كنيسة آثورية كلدانية! ....لما لا


المحرر موضوع: كنيسة آثورية كلدانية! ....لما لا  (زيارة 14575 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2890
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنيسة آثورية كلدانية! ....لما لا
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com


خلف الكواليس
يدور في المنابر وخلف الكواليس فكرة جديدة من نوعها، إنما في قلب الكنيسة فهي قديمة بقدمها، وهي عن تسمية جديدة يتكهّن البعض بأطلاقها نتيجة الخلافات الدائرة في اروقة البيعة هذه الفترة، ولا أخفي على أحد بأنني سبق وأن تكلمت بهذا الخصوص مع بعض الطيبين، لا بل حتى شخصت رأس الكنيسة الجديدة ولا يهمني أن كنت على صواب من عدمه، قد تكون تحت اسم الكنيسة الكاثوليكية للآثوريين الكلدان، أو الكاثوليكية للاثوريين والكلدان، او كنيسة الوحدة التي يصبوا لها المسيح كما كانت في فجرها.

البدايات
بدايةً، كان هناك كنيسة واحدة قوية كما أرادها المسيح، وقفت بوجه الأضطهادات وعملت على درء الهرطقات والبدع، وبسبب صراعات القوة الأستعمارية وبعد مركز الكنيسة الأم واستقرارها في الغرب، تم استغلال حالة الضعف التي كانت عليها الكنيسة في الشرق الأوسط لغرض عزل الكنائس عن جذرها ونجحوا! وكان من نصيب كنيسة المشرق البطريرك نسطوريوس والذي إنحرف (شطح)  بعض الشيء وتم توقيفه ونفيه، ومن ثم تبنت كنيسة المشرق تعاليمه وأنسلخت عن أحضان الكنيسة الكاثوليكية الأم التي اسسها المسيح.
الكنيسة النسطوري والحق يقال، كاثوليكية العقائد مع اختلاف في بعض التعابير، ولا اقول أسيء فهمها بل هناك خلل في طرحها، وأصبحت قريبة للبدعة أكثر من الجوهر، وتبنّت تعبير والدة المسيح ورفضت بالمطلق تعبير والدة الله، علماً بأنه من السذاجة القول عن أمنا مريم أنها ولدت الله كما نقول عن أي أم ولدت شخص كخليقة جديدة لم تكن موجودة اساساً، بل الكل يعرف بأنها والدة الله المتجسد بشخص المسيح، وإيماننا مبني على ان المسيح هو الله، وما رفض هذا التعبير إلى بسبب محدودة الأفق وأنغلاقه نحو فهم المفردات والتبحّر بها ومعرفة ماهيتها، فلماذا الأستغفال المتعمد والأصرار على الخلاف عناداً!؟

العودة إلى الأصل
بعد ان انشقت كنيسة المشرق كلياً وأخذت إسم الكنيسة النسطورية، ولأن الشرق برمته قبلي النزعة وعشائري الطباع، ومهووس بالزعامات، لذا اصبحت السلطة المطلقة بيد البطريرك ويملك زمام الأمور جميعها، شيئاً فشيئاً إستُغِلّ المنصب لمآرب عشائرية وأصبح الكرسي البطريركي ينتقل بالوراثة وكأنه ملك طابوا لعائلة ابونا لمدة تجاوزت المائتي عام!؟
وبتدخل من الروح القدس أختار الله رجالاً عظام وألهمهم بالعودة إلى الأصل الذي اراده مؤسس الكنيسة، فكان الأتحاد بروما  وأنتخاب أول بطريرك وهو يوحنا سولاقا بطريرك الكنيسة الكاثوليكية على الكلدان.
(فلعب  البطريرك النسطوري شمعون برماما دوراً قذراًو والاتفاق مع حسين بك باشا تم ربطه بالحبال ووضعه في كيس وهو حي والقائه في بحيرة في احد الوديان القريبة من العمادية حيث قضى شهيدا في 12 كانون الثاني 1555) لذا لقّب وبجدارة بشهيد الأتحاد. إلا أن الله كان مع كنيسته الكلدانية وبدأت تكبر ليصبح عدد اتباعها يفوق بأضعاف اعضاء الكنيسة النسطورية المنسلخة.

أنشقاق جديد
اللعبة السياسية لا تعرف من المسيحية سوى شيئاً واحداً فقط وهو: إيجاد طريقة لخلق سياسيين بزي كهنوتي. والسياسيين الأنكليز معروفين بدهائهم وذكائهم، فدرسوا جغرافية العراق بشكل جيد وأوجدوا نقطة للأنطلاق لتغيير مسار الكنيسة النسطورية من الروحية إلى القومية! وساعد بذلك جغرافية الأبرشيات وموقع البطريركية الكلدانية على زرع الفتنة القومية بعد إيهام الشق النسطوري بأصلهم المنحدر من الآشوريون والكلدان هم سكنة بابل فقط!، فصدق المساكين ذلك نظراً لوجودهم في القرى وشحة التعليم فيها، والثقافة القبلية والعشائرية فرضت عليهم هز الرؤوس بالموافقة لكل ما يقوله لهم رجل الدين المسيّس! فكان ولادة فكرة القومية الآثورية وذلك قبل فترة تزيد عن القرن بقليل. وتلك التسمية كانت سبباً رئيسياً بشق الكنيسة النسطورية فيما بعد إلى أثنين تحت التسمية الآثورية!

مساعي الوحدة
منذ عهد البطريرك روفائيل بيداويد ومساعي الوحدة بين الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية الآثورية  قائمة، وقد أختير البار مار باوي سورو لهذه المهمة ولم يعلموا بأن الرجل جاد في مساعيه، وهذا ما لم يرق لرئاسته فتمت معاداته، ومن ثم طلب ألأندماج بكنيسته الأم فقبل طلبه ليصبح من ضمن السينهودس الكلداني.
ومع البطريرك لويس ساكو أخذت المساعي للوحدة شوطاً جديداً، حيث زار البطريرك الكلداني مع وفدً من الأساقفة بزيارة البطريرك دنحا ولم يكن استقباله لهم ضمن البروتوكول المتعارف عليه للأسف الشديد، ومع ذلك لم يبرح الوفد الكلداني مكانه بل أخذ الأمور بروح مسيحية عالية، وأثناء الكلام عن الوحدة، قال لهم البطريرك دنحا: لنحقق أولاً الوحدة القومية ومن ثم تأتي الكنسية من حالها!! وهنا تدخل مار ابراهيم ابراهيم مذكراً اياه بان كنيسة المشرق ليست مقتصرة على قومية واحدة بل متعددة.... والأشارة تكفي.
بعد ذلك اصبحنا على يقين أن اي مبادرات للوحدة سوف لن تتحقق طالما البطريرك دنحا سعيداً على كرسيه أطال الله في عمره.

كنيسة للآثوريين والكلدان
في هذه السنة 2014 تمت المواقفة على قبول المطران باوي ومن معه في أحضان الكنيسة الكلدانية، ولغاية الآن لم يتم تعيينه كأسقف على ابرشية رغم الشاغر الموجود في استراليا وكندا واوروبا، ومع المطران الجليل باوي سورو مؤمنون حقيقيون بوحدة الكنيسة وواثقين بأسقفهم ويستحقون الرعاية الكاملة وليس الأهمال!
وفي خضم الخلافات التي نشك بحلّها بين اقطاب الكنيسة، وبناءً على التساؤل الذي يطلقه البعض وأنا منهم إن كان هناك بوادر تسمية كنيسة جديدة من الأثوريون الكاثوليك والكلدان، طرح أمامي سؤالاً نظراً لأهميته فكرت بكتابة هذا المقال، والسؤال هو، هل سوف تنشق كنيستنا الكلدانية وتصبح كنيستين؟ ولأنني أتوقع مثل هذا السؤال وهو متداول فعلاً، كان جوابي كالتالي:
لماذا انشقاق؟ كنيسة كلدانية كاثوليكية وكنيسة كلدانية أخرى مع الآثوريين وهي الأخرى كاثوليكية، وبهذه الحالة لا يوجد انشقاق، بل تكامل كحل للأزمة والتي لم يخلقها المؤمنين.
ما جرى في الكنيسة النسطورية وانقسامها إلى اثنين يختلف، لأنهم إنقسموا إلى كنيستنين مستقلتين، بينما لو اصبح للكلدان كنيستين فلا ننسى بأنها من ضمن جسد واحد وكنيسة واحدة رأسها واحد والمتمثل بشخص البابا.
وأجمل ما في كنيستنا بأنها ليست خاضعة لهذا الرأس، بل إلى مؤسسة روحية متكاملة.
فليطمئن الجميع، لا يوجد في كنيستنا الكاثوليكية للكلدان أي أنقسام بل ممكن ان يكون هناك تعدد في جسد واحد، لأننا واحد مع الكنيسة الكاثوليكة الأم، والتنوع بأحترام كل الأطراف  مطلوب أكثر من الوحدة بخلافات ومشاكل وتسقيطات واتهامات ولوي أذرع تؤول سلبياتها على عاتق الشعب المسكين.
والأيام حبلى بالمفاجآت......فليبطل العجب....ولا عجب أكثر من ما شفناه!

عندما يفقد المسيحي ارتباطه بالكنيسة ويتركت تعاليم المسيح جانباً، ولا يهمه سوى ذاته، ولا يحترم الآخر ....يعقد مؤتمراً خبيثاً كما موجود في الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=60MAmVvhiw4
[/size]

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعـقـيب بسيط أخي زيـد
لسيادة المطران باوَي سـورو أبرشية ، ولمار سعـد سيروب أبرشـية
وإن كانت وهـمية ... إنه نـظام


غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بالرغم من أن مقالك هذا ملئ بالمغالطات والاكاذيب الا انني اشكرك على وضع الرابط لهذا الفيديو الرائع والذي ادعو كافة أبناء شعبنا الآشوري بمختلف مذاهبهم وتسمياتهم لمشاهدته .
مرة أخرى الرابط لهذا الفيديو الرائع هو
https://www.youtube.com/watch?v=60MAmVvhiw4



