المحرر موضوع: الشعارات عندما تخرج من أُطرِها.. الكنيسة مثلا.!!  (زيارة 1642 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشعارات عندما تخرج من أُطرِها.. الكنيسة مثلا..!!

انّ موضوع الشعارات التي تستعين بها الاحزاب السياسية وكذلك التنظيمات والتشكيلات التي تسعى للظفر بالمقاعد البرلمانية وعبر صناديق الاقتراع، فهي ليست سوى بوسيلة براقة قد يصعب تحقيقها وربما  يتطلب ذلك وقت طويل وظروف مناسبة او لستراتيجية طويلة الامد لتحقيقها، وبالدليل فشل تلك الاحزاب او التنظيمات التي سعت لتحقيق تلك الشعارات وعبر تاريخ طويل الذي كان حافل بسقوطها..
 
الاحزاب اليسارية مثلا:
 
فاليسار وبتعريفه الذي هو تيار يسعى لتغيير المجتمع  إلى حالة أكثر مساواة بين أفراده. والذي يرجع اصل مصطلح اليسارية إلى الثورة الفرنسية عندما أيد عموم من كان يجلس على اليسار من النواب التغيير الذي تحقق عن طريق الثورة الفرنسية، ذلك التغيير المتمثل بالتحول إلى النظام الجمهوري والعلمانية. ولا يزال ترتيب الجلوس نفسه متبعا في البرلمان الفرنسي.
وبغض النظر عن الاحزاب التي كانت تحت مظلة اليسارية، فالذي يهمنا فهو الحزب الشيوعي الذي ذاع صيته في بلداننا العربية، بالاخص التي كانت  تحمل شعار ( وطن حر وشعب سعيد) وبالرغم من انه شعار انساني .. الا انه لم ينل ما يستحقه بعد فشل سياسات الاحزاب التي ارادت تحقيقه وكما حصل في دول الاتحاد السوفيتي التي تبعثرت ورجعت الى انظمة اخرى كانت اكثر نجاحا اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ايضا.
 
الاحزاب العربية مثلا
 
هنالك الكثير من الاحزاب العربية التي تشكلت وعبر حقبة من الزمن والتي وضعت شعارات لها بغية تطبيقها ومنها حركة الناصريين التي كان شعارها (ما أُخذ بالقوة لا يمكن ان يسترد الا بالقوة).. وحزب الجبهة الديمقراطية التي كان شعارها( حرية، عدالة ، دولة مدنية ) والحزب العربي الديمقراطي الناصري الذي كان شعاره ( حرية، اشتراكية، وحدة) وحزب الاتحاد المصري العربي  وشعاره ( يد واحدة.. قلب واحد.. لكل المصريين ) وهنالك الكثير ولا يمكن ادراجهم في هذه المقالة لأنتفاء الحاجة لذلك ولكن لكي لا ننسى فقد كان هنالك حزب البعث العربي الاشتراكي الذي تأسس في سنة 1947م  والذي كان شعاره ..(الوحدة والحرية والاشتراكية) الذي عشنا ردحا من الزمن في وطننا العراق بحجة تطبيقه ولكن مصيره كان احتلال العراق من قبل دول استعمارية لتسليمه لأحزاب دينية ذات شعارات اقصائية..ومنها لازال العراق في ظلام دامس يعيشه شعبه وقد اكتمل ذلك الظلام بهجمة داعش الظلامية  التي شعارها اسلم تسلم او تدفع الجزية او يقطع رأسك بحد السيف، لتحقيق دولة الخلافةالتي شريعتها منزلة ولا تحتاج الى الاختلاف معها عقائديا..
 
هل يحق للكنيسة ان ترفع شعارات؟!
 
ان الكنيسة، وأية كنيسة  كانت..فهي ملتزمة بتعاليم المسيح .. والذين تبعوا المسيح فقد تسموا بالمسيحية لأن سيدنا المسيح لم يقل هنالك ديانة مسيحية وأتيت لتأسيسها وانما أتيت لأنقاذ العالم كله من براثن الخطيئة ...ولكن وفق تعاليم وحياة..!  وليس وفق شعارات محدودة في معناها الزمني.. لذلك فالوحدة يجب ان لا تقتصر على جهة معينة وهو برافضها لأنه يميل لوحدة وثنية اساسا. وكما توضح ذلك بمقابلة غبطة البطريرك لويس ساكو مع البطريرك مار دنخا (وتفاصيلها اصبحت معروفة) والاصالة معروفة لشعبنا ولا تحتاج الى ان تتدخل ضمن شعار ما.. وهل كان قداسة البابا في سنة 1553 مخطئا (حاشاه)عندما اطلق تسمية الكلدان على كنيستنا الكاثوليكية في العراق..هنالك تاريخ للأشارة لذلك وكما قال غبطة البطريرك مار روفائيل بيداويذ بان المجوس انطلقوا من بلاد الكلدان ليقدموا الهدايا للمليك المولود يسوع المسيح.! ومن هنا تنطلق الاصالة.. اما التجديد فذلك يعود لمقولة السيد المسيح لتلاميذه..فان كل ما تحلونه في الارض يكون محلولا في السماء..  وكلما تربطونه في الارض يكون مربوطا في السماء ( آسف عن ذكر الاية وبصيغتها الصحيحة ولكن المعنى في قلب الشاعر ).
فالمسيحية ليست محصورة في الشعارات وبالاخص التي يرفعها رجال الدين المسؤولين، وانما المسيحية تدخل في كل المجالات وليس فقط في الوحدة والاصالة والتجديد، لأن المسيحية تعاليم وحياة وليست بشرائع منزلة لكي تكون لها شعارات..!!.. تحيتي للجميع
 
