضيح البطريركية:

"1.    من المؤكد ان يكون هناك كهنة خرجوا من العراق من دون موافقة قانونية، لكن بعده تمكنوا من الحصول عليها من البطريرك الراحل، رحمه الله برحمته الواسعة. هؤلاء وضعهم قانوني اليوم ويعملون في خورنات كلدانية في الخارج. الاجراءات مبنية على القوانين الكنسية وتمت استشارة اباء السينودس الدائم."

اخي العزيز البطريركية ممثلة بغبطة أبينا البطريرك لاتكتشف بأن كاهن او راهب قد نال الموافقة بعد نشر خبر عدم نيلها ثم تتراجع عن موقفها! الأسماء المذكورة من الكهنة والرهبان هم اخوة لنا لكن لاتراجع عن موقف البطريركية وبيانها، بل ان التوضيح يشمل الإجابة عن عديد من التساؤلات، التي لا تخفى على حضرتك كمتابع لما يكتب، حيث طالب العديد من الناس معاملة كل الكهنة بالمثل وهنا يأتي التوضيح لكونه يمثل ضرورة فكنائسنا مليئة بكهنة تركوا ابرشياتهم دون موافقة قانونية لكن الموضوع سوي حسب القانون الكنسي الذي يطبق الآن على البقية. الكنيسة اخي العزيز تسير حسب القوانين الكنسية التي تنصف الجميع ولا تظلم احداً فليس بمقدور اي شخص ينتمي للكنيسة الكاثوليكية بفعالية ان يعيش خارج إطارها ابتداءاً من قداسة البابا ووصولا لأصغر فرد بالكنيسة.
اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت إليك
الرب يباركك
الأب بولس ساتي للفادي الأقدس
راعي كنيسة مار يعقوب المقطع الكلدانية
آنتڤيرپين بلجيكا 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية لك أخي العزيز عبد الأحد سليمان بولص
مهم جداً أن يكون الكاتب حر ويكتب ما يراه مناسباً دون محسوبيات
أعلام البطريركية لم يعد يهمني أمره ... لأن القيمين عليه لن يبالوا بتطويره كونهم غير مهيئين اصلاً لأدارة موقع بهذا المستوى
أنتقدنا ذلك مراراً وتكراراً دون جدوى ....وانتقدناه لأننا اعتبرنا موقعنا
إنما الحقيقة مختلفة .....هو لا موقعنا ولا لسان حالنا ابداً
إنه موقع خاص جداً لكنه يحمل إسم عظيم وعلينا ان نرضخ للأمر
للأسف ...ليس لدينا موقع كلداني ...ولن يكون

بالنسبة لمداخلة الأب بولس ساتي
ل أعتقد بعد البيان هناك من يقول عن الكهنة والرهبان الذين نشر اسمائهم (إخوة لنا) لأن الأرض قد مسحت بهم من قبل أعلى مرجع
حالياً أصبح الحكم عليهم كأعداء ومجرمين وخارجين عن القانون وووووووو
ومسموح لكل كاتب أو اي كان أن يشبعهم شتائم ومعهم المطران سرهد جمو....ومن ينتقد سيكون من المغضوب عليهم وأحتمال الظالين معها
شخصياً .... متعاطف معهم كلياً وإن كنت لا أؤيد تركهم لأبرشياتهم
والساحة الأعلامية مشرعة لكل الآراء
نسيت ان اذكر
الساحة الأعلامية أصبحت مشرعة ايضاً لشتم الفاتيكان ..... هناك أجندة خفية عزيزي الأب بولس