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4369
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد
شلاما
اولا من اجل دحض الاكاذيب والتلفيقات والاتهامات بان الانكليز  اتى بالتسمية الاشورية اسمح لي بان انقل نصوصا تاريخية قبل الانكليز تثبت بان الاسم الاشوري كان متداولا
اولا من كتاب القاضي صاعد الاندلسي سنة ١٥٧٠ م
 نقتبس هذة الفقرة يقول ( وكانوا شعوبا وقباءل منهم النونيون والاثوريون والارمان  والجرامقة ونبط العراق واصل السواد )
ثانيا من كتاب الكرد وكردستان صفحة ٢٤ نقتبس ما يلي
( ان الكرد  والعرب والارمن والاشوريين وغيرهم هم سلالات تعيش في مواطنها الاصلية كما كانت منذ عصور ما قبل التاريخ )
ثالثا من كتاب شرف خان بدليسي صفحة ١٩
( ولهذا السبب لم يكن اسم كردستان يقصد به دولة قاءمة بذاتها بل البلاد التي يقطنها الكرد ولا ينفي هذا الاسم وجود المجموعات العرقية الاخرى فقد عاش الكورد في عدد من المناطق مع الارمن والعرب والفرس والاتراك والاشوريين جنبا الى جنب )
ومن اللوحة رقم ٦ تحت الاستيلاء على قلعة ديزي  نقرا وكان بعض الاشوريين المقيمين في ناحية ديزي التابعة لمنطقة شمزدين )
رابعا من متاب صابءة حران الصفحة ٢٥ نقتبس ما يلي ( ان اهل البطاءح قرب البصرة معظمهم من الكلدان ويسمونهم الصابءة وكان السريان يطلقون اسم الكلداني على الصابيء الوثني وبهذا الوصف نعت مار يعقوب الرهاوي المتوفي سنة ٧٠٨ م جيرانه اهل حران بالكلدان او الحنوفون ويعني بذلك انهم وثنيون )
ونستمر من نفس الصفحة وننقل ما يلي ( قال القس بطرس نصري الكلداني ( وصار اسم الكلدان كناية عن الماهرين في علم الهيءة وملاحظة النجوم وبعد ذلك استعير الاسم للدلالة علو العرافيين  والمشتغلين في الكهانة والفال وصار الاسم يشير الى عبدة الوثان من الاسم اليوناني باجانوس paganus للذي هو يعني الوثني )
ومن كتاب تاريخ العالم اورسيوس صفحة ١٥٤ نقتبس ما يلي ( اذ ذلك انتقل سلطان السريانيين =الاشوريين الى الماديين ثم كانت بعد ذلك حروب كثيرة مع قباءل السريانيين لا يمكن وصفها لكثرتها وحارب الشيشين الذين سموا بعد ذلك القوط وحارب القضاعيين الكلدانيين ثم انصرف الى بلاده )
وهناك كتب اخر ى املكها  تثبت بجلاء بان الاسم الاشوري كان موجودا ومستعملا وقد ذكرت قسم من تلك الكتب في رودوي الاخرى سابقا
ومع جل احترامي لاراءك فانا شخصيا لن اومن ابدا بان اقول ان العذراء هي والدة اللله لان ذلك حسب اعتقادي هو بدعة الرومان بعد اعتناقهم المسيحية تقاربا مع مثرا الذي كان يعبدونه وتتشابه قصة خياته مع المسيح
واخيرا اعتقد يا صديقي العزيز
بان وصفك  لاجتماع في دبي بان خبيث غير منصف
بل كان الاجدر بك ان تفرح بان الاحزاب الاشورية استطاعت ان تخطو خطوة على المسرح السياسي العربي
وكان الاجدر ان تدعو الى قيامكم ككلدان بالاحتذاء بالاشوريين في هذا المجال من اجل خير شعبنا
واخيرا اسمح لي ان اقول ان تعاليم قداسة نسطورس سوف يعاد الاعتبار لها  فيما بعد حسب قناعتي الشخصية
والكنيسة الاشورية حافظت على ايمانها نقيا في الجبال بعيدا عن ايه تعاليم اخرى
وتقبل تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1249
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ زيد
سلام المحبة
ألكنيسة ستبقى كلدانية ولن تضاف إليها أية تسمية ذات مغزى قومي لو قبلنا جدلاً بأن الكلدانية لم تأخذ بعد بعداً قومياً شاملاً وأعتقد ما جاء على لسان سيدنا البطريريك يعزز هذا الإتجاه .
http://saint-adday.com/permalink/6694.html
تحياتي


غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 396
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد (اسم عربي) المحترم.
سلام ونعمة
معلومة لوجه الله. عشرة مجامع كنسية عقدتها كنيسة المشرق منذ القرن السادس والى القرن الرابع عشر،  اغلبها دافع عن المصطلحات والتعاليم الكرستولوجية التي استخدمها القديس مار نسطورس، واغلب تلك المجامع حرمت كل انسان يطعن بتعاليم مار ثيودورس ومار نسطورس. تلقائيًا اخي العزيز انت والكنيسة الكلدانية (الصحيح كلدية) تحت حرمان الاباء، ولا صلة لكم بكنيسة المشرق.
 


غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو
السادة المعلقون
تحيه و سلام
بعد قراءتي مقالك هذا, أظن أن الوحدة و بأي صيغة لم تكن هدف مقالك هذا.
كل ما في المقال هو سرد تاريخي ساذج متحيز و أحادي النظرة  تاره و استهزاءي بالعقول السليمة لطرفي الوحدة تارة أخرى.
هدف المقال هو إثارة نقاش يبعد ولا يقرب , يفرق ولا يوحد.
وهو ما نجحت فيه سيد زيد.
ولكم احترامي جميعا
جورج خوشابا كوركيس - سدني أستراليا


جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل ATHEER SHAMAON

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 96
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ زيد غازي المحترم
ان جميع الاخوة الاثورين الذين اعرفهم والذين التقهيم ( عدا بعض القلة القليلة من المتعصبين القوميين, هم كاثوليك وان كانوا يحضرون قداس الاحد في كنائسهم لاكن تظهر عليهم مظاهر الكاثوليك من اعياد ومناسبات وعادات وتقاليد, فضلا عن تماثيل مريم العذراء والقديسين  التي تزين منازلهم وكذلك الصلبان وعليها المصلوب , وفي احدى المرات كنت اتناقش مع اصدقائي مستعرضا الفروقات بين الكلدانية الكاثوليكية والاشورية النسطورية قائلا ان الكلدان لديهم مسبحة الوردية ( رسقتا )وهي ليست معروفة عندكم . فتفاجئت عندما اظهر ثلاثة منهم المسبحة وهي تزين رقابهم اما الاثنان الاخران فكانت المسبحة معلقة في سياراتهم.
ما اود ان اقوله ان الشعب موحد لاكن القيادات غير موحدة.


غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
عنكاوا ينشر مقالات المنافقين والمثيرة للجدل ويعمل على زرع الحقد والانشقاق


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3966
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2409
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الكنيسة النسطوري والحق يقال، كاثوليكية العقائد مع اختلاف في بعض التعابير، ولا اقول أسيء فهمها بل هناك خلل في طرحها، وأصبحت قريبة للبدعة أكثر من الجوهر

قضية بدعة هذه يستطيع اي منتمي لاي كنيسة ان يطلقها على الكنائس الاخرى. فهي ليست انجاز في اي شئ .

ولكني ما انا متاكد منه ولا املك اي شك فيه هو اننا لو اتينا بكتب العلماء والمفكرين في الكنيسة النسطورية في ذلك الزمن القديم فانت وامثالك لن تفهموا منها ولا حتى حرف واحد وذلك لانكم لاتملكون نفس مستواهم الفكري والفلسفي والعلمي.

اقتباس
إيماننا مبني على ان المسيح هو الله، وما رفض هذا التعبير إلى بسبب محدودة الأفق وأنغلاقه نحو فهم المفردات والتبحّر بها ومعرفة ماهيتها، فلماذا الأستغفال المتعمد والأصرار على الخلاف عناداً!؟

ما اعرفه انا هو ان السيد المسيح قال : "دعوا الأطفال يأتون إلي ولا تمنعونهم، لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله ". وهي جملة بالطبع انت لن تفهمها

اقتباس
العودة إلى الأصل

العودة الى الاصل هذه تستعملها وكأن هناك اشخاص سيعودون الى عشيرة مثل الجملة التي اطلقها موقع كلدايا "المحافظة على الارث" ولم اجد شخص منهم يقوم بشرح اي شئ.

انا لدي شريط حول الارث في الرابط التالي وما ذكرته فيه كتبته بسرعة وبعفوية وبدون تحضير وهذا بالرغم من ان اللاهوت او التاريخ ليسوا من اختصاصي, ولكن بما ان في موقع كلدايا هناك من يقول بانهم يمتلكون شهادات في اللاهوت والتاريخ فانني امنحهم فترة لمدة شهر ليقوموا كلهم مجتمعين للتحضير ليحاولوا دحض ما قلته.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757335.0.html

اقتباس
والسياسيين الأنكليز معروفين بدهائهم وذكائهم، فدرسوا جغرافية العراق بشكل جيد وأوجدوا نقطة للأنطلاق لتغيير مسار الكنيسة النسطورية من الروحية إلى القومية! وساعد بذلك جغرافية الأبرشيات وموقع البطريركية الكلدانية على زرع الفتنة القومية بعد إيهام الشق النسطوري بأصلهم المنحدر من الآشوريون والكلدان هم سكنة بابل فقط

ساطرح سؤال واذا احترقت اعصابك به فقل لي فانني ساحرقها لك اكثر.

عندما قمتم باملاء المنتديات العربية مثل الحوار المتمدن وغيرها السودانية والتي يقراء فيها المسلمين بان هناك مسيحين كانوا ذيول للانكليز وبانهم ليسوا عراقيين وانما اجانب من تركيا وقوموا بطردهم الخ...

فهل هذه الجمل تشمل المطران الاشوري مار باوي سورو؟ هل تقولونها له ايضا؟

اقتباس
وفي خضم الخلافات التي نشك بحلّها بين اقطاب الكنيسة،

قبل ان تكمل هذه الجملة اذكرك بان لا احد يعرف اي شئ عن سبب هذه الخلافات. لم يقل احد طيلة كل هذه الفترة ماذا يريدون بالضبط والتحديد من البطريركية. انت تطرح مناقشة عن موضوع انت لا تعرف عنه اي شئ.


اقتباس
عندما يفقد المسيحي ارتباطه بالكنيسة ويتركت تعاليم المسيح جانباً، ولا يهمه سوى ذاته، ولا يحترم الآخر

ما هي تعاليم المسيح؟


غير متصل Mateena

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
"والسؤال هو، هل سوف تنشق كنيستنا الكلدانية وتصبح كنيستين؟ ولأنني أتوقع مثل هذا السؤال وهو متداول فعلاً، كان جوابي كالتالي:
لماذا انشقاق؟ كنيسة كلدانية كاثوليكية وكنيسة كلدانية أخرى مع الآثوريين وهي الأخرى كاثوليكية، وبهذه الحالة لا يوجد انشقاق، بل تكامل كحل للأزمة والتي لم يخلقها المؤمنين."

هذا كلام خطير يا زيد.

يبدو ان تسويق فكرة الانفصال عن الكنيسة الكلدانية المقدسة قد بدأ.

من المحزن ان يفكر رجال دين بدرجة مطران و غيره من الكتاب بهذه الطريقة الكارثية.

ولكني ابشرك في حالة حصول اي انشقاق سيحصل انشقاق معاكس من قبل مؤمني الابرشية لان اغلبيتهم مخلصين لكنيستهم وكنيسة ابائهم واجدادهم الكلدانية الام.


غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليش ما تسووي قرعة اخوية زيد وبعدين تشوف جم واحد راح يكف ويا الفكرة وثاني شي اذا انتم حاطين كل قوتكم بالمطران مار باوي فا من هسة اكول لك ترى انتم خسرانين لان ماكو واحد اشوري يتواجد بقداديس مالتنة بكنائسنا وثاني شي اني اول الناس ما راح اعترف بكنيسة آثورية كلدانية اول سبب اني اصلا اتواجد بكنيسة آثورية وكلدانية وسريانية فماكو داعي يسوون كنيسة آثورية كلدانية ومبينة الشغلة جا يطبخوها جوى السواتر . الله يحفظ كنائسنا واخوتنا المؤمنين   


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2890
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل سيبي
شكراً للتوضيح .... واعتقد بان الأبرشية المنسّبان عليها ليست وهمية بقدر ما هو اعتزاز بتلك الأبرشيات

الأخ هاني مانويل
لم افهم ماذا تقصد بأنك تدعي الشعب الآشوري بكافة مذاهبه ..... ليش هو أكو شعب آشوري حالياً حتي يكون بي مذاهب!!؟؟

الأخ احيقر يوحنا

وصفي لأجتماع دبي في محله وما زلت اقول عنه خبيث وأكثر من ذلك، والسبب بالتأكيد بأختزال مسيحيي العراق ومحنتهم وجعلها آثورية!!