                                        عبدالاحد قلو





غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد قـلو الموقـر
إن أية آيـديولوجـية هي فـكـرة من مبتـكـرات الإنـسان تـقـود إلى عـمل إجـتـماعي يتـطـلب مثيرات تـتـمثل بالشعارات الـرنانة لـبث الحـماس والإنـدفاع ............... أما الـدين فهـو رسالة تسـمو عـلى الآيـديولوجـية لأنه ليس فكـرة من ذات الإنـسان وعـليه فـهـو لا يتـطلب أي شـعار .... نعـم هـناك : تعـليم ، تـوجـيه ، كـرازة ..... أما إذا رُفِـعـت في الـدين شعارات فإنه يصبح كـياناً آيـديولوجـياً نابعاً من الفـردية والتي يطمح صاحـبها إلى الـدكـتاتـورية وبـذلك يـبتـعـد عـن دينه من أجـل تـحـقـيق فـرديته .
إن المسيحـية ليست بحاجة إلى شعارات ما لم يرغـب رافـعـها في أن يفـرض فـرديته عـلى مسيحـيته .
الـوحـدة : المسيحـية لا تحـتـاج إلى رفع شعار إسمه الوحـدة لأن المسيح قال : لتـكـونـوا واحـداً... إذن ما حاجـتـنا إلى شعار ؟ .
الأصالة : إن المسيح هـو الكـرمة ـ الأصل ـ ونحـن الأغـصان .... إذن عـن أية أصالة نـتـكـلم ؟ .
التـجـديـد : مار بولس يقـول إنـزعـوا عـنـكم إنـسانـكم العـتـيق وخـمّـروا بخـميرة جـديـدة ... فـهـل نحـن بحاجة إلى شعار التـجـديـد طالما الكـتاب المقـدس يوصينا بالتـجـديـد ؟

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز مايكل
شكرا لأضافتك ولأغناء المقال التي تدل على ان المسيحية تشمل كافة جوانب الحياة ولا يحتاج الى انتقاء جوانب منها وترك اخرى وذلك لأن المسيحية شاملة..تقبل تحيتي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ عبد قلو
وخاصة الموضوع الوحده نرى حمل هذا شعار كثيرين ولكن هل احدهم نجح لأ .
 فالأحزاب حملت شعار شعبنا الكلداني سرياني اشوري فاكانت كذبه كبيره عندما كانت تظهر كعكه فكل يحاول ان يتلقفها منسيا اخوته في الوحده .
الكنائس حملت هذا شعار فهل كانوا جادين فعلأ فنرى ان الكنيسه الكلدانيه والكنيسه الأشوريه بدوا بتشاورات الوحده اكثر من عشرين سنه ولم يحصل اي شي فكان من اسهل ان يتحدان الكنيستان الأشوريتان اولأ والكنيسه الكلدانيه والسريانيه الكاثوليكيه مثلأ كانت عمليه اقصر الطريق ولكن لم اسمع من اي بطريك كلداني تكلم عن الوحده مع الكنيسه السريانيه حتى لمجامله فقط وانما الوحدتهم هي مع الكنيسه الأشوريه فقط مثلما يقولون روساء العرب كلهم كانوا عندما ياتون لحكم اولأ شي يصرح به هو تحرير فلسطين حتى لو كان شعبوهم جاعين ونرى هذه الأيام بطاركتنا كل واحد حامل شعار الوحده بينما هم واسقافتهم ليسوا موحدين داخل كنيسه الواحده

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا
وكلامك عن الوحدة الكنسية فهو صحيح بان تتحد الكنائس الاثوريتين والتي هي بالاسهل ولكنهما لم يتحدا.. وعن كنيستنا فيهمنا وحدتها اولا وقبل ان تتوحد مع غيرها.. ومع ذلك فهنالك وحدة مع الكنيسة الاشورية في ساندياكو والمفروض الالتفاف حولها لتشمل الوحدة التي تريدها كنيستنا.. ولكن..! تحيتي