المحرر موضوع: لو وُضع القانونُ على بغلٍ لفطسْ  (زيارة 5881 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
         
لو وُضع القانونُ على  بغلٍ  لفطسْ
   
د. صباح قيّا   
   
بدءأً ذي بدء ، لا بد أن أنوه بأني لست ضد أي طرف في الصراع ، بل مع وحدة الكنيسة وهيبتها ، وليس هدف المقال الإنتقاد أو الإساءة لأحد على الإطلاق . أحترم كافة رجال الدين باختلاف درجاتهم الكهنوتية  ومواقعهم الكنسية ، ولكن ذلك لا يمنع من تبيان وجهة نظري بقدر معرفتي واجتهادي وباستقلالية تامة . كما أن ما يرد من مسميات ليس إلا تشبيه مجازي لتعزيز الفكرة وتحقيق الهدف .

لا شك بأن الكثير من كتاب الموقع وزواره قد ذاق طعم الخدمة العسكرية في البلد الأم ، ورغم مرارته السائدة إلا أن  لحلاوته النادرة نكهة خاصة . لا أبالغ إن قلت بأن السلك العسكري يتميز بخصوصيته المعروفة كمدرسة ذات جوانب متعددة وأبعاد مختلفة ، منها الصالح والطالح ، والأبيض والأسود ، وما شاكل من المفردات المضادة ...  وتبقى للفرد خياراته ، طوعاً أو غصباً ،  حسب حظوظه وثقل سنده ( أي واسطته ) ، وهنالك من  يحصل ، استثناءً ،  على مبتغاه نتيجة سعيه الذاتي وشطارته .... وربما يتذكر من سنحت له فرصة العمل في مناطق كردستان الجميلة أهمية " البغل " والحاجة الماسة اليه فيها . ذلك الحيوان الهجين والعاقر الذي ورث الصبر من أبيه " الحمار " ، والقوة من امه " الفرس . يؤدي واجبه بدون كلل وملل ابتداءً من الضياء الأول وحتى الضياء الأخير من اليوم الواحد حاملاً المؤن والمعدات لنقلها عدة مرات يومياً إلى أعلى ربيئة على الجبل .... المعروف عن القانون العسكري بأنه شديد جداً , وأن معظم عقوباته تنفذ حالاً وبدون نقاش .. ولذلك تستوجب المرونة عند تطبيقه على كثير من المخالفات إلى درجة التغاضي عن معظمها وخاصة الطفيفة منها ، وتخفيف الحكم قدر الإمكان بالنسبة للمخالفات الشديدة ، مع التأكيد على وجوب إطاعة الأوامر وتنفيذ التعليمات بدقة واحترام سيادة القانون ... ومن أجل أن يكون مثل هذا الإجراء سياقاً غير معلن ، يلتزم به ، أدبياً ،  من له سلطة فرض العقوبة وخاصة الضباط الأحداث قليلي الخبرة ، كان يحلو للقادة والآمرين ترديد هذه الجملة بانتظام : لو وضعنا القانون العسكري على بغل لفطس .  والحق يقال ، بأن كافة القوانين  سواءً عسكرية أم مدنية لا تحتمل لو طبقت بنودها حرفياً على من ارتكب  جنحة أو جناية أو جريمة .. وهذا ما حمل بالمحامين المتميزين من الإستفادة من بعض نقاطه المبعثرة داخله وتفسيرها لصالح المتهم للتخفيف من شدة عقوبته .... وكمثل مبسط عندما يستوقف شرطي المرور سائقاً بسبب مخالفة معينة  .. قد يفرض عليه العقوبة المقررة لتلك المخالفة ،  أو ربما يخفف  أو يعفو عنه  كلياً  بحسب الحجة التي يطرحها له السائق وقناعة الشرطي آنذاك ، وقد يكون لبعض العوامل البشرية في حينه دوراً سلبياً أو إيجابياً ً بالقرار .

من لا يخطأ ؟ أنا خاطئ .. فلذلك أتناول القربان بانتظام ، وأتلو فعل الندامة مع الجموع .. لماذا لا أتلوه منفرداً ؟ ... لأني لا أود الأعتراف أمام الكاهن ... لماذ ؟ لأني لست واثقاً بأنه سيحفظ سرّي ...  لماذ ؟ لأني عرفت بعض اسرار الناس منه ... لماذ ؟ لأنه بشر  والخطيئة تولد مع البشر ... كيف وهو كاهن ؟ هذا لا يعني أنه معصوم من الخطأ ... إذن لماذا أذهب إلى الكنيسة ؟ لأني علمت نفسي أن لا أصلح الخطأ بخطأ .
نعم ومليون نعم ... لا يجوز إصلاح الخطأ بخطأ يساويه أو يفوقه بالمقدار ولكن يعاكسه في الأتجاه .