د. صباح قيا المحترم
نقطة مهمة ذكرتها، ولا نعرف ماذا يخبئ المستقبل


الأخ جورج (إسم أجنبي) المحترم
لديك قناعات خرافية عزيزي .... حاول أن تتوسط كي أحصل على سماح

 

الأخ جورج خوشابا
كان هناك مقال مثله  إلا أنه يخالف كل الحقائق ...ومع ذلك لم نرى منك أو من غيرك موقف
من يطرق الباب عزيزي يسمع الجواب

الأخ اثير شمعون

الشعب الآثوري طيب عزيزي ....وللأسف هناك من يستغل طيبتهم ويجعل بيننا وبينهم خلافات
والحقيقة فأن كل الخلافات من زوعة وبعض رجال الدين للأسف الشديد


بالنسبة للأسماء المستعارة
لم اقرر بعد إن كنت سأرد عليهم او أهملهم .... واكتفيت حالياً بالرد على واحد منهم




مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي زيـد
القـصـد من الوهـمية أنها كانت موجـودة عَـبر التأريخ أما الـيوم فلا وجـود لها


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولكني ما انا متاكد منه ولا املك اي شك فيه هو اننا لو اتينا بكتب العلماء والمفكرين في الكنيسة النسطورية في ذلك الزمن القديم فانت وامثالك لن تفهموا منها ولا حتى حرف واحد وذلك لانكم لاتملكون نفس مستواهم الفكري والفلسفي والعلمي.
يبدو لي بانك قارئ نهم جداً لانه معلوماتك وافكارك جيدة جداً
فارجو ان تزيد معلوماتك ومن هذا الرابط ادناه
عله تستفيق....

http://www.coptichistory.org/new_page_2626.htm


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 396
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ان تقارب كنيسة المشرق الاشورية من الكنيسة الكاثوليكية بنفس المفهوم اللاهوتي الذي كان لدى ابائنا القديسين منذ بداية المسيحية الى يومنا هذا، ليس الا كنار تحرق المنشقين عن كنيسة المشرق.

السيد زيد المحترم
الخرافات التي تتحدث عنها لستُ صانعها،  فعلى سبيل المثال عندما يقول القديس مار ايشوعياب (الذي تبجله كنيستك الكلدية المصطنعة وتقر بان لها صلة تاريخية بالكنيسة التي كان يترأسها ذات يوم):
"ان من يتجرأ ويفعل سرًا او جهرًا ضد ما قلنا (الطعن او التشهير بتعاليم مار ثيودورس) يكون محرومًا وغريبًا عن ساشر الجماعات المسيحية، حتى يرعوي ويصبح تلميذا مخلصًا للمعلمين الذين تهجًم عليهم بجنون." (وعلى ما اعتقد هذا ما فعلته الكنيسة الكلدانية).
الخرافة التي تتحدث عنها يا سيدي الفاضل لم تتمحصها قبلاً او على الاقل لم تلق توعية كنسية صادقة لكي تفهم ماذا يدور خلف قضبانك. فاسمع ما يقوله القديس مار غريغور احد بطاركة كنيسة المشرق والتي تفتخر كنيستك بعظمتها:
"فان تجاسر احدنا، في الخفاء او العَلن، وشمت او شتم استاذ الحقيقية (مار ثيودورس)، فليكن محرومًا من قبل الحقيقة نفسها."
هذا غير المقالات التي كتبها القديس ما نرسي والذي يدافع ويحرم فيها كل من لا يحترم (المفسر). لو تحب استطيع ان اسردها لك بالتفصيل الممل فقد لكي تتعلم ما هو موقعك و موقع كنيستك من فكر الاباء.



 الأخ زيد ميشو قرأت مقالتك ( كنيسة آثورية كلدانية ..... لما لا ) ، ولاحظت فيها الكثير من المغالطات وتشويه سافر لتاريخ كنيسة المشرق . ولي بعض الملاحظات لك وللقاريء :-
1 . تقول أن كنيسة المشرق إنشقت عن كنيسة روما بسبب الخلاف الكريستولوجي في القرن الخامس الذي أثار جدلاً عميقاً وإنتهى بمجمع أفسس 431 م بسبب تعاليم بطريرك القسطنطينية ، والذي تسميه بطريرك المشرق . نقول ، أن كنيسة المشرق لم تكن يوماً متحدة مع روما أو جزء منها حتى تنفصل عنها. وعندما تأسست كنيسة المشرق على يد الرسل الأبرار  مار توما ومار ماري ومار أداي  ، في أورهاي وأربيل وبابل . لم يكن هناك كنيسة في روما ، وكان الغرب غارق في ظلام الوثنية . إن كنيسة بابل أصبجت لها رئاسة بطريركية مستقلة عن انطاكيا في مجمع مار إسحق سنة 410 م أي عشرون سنة قبل أزمة مار نسطوريس وقورلس الاسكندراني .
2 . ليس هناك دليل كتابي ( من الكتاب المقدس ) بأن مار بطرس الرسول قد ذهب إلى روما وأستشهد فيها ، وإن ما يتداول اليوم هو تقليد كنسي ولسبب سياسي لأعلاء شأن كرسي أسقف روما على  بقية البطريركيات كونها العاصمة ومقر الاباطرة الرومان ، بينما هناك دليل كتابي بأن بطرس الرسول قد زار بابل وأسس فيها كنيسة ويذكرها في رسالته . ( بطرس الأولى 5 : 19 ) .
3 . البطريرك نسطوريس لم يكن بطريركاً لكنيسة المشرق ، والمشارقة لم يسمعوا به ولم يشاركوا في مجمع أفسس 431م ، وإنما كانت كنيسة المشرق تعتمد كريستولوجيا القديس مار ثيودوروس المصيصي مفسر الكتب اإلهية ومعلم الكنيسة الجامعة، وتبنت رسمياً هذه العقيدة في مجمع البطريرك أقاق 480 م ولحد اليوم .
4 . الانجليز لم يخترعوا القومية الآشورية كما تزعم في مقالتك ، أين كان الانجليز عندما وصل الآشوريون إلى الصين واليابان مبشرين بالانجيل ؟؟ وماذا تقول عن قصص الشهداء الآشوريين مثل مار قرداخ الأربيلي ومار بهنام الآشوري وأخته سارة ووالدهم الملك الآشوري سنحاريب . ألم تزر يوماً دير الشيخ متي في جبل  مقلوب لترى بأم عينك سور الملك الآشوري سنحاريب والذي يحيط بالدير وهو شاخص لحد اليوم ، أرجوك أن تزور الدير وتشاهد سور سنحاريب قبل أن تفجره داعش . أين كان الانجليز في ذلك الزمان ؟؟؟ أكتفي بهذا القدر لكي لا أطيل وأسبب الملل للقاريء الكريم ...
الاركذياقون خوشابا كوركيس
راعي الكنيسة المشرق / لندن   






غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو
لا اعرف عن اي مقال ( اخر) تتكلم او تقصد!!
ولا ادري ما مقدار الحقائق و  غير الحقائق  في المقال المزعوم  لأرد عليها !! و انا هنا لأرد على مقالة لك
مقالك ملئ بالاخطاء التاريخية او على الاقل نظرة احادية  لاحداث لازالت مثار جدل تاريخي و لاهوتي لا تفيد حوار الوحدة بأي حال من الاحوال..
مقالك لا علاقه له بالوحدة  او ( وحدة الاخوة  المتساويين) على الاقل.
و من يطرق باب الوحدة بنية صادقة  و عزم و ارادة مستقلة  وغير خاضع  و ( امره بيديه)،يستطيع ان يسمع الجواب بنفس الروحية من الطرف الاخر، لا ان ينتظر ختم و موافقة اسقف روما.
انت كلداني من  ايمان كاثوليكي و انا اشوري من كنيسة المشرق و حوار وحدتنا من المفروض ان لا يخضع لأي ارادة كانت من  روما او غيرها، او لم تلدنا امهاتنا احرارا ام لا؟
ولك احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
نحن كنيسة كلدانيّة كاثوليكيّة، جماعةٌ منفتحةٌ نسعى ان نعكس شهادة مسيحيّة مؤثرة، وان نُعطي المسيح الموقع الاول جداّ، ونشهد لحياته ورسالته، ونجيب الى حاجات الجماعة بشكلٍ يتلاءم مع واقعهم  ( مراجعة رسالتنا الراعوية: الكنيسة الكلدانيةّ بين الواقع والطموح، بغداد 2014). 
كنيستنا كان لها دور الريادة  في الانفتاح والمثاقفة والمناداة بإيمانها  (Kerygma) علنيّة وبقوّة،  ونقلته الى شعوب عديدة في بلدان الخليج وايران وتركيا  وافغانستان والهند والفيليبين والصين!   لذا لا يمكن لكنيستنا المجيدة ان تكون قوميّة منغلقة بالمعنى الذي يسوقه البعض  الذين ينادون بـِ " كنيسة  على حدة" خارج الحدود البطريركية! هذا محضُ وهمٍ!


الاخ زيد
اعلاه مقتبس من كلام البطريرك ساكو في كلمته الاخيرة عن ترتيب البيت الكلداني، والذي يوضح غبطته بأن كنيستنا المشرقية الكلدانية كانت منتشرة في مناطق عديدة من ايران والهند والصين وحتى الفلبين.. ان كانت تحت المذهب الكاثوليكي او النسطوري..
 وبكلامك،فاننا نطمح ان يعاد اتحاد المطارنة(النساطرة في حينها)عندما اتحدوا بعد مقتهم من الهرطقة النسطورية وتوريث البطريركية لصغار العمر.. وظفروا بأنتخاب البطريرك مار يوحنا سولاقة بلو الذي سعى جاهدا للأتحاد بكنيسة روما في سنة 1553م ولكن يد الغدر كانت السبب في استشهاده في سنة 1555م والذي اصبح بحق شهيد الوحدة لكنيستنا المشرقية الكلدانية..
وهنالك من يخلط ما بين النسطورية كمذهب وبين من يدعون بالاشورية الممنوحة لهم كنقمة من قبل الانكليز وكأنهم لا يفرقون ما بين المذهب والقومية المكتسبة.
واحدهم مع احترامنا لدرغه يدعي(بقصص) بأن الملك سنحاريب موجودة اثاره في دير مسيحي.ز والذي قتل وقبل المسيحية منذ اكثر من 600سنة خلت.. هكذا يغالطون بقصص وهمية في ذكر الحقائق وهم مصدقون..!!

واخيرا اتمنى ان تزال هذه الغيمة من كنيستنا الكلدانية وبحكمة رؤسائنا الدينيين ومنها الى تحقيق وحدة كنيستنا الكاثوليكية للكلدان بأنظمام اخوتنا الآثوريين(نساطرة الامس) اليها وكما حصلت في سنة 1553م.. تحيتي



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ زيد ميشو
ليس بودي اعلق لاي فقرة من مقالتك ولكن لدي ملحوظة بسيطة اذا سمحت للاخ عبد الاحد قلو ...


اخينا عبد الاحد قلو

ايضا ليس بودي ان اعلق على مواضيع تتعلق بكنيسة المشرق العريقة بمعنى اخر لا حاجة لتكرارها لان مهما نعطيك الادلة والبراهين لا تقتنع بها او كما يقولون " ما تفيد معاك " ولكن كل يوم تتعلم شيء جديد لم تسمع عنه في السابق كما في الاقتباس ادناه . تعليقي خارج عن موضوع الكنيسة بل يقتصر للاقتباس الاتي لردك رقم 19 :
(( واحدهم مع احترامنا لدرغه يدعي(بقصص) بأن الملك سنحاريب موجودة اثاره في دير مسيحي.ز والذي قتل وقبل المسيحية منذ اكثر من 600سنة خلت.. هكذا يغالطون بقصص وهمية في ذكر الحقائق وهم مصدقون..!... ))

رجاءا انقر على الرابط ادناه واسمع الفيديو خاصة في الثانية 49 واقرأ تعليقي بدقة وبامعان :   
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,718688.msg6183186.html#msg6183186

تاريخ دير مار متي مخطوط على جداره  ويمكنك قراءة اسم سنحاريب واضح في الدقيقة  6:35 في الرابط ادناه . صور الفيديو المغفور له واثق ممدوح الغضنفري .
http://www.youtube.com/watch?v=78eW6y-_HWY

اخي عبد الاحد قلو
كتبت لك في السابق بأن تتأكد من ردك قبل ان تنشره ....

