المحرر موضوع: رَدْ على جناب الأب الفاضل الأركذياقون خوشابا كوركيس المحترم ج2  (زيارة 12107 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارخمور أبونا
عرفنا في ج1 أن كنيستك المؤقرة هي أنطاكيَّة، وأقريتّ بذلك، وفي هذا الجزء سوف أُثبت وبأدلة ومخطوطات ودلائل جليَّة وفي صلب الموضوع وليس اقتباس كلمة أو جملة عامة، أن كنيستك هي سريانية، وأن آباء كنيستك يُفاخرون ويعتزون بسريانيتهم أكثر من السريان الغربيين، ولا وجود في التاريخ المسيحي إطلاقاً لكنيسة آشورية أو آشوريين، ومن المصادر التي لها علاقة بكنيستك فقط!، علماً أن الاقتباسات ستكون مختصرة جداً.
النقطة 4 في رد جانبك كانت: الانجليز لم يخترعوا القومية الآشورية كما تزعم في مقالتك، أين كان الانجليز عندما وصل الآشوريون إلى الصين واليابان مبشرين بالإنجيل؟، وماذا تقول عن قصص الشهداء الآشوريين مثل مار قرداخ الأربيلي ومار بهنام الآشوري وأخته سارة ووالدهم الملك الآشوري سنحاريب . ألم تزر يوماً دير الشيخ متي في جبل  مقلوب لترى بأم عينك سور الملك الآشوري سنحاريب والذي يحيط بالدير وهو شاخص لحد اليوم، أرجوك أن تزور الدير وتشاهد سور سنحاريب قبل أن تفجره داعش. أين كان الانجليز في ذلك الزمان؟.
اقتباس 4- أ: الانجليز لم يخترعوا القومية الآشورية كما تزعم في مقالتك.
الجواب: إن الكنيسة سُميت آشورية سنة 1976م، فأين كان هذا الاسم مدة 2000سنة؟، وإن الانكليز هم من اخترع الاسم الآشوري للسريان الشرقيين (النساطرة) بعد اكتشاف الآثار سنة1850م، حيث راج الاسم الآشوري في انكلترا، مما حدا برئيس أساقفة كرنتربري كامبل تايت لإرسال بعثة إلى النساطرة سنة 1876م برئاسة إدورد كوتس سمَّاها رئيس بعثة أساقفة كرنتربري إلى الآشوريين، وهذا ما يؤكده الكتاب المرفق الذي قدَّم له ووقَّعَ عليه البطريرك إيشاي.
وقبل أن ندخل في الكتاب يجب أن نشير إلى أن اسم الكتاب وعنوانه أصلاً يدل على أن اسم الكنيسة مرتبط بالفرس وأن الاسم الآشوري هو حديث، فاسم الكتاب هو:الكنائس النسطورية (لمحة تاريخية موجزة للنسطورية المسيحية في آسيا من الانشقاق الفارسي إلى الآشورية الحديثة!)، أمَّا داخل الكتاب فقبل أن نشير إلى الصفحة نقول: إن عنوان الفصل هو (البعثات الحديثة في كردستان، وليس في آشور!)، وفي ص179 يقول:
 حتى عام 1868م أرسل النساطرة طلب إلى رئيس أساقفة كانتربري (تايت) للمساعدة أكثر، واستجابة لهذا النداء أرسل تايت القس أدورد كوتس عام 1876م، الذي أسس بعثة رئيس أساقفة كانتربري إلى الآشوريين، المسيحيين، والذي أُقيل عام 1881م، واستُبدل بإيفاد القس رودولف فاهل الذي خدم حتى عام 1885م، ويبدو أنه لم يكن ملائماً للعمل تماماً، فتم إرسال ثلاثة المبشرين إضافيين عام 1886م، وهم ماكلين، ريلي، وبراون، واستمرت البعثة منذ ذلك الوقت دون انقطاع حتى الحرب العظمى، وكان مقرها في البداية أورميا، وفي عام 1903م انتقلت إلى فان، ومن بين العاملين (المبشرين) الأكثر حداثة وشهرة هو الدكتور وليم ويكرام الذي جاهد للعمل من 1902 -1912م، وهو الذي قد يكون لاحظ أن الاسم المختار من قبل كنيسة انجلترا (الآشوريين)، أصبح في حيز الاستخدام العام، وأن النساطرة المسيحيين أصبحوا الآن يُشار إليهم عادة باسم المسيحيين الآشوريين، ولا شك أن نيَّة الكنيسة الانكليكانية كان التأكيد على النسب القديم لهذه الكنيسة الشرقية ربما للحد من استعمال كلمة نسطوري التي تنطوي على مفهوم الهرطقة.
ويضيف: إن المسيحيين النساطرة يُسمَّون أنفسهم ببساطة المسيحيين أو السريان، ولكن إذا أرادوا تميز أنفسهم عن أبناء الكنائس الأخرى، فإنهم يستخدمون مصطلح المسيحيين الشرقيين، وإنهم في كردستان لا يحبون مصطلح الكلدان المستعمل من البابويين (الكاثوليك)، ولكن ليس لديهم اعتراض على تسمىتهم نساطرة ص 185، ويُسمي مناطق النساطرة بكردستان وليس آشور! ص182-184، وغيرها، علماً يذكر أسماء جغرافية لبلدان مثل تركيا فارس العراق الخ باستثناء آشور!، وبالنسبة للغة الكنيسة فيسميها السريانية وأن النقوش في بلاد الصين هي بالصينية والسريانية، وحتى في الكنائس الروسية كانت الكتابات بالسريانية ص131و132و164، وأن مدرسة جندسابور هي سريانية ص15...الخ.
أمّا أحدث كتاب عن كنيسة المشرق، الذي ألفَّه كرستوف بومر، فموقَّع مع إهداء من البطريرك الحالي قداسة مار دنخا.
وفي ص9 يتعرض الكاتب بصورة واضحة إلى الأسماء ويُسميهم السريان الشرقيين وأن الاسم الآشوري هو حديث (مؤخراً)، والاسم المناسب هو الكنيسة السريانية الشرقية لأنه يُشير إلى لغة الكنيسة السريانية، وفي ص16 ُسمِّي العلامة السرياني عبد يشوع الصوباوي بالمطران السرياني.
أمَّا ص11- 13 فإنه يذكر بداية تأسيس اسم الكنيسة باسمها الحقيقي والصريح والواضح (السريانية الشرقية)، والدليل الساطع أنه لم يذكر اسم آشور وآشوريين إطلاقاً! في ثلاث صفحات من الحجم الكبير، بل يذكر الفرثيين والسكثيين والرومان والهندو أوربيين والإيرانيين..الخ.
ولأن الكاتب يبين وبكل وضوح بما لا يقبل أي تأويل أن الاسم الآشوري حديث واسم الكنيسة هو السريانية الشرقية وشعبها هم السريان الشرقيين، فإن الأستاذ عوديشو ملكو اشيتا المحترم مُدقق الكتاب حاول أن يضع هامشاً من عنده أسفل الصفحة لعله يقلل قليلاً من الحجة الساطعة على أنه ليس هناك آشوريين ولا كنيسة آشورية في التاريخ المسيحي فكتب: (سُمِّيت بآشورية ليس فقط لارتباطها بوطنها، آشور بل لأنها تأسست وانتشرت على يد الآشوريين وما زالت).
ولا أعلم معنى هامش السيد عوديشو اشيتا، فهل ذكر مؤلف الكتاب أن الآشوريين أسسوها في بلاد آشور أصلا؟، ألم يقل إن الاسم الآشوري هو حديث؟، ولذلك وعذراً سلفاً للسيد عوديشو وبعيداً عن التهكم (فقط لإيصال الفكرة)، فإن تهميشه هو سياسي، وأنا ككاتب مهتم بتاريخ الكنيسة السريانية بفروعها، لا فرق عندي في قراءة مثل هذه التهميشات بذكر كلمة آشور أو نيجيريا.
ومن ناحية أخرى فإن هذا الكتاب هو أضخم كتاب في تاريخ كنيسة المشرق فيه مصادر لحد الآن، فمصادر والتي تتألف من 37 صفحة من الحجم الكبيرA4، وفي كل صفحة ثلاث أعمدة، وفي كل عمود من12-15 مصدر، ولذلك كان على السيد عوديشو وهو مدقق، أن يشير في هامشه إلى مصدر واحد لكاتب قبل منتصف القرن التاسع عشر من تلك المصادر الكثيرة يؤيد قوله، علماً أنه وإضافة إلى جناب الأب الفاضل الأرخذياكون خوشابا المحترم، ولأني أُجبرتُ على ذكر اسم السيد عوديشو لصلته بالكتاب، فإني مُجبر أن أرد على حضرته إذا أحبَّ أن يُعلِّق.
- إن جميع آباء وكُتّاب وأدباء ومشاهير كنيستك هم سريان، وكان البطريرك بابي الكبير+ 628 ألَّف كتاب جمع فيه دلائل من كتب الآباء اليونانيين والسريانيين، التاريخ السعردي ص214، لكن العلامة السرياني الكبير عبد يشوع الصوباوي+1318م الذي يُعدُّ نظير العلامة ابن العبري في الكتابة والتدوين، ونظير مار افرام السرياني في الشعر، والذي يدين له ليس السريان فحسب بل العالم لأنه جمع كتابات آباء الكنيسة السريانية (غربيين وشرقيين) سنة 1298م، والذي درسه إبراهيم الحقلاني سنة 1653م، وكتبه يوسف السمعاني بالسرياني واللاتيني سنة 1725م باسم المكتبة الشرقية، كما درسه بادجر وطبعه القس يوسف قليتا في الموصل سنة 1924مع كتاب مركنيثا، والذي لا يوجد شخص أو مؤلف في العالم لا يرجع إلى تأليفه، ويقول عنه ألبير أبونا لولاه لما اطلعنا على تراث آبائنا الذي أتى عليه الزمان ولبقي منه القليل، والعلامة عبد ايشوع الصوباوي حين ينتهي من سرد مصنفات الآباء والكُتّاب اليونان يصل إلى آباء وكتَّاب الكنيسة السريانية فيقول: (بعد أن رتبتنا مصنفات الآباء اليونان، نبدأ بترتيب مصنفات الآباء السريان، ويبدأ بشمعون ابن الصباغين)، ثم يستمر بذكر الجميع، نرساي، يوسف الاهوازي، البطريرك ابي، آبا الكبير، عنانيشوع، دنحا،سليمان، يشوعدداد..الخ، وهذه نسخة المخطوط لسنة 1725م باللاتيني والسرياني.
- أن جميع كتابات ومخطوطات آباء كنيستك على الإطلاق محفوظة في المتاحف والمكتبات العالمية بالاسم السرياني، وإلى نهاية القرن التاسع عشر، فإن أبناء طائفتك تُسمى نفسها السريان أو السريان الشرقيين، وقد قام السيد كوركيس داود ملكي في القرن الماضي بتأليف كتاب تاريخ الأمة السريانية وتُرجم إلى النرويجية ثم الى الانكليزية سنة 1910م، والى التركية سنة 2012م، وهذا دليل قاطع من أروميا سنة 1898م.
وترجمتها: هذه مجموعة من المخطوطات السريانية قدمت من خلال جهود القس الراحل الدكتور جون شديد، وهي واحدة من الفوائد العديدة التي تدين له الأمة السريانية الشرقية التي جاهد في صالحهم بدون كلل..الخ، وحفظت هذه الأعمال القيمة من الدمار، وتم إعداد هذا الفهرس من قبل القس أوشانا ساران من تخوما كردستان!، وهو كاهن ومعلم من الكنيسة النسطورية، وتم نشرها بالأموال التي ساهم بها السريان في الموصل وتركيا، والجمعيات التبشيرية في أفريقيا وفلسطين والمقيمين لاحقاً في كانتربري، انكلترا، إحياءً لذكرى الصديق الراحل القس فرانسيس بورزان، وفي المخطوطة ذكر لكتب سريانية في صفحات عديدة ص15و16و22و27 وغيرها، ولكني سأدرج ص 7 بالكامل وكتاب من ص 8 التي يذكر فيها السريان الشرقيين
- إن لغة كنيستك هي السريانية، وهي ليست لغة مستوردة بل أصيلة، وجميع آباء كنيستك ألَّفوا قواميس سريانية وليس آشورية، وقواميسهم هي مراجع عالمية مُعتمدة، وموضوع اللغة هو في غاية الأهمية، فاسم القوم تحدده اللغة واللغة فقط! وليست الأسماء الجغرافية التاريخية التي تبقى ملازمة لبعض المناطق، فالمتكلم بالعربي هو عربي وبالكردي كردي وبالأرمني ارمني وبالتركي تركماني...الخ، بل أن اسم اللغة هو من يحدد الهوية حتى لو لم يمتلك القوم جغرافية سياسية محددة، فالمتكلم بالامازيغي هو أمازيغي والماوي ماوي والبشتوني بشتنوي، وهذا بعض مؤلفي قواميس اللغة السريانية في كنيستك هم: حنين بن اسحق + 873 الذي لُقِب بموسوعة السريان الثقافية في الهجرية الثالثة، (مجلة المجمع العلمي، عدد خاص للغة السريانية مج21 ص139)، ايشو بن علي (تلميذ حنين) ق9، زكريا أبو ايوب المزوري ق9، الحسن بن بهلول ق10، حنان ايشوع بر سروشوي مطران الحيرة ق10، إيليا برشنايا ق10-11، وقد كتب ايشوعياب بن ملكون كتابه الإيضاح في النحو الآرامي، وفيه قال أن راميشوع أسقف الأنبار له كتاب في النحو السرياني، وغيرهم كثير.
- عندما أراد أحد العرب أن يضرب نرساي، أجابه نرساي باللغة السريانية مبتسماً وقال له...الخ (كتاب الرؤساء لتوما المرجي ص 249)، وعندما قام الفونس منكانا بوضع ميامره وضعها باسم ܡܐܡܪܐ ܕܡܠܦܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܢܪܣܝ (ميامر المعلم السرياني نرساي) مستنداً على تاريخ ماري المعروف بالبرج، علماً أن سيرته تذكر أنه ولد في كردستان.
- وكان معنا مطران فارس ماهراً بالسريانية والفارسية ونقل كتب كثيرة من السريانية للفارسي (ماري بن سليمان، أخبار بطاركة المشرق، طبعة روما 1899م ص33)، وانظر: وتُرجمت قوانين إبراهيم الكشكري من الفارسي إلى السرياني ص52.
- وكان مار آبا عالماً بالسريانية واليونانية والعبرية (التاريخ السعردي فرنسي وعربي باريس 1918م ص204)، وأن الملك بهرام بن وهران الفارسي تعلم السريانية ص27.
- يوحنا بن كلدون تلميذ يوسف بوسنيا كان أصله من الموصل وكانت سريانيته ضعيفة في البداية فيكتب بالعربي فأمره الربان يوسف بوسنيا أن يتقن السريانية ففعل وكتب بالسريانية فباركه يوسف بوسنيا (تاريخ يوسف بوسنيا ص78).   
- في أيام ارعو انقسمت الألسن إلى 72 لسان، إذ كانت إلى ذلك الحين لسان واحد هو أب الألسنة كلها وهو اللسان الآرامي ويركز على ذلك بالقول (أي السرياني) (سليمان مطران البصرة ق13، كتاب النحلة ص59)، وانظر ص62، 158، حيث ذكر ملوك بعد الطوفان ملوك  مادي، بابل، الفرس، والقبط وغيرهم، بدون الآشوريين.
-  رسالة الجاثليق طيمثاوس الأول +823م إلى سرجيوس مطران عيلام: أرسلنا اليك ميامر القديس غريغوريوس الثاغلوس التي نُقلت حديثاً من اليونانية إلى السريانية بهمة جبرائيل القس. (رسائل طيمثاوس طبعة باريس1914م ص158).
مار برشابا كان مسبياً وتعلم السريانية في المدائن (بطرس حداد، مختصر الأخبار البيعية ص217).
ولم يقتصر ذكر اللغة السريانية فحسب بل أن الهوية الدينية السريانية هي هوية آباء الكنيسة وأبنائها الذين اسمهم سريان شرقيين:
- آحدابوي هو اسم سرياني (أخبار بطاركة المشرق، عمرو بن متى، طبعة روما 1896م ص5، وفافا كان عالماً بالسريانية ص13، وأيضا ففتح الكتاب فوجده سريانياً ص31، وانظر ص89 و111.
- إن النسخة التي بادي السريان تؤكد ...الخ، وقد ذكر تواريخ سنين السريان والأقباط والعرب والفرس (تاريخ إيليا النصيبيني، طبعة باريس1910، مج1ص13، وتوفي القديس أفرام العالم السرياني ص105، وأورد حساب سني السريان والعرب والقبط والفرس، مج2 ص5).
- كان برديصان رجلاً سريانيا (بطرس الكلداني، ذخيرة الأذهان في تواريخ المشارقة والمغاربة السريان ج1 ص57).
- إن مدرسة نصيبين كان يدرس فيها  السريان الشرقيين النساطرة (المطران توما اودو، كنز اللغة السريانية ص ي10)، ويتفق آدي شير معه بذلك قائلاً: خرَّجت المدرسة مشاهير خدموا الملة أحسن خدمة حتى أن السريان الشرقيين دعوها أم العلوم أو مدينة المعارف (آدي شير، مدرسة نصيبين ص4)، وأن نرساي من أشهر ملافنة السريان ص11، ويُسمي كتبة النساطرة بكتبة السريان الشرقيين ص53، ويُسمي ايشوعياب الحديابي أمجد مؤلفي السريان وأفصحهم ص46.
- كان يوم استشهاد بطرس وبولس في تموز حسب قول السريانيين، وفي حزيران حسب قول اليونان (مختصر الأخبار البيعية ص69).
 - اعترض أساقفة الجاثليق ايشوعياب الجدلي+645م عليه لأنه لم يذكر في القداس الآباء الثلاثة الأنوار السريانيين الأطهار (باسليوس الكبير وغريغوريوس النيصي والنزينزي الذين يلقبون الأنوار السريانيين الثلاثة أو أقمار أنطاكية الثلاثة)، التاريخ السعردي ص240.
- إن السريان الشرقيين هم من لقَّبوا مار افرام السرياني بنبي السريان: فبكل حق وصواب سَمَّاهُ السريان الشرقيين نبي السريان وملفان الملافنة والكبير وعمود البيعة، ودعاه السريان الغربيون شمس السريان وكنارة الروح القدس (شهداء المشرق ج2 ص 54)، والنساطرة من جملة من يعمل ذكرى لمار أفرام في جمعة الآباء السريانيين (التاريخ السعردي ص84)، وفي قصة مار افرام الملقب بالنبي السرياني: فقال له من أين فهمت كلامي وأنا أظنك انك سريانياً، فأجاب نعم أنا افرام السرياني (السعردي ص179، ومختصر الأخبار البيعية ص 228).
ونستطيع تسطير صفحات وصفحات من هذه الاستشهادات، ولكننا ننهي ذلك بأجمل ما كُتب من السريان الشرقيين، فقد دافعوا وفاخروا بهويتهم ولغتهم السريانية دفاع المجاهدين وفاقوا بذلك حتى السريان الغربيين، وتشهد وقائع المجالس السبعة التي قام بها ايليا برشنايا +1056 مع الوزير أبي القاسم الحسين بن علي المغربي في نصيبين سنة 1026و1027م، ونشرها الأب لويس شيخو في مجلة المشرق سنة 1922م الأعداد 1-5، وأصدرها بكتاب مؤخراً الأستاذ الدكتور محمد كريم إبراهيم الشمري عميد كلية الآداب في جامعة القادسية، مجالس مار إيليا بريشنايا حيث يقول في الجلسة السادسة ص 96-12: وفي يوم الثلاثاء الثامن من جماد الآخرة حضر الأمير الوزير فقال لي: ألكم من العلوم مثل ما للمسلمين؟، قلتُ: نعم وزيادة وافرة، قال: وما الدليل؟، قلتُ إن عند المسلمين علوماً منقولة كثيرة من السريان، وليس عند السريان علم منقول من العرب، ويستمر برشنايا باستعمال السريان والسريانين والسريانيون (بالرفع والكسر وكما تتطلبه قواعد اللغة العربية) عشرات المرات.
ونختم بالعلامة الكبير عبديشوع الصوباوي، فكلامه لوحدهُ فقط يُغني كتابة هذا الرد أو مقال أو كتاب لإثبات أن النساطرة هم سريان،فعندما لاحظ الجاثليق يهبالاها الثالث +1317 أن العرب يستهزئون بلغة السريان بما لديهم من مقامات الحريري، طلب من عبديشوع الصوباوي الدفاع عن اللغة السريانية، فانتفض العلامة السرياني عبديشوع الذي لم يقل إنه سرياني فحسب! بل ضرب أروع صور التواضع المسيحي السرياني قائلاً: ܐܠܝܠܠ ܕܣܘܪܝܝܐ ܘܡܚܝܠܐ ܕܡܫܝܚܝܐ  إني أحَطُّ السريان وأضعف المسيحيين، وقد عصمت في راسي النخوة، وسوف أطأطأ رأس من يتطاول من هؤلاء الصغار (العرب) واصغِّر نفوسهم، لكي أنال أكليل الظفر للغتي الأولى بعد أن أمرني قائد جمعنا...الخ. والملاحظ المهمة هنا هو أنه يستعمل كلمة السريان كهوية خاصة!. وهذا المخطوط من سنة 1725م.
وحاولتُ أن أنهي الرد في هذا الجزء، ولكن لكثرة مواضيع النقطة الرابعة من كلام جنابك (أين كان الانجليز عندما وصل الآشوريون إلى الصين واليابان مبشرين بالإنجيل؟، وماذا تقول عن قصص الشهداء الآشوريين مثل مار قرداخ الأربيلي ومار بهنام الآشوري وأخته سارة ووالدهم الملك الآشوري سنحاريب؟، ألم تزر يوماً دير الشيخ متي في جبل  مقلوب لترى بأم عينك سور الملك الآشوري سنحاريب والذي يحيط بالدير وهو شاخص لحد اليوم؟، أرجوك أن تزور الدير وتشاهد سور سنحاريب قبل أن تفجره داعش. أين كان الانجليز في ذلك الزمان؟)، ولأهمية المعلومات التي سأذكرها، وهي لأول مرة، ولكي أُعطي الموضوع حقهُ بالوثائق فأني مضطر لعمل جزء ثالث وأخير.
بارخمور
موفق نيسكو


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز الأستاذ الفاضل موفق نيسكو المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا وتقديرنا ومحبتنا
أستاذنا العزيز يظهر أنه حصل خطأ في عنوان مقالكم هذا ، حيث ورد اسمنا سهواً بدلاً من أسم الأركذياقون المقصود والذي هو على ما اعتقد الأب الفاضل خوشابا كوركيس مما يقتضي تصحيح العنوان ولكم جزيل الشكر والتقدير مع اعتذارنا .

                محبكم من القلب صديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
أنا آسف واعتذر وشكراً جزيلاً وصححتُ الخطأ، وخطأئي هذا هو دليل على محبتي لجانبك الكريم.
وشكراً 

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السـيد خوشابا سولاقا المحترم
السيد نيسكو أخطأ في الاسم لأن الاسم غير مهم بالنسبة له فكل ما يهمه هو الطعن والتزوير واعادة الاسطوانة اياها على طريقة ( اكذب ثم اكذب  .. ) والهدف الحقيقي من هذه المقالات هو تكرار عبارات من مثل :
 اقتباس من هذا المقال ( أرسل تايت القس أدورد كوتس عام 1876م، الذي أسس بعثة رئيس أساقفة كانتربري إلى الآشوريين، المسيحيين، والذي أُقيل عام 1881م، واستُبدل بإيفاد القس رودولف فاهل الذي خدم حتى عام 1885م، ويبدو أنه لم يكن ملائماً للعمل تماماً، فتم إرسال ثلاثة المبشرين إضافيين عام 1886م، وهم ماكلين، ريلي، وبراون، واستمرت البعثة منذ ذلك الوقت دون انقطاع حتى الحرب العظمى، وكان مقرها في البداية أورميا، وفي عام 1903م انتقلت إلى فان، ومن بين العاملين (المبشرين) الأكثر حداثة وشهرة هو الدكتور وليم ويكرام الذي جاهد للعمل من 1902 -1912م، وهو الذي قد يكون لاحظ أن الاسم المختار من قبل كنيسة انجلترا (الآشوريين)، أصبح في حيز الاستخدام العام، وأن النساطرة المسيحيين أصبحوا الآن يُشار إليهم عادة باسم المسيحيين الآشوريين ).
السبب في كتابة هذه المقالات هو تزوير التاريخ القومي وليس تصحيح التاريخ الكنسي لأن السيد نيسكو لا تهمه التسمية النسطورية ولكن تؤرقه التسمية الآشورية التي تحولت لديه الى عقدة مستعصية ملأت قلبه حقدا.  وفي اعتقادي هذا هو  سبب تجاهل الأب الفاضل خوشابا كوركيس لهذه المقالات وترك الرد عليها للعلمانيين   
واذا أردت أن تعرف مقدار حقد السيد نيسكو على الاسم الآشوري انظر الى بعض الروابط التي أفرغ فيها حقده :
        http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=730329.msg6222274#msg6222274

    http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=727076.msg6209367#msg6209367

 http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=728453.msg6214857#msg6214857

   http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=724757.msg6200529#msg6200529

 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم موفق نيسكو

رجاءا راجع الرابط الاتي وما كتبته لنا في الاقتباس :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757994.msg7332173.html#msg7332173
(( وان الانكليز هم من اخترع الاسم الآشوري سنة 1876م وأطلقوه على السريان الشرقيين ( النساطرة ))

الاتي ما كتبته لنا في بداية هذه المقالة :
(( الجواب: ...... وإن الانكليز هم من اخترع الاسم الآشوري للسريان الشرقيين (النساطرة) بعد اكتشاف الآثار سنة1850م )) ...

ما هذا التناقض في كتابة التاريخ ؟ ... تارة تكتب عام 1850 وتارة اخرى عام 1876 .... هل تنقل معلومة من مقالات اخرى وتنشرها لنا بدون التحقيق من صحتها ؟

على الاقل اكتب اسم الاثار" الاشورية " .
لعلمك ... الباحث الانكليزي هنري لايارد, وليس الانكليز, هو الذي اطلق تسمية " الاشوريين " لعامري هكاري بعد مجازر بدرخان بك ومقاتليه الاكراد ضد عامري هكاري ....
نعم هرمز الشماس انطوان رسام كان مترجم الانكليزي هنري لايارد ... هل من الممكن ترفق لنا نسخة من اي كتاب انكليزي او عربي يذكر بان هنري لايارد الانكليزي قدم لمنطقة هكاري وسبب قدومه .
ايضا اسم مترجمه في منطقة هكاري قبل المترجم هرمز الشماس انطوان رسام ... ممكن تراجع كتبنا التاريخية ما دونه لنا مؤرخينا .....


حسنا .... ذكرت لنا اسم المؤرخ كرستوفر بومر في كتابه " The Church of the East " المترجم للغة العربية ...
ممكن تكتب لنا كيف ترجمت الفقرتين ادناه :
 What is this “Nestorian” Church of the East, whose namesake Nestorious never belonged to it…
ايضا :
A first glance at the history of the Assyrian Church of the East
Today a Church, one of the oldest Christian communions of the world

اقتباس من الوثيقة رقم 3 المرفقة في مقالتك :
(( ٢ - بدايات المسيحية السريانية الشرقية - الموقف السياسي والديني على جانبي الفرات ))
ممكن تحقق في الترجمة ما كتبه الكتاب كرستوفر بومر" The Beginnings of the Syrian Christianity "
The Political and religious situation on both sides of the Euphrates " .
الكاتب يقصد " الموقع " ولا كما ترجمت " الموقف " نعم " situation " تعني موقف او موقع وفي هذه الحالة تعني " الموقع " على سبيل المثال " The city of Mosul is situated north of Iraq " ... لان هذه الفقرة تذكر" موقع موطن كنيسة المشرق " ولا " الموقف " ...يا ترى هل المترجم ترجم كتاب كرستوفر بومر للعربية بدقة وبصورة صحيحة ؟

مع الاسف لم تذكر الموقع الجغرافي للذين اطلق الانكليز تسمية " Assyrian " ... رجاءا رد لنا باسلوب اكاديمي للاسئلة الاتية كل رد على حدى :

1- هل الانكليز اخترعوا اسم " الاشوريين " لعامري اورميا , سلامس , تركاور , ماركاور , سولدوز , كاور , مار ايشو , مار بيشوع .... الخ ام كان يطلق عليهم اسم " آسوري "  قبل ظهور اسم " الانكليز " على وجه البسيطة كشعب ثم كوطن ثم كاستعمار؟
2 - هل اطلق الانكليز اسم " الاشوريين " على عامري صبنا وبرواري بالا, عين نوني , اييت , دوري ... الخ علما بان الموقع الحغرافي لهذه المناطق كان في شمال العراق قبل رسم الحدود مع تركيا وسوريا بموجب اتفاقية سايكس الانكليزي وبيكو الفرنسي ؟  لعلمك ... لا يزال الاشوريين يقطنوا تلك المناطق التي عاشوا فيها اجدادهم لمآت السنين ...
3 - هل اخترع الانكليز تسمية " الاشوريين " للانجيليين , للبروتستانت , للكاثوليك في مدينة عبدان , كرمنشاه , همدان ( ايران ) ؟

اكتفي لهذا الحد الان وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي أدي وكافة الإخوة الآشوريين:
 من الأفضل عدم الرد على هذا الشخص كونه كما قلت ينتمي الى الطابور الخامس والطكابور الخامس ديدنه الأوحد طمس الآشوريين أولا ومن ثم تبني حضارتهم تحت اسم مغمور ( آرامي ) الذين في كل حياتهم لم يكن لهم دولة موحدة رغم انتشارهم.
وشخصيا كنت قد طلبت من الأركاذياقون خوشابا كوركيس لعدم الرد حيث يبدو قد وصلته الرسالة وحسنا فعل ذلك.
وهؤلاء مواضيعهم مبرمجة وهم يرون انه منزل من السماء بينما ما نكتبه غير صحيح . أضف الى ذلك يريد أن يعلمنا كم بحوزته من معلومات والتي هي طمس الهوية الآشورية والآن يستشهد بامير الشعراء مار عبديشوع الصوباوي الذي ذكر - السريان - ونحن نقولها مرات عديدة هذه لا تعني قومية بل تعني الشعوب المسيحية التي انضوت تحت هذه التسمية هي شعوب الهلال الخصيب وليس الآرامين وحدهم كما يدعي ويريد ان يمحي من الوجود شعوب ذات حضارات لا مثيل لها ليعوضها بآرامييه المخربين ( أرجو ان تقرأ مقالي - من هم السريان وما هو اصل اللغة السريانية - موجود في معظم المواقع وعنكاوا ضمنا.
ثم هذه معلومات ذات فائدة بإقتضاب وقل له ما رايك بما يلي:
- العلامة طاطيانوس الآشوري من القرن الثاني ؟
- وما رأيك بما قاله مار عبديشوع عن الكراسي الرسولية في العالم ومنه بابل عاصمة اللملكة الآشورية( النص موجود في كتاب مروج النزهية في آداب اللغة الآرامية ) للمرحوم المطران يعقوب منا؟
- ثم ما رأيك بآشور يوسف من خربوط ( وهو عضو كنيستك ) الذيي عندي يعتبر أب القومية الآشوري؟
- ومن ثم الرابط موجود أدناه عن الأخوين أصفر نجار وما عملوا للقضية الآشورية وهم من السريان الأرثوذكس أيضا وهناك الكثيرون.

دم لأخيك /  آشور بيث شليمونِ
_________________________ِ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق اشور بيت شليمون

الغرض من الرد لتثقيفهم لكي يكفوا عن كتاباتهم لاننا نعرف تاريخنا الاشوري العريق اكثر مما يعرفوه ايضا لتصحيح الاخطاء المبرمجة في افكارهم  ....

اقتباس
((وترجمتها: هذه مجموعة من المخطوطات السريانية قدمت من خلال جهود القس الراحل الدكتور جون شديد...))
لاحظ في وثيقة رقم 6 فقرة 19 و 24 يحاول اخينا موفق نيسكو اعلامنا بان الدكتور جون شديد ذكر اسم " سريان " ولم يذكر اسم " الاشوريين ".
اولا اسم الدكتور حسب ما هو مدون في كتبنا التاريخية بلغتنا العريقة  بابائنا الذين عاشوا معه في تلك الفترة " وليم امبروز شيد" وليس حسب ما كتب استاذنا موفق نيسكو "جون شديد" وحتى بالانكلزي اسمه مكتوب "William A. Shedd " . هم زين ما كتب " شداد " ...

ثانيا في فقرة رقم 19 " طخسا دقوداشا دسوريايي بني روما - طقس قداس سوريايي التابعين لكنيسة روما " سوريايي لا تعني سريان بل اشوريين والا لكتبها سريانايي .

في فقرة رقم 24  " كتاب السينودوس لكنيسة المشرق القديمة للسوريايي "   
استاذنا موفق نيسكو ترجمها " السريان الشرقيين " ... يا سلام .... 
 
ادي بيث بنيامين 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي موفق نيسكو
شلاما
ارجو ان يتسع صدرك لقراءة بعض الفقرات من كتاب لهم وزن مرموق في عالم السريانيات
اولا : يكتب البروفسور ميري في الموسوعة الاميريكية ( ان اللغة السواداية - الاشورية الرابعة - المتداولة في اورمية والموصل وجبال اشور فيها العديد من الكلمات بالاضافة الى بعض التصاريف من اللعة الاكدية )
ثانيا - يقول الاستاذ فولوس كبريال وهو استاذ في الدراسات السريانية - عن اللغة السريانية ( اللغة السريانية لهجة من لهجات الارامية  التي تصعد اصولها الى البابلية الاشورية القديمة والاكادية  وهذا ما كده الاستاذ ابروهوم كبريال صوما في كتابه ثقافة السريان - ان الارامية قد انقرضت اسوة بشقيقياتها البابلية )
ثالثا من كتاب دليل الى قراءة تاريخ الكنيسة المجلد الثاني
ان السريان عرفوا بالاراميين حتى القرن الخامس قبل الميلاد ثم سريان بعده وان لفظه السرياني جاءت متاخرة فهي من عهد الامبراطورية اليونانية والظاهر ان هذة اللفظة سرياني لا يمكن ان يرتقى الى اكثر من القرن الخامس قبل الميلاد علما ان الاشوريين والعبرانيين كانوا على اتصال مستمر بالاراميين -ص127
رابعا من كتاب ثقافة السريان في القرون الوسطى  نقتبس - اما مصطلح سريانية فانه يستخدم حسب التقليد المتبع منذ مدة طويلة ويقصد به اللغة والثقافات التي سادت في القرون الوسطى بدء من القرنين الثاني والثالث للميلاد في ارض الشرق الادنى وعلى الاحص سوريا وشمال ما بين النهرين وتتجلى  في اداب رفيعة  غنية منذ القرن الميلادي الرابع )
( فاللغة السريانية هي عبارة  عن لهجة ظهرت في احدى مراحل نمو اللغة الارامية وتطورها )
واكتفى بهذا القدر حيث املك العديد من الكتب جول الموضوع
واذكرك بابو التاريخ هيرودوتس القائل في ص 516 من كتابه المشهور باسمه ( وكان الاغريق يسمون هؤلاء القوم بالسوريين اما كلمة اشور فكنوا يعرفون بها بين الاقوام المتبربرة )
ومن الكتاب المقدس سفر يهوديت الذي جاء فيه في الاصحاح الاول ان نبوخذ نصر ملك اشور
خامسا - يقول الدكتور اخمد داود في كتابه العرب والساميون والعبرانيون في ص 332 ( كما ان ما يدعى اليوم ان اللغة الارامية ليست الا تضليلا استشراقبا  )
ويضيف ( وما يدعى اليوم ب الممالك الارامية في سوريا  ليس الا احدى عمليات التزوير وتلك العشائءر الارامية قد بادت في معظمها ودعيت بالعرب البائدة ومنها عاد وثمود )
سادسا - المجلد الرابع من موسوعة اليهود  واليهودية ص 155 نقتبس ( وظهر صراع حاد بين الاراميين والعبرانيين ثم سقطت سوريا باسرها في يد الاشوريين وسميت سوريا باسمهم سوريا وهي صيغة تصغير الكلمة اسيريا )
واسمح لي بان اقول لنترك كتب الماصي ونقرا عن الحاضر القريب
اولا كتاب شرفنامة الكردي حول العشائر الاشورية في القرن السادس عشر
ثانيا كتاب ابن النديم
كتاب مروج الذهب الذي  يخصص باب خاص بالاشوريين
كتاب القاضي المسعودي الاندلسي
واخيرا كتاب الكورد شعب انكر عليه وجوده حيث يقول في ص 32  ( الاشوريون وهم النسطور والكلدان ويوجد عدد منهم في حكارى ومنطقة بهدينان الى اورمية )
فهل نكذب كل هؤلاء يا سيدي الكريم
اعتقد ان محاولة الغاء الاسم الاشوري قد فشلت
ولذلك ليس امامك حسب اعتقادي الا ان تعيد النظر في اعتقاداتك وتتبنى اسمك القومي الاشوري وارجو ان لا اكون متجاوزا  انه  مجرد دعوة اخوية وانت حر  بقبولها او رفضها وشكرا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,758514.0.html



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة اصحاب الردود والقراء الكرام

عند اطلاعنا على ما كتبه الاخ الباحث موفق نيسكو فقد عزز ذلك بتوثيق ومصادر  ومن الجهة المعنية التي أيدت بأن اسم الاشورية مستحدث وفق الكتب التي تحدثت تاريخا عن الكنائس النسطورية  التي تعود اليها الكنيستين الاثوريتين مع التابعين لهما من اخوتنا الاثوريين جميعاوالتين تمثل تاريخ اخوتنا الذين يدعون بالاشورية حاليا.. فهنالك توقيع وتقديم للكتاب الاول عن الكنائس النسطورية بيد البطريرك المرحوم مار ايشاي الشمعوني
والاخر عن أحدث كتاب عن كنيسة المشرق، الذي ألفَّه كرستوف بومر، فموقَّع مع إهداء من البطريرك الحالي قداسة مار دنخا.(وكما ذكر كاتب المقال اعلاه).
وفي ص9 يتعرض الكاتب بصورة واضحة إلى الأسماء ويُسميهم السريان الشرقيين وأن الاسم الآشوري هو حديث (مؤخراً)، والاسم المناسب هو الكنيسة السريانية الشرقية لأنه يُشير إلى لغة الكنيسة السريانية، وفي ص16 ُسمِّي العلامة السرياني عبد يشوع الصوباوي بالمطران السرياني.(مقتبس من المقالة).

 ولكن المشكلة فأن اخوتنا اصحاب الردود فبدلا من ان يردوا الحجة بالحجة، فانهم يتهمون الكاتب بالحقد وبأنه من الطابور الخامس وبالمصطلحات الهابطة الاخرى من التي تعلموها من الاحزاب العروبية التعبانة.
 وهنالك احد الاخوان يبحث عن كل ماله ذكر عن الاشورية بكلمة من هنا وهناك والتي ليس لها علاقة بتاريخ شعبنا ولأكثر من الفي سنة خلت..

وكما قال احد الاخوة المحترمين.. فالعواطف يجب ان لا تتغلب على البراهين العقلية وهذه مصيبتنا.. تحيتي للجميع.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

كتب المؤرخ كرستوفر بومر الجملتين في الفصل الاول من الكتاب " المقدمة - Introductory " :

 What is this “Nestorian” Church of the East, whose namesake Nestorious never belonged to it…

ايضا :
A first glance at the history of the Assyrian Church of the East
Today a Church, one of the oldest Christian communions of the world

عندي نسخة من كتابه في مكتبتي باللغة الانكليزية ... لا تنسى يا اخينا عبد الاحد بان الترجمة لللغة العربية ليست دقيقة واعطيت المثال ...

لكي نقارن ترجمة الجملتين في الفصل الاول من الكتاب  ....اطلب من الاخ موفق نيسكو ان ينسخ لنا الفصل الاول - المقدمة - وينشرها لنا لكي نتأكد من الترجمة علما بان هذا الفصل يأتي بعد رسالة شكر ( بدون توقيع ) من قداسة البطريرك مار دنخا الرابع ...
 
تقبل تحياتي وشكرا

ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أدي العزيز
انني لم ارد بالنيابة عن كاتب المقال، ولكنني وضحت بان ما ذكره موثقا وبتأييد من رؤسائكم الدينيين وكما هو واضح في مقالته.. وكنت اتمنى ان تردوا بنفس الاسلوب ..
اما موضوع طلب الترجمة لهذه الاسطر مني، فلا اعرف بأي حق وانت ضليع باللغة الانكليزية ومع ذلك فاردت ان ارى مصدر تلك الجمل وفي اي كتاب وصفحة ويفضل ارفاقها مع المكتوب وكما فعل الاخ موفق نيسكو.. ليقتنع القراء بما تذكرونه..تقبل تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو
آسف ... ان كان ردي باسلوب لا يتفق مع اسلوب ردك ...
قمت بتعديل فقرتين من تعليقي رقم 10  فيمكنك مراجعته ثانية وشكرا

ادي بيث بنيامين

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
اعتقد من الافضل ان يستمر النقاش وفق مصادر الطرفين لا ن بدون الاستشهاد بالمصادر سوف يتحول الحوار الى صرخات في كازينو او مقهى بالدومينو
ومن اجل ان نستفاد جميعا ىولكي لا يتاح المجال لمن لا يملك اي مصدر بان  ينفث سمومه واحقاده ضد كل ما هو ضد الاشورية
وبذلك سوف يفقد الحوار الاخوي قيمته وينجح الحاقدون في تخريب الحوار
اتعجب من البعض الذين يحشرون انفسهم في نقاش يجري بين الذين لهم مصادر
وكاننا نكتب لترضيه ما ينفس عن احقاده ضد الاشورية
والافضل لهوءلاء ان  يجدوا منازل خاص بهم ووفق ما يتوافقوا مع صيحاتهم

ولذلك اعتقد ان الذي لا يملك مصادر يجب ان لا يتدخل
وان كلامه لا ينال اهتمام احد
هنا نحن ننقاش الكاتب بالمصادر
ومن دون المصادر لا اهميه لاقوالنا
ومن ناحية اخرى يا حبذا الذي لا يملك ايه مصادر ان يقرا ويستفاد
فالساحة ساحة حوار اخوي



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أدي..مع التحية
بما انك تطلبني للأجابة بدلا عن صاحب المقال.. ولكن ان كانت لديك نسخة بالأنكليزي وكما تدعي، فلماذا لا تدرج لنا صورة صفحات الكتاب بالانكليزي(بدون ترجمة) التي استشهد بها موفق تحديداً  (سكنر) وفنّد أو ادحض  ما قاله؟!   وبعكسه تعذرني أخ ايدي كلام موفق صحيح وقد يكون كلامك غير صحيحا عفوا،
ثم لماذا تهمل الكتاب الاول الانكليزي ويقول ان الانكليز سموا النساطرة اشوريين (الان) ؟..وبقية الادلة الواضحة كالشمس، لذلك المطلوب من الاشوريين لاثبات اشوريتهم:
1 ادراج اسم قاموس اشوري في التاريخ قبل القرن العشرين
2 ادراج نص واضح لشخص معلوم مثل عبد يشوع الصوباوي او ايليا برشنايا او اي مطران يقول انا اشوري ويدافع عن الاشوريين، لماذا لم يقل عبد يشوع انه اشوري؟ اليس الاعتراف سيد الادلة
3ادراج رسالة من بطرك او مطران الى رعيته باسم الاشوريين
4 ادراج مخطوط يذكر فيه كتاب للاشوريين مثل ما فعل موفق..

وهكذا وكما قال الاخ احيقر (ابو سنحاريب) بانه يريد ادلة وبنسخ من الوثائق للذي يريد ان يجادل صاحب المقال وهو محق في ذلك..بالرغم من انه يسطر كلاما ليس له علاقة بتاريخ شعبنا..!!
انه الحوار البناء والمطلوب في يومنا هذا، لكي نثبت باننا فعلا كنّا شعب واحد تاريخا وقبل تشظّي فئة منه خارجا عن نسيجه..تحيتي للجميع

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو

اقتباس
(( بما انك تطلبني للأجابة بدلا عن صاحب المقال.. ولكن ان كانت لديك نسخة بالأنكليزي وكما تدعي، فلماذا لا تدرج لنا صورة صفحات الكتاب بالانكليزي(بدون ترجمة) التي استشهد بها موفق تحديداً  (سكنر) وفنّد أو ادحض  ما قاله؟!   وبعكسه تعذرني أخ ايدي كلام موفق صحيح وكلامك تزوير)) ....

اولا قمت بتعديل تعليقي رقم 10 فلا اطلب منك الترجمة بل اطلب من الاخ موفق نيسكو ان ينسخ لنا الفصل الاول - المقدمة - وينشرها لنا لكي نتأكد من الترجمة علما بان هذا الفصل يأتي بعد رسالة شكر ( بدون توقيع ) من قداسة البطريرك مار دنخا الرابع ...

كتبت مرارا بانه يوجد خلل في الكومبيوتر لا استطيع نسخ ( سكان ) صور ونشرها في الموقع ... طبعا تعتبرني مزور ولكن خاطر سواد عيونك التقطت فيديو الكتاب نفسه مع قسم من تعليقك لكي تتاكد باني لست مزورا للحقائق . رجاءا انقر الرابط ادناه وشكرا ...

http://youtu.be/Kzjdzpc8jJE

ادي بيث بنيامين

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز أدي المحترم
 ومع ذلك فانني لم استطع قراءة ماتريد توضيحه، حبذا لو تشير اليه بأي لون قلم لمعرفة ماتريد توضيحه لنا وبايقاف التصوير عنده ليتسنى للقاريء قرائته...ومع ذلك يبقى للأخ الباحث موفق نيسكو رأيه بهذا الفديو وللمقارنة لما عنده.. بالرغم من عدم وضوح تاريخ الطبعة واين طبعت..مع احترامي لجهودك وستبقى اخا عزيزا واِن اختلفنا تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو المحترم 

انا لم اطلب منك الترجمة بل اطلب من الاخ موفق نيسكو ان ينسخ لنا الفصل الاول - المقدمة - وينشرها لنا لكي نتأكد من الترجمة .... يا ترى كيف ترجم مترجم كتاب كرستوفر بومر للعربية الجملة الاتية :

A first glance at the history of the Assyrian Church of the East
Today a Church, one of the oldest Christian communions of the world

حبذا لو يتهمني الاخ موفق نيسكو بفبركة الفيديو...

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو
شلاما
بما ان الكاتب قد اتى او استشهد بكتب هو يملكها فيجب ان يكون حوارنا مبنيا على ما نملك من الكتبب مقابل ما ياتي به الكاتب تاييد فقط لرايه ولم يستشهد ابدا بكتاب اخر يعارض  ما جاء في الكتاب الذي يتماشى  مع غايته او يناسب رايه وهدفه
ولكن من الضرورة لدى اي صاخب كتب او باحث  في الكتب ان ياتى بعدد . من الكتب  والتي فيها اراء معاكسة
وبعد ذاك هو حر في الميل  او اتخاذ كاتب ما او  كتاب ما  يرتاح اليه مهما كانت الاسباب ويرفض الاخر
وانك تتدخل في الموضوع من دون ان تاتى بمصدر  واحد فقط تكتفي بابداء رايك
وقد يبدو للبعض مع احترامي لمقامكم بان تحاول الايقاع بين الكتاب
او تاجيج الموقف او تحفيز احدهم ضد الاخر
وهذا لايتناسب مع مقامكم ولكن الامر يبدو هكذا
  ما اعتقده هو اننا يجب ان نقرا مصادر الطرفين ونحكم بالعقل بعيدا عن التعصب المقيت
وانت كلداني صرف كما تقول وليس في الموضوع شء يمس الكلدان
حيث كل واحد منا عليه الاهتمام بشانه
وشخصيا املك العديد من الكتب التاريخية حول شعبنا بكل اسماءه
واتعجب كيف تسمح لنفسك بان تتهمنى وبكل بساطة بانني اسطر كلاما ليس له علاقة بتاريخ شعبنا )
فلماذا مثلا وكما تتهم  احد اسماء شعبنا بان هناك فءة تشظت خارجا 
الا يجوز للاخر ان يقول
وكما تثبت بنفسك بانك حسب اعتقادي تنتمى الى تلك الفءة التي تشظت خارجا
فهل انا مخطءى في ذلك
وهنا امام القراء ارجو ان تثبت مصداقيتك في اتهمامك لي بانني اسطر كلاما ليس له علاقة بتاريخ شعبنا
واعتقد ان الكل يعرف بانني اتي باسماء الكتب التي  اعتمد عليها وبامكانك اقتناء تلك الكتب وقراءتها بنفسك
واكتفي دوما باختصار بنقل النصوص  لكي لا يمل  القارى ولاعتقادي بان القاري الكريم على وعي بان مجرد ذكر اسم الكتاب كاف لقراءة ما اتي به
ارجو ان اسمع جوابك امام القراء
واعتذر من الكاتب حيث وكما يبدو ان الحوار قد خرج عن الموضوع
ولكن ما العمل  والاخ عبد  قلو يتهمنا وكما يشاء
الرب يسامح

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أدي..المحترم
 بصراحة، فانني تدخلت في هذا الحوار وذلك من اجل الحوار البناء  والموثوق ولنصل لمعرفة الحقيقة التي اصبحت علقما مرا وبعيدة المنال ان لم يتوضح كل شيء لدينا.. واتمنى ان يكون للأخ الباحث موفق نيسكو ردا على ما طرحته وبالأخص ما يتعلق بالفيديو المعروض ، والذي لم استطع ان استشف شيئا من ما تريد توضيحه للقراء، فالاستنساخ واضافته للرد اكثر مقبولا من ناحية التوثيق..تقبل تحيتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أحيقر..مع التحية
 بصراحة ، ان الذي يربطنا فهو تاريخ كنيستنا ومنها اصبحنا شعبا واحدا.. وفي طروحاتك التي جلبتها من هنا وهنالك فلم تؤشر الى وجود علاقة ما بينك وبين تلك الطروحات تاريخا.. فمثلما هنالك ورود كلمة اشوري في بعض مصادرك فأيضا هنالك ورود كلمات كلداني وسرياني فيها.. وهذه برأيي لا تعنيني..وذلك لأن معرفة تاريخنا فهو من خلال كنائسنا وليس من هنا وهناك.. واسالك هل تستطيع ان تنسب عشيرتك وتسلسلها الى تلك الايضاحات التي تطرحها من كتب التاريخ وكما تدعي.. بمعنى ان كان اسمك مثلا أحيقر الاشوري تاريخا فهل يعني ذلك بانك اشوري. وانا ان كان اسمي عبدالاحد الكلداني فهل يعني ذلك بأنني كلداني وهكذا افتهمت من ما تذكره في ما تقتبسه من هنا وهناك.. ولكن نريد التأكيد على اننا اشوريين او سريان او كلدان من تاريخ شعبنا الذي كان واحدا  وقبل تفرقته الى مسميات اخرى..وكما هو واضح في ما يقتبسه الاخ موفق نيسكو فهل لك ما تدحظه.. وقد اتى الاخ أدي بالفديو ويحتاج مزيدا من التوضيح..
 اخي أحيقر نريد ان نصل الى نتيجة عند معرفة الحقيقة وهذا من حقي وبالاخص عندما يكون هنالك من يقول لي انت اشوري شئت ام أبيت..!! ولكنني اريد من يقنعي وسوف لن اكف لحين معرفتها جيدا وعن قناعة أو احتفظ بكلدانيتي وكما اعرفها واكتسبتها من تاريخ كنيستي ليس غير ..ارجوا ان يكون مفهوما ما اقصده. تقبل تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو الامحترم

لنترك موضوع كتاب كرستوفر بومر على جهة لحين رد الاخ موفق نيسكو لأسئلتي في رد رقم 4 وانتقل لموضوع اخر مهم زمان الدكتور وليم امبروص شيد ( جون شديد حسب تسمية الاخ موفق نيسكو ) ..

التقطت فيديو كتاب المؤرخ كورش يعقوب بنيامين في نفس الفترة والمكان الذي عاش فيه الدكتور وليم امبروص شيد وصورته واضحة في صفحة 41 من الكتاب ولكن لنرجع لصفحة 40 والاتي فقرة ما شاهد وكتب المؤرخ كورش يعقوب بنيامين :

الجيش الروسي يخرج من اورميا
( طبعا بعد الثورة البلشوفية ضد قيصر روسيا ايلول 1917 )

المسيحيين يفرون (من اورميا ) بعضهم يلجؤن في مقرات المبشرين الامريكيين البروتستانت والاخرين في مقرات المبشرين الفرنسيين الكاثوليك

كانت فرصة ملائمة للاتراك والاكراد غزو سهل اورميا وضواحيها بعد انسحاب الجيش الروسي منها , فباشروا الهمج والاكراد بسلب بيوتهم وقتل من فيهم كبارا وصغارا مما اضطر المسيحيين الذين نجوا من تلك الغزوات الهمجية بدخولهم في مقرات المبشرين المذكورين .

التاريخ يعيد نفسه اليوم ولكن بصورة مختلفة عن ما حدث عام 1917 والاختلاف بسيط هو ان داعش اعطى مهلة للمسيحيين للخروج من الموصل ...

رجاءا افتح الرابط ادناه  لمشاهدة الفيديو
http://youtu.be/DSGNEQ2NvbU

ادي بيث بنيامين 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو
لا يوجد شخص واحد في العالم يملك سجل نفوس منذ الجد الاول والى يومنا هذا
ولكن انتماء الشخص الى ايه قوميه هو ايمانه بذلك الانتماء وفق دلاءل مادية ملموسة من حيث المسكن واللغة والتراث والعادات
وما تتناقله الجماعة او المجموعة التي ينتمى اليها من حكايات او روايات تاريخية
ومشكلتنا نحن الذين تجمعنا الكثير من تلك الامور هو العناد والعناد فقط
فانت من اصل اشيتا وترفض ان تكون اشوريا وتومن بانك اتحدرت من نبوخذ نصر مثلا
وفي الوقت نفسه تتكر ما اتى به الكتاب المقدس من ان نبوخذ نصر هو قاءد اشوري
وكذلك ان مل اشيتا يومنون بانهم اشوريون
فانت وفق الروية ترفض الكتاب المقدس الذي يقول كما ذكرت بان نبوخذ نصر هو قاءد اشوري
كما ترفض ما تومن به اشيتا
فكيف الاقناع
ومن جانب اخر ان الشخص الذي يقول بان الاخر يفرض علي قناعته
فان النقص هو في انا
فانا  اومن بانه لا يستطيع اي شخص ان يفرض علي اسمه او اسم قوم
وذلك الامر يوضح بجلاء بانك لست واثقا من اسمك القومي  مثلا
ولذلك اقول 
ليمضي المومن بكلدانيته او اشوريته او سريانيته الى ساحة العمل
فبدلا من اضاعة وقتك في عناد اراء الاخرين  اذهب واعمل لخدمة  الكلدان
تقبل تحياتي
وهناك كتب حديدة املكها تثبت بجلاء تواصلنا القومي الاشوري عبر التاريخ كسلسلة متواصلة لا تنقطع
تقبل تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم ادي..مع التحية
نعم لقد كانت أسوأ مرحلة في تاريخ اخوتنا الاثوريين بانسحاب الروس بعد قيام الثورة البلشفية في روسيا بعد ان كانوا معتمدين على سلاحهم ووجودهم سندا لهم.. ولكن مع الاسف للمأساة التي حصلت من مجازر في حق الشعب المغبون بعدها.. ولكن لكل ذلك ايضا اسباب ومنها عدم وجود قيادة علمانية حكيمة تدعم القيادة الدينية لتلافي درء تلك المصائب. والذي اثبت ذلك ايضا بعدم الاتكال على الاجنبي في مثل هذه الحالات..فلم تكن هنالك فائدة مرجوة لا من الروس ولا من الانكليز ايضا.. وفعلا وكما تقول فالماساة تتكرر على شعبنا في يومنا هذا وبطريقة واخرى.. الا انها مأساة ايضا...
ومع ذلك فما استعرضته في فلم الفديو غير واضح ايضا ولم افهم ما تقصده او ترمي اليه، ونحن بانتظار ان تصلح الكومبيوتر لتستنسخ المطلوب وما تتطلبه الاجابة على تساؤلات الاخ موفق نيسكو من مقالته اعلاه..تقبل تحيتي..

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                   ܞ 
ܡܝܲܩܪܵܐ موفق نيسكو ܐܵܙܹܠܬ ܓܘ ܒܝܬ ܥܬܩܹܐ ܕܟܠܵܗ ܕܘܼܢܝܸܐ ܛܵܥܒܼܝܼ ܚܵܙܲܚ ܟܕܡܵܐ ܫܡܵܢܹܐ ܕܥܬܩܹܐ ܕܐܘܡܬܘܿܟܼ ܐܵܪܵܡܵܝܬܵܐ ܒܘܼܬ ܡܵܟܚܹܬ ܀ ܐܘܼܦܙܹܐ ܓܵܘ ܟܬܒܼܵܐ ܩܲܕܝܫܵܐ ܫܒܼܘܿܩ ܐܲܠܵܗܵܐ ܫܘܼܒܼܚܵܐ ܠܫܡܹܐ ܐܲܚܟܝ ܫܡܵܐ ܕܐܬܘܿܪ ܡܘܿܕܟܼܪܹܐܠܹܗ ܀ ܡܝܲܩܪܵܐ ܚܙܝܼ ܡܵܟܚܠܲܢ ܫܡܘܿܟܼ ܐܵܪܡܵܝܵܐ ܕܐܝܟܼ ܕܐܠܵܗܵܐ ܒܸܐܡܵܪܹܐ ܠܹܗ ܓܸܒܼܵܠܬܵܐ ܕܐܝܼܕܝܼ ܐܵܬܘܿܪ ܀ ܐܘܦܙܹܐ ܡܵܟܚܠܲܢ ܚܕܵܐ ܕܘܟܬܵܐ ܕܡܕܝܼܢܵܝܘܼܬܘܿܟܼ ܘܡܕܝܼܢܵܝܘܼܬܵܐ ܕܡܵܠܟܘܿܟܼ ܕܒܼܝܼܕܹܐܠܵܗ ܡܲܠܟܘܼܬܵܐ ܝܲܢ ܫܘܼܠܛܵܢܵܐ ܓܵܘ ܟܠܵܗ ܡܸܬܥܲܡܪܵܢܝܼܬܵܐ ܀ ܗܕܟܼܵܐ ܐܵܓܼܘܿܢܸܤܛܵܐ ܡܵܠܦܵܢܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܕܐܘܼܡܬܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܬܵܐ نعوم فائق ܢܸܝܵܚܵܐ ܠܪܘܼܚܹܐ ܡܘܿܕܝܼ ܒܸܐܡܵܪܹܐܠܹܗ ܐܵܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa
  

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من أحيقر:
يمضي المومن بكلدانيته او اشوريته او سريانيته الى ساحة العمل
فبدلا من اضاعة وقتك في عناد اراء الاخرين  اذهب واعمل لخدمة  الكلدان


الاخ احيقر
 ان كان لا يعجبك الحوار فيما بيننا فلا يوجد احد دعاك اليه، فالموضوع المطروح في المقالة يخص تاريخ شعبنا ان كان للسريان او للاثوريين او للكلدان ومن حقي التدخل. وجنابك كثيرا ما تدعي بأننا شعب واحد.والا الموضوع عندك مزاجي...!!
وان كنت تدعي بالعمل من اجل قضيتك، فلا يوجد من يجبرك لترد على كل ما لايعجبك..اذهب واعمل بها جنابك. وليس من حقك ان تجبرنا وكما تريد بالرغم من انك تعيش في بلد ديمقراطي ولاكثر من عشرات السنين..الاان العاطفة طاغية على تطورك لتقبل رأي الاخر..
هذا الموقع متاح للجميع ومن حق اي قاريء ان يدلو برأيه وعلى اية مقالة. ومن ناحيتي اتفق في معظم ما يطرحه الاخ الباحث  موفق نيسكو وليس كما تمليه جنابك من هنا وهناك، وتلك هي قناعتي ام تريد ان تجبرني للقبول بها.. وهل تختلف عن الذين يدعون باننا اشوريين شأنا ام ابينا....هاي حلوة..كنت اتمنى ان ترد بالمثل على ماذكره الكاتب وبأدلة..والتي تفند اية علاقة لكم بالاشوريين القدامى..!!
المحترم احيقر، نحن نتحاور من اجل الحقيقة التي ربما تخافها..
ان كان لا يعجبك الحوار فساحة العمل التي تدعي بها ليس مكانها هنا..قد تكون غلطان بالنمرة..تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
ان ما يحاول رابي  موفق نيسكو عمله هو التاكيد على اشياء معروفة ولا حاجة لتضخيمها
فالجميع يعرف ان الاسم الاشوري لم يطلق على كناءسنا الا في العقد السابع من القرن الماضي
والجميع يعرف ان اسم كناءسنا كان كنيسة المشرق قبل ان تهاجمها وتفتك بها وتمزيقا افكار اجنبية غازية
فهل يصح الجدل في امور بديهية عن كناءسنا
حيث ان الجميع يعرف بانه في كنيسة المشرق كانت توجد قوميات عرب اكراد فرس هنود مغول اضافة الى شعبنا
والكل تخلى عنها وبقى شعبنا وحدة متمسك بها الى  مرحلة تدخل الكناءس الاخرى في شان كنيستنا
فالموضوع لا يصلح لان يخلق منه الكاتب موضوعا للجدل العقيم
واستشهاداته بعبارات من  كتاب اتخذة وكانه منزل ليس مقنعا
كما ان ما يمس  الكنيسة الاشورية حاليا هو يمس الكنيسة الكلدانية ايضا
فهل يا ترى يستطيع الكاتب ان يقول بانه كانت هناك كنيسة كلدانية او سريانية مستقلة
ولذلك اعتقد ان المجادلة التي يحاول ان يثيرها  لا تستند على اسس او مواد تصلح لان ينشا عليها جدلا من اي نوع
وهكذا اعود واقول ان العناد والعناد لمواصلة جدالات عقيمة هو سيد الساحة
يا اخي
دع كناءسنا لوحدها
وتاريخ شعبنا لا يمكن ان تختزله كله في تاريخ كناءسنا
ونتيجة للماسء التي مر بها شعبنا عبر العصور فقد ضاعت اوراق كثيرة ومع ذلك بقى الاعتزاز القومي الاشوري ثابتا
وتقبل تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فالجميع يعرف ان الاسم الاشوري لم يطلق على كناءسنا الا في العقد السابع من القرن الماضي
والجميع يعرف ان اسم كناءسنا كان كنيسة المشرق قبل ان تهاجمها وتفتك بها وتمزيقا افكار اجنبية غازية
فهل يصح الجدل في امور بديهية عن كناءسنا
(مقتبس من رد الاخ احيقر)

الاخ أحيقر
وتتكلم بأسم الجميع، ولا اعرف من هو هذا الجميع؟ وهل لديك ادلة على كلامك هذا بأن الاسم الاشوري اطلق على اسم كنائسنا في القرن السابع.؟!!

علما بأنه سبق وان قلت في احد ردودك بان الانكليز اكتشفوا بأننا اشوريين.. وذلك عندما ثبتوا التسمية في نهاية القرن التاسع عشر..؟
 انه حوار جميل..استمر..!!  تحيتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
              ܞ 
ܡܝܩܪܐ عبد قلو ܡܠܚܘܟܼ ܔܘ ܟܠ ܚܕ ܒܘܫܠܐ ܐܝܘܬ ܒܕܪܝܐܠܗ ܔܘ ܟܠ ܚܕ ܡܠܘܐܐ ܐܝܘܬ ܒܥܒܪܐ ܘܡܦܠܘܚܐܝܘܬ ܣܢܝܬܘܟ ܘܕܪܩܘܒܠܘܬܘܟ ܩܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܝܐ ܡܝܘܩܪܐ ܐܢܬ ܡܢ ܒܬܪ ܢܦܠܬܐ ܕܫܘܠܜܢܐ ܒܥܤܝܐ ܩܕܡ ܗܘܐܠܘܟ ܫܡܐ ܕܥܕܬܘܟ ܩܘܝܡܐ ܕܐܘܡܬܘܟ ܓܘ ܓܠܘܬܐ ܟܠܕܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܕܡܦܠܘܚܐܝܘܬ ܠܐܗܐ ܫܡܐ ܕܠܘܡܐ ܢܣܜܘܪܢܝܐ ܥܠܢ ܘܐܢܬ ܫܡܘܟ ܡܘܕܝ ܗܘܐ ܡܢ ܩܕܡ ܥܤܪܐ ܫܢܐ ܟܐ ܦܝܫܬ ܗܘܐ ܩܪܝܐ ܦܦܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܩܕܡܝܐ ܡܕܟܼܪ لقب ܕܝܘܟ ܝܢ ܕܔܢܘܟ ܟܬܒ ܠܗ ܒܬܪ ܗܕܚ ܕܪܝ ܠܘܡܐ ܟܬܒ كنائس النسطورية ܀ܡܝܩܪܐ ܥܒܕ ܩܠܘ ܡܤܠܐ ܕܝܘܟܢܐܝܠܗ ܕܐܝܟ ܡܤܠܐ ܕܚܕܐ ܢܫܐ ܣܒܬܐ ܕܟܐ ܡܠܦܐ ܗܘܐ ܐܘܪܚܬܐ ܩܐܒܝܫܐ ܩܐ ܡܚܪܒܬܐ ܕܡܬܐ ܡܚܘܝܕܬܐ ܘܡܘܝܡܢܬܐ ܒܐܠܗܐ ܐܡܝܢ ܀Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ موفق نيسكو المحترم

اكمل تعليقي لمقالتك بالاقتباس الاتي في بداية مقالتك لحين ترد على اسئلتي في ردي رقم 4 :

((.....وهذا ما يؤكده الكتاب المرفق الذي قدَّم له ووقَّعَ عليه البطريرك إيشاي. ))

تعليقي بالنسبة للصورة الاولى في مقالتك وهي صفحة من كتاب "The Nestorian Churches " وانا بدوري اثبت لك وللجميع بان هذه الصفحة ليست اصلية بل مزورة ...

انا لا اتهمك يا اخ موفق نيسكو بتزوير هذه الصفحة ولكن المفروض كأكاديمي ومؤرخ يجب ان تتحقق من اي خبر او صورة تنشرها في هذا الموقع لكي لا تفقد مصداقيتك ...

ارجو من جميع القراء الافاضل مشاهدة الفيديو الذي صورته في الرابط ادناه 
http://youtu.be/-LRC7NB7-ns

نلاحظ في الفيديو بان توقيع البطريرك مار ايشاي شمعون في نهاية الصفحة العاشرة اي نهاية " Foreward " في النسخة الاصلية للكتاب وليس كما في الصورة التي نشرتها لنا  .

نلاحظ ايضا المسافة بين اسطر الصفحة في الصورة التي نشرتها متقاربة مع بعضها لكي يترك المجال للصق توقيع البطريرك مار ايشاي شمعون بينما في النسخة الاصلية من الكتاب في الفيديو المسافات بين الاسطر واسعة ...

في النسخة الاصلية في الصفحة العاشرة في الفيديو تحت توقيع البطريرك مار ايشاي شمعون توجد عبارة " London, February 1937 " بينما قطعت ولصقت في صورة الكتاب في الاسفل الذي نشرته في مقالتك ..

الاهم من ذلك صورة الصفحة التي نشرتها في مقالتك هي نفس الصورة في النسخة الاصلية للكتاب كما في الفيديو والدليل على ذلك نفس الشخبطة وفي نفس المواقع الاربعة ......... تزوير بلا حدود

سبق وان نشرت الصورة الاصلية من صفحة الكتاب " The Nestorian Churches " في الرابط ادناه في تعليقي رقم 22 :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,705826.msg6131445.html#msg6131445

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كل من يحاول تزوير وتحريف كلامنا
شتان بين العقد السابع والقرن السابع
يبين ناسي المناظر
الله يسامح

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يعني عندك تناقض في ردك الاخير
بين (تزوير او تحريف) يناقض الاحتمال الاخر...مع  (ناسي مناظرك) والاخير هو الصح.. من وراكم بيّن الكبر علينا..خابصينا بالاشورية (يعني بالله لو تصفنلها.. راح توصل لنتيجة لا نفع ولا دفع من وراها ..غير حرك الاعصاب..اهم شيء الصحة..مو تمام) ..تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ميقرا عبد قلو
الاشورية محبة سماح غفران رافة فخر عظمة تاريخ تراث حضارة
الابواب دوما مفتوحة للغفران والاستقبال كاخوة بالاحضان
نحن لا نعرف البغض ولا الحقد ولا الكراهية
بل رسالتنا دوما وستبقى ابدا
نحبكم وان كرهتمونا
والرب يسامح
نوما هنيءا
ودعني  قليلا استمتع بالفراءة الهادءه
لتكن رحمة اشور ونعمته معك

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الأخ موفق نيسكو، والأخوة الذين يصرون على أن الآشورية هي تسمية منحها الأنكليز لآشوريو هكاري في القرن التاسع عشر.
الرجاء الأطلاع على الرابط أدناه وعلى المصادر المتوفرة فيه، ومن ثم متابعة بقية الأجزاء، هذا إذا كانت نياتكم صافية وغايتكم من الحوار هو الوصول الى الحقيقة المطلقة.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,691859.0.html


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

كتب الأخ أحيقر:
عزيزي ميقرا عبد قلو
الاشورية محبة سماح غفران رافة فخر عظمة تاريخ تراث حضارة
الابواب دوما مفتوحة للغفران والاستقبال كاخوة بالاحضان
نحن لا نعرف البغض ولا الحقد ولا الكراهية
بل رسالتنا دوما وستبقى ابدا
نحبكم وان كرهتمونا
والرب يسامح
نوما هنيءا
ودعني  قليلا استمتع بالفراءة الهادءه
لتكن رحمة اشور ونعمته معك


عزيزي أحيقر
هذه صفاة المسيحية ومن اين كان لاشور وذريته رحمة وشفقة.. هل تريد ان اسطّر مآسي الشعوب التي وقعت تحت رحمة الاشوريين عبر التاريخ ومنها مآسي شعبنا في ايران وتركيا من جراء من حملوا تلك التسمية التي استفاد منها الانكليز ولغاية ما..
ولكني اطلب من الرب يسوع في هذا الصباح ان يعطيك القوة والنشاط لك وللعائلة الكريمة في يومك هذا؟!!! تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو
شلاما
اولا اشكرك على دعاءك بالخير
ثانيا
هل نسيت اننا مسيحين
فما لي ولاجدادي
اجداد كل البشر ربما كانوا لا يتصفون بالقيم السمحاء لانهم وبكل بساطة لم يكن المسيح قد جاء بعد
وهل ملوك الكتاب المقدس لم يرتكبوا مجازر  ارجو ان تعيد قراءة الكتاب المقدس
ومن ناحية اخرى
اعتقد ان ايماننا المسيحي يوجب ان نحترم كل الاسماء التي جاءت في الكتاب المقدس
واشو اسم له دور كبير
حيث يكفينا فخرا ان الرب اتخذه كعكازة يدة على الارض
ثانيا يقول الكتاب اشور بركة الرب على الارض
وفوق كل هذا وذاك اشور هو الذي خلق الكلدان  هذا الشعب لم يكن خلقه اشور لاهل البرية
فاذا كما قلت سابقا علينا ان نتمسك ونحترم الخالق  اكثر من المخلوق
واخيرا نحن دون شعوب العالم قال الرب  عنه شعب اشور افرقه بين الجبال
ولذلك اعتقد  يجب ان تعيد ترتيب مفاهيمك وصياغتها بحلة ايمانية جيدة لتشاركنا في محبه اشور لانه كان قضيب غضب الرب
فقط اسءل نفسك لماذا اتخذ الرب  من اشور فقط ليكون قضيب غضبه من دون كل البشر
اليس من الواجب ان نحترم ارادة الرب
وتقبل تحياتي

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أخيقر يوخنا المحترم
تحية طيبة
إن إقتباس آيات من الكتاب المقدس ووضعها في أُطُر لاتليق بها لأغراض أخرى يُفقد هذه الآيات معانيها وقدسيتها والأغراض التي جاءت من أجلها.
تقول:
حيث يكفينا فخرا ان الرب اتخذه كعكازة يدة على الارض
ثانيا يقول الكتاب اشور بركة الرب على الارض
وفوق كل هذا وذاك اشور هو الذي خلق الكلدان  هذا الشعب لم يكن خلقه اشور لاهل البرية
فاذا كما قلت سابقا علينا ان نتمسك ونحترم الخالق  اكثر من المخلوق.

فلا آشور بركة الله على الأرض أو عكازته، ولا نبوخذ نصر سيف الله يسلطه على من يتحداه. إن الرب لايحتاج الى عكازة يتكئ عليها ولا الى سيف يحارب به، أنهم مجرد رموز وأدوات إستعملها الرب ليؤدب شعبه، فلا داعي للتباهي بهذا أو ذاك في الجانب الروحي.
كيف يمكن أن يكون آشور بركة الرب، وملك آشور (سنحاريب) يتحدى الرب كما جاء في سفر الملوك الثاني:
ثم وقف قائد الجيش(جيش آشور) ونادى بأعلى صوته قائلاً باليهودية:
إسمعوا كلام الملك العظيم (سنحاريب) ملك آشور. لايخدعكم حزقيا لأنه عاجز عن إنقاذكم ولا ينفعكم حزقيا بالأتكال على الرب قائلاً: إنه ينقذنا ولن يستولي ملك آشور على هذه المدينة. (٢مل ١٨: ٢٨ - ٣٠).

لقد قبل الرب تحدي الملك سنحاريب، وتعرف يا أبا سنحاريب بقية القصة، كيف قضى ملاك الرب على جيشه وعند عودته الى نينوى إغتاله ولداه وفرّا الى أراراط فخلفه إبنه أسرحدون على الحكم.
فهل يٌعقَلْ أن يضرب الرب بركته على الأرض ويكسر عكازته بهذا الشكل؟

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي جاك يوسف الهوزي
شلاما
اولا شكرا على مشاركتهك بالحوار الاخوي
اننا وكما اعتقد يجب ان نطرح ما نومن به بوضوح وصراحة ومحبة لاننا مهما اختلفنا في وجهات النظر فاننا اخوان في  كل شىء يربطنا من علاقات ومفاهيم وتراث وعادات وغيرها
ثانيا اسمح لي ان اوضح
انني اكتفيت بالايات  التي تحدثت عن اشو ر
مجرد  راي ارجو ان تسءل نفسك وكما قلت للاخ عبد قاو. لماذا اختار الباري  اشور من دون  كل البشر
كما ارجو ان لا تربط قصة اشور مع سنحاريب وغيره
فهولاء مجرد ملوك اتوا بعد اشور ولم يوحي الكتاب المقدس شيا عن منزلتهم عند الباري
كما ارجو ان لا تنسى ان نبو خذ نصر نفسه حسب الكتاب المقدس هو ملك اشوري
وهذا يثبت كما يقول المورخ اورسيوس بان اهل بابل كانوا اشوريين
تقبل تحياتي والرب يبارك

غير متصل فادي متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
  • الجنس: ذكر
  • السياسة فن السفالة الانيق والشيطان يكمن في التفصيل
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ احيقار
ما هذا التناقض يبدو ان الاشوريين بدا يفقودون اتزانهم بعدما ثبت انهم سريان وان الانكليز سموهم اشوريين/ فمن جهة يا استاذ احيقار  تفتخر بالاشوريين وانهم اهل سماحة ومن جهة تقول ما لي ولالجدادي/ ان ثقفاتك المسيحية كالمحبة هي ثقافة سريانية/ اما الثقافة الاشورية كلها قتل ودم وتوصف من كل المرخين مثل ديورنيت وطه باقر جيمس برستد وموناكي
وهل تستطيع ان تذكر مصدر واحد يقول ان الاشوريين كانوا اهل محبة وانت اكثر واحد تجلب كتب يوميا تجيبنا 100 كتاب/ هسه اذكرنا دليل واحد يا استاذ احيقار من كتب التاريخ/ وبالنسبة للكتاب المقدس لا يوجد اسوء من الاشوريين فيه وتريد اثبتلك / من يستشهدون الناس بالكتاب المقدس على الاشورييت تقولون هذا ما كتاب تاريخ/ ومن تنحصرون تستشهدون بالكتاب المقدس/
مع تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاك يوسف الهوزي
تحية اخوية
الاخ اخيقر يوخنا ذكر بان آشور عكازة الرب وحضرتك ذكرت بان آشور سيف الرب ... وحسب ما فهمت من قرائتي كتاب العهد القديم ( عهد الناموس ) آشور كان بمثابة عصا ثخين ( خوطرا خلثانا ) ....   

اخ جاك :
من كتاب العهد القديم ( عهد الناموس ) - ملوك الثاني - اصحاح 19 الآية 35 و 36 :
(( وكان في تلك الليلة أن ملاك الرب خرج وضرب من جيش اشور مئة الف وخمسة وثمانين الفا ولما بكروا صباحا إذا هم جميعا جثث ميتة))
(( فانصرف سنحاريب ملك اشور وذهب راجعا واقام في نينوى ))

ممكن توضح لنا هل دفنوا 185,000 في مقبرة جماعية واحدة او في عدة مقابر جماعية واين دفنوا ؟

هل كانوا احياء ولما بكروا صباحا ( صحوا من نومهم ) وجدوا انفسهم بانهم جثث ميتة ؟

هل رجع الملك سنحاريب لنينوى لوحده بدون اي فرد من جيشه ؟

ادي بيث بنيامين

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أدي بيث بنيامين
تقول:
ممكن توضح لنا هل دفنوا في مقبرة جماعية واحد او عدة مقابر واين دفنوا ؟
هل كانوا احياء ولما بكروا صباحا ( صحوا من نومهم ) وجدوا انفسهم بانهم جثث ميتة ؟


إذا كنتَ تؤمن بالكتاب المقدس، عليك أن تسأل الرب، لأن هذا الكلام ليس من عندي ولم أكتبه أنا لكي أجاوبك عليه!

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وفوق كل هذا وذاك اشور هو الذي خلق الكلدان  هذا الشعب لم يكن خلقه اشور لاهل البرية
فاذا كما قلت سابقا علينا ان نتمسك ونحترم الخالق  اكثر من المخلوق


الاخ احيقر
ان كان اشور يخلق البشر بمعنى فهو الله..
لأن صفة الخلق هي لله فقط يا محترم..
وكيف يكون هو الله وهو من سلالة نوح(وكما تدعون) الذي كان يؤمن بالله. بينما الشعب الاشوري كان وثنيا ويعبد الاصنام.. أليس ذلك تناقضا في مفاهيمكم؟!!!
انك اصبحت تخبط الماي بالدهن ( خبط المحرك عندكم) وهي ضايعة عليكم ولا تعرفون لحد هذه اللحظة من هو اشور بالرغم من انه ليس لكم علاقة بالاشوريين القدامى اساسا.. تدعون بما لا تملكون والمقال يعرفكم بحقيقتكم وليس لكم ما تدحضونه..


الأخ أدي العزيز
 ارجوا ان يكون كومبيترك قد تم تصليحه لتستنسخ لنا الصفحات المطلوبة حيث استعراض الفديو لبعض الكلمات غير الواضحة لم تسعف موقفك.. وعليك ان توضح ما تريد وكما فعلها كاتب المقال الذي اثبت بأشورتكم بنقمة من الانكليز ..تحيتي


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاك
انا لم اذكر اسم " الكتاب المقدس / عهد النعمة والبركة " بل " العهد القديم / عهد الناموس " ... فهل فهمت قصدي ؟

 -------------------------------------------------

الاخ عبد الاحد قلو

هل تقصد الفيديو في تعليقي رقم 30 ؟ 
هل عندك تعليق باني اثبت بان الصورة الاولى في مقالة الاخ موفق نيسكو مزورة ؟ 

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أدي
الكتاب المقدس لايتجزأ وهو يشمل العهدين القديم والجديد.
لك أن تقول ماتشاء وتؤمن بما تشاء، إما أن تؤمنوا بالكتاب المقدس بكامله أو تضعونه على الرف ولاتستشهدوا به في نقاشاتكم القومية، لأن هذا النقاش لايهمني كثيراً.
هذا آخر تعليق لي على الموضوع.
مع تحياتي
جاك الهوزي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاك
هل عندك " الكتاب المقدس " باللغة العربية يشمل العهد القديم والعهد الجديد في مجلد واحد ؟

تقبل خالص تحياتي 

--------------------------------------------------------------------------

الاخ عبد الاحد قلو

مشكلة الكومبيوتر حسب ما شرحها لي ابني ليست في الكومبيوتر بل برنامج " Internet  Explorer " عندما افتح هذا البرنامج لكي اربط صورة  في اي تعليقي البرنامج يمنع اراسالها والان استخدم برنامج "Google Chrome " وفي هذا البرامج ايضا لا استطيع ربط اي صورة في تعليقي .....

المهم انتظر رد الاخ موفق نيسكو.... وشكرا 


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد
على كيفيك عزيزي
وارجو ان  لا تضيع الحسبه ولا تغير الكلام
احنا جبنا ايه
ولم نقول ان اشور هو الخالق
بل افهم ما جاء في الاية انه  خلقة اشور لاهل البرية
بس كولي انتم من  سماكم مو الرومان
واحنا ما نريد من احد يكولنا احنا منو
لانه احنا نعرف تاريخنا
وكل واحد حر بما يعرف وبما يومن وابوك الله يرحمه

غير متصل فادي متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
  • الجنس: ذكر
  • السياسة فن السفالة الانيق والشيطان يكمن في التفصيل
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ احيقار
P5 ارى انت بدات تفقد اسلوبك الرزن المعروف وتستعمل كلمات مسمومة وغيرها/ هل تعلم انا عندما اقرء لاي كاتب يستعمل كلمات مسمومة وحاقدة وطائفي وعنصري والى اخره اعرف انه على خطا وحجته ضعيفة استاذ احيقار اراك تستعمل كتب العرب مثل احمد داود الي يعتبر الجميع عرب وصاعد الاندليس وغيره/ يمعود استاذ احيقار خليها مستورة لانه بعدين راح نقول ان العرب سموكم/ فخليها على الانكليز احسن من العرب على الاقل الانكليز مسيحيين  ودير بالك ترى اكو هيجي شي بالتاريخ لانه كتاب كنيسة المشرق لمولفه كريستوف يقول ان الكنيسة النسطورية اقرب كل الكنائس للاسلام في تفسيرها لمفهوم يسوع ص 170 واذا ما تصدق راجع ادي بنيامين الذي يدعي انه عنده الكتاب بالانكليزي/ وانت تستشهد بعزيز سوريال الذي يقول ان النساطرة الاوائل هم من اصل يهودي ويشبه ماستهم بخروج الاسرائلين من مصر ولايارد والانكليز اكيشفوهم ووجدوا انهم يتكلمون الارامية التي تطورت الى السريانية واردوا ان ياخذو وطن قومي ص/ فليش ما ذكرت هاي/ رجاء اذكرها استاذ احيقار انت يوميا تجلبنا 100 كتاب/ ومصادرك هذه لا قيمة لها / وانت ككاتب تكتب تاريخ الكنيسة التي تسميها اشورية اذكر لنا مرة واحدة من كتب التاريخ قبل ان يسموكم الانكليز قبل قرن ونصف اشوريين وفيه اسم  كنيستك اشورية او استعملت اللغة الاشورية او اسم قاموس اشوري  وانا اعترف انك اشوري  وانكم موجودين و اجلب من اخبار المشرق ماري/ المجدل عمرو/ الروساء/ النحلة/ تاريخ بريشنيا/ مشيحا زخا/ يوسف بوسنيا/ التاريخ السعردي/ جدواول عبد ايشوع الصوباوي/ مختصر الاخبار البيعية/ الديورة في مملكة فارس والعرب ليشوع ددناح/ التاويل لثادوس بن كوفي ووممكن حذف اجابتين من الثلاثة والاجابة على واحدة فقط مع الاستعانة بصديق مثا ابرام شبيرا وادي بنيامين وسامي هاويل اشور كوركيس اسشور شليمون وغيرهم/ ومعك اسبوع والوقت ابتدا مع تحياتي
الاستاذ ادي
 هذه ثاني مرة تفعلها وتزور بالفيديو اول مرة كانت مع صورة البطرك ايشاي وهذه ثاني مرة مع كتاب كرستوف
ورغم انك لم تاتي بشي جديد لكن اريد ان ارى مصداقيتك
انا اقول ان جهازك غير عاطل وانا اعرف ماذا فعلت اخذت صورة الكتاب من الانترنيت وكانه عندك واذا كان كلامي غير صحيح ولكي تكون انت ذو مصداقية اذهب الى صديق او جيران واذا ما تقدر صور نفسك بالفيديو مع الكتاب واظهر الفصول الريسية منها فصل 6 والصفحة 170 ثم اكتبها وهي عملية بسيطة عملتها رغم ان كومبيوترك عاطل
مع تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لم افهم كيف لأشخاص مثقفين في سنة 2014 ما زالوا يؤمنون بالخرافات والأساطير
لو كان آشور عكازة الرب ..... فالأحرى له ان يبقى بعرجه حاشا له
ولو كان كل اسم ذكر بالكتاب المقدس له مثل أهمية آشور ...فلا ننسى حمار بلعام على نفس الميزان
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ احيقر
ممكن تراجع ردك لتعرف ماذا قلت ، وبعدها تستطيع ان تُبريْ نفسك من ما قلت..
لا عتب هكذا بُنيت اشوريتكم الحديثة..!!! ولكن الحقيقة واضحة..تحيتي




متصل اخيقر يوخنا
عضو مميز
 
مشاركة: 1664


رد: رَدْ على جناب الأب الفاضل الأركذياقون خوشابا كوركيس المحترم ج2
« رد #37 في: الأمس في 18:05 »
اقتباس
الاخ عبد قلو
شلاما
اولا اشكرك على دعاءك بالخير
ثانيا
هل نسيت اننا مسيحين
فما لي ولاجدادي
اجداد كل البشر ربما كانوا لا يتصفون بالقيم السمحاء لانهم وبكل بساطة لم يكن المسيح قد جاء بعد
وهل ملوك الكتاب المقدس لم يرتكبوا مجازر  ارجو ان تعيد قراءة الكتاب المقدس
ومن ناحية اخرى
اعتقد ان ايماننا المسيحي يوجب ان نحترم كل الاسماء التي جاءت في الكتاب المقدس
واشو اسم له دور كبير
حيث يكفينا فخرا ان الرب اتخذه كعكازة يدة على الارض
ثانيا يقول الكتاب اشور بركة الرب على الارض
وفوق كل هذا وذاك اشور هو الذي خلق الكلدان  هذا الشعب لم يكن خلقه اشور لاهل البرية
فاذا كما قلت سابقا علينا ان نتمسك ونحترم الخالق  اكثر من المخلوق
واخيرا نحن دون شعوب العالم قال الرب  عنه شعب اشور افرقه بين الجبال
ولذلك اعتقد  يجب ان تعيد ترتيب مفاهيمك وصياغتها بحلة ايمانية جيدة لتشاركنا في محبه اشور لانه كان قضيب غضب الرب
فقط اسءل نفسك لماذا اتخذ الرب  من اشور فقط ليكون قضيب غضبه من دون كل البشر
اليس من الواجب ان نحترم ارادة الرب
وتقبل تحياتي


الاخ أدي
راجع رد الأخ فادي متي الذي اتفق معه.ز وبأنتظار شطارتك في اللف والدوران. والانكى من ذلك  فانك لا تعرف بأن الكتاب المقدس يتضمن العهد القديم والعهد الجديد..المشكلة لا تحبون ان تعرفوا الحقيقة.. تحيتي


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اهدي المقطع الاتي للذي يتهمني بالزور والالحاد ....
http://www.youtube.com/watch?v=N0Gb1kRkuQ4

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


لقد فعلها الاخ أدي ... سلامات اخينا أدي. الاخ فادي متي طلب منك التوضيح ولكن فكنت اتمنى  ان لا تصل الى هذه الحال بعد عجزك عن الرد وبالوثائق المطلوبة ..اهم شيء سلامتك ولا يحتاج ان تفعل مثل  صاحبنا في الفديو الذي ارفقته في ردك.. ولكن عليك ان لا تجادل غيرك ان لم تكن واثقا من ادلتك...تحيتي

http://www.youtube.com/watch?v=N0Gb1kRkuQ4


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ موفق نيسكو

لا زلت بانتظار ردك لاسئلتي في ردي رقم 4 .... طبعا اعطيتك الدليل القاطع بالفيديو بان الصورة الاولى في مقالتك مزورة وهذا دليل واضح بان الكثير يحاولوا تزوير تاريخنا العريق  ....

ايضا وبلا زحمة انسخ لنا الفصل الاول - المقدمة - ما كتب المؤرخ كرستوفر بومر الجملتين ادناه في الفصل الاول من كتابه المترجم لللغة العربية وانشرها لنا لكي نتأكد من الترجمة علما بان هذا الفصل يأتي بعد رسالة شكر ( بدون توقيع ) من قداسة البطريرك مار دنخا الرابع ...

 What is this “Nestorian” Church of the East, whose namesake Nestorious never belonged to it…

ايضا :
A first glance at the history of the Assyrian Church of the East
Today a Church, one of the oldest Christian communions of the world

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   

غير متصل ssbbss

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز موفق تحيه و سلامي و بعد ، اعتقد هذا الوضوع يكفي ما قدمت من المصادر  و شرح التفاصيل المنوعة حول الموضوع. علميا وتاريخيا و هذا واقع ، شكرًا لك  أنا واحد من الذين  استفت من هذه المواضيع  و المصادر التاريخية ، أرجو من الاخوه القرّاء الاستفاده من  هذه المواضيع و المصادر ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، شكرًا و تحياتي  Ssbbss