 هنالك من ارتكب معصية كنسية وغادر خلافاً للقانون إلى أبرشية مهجرية ولاقى بقصد او بعفوية قبولاً فيها .. مضت سنونً طويلة على هذه الحالة ... كيف التعامل معها ؟ تم التعامل معها ووضع القانون على البغل ، وتظل الأمنيات أن لا يلحق أي أذى ً حتى ولو خدش طفيفاً به ... هل الأجراء صحيح أم خطأ ؟ ألجواب يتقبل الإحتمالين ... كونه صحيح ... لأن ما حصل يعتبر خروجاً عن فحوى القانون الكنسي ، وخاصة أن الفاعل نذر نفسه وأقسم بإيمانه على الطاعة ونكران الذات وما شاكل .. لم ولن تقبل مبرراته لأنه أساء للروح القدس وأبتعد عن جوهر المسيحية وخصالها الإنسانية المثالية ... رحم الله الفيلسوف " طاغور " في قوله : من هو المعتوه الذي يقول أن كل شئ يسير بنظام  ؟ ، ومن هو المعتوه الذي يقول أن كل شئ موجود حيث يجب أن يكون ؟ .... كونه خطأ ... لأنه إجراء ظاهره قانوني وباطنه في قلب الشاعر ، تفوح منه رائحة لوي الذراع وتصفية حسابات شخصية ومواقف ندية ، وتتغلب فيه  الغرائز البشرية على المزايا الكهنوتية .... لم تدرس تبعاته وعواقبه دراسة معتدلة شاملة والذي تجلت نتائجه بوضوح من خلال رد فعل الأبرشية ، ومن ثم إيضاح البطريركية ، والتي تذكرني بالمعارك الكلامية للنسوة في  أزقة بغداد القديمة ... أسفي على كنيستي العريقة أن أراها  منبراً لمهاترات طفولية تتحكم فيها طموحات ذاتية تسعى لأمجاد  خيالية ... رحم الله الزعيم غير المسيحي والقائل " الرحمة فوق العدل "  والذي دفع حياته ثمناً لمبادئه وعلى يد من غفر لهم ومنحهم حباً وجاهاً ( المحبة والغفران والعطاء ) . لا غرابة في ذلك وهو إبن الرافدين مربع الكلدانية والمسيحية الحقة .

  ألكرة الآن في ملعب الحبر الأعظم ( ألبابا ) ... أرفع صلاتي وأتضرع للرب أن يكون في عونه وأن يتجاوز الموقف المعقد والشائك الذي وضعه فيه رعاتنا الأفاضل .... ما هي السيناريوهات المحتملة ؟ هل سيقف مع الشرعية ويدعم البطريريكية ؟ ... هل سيراعي ظروف الخارجين عن القانون الكنسي ويسند الأبرشية ؟ ... لن يكون أي من الحلين مناسباً وأشك أن يتم اختيار أحدهما لحساسية العلاقة بين الطرفين والتي هي  حتماً غير خافية على المؤسسة الفاتيكانية ، إضافة إلى أن اختيار أي منهما سيزيد الجروح إيلاماً ، ولن يكون ذلك في مصلحة القيادة الكاثوليكية .. أغلب الظن أن هنالك حل توافقي يرضي كافة الأطراف إلى حد ما .... والحكمة أن يدعى القطبان إلى حاضرة الفاتيكان لتنقية القلوب وتصفية الأجواء حتى ولو ظاهرياً ، ويتفق على عودة الكهنة والرهبان المعنيين إلى أرض الوطن لمدة محددة على أن يعود من يرغب بذلك إلى كنيسته التي يخدمها الآن  ... كل الحلول بهذا الإتجاه مقبولة وعلى الرحب والسعة .. ألمهم أن لا يضع البابا القانون على البغل والذي لا يمكن أن يتحمله إطلاقاً بل سيؤدي إلى شرخ كبير في جسده يتعذر  بل قد يستحيل التئامه ... وللحديث صلة ... 