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين 


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4369
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
مجرد اقتراح وراي وارجو ان لا يزعل احد
لنترك كل كتب التاريخ والقال والقيل حول اسمنا القومي  ونكتفي بالكتاب المقدس حيث اننا جميعا نومن بما جاء فيه ولا يمكن لاحد ان يحلل على ما يرضي ميوله السياسية او يشبع حقدة الشخصي
فالكتاب المقدس يقول عن الكلدا ن
هذا السعب لم يكن خلقه اشور لاهل البرية
فاذا اشور هو الخالق لهذا الشعب
فلماذا تريدون ان نتسمى باسم المخلوق ونترك الخالق
اليست تلك مخالفة للكتاب المقدس
ولذلك فالاخ عبد قلو الذي يحاول ان يقنعنا باننا كلدان وتم انزالنا بالمظلات الفضاءية على الجبال  للمزاح لا تزعل
فات تلك المحاولة لا تنجح معنا
انتم احرار في التمسك باسم الكلدان
ودعونا نحن احرار في اسمنا وكناءسنا
وكما ذكر احد الاباء في الرد السابق بان امهاتنا خلقتنا احرارا
وكما ذكرت مصادر لمورخين شرفنامه الفارسي في القرن السادس عشر والمسعودي في القرن الثاني عشر كما اعتقد
والرحالة الفرنسي وغيرهم وهم تواجد قبل الانكليز وذكروا بان هناك شعب اشوري
فهل يا ترى تصح ان تجلب بقول لا يستند الى اثبات تاريخي بان الانكليز سمونا كذا وان الرومان سموكم كلدان
اخواني
اعتقد كل طرف يلتزم بما يومن به
فقط نستطيع ان نعمل سويه لكسب تاييد الخارج لصالح شعبنا
فالرجاء دعوا التسميات جانبا وابدوا بمشروع عمل تعاوني بين كلدان واشوريين وسريان لاجل شعبنا
فهل من مجيب للعمل لخدمة شعبنا  بالتعاون
ولتكن نعمة الرب مع شعبنا


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاب الفاضل الاركذياقون خوشابا كيوركيس

حبذا لو تقرأ رد الاخ عبد الاحد قلو رقم 19 وردي رقم 20 مع الفيديو. ندعو ونرجو من الله أن يغفر الصحفي واثق ممدوح الغضنفري الذي صور دير مار متي ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته .

ملاحظة : نشر موقع عنكاوة  بتاريخ 29 / 3 / 2014  في قسم " اخبار شعبنا " نبأ اغتيال الصحفي واثق ممدوح الغضنفري في مدينة الموصل ـ محافظة نينوى . المغفور له  واثق ممدوح الغضنفري صور ايضا حلقات عن دير الربان هورميزد في القوش . حبذا لو يشاهدوا القراء الافاضل في اليوتوب حلقات تثقيفية مجرد كتابة اسم  واثق ممدوح الغضنفري في حقل " البحث / search "

ابينا الفاضل
نعم قامت عصابات داعش الاجرامية بتدمير الجوامع والكنائس والمزارات فلا سامح الله ان تمس ايديهم القذرة دير مار متي المقدس .

تقبل خالص تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أدي المحترم
وهل ما يقوله السيد المعلق فهو بكلام صحيح ويتضح من ذلك تم املاءه من احد الذين يزوّرون الحقائق وكالمعتاد فحتى مار بهنام واخته سارة السريانيتين أشورتموها وعلى مستوى رجال الدين.. علما بان الكنائس السريانية كانت تحمل اسمائهما ولم يكن لكنيسة اثورية تعرفهما.. ولكن اصبحوا الان اشوريين.. لقد ضيعتم التاريخ ولكن عليكم فقط.. ونحن نعرف ما ترمون اليه ولكنه سراب..!!
اما اخينا احيقر يدعي بأن اشور صانع الكلدان( نود معرفة ذلك المصنع..!).. فأي اشور منهم هل هو الاله اشور ام اشور بن سام بن نوح ام اشور الصنم..  وبعدها ما علاقتك بآشور وانت نسطوري كلداني وهل تريد الادلة .. راجع ذلك عند الاخ أدي وما يعرفه عن تاريخ الكنائس النسطورية الذي راجعه البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني الذي بقي بطريركا 55سنة..الذي قتله غدرا ..وسؤالي  للأركذياقون المحترم.. لماذا كان يحتفظ بختمه الكلداني الذي استخدمه مرارا في بياناته؟!!!..
واخيرا اقولها ، لولا آشورية الانكليز لكنّا الآن شعبا واحدا.. ولكن مالعمل من القدر الاحمق الذي اصبح مزحلق...تحيتي للجميع

هنا ترون نماذج من استخدام الختم الكلداني من قبل البطاركة النسطوريين/اشوريي اليوم
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو
اكررها ثانية " ما تفيد معاك "

هل الخوراسقف فرنسيس جحولا (رحمه الله) ، خوراسقف كنيسة السريان الكاثوليك , حاشاه , زور الحقائق عندما قال بان سنحاريب " ملك الملوك حسب وصف الشاعر السرياني " كان وثنيا وتنصر؟؟
هل هذا يعني بانه بعد ان تنصر اصبح " سريانيا " ام كان اشوريا وتنصر ....؟؟ 
 
لعلمك : الملك سنحاريب ( 379 - 307  بعد الميلاد )  والد بهنام وسارة حكم ولاية "  اثور " في بلاد ما بين النهرين الربع الاول القرن الرابع الميلادي ....

ما علاقة الختم الكلداني بهذا الموضوع ....
على كل ... بالنسبة لختم رسالة مار ايشاي شمعون في قبرص :
كيف يكتب رسالة بانه بطريرك الاشوريين ويختهما بختم بطريرك الكلدان ؟ يا للمصيبة ... تزوير بلا حدود ...

ادي بيث بنيامين


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4369
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
نحن نومن باننا  احفاد اشور قضيب غضب الرب واشور بركة الرب على الارض
حيث لا يمكن للصنم ان يكون له احفادا
اليس كذلك
ونحن بشر
وللعلم الاشويون كانوا يعبدون الاله سين
اشكر مشاعرك الاخوية حول منحك لنا لقب باننا كلدان وذلك شرف لان الكلدان كانوا رمزا للحكمة وعلوم الفلك والتنجيم
وبالنسبة للختم فقد ذكرت ذلك في احدى مقالاتي السابقة استنادا الى وثاءق عثمانية حيث تم منح الكناءس ختم خاص بها في الخط الهمايوني العثماني وباعتبار ان الفرنسيين الكاثوليك كان لهم وزن سياسي كبير لدى العثمانيين فقد عمموا ختم واحد باسم الكاثوليك لكل الكناءس وذلك سنة ١٨٥٠  تقريبا
الان سوالي
دع ما تومن به ونحن نحترم ذلك
هل تملك مشروع عمل يجمعنا هنا في الغربة لنساعد اهلنا في الداخل
شخصيا اعتقد ان الاخ زيد لا يمانع في العمل او طرح نشروع للعمل الجماعي للمساعدة
ولكن مشكلته هو انه يعيش في ونزر
فرحاءي اخ عبد هل في جعبتك مشروع للعمل الوحدوي
كاشوري وكلداني وسرياني
نحب ان نسمع ذلك وتقبل خالص تحياتي الاخوية


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف يكتب بانه بطريرك الاشوريين ويختهما بختم بطريرك الكلدان ؟ يا للمصيبة ... تزوير بلا حدود أخي أدي
 لم يكن هنالك بطريرك للاشوريين وكا تدعي.. وانما كانوا بطاركة نساطرة كلدان ومن اختامهم تعرفون واليك شرح من الرابط  وعليك قرائته والتمعن بصحتها:
وهاك الان نماذج من الوثائق الثبوتية، مستمدة من المراسلات المحفوظة في آرشيف قصر لامبث مقر رئيس اساقفة كنتربري في لندن:

1- صورة من الرسالة التي بعثها المطروﭙـوليط النسطوري ماريوسـﭖ الى سيدة انكليزية كريمة اسمها وورن، بتاريخ 31 آذار 1879. فلاحظ كيف يعّرف هذا الاسقف بنفسه وبشعبه: " مار يوسف ميطروبوليط الكلدان النساطرة المشرقيين" وانظر ختمه الرسمي: "محيلا يوسـﭖ ميطراﭙوليطا دكلدايي".

2 - صورة من الرسالة التي كتبها وبعثها الى ادور، رئيس اساقفة كنتربري، في تشرين الاول سنة 1884، البطريرك روبيل شمعون الذي يعّرف نفسه بهذه الكلمات: "من روبيل (روول) شمعون بنعمة الله بطريرك جاثاليق المشرق، مدبر كنيسة الكلدان العريقة". وتأمل في نص المقطع الاخير من رسالته: "فيكون (عونكم) سبباً لاتحاد اجزاء الكنيسة الكلدانية الاربعة ..." مع ختمه: " محيلا شمعون ﭙـاطريركا دكلدايي".

3- صورة من الرسالة الاصلية التي كتبها آخر رهبان النساطرة "ربَّـن يونان" وبعثها الى رئيس اساقفة كنتربري ادور، وذلك بتاريخ 8 تشرين اول كلداني (كذا في النص الآرامي)، سنة 1884 – لاحظ في السطر 21-22 منها ما يقول: "اننا نمنح هذا السلام (سلام المسيح) لكل من يقبل سلامنا، نحن النساطرة الكلدان المشرقيين ..."

4- رسالة الميطروبوليط خنانيشوع الى ابناء كنيسة المشرق في ابرشية اورمية وربوع كردستان، كتبها سنة 1895 ووثّقها بختمه المألوف الذي يُقرأ: "محيلا خنانيشوع ميطراﭙوليطا دكلدايي".

5- رسالة ثانية للمطروبوليط خنانيشوع كتبها في 13 أيلول سنة 1906، وصادق عليها بالختم ذاته قرب عنوان الرسالة: "محيلا خنا نيشوع ميطراﭙوليطا دكلدايي".

اضف على ذلك:

6- الختم المألوف للبطريرك مار شمعون ايشاي، آخر البطاركة "الشمعونيين"، ونقرأ فيه لقبه الرسمي: "محيلا شمعون باطريركا دكلدايي".

7- ختام رسالة كتبها مار شمعون ايشاي البطريرك من نيقوسيا في قبرص، في العشرين من أيلول سنة 1933، ولا يزال يستخدم فيها الختم الذي يعلن عن لقبه الرسمي: "محيلا شمعون باطريركا دكلدايي"- ولاحظ كيف انه يوقع بالآرامية: ايشاي شمعون بنعمة اللـه جاثاليق بطريرك المشرق- وقارن كل ذلك بما كُتِبَ له من لقبٍ جديد بالانكليزية: "بنعمة اللـه جاثاليق بطريرك الآثوريين"!

هنا ترون نماذج من استخدام الختم الكلداني من قبل البطاركة النسطوريين/اشوريي اليوم
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html

ويمكن من الرابط ان ترى بعض النماذج التي تؤيد صحة مانقوله ولكن بقولك بأن هذه النماذج تم اضافة الختم عليها، فهل تستطيع اثبات ذلك؟ أرينا شطارتك !.. ولكن بدون لف ودوران وكالمعتاد..!!:

اخي أحيقر
 كل الذي ذكرته في تعليقي عن حقيقتكم فهو بالصائب بنظري
اما عن نشاطاتنا فنحن نقوم بالواجب وبالمساهمة في حملات التبرعات لمساندة شعبنا المسيحي وبالاخص الكلدان والسريان منهم المشردين من ديارهم في العراق ان كان ذلك عن طريق الكنائس او المواقع الالكترونيةالمهتمة بذلك الشأن..
ومع ذلك يسعدني ان اساهم في اي نشاط يخدم شعبنا ..تقبل تحيتي




غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

بالنسبة للختم " محيلا شمعون ﭙـاطريركا دكلدايي" :
الاخ اخيقر اعطاك الجواب الوافي والكافي في رده رقم 25  ...

