المحرر موضوع: رَدْ على جناب الأب الفاضل الاركذياقون خوشابا كوركيس المحترم ج1  (زيارة 20446 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
 
جناب الأب الفاضل الأركذياقون خوشابا كوركيس المحترم
بارخمور أبونا
قرأت رد جنابك على مقال الأخ زيد ميشو الذي ذكرت أن فيه كثير من المغالطات وتشويه سافر لتاريخ كنيسة المشرق، والحقيقة أنا كنتُ قد قررتُ التوقف عن الكتابة لأني مشغول كثيراً أولاً، وثانياً لأن طريقة الكتابة في المواقع التي تسمح أن يُعلَّق الكثيرون ويحوُّلون المواضيع إلى تهكمات وشخصنة واستعمال كلمات غير لائقة ..الخ، ناهيك عن الأسماء المستعارة، هي طريقة لا تناسبني، ولكني وجدت نفسي أمام مسؤولية تاريخية ودينية وثقافية وأخلاقية، لأرد على جنابك جملة جملة، لأنك رئيس كهنة ولديك معلومات تاريخية ودينية، وبما أن جنابك كاهن فطبيعي كلامك مُراقب أكثر من الأخ زيد وغيره، وأنا أقول أن جنابك لديه أخطاء كثيرة، علماً إني أشكر الإخوة القُرَّاء سلفاً الذين (قد) يُعلِّقون على ردي، ولكن مع احترامي للقراء الكرام اعتذر وأني لن أرد ولن أُعلّق على أحد باستثناء جنابك الكريم (طبعاً هذا إذا أعجبك أن ترد عليَّ).
رد جنابك على الأخ زيد
الأخ زيد ميشو قرأت مقالتك (كنيسة آثورية كلدانية ..... لما لا)، ولاحظت فيها الكثير من المغالطات وتشويه سافر لتاريخ كنيسة المشرق . ولي بعض الملاحظات لك وللقاريء :
1. تقول أن كنيسة المشرق إنشقت عن كنيسة روما بسبب الخلاف الكريستولوجي في القرن الخامس الذي أثار جدلاً عميقاً وانتهى بمجمع أفسس 431م بسبب تعاليم بطريرك القسطنطينية والذي تسميه بطريرك المشرق. نقول، أن كنيسة المشرق لم تكن يوماً متحدة مع روما أو جزء منها حتى تنفصل عنها. وعندما تأسست كنيسة المشرق على يد الرسل الأبرار مار توما ومار ماري ومار أداي، في أورهاي وأربيل وبابل. لم يكن هناك كنيسة في روما، وكان الغرب غارق في ظلام الوثنية. إن كنيسة بابل أصبجت لها رئاسة بطريركية مستقلة عن انطاكيا في مجمع مار إسحق سنة 410م أي عشرون سنة قبل أزمة مار نسطوريس وقورلس الاسكندراني .
2 . ليس هناك دليل كتابي (من الكتاب المقدس) بأن مار بطرس الرسول قد ذهب إلى روما وأستشهد فيها، وإن ما يتداول اليوم هو تقليد كنسي ولسبب سياسي لأعلاء شأن كرسي أسقف روما على  بقية البطريركيات كونها العاصمة ومقر الاباطرة الرومان ، بينما هناك دليل كتابي بأن بطرس الرسول قد زار بابل وأسس فيها كنيسة ويذكرها في رسالته.(بطرس الأولى5 :19).
3 . البطريرك نسطوريس لم يكن بطريركاً لكنيسة المشرق، والمشارقة لم يسمعوا به ولم يشاركوا في مجمع أفسس 431م، وإنما كانت كنيسة المشرق تعتمد كريستولوجيا القديس مار ثيودوروس المصيصي مفسر الكتب إلهية ومعلم الكنيسة الجامعة، وتبنت رسمياً هذه العقيدة في مجمع البطريرك أقاق 480م ولحد اليوم .
4. الانجليز لم يخترعوا القومية الآشورية كما تزعم في مقالتك،أين كان الانجليز عندما وصل الآشوريون إلى الصين واليابان مبشرين بالانجيل ؟؟ وماذا تقول عن قصص الشهداء الآشوريين مثل مار قرداخ الأربيلي ومار بهنام الآشوري وأخته سارة ووالدهم الملك الآشوري سنحاريب . ألم تزر يوماً دير الشيخ متي في جبل  مقلوب لترى بأم عينك سور الملك الآشوري سنحاريب والذي يحيط بالدير وهو شاخص لحد اليوم ، أرجوك أن تزور الدير وتشاهد سور سنحاريب قبل أن تفجره داعش . أين كان الانجليز في ذلك الزمان ؟؟؟ أكتفي بهذا القدر لكي لا أطيل وأسبب الملل للقاريء الكريم.
الاركذياقون خوشابا كوركيس.
ردي على جنابك الكريم
اقتباس من 1- أ: إن كنيسة المشرق لم تكن يوماً متحدة مع روما أو جزء منها حتى تنفصل عنها.
الجواب: كلامك صحيح.
اقتباس 1- ب:  وعندما تأسست كنيسة المشرق على يد الرسل الأبرار مار توما وماري أداي
الجواب: إن مار توما لم يؤسس كنيسة أسقفية ولم يرسم أسقفاً في العراق بل مرَّ سنة 46 وحسب التقليد الملباري سنة 52م بالعراق وبشَّر وعمّد في طريقه بعض من التقى بهم ومنهم عائلة برحذبشابا من تكريت، علماً أن المقصود في سيرة مار توما في الكتب أنه بشَّر الفرثين ليس بالضرورة أن تعني بلد ما بين النهرين لأنه عندما وصل توما الهند كان ملكها كودفر خاضعاً للدولة الفرثية (دائرة المعارف البريطانية مج 23 ص 308)
اقتباس 1 - ج: في أورهاي وأربيل وبابل
الجواب:  إن مار أدي وماري وآجي لم يؤسسوا كنيسة أسقفية في بابل، بل في أربيل واورهاي فقط، وأول أسقف معروف في العراق هو أسقف أربيل فقيدا سنة 104م، وأريد أن أوضح أن بابل ليست بابل الحلة بل مدينة قطسيفون سلوقية (المدائن) التي كانت مقراً لملوك الفرس التي سُمَّيت بابل، وأول أسقف في التاريخ للمدائن هو فافا بن عجا السرياني أو الآرامي +329م تقريباً، علماً أن فافا لم يحمل لقب مطران بل أسقف، وأول من حمل لقب مطران هو مار شمعون ابن الصباغين، واول من حصل على لقب جاثليق هو مار اسحق سنة 410م، ومن رسم فافا هو احادبوية أسقف اربيل العاشر واشترك في رسامته داود أسقف ميسان (البصرة)، أي أن البصرة كان لها أسقف قبل المدائن (بابل).
اقتباس 1 - د: ولم يكن هناك كنيسة في روما، وكان الغرب غارق في ظلام الوثنية.
الجواب: كلام جنابك غير صحيح، كل المصادر على الإطلاق تؤكد أن نيرون اتهم المسيحيين بحرق روما سنة 64م، وعلى أثر  ذلك  اُضطهد المسيحيين وتم إعدام مار بطرس وبولس في روما سنة 67م، وأن لينيوس هو أول أسقف لروما، وفي سنة 88م أصبح كليماندوس أسقفاً على روما ووجه رسالة إلى مسيحي كورنثوس سنة 100 تقريباً وسام منهم أساقفة وشمامسة، وأن اغناطيوس الأنطاكي +107م يشيد في رسالته إلى مسيحيي روما بكنيستها، وهذه الرسالة بالذات هي أحد النقاط التي اتخذتها روما حجة لأوليتها على الكنائس الأخرى، ويؤكد العهد الجديد الذي هو دستور جنابك إن هناك مسيحيين في روما من خلال رسالته بولس إلى أهل روما سنة 57 م أو 58، كما كتب بولس بعض رسائله من سجنه في روما بين سنة 61-64م.
اقتباس 1- ه: إن كنيسة بابل أصبجت لها رئاسة بطريركية مستقلة عن أنطاكيا في مجمع مار إسحق سنة 410 م أي عشرون سنة قبل أزمة مار نسطوريس وقورلس الاسكندراني.
الجواب: برغم أن المهم هو أن جنابك قلت أن كنيستك الموقرة انفصلت عن أنطاكية سنة 410م، لكن كلامك عمومي وغير مفصل وفيه أخطاء والتفصيل هو: إن الانفصال عن الكنيسة السريانية الأنطاكية الأم حدث سنة 497م، وأن مار اسحق هو أول من حصل على لقب جاثليق بحضور ممثل البطريرك الأنطاكي مار ماروثا مذيَّلة بتواقيع أساقفة  أنطاكيين، ولم ينفصل اسحق بل بقى خاضعاً للبطريرك الأنطاكي وقد خُلقت له مشاكل من أساقفته وكاد أن يسجن لولا تدخل البطريرك الأنطاكي السرياني فرفيريوس (+412م) وعدد من الآباء الأنطاكيين لدى الملك يزدجر الفارسي، وان ماروثا نفسه رافق الجاثليق يهبالا في سفره وأن آقاق أسقف آمد حضر مجمعه سنة 420م، وتؤكد قرارات مجمع داد يشوع أن الشرقيين متحدون ومرتبطون بالغربين بصفة تلاميذ وأبناء مثل اتحاد الرأس بالجسد!(راجع فقرة 57)، وأن الجاثليق بابوية +484 كان قد وجه رسالة جوابية (بالسريانية) إلى أساقفة السريان الغربين (ماري، فطاركة كرسي المشرق ص31) فقبض على الرسالة برصوم النصيبيني وكان مكتوباً فيها نحن تحت أُمة ظالمة (ܪܫܝܥܬܐ، رشيعتا) فأوصلها إلى فيروز الفارسي الذي استدعى سريانياً فحاول تبديلها إلى كلمة (ܪܝܫܢܝܬܐ ريشنيتا̤) لتصبح أمة ذات سيادة، لكنه لم يفلح، فاُعدم بابويه، والانفصال بدأ من عهد الجاثليق آقاق 485- 496م الذي مال الى النسطرة، وفي عهده جاء رهبان من شمال بين النهرين إلى قطسيفون في طريقهم إلى أنطاكية لطلب الرسامة، ولم يرضوا أن يضع آقاق يده عليهم وسألوه ومن معه لماذا انتم متمردين على بطريرك أنطاكية، فأجابوهم ليس بسبب العقيدة بل الحرب، وتعدُّ الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الانفصال سنة 486م، وأن آقاق أول سنة شرعي فقط وبعدها غير شرعي، وبعد تدقيقي للأمور بشكل مفصَّل وصلت إلى أن أقاق مال إلى النسطرة وتمرَّد ومات متمرداً ولكن الانفصال الحقيقي كان في مجمع الجاثليق بابي سنة 497م، وحتى في مجمع بابي فقد تَحزَّب أسقفان للكنيسة الأنطاكية السريانية الأم هما فافا أسقف بيث لافط زميل فليكسنوس المنبجي، وزيدد أسقف ريواردشير فارس (ألبير ابونا الكنيسة السريانية الشرقية ج1ص87)، ولكننا نُقرُّ أن الانفصال التام تم في هذا المجمع استناداً إلى القانون 10 والذي يقول فيه البير أبونا (وهذا يعني عدم اللجوء إلى أنطاكية ص88)، علماً أن عقيدة الكنيسة السريانية الشرقية لم تُحدد في مجمع آقاق كما ذكرتَ جنابك، ولكنها بقيت مشوهة وغير مستقرة بين النسطورية والأرثوذكسية، واعتناق كنيستك العقيدة النسطوري بصورة واضحة ورسمية مكتوبة كان في مجمع ايشوعياب سنة 585م، وثبتت نهائياً في مجمع غريغور سنة 605م.، علماً أن الانفصال لم يشمل كل السريان بل بقى أرثوذكس كثيرين، كما لم يشمل الهند التي كانت تخضع لمطران فارس الذي بدوره لم يخضع لجاثليق الكنيسة السريانية الشرقية والذي كان الباقطريين والرمانيين وغيرهم تحت رعايته أيضاً (بطرس الكلداني، ذخيرة الأذهان في تواريخ المشارقة والمغاربة السريان مج 2 ص 101) إلى تغلغلت النسطورية واستقرت في قسم منهم بشكل كبير وانتموا للكنيسة الشرقية في عهد الجاثليق طيمثاوس الأول +823 بعد أن منح مطرانها بعض الامتيازات، ويؤيد ذلك الجاثليق يشوعاب الحزي (+660م) في رسالته إلى شمعون مطران فارس التي كانت الهند تضع له قائلاً (إن الهند التي تمتد من مملكة فارس إلى كولم هي في ظلمة لعدم حصولها على نور التعليم الإلهي الذي يحصل بواسطة كهنة الحق (المصحف الفاتيكاني 157ص105، وكذلك السمعاني، المكتبة الشرقية ج3 ص131).
اقتباس2 - أ: ليس هناك دليل كتابي (من الكتاب المقدس) بأن مار بطرس الرسول قد ذهب إلى روما وأستشهد فيها.
الجواب: وهل هناك دليل كتابي على ذهاب مار أدي وماري واجي إلى بلاد بين النهرين، وعليه لماذا استندتَ أنهم بشَّروا اربيل والرها؟، ولماذا تدَّعون بأنكم كرسي مار ادي أو مار ماري؟.
اقتباس2-ب: وإن ما يتداول اليوم هو تقليد كنسي ولسبب سياسي لأعلاء شأن كرسي أسقف روما على  بقية البطريركيات كونها العاصمة ومقر الاباطرة الرومان.
الجواب: نعم إن موضوع أولوية بطرس هو مثار جدل في الكنيسة لأن علاقة هذه الكراسي الرسولية الثلاثة ببعضها (أنطاكية، روما، الاسكندرية، ثم القسطنطينية فيما بعد، لم تكن في حكم أوتونومي (ذاتي)، بل حكم أوتوكيفالي (مستقل) أي لم يكن لأحدها سلطة على الآخر، والدليل أن المجامع المسكونية الخمسة الأولى ترأسها بطاركة أنطاكية والإسكندرية فقط، ومشكلة أولوية بطرس أثارها ويثيرها الأقباط إلى اليوم لأن لديهم شعور بعقدة من أن كنيستهم أقل مقاماً من كنيستي أنطاكية وروما لأنهما تُنسبان إلى بطرس، فالأقباط متذرعين برسالة بولس إلى روميا 20:15 (وكنت حريصاً أن اُبشّر لئلا أبني على أساس غيري) وبأن بطرس لم يبشِّر روما، لكن التاريخ اثبت أن بطرس كان في روما بعد كتابة الرسالة وأُعدم هناك، والمهم في الموضوع أن أولويّة مار بطرس لم تكن قضيّة مهمة لكنيسة أنطاكية (فإذا كان بطرس بشَّر روما، فيعني أن مؤسس كنيسة أنطاكية الأول بطرس بشَّر روما، وإذا كان بطرس متساوياً مع الرسل، فذاك حَسنْ، وإن كان هو أعلى من بقية الرسل، فهذا أحسنْ)، لأن أولوية بطرس هي نقطة قوة أنطاكية التي تفتخر بها أمام روما والإسكندرية، بل أن الأنطاكيين يعتبرون اعترافهم بروما كرسيّاً بطرسيّاً هو كرماً منهم لها، ويقول الذهبي الفم بهذا الخصوص: لأن امتياز مدينتنا على كل المدن قائم على اتخاذها من الأصل هامة الرسل معلماً، لأنه كان يجب أن يكون أول الرعاة في الرسل راعياً للمدينة التي دُعي فيها المسيحيون أولاً بهذا الاسم الشريف، ولكننا إذا اتخذناه معلماً لم نحتفظ به حتى النهاية بل تخلينا عنه لأجل مملكة روما، لكن إذا شئت فقل إن احتفظنا به دائماً، أجل أننا لم نمتلك جسد بطرس وإنما امتلكنا إيمان بطرس، فامتلكناهُ نفسه (الأب متري هاجي اثناسيو، موسوعة بطريركية أنطاكية مج 1 ص 259و260). 
وكان رد السريان الأنطاكيون حازماً على الأقباط أيضاً، فعندما تصدى البابا ديوسقورس الاسكندري لبعض المبتدعين الأنطاكيين افتخر بكنيستهُ متذرعاً بسلطان مرقس مؤسس كنيستهُ، فردّ عليه ثيودوريطس القورشي: إن أنطاكية المدينة العظمى فيها كرسي الرسول بطرس الذي كان معلم مرقس وأول جمهور الرسل وهامتهم. (علماً أن القورشي محسوب نسطورياً).
وحتى نسطور نفسه الذي كان قومياً سريانياً أنطاكيّاً بامتياز (وكلامي هنا هو عن حسه القومي فقط وليس العقائدي!)، فعندما رشقه البابا كيرلس الاسكندري بالحرومات صرخ نسطور من على منبر الكنيسة بحَسرة قائلاً: انظروا إن هذا المصري إنه يحاربني بين كهنتي، حتى في وسط شعبي، أليس المصري هو العدو الدائم للقسطنطينية وأنطاكية؟.(الأب يوسف الشماس المخلصي، خلاصة تاريخ الكنيسة الملكية ص 125)، (للمزيد راجع كتابي مار ملاطيوس السرياني العظيم ص 125-132).
والمهم في هذا الموضوع أبونا هو: إن كنيستك هي أنطاكيَّة كما قلتَ، فلا تهتم وافتخر بذلك لأنها منسوبة لبطرس مؤسس كنيسة أنطاكية السريانية وليس النسطورية أو الآشورية أو الفارسية أو بقية الأسماء الكثيرة.
اقباس2-ج: بينما هناك دليل كتابي بأن بطرس الرسول قد زار بابل وأسس فيها كنيسة ويذكرها في رسالته (بطرس الأولى 5 : 19).
الجواب: هذا خطأ كبير لأن مار بطرس لم يصل العراق ولا بابل ولا يوجد أي دليل مادي أو تقليدي ولو حتى ضعيف يقول ذلك، بل بالعكس تماماً هذا هو أحد ثلاث احتمالات لوجود بطرس في روما.
الاحتمال الأول: المقصود ببابل هي قرية أو محلة في السامرة سكنها أهل بابل الذين أتى بهم الملك الآشوري سرجون الثاني (+705 ق.م.) م من مدينة كوث إحدى المدن في مقاطعة بابل وأسكنهم مكان الأسباط العشرة من اليهود الذين سباهم إلى آشور،(راجع 2ملوك 17: 24–30)، فعمل أهل بابل في السامرة صنم سكوث بنوث ونركل، حتى ظل السامريون يُدعون باسم الكوثيين زمناً طويلاً (دائرة المعارف الكتابية ج6 ص 409، ويُعتقد أن كوث كانت عاصمة سومرية (حالياً تل إبراهيم 20 ميل شمال شرق بابل اكتشفها هرمز رسام (1881–1882م) ويوجد بالقرب منها معابد سومرية وبابلية (ر. مقدمة طه باقر ص513)، وسكوث بنوث هو صنم أقامه البابليون في السامرة معناه بالعبرية "مظلات البنات" كان يمارس فيه البغاء (دائرة المعارف الكتابية ج4 ص 398)، علماً أن اليهود العائدين من بابل بعد السبي شكَّلوا مجمعات ومراكز ثقافية كثيرة باسم بابل، حتى إن المؤرخ يوسيفوس +100م) أصدر نسخة خاصة من دراساته التاريخية لهم.
الاحتمال الثاني: نتيجة لورود اسم مار مرقس في الرسالة ولعلاقته بمصر التي زارها سنة 62م تقريباً، ولعلاقة مار بطرس بمرقس حيث كان تلميذه، فإن الإسكندريين استنتجوا أن بطرس أتى لزيارة مرقس في مصر، وأن الرسالة كُتبت في قرية أسسها لاجئون من بابل قرب القاهرة باسم بابليون، وكانت في وقت كتابة الرسالة معسكراً حربياً رومانياً لا تزال آثاره قائمة إلى اليوم، وإن السيدة المذكورة ربما تكون زوجة مار بطرس لأنها كانت بنت عم والد مرقس، ويقول كليمانوس الإسكندري إنها كانت شخصية معروفة في الكنيسة الأولى وقد اصطحبها مار بطرس معه في رحلاته التبشيرية (1كورنثوس 9: 5)، وإنها استشهدت أمام عيني بطرس حيث كان يشجعها بقوله "اذكري الرب".
الاحتمال الثالث: أن الرسالة كُتبت في روما التي كانت توصف مثل بابل بالشر والزنى والفسق والخطيئة (بابل التي في رؤ 14: 8 و16: 19 و17: 5 و18: 2 و21) اسم رمزي يشير إلى روما، فقد أسهبت روما بابل في بذخها وفي امتداد إمبراطوريتها وفي زناها وفي اضطهادها لشعب الله وقد قصد بذلك النطق بالدينونة وإيقاع القضاة على روما تحت اسم مستعار هو بابل، ويُرجَّح أن بابل هي روما التي كتب بطرس منها رسالته (قاموس الكتاب المقدس ص152)، ولكي لا يُفهم كلامي أنه انحياز للكاثوليك فإني أرجِّح الاحتمال الأول، ولكن على الأقل هناك احتمال كتابي رمزي في سفر الرؤية يشير إلى أن بابل هي روما، ومعلوم أن سفر الرؤية  أغلبه رمزي.
وهنا لدي سؤال لجنابك، إذا كُنتَ متحمساً لهذه الدرجة إلى بابل (وأنا مع تحمسك) لأن اسم الكنيسة هو بابل (المدائن) التي كانت عاصمة الفرس، وهذا ما يتفق أيضاً مع بقية الكنائس الرسولية التقليدية الأربعة أنطاكية والقسطنطينية وروما والإسكندرية والقدس المرتبط اسمها بعاصمة البلد التي نشأ فيه الكرسي الأسقفي في وقتها، وليس العودة إلى أسماء تاريخية منقرضة، أو تسميتها بالمشرق فقط التي ليس لها مدلول واضح بعد حذف كلمة السريانية، فهناك 30 كنيسة بالعالم اسمها الشرقية، وعليه إذاً لماذا لا تُسمِّي كنيستك الموقرة بكنيسة بابل؟، فقد تكلم مجمع إيشوعياب الأول سنة 585م عن كرسي بابل، ونجد عبد يشوع الصوباوي (+1318م) يُسمي كرسي المدائن بكرسي بابل، ولماذا لا تعترض على القسم الذي سَمَّى كنيسته بالآشورية أسوةً بأحد أقطاب كنيستك الذي قال لي: أننا خلصنا من النسطورية فوقعنا بالآشورية، علماً أحد أسباب انفصال الكنيسة السريانية الشرقية عن كنيسة أنطاكية الأم كان هو ضغط الدولة الفارسية التي كانت تطمح أن يصبح لها كنيسة باسم عاصمتها أسوةً بالبقية، فحققت ذلك مستغلةً الخلاف الفكري النسطوري والخلاف السلطوي ممثلاً ببرصوم النصيبيني وآخرين (وهناك سبب آخر مهم جداً ساعد في تحقيق الانفصال سأذكره في الجزء الثاني لعلاقته بالآشوريين القدماء والأسباط العشرة اليهودية الضائعة).
اقباس3 -أ: البطريرك نسطوريس لم يكن بطريركاً لكنيسة المشرق.
الجواب: كلام جنابك صحيح.
اقباس3 - ب: والمشارقة لم يسمعوا به
الجواب: هذا دليل ضد كنيستك التي يدعي البعض بأنها رسولية، كيف لا تسمع بنسطور الذي شغل العالم في وقته وكان بطريرك كنيسة القسطنطنية؟!.
اقباس3 -ج: ولم يشاركوا في مجمع أفسس 431م.
الجواب: من يقرأ كلام جنابك يعتقد وكأن كنيستك قد شاركت في المجامع الأخرى.
أرجو أن تذكر اسم جاثليق أو بطريرك واحد لكنيستك الذي شارك في مجمع (نيقية 325، قسطنطنية 381، افسس الأول 431، افسس الثاني 449، خلقيدونية 451)، أو أي مجمع آخر مسكوني مع كنائس أُخرى منذ بداية المسيحية والى اليوم.
إن الكنيسة السريانية الشرقية، المشرق، النسطورية، الفارسية..الخ، لم يحضر جاثليقها أي مجمع مسكوني على الإطلاق، لا قبل اعتناقها النسطورية لأنها كانت خاضعة لكنيسة أنطاكية السريانية ولا بعد اعتناقها النسطورية لأنها أصبحت معزولة عن الكنائس الأخرى، والى اليوم كنيستك لا تملك شْركه كنسية مع أية كنيسة رسولية في العالم على الإطلاق (طبعاً باستثناء كنيسة المشرق الآشورية التي انفصلت عنها كنيستك سنة 1968م)، فمن الناحية الرسمية لا تستطيع جنابك أن تشترك في عمل الذبيحة الإلهية وقراءة الكلام الجوهري (كسر الخبز والخمر) مع أي كاهن آخر من كنيسة كاثوليكية  أو أرثوذكسية خلقيدونية (اليونان، روسيا، رومانيا، صربيا، بلغاريا، السريان الملكيين (الروم الأرثوذكس).الخ، أو أرثوذكسية لاخلقيدونية (سريان، أقباط، أرمن، أحباش)، ولا حتى مع الانكليكانية.
اقباس3 -د: وإنما كانت كنيسة المشرق تعتمد كريستولوجيا القديس مار ثيودوروس المصيصي مفسر الكتب إلهية ومعلم الكنيسة الجامعة، وتبنت رسمياً هذه العقيدة في مجمع البطريرك أقاق 480 م ولحد اليوم.
الجواب: لقد قرأتُ هذا الرأي في آخر كتاب (كنيسة المشرق لكريستوف باومر ص9) أن كنيستك يجب أن تُدعى ثيودورية وليس نسطورية (وأنا لا أريد أن أركِّز على موضوع العقائد بل على اسم كنيستك وأنطاكيتها فقط)، ولكن أقول: إذا كان تبديل الاسم النسطوري بتيودوري لأن نسطور محروم، فما عملنا شي يا أبونا، لأن نسطور هو تلميذ ثيودوروس المصيصي، ولكن لأن نسطور أصبح بطريرك وحُرم وأصبح اسمه في التاريخ مشهوراً، وأن ثيودورس أيضاً محروم، كما أن تصوريك بتبديل الاسم وكأنَّه إنجاز عظيم وهو إضافة اسم آخر إلى اسم الكنيسة والتي تُعد أكثر كنيسة في العالم لها أسماء كنيسة (بابل، سلوقية، قطسيفون، المدائن، المشرق، السريانية الشرقية، فارس، النسطورية، النسطورية الكلدانية، (ختم بطريركها كان بطريركا محيلا كلدايا)، الثيودورية، الثيودورية-النسطورية بتعبير الأب يوسف حبي)، الآشورية، الشرقية القديمة، الجاثليقية).
 وإذا كان الأمر من وجهة نظرك هكذا فإن ثيودورس المصيصي كان تليمذ تيودورس الطرسوسي، لذلك يجب أن تتوقع أن يأتي رأياً آخر من أحد الكتاب أو المؤرخين هو تسمية كنيستكم تيودرية بالتاء نسبة إلى تيودوروس الطرسوسي للتميزعن ثيودورس المصيصي بالثاء، ونتيجة لتطابق الاسمين ثيودورس المصيصي والطرسوسي ولكي لا تحصل نفس المشكلة بين اسم سوريا وآشور، قد يأتي اقترح إما تسميتها المصيصية كما أردتها جنابك أن تنسبها إلى ثيودورس المصيصي، أو الطرسوسية إذا ما ورد رأي آخر ينسبها إلى تيودوروس الطرسوسي مستقبلاً، علماً أن الأخير أيضاً محروم.
(هل هكذا تقاس الأمور يا أبونا؟ وهل الكنيسة تقوى وتثبت بتبديل اسم الكنيسة واسم الشعب من اسم إلى اسم أو وضع علامة = بين اسم سوريا واشور مثلاً، أو بإضافة وتبديل حروف لأسماء الشعوب وهويتهم الدينية واللغوية والطقسية والتراثية منذ 2000 سنة ؟).
والآن إلى تيودورس المصيصي الذي تريد تسمية كنيستك به، وأنا احترم رأيك، ولكن أخشى أن تحصل مشكلة مع الاسم، فلعل من يقرأ كلامك يعتقد ان ثيودوروس كان آشورياً من بلاد بين النهرين وليس سريانياً مولود في أنطاكية وخريج مدرسة أنطاكية، وأنه يُسمَّى ثيودورس الأنطاكي (حتى في الانكليزية Theodore of Mopsuestia also known  Theodore of Antioch)، ولكن لقب المصيصي أشهر لأنه تسقّف على مصيصة، فبالرغم من أن نسطور أيضاً سرياني وخريج مدرسة أنطاكية، لكنه مولود في مرعش، فأنطاكيَّة المصيصي أوضح من أنطاكيَّة نسطور، أم أن أنطاكية أيضاً سوف تحوّر إلى آشور؟، فالفرق كبير بين كلمة آشور وأنطاكية بكل لغات العالم وليس من السهل إضافة وتبديل حروف الألف والسين كما يحصل في الانكليزي والعربي (فقط!) مع كلمتي سوريا وسريان لتصبح آشور!، علماً أنه في اللغة السريانية أيضاً التي هي اللغة الأم لأبناء الكنيسة الشرقية لا يمكن تحوير كلمة سوريا وسريان إلى آشور لأن الفرق كبير (ܣܘܪܝܝܐ ̤/ ܐܬܘܪܝܐ) واعتقد أن أبناء الكنيسة الشرقية ليسوا انكليزاً ولا عرباً لكي يستندوا باسمهم إلى اللغة الانكليزية أو العربية مع إدخال تحويرات!، بل إلى السريانية!.
وأخيراً أليس قولكم بان كنيستكم هي ثيودورية المنسوية إلى ديودوروس الأنطاكي أسقف مصيصة دليل واضح وقطعي بأن كنيستكم لا زالت إلى اليوم مرتبطة بأنطاكية السريانية؟، وإذا تشوف حرج في كلمة سريانية لأنها أصبحت مكروهة من البعض حتى أن قسم من رجال الدين الكبار بدء يستعمل كلمة مشيحايا بدل سورايا في مواعظه معتقداً انه يستطيع أن يبدل التاريخ ويمحو هذه الكلمة المستعملة منذ 2000 سنة من فم طفل إلى شيخ والواردة ملايين وملايين المرات في كتب جميع لغات العالم، لذلك أبونا احذف كلمة سريانية واعتبر السؤال: أليست كنيستكم لا زالت إلى اليوم مرتبطة بأنطاكيَّة ومنسوبة إلى تيودورس الأنطاكي؟.
اقتباس4: الانجليز لم يخترعوا القومية الآشورية كما تزعم في مقالتك، أين كان الانجليز عندما وصل الآشوريون إلى الصين واليابان مبشرين بالإنجيل؟؟ وماذا تقول عن قصص الشهداء الآشوريين مثل مار قرداخ الأربيلي ومار بهنام الآشوري وأخته سارة ووالدهم الملك الآشوري سنحاريب . ألم تزر يوماً دير الشيخ متي في جبل  مقلوب لترى بأم عينك سور الملك الآشوري سنحاريب والذي يحيط بالدير وهو شاخص لحد اليوم ، أرجوك أن تزور الدير وتشاهد سور سنحاريب قبل أن تفجره داعش . أين كان الانجليز في ذلك الزمان ؟؟؟ أكتفي بهذا القدر لكي لا أطيل وأسبب الملل للقاريء الكريم.
الجواب: بعد أن رأينا أن كنيستك هي أنطاكيَّة وباعترافك، فأقول: لا يوجد في التاريخ المسيحي لا آشوريين ولا كنيسة آشورية، وان الانكليز هم من اخترع الاسم الآشوري سنة 1876م وأطلقوه على السريان الشرقيين (النساطرة)، ولأن الفقرة الرابعة من كلامك مهمة جداً والموضوع يحتاج إلى ترجمة مخطوطات سريانية وانكليزية لرفعها، سأجيب بجزء ثاني، وسأثبت لجانبك ومن المصادر التي لها علاقة بكنيستك المؤقرة فقط! أن كنيستك هي سريانية، بل أن آباء كنيستك يعتزون ويفاخرون بسريانيتهم والسريانية أكثر من السريان الغربيين، كما سأبين بعض الأخطاء التي ذكرتها جنابك. 
بارخمور
موفق نيسكو


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي موفق نيسكو
شلاما
اسف اذ اردك  لانك لا ترغب في ذلك حسب ما جاء في كلمتك هذة
ولكن لانك حولت الموضوع المطروح الى الطعن بالاشورية بدون سبب مقنع لان الموضوع كان حول الكنيسة فكان يجب ان تلتزم بذلك يا صديقي
وحول  اتهامك بان اسم الاشوريه جاء بفضل الانكليز
ادرج بعض عناوين الكتب التي اعتقد تعرفها او تملك لك قسم منها والتي هي قبل تواجد الانكليز في حكاري
ولتكن تلك الكتب حكما تاريخيا  يكشف حقيقة تواصل الاسم الاشوري عبر التاريخ الى يومنا هذا
وباختصار ننقل  بعض من الاقتباسات
اقتباس من كتاب عند جميل صفحة ٦٣
(الصيغة الايمانية التي ابرزها البطريرك الجديد في روما في السابع من اذار ١٥٦٢
( انا عبد يشوع ابن يوحنا من عاءلة بارون من مدينة الجزيرة على نهر دجلة انتخبت بطريركا على مدينة الموصل في اشور الشرقية )
ونقتبس ايضا ما يلي
(والتقرير الذي عرضه الكردينال اموليوس لهيءة الكرادلة في المجمع التريدنتيني في ١٩ اب ١٥٦٢  السيد المحترم عبد يشوع بطريرك الاثوريين المنتخب من قبل الاكليروس وبموافقة شعبهم ) صفحة ٦٦
ومن صفحة ٧١ نقتبس ( انه  مرسلا من قبل اخينا عبد يشوع بطريرك الاثوريين )
ومن كتاب في بلاد الرافدين صور وخواطر تاليف ليدي درور  ومن الصفحة ١٤٢ نقتبس هذة الجملة من مقطع ( والاشوريين الاشداء من سكان الجبال )
ومن كتاب الكرد وكردستان الصفحة ٢٤ نقتبس ( ان الكرد والعرب والارمن والاشوريين وغيرهم هم سللالات تعيش في مواطنها الاصلية كما كانت منذ عصور ما قبل التاريخ )
ومن صفحة ٥٤ نقتبس ( ان صلاح الدين استنفر القباءل الكردية  وكذلك  الايزيديين في جبل سنحار واعداد كبيرة من العرب والاشوريين والارمن الجورجيين  وقد لبى هوءلاء دعوته )
ومن كتاب مروج الذهب  صفحة ٧٤ نقتبس ( ملوك الموصل ونينوى وهم الاثوريون )
اضافة الى كتب اخرى ذكرتها في ردودي السابقة
واكتفي بالتذكير بكتاب شرف خان بدليسى المورخ الكردي في القرن السادس عشر
الذي يذكر معركة قلعة ديزي مع الاشوريين
ومن كتاب تاريخ العالم اورسيوس
من الصفحة ١٥٤ والتي يقول فيها ( اذ ذلك انتقل سلطان السريانيين = الاشوريين الى الماديين )
ومن كتاب سومر واكاد صفحة ٧٣،نقتبس ( تعاونوا مع الاشوريين )
وهناك كتاب لمورخ الماني  فريديك شولتز  حول وجود الاشوريين في رحلته عام ١٨٢٩ م
وكتاب طبقات الامم قاضي صاعد الاندلسي سنة ١٠٧٠ م
يقول فيها ( كانوا شعوبا وقباءل منهم الاثوريون )
واكتفى بهذا القدر وهناك كتب اخرى تفيد وتوكد تواصل الاسم الاشوري
وملاحظة اخيرة ارجو ان تقرا مقدمة كتاب ويكرام الذي تستند عليه وترفض البقية لغاية  انت تعرفها
حيث يقول فيها بما معناه انه مرسل الى القباءل الاشورية
فانه كان على علم مسبق بوجود الاشوريين
وما زلت  ترد د  كلمة السريان والسريانية فيما معظم المورخين يقولون ان الاشوريين والسريانيين تسمية واحدة لشعب اشوري
عدا ما تحاول انت اقناعنا بعكس ذلك
ومن دون ان توضح ما معنى كلمة السريان  فهل هى رمز اللغة او قوم
صديقي الكريم
ارجو ان يتسع صدرك لتدخلنا في الموضوع لانني كما وضحت في البدء وجدتك تخرج عن الموضوع الديني المطروح حول تاريخ الكنيسة الى الطعن بالاشورية  وارجو ان تعذرني اذا كنت خاطءا في تصوري
وتقبل تحياتي



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والباحث موفق نيسكو..مع التحية
بصراحة فأسمك يتهلهل في عمود المنبر الحر حيث له سمة خاصة معرفية، تغري لمن يريد معرفة الحقيقة بان يتصفح ما تكتبه وعبر بحث او مقال فيه وبشوق ولهفة.. وعليه ان سمحت لي بالقول بأنه لا يحق لك ان تبخل علينا في تنويرنا لمعرفة المزيد من تاريخ شعبنا.. ولأي سبب عسى ان تكون دائما بصحة جيدة. وذلك لكثرة المغالطات والنشاز الذي يطرحه البعض لتحريف الحقيقة وبالشكل الذي يريدونه ولغاية ما..
وحسن فعلت بأقتباس رد الاركذياقون خوشابا كوركيس (مع احترامنا لدرغه الكهنوتي)الذي كنت على شك من نقاطه الاربعة في رده لمقالة الاخ زيد ميشو، وذلك بردك عليه فقرة فقرة والحجة بالحجة مستندا على وقائع تاريخية حاصلة وبدون اجتهاد وليس كما يلجأ اليه البعض مستندين في ذكر كلمة أو اخرى شاردة او واردة وجعلها حقائق.. ..
ولكي اختصر اكثر فأن في رد الاركذياقون فانه وجب التوضيح بأن استناده على النقطة الرابعة لا يعود الى حقيقة تاريخية عند اعتباره بأن سنحاريب الذي كان واليا في الدولة الساسانية في بدايات القرن الرابع الميلادي على انه كان ملكا على الاشوريين بمجرد استناده على ما ذكر في الرابط الموجود في ارشيف عنكاوا كوم مقتبسا منه مايلي:

كان الفتى بهنام بن سنحاريب حاكم ولاية أثور احدى ولايات الدولة الفارسية التي كان ملكها عصرئذ شابور ( 309- 379) يدين بالوثنية ويضطهد المسيحيين بشراسة وضراوة. وكانت مدينة نمرود عاصمة ولاية أثور موطن الوالي سنحاريب وأفراد عائلته، وكانت قريبة من مدينة نينوى عاصمة المملكة الأشورية سابقاً.
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=215


وعلى ماورد اعلاه، اعتبر الاخوة الموالين للآشورية وبتعصب، بأن الوالي سنحاريب(ولأن اسمه سنحاريب) بأنه ملك اشوري..وان اثور تدل على مدينة تحمل اسم اثور  ولكنهم جعلوها امبراطورية وسلالة ولكن اين اصلها وفصلها.. لا يعرفون؟!!! تصور كم اخوتنا الذين يدعون بالاشورية على نياتهم وعلى مستوى رجال الدين، فلا عتب على من يحاول ان يجد كلمة اشورية في اسم شخص أو احد المعروفين يدعون بأنه يعود لتاريخهم ..
 بمعنى فأن تاريخهم مبني على كلمات شاردة او واردة.. فكل من يحمل اسم اشوري قديم مثل اشور، سنحاريب بانيبال،وغيرها يعتبرونه اشوري شاء ام ابى..وهذا منطقهم..!!
واخيرا فأنني في شك بأن  يرد عليك الاركذياقون خوشابا ..لأنه ليس له من حقائق تاريخية ليدحض ما بيّنته في بحثك اعلاه وعلى امل ان تزيدنا بما تكتنزه مخيلتك من حقائق والرب يحفظك. تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ موفق نيسكو المحترم
اسمح لي ارد تعليق الاخ عبد الاحد قلو وبعدها ارد لفقرة او اكثر من مقالتك ..

الاخ عبد الاحد قلو

يبدو لي بان موضوع الملك سنحاريب الذي كتبت عنه في ردي لك في مقالة الاستاذ عوديشو ملكو كان مجرد صدمة لك خاصة اعتمدت في كل  كتاباتك في السابق على ما تنبئ به ناحوم عن ابادة الاشوريين عن بكرة ابيهم ...
 
اقتباس من مقالة الاخ موفق نيسكو
((  وماذا تقول عن قصص الشهداء الآشوريين مثل مار قرداخ الأربيلي ومار بهنام الآشوري وأخته سارة ووالدهم الملك الآشوري سنحاريب . ألم تزر يوماً دير الشيخ متي في جبل  مقلوب لترى بأم عينك سور الملك الآشوري سنحاريب والذي يحيط بالدير وهو شاخص لحد اليوم ، أرجوك أن تزور الدير وتشاهد سور سنحاريب قبل أن تفجره داعش ....))

الاتي مقتبس من ردك رقم 2
(( ولكي اختصر اكثر فأن في رد الاركذياقون فانه وجب التوضيح بأن استناده على النقطة الرابعة لا يعود الى حقيقة تاريخية عند اعتباره بأن سنحاريب الذي كان واليا في الدولة الساسانية في بدايات القرن الرابع الميلادي على انه كان ملكا على الاشوريين بمجرد استناده على ما ذكر في الرابط الموجود في ارشيف عنكاوا كوم مقتبسا منه مايلي )) :

يا اخينا عبد الاحد قلو :
اولا اكتب اسمه الاركذياقون خوشابا كيوركيس بالكامل احتراما لدرجته الكهنوتية وثانيا لم يكتب شيئا عن (( سنحاريب الذي كان واليا في الدولة الساسانية في بدايات القرن الرابع الميلادي على انه كان ملكا على الاشوريين )) ....انا الذي كتبت عنه ونشرت الرابط واعطيتك الرد ....رجاءا راجع ردودي لك رقم 20  22  24  33  41  في الرابط ادناه :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757553.msg7330983.html#msg7330983
 

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز أدي المحترم
 انا كتبت اسمه كاملا لمرة واحدة ولا يستوجب ذكره كاملا ولمرات عديدة وهذا يذكرني بالسادة الاسلام فكلما ذكروا اسم نيبهم او احد الخلفاء او رجال دينهم
من المشايخ وضعوا قبله وبعده صفاة القداسة مثل نبي الله وبعده(ص) او حفظه الله ورعاه ووو.. .. اهتمامكم بالقشور ضيّع عليكم الحقائق.. ولو تركز في رده فسترى كلمة الملك سنحاريب...
ولكن عليك التركيز على توضيحات الاستاذ الباحث موفق نيسكو فهي بالاهم.. تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

نحن لسنا امريكان او كنديين لكي نكتب اسم اي كاهن بصورة مختصرة مهما كررنا اسمه ... سوف ارد الاخ موفق نيسكو بعد ان ارجع من الكنيسة ...

حبذا لو تسمع ما قاله المرحوم المونسنيور فرنسيس جحولا في الثانية 48  في الرابط ادناه وتكتب للقراء الافاضل ما قاله , وفي الدقيقة 1:30 واكمل حديثه قائلا ( اعتنق المسيحية هو وافراد شعبه وعائلته ) ... نعم افراد شعبه...
لنفرض الملك سنحاريب وعائلته وشعبه كانوا سريانا ... فهل كانوا وثنيين ام كانوا اشوريين وثنيين واعتنقوا المسيحية ؟ لنترك الرد للاخ موفق نيسكو ...
لكي لا تنسى .... ابحث لي عن شخصية ساسانية بأسم " سنحاريب " في اي زمان ومكان...
http://www.youtube.com/watch?v=AWZHPDkw35M

ادي بيث بنيامين

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عذرا استاذنا موفق نيسكو
سوف ابتعد عن عنوان  المقال و أقول
نحن الكلدان  لن نتفق مع الاثوريين أبدا و الى أبد الدهر

و لا تبخل علينا بهذة المعلومات القيمة
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بداية
اشكر من الأعماق الأستاذ موفق نسكو على توضيح الحقائق ودحض التزييف أينما وجد
حسناً فعلت بكتابة مقال رداً على رد الأب خوشابا
شخصياً لا املك معلومات التاريخية الغزيرة ومع ذلك أكتشفت اخطاء كبيرة بالسطور القليلة التي كتبها حضر الكاهن خوشابا، فكيف الحال عندما يكون القاريء متبحراً مثل جنابك الكريم؟
واعتقد بأنك قد فتحت عليك جبهة كبيرة، حيث هناك من الكتاب من هو مستعد أن يقسم بأغلظ الإيمان على صحة ما يعرفه زوراً وبهتاناً كي يقف بالضد من الحقائق التي ذكرتها لأنها لا تخدم أجندتهم السياسية السيئة ....وغالبية هؤلاء الكتاب من الحركة الديمقراطية الآشورية التي لا أستسيغها 
تحياتي ودمت قلماً حراً
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة زيد ميشو و موفق نيسكو و عبد الأحد قلو
أنتم الثلاثة معروفون للجميع بمدى حقدكم على الاسم الآشوري وهذا واضح في معظم مقالاتكم وردودكم . فبمجرد ظهور مقال في التاريخ أو الدين أو السياسة نراكم تشهرون سيوفكم الخشبية ملوحين بها ضد آشور والآشورية والآشوريين و(المتأشورين) ومكررين تلك  الاسطوانة المشروخة ( نساطرة ..صنيعة الانكليز ..سريان.. كلدان الجبال.. يهود..الخ ) وتكرروها ثانية وثالثة وعاشرة على طريقة وزير الدعاية سيء الصيت غوبلز ( اكذب ثم اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس ) وكأنكم تحسبون القراء سذجا أو أغبياء تنطلي عليهم تلك الأكاذيب. ولكن دعوني أهمس في آذانكم بأن الناس أذكى مما تتصورون وأن شمس الحقيقة لا يمكنكم أن تخفوها بغربال التحوير والتزوير. وأنا أتمنى لكم من كل قلبي أن تصفوا نياتكم وتنظفوا سريرتكم لكي تشفوا من مرض الحقد فنحن أولا وأخيرا أبناء أمة واحدة شئنا أم أبينا.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Hani Manuel
انت لا تعرف شيئا غير بتوزيع حقدك على من لا يقبل بآشوريتك. عليك كتابة شيء تحاجج به صاحب المقال لكي نقتنع بما تقوله. ولكن الذي يكتبه الاخ موفق نيسكو ونعلق عليه فهو بالصحيح، ولذلك تدعي باننا حاقدين..!! ولكن نريدك ان تصحى من مخلفات ما ورثته من اخطاء في مسمى لايمت للحقيقة بصلة..
نعم ان قولك بأننا ابناء امة واحدة فذلك صحيح، ولكن ليس بأمة أُلصقت من الانكليز على شريحة من شعبنا ولفائدة لها والتي اصبحت بنقمة علينا...تحيتي


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ موفق نيسكو المحترم

اشكر جهودك لهذا الرد واستعانتك بمصادر باللغة العربية ردا لتعليق الاب اركذياقون خوشابا كيوركيس . بالتاكيد له مصادره الكنسية مدونة بلغتنا .... لذا ليس لدي اي تعليق يخص موضوع الكنيسة بل يقتصر على اخر فقرة من مقالتك كما في الاقتباس الاتي :

(( وان الانكليز هم من اخترع الاسم الآشوري سنة 1876م وأطلقوه على السريان الشرقيين ( النساطرة ))

كباحث ومؤرخ من فضلك اعطنا الجواب باسلوب اكاديمي لكل سؤال على حدى يخص الاقتباس اعلاه :
1 - اكتب لنا اسم " السريان الشرقيين " بالحروف الاسطرنكيلية الافضل ان يكون بخط يدك بصورة واضحة .
2 - من هم الانكليز الذين اخترعوا اسم " الاشوريين " ... ممكن تعطينا اسم واحد منهم ؟
3 - اعطنا الدليل والبرهان كيف استنتجت بان تاريخ تسمية " اشوريين " للسريان الشرقيين كان عام 1876 ؟
4 - ارسم لنا الموقع الجغرافي للسريان الشرقيين الذي ذكرتهم لنا وارفقه في ردك .....
5 - هل الانكليز اخترعوا اسم " الاشوريين " لعامري اورميا , سلامس , تركاور , ماركاور , سولدوز , كاور , مار ايشو , مار بيشوع .... الخ ام كان يطلق عليهم اسم " آسوري "  قبل ظهور اسم " الانكليز " على وجه البسيطة كشعب ثم كوطن ثم كاستعمار؟
6 - هل اطلق الانكليز اسم " الاشوريين " على عامري صبنا وبرواري بالا, عين نوني , اييت , دوري ... الخ علما بان الموقع الحغرافي لهذه المناطق كان في شمال العراق قبل رسم الحدود مع تركيا وسوريا بموجب اتفاقية سايكس الانكليزي وبيكو الفرنسي ؟  لعلمك ... لا يزال الاشوريين يقطنوا تلك المناطق التي عاشوا فيها اجدادهم لمآت السنين ...
7 - هل اخترع الانكليز تسمية " الاشوريين " للانجيليين , للبروتستانت , للكاثوليك في مدينة عبدان , كرمنشاه , همدان ؟

ملاحظة : لا تنسى ان ترد لسؤال الاخ قشو ابراهيم في السطر الخامس في رده رقم 10 .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
جاء في ردي المختصر جدا لانه رد
اسماء كتب مهمة قد لا يملكها االاخ موفق نيسكو
وهي كتب تاريخية موثقه واصحابها كتبوها قبل تواجد الانكليز في العراق
وارجو  من القراء الاحتكام  الى العقل بعيدا عن التزمت والحقد ضد كل ما هو اشوري
بالاحقاد لا تبنى امه
وارجو ان تستفاد من تلك الكتب ولا تكتفى بكتاب واحد تترجم عكس ما جاء في مقدمته من انه مرسل الى العشاءر الاشورية نقصد ويكرام
وان لا تتخذ من ويكرام نبي مرسل وترفض البقيه
ويكفي ان تقرا ايه في الكتاب المقدس التي تقول هذا الشعب لم يكن خلقه اشور لاهل البرية
وسوالنا هل تعرف ذلك الشعب
ولذلك نحن  نتبع الخالق لا المخلوق
وامتلك كتب اخرى تثبت بجلاء وجود الاشوريين كقوم قبل عدة قرون
ولكن كما يبدو ان حقد البعض قد يمنعهم من الاستفادة من تلك الكتب لغايات مريضة
وبدلا من محاولات الطعن والاستفزاز نريد ان نقرا بان لديهم كتاب واحد قد لا نعلم به وفيه معلومات تاريخية نستفاد منها
والرب يشفى الحاقدون على  الاشوريه
كما ان لنا كتب عديدة عن السريان سوف  نتطرق اليها فيما بعد اذا سمح لنا الوقت من اجل ا الاستفادة

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الأخ عبد الاحد قلو كتب:

" السيد Hani Manuel
انت لا تعرف شيئا غير بتوزيع حقدك على من لا يقبل بآشوريتك. عليك كتابة شيء تحاجج به صاحب المقال لكي نقتنع بما تقوله. ولكن الذي يكتبه الاخ موفق نيسكو ونعلق عليه فهو بالصحيح، ولذلك تدعي باننا حاقدين..!! ولكن نريدك ان تصحى من مخلفات ما ورثته من اخطاء في مسمى لايمت للحقيقة بصلة.." انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يرد:

هنا أدناه أكتب ما أحاجج على آشوريتي من المؤكد أستاذك القدير يستطيع أن يعرب الكلام بلغتك الكلدانية وشكرا .





نماذج في تقريظ آشور والآشورية بقلم العلامة الملفان كيوركيس وردا الأربيلي (  ؟    - 1225 ميلادية )
تنويه:
إن الضالين من إخوتنا أبناء بلاد آشور ܡܬܐ ܕܐܫܘܪ ممن يعرفون أنفسهم بالكلدان والسريان يستشهدون بالأجانب حول الهوية القومية والتي يجهلونها، بينما نحن أبنا الأمة الآشورية الأشاوس، نستشهد بشعبنا الآشوري وأعلاه أحدهم قبل ان تطأ اقدام الإنكليز أرض الرافدين والشرق الأوسط بقرون طوال.


ܥܘܢܝܬܐ ܕܡܠܦܢܐ ܓܝܘܪܓܝܣ ܘܪܕܐ ܕܐܪܒܝܠ( 1225 - ?)
 ܕܥܠ ܩܬܘܠܝܩܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܡܕܢܚܐ - ܢܩܛܘܦ ܚܡܫܐ ܚܘܩܝܢ ܐܝܟܐ ܕܥܗܕ ܫܡܐ ܐܬܘܪܝܐ ܒܐܝܩܪܐ :

ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ  ܐܬܘܪܝܐ: ܡܢ ܛܘܗܡܐ ܚܠܐ  ܟܘܢܝܐ܀
ܘܥܒܕܝܫܘܥ  ܐܬܘܪܝܐ:   ܕܡܢ ܓܢܣܐ ܛܘܗܡܢܝܐ܀   
ܕܗܘܐ ܒܐܬܘܪ ܥܠܠܢܐ: ܘܐܬܩܬܠܩ ܐܝܟ  ܩܢܘܢܐ܀
ܒܐܬܘܪ ܡܒܥܬ ܝܘܠܦܢܐ: ܘܐܬܡܢܝ ܒܣܝܣܪܬܐ ܕܟܐܢܐ܀
ܘܥܒܕܝܫܘܥ ܡܐܢܐ ܓܒܝܐ: ܕܡܢ ܐܬܘܪ ܟܪܟܐ ܦܐܝܐ܀




غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



ܥܡ ܐܩܦܬܐ ܠܥܘܢܝܬܐ ܕܡܠܦܢܐ ܪܒܐ ܓܝܘܪܓܝܣ ܘܪܕܐ ܕܐܪܒܝܠ ܕܥܠ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܥܕܬܐ ܥܬܝܩܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ  ܕܥܒܝܕ  ܒܝܕ ܡܚܝܠܐ ܐܫܘܪ ܕܒܝܬ ܫܠܝܡܘܢ – ܐܘܚܕܢܐ ܡܚܝܕܐ ܕܐܡܝܪܟܐ 2008 ܠܡܪܢ ܀
تنويه:
أدناه تتمة القصيدة للعلامة كيوركيس وردا الأربيلي  * على لسان الكاتب والأديب آشور بيث شليمون:
 
________________________

ܒܬܪ ܗܠܝܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܛܘܒܢܐ : ܕܙܒܢܐ ܥܣܩܐ ܕܐܘܠܨܢܐ .
ܘܥܕܬܢ ܢܦܠܬ    ܒܚܪܝܢܐ   : ܡܢ ܦܘܠܓܐ  ܘܥܨܝܢܐ ܀
ܘܡܪܝ ܒܢܝܡܝܢ   ܨܡܘܚܬܢܐ  : ܕܟܝܪܐ ܘܚܩܝܪܐ ܒܣܘܥܪܢܐ.
ܣܡܟܘ  ܠܝܛܐ  ܘܕܡܢܐ    :  ܢܨܒ ܟܡܐܢܐ ܣܡܡܢܐ ܀
ܫܦܟ ܕܡܐ ܕܗܘ  ܟܐܢܐ   :  ܕܡܪܝ ܒܢܝܡܝܢ  ܥܠܠܢܐ .
ܣܗܕܐ ܕܐܬܘܪ ܒܗܢ ܙܒܢܐ :   ܠܥܠܡ ܕܟܪܗ ܘܥܘܗܕܢܐ܀
ܘܡܪܝ  ܐܝܫܝ  ܕܫܡܥܘܢܐ   :  ܟܘܡܪܐ  ܪܒܐ ܒܢܨܚܢܐ .
ܓܒܪܐ ܡܠܝܐ ܡܢ ܛܢܢܐ   :  ܚܫܝܒܐ  ܒܣܕܪܐ ܕܡܠܦܢܐ܀
ܘܡܪܝ ܕܢܚܐ  ܐܬܘܪܝܐ    :  ܟܡܐ ܚܠܐ ܘܒܣܝܡ ܟܘܢܝܐ.
ܡܪܝ ܕܢܚܐ ܗܘ ܪܒܝܥܝܐ  :  ܕܫܡܫ  ܠܟܘܪܣܝܐ  ܫܠܝܚܝܐ܀
ܫܠܝܚܝܐ  ܐܦ ܡܬܘܡܝܐ :  ܕܥܕܬܐ ܕܝܑܫܘܥ  ܢܨܪܝܐ .
ܐܘ ܡܪܝ ܒܪܟ ܠܗܢ ܙܗܝܐ: ܕܢܗܘܐ ܠܐܬܘܪ  ܙܟܝܐ ܀
ܘܟܠܢ ܣܒܪܐ ܘܬܘܟܠܢܐ :  ܡܢ ܡܪܝܐ ܨܒܐܘܬ ܚܝܠܬܢܐ.
ܐܫܪܐ ܡܪܝ ܫܠܡܐ ܘܫܝܢܐ: ܘܢܛܘܪ ܠܢ ܐܬܘܪ ܡܢ ܢܟܝܢܐ܀

ܐܫܘܪ ܕܒܝܬ ܫܠܝܡܘܢ
___________________

* قصيدة العلامة كيوركيس وردا الأربيلي في تقريظ بطاركة الكنيسة المشرقية حيث يذكر آشور والآشورية في خمس أبيات منها والتي تزيد على مائة بيت شعري في وقت لا يستخدم التسميات  السريانية، الآرامية و الكلدية.


       

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أدي بنيامين
بعد ان وضح كاتب المقال بأنه سوف لن يرد الا على ردود الاب خوشابا كوركيس وذلك لأنشغاله والتحضير للأجزاء الاخرى .. وعليه فستكون الاجوبة وكما أرى على اسئلتك المكررة من خلال سياق المقالة بأجزائها.. علما بأن المسائل التي طرحتها والتي تطالبه الاجابة عليها معروفة وذلك لأن جميع الذين ذكرتهم ومناطقهم فقد كانوا عائدين لكنيسة واحدة تعددت وبعدها اتحدت في سنة 1552م ومن ثم انفردت احداها في مناطق هيكاري بعد عودتها للنسطرة، والتي اتخذت من بعدها تسمية الاشورية ولغاية ما عند الانكليز وقبل نهاية القرن التاسع عشر.. والبقية الاخرى تكثلكوا ذي الغالبية الكلدانية واخرى اتبعوا المذهب الارثدوكسي وغالبيتهم من اخوتنا السريان..
اما من يحشر اقوال وكلمات من هذا وذاك والذين ليس لهم علاقة بشعبنا فهو للتشبث بقشة غارقة في المياه الوحلة..تقبل تحيتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
           ܞ
ܡܝܘܩܪܐ عبد قلو ܟܘܼܢܹܐܠܵܗ لقب ܕܝܘܟ ܡܢ ܫܢܬܐ 1552 ܦܫܠܘܟ ܩܪܝܐ ܦܦܝܵܐ ܩܠܝܒܵܝܵܐ ܀ ܟܘܼܢܹܐܠܵܐ لقب ܕܢܝܣܟܘ ܡܢ ܒܬܪ ܕܵܪܵܐ ܕܫܒܥܐ ܦܝܫܐܠܗ ܩܪܝܐ ܝܵܥܩܘܼܒܵܝܵܐ ܩܠܝܒܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܫܡܐ ܕܝܝ ܒܠܘܡܐ ܘܩܐ ܪܩܝܼ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܡܐܝܟ ܐܕܝܘܡ ܐܢܬ ܘܢܝܣܟܘ ܘܫܪܟܐ ܕܟܐ ܒܪܩܝ ܘܣܢܵܝܬܐ ܕܦܫܠܗ ܫܡܝ ܩܪܝܐ ܢܣܛܘܪܢܝܐ ܒܝܕ ܐܒܗܐ ܕܝܘܟ ܡܥܪܒܝܐ ܒܫܢܬܐ 431 ܓܘ ܟܢܘܫܝܐ ܕܐܣܘܣ ܀ ܗܕܟܐ ܥܒܕ ܩܠܘ ܐܢܬ ܘܢܝܣܟܘ ܩܕܡܝܐ ܡܦܠܜܘܠܐ ܗܝ ܩܪܝܬܐ ܚܠܡܬܐ ܡܢ ܓܘ ܥܝܢܘܟܘܢ ܒܬܪ ܗܕܚ ܚܙܝܡܘܢ ܙܠܟܐ ܕܓܘ ܥܝܢܐ ܕܢܣܛܘܪܢܝܐ ܐܠܗܐ ܐܝܠܗ ܕܗܩܘܬܐ ܘܫܪܪܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم عبد الاحد قلو

اسئلتي كانت موجهة للاخ موفق نيسكو صاحب المقالة فلا اعتقد بانه يسمح لك ان ترد عوضا عنه لكي لا يفقد مصداقيته كمؤرخ وكاتب . المقالة لم تنشر رسميا في الصفحة الرئيسية لهذا الموقع وله الوقت الكافي ليرد لاسئلتي في الوقت المناسب . حبذا لو تحذف تعليقك رقم 15 وشكرا .   

ادي بيث بنيامين 

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بسبب عمق تاريخنا ـ الاف السنين ـ وبسبب انشقاقاتنا الكنسية خلال الالفي عام الماضية سمينا بعدة اسماء مناطقية وكنسية وتاريخية وهناك اسماء والفاظ اخرى من قبل جيراننا من اقوام مختلفة اللغات والثقافات .

المهم , هل نحن ابناء امة واحدة , كان لها صولات وجولات عبر تاريخها الطويل ام ابناء كنائس عديدة متفرقة لا حول  ولا قوة لها اليوم ؟

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أدي المحترم
ولأن صاحب المقال اعلنها صراحة بأنه سوف لن يرد الا على رد الاركذياقون خوشابا.. ولكن الغريبة فأنكم ايضا تستنجدون بان يرد الاركذياقون ايضا، وماذا بكم انت والاخرين من علماء الاشورية الحديثة ..فلماذا لا تردون على ما ذكره الاخ الباحث موفق نيسكو ان لم يكن هنالك رد من الاب خوشابا.. وليس بأسلوب طرح الاسئلة عليه وكما فعلت حضرتك..يتضح بأنكم مقتنعين بصحة ما طرحه؟!.. تحيتي

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ موفق نيسكو المحترم .

حقيقة بعد ان اتضحت النوايا والتوجهات بعد تعدد طروحات شخصكم لم يكن بودي المداخله لانها اصبحت بدون معنى وتسوقنا دائماً خارج حدود المناقشه السليمه للموضوع ذات العلاقه وانا امقت السياسة ودهاليزها وطرقها الملتويه .ولكنني ابقى اعتز بكنيستي المشرقيه وبقوميتي الاشوريه وامقت التجاوز عليهما من دون وجهة حق وهذا موقفي الشخصي ولست فيه انوب عن احد .
* قبل كل شيء اقول بما انك تعتبر نفسك باحث  ومؤرخ لذا  فان الخلط بين الامور الكنسيه والقوميه  ومحاولاتك المتكررة والمستميته في تشويه حقيقة التاريخ الاشوري المعاصر ومحاولاتك كسر روابط الارتباط التاريخي ومن ثم محاولات النيل من عظمة كنيسة المشرق  يبدو لي انه ينصب خارج اطر التاريخ والتدوين وهذا جلي من خلال كافة طروحاتك ، ولكنني اراه دون جدوى، وخاصة من خلال كتابات العروبيين والاراميين الذين انتحلوا الاسم السرياني العظيم محاولين به تشويه حقيقة السريانية التي منبعها الاصلي من اورهي (ادما) الاشوريه ومن مقاطعة اوسروين (نسبة الى القادة الاشوريين العشره) بشهادة التاريخ والآباء.
 
* في ردك على الأب خوشابا كيوركيس تقول ان مار توما لم يؤسس كنيسة اسقفيه ولم يرسم اسقف / واقول اهنئك على ذكائك في تشويه الحقيقه وتشويش فكر القاريء  حيث بحقيقة تغطي  حقيقة اخرى لاتمت اليها اصلاً . الرب حين ارسل تلاميذه قال لهم (اذهبوا وتلمذوا كل العالم وعمذوهم باسم الاب والابن والروح القدس) ولم يلقنهم اسس مؤسسة الكنيسة وهيكليتها .انها حقيقة حيث ليس هناك ما يشير بان مار توما اسس اسقفيه او رسم اسقفاً ، ولكن لا يخفى مروره بجنوب بلاد آشور ومن المؤكد والمثبت انه عمذ الكثيرين حيث في مجدل ماري جاء( بانه ترك اثراً طيباً فيها ) فهل من المعقول انه عمدهم وتركهم بدون ان يعين عليهم اباً او شيخاً او مدبراً هذه الالقاب التي كانت سائده في حينها ويذكرها الرسول بولس، وانت والكثيرين يعلمون حتى بعد هيكلية الرتب الكنسية بقيت رتبة الاسقفيه هي الاعلى وبكثرة الاسقفيات اصبح هناك رئيس اساقفه طبقاً  للتبعية العدديه ومركز الاسقفيه ومن ثم لقب الجاثيليق او البطريرك  اطلق مؤخراً  .
 
* نعم ان مار ادي ومار اجي اسسا كنيسة في اورهي وحدياب ونصيبين ،غير ان  مار ماري بحسب التقليد الكنسي لكنيسة المشرق اسس كنسية ساليق قطسيفون وكانت بمثابة المركز الروحي ل (اسقفيات) المشرق ، ونطقت بالحقيقة حين قلت بان بابل لم تكن يوماً اسقفيه ولم يكن لها اسقفاً على مر تاريخ كنيسة المشرق ، وكذلك حين تقول ان اول اسقف لاربيل فقيدا سنة104 م و لساليق كان فافا سنة    392م   وان اول بطريرك كان مار اسحق سنة497م ولكن هذا لا يعني عدم وجود من كان يشغل هذه المكانة في هرم الكنيسة  قبلهم وان لم يكن له هذا المسى الذي استعمل من قبل الكنائس الاخرى حيث المسيحيين الاوائل لكنيسة المشرق في قطسيفون تعمدوا على يد مار ماري الرسول وليس على يد فقيدا وفافا.

*سيادة كنيسة روما بحجة ان مار بطرس مؤسس كنيستها حقيقة انها  حجة واهيه حيث من المعروف ان مار بطرس مكث في انطاكيا لمدة سبع سنوات فهل انه خلال تلك الفتره لم يؤسس فيها كنيسه ولم يكن له اي اثر فيها وقبلها كان  في اوشليم حيث  على يده آمن الآلاف واسس الكنسية الاولى  فما معنى روما التي تعتبر محط كراسته الثالثه ان لم تكن الرابعة اوالخامسه فهل لانه استشهد فيها ام لانها كانت عاصمة الامبراطوريه الرومانية في حينها فطغت ؟!!.
 
* استاذي الكريم ان كنيسة المشرق والمعروفة بتسمياتها المتعدده لم تكن يوماً تابعة لا لانطاكيا ولا لروما ولا لغيرهم بل انها كانت معهم في شراكة ايمانية والدليل القاطع على ذلك هو ان فالوط من اسقفية الرها والذي كان قد رسمه ما ادي شيخا ذهب الى انطاكيا وقبل الرسامه، وبعد ان تمت رسامته في انطاكيا  سنة  198م ربط كنيسة اورهي بانطاكيا والتي رفضها الكثيرون واخذوا يطلقون على اتباعه بالفالوطيين وبذلك تكون  محاولة ارتباط اول اسقفية لكنيسة المشرق بانطاكيا نهاية الالف الثاني بداية الالف الثاالث وليس العكس وكانت هناك محاولة لجعل فالوط خليفة مار اداي مباشرة ولعدم الاعتراف بمار اجاي وذلك لاحكام ارتباط اورهي بانطاكيا باكراً وطمس ارتباطها لمدة تناهز 200 سنه تقريباً هذا ما جاء في كتاب الرها المدينة المباركه للبروفيسور ج ب سيكال والذي يذكر في ص82 منه بان الرها واربيل كانت تربطهم علاة اللغه  وان بعض المتعاطفين مع المسيحية ذهبوا الى الرها وآمنوا ورجعو الى بلدتهم بلد الاشوريين كما يذكرها البروفيسور سيكان وللمزيد عن الرها وعلاقتها بكنيسة المشرق وارتباطها العرقي الاشوري تجده في الرابط ادناه :.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,754572.0.html

* في احدى فقرات ردك تقول:
والانفصال بدأ من عهد الجاثليق آقاق 548- 496م الذي مال الى النسطرة، وفي عهده جاء رهبان من شمال بين النهرين إلى قطسيفون في طريقهم إلى أنطاكية لطلب الرسامة، ولم يرضوا أن يضع آقاق يده عليهم وسألوه ومن معه لماذا انتم متمردين على بطريرك أنطاكية، فأجابوهم ليس بسبب العقيدة بل الحرب، وتعدُّ الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الانفصال سنة 486م، وأن آقاق أول سنة شرعي فقط وبعدها غير شرعي،

لا اريد التعليق على محتوى هذه الفقره لانها لا تستحق التعليق عليها ولكن قل لي بالله عليك ان كنت تعرف جغرافية العراق/ من يروم الذهاب من شمال بلاد النهرين وهو في طريقه الى انطاكيا لطلب الرسامه كيف يمر بقطسيفون .؟؟!!
 
*مقتبس من ردك حيث تقول :
إن الكنيسة السريانية الشرقية، المشرق، النسطورية، الفارسية..الخ، لم يحضر جاثليقها أي مجمع مسكوني على الإطلاق، لا قبل اعتناقها النسطورية لأنها كانت خاضعة لكنيسة أنطاكية السريانية ولا بعد اعتناقها النسطورية لأنها أصبحت معزولة عن الكنائس الأخرى.

الى متى تحاولون الاستخفاف بعقول الناس ولماذا التلاعب بالالفاظ على حساب الحقيقة والحق فبصدد ما ذكرته اعلاه وانت تعتبر كنيسة المشرق تابعه ولكن اجبني كم كان عدد الجاثيليق الذين حضروا المجامع المسكونيه االاولى ومجمع نيقيه وكم جاثيليق حضر مجمع افسس الذي فيه حرم مار نسطورس وانت تعلم حتى ذهبي الفم اسقف انطاكيا لم يحضر ذلك المجمع ، ولكي يتأكد القاري ان ما تحاول كتابته ليس لغرض كتابة الحقيقه بل لغايات قد يجهلها البعض وادناه حقيقة لمجمع نيقيه على سبيل المثال  ، مجمع نيقيه حضره 318 اسقف من اساقفة الكنائس وكان منهم 310 اسقف من الكنائس الشرقيه و8 ثمانية اساقفة من الغرب وسوالي لك ولكل من دون التاريخ لغايات هدم كنيسة الرب قبل ان اقول لطمس معالم كنيسة المشرق هو  / هل هولاء 318 هم جاثيليق الكنائس والذي غاب عنهم هو فقط جايليق كنيسة المشرق ؟!!!! واين كان لقب الجاثيليق في حين ان الحضور جميعهم من الاساقفه . وهل تستطيع حضرتك ان تنسب الاساقه 310 الى كنائسهم  وتجزم بعدم وجود اساقفة كنيسة المشرق التي نحن بصددها  من ظمن هؤلاء ؟ !!!! وهكذا الحال بقية المجامع المسكونيه اما بعد مجمع افسس براسة مار قورلس اسقف الاسكندريه وتحريم مار نسطورس وبعد ان  نعتت كنيسة المشرق بالنسطوريه من باب الازدراء باعتبار النسطوريه هرطقه فلامر واضح بعدم حضور ممثلي كنيسة المشرق في المجامع الفرعيه الطائفيه التي انعقد بعد ذلكحيث لم يكن هناك مجمع مسكوني بل مجمع طائفي ولا تنسى حادثة اغتيال بعض من اساقفة كنيسة المشرق وهم في طريقهم لحضور مجامع كنسيه وللحفاظ على ارواحهم اكتفوا بمن يستطيع الحضور وعدم المجازفة بارواحهم، اضافة لضروف الحرب بين الفرس والرومان .

*حضرتك تقول في اجابتك
 وإذا تشوف حرج في كلمة سريانية لأنها أصبحت مكروهة من البعض حتى أن قسم من رجال الدين الكبار بدء يستعمل كلمة مشيحايا بدل سورايا في مواعظه معتقداً انه يستطيع أن يبدل التاريخ ويمحو هذه الكلمة المستعملة منذ 2000 سنة من فم طفل إلى شيخ والواردة ملايين وملايين المرات في كتب جميع لغات العالم، لذلك أبونا احذف كلمة سريانية واعتبر السؤال: أليست كنيستكم لا زالت إلى اليوم مرتبطة بأنطاكيَّة ومنسوبة إلى تيودورس الأنطاكي؟.

استاذي الكريم اقولها وبكل صراحة بان السريانيه ليست مكروهة لدينا نحن الاشوريين وعندما تقول ان بعض رجال الدين يستعملون  مشيحايا بدل سورايا فلربما انت او الاخرين لا يفهمون الفرق بين مشيحايا وسورايا بحسب استعمالنا والتي تعتقد انت انه يستعملها لطمس السريانيه لان لدينا (سورايا بالاشوريه  معناها سرياني بالعربيه ) اما مشيحايا فهي اكثر شمولاً بمعنى المسيحي وعليه من يستعملها فانه يستعملها للشموليه وليس عوضاً عن السريانية كما تعتقد حضرتك . اما تبني فكر معين وان كان من خارج كنيسة المشرق  فذاك لا يعني تابعاً له بالمعنى المؤسساتي بل يتفق معه بوحدة الايمان(شراكة ايمانيه )،وعليه فليكن في علمك والاخريين بان كنيسة المشرق لم تكن يوماً تابعة لانطاكيا او لغيرها من الناحية المؤسساتيه وان التزمت بالكثير من مقررات المجامع المسكونيه ( من الناحيه الايمانيه) وان لم يحضرها ممثلوها ولآسباب قاهرة خارجة عن ارادتها ، وهنا ارجو من العروبيين المسيحيين والآراميين الكف عن انتحال الاسم السرياني الاشوري وما احلى ان يتباهى كل بتسميته الخاصه ويكون اكثر احتراما من ان تطلق عليه صفة الانتحال، ولا مانع للآشوريين بان تستعمل كلمة السريانيه كمذهب فيما يخص السريان المغاربه.
 
    *كلمة اخيره اقولها للآخوه عبد قلو والاخ زيد ميشو المحترمين
يبدوا ان الاخ موفق نيسكو هو واجهة الحزب الديمقراطي الارامي المتخفي بالسريانيه  وجل همه هو طمس الوجود اللاشوري والكلداني على حد سواء وفي الاتجاهين القومي والكنسي وكل على انفراد حيث بدا بحلقات مسلسله عن الاشوريين اولاً،  قد تكون لظروف تكتيكيه ولعدم اثارة الكلدوآشوريين ضد آراميته مرة واحده حيث كتاباته في المنبر الديمقراطي الآراميي الذي هو الواجهة الاعلاميه للحزب الديمقراطي الارامي جلية وواضحة في هذا المجال واليكما هذا الرابط عن الكلدان نموذجاً ودليلاً (فان كنتما تحسبان الاشوريين اعداء ) ولكن تاكدا بان ليس كل من هو عدو عدوك صديقك ،  وان كان يشفي بعض من غليلك  فهو الى حين .
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Mowafak_Nisko/3.htm
اما في المجال الثاني وهو الكنسي فلكون الكلدوآشوريين مرتبطين بالاصل بكنيسة المشرق ففي هذا المجال يضرب الاثنين بحجر واحدعندما يتكلم عن الكنيسة ولكنه يحاول ربطها فقط بالاشوريين وكان الكلدان لم يكونوا تحت نفس المسمى لمدة تزيد عن سبعة عشر قرناً . 
تقبل فائق احترامي   

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية وأعجاب مرة أخرى للأستاذ موفق نيسكو
أسجل لك نقطة احترام جديدة كونك ترفعت عن الرد
كان من المفروض أن يردك من سطّر مغالطاته على مقالي وله كان جوابك وليس جنده الميامين

أحترام كبير آخر للأخ والصديق العزيز عبد الأحد قلو
أثبت جدارة فعلاً ....ليس بالمعلومات فحسب، بل لشيء آخر لن اذكره

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



ܡܩܠܣܐ ܐܪܟܕܝܩܘܢ ܚܕܒܫܒܐ ܓܝܘܪܓܝܣ
ܫܠܡܝ ܘܚܘܒܝ ܩܒܠ
ܩܪܝ ܠܡܐܡܪܝ ܗܢܐ ܠܑܐܠܬܚܬ ܘܐܦ ܛܒܘܬܐ ܒܕ ܥܒܕܬ ܕܠܐ ܝܗܒܬ ܦܘܢܝܐ ܠܡܝܩܪܐ ܡܘܦܩ ܢܝܣܟܘ ܒܗܝ ܗܘ ܘܐܚܪܢܐ ܥܠܬܐ ܕܚܫܐ ܘܚܢܓܬܐ ܟܐ ܣܢܝ ܠܐܘܡܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ ܘܐܦ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܓܘܐܢܐܝܬ!
ܘܐܦ ܣܢܝܩܬܐ ܝܠܗ ܠܐܡܪܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ ܟܐ ܚܒܫܐ -  ܡܢ ܟܠܗܘܢ ܬܘܕܝܬܐ ܗ. ܕ. ܡܢ ܢܣܛܘܪܢܝܐ- ܝܥܩܘܒܝܐ ܘܩܬܘܠܝܩܝܐ ܒܫܘܝܘܬܐ܀

رجاءا، أخواتي وإخوتي المتحاورون لا تقزموا  الأمة الآشورية مذهبيا وعشائريا!

آشور بيث شليمون

إن المطالع لموقع " عنكاوا " وحتى غيره من المواقع، هناك الكثيرون من الكتاب والمتحاورين مع الأسف  الشديد يبحثون بعض القضايا التي بالفعل يجب أن تعد تافهة جدا ولا تخدم قضيتنا الآشورية  وحتى القضايا الاخرى.

فهناك طائفة، لا ترى القومية الآشورية إلا بمنظار ضيق ألا وهو الطائفي المذهبي، وبصورة اوضح ان الأمة الآشورية في نظرهم ما هي إلا  ( كنيسة المشرق- النسطورية ) ، ولفيف آخر أخذ ينبش التاريخ عشائريا، كي يسرد لنا البطولات الكثيرة والتي ليس لنا غضاضة فيها كم قام بها الشخص الفلاني وما هنالك من أشياء التي غدت من الماضي ولن تسعفنا إطلاقنا في وضعنا المأساوي الراهن بحيث القوى الإسلاموية، العروبية، العثمانية والإيرانية ( فارسية وكردية ) كادت ان تقطع دابر هذه الامة من الأساس.

إن مثل هذه الأعمال الإبتزازية مع احترامي لمن يثيرونها  وخاصة المساندون لها من المناوئين ما هي إلا أعمال تخريبية هدامة لأنها  تفتح الباب على مصراعيه للبعض من المتطفلين الذين غذتهم الصهيونية والعروبية بكل ما هو تقزيم وتهميش وإزالة  امتنا الآشورية من الوجود.

إن الصهيونية الخبيثة ، أحد شعاراتها المهمة البحث عن تلك الأسباط العشرة المفقودة ووجدوا ضالتهم في البعض من النساطرة – ولا يهمهم فقدان شعبنا الآشوري حتى في موطنه بالذات،  كونهم جمعوا شعبهم من كل انحاء المعمورة بعد ان فقدها بآلاف السنوات من التشريد، وهنا حلوا اللغز الذي كان يساورهم على الدوام  وبمساعدة أبناء شعبنا الأشاوس مع الأسف الشديد كي يضعوا البقية الباقية من النساطرة يهودا !!
ومن المضحك والمبكي، البعض يتجاهل أن النسطورية قبل اكثر من 500 عام كانت تشكل الغالبية المسيحية في شمال بيث نهرين، بلاد آشوريا، وقبل أكثر من ألف سنة  كانت تغطي بيث نهرين بأجمعه .

أما العروبة ، العروبة الإسلامية الغازية المجرمة التي دمرت المنطقة جسديا وروحيا إلى هذه اللحظة، نرى لها مساندوها كما للصهيونية الخبيثة في دعم أفكارهم الإجرامية في القضاء على الوجود الآشوري حتى في مسقط رأسه بلاد آشور/  ܡܬܐ ܕܐܫܘܪ  كي يطلع علينا جاسوس صهيوني يسمى أحمد سوسة ليشكك بوجود شعبنا لا في العالم، بل في موطنه بالذات!

يحزنني  ويؤلمني جدا، ان أجد حتى أبناء شعبنا ممن مع الأسف يتلذذون ويفتخرون بالإستشهاد بما ينفثون هؤلاء من سموم في تفريقنا وتقزيمنا في وقت هذا الصهيوني لا يعترف لا بالآشوري بل وبكل  تاريخ بيث نهرين الخالد السومري، البابلي والآشوري معا !

إن النسطورية مذهب مسيحي كباقي المذاهب الموجودة في المنطقة، وبصورة اخرى قد يكون النسطوري آشوريا ولكن بنفس الوقت هناك آشوري يعقوبي، كاثوليكي، بروتستاتي و الخ. إذ الآشورية لم تكن حكرا في النسطرة. وعلى هذا المنوال  النسطورية في الماضي كما في المذاهب الأخرى جمعت شعوبا وقبائلا كثيرة ولم تكن حصرا بالقومية الآشورية كما الآشورية  ليس بوسع احد اختزالها بالنسطورية.

وهذه معلومة للجميع،  كما تعرفون أن الامة الآشورية قامت على سواعد جميع المذاهب بدون استثناء وللتذكير ولا الحصر شخصيا، أعتبر – أب القومية الآشورية -  البروفيسور آشور يوسف - من بلدة خربوط حاليا في تركيا ، في بلاد آشور وهو يعقوبي المذهب- سرياني رثوذكسي وطبعا هناك الكثير على غراره ولنا الفخر بهم اجمعين  من جميع المذاهب المسيحية التي كان ديدنهم الأوحد خدمة هذه الأمة المنكوبة والمسلوبة وللأسف اليوم حتى من أبنائها  ܐܡܝܢ ܀

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

نشر الاخ موفق نيسكو رده للاب الفاضل اركذياقون خوشابا كيوركيس في قسم " آراء وافاق " وهذا يعني بان كل عضو في موقع عنكاوة يحق له / لها ان يرد , يسأل , يستفسر , يستجوب , يبدي ارائه .... الخ ....في اي موضوع نشر في القسم المذكور...

الاخ موفق نيسكو كتب فقرة تخص قوميتي فلي الحق ان اسأله كما انت طلبت منه الاستفسار عن الملك سنحاريب التي لم تكن لها علاقة بالموضوع على الاطلاق .....

لا بد الاخ موفق نيسكو ان يرد لكل سؤالي في رد رقم 11 على حدى لكي لا يفقد مصداقيته ويترك الموقع كما تركوا الاخرين من قبل ...

ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انتم اشوريين شئتم أم ابيتم..!!!!

الاخ ايشو شليمون..مع التحية
ان العبارة اعلاه والتي كتبها أكثر من عليم من الذين يدعون بالاشورية، فهي التي افاقتنا وجعلتنا ان نعيد حساباتنا، بالبحث والتنقيب لمعرفة ان كنا فعلا اشوريين من كلدان وسريان واراميين وموارنة وغيرهم من المسميات الموجودة لشعبنا المتعدد التسميات ان كان ذلك عن طريق كنائسهم او عن طريق تاريخهم القديم والحاضر ايضا..
وعليه فلا يحق لك ولغيرك بأن تشك في نوايانا وتعتبر ما نتحرى عنه بانه حقد وكره للاشوريين الحاليين..وذلك اعتبره مدعاة جهل بسبب كونكم انتم لاتجادلون أو تناقشون ابائكم وأجداكم ورؤسائكم الدينيين في كل ما يقولونه .. وذلك بخشيتكم او خوفكم وكما قال احدكم بان الذي يأتي بذكر احد الرؤساء الدينيين فقد يصيبه مرض خطير...!! وهذا ما يشبه احدى الديانات التي لا يحق لهم بالسؤال عن حقيقة ايمانهم.. ومنها كانت الكارثة وبالاخص على شعوبنا في منطقة الشرق الاوسط..
ولكننا نحن الكلدان واخوتنا السريان ايضا فقد علمونا ابائنا واجدادنا ورؤسائنا الدينيين بان نسأل ونطلب التوضيح في كل شاردة وواردة ان كان من خلال ايماننا او تراثنا وحضارتنا العريقة..
ومن خلال البحث والاستقصاء توصلنا بأن الذين يدعون بالاشورية في يومنا هذا. فهم لغرض سياسي واقليمي معروف ظهر قبل قرن ونيف ولغاية ما في نفس الانكليز لتتوالى النكبات على ذلك الطيف المغمور من شعبنا والذي لا تمت تسميتهم المكتسبة بصلة بتاريخنا العريق.. وعليه ندعوكم الى تقبل الحقائق وكما عرفناها وليس كما مُليت عليكم....تقبل تحيتي

الاخ أدي المحترم..
 انني لا ادافع عن الاخ الباحث موفق نيسكو بقدر حاجتي للأجابة على مقالته التي ذكر كثير من الامور التي تجافي ما تطرحونه عن أصولكم.. والذي ينطبق عليكم قول سيدنا المسيح بأن البيت المبني اساسه على الرمل..فاذا هبت الرياح والعواصف عليه..سيسقط ويكون سقوطه عظيما. تحيتي


غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم .... الأشورية ... هي التسمية السياسية الصحيحة لشعبنا المتعدد التسميات والمذاهب والكنائس , وهي المظلة التي تجمعنا ومفتاح دخولنا معترك الحياة السياسية التي حاول الاعداء اقصائنا من الولوج فيها لما لها من قوة المطالبة بحقوقنا في الارض .
فاروق كوركيس
 سان دييغو ـ كاليفورنيا

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الفاضل فاروق،

ܫܠܡܝ ܘܚܘܒܝ ܘܐܝܩܪܝ ܩܒܠ

حياك وبياك، نعم  الآشورية هي فوق كل شيء ولا يهمك من خفافيش الظلام فهم عاجلا أم آجلا سوف يلفظهم شعبنا الأبي وخصوصا في سهل نينوى وعاشت أمتنا الآشورية الخالدة.
ܬܐܚܐ  ܐܘܡܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ  ܠܥܠܡ ܥܠܡܝܢ ܐܡܝܢ ܀

دم لأخيك المحب/ آشور بيث شليمون
______________________

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوي موفق نيسكو
اعذرني لاني راح ارد على مداخلة بعض الناس اللي عرفوا انهم كلدان بعد سقوط بغداد  بس مع هذا ردي راح يبقى بنفس الموضوع بس موجه للاخ  عبد الاحد قلــو
هسة انت لازك بهاي الكليشة .الانكليز اخترعوا الاشورية زين اخوي عبد الاحد قلو بس انت نسيت  بأن التسمية الكلدانية ظهرت للوجود في عام 1445 وإخترعها البابا أوفي عام 1553 في عهد البطريرك  يوحنا سولاقا زين غير انت تصحح الكليشه هاي كبل ما تتهم اخوتنا الاشوريين واتهامهم باختراع تسميه لهم من الانكليز وثاني شي اكيد لو تسأل ناس اكبر منك راح يكولون بان جدك ابو ابوك جان يخدم بالجيش الليفي وهاي معناه حتى جدك الله يرحمه اذا جان ميت والله يحفظه اذا جان حي مستفاد من خيرات الانكليز بس انت ما تريد تكول حتى الاخوة الاشوريين ما يلزمون عليك لزمة بس مع هذا فهم مبينين مثقفين ودائما  يذكرون اسمنا الكلدان بالخير وهاي مبينة من ردودهم بس مو مثلك لازك بكليشة اخترعوا الاشورية وصارت لزكة عتيكة وهي همينة من اختراعات خدامكم المصلحجي عاموري ابو الفتوحات .
اخوية Ribuar
انت منو حطك محامي للكلدان حتى تكول هاي الكليشة ...عذرا استاذنا موفق نيسكو
سوف ابتعد عن عنوان  المقال و أقول
نحن الكلدان  لن نتفق مع الاثوريين أبدا و الى أبد الدهر

و لا تبخل علينا بهذة المعلومات القيمة
 انت صاير محامي واحنة ما نعرف لو من ورا المحيطات صرت محامي زين وين جنت كبل ما تسقط بغداد يجوز جنت محامي مال اهل زيتون وثاني شي احنة ويا الاشوريين اخوة للنخاع فا مو انت ولا اكبر منك يحط سياج بيناتنا ترى احنة الكلدان والاشوريين من زمان اخوة وكرايب يجوز انت ما تعرف شي عن الاشوريين بس احنة صرنة نسايب وصار عدهم احفاد من ضلع الكلدانيين وبالعكس خوش حجي وثاني شي لا تصير محامي براسنة مو كل الكلدان مثلك ما عنده احباب اشوريين .
اخوتي الاشوريين ترى مو كلمن يصيح ويكول اني كلداني يطلع اصيل فالكلداني الاصيل ما يفرق بين نفسه وبين الاشوريين والسريان .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم .... الأشورية ... هي التسمية السياسية الصحيحة لشعبنا المتعدد التسميات والمذاهب والكنائس , وهي المظلة التي تجمعنا ومفتاح دخولنا معترك الحياة السياسية التي حاول الاعداء اقصائنا من الولوج فيها لما لها من قوة المطالبة بحقوقنا في الارض .
فاروق كوركيس
 سان دييغو ـ كاليفورنيا


بالرغم من انه اعتراف منك بانها تسمية سياسية وليست قومية لها جذور تاريخية لكونها ممنوحة ولغاية ما في نفس الانكليز..
ولكنني أتفق معك على أنها التسمية التي استغلت سياسيا من قبل بعض الاحزاب والتنظيمات الموجودة في البلاد للمنفعة الذاتية وللحاشية المقربين.. اما حقوق شعبنا المسيحي الذين يمثلونهم فهو في تدهور وضياع من وراء تلك التسمية المكتسبة حديثا..تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
من مقاله رابي موفق نيسكو دولة الكلدان الاراميه قبيلة كلدة الارامية
 اعتقد انها تمثل حقاءق تاريخية عن الكلدان
ويقول علماء الآثار والتاريخ: إن موطن الكلدان الأصلي هو شواطئ الخليج في جنوب العراق، ويرى البعض الآخر من الباحثين مثل فيليب دوغورتي وغيره أن الكلدان أقوام خرجوا من الجزيرة العربية واندفعوا من هذه المنطقة ودخلوا العراق خلال الألف الأولى قبل الميلاد متخذين طريق ساحل البحر العربي ثم الخليج، ويشاركهم في ذلك الرأي الأب أنستاس الكرملي، وينقل لنا الباحث جواد علي عن سترابو (Strabo) أن مدينة الجرها (Gerrha) التي تقع عند العقير (الإحساء حالياً) (Alhasa) في ساحل الخليج في السعودية هي موطن الكلدان الأصلي حيث كانت تتمتع بعلاقات جيدة مع بلاد بابل.

ولا توجد علاقة بين تسمية الدولة الكلدنية التي أسسها زعيم قبيلة كلدة الآرامية نابو بلاصر وابنه نبوخذ نصر وبين تسمية أور الكلدانيين التي وردت في العهد القديم أربع مرات فقط للدلالة على منطقة كسديا الجنوبية الواقعة بين النهرين والتي خرج منها إبراهيم أبو الأنبياء، ويقول المتخصصون بتاريخ الآشوريين والكلدان: إن معلمي الكتاب المقدس أعطوا اسم الكلدان دون أن يكون لديهم دليل علمي يؤكد ذلك[6]، ويؤكد البرفسور ناحوم سارنا أستاذ الدراسات التوراتية ورئيس قسم  الترجمة العبرية في جامعة برانديز بولاية بوسطن الأمريكية: إنه من الخطأ أن نقول أور الكلدانيين، لأن أور أساساً كانت مدينة سومرية.

 والحقيقة هي أن اليونان ونتيجة إعجابهم الكبير بالدولة البابلية الأخيرة (الآرامية الكلدانية) التي وصلت فيها بابل أوج عزها بعد ركود دام أحد عشر قرناً (من عصر حمورابي)، وورود أحداث الدولة الكلدانية كثيراً في الكتاب المقدس بسبب وجود اليهود المسبيين وظهور أنبياء منهم كتبوا أخبارهم وقسماً من الأسفار في كنف الدولة الكلدانية، فإنهم أي اليونان حين ترجموا الكتاب المقدس سنة 280 ق.م في أيام الملك بطليموس الثاني فيلادلفوس من العبرية التي كُتبت بها أسفار العهد القديم إلى اليونانية التي تسمى الترجمة السبعينية، ترجموا كلمة كسديا أو كسديم العبرية التي وردت في الأسفار التي كُتبت قبل الدولة الكلدانية بقرون، ترجموها إلى كلديا أو كلدان، وأطلقوا على بابل بلاد الكلدانيين، ولكن الكلدانيين أنفسهم لم يكونوا من سكان بابل الأصليين، ولم يعثر العلماء على اسم كلديا أو الكلدانيين إلاّ في القرن التاسع قبل الميلاد وفي مدونات الملك الآشوري آشور ناصر بال الثاني (883–859 ق.م.) حيث كان هذا الاسم يطلق على قبيلة كانت تقيم في الأحراش المحلية على مقربة من الخليج العربي[7].

 ويرجّح العلاّمة الألماني هوك ونكلر Winkler (1863–1913م)، أن نبوخذ نصر وعائلته القوية هي التي أعطت للكلدانيين مكانة رفيعة في بابل وطغت على غيرها من الأسماء القديمة، حتى إن مؤرخي اليونان والرومان لم يعتدوا بسواهم من حكام بابل، فكانوا يطلقون اسم الكلدان عليهم وبذلك أحيوا اسم الكلدان وأماتوا أسماء غيرهم من سكان بابل، ولذلك نرى أن البابليين يُسمَّون بالكسديين في النصوص العبرية القديمة لكن اليونان سموهم بالكلدان في الترجمة السبعينية[8].

 وبقيت كلمة الكسدانيين تستعمل فيما بعد من قِبل البعض بشكل قليل مثل ابن خلدون إذ يستعملها في تاريخه أكثر من مرة، وابن وحشية الكسداني (914م) الذي يذكر أنه ترجم أحد كتب الكسدانيين المكتوب في القرن الثاني قبل الميلاد إلى العربية (كتاب الفلاحة النبطية) ويقول: إن الكسدانين كانت لغتهم هي السريانية القديمة.

وكلمة الكسدانيون هي نسبة إلى اسم المنطقة الجنوبية لبلاد ما بين النهرين (العراق) التي تسمى كسديا، ويسمى أهل المنطقة كاسديون أو كاسيون نسبة إلى كاسد بن ناحور من امرأته مِلْكة ابنة هاران، الوارد في سفر (التكوين 22: 22)، وكذلك (يشوع 24: 2)، وناحور هو أخو إبراهيم بن تارح، أي أن إبراهيم هو عم كاسد.

لذلك فإن كلمة أور الكلدانيين الواردة في العهد القديم للكتاب المقدس باللغة العبرية التي كُتب بها، هي أور الكاسدين وليست أور الكلدانيين، لاحظ عمود اللفظ في قاموس سترونغ (Dictionary Strong) للكتاب المقدس في الجدول الآتي كيف تُنطق كلمة (أور الكلدانيين) بكلمة (أور الكاسديين) باللغة العبرية.

تكوين 11–28: ومات هاران قبل تارح أبيه في أرض ميلاده في أور الكلدانيين، וַיָּ֣מָת הָרָ֔ן עַל־פְּנֵ֖י תֶּ֣רַח אָבִ֑יו בְּאֶ֥רֶץ מֹולַדְתֹּ֖ו בְּא֥וּר כַּשְׂדִּֽים.

الترجمة العربية

الترجمة الصوتية

اللفظ

رقم سترونغ

الأصل العبري

-

'âb

awb

H1

אב

-

'ûr

oor

H218

אוּר

-

'erets

eh'-rets

H776

ארץ

-

hârân

haw-rawn'

H2039

הרן

-

kaώdîy kaώdîymâh

{kas-dee'} kas-dee'-maw

H3778

כּשׂדּימה כּשׂדּי

כּשׂדּימה כּשׂדּי (kaώdîy kaώdîymâh)
{kas-dee'} kas-dee'-maw
(Occasionally shown as the second form with enclitic; meaning towards the Kasdites); patronymic from H3777 (only in the plural); a {Kasdite} or descendant of Kesed; by implication a Chaldaean (as if so descended); also an astrologer (as if proverbial of that people): into {Chaldea}) patronymicallyn. from H3777 (only in the plural); a Kasdite; or descendant of Kesed; by implication a Chaldan (as if so descended) also an astrologer (as if proverbial of that people):{Chaldeans}{Chaldees}inhabitants of Chaldea.

وينطبق هذا على الآيات الثلاثة الباقية من سفر التكوين (15: 9 كذلك 11–31)، وسفر نحيميا (9: 7). (راجع نفس القاموس).

ومعلوم أن إبراهيم وأخوته وبنيه حسب الكتاب المقدس كانوا آراميين نسبة إلى عمهم البعيد آرام بن سام، وكذلك فإن كاسد ابن ناحور وأخوته وعشيرته كانوا آراميين[9].

 واستناداً إلى سفر الثنية (26: 5) كان إبراهيم آرامياً:" آرامياً تائهاً كان أبي فانحدر إلى مصر وتغرب هناك في نفر قليل فصار هناك أمة كبيرة وعظيمة وكثيرة"، وأوصى إبراهيم أن يتزوج ابنه اسحق من بنت آرامية من عشيرته: "إلى أرضي وإلى عشيرتي تذهب وتأخذ زوجة لابني اسحق (تك 24: 4)"، وفعلاً تزوج اسحق رفقة ابنة بتوئيل الآرامي، "وكان اسحق ابن أربعين سنة لما اتخذ لنفسه زوجة رفقة بنت بتوئيل الآرامي أخت لابان الآرامي من فدان آرام (تك 25: 20)"، وبتوئيل هو أخو كاسد بن ناحور (تك 22: 21–23)، أي أن بتوئيل هو ابن أخي إبراهيم أيضاً، ثم تزوج يعقوب راحيل وليئة ابنتي لابان الآرامي ابن بتوئيل الآرامي: "فصرف اسحق يعقوب فذهب إلى فدان آرام إلى لابان بن بتوئيل الآرامي أخي رفقة أُم يعقوب وعيسو (تك 28: 5)".

أما بخصوص ناحور أبو كاسد فهو: ناحور أخو إبراهيم بن تارح، وتزوج من مِلْكة ابنة هاران في أور، ثم أقام في مدينة ناحور(حاران) في آرام النهرين (حاران)، وهي المدينة التي أرسل إليها إبراهيم عبده ليجلب رفقة زوجة لابنه اسحق، وأنجب ناحور من ملكة ثمانية أبناء هم، عوصا، بوزا، قموئيل، حزو، فلداش، يدلاف، بتوئيل، وأصبح هؤلاء الثمانية فيما بعد أجداد القبائل الآرامية[10].

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أحيقر..مع التحية
كنت اتمنى ان ارى لك ردا شافعا على مقالة الاخ الباحث موفق نيسكو عوضا عن رد الاركذياقون خوشابا كوركيس لحين ان يستجمع افكاره ليرد ربما عندما تكتمل اجزاء هذه المقالة،
بدلا من تحويل الموضوع الى شطر اخر لمقالة اخرى ليس لها علاقة بما موجود في هذه المقالة..
ونحن لا نختلف كثيرا عن الاخ موفق في ذلك الرابط وان اختلفنا فلا يوجد بيننا احتواء او اقصاء للآخر وما يميل اليه متطرفينكم..المتزمتين للآشورية الحديثة، بل نعتبره ذلك تكاملا وتبادلا للمعلومات فيما بيننا ولِما لا، طالما ان كنّا شعب واحد، ولكن الامر يختلف معكم بعد تغيير لون جلدتكم عنّا ولغاية ما..!!
 ولكن لكي تعرف جنابك عن الكلدان المعاصرين الذي يبين بوجود علاقة وطيدة مابين الكلدان والاراميين وبالذات من حيث لغة السواد الارامية الكلدانية حاليا والتي تكلم بها سيدنا المسيح وكما ذكر ذلك قداسة البابا فرنسيس بتصحيحه لمعلومة نطقها رئيس الوزراء الاسرائيلي بن نتنياهو  خطأ بقوله بأن السيد المسيح كان يتكلم العبرية..فأجابه قداسته كلا وانما تكلم الارامية.والتي هي الكلدانية المحكية حاليا في يومنا هذا..

ومع ذلك، اليك نبذة من بحث موجود رابطه ادناه مقتبسا منها مايلي والذي يخص ويعود للجميع..!


الكلدان المعاصرون هم:
أ- أسلاف سكان ما بين النهرين القُدامى وأولئك هم: السومريون، الأكديون، الآثوريون ولاسيما الكلدان.
ب- لغتهم هي الكلدانية، أي لغة السواد، وهي آرامية بلاد الرافدين، والتي إستُعمِلَت بإستمرار منذ 3000 سنة حتى اليوم.
ج- أنهم ورثة حضارات ما بين النهرين المُتعاقبة خاصة في تراثها الروحي المُتمَثِّل في شخصية أب الآباء إبراهيم من أور الكلدان وكما يشير إلى ذلك مراراً وتكراراً الكتاب المقدس في العهدين القديم والجديد، والمتجسِّدة لاحقاً في التراث المسيحي لكنيسة المشرق الكلدانية الكاثوليكية.
اللغة الآرامية بصيغتها الكلدانية:
هي اللغة المستعملة عموماً من قِبَل الكلدان حتى اليوم ومن قبلهم فقط وكانت حتى عصرنا الحاضر لغة دارجة محكيّة. أي أنها مع ثبوتها على قواعد نحوية لم تكن إرثاً مُسجَّلاً بالكتابة إنّما تعلمها الأبناء من الآباء جيلاً بعد جيل. بينما اللغة الآثورية القديمة هي لهجة نينوى الأكدية التي بَطُلَ إستعمالها. علماً بأن اللغة الكلدانية، القديمة والحديثة، ليست لغة بابل الأكدية التي إنقرضت، وإنما آرامية سواد شعب بلاد النهرين والتي تشكل الإستمرار الحضاري والجوهر الأساسي لهويته القومية حتى يومنا هذا. وأمّا ما دُعيَ باللغة السريانية فهي لهجة الرها الآرامية، وقد تبنّتها الكنائس والمدارس لفترةٍ حتى تخلّت عنها عموماً، وهي في كل الأحوال لم تكن قط لغة سواد العراق وسكّانه عبر الأجيال حتى يومنا، إذ أن تلك اللغة هي الكلدانية بالذات، لغة العراق الأصيلة.

والبقية تجده في هذه المقالة المعاصرة:
http://kaldaya.net/2012/Articles/04/22_Apr10_BishopSarhadYousipJammo.html

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ موفق نيسكو كتب:

"      قرأت رد جنابك على مقال الأخ زيد ميشو الذي ذكرت أن فيه كثير من المغالطات وتشويه سافر لتاريخ كنيسة المشرق، والحقيقة أنا كنتُ قد قررتُ التوقف عن الكتابة لأني مشغول كثيراً أولاً، وثانياً لأن طريقة الكتابة في المواقع التي تسمح أن يُعلَّق الكثيرون ويحوُّلون المواضيع إلى تهكمات وشخصنة واستعمال كلمات غير لائقة ..." انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يرد:

في البداية، كما قلت أنا لا ارد على الأخ موفق نيسكو كوني عملت واجبي تجاهه وتجاه امتي الآشورية في دحض مع إحترامي له ولترهاته ومغالطاته وكم هي كثيرة سابقا، ولكن اعمل هذا كخدمة لشعبنا الآشوري لإزالة الشبهات والترهات التي مع الأسف ينشرها  بين حين وآخر ضد أمتنا الآشورية .
وللرد على قوله اعلاه ليس لي إلاّ القول، شخصيا لا اخلط المواضيع القومية بتلك المواضيع الدينية والمذهبية،  والرب يسوع المسيح عرفها تعريفا جميلا عندما كان البعض يريدون له السوء حيث قال " ما لقيصر لقيصر وما لله لله !" كون الديانة لقوميتي الآشورية ليست هي نفسها بعد بزوغ المسيحية في ديارنا ولنا شرف الإنتماء إليها ومن ثم هذه الديانة المسيحية الجميلة مع احترامي للبعض من أشقائنا مع الأسف لا يتقيدون بها وبتعاليمها السمحاء ومنهم هذا الرجل الأخ موفق نيسكو وآخرون الذين يدورون في فلكه والقراء بدون أدنى شك يعرفونهم  وهم الذين حولوا المواضيع الى تهكمات الخ .
وفي الحقيقة،  معظم القراء والآشوريين ضمنا كانوا يحترمونه إحتراما فوق العادة وأحاطوه بهالة في الحقيقة لا يستحقها كونه أمي لغويا وجاء ببعض التفسيرات غير صحيحة لغويا اطلاقا ( لقد لمحت اليها بنفسي ) وحتى فيما كتبه هذه المرة من مفردات لغوية حيث اعطى تفسيرات في غير محلها للبعض من مفردات  وهن : ܪܫܝܥܬܐ  -  ܪܝܫܢܝܬܐ >> نحن تحت أُمة ظالمة (ܪܫܝܥܬܐ، رشيعتا) فأوصلها إلى فيروز الفارسي الذي استدعى سريانياً فحاول تبديلها إلى كلمة (ܪܝܫܢܝܬܐ ريشنيتا̤) لتصبح أمة ذات سيادة، لكنه لم يفلح، فاُعدم بابويه، والانفصال بدأ من عهد الجاثليق آقاق<<

 ، طبعا للأخوة  قلو وميشو وشركاهم  هو ما يحقق اهدافهم ومقاصدهم كونهم أسوأ منه لغويا وكنكاية بالأمة الآشورية !!!

الأخ موفق نيسكو يستطرد ويقول:

" الجواب: بعد أن رأينا أن كنيستك هي أنطاكيَّة وباعترافك، فأقول: لا يوجد في التاريخ المسيحي لا آشوريين ولا كنيسة آشورية، وان الانكليز هم من اخترع الاسم الآشوري سنة 1876م وأطلقوه على السريان الشرقيين (النساطرة . " انتهى الإقتباس

آشور بيث شليمون يدحض:

قلنا ونقولها للمرة الألف، الآشورية موجودة وحاضرة بيننا على الدوام أكثر من  أي شعب آخر، وزد على ذلك نقول بملء فمنا أن كل الشعوب السامية في الهلال الخصيب ذابت في المجتمع العربي الإسلامي وليس لها أثر اطلاقا، إلا كجيوب مسيحية هنا وهناك ما عدا الشعب الآشوري  الذي ظل متشبثا ومتمسكا بقوميته الآشورية بمختلف مذاهبه اليعقوبية، النسطورية، الكاثولوكية والإنجيلية .
وللإيضاح، للأسف الشديد المسيحية كانت أكثر نسبة سكانية في بلاد الشام ( سوريا، لبنان، وفلسطين ) حتى مطلع القرن الماضي، ولكن سارت في ركاب العروبة قلبا وقالبا حيث حتى بطريرك الروم الآرثوذكس – وهم مع الروم الكاثوليك – يشكلون الأكثرية الساحقة أي حوالي 90% بين المسيحيين كان يكنّى  ب – بطريرك العرب ، وليس ذلك فحسب بل حتى نشط البعض منهم الى الدعوة لدخول الإسلام !!!   

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قلنا ونقولها للمرة الألف، الآشورية موجودة وحاضرة بيننا على الدوام أكثر من  أي شعب آخر


ان قلت او لا تقول فمن تكون جنابك لتطاع وكما تريد، وهل لك ان توضح بكيفية وجود اشوريتك بيننا دائما وكما تدعي ونحن نعتبرها دخيلة علينا ومن اجنبي؟!!!!

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد الأحد قلو،
أقول أيضا ومن أنت ؟! حيث سارحب بك ما تريد أي كلدانيا، ولكن حتى - الكلدانية - أنت ومن يدورون حولك لا تستحقونها كونكم عروبيون !!!

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ اشور شليمون
لماذا تكتب بالخط العريض..انك تصرف حبرا كثيرا وهذا يدل على انك مبذر ..والمفروض على ادارة الموقع طردك ثالثة ..هههها

ولكن لنأتي الى تسميات عوائلك..بيث شليمون، بيث بنيامين ، بيث عزريا ،بيث برناحوم...أليست هذه تسميات يهودية.. ولكن بعد نقمة الانكليز التي حلّت عليكم..اصبحت اساميكم اشور وسنحاريب و بانيبال..وو... هكذا تنكرون اصولكم؟!! حسافة..

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ آشور بيت شليمون المحترم

اسمح لي ارد الاخ عبد الاحد قلو لذكر اسم عائلة " بيث بنيامين " لحين يعطي الاخ موفق نيسكو ردا اكاديميا لاسئلتي في تعليقي رقم 11 ...


الاخ عبد الاحد قلو

نعم اسماء بعض عوائلنا في منطقة هكاري مأخوذة من كتاب العهد القديم قبل ان يعرفوا من هم الانكليز.
لعلمك ...عامري هكاري من ضمنهم عائلة والدي " بيث بنيامين " عاشوا بين الاكراد والاتراك ولم يلقبوا اسمائهم باي اسم كردي او تركي فأين الخطأ بتسمية اسمائهم من كتاب العهد القديم ؟

في هذه المقالة اسم موفق وبعض المعلقين  امثال خالد و زيد سميوا باسماء عربية والسبب في تسمية ابائهم لهم بهذه الاسماء لانهم من المحتمل عاشوا بين العرب . حسب رأيك الشخصي .. هل اخطأ ابائهم بهذه التسمية ام سميوا بسبب الظروف العصيبة التي مروا بها ؟ اسمك عبد الاحد اسم مسيحي والسبب لانك عشت في بلدة مانكيش  المسيحية في سهل نينوى .

لكي لا ننسى :
اسم عائلة المرحوم البطريرك مار روفائيل بيت داويد ( بأختصار بيداويد ) . اسم كاهن كنيسة مار افرام الكلدانية في شيكاغو المرحوم المونسنيور ادور بيت كوما ( بأختصار بيكوما ) وقسيس الكنيسة حاليا اسمه الاب سنحاريب ....داويد اسم " يهودي "  كوما بلهجتي ولهجتك العامية تعني " اسود " وسنحاريب اسم " اشوري " .... ما هو ردك يا استاذنا عبد الاحد ؟
 
ادي بيث بنيامين   

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المخفي خالد اوراها
و انت منو  شغلك محامي حتى تدافع عنهم
انت تحبهم مشكلتك و احنا ما قلنا انو ما نحبهم  بس انت دتروح زايد
كل واحد عنده رأي بالموضوع و انت مو مجبور  تنورنا برأيك العظيم
و اني كلداني و افتخر بس شقد ما أقول اني كلداني ما أوصل للعنصرية الأشورية
و بالمناسبة أنا لست بمحامي و إنما  اختصاص لغة إنكليزي و دبلوم فرنسي  و مترجم للغة الكورية  و أتكلم العربية و الكوردية و التركية   و بعد شتريد
و اذا زعلت  الله يسامحك
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لكي لا ننسى :
اسم عائلة المرحوم البطريرك مار روفائيل بيت داويد ( بأختصار بيداويد ) . اسم كاهن كنيسة مار افرام الكلدانية في شيكاغو المرحوم المونسنيور ادور بيت كوما ( بأختصار بيكوما ) وقسيس الكنيسة حاليا اسمه الاب سنحاريب ....داويد اسم " يهودي "  كوما بلهجتي ولهجتك العامية تعني " اسود " وسنحاريب اسم " اشوري " .... ما هو ردك يا استاذنا عبد الاحد ؟

الاخ المحترم أدي بيث بنيامين
انا لا تهمني الاختلافات في الاسماء وتبقى تسميتها وحسب المحيط والظروف التي تستلزم ذلك.. وليس ذلك ان كان الاسم فوزي فيعني انه مسلم او سنحاريب فيعني انه اثوري او عيسى بمعنى انه مسيحي.. وذلك يعتمد على طبيعة المجتمع الذي نعيشه فيحدث تداخل في الاسماء للتقارب بين شرائح المجتمع. فخذ مثلا ، فان اولادنا وبناتنا في دول الغرب اخذت اسامي اجنبية مثل جيمس  ميري، جونسون، راندي وهكذا.. فذلك يعتمد على طبيعة المجتمع الذي نعيشه. فيجب ان يكون هنالك تقارب بيئوي اجتماعي لمواكبة مجتمعنا الجديد الذي نعيش فيه..ولكن يبقى وجودنا من حيث المذهب والقومية والدين محافظين عليه وهو الأهم.

ولكن حالتكم تختلف ولذلك سيبقى سؤالي عن سبب تسميات عوائلكم..بيث شليمون، بيث بنيامين ، بيث عزريا ،بيث برناحوم...ألتي كانت  تسميات يهودية ومنذ دخولكم للمسيحية.. ولغاية نهاية القرن التاسع عشر...... والذي بعدها تغيرت تركيبتكم قوميا عن ماكنتم عليه سابقا !!!..وكناتج عرضي.. تغيرت حتى اساميكم الى اشور وسنحاريب و بانيبال..
وهل تستطيع ان تذكر اسم احد بطاركتم كان يحمل اسم اشوري يعود لملوك الاشوريين القدامى مثلا؟!..
وكما يقال فلكل مسبوب سبب ولكل معلول علّة..تحيتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اسوأ شي بعالمنا أخوية عبد قلو هو عدم قبول الواقع
الواقع حالياً يقول بانك دحضت كل تزويرات الإخوة المتحاورين الأعزاء
وأعطيتهم بالحجة والبرهان خرافاتهم وتظليلاتهم لعلهم يهتدون ....ولا يهتدون؟
بس اريد أختلف وية اخوية ريبوار شوية
عزيزي ريبوار الورد
نحن الكلدان بأمكاننا أن نتفق مع الجميع ....إنما بالمنطق وليس بتلك الطروحات الساذجة المبنية على الخداع ..... خداع من زيّف التاريخ بأمر أنكليزي وجعل الآثوريون الحاليون وكأنهم من سلالة آشور القديمة، الدولة العظيمة التي سُحقت على يد الكلدان، وأفنيت على بكرة أبيها

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي عـبـد قـلو

شـكراً ، فـقـد أضفـتَ إلى معـلوماتي شيئاً جـديـداً لم أكـن ملتـفـتٌ إليه وهـو :
سبب تسميات عوائلكم..بيث شليمون، بيث بنيامين ، بيث عزريا ،بيث برناحوم...ألتي كانت  تسميات يهودية ومنذ دخولكم للمسيحية.. ولغاية نهاية القرن التاسع عشر

عـلماً أن الأسماءَ : شليمون .. بنيامين .. عزريا .. برناحوم .............. أسماءٌ يهـودية

وهاي راح أستـثـمرها مستـقـبلاًُ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

سوف ارد حضرتك لحين يعطي الاخ موفق نيسكو ردا اكاديميا لاسئلتي في تعليقي رقم 11 ..

اختصر تعليقي بالاقتباس الاتي نظرا لانك لم تذكره سابقا ولا حاجة تكرار الجواب لبقية تعليقك ... طبعا ابذل كل جهدي ارد لكل سؤالك قدر المستطاع  اولا للاحترام المتبادل بيننا وثانيا لكي تتعلم شيئا لم تعرفه سابقا .... 

اقتباس
(( هل تستطيع ان تذكر اسم احد بطاركتم كان يحمل اسم اشوري يعود لملوك الاشوريين القدامى مثلا ))..
 
حسب جدول بطاركة كنيسة المشرق التي انتمي اليها لا يوجد اي بطريرك باسم اي ملك من ملوك الاشوريين ولو اسماء الملوك الاشوريين مثلا سنحاريب , اسرحدون , تغلت بلاصر مذكورين في كتاب العهد القديم . طبعا ذكروا لقساوتهم والبطاركة امتازوا بصفات حسنة وذووا خلق عظيم ولهذا السبب لا يوجد اسم اي بطريرك باسماء الملوك الاشوريين ...

ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز زيد
انها من السهولة ان تدحض حججهم ليدافعوا عن ما يعتقدونه..وذلك لأنه كل شيء اصبح واضحا للجميع ولا يمكن حجب اشعة الشمس بالغربال وكما يقولون ..تحيتي

اخي العزيز مايكل
 فعلا فهنالك تفاوت مابين اسمائهم قبل التسمية وما بعدها وذلك ترى اسماء غالبيتهم في يومنا هذا باسم آشور. وحتى الذين يتنكرون لأسمهم الحقيقي في هذا المنبر يسمي نفسه آشور ايضا والذي لم يكن يحمله احدهم وقبل نقمة الانكليز. تحيتي


اخي العزيز أدي
شكرا لشعورك المتبادل ونحن نتحاور من اجل ان نستفيد حتى وان كان نقد على ان يكون مفيدا للجميع. ولكنني سألتك عن سلالة بطاركتم الذين تعتقدهم بانهم اشوريين ان كانوا يحملون اسم اشوري.. وكان جوابك بالنفي.. وتقول لكون اسمائهم وثنية ولايمكن ان يحمل بطريركا اسمهم..
 طيب ولنأتي الى الاسماء العادية، فهل كان هنالك اسماء اشورية لأشخاص عاديين قبل منتصف القرن التاسع عشر ولماذا وجدت بعده وبكثافة؟!!

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

اقتباس
(( وتقول لكون اسمائهم وثنية ولايمكن ان يحمل بطريركا اسمهم..))

آسف ... لم اذكر شيئا عن اسماء الملوك الاشوريين ان كانت وثنية ام عن ايمانهم بربنا وخالقنا بل عن قساوتهم ...واين دليلك بانهم كانوا وثنيين ؟ من المحتمل بعضهم لم يعترفوا بوجود ربنا وخالقنا مثلا قيصر روسيا كان ايمانه بربنا وخالفنا عميقا بينما ستالين ولينين وخروشيف الذين حكموا روسيا لم يعترفوا بوجود ربنا وخالفنا بعكس الرئيس فلاديمير بوتن الذي امر بتعمير وترميم الآف الكنائس  في روسيا وهذا شيئ طبيعي في حكام بعض الدول ...

بالنسبة لوجود اسماء اشورية قبل منتصف القرن التاسع عشر :
سؤالك عام ولم تحدد الموقع الجغرافي لسكن الاشوريين . بالنسبة للاشوريين الذين عاشوا ويعيشون الان في اورميا وضواحيها منذ زمن الامبراطورية الاشورية ... بالتأكيد اسمائهم اسماء اشورية وليست فارسية او كردية او عربية وحتى اسماء بلداتهم مكتوبة بالفارسية والاشورية المعاصرة .

اما عن الاشوريين الذين عاشوا في شمال العراق الان ولمآت السنين اي قبل رسم الحدود بين تركيا والعراق حسب اتفاقية سايكس الانكليزي وبيكو الفرنسي . مع الاسف لا اعرف عن اساميهم ان كانت اشورية قبل منتصف القرن التاسع عشر . ممكن تسأل الاستاذ اخيقر يوخنا لانه يعرف جيدا تاريخ تلك المنطقة .

بالنسبة لعامري منطقة هكاري :
نظرا للظروف القاسية التي عاشوا فيها ونزوحهم منها منتصف شهر ايلول عام 1915 وتركهم ممتلكاتهم وكتبهم الا القليل من ظمنهم كتب عن مذابح بدرخان بك الكردي وعن قدوم الدكتور اشائيل كرانت والقس جورج بيرسي باجر والانكليزي هنري لايارد عام 1842 عندهم لكي نعرف المزيد عنهم وعن حياتهم بمآت السنين التي عاشوها هناك . على الاقل قسم من تاريخهم محفوظ عندنا بعكس المسيحيين الذين تركوا الموصل وكل ممتلكاتهم غنيمة لداعش .

بالنسبة للاشوريين في روسيا
حقيقة لا اعرف الكثير عنهم لان كل مواقعهم الالكترونية باللغة الروسية . نعم توجد عدة كنائس تابعة لكنيسة المشرق الاشورية في موسكو وجورجيا وتبليسي وحتى في ارمينيا ولا بد اسمائهم اسماء اشورية لبعدهم عن الاتراك والايرانيين والاكراد وحتى العرب ...
 
ادي بيث بنيامين 

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز زيد ميشو

مختصر المفيد غلق الباب  بالقفل السداسي امام كل من لا يعترف بالكلداني 
صراحة ملينا من تهميش الاسم الكلداني  و إلحاقه بالقطار السريع
شكرًا لك .
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المحاورين المحترمون
اوجه كلامي الي كتاب المذهب الكلدي البابوي ، واقول لهم اقرأوا ولا تقولوا الرد طويل ممل لان فيها كل المعرفة التي تغيب عنكم عن موضوع الآسماء.
نعم يا سيد قلو أنا ونحن قانعين بالفقرة الاولى من مداخلتك رقم 37 ضمن هذا المقال ، ونفهم مدى تأثير تداخل الحضارات المعاصرة في حياتنا الشرقية بعد أن كنا اصحاب السلطة والحضارات وانتزعت منا بسبب خيانة وعمالة الحاكم الاشوري في بابل نبوبلاصر ضد ابناءه وقبر الحضارة الشرقية من يومها وسلمها بيد الاجانب ولحد اليوم ، وكيف افتخاركم بهؤلاء الناكري الجميل في هذه الحضارة الجديدة أو المعاصرة وامتزجت بيننا وقبلنا بها جميعا  .
حجتكم الواهمة الانشائية قوية جدا لاستمرار كتابكم بالكتابة في كل شاردة وواردة كما يحلو لكم بالطرق الملتوي ولا طعم عليها غير تعليق بايخ متهتر ، وليس كما هي الحقيقة التي تداس من قبلكم فقط لاجل عدم اظهارها أو لعدم حصول لاخرين القناعة بها ، لان كل كتاباتكم هي مع المتمردين والانفصالين الذين بكلامكم الغير الواقعي تدمرون الحقيقة وبلطش الكلام وترغبون اظهار قابلياتكم ووجودكم كأنما منزلين من السماء باظهار اليات الانجيلية او التوراتية وانتم في قناعة الكل فقط الاكتفاء بالرد كحالة تخاذل وبعيدين عنه كل البعد ، أي بمعنى اخر هو تزوير الحقيقة واثبات الزيف ، ومعكم الكثير وانتم ما استطعتهم الاجابة عليها الا بالسكوت لاخفاء هذا الواقع بيننا .
لابد أن تثبت ما يدور في مخيتك في كل مقالاتكم وردودكم ، لأنك تعرف ليس لدينا الوقت الفراغ التي نمل منها ولذلك انت واتباعك جالسون عطالين بطالين خلف الالة الكاتبة وتنشر زيفكم ، بالادب والتاريخ يكون جوابنا لكم حسب مقتضة الوضع ، ولا احد يهتم ويجيبكم على مهاتراتك هذه الا عندما الفاس يوقع بالرأس ، لان للصبر حدود .
نعم يا سيد قلو الانسان في تغيير وتجديد مستمر في الفكر والكيان ، كنا في دولة اشور وامبراطوريتها ولحد يوم سقوطها النهائي مستقلين وغيرنا يتبعنا ، أما بعدها اصبحنا فعلا تابعين لغيرنا وعلينا المسايرة ورضينا بسلامة الواقع الذي فرضته دولة بابل الحادي عشر علينا لخيانة وعمالة ملوكها وقبروا الحضارة الشرقية من يوم سقوطها في 539 ق، م ولحد اليوم .
بعد دخولنا المسيحية تغير كل شيئ و حدث في تاريخنا ، وكل من يعرفها لا  ينكرها لانه ينكر المسيحية وربنا ، ما فرض على المسيحيين الشرقيين لا ينكرها احدا منا ،  المسيحية غيرت كل المفاهيم والاعراف والتقاليد وحتى سحبت منا كل ما نسب الي أي قومية أو النسل الوثني ومنها الاسماء لابناءها وطبقت تعليمات الكنيسة لاحقا بحظافيرها ، لانها كانت بنظر الرسل وتلاميذ اليهود يعتبروها  مقرون بالاصنام والوثنية ضمن الكنيسة الرب الجديدة ، هذه هو الواقع وكانت قناعتهم لدفن الحقيقة الوثنية بيننا انذاك علما بأن السيد المسيح كما نفهمها من انجيله هو جاء من اجل هؤلاء الوثنيين ، نعم هل فقط الاشوريين طبقوها أما معهم الاراميين والكلديين القدماء في بابل ، لما فقط نحن يشملنا هذا التحدي وغيرنا يرغبون أن يعشعشوا بالهناء ، هل نحن من نزيف أو نحور أو نزور ، وانتم من تسمون اليوم باسم الكلديين القدماء المقبورين في ارضهم وبين شعبهم تكونوا النواة الجديد لهم في غير ارضكم وليس بين شعبكم ،  وسمت الفاتيكن كنيسة منشقة من المشرقية النسطورية باسم بابل على الكلديين هم اصفياء وانقياء ولا حاشة عنهم يمسهم الشيطان .
وعلى ضوء هذه الاحداث الزم اهلنا منذ ذلك الوقت أن يلتزموا اسماء لمواليدهم من التوراة والانجيل وربطوا واقعهم بها وكانت هي المسيرة الجديدة في حياتهم الايمانية اللاحقة اينما كانوا في هذا الشرق ، هل يمكنكم أن ترون مسيرة الذين كانوا مسيحيين ويدعون انفسهم اليوم نفاقا بالكلديين القدماء هم لا يملكوا هذا الواقع ، ارينا اسم بطريك أو مطران أو بشر منهم يسمي اسمه باسماء الكلدان القدماء وهل كان لهؤلاء البشر في بابل لقومهم اسماء متخصصة بهم ، لنتعلم حقيقة ادعاءكم الفاشل ، هذه هو اساس هذه الواقع ونحن من الاجداد والاباء سمعنا وسرنا بها .
نعم أنا اقولها هناك اسماء لبطاركة يحملون اسماء اشورية وفي جيلنا ايضا هناك البطريرك المرحوم سنخاريب الذي غير اسمه الي مار اغناطيوس عيواص بطريرك كنيسة السريان الارثودكسية ، لربما تقول هذا هو بعد ان سموهم الانكليز بها هو منهم ، وربما لو كنت تعرف هذه الحقيقة ما كان عليك طرح هذا النوع من السؤال الخبيث ، لربما كان قديما منها اسماء اشورية لكن الكنيسة المشرق كعادة يتم تغيير اسماءهم الي اسماء القديسيين وهم لحد اليوم احدى اقدس قانون كنسي في كنيستنا المشرقية ، فهل في زمن تسميت كنيستكم بالكلدية هناك اسماء لمطارنة أو بطاركة باسماء قومهم الكلدي ، لذا أن يتم مثل هذه المقارنة كان عليكم اتباعها بالطرق العادلة ولمن ترغبون تطبقها حلال لكم ولغيركم لا تنصفهم كما هي الحقيقة الكنيسة كما كانت وكما هي الان ، أليس اسماء بطاركهم المعاصرين كلها اسماء يهودية أن تنكرها أذن هم اشوريين وانتم تبع تسمية المذهبية سميت بالكلدان ، مار يوخنا سولاقا ، مار يوخنا هرمز ، مار يوسف اودو ، ما عمانوئيل تومكا ، مار عمانوئيل كريم دلي / عربي ، كفاكم فلسفة الفساد انتم جهلة بكل قضية مطروحة سواءا كانت كنسية أو تاريخية أو قومية وحتى انسانية فقط كتابات انشائية لزيادة الانشقاق والتشتت بيننا ، ما الذي دهاكم واجبركم الي اتخاذكم مثل هذه الاستفزازات العقيمة ضد رعيكم .
نعم يا سيد قلو بعد النهضة الاوربية ودراسة التاريخ في الجوانب والنواحي القومية ووضع لها اسس لمقوماتها ، كان الاشوريين في مقدمة مع الارمن في هذا الشرق ، لينتبهوا باسهاب واهتمام لقبول الارادة لآسم قوميتهم من ذاتهم ، لان كل شيئ بينهم كان مطابق لهذه المقومات ، ويحاولون بطرقهم البدائية تطبيقها من دون ذمة اقرانكم الانكليز والفاتيكان ، لذا انتم تربيتم في القومية العربية اهتديتم باسماءهم ، أما نحن فقلة منا اهدوا الي غيرهم بال ركزنا على قومنا لان اسماءهم اطلعنا عليها كانت ما اكثرها ومدفونة واظهرها من اظهرها كما ظهرت حضارتنا باثارها ، والتمسنا والتزمنا منها كل حال الحاضر عبر هذه المسيرة القصيرة ولنا كتب بها ، واليوم قبل الامس نسمي اولادنا بها وانتم لازلت تسمون اولادكم باسماء غيركم يهودية او عربية أو كردية أو اجنبية أو غيرها فهو الزامكم بها وانتم مخيرين لا دخل لنا في مثل هكذا شؤون ، أن لم تقنعوا بالوضع الحالي وضمن هذه الحقائق التاريخية ، لأ تحاولوا جرنا الي مواضيع ذات نفع مصلحي ديني تمزقي كهدف نعنى لكم بالخروج عن اطار المركونة بهذه القساوة على جميعنا .
اوشانا يوخنا   

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
و اني كلداني و افتخر بس شقد ما أقول اني كلداني ما أوصل للعنصرية الأشورية
و بالمناسبة أنا لست بمحامي و إنما  اختصاص لغة إنكليزي و دبلوم فرنسي  و مترجم للغة الكورية  و أتكلم العربية و الكوردية و التركية   و بعد شتريد
و اذا زعلت  الله يسامحك

اخ ريبوار بما انك تفتخر بانك كلداني ولا عيب فيما تنادي به، لاكنني ارى بأنك لم تذكر اللغة الأم التي تتكلم بها فلتكن ( كلدانية!!) مثلا، فهل انت تجهلها قراءة وكتابة لهذا لم تذكرها مع الاخريات؟؟
وان كنت فعلا تجهل القراءة والكتابة بها ، فأرى انه من المستحسن للشخص القومجي المتعصب والمتزمت ل(قوميته!!) ، ان يكون له على الاقل المام ولو بشيئ بسيط بها؟؟



عذرا استاذنا موفق نيسكو
سوف ابتعد عن عنوان  المقال و أقول
نحن الكلدان  لن نتفق مع الاثوريين أبدا و الى أبد الدهر

و لا تبخل علينا بهذة المعلومات القيمة


اراك هنا مستعجلا جدا في قرارك الشخصي واذ اقول شخصي لانه لا يعبر عن راي غالبية (الكلدان) الذين تتكلم انت باسمهم وكانك الناطق الرسمي للسان حال شعب وكنيسة عريقة.
ان كنت قد قررت بانه سوف لن يكون هنالك اتفاق ابدا بين (الكلدان) و (الاثوريين) ، فاني ارى بانك قد انهيت الموضوع والسجالات والنقاشات كافة ولا حاجة بعد الان لكل هذا الكلام الذي يكتب من قبل كتاب عنكاوة الموقرين ومن ضمنهم انت طبعا!!!؟
دع الناس تتناقش وتتحاور وتتبادل الافكار والمعلومات التاريخية التي تخص شعبنا النهريني العريق بكافة اسماءه التاريخية.
دع كل منا يعبر عن نفسه بالطريقة التي يرى انها تناسب طروحاته ومعتقداته ودع الناس تدخل في العمق اكثر لكي ما تصل يوما الى فهم بعضها البعض بطرق واساليب ديمقراطية وحضارية .
بعض الكلدان يؤمنون بأن الكل هم من اصول كلدانية سواء كانوا سريان ام اشوريين.
والبعض من الاشوريين ايضا يرى بان الكل اشوري بغض النظر عن التسمية الكلدية والسريانية
وكذالك الحال مع السريان فهم ايضا لا يقصرون مع كلينا في هذا المجال بالذات.
اذا الذي اراه من عامل مشترك بننا نحن الثلاثة اننا نؤمن باننا شعب واحد لاكن كل منا على طريقته الخاصة وهذا بحد ذاته شيئ صحي وجيد ان نصل الى قناعة باننا شعب واحد .
يبقى ان نتحاور ونتناقش من اجل الوصول الى تسمية تاريخية واحدة فقط تشمل جميع مكوناتناالثلاثة في اسم واحد فقط ويكون الاسم شمالا وكافيا ووافيا لجميع العصوروالازمنة التاريخية والدينية التي مر بها شعبنا.
باعتقادي ان للكنيسة دور مهم في بلورة هذا الموضوع ونقاشه لانك كما تعلم بان كنائسنا الثلاثة (الكلدانية والاشورية والسريانية )اسمائها (قومية) اكثر ما تكون منها مذهبية.
فان كنا نؤمن باننا شعب واحد كل حسب رايه الخاص، علينا اذا ان نجد التسمية الحقيقية الواحدة والجامعة لثلاثتنا.
وبالطبع هذا الامر يتطلب وقتا وجهدا ومثابرة وليس كما قلت انت باننا سوف لن نتفق ابدا والى الابد . اعذرني على هذه العبارة فانا اعتبره فكر انهزامي وتراجعي وغير مسؤول ابدا.
تقبل تحياتي
إيلي.
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المحاورون المحترمين
اتصالنا بردنا المرقم 44 ضمن المقال  ، اود توضيح ما يعنى بكلمة بيت أو بيث كما ورد بردود اخوة لنا خارج هذا الفهم ، ومن له توضيح عكس الفكرة أو من يرغب الزيادة في توضيحها فليتفضل لنمسع منه وجه نظره . معنى البيت في مملكة او دولة اشور منذ نشاءتها الاولى بعد عام 4750 ق.م  كانوا يعنون بها الدولة أو البلاد ، باستمرار تطوير اللغة تطور هذه الكلمة الي القبيلة أو العشيرة كما سنعلمكم به بعد هذا التوضيح ، والان انحصرت في معنى دار لسكن الاسرى أو العائلة .
اوائل ظهور هذا الاسم أو الكلمة في اشور كانت يعنى به الدولة أو المملكة ( البلاد ) بصغتها انذاك ، لكن توسع المملكة أو دولة اشور تقلص هذه الكلمة لتطلق على العشائر أو القبائل خارج تدابير الاسم الاشوري ، كما يظهر لنا الاشوريين في بابل يطلقون على 34 قبيلة ارامية وكلدية ، وامام اسم هذه القبيلة يوضع كلمة بيث أو بيت ، ومنها فقط لتذكير بيت داكين أو بيت كلدة وغيرها ، هذه الحقيقة هي اشورية وليس لليهود تواصل معها لانهم في ذلك الزمن حتى اسم اليهود لا ذكر له بين الاشوريين ، لما تهدون الي الاغلاط وتنكرون الحقائق ، لربما بعد سبي اليهود الي بابل من قبل الملك البابلي نبوخذنصر تعلموا منه هذه الالقاب وبعد انفراج وانبثاق رحمة الاخمينيين على اليهود ورجوعهم الي بلدهم تعلموا منا هذه الوضعية وبدأوا يطلقوها على قبائلهم لانهم يعرفون الماضي بيننا قد اختفى ، لحد ظهور القومية وكشفت الحقيقة عن هذه الخفايا ، لعدم اعترافكم بها هو من مساؤوكم فقط ، لذا يا سيد سيبي لا تفرح بها ولا تقدر أن تستثمرها لمستقبلك لانها كمت فاهك .
اوشانا يوخنا

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المخفي elly
لمعلوماتك أنا شماس رسائلي في كنيستي الكلدانية
و اعرف القراءة و الكتابة
فهل تريد المزيد
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ قشو ابراهيم المحترم

كم اتمنى ان ارد حضرتك بلغة الام لكن للاسف الشديد حصل خلل في برنامج لغتنا في الكومبيتر لا يمكن تصليحه :

حضرتك كتبت في بداية السطر 13 عن الصلاة الاربعينية لوفاة المرحوم الشماس حنا قلابات والد الاسقف فرانك قلابات في ديترويت , وبعد انتهاء الصلاة التأبينية عرض المسؤولون على شاشة التلفزيون للمشاركين في الصلاة مقابلة مسجلة على قرص CD  تكلم فيها الشماس حنا قلابات عن الكلدان والاشوريين في سهل نينوى وكيف كان يطلق عليهم اسم " الاشوريين الكاثوليك " قبل 100 عام ....وفجأة اوقف المسؤولون عرض القرص وقطعوا البث التلفزيوني قبل ان يكمل الشماس حنا قلابات جملته ....

حبذا لو يعرض موقع عنكاوة الموقر القرص المذكور في قسم " عنكاوة توب " وشكرا ...

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوية  Ribuar
شنو السالفة اني سويتني مخفي والاخ  elly سويته مخفي شنو على اساس انت شخصية مهمة بس مبين حضرتك ما تعرف تحجي لغتك السريانية  ولهذا السبب ما ذكرتها يم الكردية والعربية والكورية ولغات مو معروفة وثاني شي المفروض ما تسوي نفسك محامي وتحجي بلسان الكلدان فاول الناس اني اعترض عليك وما اريدك تصير محامي لان علاقتي ويا الاشوريين من زمان ابا عن جد ولمن اجي احجي وادافع عنهم فهاي مو معناها اني نكرت كلدانيتي وتجي حضرتك وتحجي بلسان الكلدان هاي مرفوضة عندي وثاني شي اي لغة نتعلمها هي زينة النا واذا تعرف انت 4 لغات فاني همينة اعرف 6 لغات بس هاي مو معناها اصير ضد الاخرين وما احط ايدي بيدهم واسوي علاقات والكلداني الاصيل لازم يحط ايده بيد الاشوري ويفتخر بذلك لان علاقاتنا قديمة والحريه الشخصيه شي كلش مهم

وبنفس الوقت كل واحد لازم يعرف شلون يستخدمها

مو يسوي اي شي بحجة الحريه وكل واحد بكيفه لان بهاي الحاله راح تسمى فوضى مو حريه

المفروض كل واحد يتصرف باي شي مثل ميريد و مثل ميعجبه بس بحدود

بحيث ميأثر و لا يضر اي احد وبنفس الوقت ميعبر الحدود المقبولة من الجميع بالمجتمع
وثاني شي خلينة نصيح
اريد الناس كلها اليــــــــــوم تسمعني
بلــد يصفى بوكت بي احــــــنا متحدين
كلداني سرياني اشوري
وكل الطوائف ويانة متحدين

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد خالد اوراها
تريد متريد انت مخفي و انتهينا
و مستقبلا شما تعلق لن اجاوب بنفس المستوى
و مبروك عليك القطار السريع الكلداني الاشوري السرياني
و الكل حر برأيه و أنا لست بمحامي لا الك و لا للأمة الكلدانية
و نصيحة اخيرة  انزعوا عن نفسكم العروبة
و اذا لم تقرا التعاليق جيدا فانا شماس في كنيستي الكلدانية
تسميني عنصري انت بكيفك  فانا ابن  لامة إنسانية 
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ Ribuar كتب:

 " نحن الكلدان  لن نتفق مع الاثوريين أبدا و الى أبد الدهر ..... ومرة اخرى كتب:
   ولمعلوماتك انا شماس/ ܡܫܡܫܢܐ رسائلي في كنيستي الكلدانية واعرف القراءة والكتابة ! "
بالحقيقة، يا كذا شماس رسائلي  أو بلا، ينبع من قلبه الحب والإحترام - بارك الله فيه الكلدان يا عزيزي ريبوار ....سر إن استطعت في الهواء رويدا .... !!!

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صراحة مليت من الكتاب الاشوريين
كل مرة واحد يوجع راسنا
الصراحة حلوة  استاذ اشور بيت  شليمون
و ردي الاول و الأخير لك هو 
اني كلداني و شماس غصبا عنك
و شقد ما راح تكتب او يكتب غيرك من المتعصبين لن أجاوبهم
أنا متعصب لقوميتي كما انت ايضا
و اذا زعلت الله يسامحك
و أصابع اليد غير متساوية بالنسبة لي اما لكم فهي يجب ان تكون متساوية 
لا اله الا اشور ( و هسه راح تسميني كافر مو )
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
اني كلداني و شماس غصبا عنك
و شقد ما راح تكتب او يكتب غيرك من المتعصبين لن أجاوبهم
أنا متعصب لقوميتي كما انت ايضا

تمهل اخي العزيز ريبوار ولا تتسرع في اجاباتك ، ولا حاجة للنرفزة والعصبية المفرطة اذ لا احد يجبرك  من الناس هنا او في اي مكان اخر على اعتناق فكر او راي انت لا تؤمن به .
ان كنت كلداني وشماس في كنيستك فلنا كل الفخر بك وبدرجتك الكنسية ، هذا منبر حر لطرح الاراء والافكار ربما قد يعجبك بعضها او قد تميل الى احداها، وربما قد تستاء وتغضب وتثور على راي او فكر  ما قد لا تستسيغه.

انها الحياة اخ ريبوار فهنالك الابيض وهنالك الاسود وهنالك الرمادي ايضا.
على الاقل نحن اخوة في المسيح وان لم تجمعنا القومية يوما.
تحياتي
ايلي.


الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.


غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى عبد قلو وسيبي
ان اسمائنا يهودية لان المسيح هو يهودي من بيت داود. اليس صحيحا؟ شليمون لا عيب به, لانه أسم مذكور في الكتاب المقدس. ما معنى سيبي ؟ ما معنى قلو (في القاموس : دليل الراغبين في لغة الاراميين من مؤلفات المطران أوجين منا الكلداني) يقول. قلو ـــ قلولا وتعني خفيف, ضد الثقيل, حقير. دني. سريع طائش العقل , احول, اشوص. بعد تقبلنا المسيحية كان تاثير الكتاب المقدس واضحا في تسمياتنا . اما انتم فكانت . عبد , سرهد, سالم, فريد, نهلة, نجلة, سوسن, سعدية, خولة , حفصة, نزار, أثير, فارس, صدام, ومحمد, من كان بيته من زجاج لا يرجم ابراحنا يا مساكين ’

غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا أسف نسيت اسم موفق هل هو كلداني ام عربي؟ يا سيد عبد سيبي

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايكل سيبي، كتب:

"  عـلماً أن الأسماءَ : شليمون .. بنيامين .. عزريا .. برناحوم .............. أسماءٌ يهـودية" انتهى الإقتباس
عزيزي مايكل:
لن ادخل في المواضيع اللغوية التي هي فوق مستواك مع احترامي لك، ولكن شنفتمونا بان ( ابوكم ابراهيم ) أصله كلداني، أليس كذلك؟! وهنا تغدو هذه الأسماء يهودية ... يا للعجب منكم!!!!

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الأعتذار من الأخ الأستاذ الباحث موفق نيسكو المحترم نقول لكافة الأخوة المتحاورين الكرام ومع احترامنا الكبير لشخوصكم وتقديرنا العالي لأقلامكم أن مثل هكذا حوارات متشنجة ومتسمة بنوع من الكراهية والحقد على الآخر سوف لا تؤدي الى نتيجة إيجابية مثمرة لصالح أمتنا بأي شكل من الأشكال ، بل إن هكذا حوارات وبمثل هذا النمط من النقاش سوف تزيد الطينة بلة وتزيد وتعمق من خلافاتنا وتعزز من تفرقتنا وتمزقنا . نقترح الأبتعاد عنها فيكون ذلك أفضل للجميع . كل واحد منكم له مصادره التاريخية يستند إليها في محاججة خصمه ولكن ليس هناك بين تلك المصادر من يحمل ويؤكد الحقيقة التاريخية المطلقة لأن ذلك يتطلب منا ممن له حرص على مستقبل هذه الأمة التخلي عن أسلوب التهجم ونبذ الأخر  ولكم جزيل شكرنا وفائق احترامنا ومحبتنا .

             محبكم من القلب : خوشــابا ســولاقا - بغدا
د 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ خوشابا سولاقا المحترم

في مقالة الاخ موفق نيسكو (( رَدْ على جناب الأب الفاضل الاركذياقون خوشابا كوركيس المحترم ج 2 )) عوضا عن كتابة اسم الاركذياقون خوشابا كوركيس كتب اسمك وبعدها طلبت منه ان يصحح الاسم ...

في كل تعليقي طلبت من الاخ موفق نيسكو ان يصحح الاخطاء التاريخية مثلما طلبت منه ... فأين الخطأ في هذه الحالة .... الغرض في تعليقي هو لتثقيف بعض القراء الافاضل تاريخنا ...فهل نقف صامتين ونقبل تزويره ؟؟  وشكرا ..

ادي بيث بنيامين