 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
د. صباح قيا المحترم
مع فنجان قهوة في تورنتو، أتمتع بقراءة مقالك وبأسلوبك الرشيق المعتاد
دائماً وأبداً ...لو وضع القانون بيد شخص ستكون التبعات سلبية بجملتها
ثق ....لن يكون هناك سلاماً ابداً في كنيستنا بعد تلك الصراعات
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د.صباح قيا المحترم
تحية وتقدير
تقول:
والحكمة أن يدعى القطبان إلى حاضرة الفاتيكان لتنقية القلوب وتصفية الأجواء حتى ولو ظاهرياً ، ويتفق على عودة الكهنة والرهبان المعنيين إلى أرض الوطن لمدة محددة على أن يعود من يرغب بذلك إلى كنيسته التي يخدمها الآن  ... كل الحلول بهذا الإتجاه مقبولة وعلى الرحب والسعة .. ألمهم أن لا يضع البابا القانون على البغل والذي لا يمكن أن يتحمله إطلاقاً بل سيؤدي إلى شرخ كبير في جسده يتعذر  بل قد يستحيل التئامه ... وللحديث صلة ...
هذا ليس حلاً وإنما تخدير مؤقت للمشكلة، عندما تزول آثاره تتفاقم المشكلة أكثر. إن تصفية القضية بهذه الطريقة ستفتح بابا واسعة لمثل هذه المشاكل من الصعب غلقها مستقبلاً.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الكريم الدكتور صباح
أشد على يدك ، فعلاً أنه يعبّر عن رأي كل قلب يحترق ألماً لما يجري في كنيستنا اليوم ، وهذا الواقع المؤلم الذي تعيشه ، ومهما كانت نتيجة قرار الفاتيكان فأن الجميع خاسرون ، البطريركية خاسرة ، والأبرشية خاسرة ، والأكثر كنيستنا الكلدانية التي لم نرَ ( على الأقل ) في عصرنا أزمة كهذه التي نمرّ بها .
ما تفضّلت به من قول ( لو وضعنا القانون العسكري على بغل ، لما أستطاع تحمله ) هذا صحيح وهو  قول المرحوم ( عبد الرزاق السنهوري ) عالم الفقه والقانون المصري ، وكان قد أشترك مع خبراء قانونيون عراقيون في صياغة مواد القانون العسكري العراقي .
والقانون ( أيّ قانون ) لو جرى تطبيقه بعدالة ومساواة على الجميع فلا ضرر في ذلك ، أما أذا جرى تطبيقه بتحيّز فأن ذلك يدعو الى الألم والأسى، وعلى سبيل المثال فالقانون رقم ( 211 البندين 1 ، 2 ) من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية جرى تطبيقه في ديترويت بصورة كاملة وعادلة ، وجرى ركنه على جانب في تورنتو – كندا ، وكان ذلك سبباً لما حدث ولا زال مستمراً في كنيستنا .


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي
إنّ نـصوص أي قانـون هـو حالة مثالية نـظرية أما الواقع العـملي ليس كـذلك شأنه شأن القـوانين الـفـيزياوية ، فالنـظرية تعـطينا نـتائج مثالية تخـتـلف عـما نستـنـتجه عـملياً في المخـتـبر أو عـلى أية بقـعة من الأرض كالتعـجـيل الأرضي مثلاً .
نعـم القانـون  ثـقـيل ولهـذا فالمسيح لم يأخـذ به حـرفـياً وقـد أشـرتُ إلى ذلك في مقال .. وبعـد يومَين من نـشره !! صرّح غـبطته بمثـله قائلاً :   نخـرج من العـقـلية القانـونية وأيضاً الـتـشريعـية

ثم إذا رجـعـنا قـليلاً إلى الـوراء نرى أن غـبطته كالسياسيّـين الـذين يُـقـدِمون عـلى حـملتهم الإنـتخابـية فـيوعِـدون الناخـبـين بكـلمات معـسولة ووعـود جـذابة ................
فـحـين كان مطراناً زار الموقع الإلكـتـروني لكـلـدان أوربا وقال :
المهـجـر هـو صمام أمان لكـنيستـنا... المهـجـر بحاجة إلى إحـتـضان وإحـتـواء الجـميع لخـير الرعايا... أبرشيات الخارج أفـضل... لا يوجـد سبيل للعـيش المشترك من دون حوار

إن الخاسر الرئيسي هـو الـبـطرك نـفـسه وستـثـبت الأيام ذلك .
أما عـمّا حـدث في كـنـدا ، أقـول للأخ الشماس بطرس : إن السبب كان عـدم وجـود نـظـير لسيادة المطران سـرهـد عـنـدكم في كـنـدا .. فـتكالب الصغار عـلى الكـبـيـر والرعـية لم تـقـم بالواجـب المنـطـقي !! .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً لمداخلات الأخوة التي سأجيب عليها تباعاً