اقتباس :
(( لم يكن هنالك بطريرك للاشوريين وكا تدعي.. ))
انا لم ادعي ذلك بل قرأت ما نشرته لنا كالاتي :
"ESHAI SHIMUN By the Grace of God, Catholics Patriarch of the Assyrians "

لماذا رديت موضوع الختم في تعليقي رقم 24 وتركت موضوع الملك سنحاريب ؟ 
الجواب بسيط ... موضوع الملك سنحاريب لاول مرة تسمعه وتقرأه ولهذا ليس لك جواب بل كان كصدمة لك ....

ادي بيث بنيامين


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
سلام لجميع المحاوريين
لو نزمرك ونطبلك ونرقصك ومع كل ما طاب من الانغام الشجية والصوت الهنئ  وما يطيب ويطلبه النفس والروح أن نقنعك فقط بكلمة واحدة جوابها بنعمة الله لأ لأ أو نعم  نعم ولأي موضوع كان مطروح للنقاش ، فلم نجدها ولأ تنطلقها من فاهك / فمك ، الأ عكس المطلوب ، مع انك تعرفها بكل جدية معنا كل المصداقية بل لف ودوران وتعليقات بايغة هو دربك في هكذا نقاش ، هل يمكنك يوما منذ شروعك بالكتابة في هذه المواقع قنعت بكلمة أو جملة طلب منك ذلك ؟ وهذا الكلام ليس موجة لك ولكن لمن نناقش معه من الدعاة الكلديين الحاليين ، كل هذه الامور التي تتكلمون عنها هي عبارة عن الاختام والكتب والمراسلات وغيرها ما دام تقع في يد رجال الكنائس وفهي اذن تخص المذاهب ، وما دام المذهب الكلدي يخص كنيسة والمذهب النسطوري يخص كنيسة اخرى ، اذن كلاهما تقع ضمن الكنيسة وهي تخض مذاهبنا ويقع العتب علي رجال ديننا لتقسيمنا الي هكذا مذاهب متعددة .
 لكن يا سيد قلو هل وجدتم كتابة أو مراسلة أو خط رسمي أو نقش أو تمثال في أي بقعة من هذه الارضية تشير في توجيها الي قوم باسم كلدي في ذاك الزمن وقبله ، وهل شخص ما.. قال لمن معه أنا كلدي وتناقل هذا الكلام كما حالة ذلك الزمن / قال جدي وجدك ، أو جهة سياسية تدعى بالكلدية كقوم أو احزاب أو نشاطات اجتماعية .. الخ ، وهل ثبت وجود كلدي واحد وطأت قدمه في هذه المناطق ويمكنكم اثبات ذلك ، لكن ما دام هذه الارض كانت اشورية وابناءها متواجدون عليها ويدعون في كل زمن ومكان منها بأنهم اشوريين أو سورايا أو غيرها من اسماءنا القومية أو الدينية المترجمة أو المشتقة الي لغات لغيرنا او محرفة حسب شان قوم اخر تاريخيا أو ضمن الكنيسة ، فنحن هنا نجمع الجميع كوننا اشوريين الي النخاع ، ومن لا يرضي بنا ، ليترك الموضوع لمستحيقه من المناقشين ، أم هو أو غيره من هو بنفس سلوكه أن يغور الي عمق التاريخ ويطالعوا الصغير قبل الكبير هنا اقصد الاحداث والكتابات التاريخية ، ثم يعود محملا بالحقائق الموثقة والمصداقية في توجدها ويطرحها امامنا لنؤمن بها قبله ، هل يمكنكم فعل ذلك أم السكوت هو طريق الحق واقصره الي الحقيقة . 
اوشانا يوخنا


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2409
    • مشاهدة الملف الشخصي

 لم يكن هنالك بطريرك للاشوريين وكا تدعي.. وانما كانوا بطاركة نساطرة كلدان


الكنيسة النسطورية كانت بدعة وكانوا هراطقة واللذين كانوا كلهم متخلفين ويرفضون المسيح ولانهم جاهلين كما وصفهم صاحبك . الان وبسرعة الضوء تحول هؤلاء الهراطقة البدع الجاهلين كلهم الى كلدان.

من مقررات المؤتمر الكلداني ايقاف نزيف الهجرة والدعوة للاستثمار في العراق, واي شخص دعا الى ذلك قبل وجود داعش تم التهجم عليه من اجل السخرية من ايقاف نزيف الهجرة ولان الاستثمار فكرة سخيفة.

واحدهم كتب بان الاحزاب الاشورية امثال يونادم كنا يريدون حجز المسيحين في العراق وهذه بعد دخول داعش والمطلب هو النضال المستمر بان يغادر كل المسيحين الى الخارج وهذا لان سهل نينوى اصبحت جزء من الماضي. والان دخل نفس هؤلاء وهم مصابين بغليان واحتراق اعصاب لان احدهم سمى سهل نينوى بالاشورية.

تقولون نحن نحترم المطران مار باوي سورو الاشوري القومية, ولكنهم يعتبرون هؤلاء اجانب من حكاري ذيول للبريطانين

هذه فقط بضعة فقرات من بين العديد من الفقرات.

السؤال هنا:
 هؤلاء النسطوريين اللذين كانوا حسب قولكم يؤمنون فقط ببدعة يرفضون المسيح وجهلة ومتخلفين وهراطقة هل كانوا كلدان ام لا؟ هل كانت مقررات المؤتمر الكلداني ذو افكار تافهة؟ هل انتم مع الحفاظ على ارض سهل نينوى ام انكم ستعتبرون كل شخص يطالب بالحفاظ عليها بانه يريد حجز المسيحين؟ هل ما تكتبونه عن حكاري واجانب وانكليز يشمل المطران الاشوري اللذي دخل حديثا الكنيسة الكلدانية واللذي تدعون احترامه؟

الاجوبة المحتملة:

- نعم ولكن فقط لمدة معينة فالتاريخ يتغير كل يوم.

- كلا في بعض الاحيان. ولكن جوابنا في اوقات اخرى لن يكون مع ليس كلا.

- نعم وكلا. واذا تغيرت الظروف فليس نعم وليس كلا

- كلا ونعم, فالحياة عبارة عن حركة تنتقل فيها الاجسام من موقع الى اخر بشكل مستمر. ولكن هذا يحدث بسرعات مختلفة. ونحن نستطيع ان نعتبر كلا ونعم موقعين مختلفين, وباستعمال سرعة الضوء فانت مع كلا ومع نعم في نفس الوقت.



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من ادي بيث بنيامين:
ماذا رديت موضوع الختم في تعليقي رقم 24 وتركت موضوع الملك سنحاريب ؟ 
الجواب بسيط ... موضوع الملك سنحاريب لاول مرة تسمعه وتقرأه ولهذا ليس لك جواب بل كان كصدمة لك .... حبذا لو ترد الاركذياقون خوشابا كيوركيس بكلمة واحدة فقط  " آسف " ....


الاخ أدي  المحترم
وكلامك اعلاه لم اتركه وانما اردت ان اعرف ماقلته ايضا ان كان صحيحا بقولك:

اعلمك : الملك سنحاريب ( 379 - 307  بعد الميلاد )  والد بهنام وسارة حكم ولاية "  اثور " في بلاد ما بين النهرين الربع الاول القرن الرابع الميلادي ....


وسؤالي لك، فهل الملك سنحاريب الذي ذكرته تمتد سلالته الى الملوك الاشوريين القدامى يعني الفرق بينه وبين اخر ملك اشوري قديم ما يقارب 900 الى 950 سنة على اعتبار بأن الامبراطورية الاشورية سقطت في سنة 612 قبل الميلاد تاريخا..
ولا تنسى مقولة الكتاب المقدس في سفر النبي ناحوم لآخر ملك اشوري وقبل السقوط: بأنه سوف تزول ذريته والى الابد..!! وبعدها قُتل الملك سنحاريب بيد ولده وهو يصلي امام صنمه الاله وسقطت الأمبراطورية الاشورية برمتها..

 وان قلت فأنها سلالة جديدة فهل تعطني اسم الامبراطورية الاشورية التي حصلت بعد الميلاد؟ وأين مركزها ومن هم الملوك الذين سبقو الملك سنحاريب (والد بهنام وسارة)؟ أو من هم من بعده ان وجدوا؟.. وكيف ترتبطون بهم اشوريي اليوم؟ وما علاقتكم بالكلدان والسريان الحاليين؟..
 وهل للكنيسة المشرقية علاقة بهذه السلسلة من الملوكية؟ وانني بأنتظار الجواب ..ويفضل ان تكون أجوبتك ضمن مقالة خاصة لتفتح شهيتنا للنقاش أكثر، ولكي لا نخرج عن مضمار مقالة الاخ زيد..تحيتي








غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان..مع التحية
اراك متضايقا من كلامنا في كل مانكتبه.. ولكن سوف نكتفي من استنتاجاتنا بعد ان اصبحت لنا قناعة بالذي كان مبني للمجهول اصبح معلوما لدينا..ليس غير.

وما يخص اخوتنا من الذين يدعون بالاشورية، فانه من محبتنا لهم ندعوهم بالكلدان بالرغم من اختلافهم معنا مذهبيا، وهنالك مشاوير للأتحاد بيننا ان تمعنت في ردودنا اعلاه لتكملة مشوار الوحدة الكنسية وكما ارادها غبطة البطريرك والمطارنة في لقائهم الاخير مع البطريرك مار دنخا..ولكن للأختلاف في شكل الوحدة بينهما.. فانني أرى بأن الوحدة المطلوبة، نواتها موجودة في ساندياكو التي بدأت بقبول المطران باوي سورو في كنيستنا ومن هم بمعيته من اخوتنا الاثوريين، والمفروض ان يتم التركيز من قبل البطريركية عليها.. لأنماء هذه الوحدة الكنسية وكما تريدها بطريركيتنا الكلدانية..
 والغرابة في اسئلتك التي جاوبت بنفسك عليها. فلا حاجة لنعيدهاعليك ويمكن ان تختار احد الاجوبة بما يناسب كلامنا اعلاه وكما تريد.. تقبل تحيتي



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2409
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان..مع التحية
اراك متضايقا من كلامنا في كل مانكتبه..


من ماذا علي ان اتضايق ؟

انا كتبت اعلاه امثلة وجمل من ما تكتبونه, من اية جملة تعتقد بانني متضايق؟



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

تعرف جيدا دائما اكتب تعليقاتي بكلام موثوق ومصدق .... يبدو لي بانك تشك بما كتبت عن الملك سنحاريب ... لكي تتأكد ويطمأن بالك رجاءا راجع الرابط ادناه :
 
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=215

اقتباس
(( وسؤالي لك، فهل الملك سنحاريب الذي ذكرته تمتد سلالته الى الملوك الاشوريين القدامى يعني الفرق بينه وبين اخر ملك اشوري قديم ما يقارب 900 الى 950 سنة على اعتبار بأن الامبراطورية الاشورية سقطت في سنة 612 قبل الميلاد.. ولا تنسى مقولة الكتاب المقدس في سفر النبي ناحوم للاخر ملك اشوري وقبل السقوط: بأنه سوف تزول ذريتك والى الابد..! )) ...

يمكنك توجه اي سؤال للموقع الذي نشر تاريخ الملك سنحاريب والد بهنام وسارة وعن سلالته ...

