المحرر موضوع: غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك مار لويس ساكـو ، إنها رسالة مشجعة لجـميع الكـلدان .. مقالي الأخـير  (زيارة 1947 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك مار لويس ساكـو ، إنها رسالة مشجعة لجـميع الكـلدان .. مقالي الأخـير
مقـدمة لا بدَّ منها
منذ بداية الأزمة ولغاية اللحـظة الحالية هـذا مقالي هـو الثاني والأخـير في حـين هـناك من كـتب ما يقارب العشر مقالات من الكـتاب ذوي الكـتابات الرصينة الذين إتهموا الكاردينال ساندري بقـبول الرشوة ( تأثيرات مادية ) وسمى مجمع الكـنائس الشرقـية الذي يترأسه  بـ ( وزارة المستـعـمرات ) ، وهـناك كـتاب كـتبوا مقالات عـلى شاكلة المسلسلات التركـية بحلقات ..
ولأن هـذا مقالي هـو الأخـير فإني أضع له بوصلة وهي تغـريدة الـﭘاﭘا فـرنسيس هـذه :
وتـرجـمتها : ( لا يجـب أن نـتـكلم عـن الآخـرين بالسوء خـلف أكـتافهم ولكـن يجـب أن نقـول لهم بكل صراحة ما نـفـكـر فـيه ) .
هـذه التغـريدة تخـتـصر الطريقة والفكـر و الاسلوب الذي أكـتب به !!
الأزمة والكـنيسة
إنَّ شهر تـشرين الثاني من السنة مخـصص بطـقسنا الكلداني الجـميل للكـنيسة ويسمى بزمن ( تـقـديس البـيعة ) وأراها فـرصة مناسبة للرجـوع إلى النبع أو الأساس الـذي نشأءت عـليه الكـنيسة  فـيخـبرنا الكـتاب المقـدس عـن بداية الكـنيسة في أعـمال الرسل (  الإصحاح 2 الآية 42 – 47 ) ما يلي :
( 42 و كانوا يواظبون عـلى تعـليم الرسل و الشركة و كسر الخـبز و الصلوات*.... 43 و صار خوف في كل نفس و كانت عجائب و آيات كـثيرة تجـرى عـلى أيدي الرسل*..... 44 و جميع الذين آمنوا كانوا معا و كان عـندهم كل شيء مشتركا*..... 45 و الأملاك و المقـتـنيات كانوا يـبـيعـونها و يقسمونها بـين الجميع كما يكون لكل واحـد إحـتياج*..... 46 و كانوا كل يوم يواظبون في الهـيكل بنفس واحدة و إذ هم يكسرون الخـبز في البـيوت كانوا يتـناولون الطعام بإبتهاج و بساطة قـلب*..... 47 مسبحـين الله و لهم نعـمة لدى جـميع الشعـب و كان الرب كل يوم يضم إلى الكـنيسة الذين يخـلصون* )
وأحـيانا يذهـب فـكـري أبعـد من هـذه الآيات إلى أن المسيحـيّـين الأوائل كانت لهم إخـتلافات وكل واحد منهم كانت له ( غـيرة ) ورؤية لحل الكـثير من المسائل . الجميل في الموضوع أن كل شيء كانوا يضعـونه بالمشاركة وعـلى الطاولة حـتى إخـتلافاتهم ، وهكـذا كانت مسيرة الكـنيسة وستستمر مستمدة قـوتها من عـمل الروح القـدس ، ولكي نكون منصفـين فإن الكـثير من الأزمات التي عـصفـت وتعـصف بالكـنيسة سبـبها العامل البشري ، وأنا متأكـد أن كـنيستـنا الكلدانية لا تـشذ عـن هذه القاعـدة فـمنذ نشأتها في بلاد ما بـين النهرين وتعاقـب الـﭘـطاركة عـليها لغاية اليوم وتسنم غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك ساكـو كـرسي الـﭘـطريركـية تواجـدت الأزمات وإستمرت في عـهـده ، فـبعـد أزمة (  كـندا )  مثلا التي أثرت في نـفـوسنا وأعـطـت مجالا لأعـمال الشيطان من أخـبار وإشاعات عـبر صفحات التواصل الإجـتماعي وإلى أن إنقـشعـت تلك السحابة ، دخـلنا في أزمة جـديدة وهي مع ( أبرشية مار ﭘـطرس )  هـذه الأزمة أعـطـت مجالا لأعـمال الشيطان مرة أخـرى لأنه شاطر يعـرف كـيف يعـمل ويتغلغل بـين الإخـتلافات فأطلقت صفحات التواصل الإجـتماعي العـنان لها حـيث البـيئة الخصبة للشيطان !! ولأن مقالي هـذا هـو الأخـير فإني أستغـل الفرصة لكي تكون الأخـيرة لصراحـتي المعـتادة فأذكـر بالتحـديد صفحة Divine Mercy Order ( أخـوية الرحـمة الإلهـية – جـوقة مار ميخا ) هـؤلاء الذين صدعـوا روؤسنا بمظـلوميتهم والتي أوصلوها إلى غـبطـتك والمطران إبراهيم إبراهيم ولسفـير الـﭬاتيكان وناشدوا الكـتاب للكـتابة عـنها ، لكـنهم اليوم كشفـوا عـن معـدنهم الحقيقي  وسقـط القـناع عنهم وضربوا عـرض الحائط المحـبة والتواضع التي كانوا ينادون بها ، فإستغـلـوا الأزمة الحالية بإطلاق الكـلمات النابـية من قـبـيل ( باوي سورو – سرهـد الدكـتاتور – الراهـب الجاهل – القس الفاشل – زمرة الفاسدين .. الخ ) ناهـيك عـن تـناقل أخـبار ما هي الا  (  كوﭘـي ﭘـيست ) متبادلة مع مقالات مستـشارهم ممثل تـنظيم المجلس الشعـبي في سان ديـيـﮔـو ,, كما ألفـت إلى أنظارك غـبطة أبي الـﭘـطريرك عـمل آخـر من أعـمال الشيطان وهو ما يتم نـشره في المواقع الإلكـترونية الرسمية بحجة مصادر مطـلعة من داخل الـﭘـطريركـية الكلدانية والتي أعـتـقـد تـتطلب منكم إجـراءاً حازماً ؟؟
رابط ( 1 )


 رابط ( 2 )

لم يقـف الأمر إلى هـذا الحـد بل تـعـدّاه بعـض الإخـوة من المثـقـفـين الآثوريّـين ومن باب حـرصهم عـلى كـنيستـنا الكـلدانية  !!! ؟؟؟؟ ما زالوا يستخـدمون عـبارة ( آشور سورو ) للإستـصغار بالأسقـف المقـبول قانونيا في كـنيستـنا الـكلدانية مار باوي سورو ، وبقـرار من السينودس الكلداني و من قـداسة ﭘاﭘا الـﭬاتيكان ؟؟
الأزمة الأخـيرة وبسبب أعـمال الشيطان التي قـدمنا نماذج منها ، خلق إرباكاً بـين المؤمنين وزعـزع الثـقة بالسلطة الكـنسية وبالإكـليروس ، ولكـن الحـمد لله فـقـد عاد الرجاء لي وأعـتـقـد للكـثيرين من خلال رسالة غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك ساكو  المنشورة في موقع الـﭘـطريركـية ورغم أنها معـنونة إلى أبرشية مار ﭘـطرس لكـني أرى أنها رسالة مشجعة ومعـبـرة وشاملة لجميع الكلدان في بلدان الانتشار كما انها جاءت بالتوقـيت الصحـيح وضربت بـيد من حـديد جـميع أعـمال الشيطان وسحـقـته .
نص الرسالة
الى الاخوات والاخوة الاعـزاء في أبرشيّة مار بطرس الرسول
علَيكمُ النّعمَةُ والسَّلامُ مِن لَدُنِ الَّذي هو كائِنٌ وكانَ وسيأتي (رؤيا 1/4)
 احبائي اتوجه اليكم بهذه الكلمات النابعة من ايماني ومحبتي وحرصي و:" ليس أدعى الى السُّرور من ان اسمع ان ابنائي يسيرون على طريق الحق" (3 يوحنا/4).
أعرف امتحانكم ومرارة وضعكم، لكنني على يقين ان السلام سيعود اليكم قريبًا وسيزداد فرحكم.  ما يحصل في أبرشيتكم عاصفة بسيطة، والكنيسة في تاريخها الطويل منذ زمن يسوع والرسل تختبر عواصف شديدة، لكنها خرجت منها وتخرج قوية وناصعة. هيهات ان تغرقها الامواج والا ما معنى ايماننا. مسيرة الكنيسة الكلدانية وخصوصا في هذه الظروف، داخل العراق وخارجه، هي مسيرة الفصح الذي يمثّل النقطة المركزيّة التي حولها يتمحور ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا. اطمئنوا فالعاصفة ستعبر.
 أوصيكم   بان تتمسكوا بإيمانكم وبالصبر الجميل والاخلاق المسيحية الدقيقة والاحترام اللائق تجاه " الاسقفين" والكهنة الموقوفين. صلوا من اجلهم كما انا أصلي والكنيسة الكلدانية تصلي. لا تشمتوا بأحد، هذا غير لائق ولا تتعصبوا.  كذلك اطلب منكم ان تحتضنوا " الكهنة" المغضوب عليهم غير الضالين.

" هاءَنَذا آتٍ على عَجَل، ومعي الجَزاء الَّذي أَجْزي بِه كُلَّ واحِدٍ على قَدْرِ عَمَلِه. أَنا الأَلِفُ والياء، والأَوَّلُ والآخِر، والبِدايَةُ والنِّهايَة.  طوبى لِلَّذينَ يَغسِلونَ حُلَلَهم لِيَنالوا السُّلْطانَ على شَجَرَةِ الحَياة ويَدخُلوا المَدينَةَ مِنَ الأَبْواب" (رؤيا 22/12-14).
 
+ لويس روفائيل ساكو ــ بغـداد 29/ 10/ 2014 
إنّ ملاحـظتي الوحـيـدة فـقـط في هـذه الرسالة هي جملة ( كـذلك أطلب منكم أن تحـتـضنوا " الكهـنة" المغـضوب عـليهم غـير الضالين )
وهي أعـتـقـد بعـيدة عـن روحانيتـنا المسيحـية وقـريـبة لما موجود في سورة الفاتحة  ( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَـمْتَ عَـلَيْهِمْ غَـيْرِ الْمَغْـضُوبِ عَـلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ) وحسب التفسير للمفهوم القرآني هـو أنّ المغـضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصارى كما يطلقـون علينا نحن المسيحيين !!!
**************
ولكي نبقى في أجـواء الرسالة المشجعة أبتي الـﭘـطريرك أتمنى أن يٌسمع الكلام الطيب النابع من قـلب المطران سرهـد جمو تجاهكم وتجاه الكـنيسة في كلمته بمناسبة يوم الشهيد الكلداني للاستماع والمشاهدة الرابط ادناه
http://www.youtube.com/watch?v=4vBaGJQn-Q4
 ، وعـلى هذه الخطوات المشجعة ليتم البناء عـليها ويستمر ويرمم بـيتـنا الكلداني .
ولأنه مقالي الأخـير فإن لي أمنيات
1-   الإستـفادة من التجـربتين ( كـندا وسان ديـيـﮔـو وبقـية الأزمات ) وإستخلاص العـبر منها كالتعامل مثلا مع هكذا مواضيع بالإعلام المفـتوح وما يخلق من بلبلة ومجال لتغـلغل أعـمال الشيطان والعـودة إلى النبع وبداية الكـنيسة والمشاركة وطرح هكذا مواضيع عـبر الآليات المتعارف عـليها .
2-   إلى البعـض المتـباهي بالصداقة مع أبـينا الـﭘـطريرك نـقـول : لا تستغـلوا تلك الصداقة ولستم وحـدكم الحـريصين والمحـبّـين ، فالخطأة مثلي حـريصين أيضأ ومحـبّـين لغـبطـته !!
3-   رسالة غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك مشجعة وخـطوة نحـو حـلحـلة الأمور وأتمنى بعـد صدور الكلمة النهائية بالقـضية إذا كان لصالح الكهـنة والرهـبان أن لا يكـون بطعـم الإنـتصار ، وإنْ كان لصالح غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك أن يتم التعامل معه بأبوية وخاصة من قـبل البعـض الذي يظهر حـرصة عـلى غـبطة أبـينا الـﭘـطريرك أكـثر من الخـطأة ( مثلي )
4-   أتمنى الإستـفادة من زمن تـقـديس البـيعة بالصلاة والتهـدئة وترك المجال للروح القـدس .. كما ادعو الجميع للتأمل بهذه الصلاة الجميلة بلغتنا الكلدانية و من طقسنا الكلداني و التي سنصليها في قداديسنا في هذا الشهر الرابط ادناه
http://www.youtube.com/watch?v=KnzqrGLPPTs
5-   هـذا مقالي الأخـير أعـلنها أمام الجـميع وأتمنى من البقـية أيضا كذلك , لكي نعـطي مجالا للروح القـدس ونقـتل الإنسان القـديم فينا ..
إبنكم الخاطئ
سيزار ميخا هرمز
cesarhermez@yahoo.com
الروابط
(1 )
http://ishtarjornal2014.wordpress.com/2014/10/27/%d8%a7%d9%86%d8%aa%d9%87%d8%a7%d8%a1-%d9%82%d8%b6%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%87%d8%a8%d8%a7%d9%86-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%87%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d9%82%d9%88%d9%81%d9%8a/

 (2 )
http://ishtarjornal2014.wordpress.com/2014/10/25/%d8%a7%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d9%87%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%b9%d8%a7%d8%ac%d9%84-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d8%af%d8%a7%d9%86/