ألأخ زيد ميشو
سلام المحبة
هنيئاً فنجان القهوة وشكراً لتثمينك المقال والإسلوب . صحيح ما ذكرت وهو ما يقلق . وهذه الأبيات الشعرية إضافات لتعليقك
سلاماً أدعو وعنه لا أحيدْ     صحيحاً تقول منالاً بعيدْ
صراع يدور كسوح الوغى    وكل يطمح لمجد تليدْ
فأين الوصايا بحب الورى     وأين ما قيل في العهد الجديدْ
كأني بحلم هو ما أرى          سجالاً عقيماً بلا مستفيدْ
رعاة بزيّ له ننحني            ونحن نساق كرهط العبيدْ
فهل من علاج يزيل الأذى     أم سيغدو الحال إلى ما يببدْ
تحياتي

ألأخ جاك يوسف الهوزي
سلام المحبة
شكراً لمرورك . ألسيناريو الذي ذكرته هو ما أقوم به لو ترك الأمر لي . لا بد من إجراء يحفظ ماء الوجه للطرفين والتعنت بحجة تطبيق القانون لن يخدم القضية , كما أن التحدي لن يخدمها أيضاً . هل عندك سيناريو بديل ؟
تحياتي

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د. صباح قيا المحترم
تحية وتقدير
ليس لدّي أي سيناريو أو مقترح فالمسألة تعقّدت كثيرا بسبب التحدي والعناد عوضاً عن إيجاد حل يحفظ ماء وجه الطرفين كما ذكرتَ، ويبدو بأن الطرفين كانا يرغبان بأن تصل الى ما وصلت إليه.
وكانت البطريركية قد إقترحت ضمن قرارها الأول بعودتهم الى أبرشياتهم وتقديم طلب الأنتقال الى الأبرشيات التي يعملون فيها، وكان إقتراحنا المنشور كرد على مقترح البطريركية - قبل ان تتعقد المسألة وتُنشر رسائل التحدي - هو التالي:
(حل مقترح من البطريركية: بإمكان الكهنة الابرشيين العودة الى ابرشياتهم الاصلية وتقديم طلب بالانتقال الى الابرشية التي يعملون فيها وفقا للقانون.).
ردنا
هذا هو الحل الأنسب لمن يرغب بفتح صفحة جديدة، أما مسألة العودة الى ابرشياتهم اولا ومن ثم تقديم طلب الانتقال ربما تكون معقدة وقد تكون سبباً في تمسكهم بموقفهم خاصة وأنهم يعملون بموافقة راعي الأبرشية التي إنتقلوا إليها.
حفاظاً على وحدة كنيستنا الكلدانية التي نكن لها ولرؤسائها كل الحب والتقدير، نقترح نحن -مجموعة من العلمانيين - بإعتبارنا جزءاً من هذه الكنيسة، أن يقدم الكهنة المعنيين اعتذارهم العلني في رسائل مفتوحة الى غبطة أبينا البطريرك وسيادة مطارنة أبرشياتهم التي تركوها وطلب موافقاتهم ليتم تثبيتهم قانونياً وأن لا تخسر الكنيسة هذه الطاقات التي هي في أَمَسّ الحاجة اليها.

الرد مايزال منشورا مع قرار البطريركيه على الرابط التالي:
http://saint-adday.com/permalink/6613.html
هذا كان المقترح أو السيناريو الذي كنا نتمناه، ولكن من نحن كي نقترح سيناريوهات في مسائل كهذه.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
ألكرة الآن في ملعب الحبر الأعظم ( ألبابا ) ... أرفع صلاتي وأتضرع للرب أن يكون في عونه وأن يتجاوز الموقف المعقد والشائك الذي وضعه فيه رعاتنا الأفاضل .... ما هي السيناريوهات المحتملة ؟

اولا ليس هناك جهة قامت بتوقيف كهنة واساقفة كما قامت به الفاتيكان في تطبيقها للقوانين.

والسؤال كيف سيتصرف البابا؟ جوابي: اتوقع ان يدوم النظر فيها لفترة طويلة.

السبب: من حولها الى البابا  يمتلك افق قصير النظر. الفاتيكان عندما تدرس شئ فانها تبحث عن كيف سيكون تاثيره بعد 2000 سنة ولهذا ترى نقاشاتهم في اغلب القضايا تستغرق سنوات عديدة.

لان هذه القضية هي ليست قضية بضعة كهنة ورهبان كما يتم مناقشتها هنا في هذا الموقع.

لان البابا عليه في نفس الوقت ان يشرح بشكل عام من هو الكاهن ومن هو الراهب؟ وبان يعطي نفس الحق لكل كاهن ولكل راهب وفي اي مكان , وبان يعطي الحق لكل كاهن وراهب في العراق بان يتركوا كلهم العراق ويتركوا المسيحين الباقيين كرعية يعيشون لوحدهم هناك. لماذا يعني ان يكون ذلك من حق بضعة كهنة ورهبان وليس من حق الجميع؟ فاذا كان النظام صعب فان العدل هنا ضروري.

بمعنى انه لا يستطيع ان يشرح بان الكاهن والراهب هو ذلك اللذي يترك رعيته في معاناتهم ويهرب ويدعي من بعيد بانه يضحي من اجلهم ويخدمهم.  ماذا كان سيفعل البابا نفسه لو كان مكانهم؟

وفي نفس الوقت سيكون على الفاتيكان ايقاف كل التصريحات التي تطلقها بحثهم وتشجيعهم للمسيحين للبقاء في العراق, لان الفاتيكان تملك اكثر من مليون تصريح في هذا الشان تطالب فيه مسيحي العراق بالبقاء. اذ ليس من المعقول ان يقول البابا للمسيحين العادين ابقوا انتم في معاناتكم بينما على الكهنة والرهبان عليهم ان يتركونكم.


واللذين حولوا القضية الى البابا كانوا عليهم في نفس الوقت ان يطلبوا منه بالتوقف عن تصريحاته هذه ,بان يتوقف عن حث وتشجيع المسيحين في البقاء في العراق, قبل ان يطلبوا منه بان يكون حق الهجرة فقط من حق الكهنة والرهبان.

اما بالنسبة للسيناريوات وكيف ستكون؟ هنا نستطيع ان نضع افتراضات:

لنفترض بان البابا وافق على ما تقوله الابرشية. هذا سيكون بمثابة قرار بان كل الكهنة الاخرين والرهبان في العراق بان من حقهم الخروج وسيكون بمثابة حث وتشيجع لهم بفعل المثل وترك رعيتهم لوحدهم.

في هذه الحالة فان الخطوة الثانية المباشرة المطلوبة من البابا هو نقل كل مسيحي العراق مباشرة الى خارج العراق.

لنفترض بان البابا وقف مع البطريركية . فهذا سيكون بمثابة اخذ الفاتيكان للعقيدة المسيحية للكنيسة الكلدانية التي تمتلك تضحيات اكبر بكثير من تضحيات الفاتيكان في التاريخ كله.


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



ألأخ بطرس آدم
سلام المحبة
شكراً لمرورك ولكلماتك المعبرة . حقاً نحن خاسرون مهما أفرز الفاتيكان من قرار وبوادر الخسارة واضحة على المواقع ويعبر عنها الكتاب  كل بطريقته الخاصة . سررت كثيراً بالمعلومة الثمينة التي زودتني  بها ، ورغم سماعي تلك الجملة لمرات عديدة وحتى كنت احياناً ارددها ولكن للحقيقة لم أعلم أنها من أقوال المرحوم عبد الرزاق السنهوري . من أين نأتي بالعدالة فقد استشهدت من زمان ...
تحياتي

ألأخ مايكل سيبي
سلام المحبة
صحيح ما تقوله فالنظرية شئ والتطبيق العملي شئ آخر . وحتى في مجال الطب فنادراً جداً أن نصادف مريضاً تظهر عليه جميع الأعراض الواردة في الكتب .  ألمرونة ضرورية في كل الحلقات الحياتية وهي مبدأ اساسي في القيادة والإدارة عسكرياً ومدنيا ً ، والتحلي بالمرونة لا تعني الضعف إطلاقاً .
تحياتي 

ألأخ جاك يوسف الهوزي
سلام المحبة 
شكراً لمرورك الثاني وإضافتك . وصلتني معلومة بأن موقع كلدايا نت أوقف نشر أي موضوع يتعلق بالمرسوم البطريركي لحين ظهور نتائج الإستئناف المقدم إلى قداسة البابا . هذه بادرة مشجعة عسى أن تسير الأمور بالإتجاه الصحيح ،  ورب ضارة نافعة كما يقال .
تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور صباح قيا..مع التحية