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب بولس ساتي المحترم
تقبّل شكري على المشاركة بملاحظاتك التي لها كل التقدير والتقبّل وأرجو أن تسمح لي أن أقول بأن أية فكرة لم تصل لأننا نناقش الموضوع من جانبين  مختلفين .
انا لا أناقش أو أعارض الخطوات المتخذة فهذا شأن كنسي  انما أناقش الأسلوب وصياغة البيان الذي يجب أن يكون شفافا وأرى أنك قد زدته ضبابية. أفهم من كلامك بأن الاجراءات مستمرة ضد المقصودين بالبيان الأوّل وفي هذه الحالة ما الفائدة من نص الفقرة التي اقتبستها من البيان التوضيحي للباطريركية وما علاقة الذين سوّي موضوعهم بموجب القانون الكنسي وما الفائدة من ذكرهم طالما أن موضوعهم قد انتهى قانونيا وما علاقته بالذين يتوجّب عليهم تسوية أمورهم قبل يوم 22 تشرين الأوّل الحال وهي مدة تبدو تعجيزية؟
أنا لم أقل بأن الكنيسة لا تسير حسب القوانين كما اني لم أذكر بأنها ظلمت أو تظلم أحدا واعتراضي ليس على الاجراء بل على اسلوب صياغة كلماته حتى يفهمها ويتقبّلها المتلقّي لأنه ليس للكل علم بالقوانين والأنظمة الكنسية التي تتكلّم عنها.
يبدو أن حضرتك تتابع لأوّل مرة أحد المواضيع التي أنشرها ولم تطّلع على مواضيعي السابقة دفاعا عن غبطة أبينا الباطريرك أطال الله عمره ومنحه القوة والصحة والتي جعلت الجانب الآخريعتبرني من المنحازين الى خطّه وفي الحقيقة أنا أكتب فقط ما يرضي ضميري دون محاباة لأحد.
والآن جاء دوري لأسألكم عما اذا كانت فكرتي قد وصلتكم.
وتقبّل جل احترامي وتقديري.
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي زيد ميشو
تحية
الشبكة العنكبوتية ( الانترنت) فتحت المجال واسعا للجميع على ابداء الرأي ولكن هناك من لا يحترم الرأي المقابل ويسيء التصرف مع الأسف وهذا الأمر لا يجب أن يقودنا الى اليأس خاصة في مثل هذه الأوضاع الشاذة التي يمر بها أبناء شعبنا المشردون داخل العراق. تبقى السدة الباطريركية رمزا لنا ككلدان بصرف النظر عن اسم الشخص الذي يرأسها حيث هناك على طول الخط معارضون لكل كبيرأكثر من المؤيدين وقد حدث هذا الأمر حتى مع الرب يسوع المسيح الذي أوصلوه الى الصليب.
دورنا يتمثّل في قرع جرس الانذاروالتنبيه عن كل خلل يصادف مسيرتنا وكشف الحقائق كما هي دون انحياز ولو أن البعض يعتبر الأمر محاربة شخصية لهم لأن كشف الحقيقة التي يريدون التغطية عليها يؤلمهم.



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل عبدالأحد سليمان بولص .. تحية محبة وتقدير

لقد كتبت وجهة نظري حول موضوع الكهنة والرهبان الذين تركوا كنائسهم وأديرتهم وسافروا أو هاجروا الى الخارج بدون اذن من رؤسائهم وكما جاء في بيان البطريركية، وبرأي أن مجموعة عوامل وأسباب دفعت البطريركية الى أصدار بيان أو رسالة تدعوهم للعودة، وهذه الأسباب وضحتها في مقالي واليكم وجهة نظري حول الموضوع وشكرا:

الأسباب الموضوعية التي أعتقد أنها كانت السبب في أصدار البطريركية دعوتها لبعض الكهنة والرهبان للعودة الى العراق