بالنسبة للنبي ناحوم :
ايضا تنبأ بتشتت شعب آشور فوق الجبال الشامخة .... اين الموقع الجغرافي لتلك الجبال الشامخة ان لم يكن الجبال الشامخة في منطقة هكاري ؟

ادي بيث بنيامين


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من مقررات المؤتمر الكلداني ايقاف نزيف الهجرة والدعوة للاستثمار في العراق, واي شخص دعا الى ذلك قبل وجود داعش تم التهجم عليه من اجل السخرية من ايقاف نزيف الهجرة ولان الاستثمار فكرة سخيفة.
السيد لوسيان
سأرد على هذه الجزئية المتبقية التي لم ارد عليها في ردي السابق ؟

ان ادخال فقرة من ضمن مقررات المؤتمر الكلداني العام في مشيكان بأيقاف نزيف الهجرة، فقد كان متوافقا وداعما لطروحات غبطة البطريرك لويس ساكو في حينها والذي كان متضمنا لرسالته للمؤتمر ايضا.
 ولكن وكما تقول فان المواقف تتغير وحسب الظروف وهذه من ضمن فلسفتك في تعديل الامور..!
ولكن فان الذين كانوا في المؤتمر كافراد وليس بقرار من المؤتمر فان بعضهم يدعوا حاليا للتشجيع للهجرة بعد الهجمة الظلامية من قبل داعش والتي سيطروا على بيوتهم وممتلكاتهم وفرضوا شريعة الغاب عليهم، وهم حاليا(للمهجرين منهم) في حالة يرثى لها منتظرين صدقات تأتيهم من هنا وهناك..ولأنني احد هؤلاء الداعين حاليا لهجرتهم، وذلك لأنني على يقين بانهم سوف لن يتهنّوا بحياتهم وحتى ان عادت اليهم مناطقهم  بعد طرد داعش لهم منها. وبالاخص الذين في سهل نينوى والتي سيتقاسمها الأكراد والعرب بموجب قرار 140 للمناطق المتنازع عليها وسيبقى مسيحيينا محسوبين بدرجة ثانية وثالثة وصاعدا.. فأيهما افضل وحسب وجهة نظرك،ان يعيشوا بهذا الذل ام يبحثوا عن بلاد آمن لهم يكون لأولادهم مستقبلا وحياة تستحق العيش وكما هو حال الذين يدعونهم بالبقاء وهم يتنعمون بالرفاهية في الخارج؟.. ولا تنسى فأن موقف الغبطة تغير بالخيار لمن يريد البقاء او الهجرة..تحيتي
[/size]


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2409
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
سأرد على هذه الجزئية المتبقية التي لم ارد عليها في ردي السابق ؟

المتبقية؟ انت اخترت فقط سؤال واحد وغيرت مقصده لان ما جرى كان قبل وجود شئ اسمه داعش. ولكن هذه ساقوم بتمشيتها.

ماذا عن الاسئلة الاخرى: هل كان هؤلاء الجهلة اللذي ينشرون هرطقة وبدع في انحاء العالم حسب تعبير احدهم عبارة عن رجال كنائس كلدان؟




غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاجوبة المحتملة:

- نعم ولكن فقط لمدة معينة فالتاريخ يتغير كل يوم.

- كلا في بعض الاحيان. ولكن جوابنا في اوقات اخرى لن يكون مع ليس كلا.

- نعم وكلا. واذا تغيرت الظروف فليس نعم وليس كلا

- كلا ونعم, فالحياة عبارة عن حركة تنتقل فيها الاجسام من موقع الى اخر بشكل مستمر. ولكن هذا يحدث بسرعات مختلفة. ونحن نستطيع ان نعتبر كلا ونعم موقعين مختلفين, وباستعمال سرعة الضوء فانت مع كلا ومع نعم في نفس الوقت.

سيدي لوسيان
اختر احدهم وكما تريد...!!



غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 الاخ المحترم  زيد
 ألاخوة المتحاورون
 تحية للجمع

المحترم   لوسيان  يدعي ويتباهى بأنه يطرح أسئلة ولا أحد يستطيع أن يحاججه ويرد عليه  ومنها كلمة  [ ألارث ] .

هو يأخذ كلمة [  ألارث ] ويفصلها على مقاسه  وينتقي  جزئية  وىسترسل  ليوهم القارئ بمغالطات وشروحات ليست موضوع  الحديث  لكي يشوش ويشوه الفكرة وهو  من هذه الناحية محترف وبارع  .

فهو يختزل  ألارث  بمعنى [ واجب ]  بينما  معنى  ألارث هو ما  ورثتناه من ألاجداد من ثقافة وعادات أجتماعية وهوية ولغة وفن وحرف وغيرها .  وأليك عزيزي القارئ ما يقول السيد لوسيان .

[ كتاب كلدايا احرقوا ادمغة الكثيرين ونشرو ما يقارب مئات من جيجا بايت من مقالات حول دفاعهم عن الارث وبالاخص الارث الكنسي للاجداد. ولكن لا احد منهم شرح ماذا يعني ويقصد بالارث؟ اي ارث يريدون الدفاع عنه؟ وكيف يبدو هكذا دفاع .] أنتهى
الرد
أوكد ثانية  بأني لست من كتاب الموقع المذكور ولا تربطني أي علاقة  به  وأني أعيش بقارة أخرى ومداخلتي بكل بساطة هو كوني كلداني كاثوليكي  فشعوري حتما سيكون مشابه  لغالبية   مشاعر  كلدان المهجر في جميع القارات . 
طبعا هو يعرف أن هؤلاء الكتاب موجودين في المهجر  ,  أذا شئ طبيعي وبديهي سوف ينتابهم  حنين  وشعور   يجعلهم  يعبرون   عن هويتهم وثقافتهم وعقيدتهم  وهم واضحون  كل الوضوح من خلال  كنائسسهم  و مؤتمراتهم  وجلساتهم  وكتاباتهم  .  وهذا واجبهم وحقهم وليس هنالك شئ مخفي وغامض  ؟
هم يفتخرون بالآرث الذي ورثوه من أجدادهم    . لكن الغريب ياعزيزي القارئ كل هذا الوضوح والصراحة المعلنة  ,  فهم   يتعرضوا لهجوم منظم  مشبوه  من شخص مقنع مجهول الهوية وأحتمال كبير أنه غريب  .  وفي مكان أخر يقول  ويتسائل  بنبرة  أستهزائية  [ ماذا  يريدون  هؤلاء  الكتاب  ]  ؟
العجيب  هو  ولمدة  سنتين  يهاجمهم  في كل صغيرة وكبيرة  وفي ألاخر  يتسائل  عن ماذا  يريدون  ؟  يا رجل  أذا  أنت  تدعي   لا  تعرف ماذا  يريدون  لماذا تحشر نفسك  بما  لا يرضيك  و  لماذا كل  هذا الجدل  ؟   
 سسيد لوسيان المحترم
 قولك  بأن أجدادنا  أرثهم  كان يفهم على أنه  واجب  ولم  يكن يعرفوا  الحقوق ؟  هذا معروف وحتى في  الغرب مفهوم الحقوق  الذي تقصده  ك [ حقوق الكاهن ] وغيرها أتى متأخرا  مع الثورة الصناعية والنظام الرأسمالي  الذي خلق ظروف وواقع جديد  من  توسع  وتطور في جميع مراحل الحياة ألاجتماعية  والسياسية  مثل حق المرأة في التصويت وشفافية ألانتخابات   والقضاء  والصحة   والتأمين  فأصبح لكل فرد حقوق وواجبات
فقولك أن  أجدادنا  كان المفهوم الجوهري لفكرة التفاهم مع ألاخر  هو  [ الواجبات  ] هذا صحيح  وبعدها  تطور  بالقوة  الى  واجب   الركوع  و الخنوع  ودفع الجزية والعيش دون كرامة  ؟   وأنت  تحاول أن تجعل فترة قرون من الخنوع على كونها فترة ذهبية من الثقافة والفكر والفلسفة  .  وعلى  أننا اليوم  لانستطيع أن نفهم  ولو كلمة واحدة من ذلك الكنز  الفلسفي الخنوعي   وهنا أحب أن  أذكر المحترم لوسيان  بأن المبالغة في المجاملات  يؤدي الى النفاق  ؟
 حتى  وصل  الينا  في  العقود ألاخيرة   تطور المفهوم الصحيج  لكلمة  [ الواجب ]  وأصبح   واجبنا  هو حقوقنا  وكرامتنا   فكان واجب  علينا  لنيل حقوقنا وكرامتنا أن نغادر أرض أجدادنا  .  وهذا ما كان  سيفعله  أجدادنا  بالتأكيد  لو  كانت  الظروف  متاحة  لهم  مثل  ما  هو  اليوم  .  وعبارة  أرض  ألاجداد  تستخدم  وتروض  للمزايدات  السياسية  وليس  لها أي قيمة  تذكر  أمام  الحياة  الحرة  الكريمة  وأي كلام غير هذا  يتحمل  وزره  قائله  والدليل  ألافواج  ألافواج من العوائل  التي تغادر  أرض ألاجداد  بأرادتها  وقرارها  غير  مأسوف عليه  والكنيسة  هي كنيسة الرب  وفي أي بقعة كانت  من أرض الله الواسعة
وأخيرا  أذكر   المحترم  لوسيان  بأن المبالغة  بالتباهي والمديح  والمغالطات  يؤدي  بصاحبها  الى الوقاحات  .   
طاب يومكم



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2890
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القـصـد من الوهـمية أنها كانت موجـودة عَـبر التأريخ أما الـيوم فلا وجـود لها

أخي مايكل
الإسم موجود في كتب التاريخ .... كان يطلق على شعب واليوم أقتبسه البعض

أخي يوهانس
أترك هذا الثرثاري وشأنه ولا تتعب نفسك معه....... خطأ كبير أن ننزل إلى مستوى الجنود الملثمين
هم يعملون وفق أجندة لا نحترمها ولا قيمة أخلاقية لها ....تحياتي لك

عزيزي جورج ايشو
بصراحة لا أعرف من هو مار ثيودورس ...ولا يهمني أن اعرف....ولست مجبوراً ان أكترث به
وما دام هناك لعن وتحريم بسببه، فلن اقبل به قديساً او أباً ولو كان هو الباب الوحيد للملكوت
شوية أنطوا حرية للعقل حرامات تحجروا

حضرة الاركذياقون خوشابا كوركيس
1- أنا لم اقل أنشقت عن روما ...بل عن الكنيسة الأم الكاثوليكية والفرق كبير ...لذا ما أتى من توضيح الفقرة (1) من ردكم فهو باطل
2- رسالة بطرس الأولة الفصل الخامس من 14 عدد، ليس هناك 19. مع ذلك وإن كان يسعدني وجود مرقص في بابل، إلا ان التفسير الأقرب بأن بابل هنا رمز.. وشخصياً أميل أكثر للتقليد
3- لم اقل بأن نسطورس بطريرك كنيسة المشرق بل تبنت الكنيسة تعاليمه
4 . الانجليز أخترعوا التسمية واقصد بأنهم أخترعوها لمجموعة لا علاقة لهم بها
شكراً لك على المداخلة متمنياً في المستقبل ان تناقش ما أقول وليس ما تقوّلني أياه.