ونحن نتفق معك ايضا بأننا لسنا مع طرف وعلى حساب طرف آخر.. ولكن  رأينا قد يتحدد بأتجاه احد الاطراف وحسب المعطياة المطلوبة، وذلك من خلال تحليلنا للأمر أو القرار الصادر من هنا وهناك وبعد معرفتنا الغاية منه وبالاخص عندما يكون صادرا من جهة تمثل شأننا العام ومنه رئاستنا الدينية التي نقر لها كل الاحترام.. ولكن وكما تقول فانهم غير معصومين من الخطأ، وحسب وجهة نظرنا فانه كان يمكن ان تحل الامور بما يمتلكونه من خزين معلوماتي نابع من عمق التعاليم التي من اجلها نذروا انفسهم لخدمة الجموع من المؤمنين.. وعندما يختلفون عن تلك التعاليم التي تعلمناها منهم.. قد يأخذنا الفضول للتدخل وتذكيرهم بما سمعناه منهم ليكون متوافقا مع اعمالهم  وليس بالشرط ان نصيب الحقيقة تماما.. ولكن ذلك رأينا لنقوله  ونحن احرار ولكن وحسب الاصول.. هكذا علمونا..( يعني نشتري منهم ونبيعه عليهم..ههها للمزح ) تقبل تحيتي




غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ lucian
سلا المحبة
شكراً لمرورك وإضافتك المتشعبة . موضوعي كما ترى ليست له علاقة بالفاتيكان عدا السيناريو المحتمل الذي سيؤديه من وجهة نظري الشخصية وقد أكون قريباً منه أو بعيدا عنه فهو مجرد رأي مبني على قناعاتي . فاسمح لي أن أتجاوز ما ذكرته من أمور أخرى وأبقى ضمن فكرة مقالتي وهدفها . أعتقد بأن استجابة الفاتيكان لطلب الإستئناف سيكون سريعاً لأهمية الموضوع وحساسيته , وما يعزز قولي ما وصلني من معلومات :
أن إدارة موقع كلدايا نت قررت التوقف عن نشر كل ما له علاقة بمرسوم البطريريكية لحين صدور نتيجة الإستئناف .
كيف تفسر ذلك ? هل جاء إعتباطا ؟ وهل هو استجابة للأقلام المعتدلة والنداءات المتكررة من أطراف كثيرة ? أشك في ذلك لقناعتي بأن قرار الموقع صدر بتأثير جهة عليا مؤثرة من جهة , وقناعتي أيضاً بأن الموقع لن يستجيب لصوتي وصوتك , وإلا لفعلها عند إلتماسي إليه في مقالتي السابقة " رفقاً بالرعية .... " من جهة أخرى . ومهما كان ويكن فالحق يقال أن القرار بادرة مشجعة في الطريق الصحيح , وأن الحل لو استمر بهذه الروحية  سيكون في صالح وحدة الكنيسة .
تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صباح

انا مشتاق لمقالة الدكتور عبد اله رابي اللذي كان قد وضح المشكلة بحذافيرها وايضا حذر منها. كانت مقالة تحوي كل الفقرات والقوانين. وانا اجزم بان هذا الموقع عرفوا بوجود هكذا قوانين ولهذا تصرفوا هكذا ولكن ليس بارقامها وهم اخذوها ارقامها من مقالة الدكتور رابي.

ولكن ما ذكرته انت لا ينفي بان على البابا ان يوضح اسئلة عامة موجهة للجميع وكما وضحتها انا

تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ عبد الأحد قلو
سلام المحبة
شكراً لمرورك وتوضيحك . أتمنى أن يشعر الجميع بأن المناقشة تدور حول الموضوع وليست حول من أثار الموضوع ... أي أن النقد سلباً أو إيجاباَ يشمل حيثيات الموضوع مهما كان مصدره , والأمر متروك لمن أثاره أن يأخذ به ويستفاد منه أم لا . ولا بد للتذكير بأن عقلين أفضل من واحد وثلاثة أفضل من إثنين فلذلك يتم شكيل لجان لدراسة القضايا المهمة والمحاكم ليست فردا واحداً بل هيئة من عدة أسخاص  . هنالك من الزملاء الأطباء من  يتفنن في الكلام عن مضار التدخين وحال إنهائه محاضرته تأخذ السيكارة فوراً موقعها بين شفتيه , والحليم من الإشارة يفهم .
تحياتي