أعتقد ويعتقد الكثيرون معي بان أهم الأسباب التي دفعت ببطريكتنا وغبطة البطرك مار لويس ساكو لدعوة الكهنة والرهبان الذين تركوا كنائسهم وأديرتهم دون أذن قانوني مسبق من أبرشياتهم للعودة ثانية الى العراق، هو للأشكاليات التي حدثت بين البطريركية من جهة وبين رئاسة أبرشية مار بطرس في ساندييكو من جهة اخرى، هذه الأشكالية التي خلقت نوعا من التنافر بينهما لأسباب قد لا نعلم جميع أسبابها ولكن التي طفت منها على السطح هو بسبب الخط المتشدد الذي بدأ من ساندييكو بتوجيه نقد الى البطريركية في مناسبات عديدة والى وصف البطريركية وغبطة البطرك بالجهلة الذين لا يعرفون تاريخ كنيستهم، وفي النهاية الى توجيه نقد قاسي ومباشر الى غبطة البطرك ووصفه بالأعمى وكيف يضع يده في يد المسلمين أو يثق في الأسلام، بينما غبطته هو وحده وأبنائه النازحون يعيشون في وسط المسلمين، وهو أيضا لوحده وبعض مطارنته الأجلاء يعيشون عصر النكبة الكبيرة مع نازحي أبناء شعبنا وعليهم أستخدام العقل والحكمة في التعامل مع الوضع الأستثنائي وفي هكذا ظروف صعبة.

وكما وصل الأمر الى أتهام غبطته باتباع سياسة خاطئة – عدم انتقاد الحكومة مباشرة أو دعوة المهاجرين للعودة الى ديارهم  وسياسة مرنة مع الحكومة ومع الذين يمثلوننا في السلطات التشريعية والتنفيذية دون أن يقدموا هؤلاء شيئا يذكر لمسيحيي العراق، وأعتقد بان فلسفة هذه السياسة هي من صلب أيمانه المسيحي الذي يدعو الى السلام والمحبة ونبذ العنف، واليوم وصل الأمر الى أتهام غبطته بالمشاركة في قتل وتهجير المسيحيين كما جاء في رسالة السيد عامر فتوحي قبل ايام ونشرها (موقع كلدايا نت) مفتخرا بما جاء بها من كلام خطير وأتهام غير لائق وأسلوب غير مهذب أبدا بحق - غبطة البطرك الذي هو بامس الحاجة الى المؤازرة والدعم المعنوي وحتى المساعدة في الأرشاد وأبداء الاراء - وغيرها من الأمور التي قد تخفف من الام النكبة الكبيرة التي يمر بها شعبنا المسيحي في العراق، أنظر الى الرابط أدناه حول رسالة السيد عامر فتوحي.

http://www.kaldaya.net/2014/Articles/10/02_AmirFatouhi.html

والسبب الاخر الذي دفع الجانب المتشدد والمتمثل في رئاسة أبرشية ساندييكو في محاربة غبطة البطرك هو لأيمان غبطته بالوحدة المسيحية التي رفعها شعرا لرسالته وهي الوحدة مع مسيحيي العراق عموما ومع أخوتنا من أبناء كنيسة المشرق الاشورية بصورة خاصة، وهو الذي أغضب جماعة ساندييكو المتشددين الذين لا يرغبون ببقيام أية وحدة من هذا النوع معتقدين بان الجلنب الاخر – أخوتنا الاشوريين – يريدون أحتوائنا قوميا ولا يعترفون بقوميتنا الكلدانية التي يعتبروها مذهب كنسي وهو الأمر الذي زاد من الهوة بينهما (البطريركية وأبرشية مار بطرس في ساندييكو) وكثر معها الأنتقادات ضد غبطته وخاصة بعد زيارته الى غبطة مار دنخا الرابع جاثاليق كنيسة المشرق الاشورية في مقره بمدينة شيكاغو قبل أشهر قليلة.

برأي هذه الأمور مجتمعة وأخرى قد لا نعرفها وما رافقها من أنتقادات غير مبررة وغير لائقة ضد غبطته والبطريركية هي التي سارعت من مطالبة غبطته بعودة الكهنة الى كنائسهم الأصلية في العراق خاصة ان معظم هؤلاء الكهنة والرهبان يخدمون في كنائس أبرشية مار بطرس في غرب أمريكا.
 

كوركيس أوراها منصور

غير متصل الأب بولس ساتي

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الأخ عبد الأحد المحترم
سلام ونعمة بالرب يسوع المسيح،
لقد ذكرت في بداية مداخلتك فحوى بيان البطريركية وكيف ان البيان "صُحح" إن جاز التعبير بعد الحصول على معلومات جديدة. لذلك قمت بكتابة الرد بأن البطريركية لم تغير موقفها او تعدل بيانها للحظة بل ان التوضيح يشمل العديد من الكهنة ممن حصلوا عل موافقات رسمية ويعملون الآن في كل أمصار الأرض حيث يتواجد أبناء كنيستنا. بينما يبقى البيان بكل فحواه ساري المفعول!
بالنسبة للإسلوب الذي كتب فيه البيان فأعتقد أن إعلام البطريركية أوضح هذه النقطة علانية وبكل شفافية، لذلك اخي العزيز أدعوك ان تستغل طاقاتك الكتابية كما عرفناك للوقوف الى جانب الكنيسة كما كنت دائماً لكي نتجاوز هذه المرحلة الحرجة.
لك مني كل تقدير والرب يباركك
الأب بولس ساتي للفادي الأقدس
راعي كنيسة مار يعقوب المقطع الكلدانية
آنتڤيرپين بلجيكا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأستاذ عبد الأحد سليمان
اما النقطه الخامسه من التوضيح الثاني (-لماذا نشر" الغسيل". اليوم للإعلام دور كبير في التثقيف والتنشئة وضبط الامور وايضا بناء الثقة بالمؤسسة الكنسية أو غيرها. الكرسي الرسولي ينشر معظم القضايا. كقضية أحد السفراء البابويين في امريكا اللاتينية حيث اوقف وتم نشر الخبر على الجريدة الرسمية والاذاعة.  هناك اساقفة طردوا من ابرشياتهم وتمت محاكمتهم. مع البابا الحالي لا يوجد لعب!  من حق المؤمنين ان يعرفوا ان هناك متابعة ومحاسبة للمقصرين والمشككين)
على الرغم ان اعلأم البطريكيه ليس اعلأم تثقيفي وانما هو اعلأم مخصص لتحدي وتهديد واعلأن صادر من شخص واحد فقط وليس صادر عن اللجنه او مجموعه اساقفه .ولهذا ترى احد لم يستلم المهمه ولأسوف احد سوف يورط نفسه مع هذا اعلأم .وهذا تحدي سوف يولد انشقاق في الرعيه وسوف تضهر هناك حكايات ورويات وسوف هناك من يسكب الزيت على النار .

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور
تحية وتقدير

شكرا على المداخلة وقد سبق لي وأن اطلعت على آرائك التي تشير اليها والذي نرجوه جميعا هو أن يأخذ كل ذي حق حقه وأن تتم معالجة جميع المتعلقات ضمن روح الانجيل دون مزايدات أو تجاوزات  وان تسود روح المحبة ونكران الذات بين رجال كنيستنا لما فيه خير الجميع.
ونقبّل احترامي

الأخت سوريتا

سبق وأن أقرّت الباطريركية بوجود خلل في اعلامها وطالبت ذوي الكفاءة والاختصاص ليقدّموا ما بامكانهم للمساعدة على رفع اداء مكتبها الاعلامي.
أنا لا أؤيد مبدأ اصدار الأحكام المطلقة على نوايا وأعمال الآخرين استنادا على استنتاحات شخصية قد تكون غير دقيقة.

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعليق على ما كتبهُ الأب بيتر لورنس على مقالتهِ المنشورة في موقع كلدايا نت في الرابط ادناه
http://www.kaldaya.net/2014/Articles/10/07_FrPeterLorance.html
تقول ايها الأب في رسالتك ما يلي:"
وبعد اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة في اجتماع الكهنة مع غبطة البطريرك طلب مني في ان اقوم برعاية كنيسة مار يعقوب المقطع في حي اسيا بالدورة ايضاً ووافقت على طلبه بالرغم من الحالة المأساوية التي تمر بها المنطقة ذهبت هناك ومارست جميع واجباتي من ناحية التدبير والتقديس الى عيد القيامة المجيد 2007، انه في ثاني يوم عيد القيامة قام الارهابيون بخطف اثنين من حراس الكنيسة وقتلوهم ورموهم في المزبلة التي خلف الكنيسة"
عزيزي، أنت تصف نفسك بالراعي للكنيسة والراعي عليه أن يعرف اسم كنيسته، ان الكنيسة اسمها كنيسة مار يعقوب أسقف نصيبين وليس المُقطّع كما تذكر، هذا أولا، وثانياً إذا لديك معلومات عن الشهداء الحراس أرجو توضيحها لأن الكلام هو غير دقيق حيث أنا شخصياً أعرف المرحومين وهم من قريتي ولا زالت جثثهم مجهولة ولم يتم العثور عليها بالرغم من الواسطات مع الشيوخ والوجهاء، الرجاء منك التوضيح عندما تقول رموهم في المزبلة خلف الكنيسة، فهل قُمت بالصلاة على أرواحهم وأين تم دفنهم وخاصة بصفتك كاهن الرعية أنذاك وذلك لأخبار والدتهم وشقيقاتهم!!!
عندما وصلت بالقراءة الى هذه النقاط لم أرغب أو أتمكن من تكملة قراءة رسالتك ولكنني حاولت الأستمرار لكي أعرف القصص التي يقولها البعض إن كانت في معاملات اللجوء وغيرها من الأمور التي أتضحت لي أكثر مما أتصور.
والآن لنأتي الى فقرات أخرى من رسالتك
1- العنوان هو "عندما يعلو الظالم على المظلوم يجب ان تظهر الحقيقة"
كيف إستنتجت ووصلت الى خلاصة بإتهام غبطة أبينا البطريرك "حاشاه" بالظالم؟
أرجو من الأب الكاتب توضيحات لكي نقتنع رجاءً.
2- أنت لستَ مظلوماً أبداً والدليل على ما جاء في مقالتك من التنقلات والخدمة الواجب عليك تأديتها، فإذا كُنت مظلوماً بسبب التهديدات، فهناك الكثيرن قد تهدّدوا قبلك وبعدك واختُطفوا وعُذّبوا وبقوا أشهراً تحت التعذيب النفسي والجسدي، والقسم إستشهدوا ولم يتركوا الرسالة والوطن وأنت تعرفهم أكثر من عندنا وخاصة المثلث الرحمة مار بولص فرج رحو والآخرين. هل تعتقد ان من بين الأساقفة الحاليين والكهنة في الوطن لا يوجد مُنْ أختُطِف وعُذِّب وهُدِّد؟ كانوا يُدافعون بشجاعة عن أنفسهم وكنائسهم مع شباب الرعية ولم يُغادروا ولم تصل بهم الحالة الى طلب النقل والسبب لأكمال نذورهم ورسالتهم التي اختاروها بإرادتهم من أجل خلاص البشرية.
 3- تقول "
 بسبب خلافات شخصية وتصفية حسابات حتى اصبحنا انا واخوتي الكهنة في ابرشية مار بطرس الضحية لاننا نواجه الحق مع سيادة المطران مار سرهد يوسف جمو الجزيل الاحترام والدفاع من اجل شعبنا المسيحي والكلداني المظلوم وطلب له الحق في العيش الكريم والحرية الانسانية والدينية تجاه الاضطهاد والظلم الاسلامي المتطرف".
هل أنت والمطران الذي لا يحضر السنهادوس لمرتين على حق والمطارنة الآخرين جميعهم مع رئيسهم على خطأ؟ أرجو أن تتفكر في كلامك رجاءً، الهجرة إختيار شخصي ولم يمنع البطريرك أحداً من الهجرة وإنما أعطى رأيه في هذا الموضوع الحسّاس، سؤال لك: هل جميع البطاركة في الكنائس الشرقية في لبنان ومصر وسوريا والعراق والأردن على خطأ وأنت فقط مع مسؤولك تمشون على الطريقة الصحيحة؟، انه قصر النظر للحالة وللتعليمات التي يجب أن تُؤمن بها وتُمارسها كونك ناذراً حياتك للبُشرى. أين هو الظلم وتصفية الحسابات؟ هل نترك الساحة التي خُلقنا بها لتوصيل البشرى الى الأخرين الى غيرنا وننتظر أن يأتي رُسلاً من الفاتيكان أو افريقيا ليُبشّروا بالأنجيل؟ الأعداء يرغبون ويتمنون أن نترك الساحة ولكن لا نغادر ونبقى، فإذا الأعداء يرغبون إفراغ الشرق من المسيحيين، كيف تسمح وانت كاهن أن تلتقي أهدافك مع الأعداء؟ أرجو أن تدخل بعمق الى قلب البطاركة جميعهم والأساقفة كذلك، لكي تستنتج بأنك ومسوؤلك لا تسيرون مع السطة اللأصيلة وإنما تنحرفون عن المسير لأمور لا يعرفها إلا الله.
4- قبل حوالي عشرة أشهر تكلّمتَ أنت أمام بعض الشمامسة ولدّي أسماء أربعة منهم، هل ترغب أن أكتب كيف دار الحديث بينك وبينهم وماذا قُلت من كلمات غير جيدة وبسوءعلى غبطة أبينا وأبوكم.
5- بحسب كتاب المثلث الرحمات البطريرك السابق هناك كلمة تجديد الخدمة ، السؤال هل طلبت التجديد أم تركت العراق وغادرت بدون علم المسؤولين؟
شكرا لك مع أطيب تحياتي
أخوكم
مسعود هرمز النوفلي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ماذا يعني ان يكون المرء كاهناً
لويس روفائيل ساكو

