الرقص وقاية و علاج و فن


المحرر موضوع: الرقص وقاية و علاج و فن  (زيارة 1617 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماري مارديني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 74
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرقص وقاية و علاج و فن
« في: 09:47 21/10/2014 »
ان الرقص ليس فقط حركات عشوائية يؤديها الناس في الحفلات و السهرات للفرح و المتعة انما الرقص هو وسيلة علاج هامة و مفيدة في حالات كثيرة و ذلك عندما يوظف الرقص بشكل جيد و مناسب .  فالفرد يعي جسده من خلال حركات الرقص و يعبر عن مشاعره حيث يتم الربط بين الحركة و المشاعر و بذلك يكون الشيء الهام هو ادراك الفرد للحركة التي يقوم بها جسده. ان شكل الحركات لدى فرد ما اثناء الرقص يعكس شخصيته و يزيد الصلة بين روحه و جسده و عقله و ينشط الدورة الدموية و يجدد النشاط فالرقص وسيلة تساعد الفرد على الاسترخاء و الراحة النفسية .

يعد الرقص علاج يفيد في حالات الغضب و القلق و الاكتئاب و غير ذلك من الحالات كما انه يفيد مرضى التوحد و الزهايمر احياناً.  و عندما يكون المريض مستعداً لهذا النوع من العلاج فإن النتائج تكون مفيدة  و الا فإن العلاج لا ينفع. و الرقص هو طريقة علاج يمكن اتباعها مع المرضى في  كل المراحل العمرية. 
فالرقص يسمو بالروح و يرقى بالنفس و يريح العقل من الضغوط و يحقق الذهن صفائه كما انه رياضة تساعد في الحفاظ على لياقة الجسد و صحته فمن خلال الرقص يناغم الفرد بين حركات جسده و مشاعره و يجدد طاقته و قدرته على التفكير . و  قد عرفه الانسان منذ القدم و اختلط في عادات الشعوب و تقاليدها و مناسباتها و قد اتجهت اليه الدراسات و صار من التخصصات التي تعتمدها الجامعات الراقية لما له من فائدة في مجالات مختلفة كأن يستخدم للوقاية و العلاج او ان يوجه للفن و الجمال او للرياضة و الرشاقة

ان الفرد الذي تناسبه طريقة العلاج بالرقص هو من يسعى للتعبير بطريقة غير كلامية فقد يكون هو من  يفتقد للقدرة على التعبير بالكلام و لا  يستطيع ذلك لانه لا يجد الكلام المناسب للتعبير . و يعد الرقص كلام حركي يعكس ما بداخل الفرد فالرقص عندما يترافق مع الموسيقى يقوي شعور الفرد و يدعم الفرد نفسياً و يعطيه الامان و الاطمئنان
فالاطمئنان الذي يشعر به الفرد في جلسة العلاج هذه يمهد للتغيير و التطور بحالته لان الصعوبات التي يمر بها و شعوره بها مع شعوره بقوة معينة و قدرة  داخلية ترتبط بحركات جسده و بخبرته الحياتية  تخلق لديه امكانية للتبديل و التغيير و ذلك اعتماداً على خبرته بنفسه فيفكر و يشعر و يتحرك ايضاً بطريقة جديدة.

يعطي الرقص الامكانية في التواصل و التعبير لان الحركة خلال الرقص تترك اثراً ايجابياً عند الفرد و تزيد ثقته بنفسه و تحسن رؤويته لامكانياته ليستخدمها بطريقة افضل فهو عبارة عن فن جميل و فن علاجي نافع .

Mari Mardini