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
د. صباح قيا المحترم
تحية
وجهة نظر
لا سامح الله، اذا وافق البابا على الوضعية الحالية  للرهبان  والقسان هؤلاء، وبالبقاء  في تبعية الكنيسة  الكلدانية  في سان دييغو
سيصبح الامر مفتوحا امام الاخرين بالعمل مثلهم بالانفلات من مرؤوسيه مستقبلا، ولا احد سيتمكن من ايقاف تلك المصيبة!!!!
وقد يصبح الامر سهل للمجموعة نفسها من التي قبلت في الأبرشية، فيما بعد مستقبلا، بالانقلاب على رئيسهم والذي قبلهم  ،اذا ما ظهر عندهم خلاف  مستقبلي ما  معه . خاصة بعدما تعلموا على كيفية الفلتان.!!!
فهم تحت حكم إدارة، كإدارة مدرسة ،فهل يستطيع المعلم ان يفلت من أوامر مديره ، وينتقل من شعبه لاخرة وحسب ما يريد ويشتهي؟ فان كانت العملية بهذه السهولة لمطران يأخذ قسانه من مطران اخر!!!! لاصبح الامر خربطة ولما بقت الكنيسة الكلدانية لأكثر من 2000 !
الان اثبتوا هؤلاء القسان امام شعبهم بانهم يحبون أنفسهم اكثر مما هم يضحون فسبيل كنيستهم والتي هي شعبهم، فكيف نريد لانفسنا نحن الشعب الذي نتبع كنيستنا الكلدانية مستقبلا ان نسمعهم ؟ كيف سنصدقهم لما يقولونه من على المذبح!!!
أنا برأيي ، اعتبر هؤلاء الخارجين عن الطوع الكنسي بأنهم قد انتهى امرهم ، ان قبل البابا بهم ببقاءهم على التبعية الجديدة
لأَنِي لا اعتقد ان من يسمعهم مستقبلا سيكون بهذه السذاجة ليصدقهم!!!
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
المطالب:

اولا: نقل كافة الكهنة والقساوسة وكل المسيحين الى بلدان الخارج (وهذا ما تصر عليه احدى الابرشيات لاسباب مشكوك بها كثيرا في ان يكون لها علاقة على الاطلاق بمساعدة المسيحين). هذه النقطة تتبعها فورا النقطة الثانية.

ثانيا: قانون 78- البند 2: " بوسـع البطـريرك مـمارسـة سـلطانه على وجـهٍ صحيـح ضمـن حدود منطقة الكنيسة البطريركية فقط (منقول من موقع كلدايا). وهذه النقطة تتبعها فورا النقطة الثالثة.

ثالثا: البطريركية لن يكون لها وجود في العراق بسبب اولا وبالتالي لن يكون هناك بطريركية على الاطلاق لانها لن تملك اية سلطة على الاطلاق مهما كان اسم البطريرك بسبب ثانيا. وهذه تتبعها النقطة الرابعة.

رابعا : لن يعترف احد  باي ابرشية في بلدان الانتشار. وهذه تتبعها خامسا.

خامسا: انتهاء وزوال الكنيسة الكلدانية بكاملها.

تصفيق حار لكل من يؤيد هذه السياسة. وهؤلاء اللذين يؤيدون هكذا سياسة ليسوا يريدون فقط ان نحترم اراءهم العلمية الرصينة, وانما هم يريدون فرضها علينا كلنا.

لاحقا ساكتب رسالة سانشرها هنا والتي ستكون موجهة للفاتيكان والتي سارسلهااليهم عن طريق البريد الالكتروني.

هذه المسالة خرجت من نطاق البطريركية والابرشية هي اصبحت تمس كل المسيحين.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أكتب للفاتيكان يا لوسيان ...ولا تنسى أن تضع العنوان
من المجهول إلى جلالتكم
تستطيع ان تقول ما تريد وتجعل من نفسك هيرو
والسؤال الذي يطرح نفسه من أنت؟
أهرج وصرخ وثرثر كما يحلوا لك.... إلا انك تبقى هذا الشخص المبرقع الذي لا مبدأ له
كن رجلاً عندما تسيء للفاتيكان وأطرح فكرة بأسمك الصريح ومنصبك الجديد
ولن تفعل
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا تـعـليق عـلى المجـهـولـين

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
أكتب للفاتيكان يا لوسيان ...ولا تنسى أن تضع العنوان
من المجهول إلى جلالتكم
تستطيع ان تقول ما تريد وتجعل من نفسك هيرو
والسؤال الذي يطرح نفسه من أنت؟
أهرج وصرخ وثرثر كما يحلوا لك.... إلا انك تبقى هذا الشخص المبرقع الذي لا مبدأ له
كن رجلاً عندما تسيء للفاتيكان وأطرح فكرة بأسمك الصريح ومنصبك الجديد
ولن تفعل

زيد

انا ساكتب حسب ما اقرره انا وانا غير مهتم بك.