اخي الكاهن،

انت كاهن الى الابد على صورة المسيح، عليه تقيس قامتك وليس على البطريرك المتشدد والاسقف المتساهل!!

اخي الكاهن

فكرّ جيدا بدعوتك ورسالتك وخدمتك ومعنى حياتك. غير مقبول ان تبحث عن مكان آمن ومريح، فيه مكاسب واخوتك المؤمنون يعيشون حالة من الخوف والضيق والاضطهاد؟  كما لا يمكن ان يفتح كل كاهن دكانا على حسابه. هذا روح العالم الذي يشير اليه الانجيلي يوحنا.

من المؤكد ان العهد الجديد ليس نصًّا قانونيًّا ولا عرضًا لاهوتيًّا مفصلاّ عن الكهنوت، انما هو كرازة حيّة Kerygma تأخذ مجمل حياتك. الكاهن بتكريسه يقدم ذاته قربانا لله ويخليها Kenosis  ليمتلئ من المسيح. فهو بالتالي ملك له، لا لذاته او عائلته او اصدقائه.

تذكروا قول المسيح " اترك كل شيء واتبعني"   و " اكون لك نصيبًا"!  يبدو هذا الكلام قاسيًّا، لكنه حق وواجب.


http://saint-adday.com/permalink/6641.html

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالأحد والأخوة جميعا
نشر موقع البطريركية قبل دقائق مايلي:

ثوابت في التوجهات الاعلامية للموقع الالكتروني البطريركي
اعلام البطريركية
 
هذه ثوابت نسوقها للتذكير بشأن توجهات موقع مار أدي:
كان وسيبقى هذا الموقع موقعا كنسيّا رسميا باسم البطريركية الكلدانية لعرض اخبار  وآراء وتوصيات البطريركية بروحية آباء المجمع الكلداني المقدس. وهو يختلف بالتالي عن المواقع الاخرى المناطقيّة والقومية. ونؤكد انه لن يكون منتدى للجدالات والنقاشات الجانبية. ومع تقويمنا لما يطرح في الساحة الاعلامية الرقمية، من غث وسمين، واحترامنا وتقييمنا لأي رأي رصين تصدي له المواقع الالكترونية المسؤولة، لكن هذا لا يضع على عاتق الموقع البطريركي اي ضرورة للإجابة. وحسب كنيستنا أن تمشي الى الأمام ولا تنظر الى الوراء، بل تبقى تتعامل في إدارة شؤونها بالتفاعل مع اجماع المصاف الاسقفي.
والبطريركية بأساقفتها وكهنتها ورهبانها وراهباتها وكل مؤمنيها ممن يحملون ثقل النهار وحره، لها أن تقيم ما يصرف من الوقت للكتابة التقويمية والتوجيهية، ضمن المضي في المسيرة مع كل الملتفين حولها من ارض الوطن وبلدان الانتشار.
لقد وجد هذا الموقع ليكون بيتا لأبناء الكنيسة، ينشدون فيه الدفء الروحي وينهلون منه ومن مراجعه الزوادة لحياتهم المسيحية أمام مختلف الظروف والتحديات.
وأخيرًا، وليس آخرًا، نأمل أن يكون هذا الموقع منبرا للرجاء المسيحي كما للصوت النبوي، وما قد يقتضيه الصوت النبوي والتجددي مما نراه من ضرورة إلى الغضب الأبوي المحب وثابت المبادئ لكل من له الآذان للاستماع اليه بمصارحة مع الضمير والإصغاء إلى نداء الرب في أعماقه.
لقد مضى زمن كاف من السكوت والانتظار والانفلات، حتى تستجد الحاجة إلى عنفوان سوط يقلب موائد الصيارفة، ويكشف الحقائق بشفافية وبغيره انجيلية على بيت الله لئلا يكون بيت تجارة وما قد يمس برسالة الكنيسة، من خلال انجرارات وراء الشأن السياسي والقومي والتكتلي، بعيدا عن معاناة شعبنا، وبعيدًا عما يريده سيد التطويبات. وحسب الكنيسة أن تبقى "أما ومعلمة" تستخدم الخطاب المعاصر لتبشر بالمسيح في وقت وغير وقت وتطالب بحق المهمشين والمظلومين وتقف الى جانبهم.
الرابط:

http://saint-adday.com/permalink/6645.html

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جاك يوسف الهوزي
شكرا على نقل البيان الجديد لاعلام الباطريركية الكلدانية الذي لا يختلف في صياغته عما سبقه تلك الصياغة التي هي لب ما ركّزت عليه  في كلمتي أعلاه ولا اعتراض لي على السياسة التي ترسم للاعلام على أن لا تخلق بلبلة تنعكس نتائجها على رئاسة كنيستنا لأن كل ما يصدر عن المكتب الاعلامي ينظر اليه وكأنه صادر من غبطة أبينا الباطريرك. ما أؤكد عليه أنا شخصيا هو أن لا حاجة لنشر ما تنوي رئاسة الكنيسة اتخاذه من اجراءات قبل تنفيذها ولا بأس أن تنشر نتائج الأعمال بعد انجازها.وللتأكيد اقتطع الفقرة التالية من المقالة والتي تشير صراحة الى ما أقصده.
وتقبّل تحياتي

كلنا نأمل لا بل نطالب دوما بأن لا يكون هناك صراع انما وحدة وتكامل داخل كنيستنا التي نحبّها ونحترمها وأن يتمّ توضيح الأمور بشفافية حتى لا يبقى المؤمنون في حيرة من أمرهم عندما تطفو مثل الخلافات على السطح والتي لا يمكن التستّر عليها والتي كان من الأفضل حلها داخليا من دون الحاجة الى ضجة اعلامية.
ان أثر اعلام الباطريركية ينعكس على الطائفة ككل ومحاولة التغطية الجزئية هذه  جاءت متأخرة لأن المعلن أكبر من أن تغطيه الفقرة القصيرة أعلاه والواجب يحتّم تقدير أهمية وحساسية الاعلام تلافيا للارباك والبلبلة التي لا نرضى أن تنعكس على رئاسة كنيستنا .
[/color][/size]

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
في التوضيح الأخـير ألقـيَ بعـض اللوم عـلى إعلام البطريركـية حـين كـتـب فـيه: صحـيح أن هـناك ضعـفا في كـتابة الخـبر والإخـراج واللغة. ومنـذ أكـثر من سنة الـﭘـطريركـية تبحـث عـن أشخاص لهم إقـتـدار، لكـن لم تجـد. نرجـو ممن يجـدون في أنـفسهم الكـفاءة الإتـصال بنا....

فـتعـقـيـباً على الـنـداء وخـدمة مجانية لهم، فـقـد كـتـبتُ لكم في حـينها عَـبر بريـد موقعهم فـوراً، عـبَّـرتُ فـيه عـن إستعـدادي للعـمل في إعلامكم وأنا بإنـتـظار إشارة منكـم.

http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=238821

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهل تؤتمن البزونة على قطعة اللحم؟

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب الفاضل بولس ساتي للفادي الأقدس
شكرا على المداخلة الثانية وأرجو أن تطمئن بأن آخر خطأ في حياتي أرجو الله أن يساعدني لعدم الوقوع فيه هو الوقوف ضد الكنيسة
مع تقديري واحترامي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليش أنت ، مربّي بـزونة وخانـتـك ؟
أكـيـد حاط لها سم !!! وهاذي ما تـفـوت عـليها لأن حاسة شمها قـوية وأقـوى منـك

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا لا أربي البزازين أصلا حتى أقوم بوضع السم لها والذين تسطّر أقلامهم ما يؤذي الغير هم الذين يمكن أن تصل بهم الأمور الى التفكير بتسميم الآخرين .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحـن متـلقـين ولسنا مبادرين

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوين العزيزين عبدالأحد سليمان ومايكل سيبي المحترمين
تحية وتقدير
تعليقاتكم الأخيرة لاتليق بمقامكما، أتمنى أن لاتستمروا فيها، مع الأعتذار عن تدخلي في هذا الأمر الخاص بكما، ولكنه يعنينا نحن أيضا جميعا ولو بشكل غير مباشر.
أخوكم
جاك الهوزي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعا بعد الإستئذان من الأخ الكريم عبدالأحد سليمان بولص

الأخ مايكل سيبي المحترم .. تحية ومحبة في المسيح

أرجو أن لا تحول الموضوع "المهم جدا" الى نقاش جانبي لا يخدم الفكرة من طرحه، خاصة وإن لك قلم رصين وذو كفاءة في الإجابة وتستطيع إستخدام أسلوب رصين جدا في الإجابة  ..

إذا كان إعلام البطريركية لم يجاوبكم على مبادرتكم في إستعدادكم لإبداء المساعدة أو الإستشارة وكما طلبوا، فهذا يدل على إن لهم موقف من حضرتكم ولذلك لم يقبلوا مبادرتكم وهم أحرارا في ذلك ..

وأعتقد بان ذلك الموقف واضح جدا وهو عدم التناغم بينكم وبين إعلام البطريركية، وذلك بسبب إستمراركم في رصد تحركات وتنقلات وتصريحات غبطة البطرك الجليل مار لويس ساكو من خلال مقالات نقدية يراها الجانب الآخر إنتقاص من هيبة ومقام غبطته لا سامح الله ..

هذا كان السبب الذي علق الأخ الفاضل عبدالأحد سليمان بولص كاتب المقال بقوله لكم "وهل تؤتمن البزونة على قطعة اللحم؟" في إشارة الى كتاباتكم النقدية المذكورة وهو أمر لا يتطلب التشنج أوالرد والرد المقابل..

وكما قال الأخ جاك الهوزي "تعليقاتكم الأخيرة لاتليق بمقامكما، أتمنى أن لاتستمروا فيها، مع الأعتذار عن تدخلي في هذا الأمر الخاص بكما، " وشكرا..

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوان جاك الهوزي
وكوركيس أوراها منصور
تحية محبة
شكرا على ملاحظتكم وأنا أعترف بأن بعض الملاحظات الأخيرة جاءت بمستوى اللغة التي يفهمها المقابل وكانت أدنى من المستوى الذي أريده.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رائعة تعـليقاتـكم وأنا معـجـب بها