المحرر موضوع: الاسماء المستعارة  (زيارة 3266 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماري مارديني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاسماء المستعارة
« في: 10:47 25/06/2014 »
الاسماء المستعارة
تكثر الاسماء المستعارة في شاشات الانترنت و تتنوع . لماذا تستعار الاسماء؟ من الذي يستعير الاسم؟ هل هذا ايجابي ام سلبي؟
ان استعمال الاسماء المستعارة  مدعاة للشك و مهرب للبعض من المسؤولية و هو ضعف و غالباً يكون سبب استعمال الاسماء المستعارة هو سلبي و هذا ما اثبتته التجارب . و اثبتت ايضاً ان الذين يستعملون الاسماء المستعارة لاسباب سلبية ممكن ان يكونوا ذوو اعمال مختلفة و مستويات اجتماعية، علمية، و  ثقافية مختلفة  . في بعض الاحيان يلجأ البعض للتستر وراء الاسم المستعار للاساءة لفرد معين،  او مجموعة معينة،  او انتماء معين بشكل عمدي و هم هنا يعكسون اخلاقهم و تربيتهم و مستوى تدني ثقافتهم و قيمهم ..و يكون الاسم المستعار في بعض الاحيان للسعي للانتقام من احد ما و لمحاولة النيل منه .

يكفي ان تدخل احد المواقع من مواقع الدردشة مثلاً التي تحتاج لاسماء دخول فترى حقل الاسم المستعار و كأن ذلك شرطاً للدخول او عادة او ما شابه ذلك .

أن الاسم المستعار لا يرتبط بواقع و هذا من شأنه ان يؤثر على الصدق و الثقة بمن خلفه و هذه تعد  السمة الاساسية للاسم المستعار ، الا اذا عرًف صاحب الاسم المستعار عن نفسه حقاً في بداية الحديث او الحوار فأنه يعطي ذلك صفة الصدق و الثقة و تتم معاملته بشكل جدي .و طبعاً لا يقوم بالتعريف بالاسم الحقيقي الا الواثق من نفسه و عمله و مبدئه، و الذي يعرف ماذا يفعل، و لماذا ،حيث ان عمله بهذه الحالة ينسجم مع الاخلاق اولا و مع هدف راقي ثانياً ليس فيه مساس او اذية لاحد .و غير ذلك فمن غير المعقول ان تتم الثقة بالاسم المستعار. و من غير المعقول الكلام مع الاسم المستعار بجدية.
  في بعض البلاد التي تقوم على القمع السياسي او الديني او غير ذلك من اشكال القمع المعروفة يظهر استعمال الاسم المستعار لطرح نقد معين ، و يتم استعمال الاسم المستعار هنا خوفاً من الظلم الذي قد يلحق الشخص اذا اراد النقد بمقالة معينة مثلاً او دردشة مع احد اخر حول فكرة معينة ..و هنا يكون استعمال الاسم المستعار مفهوماً سببه.

طبعاً الامر يختلف تماماً في حالة قيام البعض بكتابة مقالات و مشاركات ايجابية  بأسماء مستعارة و هنا تكون الاسباب معروفة فالبعض طبعاً يريد ان ينشر معلومات مفيدة لكن لا يريد ان يكتب اسمه الحقيقي فالهدف في هذه الحالة ايجابي و مفيد و ان استعمال الاسم المستعار لا يضر احد في هذه الحالة طالما ان المضمون و الهدف ايجابي و هذا مألوف في المنتديات و مقبول .خاصة و ان المشترك في المنتديات معروف من قبل المنتدى او الموقع فلا يشكل ذلك اساءة لاحد لانه لا ينطوي الا على الايجابية و يتم بشكل لا يزعج  لا الكاتب و لا المتلقي  حيث ان الموقع يعرف الشخصية الحقيقية  ..

قديماً  كان البعض يستعمل ارقام تلفونات الناس بأسماء مستعارة اذا كانوا يريدون الاذى و الازعاج لكن حدثت تطورات تقنية في اجهزة كشف ارقام المتصلين و توفرت تقريباً في معظم البيوت و كان لتطوير تلك التقنيات فوائد تردع من تسوًل لهم انفسهم ازعاج الناس عبر الاتصالات بأسماء وهمية هدفها الاذى و منبعها تخلف و قلة عقل و اداب الاخرين.
ترتبط الاسماء المستعارة غالبا  بخلفيات قائمة على الخوف و النوايا الشريرة في مثل هذه الحالات لان المتحدث شخصية وهمية اي غير واقعية  و بكلمة اخرى شخصية غير سوية كذلك الحال بالنسبة للشخصيات التي تستعار اسماء في مواقع الانترنت لتتحدث بها فهي عبارة عن اسماء غير موجودة واقعياُ لا يمكن اخذها بعين الاعتبار لانها ضعيفة، غير صريحة، هدفها غير سليم، و لا تؤثر الا على مجتمعها فهي شخصيات غرقت في التخلف و الجهل و البعد عن الانسانية و الصواب و فقدت كثيراً من القيم ، ومن الطبيعي في هذه الحالة  فإن  ذوو الاسماء الحقيقية لا يهتمون بما يقولوه اصحاب الاسماء المستعارة.
  ان الرقيب على الاسماء المستعارة هو ضمير الذي يستعملها و هذا ابسط اخلاقيات الحوار اذا كان لا بد من استعمال الاسماء المستعارة.و ان الشخص الواثق من نفسه و من اعماله هو من يقدم نفسه بأسمه الحقيقي لان  الاسم مسؤولية .

Mari Mardini

متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13164
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الاسماء المستعارة
« رد #1 في: 19:12 05/10/2014 »

الأخت Mari M .
انتِ محقّة فيما طرحتِ من فكرة ( الأسم المستعار ) !
ولكني لا اشاطرك فيه !
إننا نعيش في زمن الإرهاب ؛ فالآسم الحقيقي للعضو ؛ قد يعرّضه للمخاطر ؛ أما آستعمالهِ للأغراض المسيئة للآخرين ؛ فهذا يدلّ
على نواياهُ الشّريرة وضعف الشّخصية ! فمن أخلاقيّات النشر ؛
الصّفات الحميدة ؛ وآحترام الآخريـن ! .
شـكرا للموضوع !
تحياتنـــــا .

غير متصل ماري مارديني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد النوهدري
« رد #2 في: 10:03 06/10/2014 »
تحية و شكراً للمرور و القراءة و التعليق. ان تعليقك يدعم ما كتبته انا و يضيف سبباً اخراً على الاسباب التي تدفع لاستخدام الاسم المستعار و هو الارهاب و هو سبب منطقي و مفهوم. شكراً مرة ثانية