ولا تنسى انت خارج حدود ابرشيتي ولا علاقة لك بي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الغيت ردي الأول وسأكتفي بشكرك
اول مرة اراك واضحاً بشخص لوسيان...علماً بأنك اكبر من ذلك بكثير
يبقى أحترامك كبير عندي
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ثائر حيدو
سلام المحبة
شكراً لمرورك وإضافتك التي أتفق مع مجمل مضمونها . كما أشرت في مقالتي من الحكمة أن يصدر قرار معتدلاً وعقلانياً يحافظ على وحدة الكنيسة الكلدانية من جهة ويساهم في إصلاح حال البين بين أطراف الصراع من جهة أخرى . أي قرار لا يأخذ ذلك بنظر الإعتبار سيؤدي إلى نتائج سلبية تنعكس آثارها على أبناء الرعية وعندها لن يفيد الندم . ثقتي كبيرة بقداسة البابا .
تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ lucian
سلام المحبة
شكراً لمداخلتك الثانية ودرجك المطالب الجديرة بالإهتمام والتأني بدراستها من جوانب متعددة .
إسترعى انتباهي قولك " ولا تنسى أنت خارج حدود أبرشيتي .... " في حوارك مع الأخ زيد . هل المقصود أن لك أبرشية تديرها أم استخدمته كتعبير مجازي . أرجو أن تقبل سؤالي حيث ورد قولك ضمن مقالتي فلذلك سمحت لنفسي به .
تحياتي

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن أية إجابة عـلى مجهـول ، تـشبه إستـفـزاز مراهـق

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألأخ lucian
سلام المحبة
شكراً لمداخلتك الثانية ودرجك المطالب الجديرة بالإهتمام والتأني بدراستها من جوانب متعددة .
إسترعى انتباهي قولك " ولا تنسى أنت خارج حدود أبرشيتي .... " في حوارك مع الأخ زيد . هل المقصود أن لك أبرشية تديرها أم استخدمته كتعبير مجازي . أرجو أن تقبل سؤالي حيث ورد قولك ضمن مقالتي فلذلك سمحت لنفسي به .
تحياتي

الاخ صباح

المقصود بخارج حدود ابرشيتي معنها ان كل شخص ينتمي الى حدود ابرشية معينة. بمعنى ان المطران سرهد جمو مثلا مسؤول فقط عن من ينتمي الى حدود ابرشيته وبالتالي بما انني وغيري لسنا داخل حدوده فهو لا علاقة له بنا ونحن لا علاقة لنا به.

اما ما يثيره مايكل وزيد وعبد الاحد قلو في تخميناتهم فانهم يستطيعون ان يكتبوا الى ما لانهاية فانا غير مهتم بهم.


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم، وموضوع فتح مراكز لتعليم اللغة الكلدانية  وترويج للثقافة الكلدانية في العراق التي ذكرها المبني للمجهول في احد ردوده، فقد سمعتها من آخر (ذلك الآخر ليس أي آخر..!) اثناء حوار قصير معه، عندما اعلمته بانني ناشط كلداني.. والمبني للمجهول نوه بانه سيكون عمله في الخليج (محسوبة عليه) وقبل ان ينال الحضوة.. بالرغم من اجتهادنا، ولكن سيبقى كل شيء وكما كان وبدون الاشارة او التشخيص ونحن مقدرون للمكانة التي هو عليها..  تحيتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 دكتورنا القدير
 ألاخوة المتحاورون
 تحية للجميع
 أقتباس
 [ اولا: نقل كافة الكهنة والقساوسة وكل المسيحين الى بلدان الخارج (وهذا ما تصر عليه احدى الابرشيات لاسباب مشكوك بها كثيرا في ان يكون لها علاقة على الاطلاق بمساعدة المسيحين). هذه النقطة تتبعها فورا النقطة الثانية. ] أنتهى
الرد
 هذا أفتراء ومغالطات وكلام غير صحيح . هذا ما يروج له لوسيان وهو كلام لا يمت للواقع ؟
 أولا ّ. المسيحيين موجودين في سانتياكو قبل ألابرشيية
 ثانيا . القساوسة أحتضنهم المطران بعد وصولهم ومنهم من كان موجودا قبل سيامة المطران
 ثالثا . هؤلاء الكهنة كانوا يمارسون واجباتهم بعلم البطاركة السابقين ولاحقا غبطة بطريركنا الحالي
 رابعا . الهجرة كانت وأستمرت ولم تنقطع يوما وزادت بعد الكارثة وألابرشيية ليس لها أي علاقة بكل الذي حصل ؟ بل بالعكس هم يجب أن يشكروا على كل الذي قدموه
 لذلك  المطلب ألاول باطل
 تحية