السيد جورج خوشابا كوركيس
سؤالكم في مكانه ... او لم تلدنا امهاتنا احرارا ام لا؟
نعم...أمي ولدتي حراً وانا أخترتها....أمي هي كنيستي الكاثوليكية

 
أخي عبد قلو
تمنياتك هي تمنياتنا ....وباب الوحدة مفتوح مع إخوتنا النساطرة، وما عليهم سوى اعلان ندامتهم والألتحاق بكنيستهم الأم الكاثوليكية....تحياتي وشكراً جزيلاً على كل مداخلاتك القيمة
الأستاذ أدي
المقال مقالي والموقع ملك الجميع..... وبدون استئذان قل ما رتيد وأن تكلمت عن فن الطبخ....تحياتي

أحيقر يوحنا
حقيقة لا أمانع من اي عمل جماعي ....إنما بعد أن التمس من الآخرين أحترام للوجود
فمن يقول بأن الكلدانية ليست قومية فهذا بالنسبة لي حاله حال اي داعشي، الداعشي يقتل النفوس وهذا يقتل وجود بأكمله
وأكيد لا تضى على أخوك زيد أن يصافح داعشي مهما كان لونه

حلوة منك لوسيان مال سترد على هذه الجزيئة
نحن رأينا جزيئة من شخصيتك...ألا تكرمت علينا وأخرجت لنا كل الجزيئات بوضوح كي نعرف مع من نتحاور
ويا خوفي لو كنت قد أظهرت لنا أفضل جزية في شخصيتك



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2409
    • مشاهدة الملف الشخصي

المحترم   لوسيان  يدعي ويتباهى بأنه يطرح أسئلة ولا أحد يستطيع أن يحاججه ويرد عليه  ومنها كلمة  [ ألارث ] .


وانا اضيف بان القارئ اللذي يفهم المقولات المتناقضة التي تحدث في نفس الوقت فانه يمتلك خلية عصبية واحدة فقط ازيد من الحصان والا فانه سيشرب الماء من السطل.

القضية ليست التباهي وانما انني لا افهم حول اية جملة يحدث النقاش  ولا ارى سوى بعثرة وتشتت.

قضية الارث ذكرتها لانني كنت اريد ان اوضح بان هناك كما سميتها تحولات في المفاهيم , مثلا غبطة البطريرك كان يتعجب ويقول لماذا يتحدث احدهم بانه يمتلك حقوق في الخارج, ما علاقة ذلك بواجبه ككاهن او كراهب. والاخرين في الجهة المقابلة كانوا يتعجبون من ما يقوله لانهم يفهمون فقط الحقوق. هل رايت كيف انني لست عبثي مثلك واقراء بجدية واحلل؟

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757335.0.html

ولكن "الواجبات" هذه لا تتعلق بغبطة البطريرك وانما هي بالضبط ارث الكنيسة وهذا كنت اريد توضيحه. واشرت بان هناك لغتين مختلفتين تستعملان في النقاش بسبب وجود تحولات في المفاهيم. واذا كان هناك شخص يقول بانه يدافع عن الارث ولا يشرح شيئا حول كيف يبدو هكذا دفاع ودفاع عن ماذا فماذا تريد مني ان افعل له؟ ان اقوم بلعب لعبة التخمين؟


اختر احدهم وكما تريد...!!

انت حكمت علي بنفسك بانني متضايق من ما تكتبونه, وعندما سالتك من اية جملة تعتقد انني متضايق فانت لم تجاوب, وبالفعل انا بنفسي لا اعرف ان احدد اية جملة يجري عليها نقاش, فمن اي شئ ساتضايق؟

الكتابة تعرفها المدارس بانها وضع مقدمة, شرح اوجه النقاد والمؤيدين, عرض النتيجة, اعطاء راي الكاتب نفسه في الاخير. وهذه الطريقة هي اصلا لا تعتبر كتابة ولكن مع هذا لا تطبقونها, هناك فقط تلوين لجمل يتم اعتبارها راس فقرة. هناك قفز من جملة الى جملة معاكسة لها, وعندما انتقد جملة هناك من يزعل لارى بعدها انه اختار نقيض الجملة التي انتقدتها.

الكتابة الحقيقية هي بالترتيب التالي:

اولا: قبل ان يقوم شخص بالدفاع عن فكرته او انتقاد افكار الشخص المقابل اللذي انتقده فانه عليه قبلها ان يعرض بنفسه كل الانتقادات الموجهة الى فكرته الخاصة به بنفسه.

ثانيا: ولان هناك اكثر من طريقة ومنهج ومنطق فانه عليه ان يذكر اية مناهج وطرق يرفضها ولماذا.

ثالثا: وبعدها يعرض المناهج والطرق التي اختارها ولماذا هي بالذات؟

رابعا:  بعد الانتهاء من كل ذلك يعرض فكرته ويدافع عنها وينتقد فكرة الاخر.

ولكن ما يجري هنا ان هناك اشخاص يعتبرون انفسهم كتاب لا يمتلكون فكرة متكاملة وتجد فقط تناقضات وهذا لان هكذا اشخاص  لاي يؤمنون بوجود عدة نقاط تنتقدهم .

والاسئلة التي انا طرحتها اعلاه اردت فقط ان اظهر بانني لا افهم ولا حتى حرف واحد منها.

وكلما سالت فان هناك من سيقول انت اداة او مجند, ولكني اعيد ما قلته في مكان اخر: انا احترم الشخص الكذاب اكثر من اشخاص يكتبون هراء. الكذاب يعرف بالحقيقة ويحتفظ بها لنفسه, اما الشخص اللذي يكتب هراء فهو غير مهتم لا بالكذب ولا بالصدق.

وهكذا مواضيع لا استطيع ان اسميها سوى بانها هراء.


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كان الفتى بهنام بن سنحاريب حاكم ولاية أثور احدى ولايات الدولة الفارسية التي كان ملكها عصرئذ شابور ( 309- 379) يدين بالوثنية ويضطهد المسيحيين بشراسة وضراوة. وكانت مدينة نمرود عاصمة ولاية أثور موطن الوالي سنحاريب وأفراد عائلته، وكانت قريبة من مدينة نينوى عاصمة المملكة الأشورية سابقاً.
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=215

الاخ أدي
وتقول حضرتك ما يلي:
لماذا رديت موضوع الختم في تعليقي رقم 24 وتركت موضوع الملك سنحاريب ؟ 
الجواب بسيط ... موضوع الملك سنحاريب لاول مرة تسمعه وتقرأه ولهذا ليس لك جواب بل كان كصدمة لك .... حبذا لو ترد الاركذياقون خوشابا كيوركيس بكلمة واحدة فقط  " آسف " ....

 يعني غريب  تفكيرك، فهل وصلت الى مرحلة لا تميز مابين الملك والوالي مع اسفي طبعا، عليك ان تقارن ماورد في اقتباس في اعلى هذا الرد وبين ماكتبته حضرتك..؟!!!

 عزيزي أدي ان كنت على نياتك ورجال الكنيسة يمررون عليك هذه الامور ، فنحن لن نصل للقبول بهذه السذاجة.. وعليه يجب ان تفرق بين والي في مدينة اثور.. فهل يعني ذلك بوجود امبراطور اسمه سنحاريب ولأن اسمه سنحاريب فهو اذن اشوري؟..
انظر ماذا يقول في الاقتباس ايضا (وكانت قريبة من مدينة نينوى عاصمة المملكة الأشورية سابقاً). بمعنى كانت موجودة المملكة سابقا وانتهى مفعولها والى الابد.. وبالاضافة الى ذلك فقد كانت ولاية تابعة للأمبراطورية الساسانية ياعزيزي يا أدي الورد هسّى يوصلنا ويرد..هذه للمزح..
وأسالك فلو احد الاخوة اسمه آشور واصبح والي او رئيس لولاية في اميركا.. فهل تلك الولاية ستصبح اشورية، وواليها اشور ملكا اشوريا عليها..؟!! فعلا انكم على نياتكم ترزقون..تحيتي




Eddie Beth Benyamin
عضو فعال جدا
رد: كنيسة آثورية كلدانية! ....لما لا
« رد #33 في: الأمس في 23:01 »
اقتباس
الاخ عبد الاحد قلو

تعرف جيدا دائما اكتب تعليقاتي بكلام موثوق ومصدق .... يبدو لي بانك تشك بما كتبت عن الملك سنحاريب ... لكي تتأكد ويطمأن بالك رجاءا راجع الرابط ادناه :
 
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=215

اقتباس
(( وسؤالي لك، فهل الملك سنحاريب الذي ذكرته تمتد سلالته الى الملوك الاشوريين القدامى يعني الفرق بينه وبين اخر ملك اشوري قديم ما يقارب 900 الى 950 سنة على اعتبار بأن الامبراطورية الاشورية سقطت في سنة 612 قبل الميلاد.. ولا تنسى مقولة الكتاب المقدس في سفر النبي ناحوم للاخر ملك اشوري وقبل السقوط: بأنه سوف تزول ذريتك والى الابد..! )) ...

يمكنك توجه اي سؤال للموقع الذي نشر تاريخ الملك سنحاريب والد بهنام وسارة وعن سلالته ...

بالنسبة للنبي ناحوم :
ايضا تنبأ بتشتت شعب آشور فوق الجبال الشامخة .... اين الموقع الجغرافي لتلك الجبال الشامخة ان لم يكن الجبال الشامخة في منطقة هكاري ؟

ادي بيث بنيامين





غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

ماكتبته لك عن الملك سنحاريب منشور في الانترنت وانا لم انشره وحتى احد السريانين الف شعرا يمدحه ويصفه " ملك الملوك "... بالتأكيد سمعت عن الملك سنحاريب لاول مرة ....

لنفرض ان الملك سنحاريب كان ساسانيا ...حسنا ... ابحث لي عن اي شخصية ساسانية اسمه " سنحاريب " في اي عصر كان . ابحث لي عن اي شخص غير مسيحي اسمه " عبد الاحد " .

من المحتمل اي شخص اسمه آشور يصبح حاكم لولاية في اميركا مثلا حاكم ولاية لويزيانا هندي الاصل ولكن لا تصبح تلك الولاية اشورية . ان كانت بلدة صغيرة ممكن تسمى " Assyria " مثلما توجد مدينة اسمها بغداد في ولاية اريزونا وحتى توجد ضاحية اسمها نيو تلكيف .   

ادي بيث بنيامين



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
4 . الانجليز لم يخترعوا القومية الآشورية كما تزعم في مقالتك ، أين كان الانجليز عندما وصل الآشوريون إلى الصين واليابان مبشرين بالانجيل ؟؟ وماذا تقول عن قصص الشهداء الآشوريين مثل مار قرداخ الأربيلي ومار بهنام الآشوري وأخته سارة ووالدهم الملك الآشوري سنحاريب . ألم تزر يوماً دير الشيخ متي في جبل  مقلوب لترى بأم عينك سور الملك الآشوري سنحاريب والذي يحيط بالدير وهو شاخص لحد اليوم ، أرجوك أن تزور الدير وتشاهد سور سنحاريب قبل أن تفجره داعش . أين كان الانجليز في ذلك الزمان ؟؟؟ أكتفي بهذا القدر لكي لا أطيل وأسبب الملل للقاريء الكريم ...
الاركذياقون خوشابا كوركيس
راعي الكنيسة المشرق / لندن
   

الاخ أدي المحترم
اعلاه فقرة من رد الاركذياقون خوشابا الذي يعتبر الوالي سنحاريب بانه ملك اشوري في القرن الرابع الميلادي؟!! هل تعرف ماذا يعني ذلك ؟!!


كان الفتى بهنام بن سنحاريب حاكم ولاية أثور احدى ولايات الدولة الفارسية التي كان ملكها عصرئذ شابور ( 309- 379) يدين بالوثنية ويضطهد المسيحيين بشراسة وضراوة. وكانت مدينة نمرود عاصمة ولاية أثور موطن الوالي سنحاريب وأفراد عائلته، وكانت قريبة من مدينة نينوى عاصمة المملكة الأشورية سابقاً.
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=215


ومع ذلك اتمنى ان تصبح واليا لأريزونا وتحت اسم اشور وليس (أدي: اسم مسيحي) وعندما تقرأ اجيالكم الحدث فستقول بأنه كان هنالك ملك اشوري على ولاية اريزونا الاشورية ..وليس الامريكية. وعندها سيثبت بانك امتداد للأمبراطورية الاشورية القديمة.كل شيء ممكن عندكم .. وتبا للمستحيل



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3966
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوهانس
أترك هذا الثرثاري وشأنه ولا تتعب نفسك معه....... خطأ كبير أن ننزل إلى مستوى الجنود الملثمين
هم يعملون وفق أجندة لا نحترمها ولا قيمة أخلاقية لها ....تحياتي لك

شكراً لك اخي الكريم زيد ميشو المحترم
صحيح هذا الشخص شككت بنواياه منذ فترة طويلة
هذا الشخص كنت سابقاً سالته عن شئ ولم يجاوب
فالمثل يقول السكوت علامة الرضا
والمقتبس ادناه كان سؤالي له....


ملاحظة فضولية اخرى
هل انت د.ليون برخو
لان كتاباتك تتشابه كثيراً!!!!!!


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية
 أقتباس
 [ : انا احترم الشخص الكذاب اكثر من اشخاص يكتبون هراء. ]
 
  صدقني يا عزيزي أنت بارع وتتقن  ألاثنتين ؟

 تحية


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 793
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو .. تحية وتقدير

مقالك هذا أحدث ضجة ومزيدا من التباعد بين الأخوة وأقصد بين الأخوة الكلدان والسريان والاشوريين .. بسبب الخروج عن فكرة الموضوع وكالعادة هناك من هو مختص بتحويل المقالات الى صراعات .. شخصيا لا أرغب ابدا في المزيد من التباعد بين أبناء الشعب الواحد .. وكما لا يجوز التهجم على أخوتنا بمناسبة وبغيرها ..

حسب رأي سبب كتابتك لهذا المقال هو رد فعلك القوي لما يحدث اليوم في كنيستنا الكلدانية المشرقية .. وأعتقد أخوتنا الاشوريين لا علاقة لهم بالموضوع الذي هو شأن داخلي وحتى نحن العلمانيين كان من المفروض أن لا نتدخل، ولكن لخروج المشكلة الى السطح والأعلام دفعت الكثيرين منا للتدخل ..

لك الحق أن تثور على التجاوزات التي تحدث داخل الكنيسة وتعرف جيدا من هم مسببيها، وعلى وجه الخصوص موضوع الكهنة والرهبان الذين نستطيع القول ليسوا فقط قد خرقوا القانون الكنسي وأنما قد تحدوا رئاسة كنيستهم ورئيسهم الروحي وهو السبب الذي صدر بحقهم المرسوم البطريركي بايقافهم عن الخدمة بعد أن قطعت كل السبل في أقناعهم ..
 
كان الأجدر بك يا أخي زيد أن تقف مع كنيستك الجريحة في العراق، ومع شعبنا المتألم هناك ومع رئاسة كنيستنا كونها الوحيدة التي هرعت الى نجدة أبنائها .. ولا تطرح هكذا مواضيع (أحلام) وتكون صريحا وواضحا وتنتقد الذين يعيشون الرفاهية هنا في أمريكا ويتحدون رئاسة كنيستنا الذين يعيشون  في النار ..
 
موضوع أنشقاق الكنيسة الكلدانية لن يحدث أبدا ! ومن يفكر في الأنشقاق كأنما من يقدم على الأنتحار، لأنه ليس فقط الفاتيكان والبطريركية ستقف بوجهه، وأنما المؤمنين هنا لن يعترفوا باية خطوة في هذا الأتجاه، ولا يمكن لعشرات الالاف من المؤمنين هنا في ساندييكو أن يتبعوا من تحدى كنيستهم ورئاستها، ولا يمكن أن يرتادوا كنائس أكليروسها موقوف من الخدمة بموجب القوانين الكنسية وبموجب مرسوم بطريركي وبعلم الفاتيكان ومجلس الكنائس الشرقية ..

تأكد يا أخ زيد لن تكون هناك كنيسة كلدانية اثورية كاثوليكية جديدة أو منشقة أو سمها ما شئت.. ليس لنا الحق أن نطلق مثل هذه  التسميات ونتكهن بالأنشقاقات دون سند قانوني او دون دراسة ونتائج أو دون موافقة من الفاتيكان او بعلم السينودس الكلداني، وهذا لن يحدث أبدا ..
 
أن الظروف التي تمر بكنيستنا الكلدانية اليوم سوف تنتهي وصليب المسيح هو المنتصر دوما والعصيان أن وجد سينتهي وينتهي معه كل من يقود أو يشارك في العصيان، والمؤمنين اليوم ليسوا سذجا كما كانوا قبل عقود يطيعون الكاهن دون دراية أو مناقشة أو مرجعية ..

ربنا يسوع المسيح هو مع كنيستنا ومع رئاستها وهو الذي سيخفف من الامها وسينتصر لا محالة وشكرا..

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا



غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 396
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميشو المحترم.
عجبي وكل العجب، تكتب عن المُعطيات التاريخية لكنيسة المشرق، وعن لاهوتها القويم، بعدها تقول لي (لا اعرف من هو مار ثيودورس). انا متيقن بانك كباقي الاشخاص تكتب ما قد سمعت او قرأت من اشخاص وليس ما قمت بتحليله بنفسك. وهذا بالتحديد ما يجعلك يا سيدي الفاضل، مع كل احترامي لك، كشخص عديم الدراية وليس لك أي وزن ثقافي وسط النقاد؟ فلو كان عكس ذلك، لكنت على الاقل تفكر قليلاً في ايجاد الرابط الذي يربط الكنيسة الكلدانية (الكلدية) بكنيسة المشرق. فعلى سبيل المثال، لكان من الاجدر ان تسأل الكهنة والمطارنة ذو الثقافة العالية عن الحرومات التي وضعت على كنيستكم الكلدانية بعد انشقاقها. اسال الكاهن، لماذا تقدس تذكار مار نرسي وهو نسطوري حرم كل من لا يعترف بمذهبه؟ الا يجدر بك ان تجرده من قائمة القداسة؟ لماذا تقدس مار اسحاق وهو من اصر على تقرأ كتب مار ثيودورس في مجمع الرهبان؟ لماذا تقدس مارن اثقن وهو راهب مُتتلمذ على يد قديس دافع عن المذهب النسطوري (وهو الربان موشي). لماذا تربط كنيستك بكنيسة المشرق وتقول بان ابائنا وصول الى الهند والصين ...ولخ، اليس هم من دافعوا عن المذهب النسطوري وانت اليوم طاعن هذا المذهب، فاين العدل والمنطق في هذا؟ اليست كنيستك قامت بشطب اسماء القديسين من كتاب (الخذورا) ووضعت الاسماء المناسبة منها من المذهب الكاثوليكي، فبأي حق تتكلمون عن كنيسة المشرق؟ لذلك، اكرر، اذا كنت لا تعرف من هو مار ثيودورس، فنصيحة اخوية، لا تدخل نفسك في جدالات انت في غنى عنها. ان كان كبار اساقفتك ولاهوتيك، رضخوا لأوامر بابا روما، وتم ويتم تدريجيًا حل المشاكل العقائدية والايمانية بين الكنيستين، اعني كنيسة المشرق والكنيسة الكاثوليكية، فمن انت يا صحبي لكي تـُلفق اشياء باطلة تمّ ويتم دحضها في المجامع الرسمية. 


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2890
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فريد وردة
لوسيان ليس له هدف، بل قناعة خاطئة إذا يعتقد بضوضائيته وثرثرته وطعنه بالكلدان بأنه يدافع عن السدة البطريركية وهو لا يعلم بأننا نحب ونحترم تلك السدة أكثر منه وأكثر من أكثر واحد..
ومن أجل قناعته هذه يخفي شخصيته الحقيقية وأنا أجزم بأنها لن تختلف كثيراً عن لوسيان المغرور والمتعجرف والذي يفقد صوابه بسرعة ..... وأجزم بأن لا أحد يعيش معه بل يشعر بوحدة مطلقة حتى وأن كان له منصب يجعل بعض الناس تتقرب له فطرياً
كتلة من الأمراض والتعقيدات النفسية أختارت لنفسها إسماً مستعاراً كي تشعر بقليل من التنفيس
تحياتي لك عزيزي فريد
 

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2890
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة أخي كوركيس اوراها
مقالي هذا نتيجة ....ليس كردة فعل على الخلافات الدائرة في كنيستنا والتي كرهت كل حيثياتها، بل أكثر من ذلك: جاء جواباً لبعض الكتاب الذين يطلقون سمومهم تجاه الكلدان والكنيسة الكاثوليكية ويتكلموا عن وحدة الكنيسة بعد أن تعود إلى ما بعد البداية، تحديداً خلال فترة اتشقاقها عن الكنيسة الأم الكاثوليكية، أي يريدون أن نجحف بالنعمة مرة أخرى ونصبح كنيسة شرقية مستقلة عن الفاتيكان، وشخصياً لا أحترم هذا الطرح ولا أحترم من يتبناه واستسخف وأحتقر اي شخص مهما كان وبأي منصب يكون أن يفكّر بهذا التفكير الساذج.
لا تلومني أخي وتتهمني بأني أزرع الفرقة، بل أنا أتعامل في مقالاتي أحياناً حسب قانون الفعل ورد الفعل
تريدني ان اقف مع رئاستي الكنسية وأنا أبنها .....كيف ذلك؟ أنا معها كلياً لكني لا اقف معها لو خالفت قناعاتي او حاربتها
يا أخي لنفكر بالحقوق قليلاً
هناك اشخاص مقتنعين بحقيقة مطلقة وهي هويتهم الكلدانية وأنا منهم.... ولنا حقيقة مطلقة أخرى وهي أن كنيستنا الكلدانية هي التي حافظت على هويتنا ولغتنا... وسلطتنا الكنسية لا تقبل بأي طرح ومي وترفض اي كلام عن القومية الكلدانية من قبل كهنتها!!!!
في الوقت الذي فيه يوجد من الأكليروس من يبجّلون قراهم، وأحياناً يختارون إيميلهم الشخصي من إسم قريتهم.. وهذا حقهم.   لكن، عندما تقول كلداني تثأر ثائرتهم!!!! لماذا؟
يحق لهم الأعتزاز بقرية وهي جزء من الكل، ولا يحق لنا الكلام عن قوميتنا!!
أنظر إلى الردود وستجد اركذياقون آثوري يكتب رداً ويختلق كلمات لم اقلها كي يصل إلى ذروته هو ويتكلم عن اصله الآثوري!! وكهنتنا واساقفتنا يفعلون المستحيل لطمس هويتنا والتي هي هويتهم
لا أخي .... لن اتفق بهذا الموضوع مع أيّ كان وارفض التعامل على حساب هويتي القومية
قبل مقالي بأيام نشر مقال بنفس الأتجاه مع الكثير من الأساءات ولم يتدخل أحد
ولم افهم لماذا فقط يحتج الكلدان على القوميين الكلدان!!
من جانب آخر .... كان المفروض قبل الدخول في خلافات مع ساندييغو حل مشاكل الأبرشيات الأخرى
كندا على سبيل المثال .... تعال وانظر إلى المستوى التعيس الذي وصلت له كنائسنا
مشاكل وتحزبات وطموح لا ينتهي لكاهنين، ومحاولة السيطرة على الرعايات بعقلية قديمة ومزاجية وتجميد النشاطات، وفي تورنتو يعمل الكاهنين على عزل كل من كان بعلاقة طيبة مع المطران السابق وجعل الأمور بيد اشخاص يمثلون المجلس القطاري!!
كندا تحتاج في الوقت الحالي اهتمام اكثر بكثير من توقيف كهنة او اخضاعهم ومهاترات أعلامية بين البطريركية وابرشية ساندييغو 
أخي العزيز .... فقدنا الكثير وسنفقد أكثر ولا من يبالي
وأنا احاول أخراج بعض السكاكين من جسدي المطعون، دعني اقول ما اريد، رفع السكاكين عملية مؤلمة جداً ومن شدة الألم يطلق اللسان العنان ....ارجوا ان تفهمي
تحياتي اخي وتأكد من أحترامي لك



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية