المحرر موضوع: مسيحيو بلاد الرافدين ما بين ماض مجيد ومستقبل مجهول !!  (زيارة 9770 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. تارا أبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
  • أستاذة في هندسة الاتصالات والشبكات
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسيحيو بلاد الرافدين ما بين ماض مجيد ومستقبل مجهول !!
د. تارا إبراهيم – باريس
هذا هو عنوان كتاب البروفيسورالمبدع افرام عيسى يوسف الذي فتح لنا أبواب بيته بطيبة قلب، بيته الذي أدهشني زاخر بالكتب ، ولكن الأستاذ افرام قال : ان الكتب هم أصحاب البيت وانا لست سوى مستأجر لديهم . هكذا بروح  الفكاهة بدأنا حوارنا :       
   * عنوان كتابكم الأخير هو عنوان متشائم بعض الشيء ماهي الأسباب التي دعتكم لتأليفه  ؟   
- انا بطبيعتي شخص متفائل ولكوني أستاذا جامعيا وكاتبا مختصا بتاريخ مسيحيي الشرق، يجب علي ان اشخص المشكلات   وأعطي رأيي فيها. ومن خلال تحليلاتي أستطيع القول أن معاناة المسيحيين بدأت بعد نكسة الثورة الكوردية في العام 1975 جراء اتفاقية السلام في الجزائر بين حكومتي العراق وإيران، حينها دخلت القوات العراقية الى 4000 قرية كوردية ودمرتها وكان من بينها 182 قرية مسيحية وفي مقدمتها قريتي" سناط " التي يعود تأريخها الـى "1500" سنة وتم تهجيرالمسيحيين من هناك وترحيلهم الى زاخو من ثم الموصل ومنها الى بغداد، فكانوا يشبهون  بالشجرة التي تم قلعها من جذورها وغرسها بطريقة عشوائية وهامشية في مكان آخر..
 فاتفاقية الجزائر كانت ضربة قاضية لمسيحيي العراق على إثرها فقدوا لغتهم وتراثهم ومن ثم تم استعرابهم في بغداد والمدن الأخرى فضلا عن  فقدانهم لقراهم واملاكهم وخصوصيتهم...
وبعد الحرب الامريكية على العراق اعتقد الناس بان المسيحيين هم من الموالين للأمريكيين، لذا بدأت الاغتيالات ضدهم   منذ عام 2004 في الموصل وبغداد والبصرة، حيث تم اغتيال 1026 شخصا نعرفهم. عدا الجرحى والرهائن ورجال الدين الذين تم اغتيالهم مثل رئيس أساقفة الموصل فرج رحو. وكأنه برنامج مبيت لإستهداف هذه الشريحة من الشعب والقضاء عليها .
اما الشيعة الحاكمون فقد أهملوا الامر تماما، والسنة كانت تعشعش بين قسم منهم الجماعات الإرهابية التي استهدفت الحلقة   الأضعف في المجتمع وهم المسيحيين. لذا فمستقبل المسيحييون في هذا البلد هو مستقبل غير اكيد بل وغير مضمون ويشير الى علامات مقلقة.
       *  هل لديكم فكرة عن عدد المسيحيين الكلدان والاشوريين والسريان في فرنسا ؟ وهل هي جالية نشيطة ؟
- نعم، هنالك 18000 مسيحي في فرنسا 90 بالمائة منهم كلدان و90 بالمائة من هؤلاء الكلدان هم من تركيا وذلك يعود الى أسباب تاريخية. فقد تم ترسيم الحدود بين العراق وتركيا في عام 1926  بطريقة همجية ولا إنسانية، فعلى سبيل المثال تم فصل قريتي "سناط" عن قرية جدي لأمي "هربولي" التي اصبحت ضمن حدود الدولة التركية ، ما أدى في النهاية الى ان تقع 7 قرى كلدانية في الجانب التركي والبقية في كوردستان العراق.الاوضاع في الجانب التركي كانت مزرية، فقد حاولوا تتريك المسيحيين هناك ولم تول الحكومة اهتماما كبيرا بهم من حيث الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليم الخ. مما أدى الى تركهم لقراهم والهجرة الى فرنسا. اما العشرة بالمائة الباقية فهم من العراق وغالبيتهم تسكن مدينتي ليون ومارسيليا وقد تأقلموا جيدا مع المجتمع الفرنسي وهي جالية نشيطة واعية بتراثها. وهنالك كنيستان كلدانيتان في باريس وثلاث جمعيات مدنية .
    * هل لديكم اتصال بالجالية الكلدو اشورية المسيحية ؟
- نعم وباستمرار. وكنت أيضا من أوائل من شجعهم على تأ سيس الجمعيات، حتى انني القيت محاضرات لمدة سنتين في الجمعية الاشورية الكلدانية عن تاريخ المسيحيين وتراثهم ولغتهم.. ولتعريفهم بماضيهم، فهنالك ملياران من المسيحيين في العالم، وان يقول الشخص انه مسيحي، فالدين ليس بهوية بل يجب معرفة خصوصياتهم.. قبل شهر القيت محاضرة عن الحملات الصليبية كما يرويها السريان، فاعجبوا بالمحاضرة لان الحملات الصليبية يتحدث عنها الغرب دائما من وجهة نظره ، ولكن ان يتم وصفها من قبل السريان انفسهم فهذا امر في غاية الأهمية.
    * لدى زيارتها للمعهد الكوردي في  باريس،هل أهديت عمدة مدينة باريس نسخة من كتابكم الأخير ؟
نعم، فعندما قدمت "آن هيجالكو" الى المعهد عرفني عليها الأستاذ - كندال نزان - رئيس المعهد على انني أستاذ وكاتب وباحث مختص بلغة المسيح الآرامية، وقمت بالمناقشة والحوار معها. واهديتها نسخة من كتابي الأخير "المسيحيون في بلاد الرافدين"،فرحت به واهتمت بالموضوع كون هذا الموضوع هو حدث الساعة ووعدت بمتابعة الامور.
    * لقد تركت موطنك منذ زمن بعيد هل تشعر بالحنين اليه ؟ هل تعود أحيانا الى هناك ؟
 -  اشعر بالحنين بالتأكيد بل هو شعور قوي وعنيف.فهذه السنة هي السنة الاربعون لي بفرنسا. فبعد انهائي لدراستي في جامعة نيس الفرنيسة، أصبحت أستاذا جامعيا في تولوز. وقتها كانت تدعوني الحكومة العراقية الى محافلها، ولكنني لم أكن  استجيب لدعواتهم المتتالية بل كنت قد وعدت نفسي الا أعود الى العراق بتاتا بسبب ما عانيته هناك. ولكن في عام 2005 كان هنالك لقاء في أربيل تمت دعوتنا من قبل حكومة الإقليم لمؤتمر "كيف تبنى الديمقراطية " وكنا وقتها عشرين أستاذا. تحدثت حينذاك عن نظم الدولة منذ زمن السومريين والاكديين ودولة قانون حمورابي الى النظام الديمقراطي ودولة حقوق الانسان .
فلدى اول زيارة الى الإقليم تم استقبالنا من قبل وزير الثقافة وبعض المسؤولين لدى نزولنا الى مطار أربيل.. استقبلونا بالشاي والبقلاوة ومن ثم تمت دعوتنا الى مأدبة عشاء من قبل السيد نيجيرفان بارزاني. تذكرت حينها الفارق الكبير بين آخر مرة كنت في أربيل قبل 25 سنة،وقتها كنت أحاول الفرار بجلدي .ومن ثم توالت الزيارات لالقاء محاضرات في مؤتمر الكوردولوجي الأول وسواه  من المؤتمرات في أربيل .
    * ما هي تفسيراتكم للوضع المسيحي الان ؟
- في الحقيقة اود ان أقول ان الوضع مأساوي وخصوصا بعد ما حدث للمدن الواقعة في سهل نينوى، 13 مدينة وبلدة   وقرية مسيحية تم تهجيرها ولجأ أهلها الى كوردستان، ومن بينها مدينة بغديدا (قرقوش) وبرطلة وكرمليس والقوش ..الخ فهؤلاء كانوا يعتقدون انهم سوف يعودون قريبا الى بيوتهم ولكن هذه الرغبة غدت صعبة المنال، فجحافل داعش احتلت المنطقة وهرب سكانها المسيحييون بأرواحهم ونرى قسما منهم يتوجه الى القنصليات لطلب التأشيرة ومغادرة البلاد...إحصاءاتي تقول ان 13000 مسيحي لجأوا الى الإقليم ، والبعض منهم في وضع بائس في المخيمات خصوصا نحن الان في بداية فصل الشتاء، الامطار والبرد شديد في المنطقة. فتفسيري للمستقبل هو انه مستقبل غامض ومجهول ومفتوح للهجرة إن بقت الأمور على حالها.
      * هل تعتقد ان إدارة إقليم كوردستان كانت مقصرة تجاه المسيحيين ؟
- في الحقيقة، استفسرت عن الامر في البداية في السابع من آب، تأسفت كثيرا عندما انسحبت قوات البيشمركة سريعا من المنطقة وحثت الناس على المغادرة والهرب امام تقدم داعش، ولكني اكتشفت انهم كانوا يمتلكون أسلحة خفيفة مقابل الدبابات والمصفحات والأسلحة الثقيلة التي كانت تمتلكها داعش. وبعدها تغير رأيي. . فالمسيحيون يشكرون الإقليم على فتح ابوابه لهم واعانتهم في بعض الخدمات الصحية والمادية. ولكن الإقليم يستقبل اكثر من مليون لاجيء وعليه ضغط هائل في فترة عصيبة يمر بها وهي الازمة المالية وإشكالات الميزانية الحالية، ازمة بعد ازمة.ومع ذلك فالشعب الكوردي تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين كونه كان شعبا مضطهدا عانى الامرين. لذا فهو شعب متفهم ويشعر بآلام الاخرين. دورهم وموقفهم يحترم فعلا. اما الجمعيات الخيرية في الغرب فهي لم تعط الموضوع اهتماما كبيرا ، إذ هنالك جمعيات كاثوليكية وبروتستانتية على الرغم من إمكاناتها الهائلة التي قد تصل الى ملايين الدولارات الا انها لم تعن الشعب المسيحي الا قليلا .
     * هل تشجع المسيحيين على ترك وطنهم ؟
- الهجرة أو البقاء هو شأن شخصي جدا، لكل شخص الحق في تحديد مصيره بنفسه فالجميع أمام خيارالبقاء او الهجرة وليس لدينا الحق في اجبار أي إنسان أن يتخذ قرارا كهذا. فمن غيرالمنطقي أن نطلب منهم البقاء في ارض ابائهم واجدادهم ان كانوا بدون سكن وعمل وحياتهم تحت المطر، اما غيرهم الذين يعيشون في إقليم كوردستان ولم يتعرضوا الى الاضطهاد معظمهم لا يرغب بالهجرة...
  * هل التقيت بالعائلات المسيحية التي نزحت الى فرنسا قبل اشهر ؟
- نعم التقيت بهم وتعرفت على قصصهم. وهم كانوا حوالي 200 شخص ومنهم من كان يتحدث اللغة الفرنسية. ولكن خيبة الامل اصابت الكثير منهم. عندما ذهب رئس الجمهورية  فرانسوا هولاند الى الإقليم ومنح المسيحين املا وكلاما طيبا. قدم المسيحيون طلبات للقنصلية الفرنسية بلغت حوالي 10000 طلب للفيزا ولم ينلها منهم سوى 200 شخص. ليست فرنسا وحدها بل جميع الدول الأوربية وكنائسها العديدة  كانت مقصرة بحقهم ، لم يقدمو لهم إلا مساعدات مادية صغيرة  وكلاما طيبا .
*   ماهي مشاريعكم المستقبلية ؟
- لدي كتابان قيد النشر، كتابي قبل الأخير يحمل اسم الشخصيات الشهيرة في بلاد الرافدين الذي انتهيت من ترجمته وتنقيحه وهومعد للنشر، وانا الان بصدد البحث عن دار نشرلطبعه في الاقليم، و يبدو ان الازمة الاقتصادية قد اثرت على هذا المجال في إقليم كوردستان وأتمنى نشره قريبا. سابقا كنت انشر في دار المدى السورية ولكن  الظروف الحالية غير مشجعة للنشر لديهم، اما دور النشر اللبنانية فهي تعاني أيضا من ازمة اقتصادية. اما كتابي الأخير الذي يحمل عنوان " المسيحيون في بلادالرافدين" ،فهو ايضا في المرحلة الأخيرة من الترجمة الى العربية وسوف ينتهي في غضون شهرين.. 
* ماذا عن آخر امنياتكم ؟                                                                                               
- لدي امنية صغيرة وعزيزة جدا على قلبي وهي ان يتم تدريس اللغة الآرامية السريانية في جامعات إقليم كوردستان ويتم فتح قسم خاص بها . ولا أعتقد ان هنالك نقصا في الكوادر فلدينا اشخاص مختصون في هذا المجال بل ونستطيع حتى تأمين الرواتب لهم. فجذور اللغة السريانية تنحدر من هذه المنطقة في كرخسلوخ وحدياب ونوهدرا واورفا ونصيبين وأماد. ومنها     انبثقت شخصيات مسيحية وسريانية معروفة لاهوتيا وفلسفيا، هذه المناطق انجبت التراث والمعرفة، وهذا الامر الذي اقترحه هو في صالح الاقليم. ان جامعة ماردين تدرس الان اللغة السريانية في تركيا رغم قلة السريان هناك، فما بال إقليم كوردستان !؟ ..



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الحبيب فاروق:

ليس لي إلاّ القول حياك الله على ملاحظاتك الذهبية، كون المسيحيون الوحيدون الذين احتفظوا بقوميتهم هم الآشوريون في شمال بيث نهرين/ بلاد آشور ومن عناصر الكنيستين الشقيقتين النسطورية واليعقوبية.
وما المذاهب الاخرى إلاّ صنيعة الغرب الأمبريالي التي لا تزيد أعمارها على أكثر من 500 سنة!

دم لأخيك/  آشور بيث شليمون
____________________________


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى اصحاب الردود المحترمين
ومن رخصة الدكتورة تارا..المحترمة
الاخت صاحبة اللقاء ذكرت ما قاله البروفسور المختص الذي قال الحقيقة وكما يعرفها، ولايمكن ان تفرضوا اشوريتكم المبنية على رمال الانكليز المتحركة ولغاية ما على من لايتقبلها....
دعوا الناس تتمتع بما تعتقد ان كان كلداني او سرياني او كوردي او اشوري او سنسكريتي..
هل يعقل انكم تعيشون في القرن الواحد والعشرين؟! سامحكم الله.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت د. تارا
تحية طيبة

نصيحتي لكِ اذا اردتِ ان تكوني كاتبة ناجحة او تأخذي بيدك اليمنى رمح او سيف جدنا الاول أشور بانيبال وفي اليد الاخرى درعه وتخرزي الرمح في قلب او تقطعي بالسيف رأس كل من لا يعترف بذنبه وبانه نكرة ولم يبقى في بلاد الرافدين من الاصلاء غير الابناء الاصلاء آشور ومن على شاكلته.
 
اخي السيد آشور
اجد انك تتخبط في كتاباتك لانني بحثتُ عن كنيسة تحت مسمى اليعقوبية فلم اجدها وانما وجدتُ اسم عريق وقويم لتلك الكنسية الرسولية وهو الكنيسة السريانية الارثودوكسية. وان بعض الذين استخفوا بهذه الكنيسة الرسولية اطلقوا عليها هذا الاسم لاثبات عدم اصالتها وهم بذلك يشاركونك فيما تريد ان تثبته في قوانتك المشروخة ولكن الجديد في طرحك هو اضافة هذه الكنسية الى عراقة مذهبكم.
ان بقية الكنائس وليس المذاهب سواء كانت صنيعة الغرب او الشرق فهي كنائس رسولية وشقيقة في نفس الوقت, ام ان اتباعها هم اولاد الأمَة وانتم ابناء الحُرَة.
ان أشور المحتلة تستغيث وقد دُنِسَتْ من قبل المسلمين الغزاة فمتى نرى طلائع قواتكم وجحافل جيوشكم تتقدم لتطهير هذه الارض المقدسة.
ارجوكم ابحثوا عن المشتركات وليس الاصالة من غيرها...وشكرا

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولس يونان كتب:

" اخي السيد آشور
اجد انك تتخبط في كتاباتك لانني بحثتُ عن كنيسة تحت مسمى اليعقوبية فلم اجدها وانما وجدتُ اسم عريق وقويم لتلك الكنسية الرسولية وهو الكنيسة السريانية الارثودوكسية. وان بعض الذين استخفوا بهذه الكنيسة الرسولية اطلقوا عليها هذا الاسم لاثبات عدم اصالتها وهم بذلك يشاركونك فيما تريد ان تثبته في قوانتك المشروخة ولكن الجديد في طرحك هو اضافة هذه الكنسية الى عراقة مذهبكم.
ان بقية الكنائس وليس المذاهب سواء كانت صنيعة الغرب او الشرق فهي كنائس رسولية وشقيقة في نفس الوقت, ام ان اتباعها هم اولاد الأمَة وانتم ابناء الحُرَة.
ان أشور المحتلة تستغيث وقد دُنِسَتْ من قبل المسلمين الغزاة فمتى نرى طلائع قواتكم وجحافل جيوشكم تتقدم لتطهير هذه الارض المقدسة.
ارجوكم ابحثوا عن المشتركات وليس الاصالة من غيرها...وشكرا"  انتهى الإقتباس

اخي بولس المحترم:

شكرا لتعقيبك ولملاحظتك القيمة حول – الكنيسة السريانية  الآرثوذكسية، ولكن يؤسفني ان الذين يشنفون أذاننا بالكنيسة – النسطورية يوميا  لم تدافعوا عنها كون الإسم الحقيقي هو – الكنيسة المشرقية القديمة /  ܥܕܬܐ ܥܬܝܩܬܐ ܕܡܕܢܚܐ، كونهم استخدموا التعبير للإستخفاف أيضا أخي الكريم!

ومن ثم مع احترامي لك أنا لست أول من استعمل التعبير هذا ولن يكون الأخير، إن التسمية هذه استخدمت مع النسطورية من قبل الآخرين وهاك  على سبيل المثال :

-   الكاتب المسلم إبن خلدون استخدم التعبير عندما تكلم عن – النصرانية – حيث قال بالحرف الواحد :

" ... إلى أن استقرت لهم ثلاث طوائف هي فرقهم ولا يلتفتون الى غيرها وهم - الملكية، واليعقوبية والنسطورية ... " مقدمة ابن خلدون – دار العودة – بيروت  1981 صفحة  185

-   الرحالة الإيطالي – ماركو بولو ،  استخدم التسمية  النسطورية في كتابه مرات عديدة ( النسخة الإنكليزية ) الصفحات 20، 22، 51، 57، 81،  82، 91،  105،  194، 205، 211، 227
كما ذكر اليعقوبية :  20، 51، 57

-   كما ذكرها المؤرخ اللبناني – فيليب حتي في كتابه – تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين حيث قال بالحرف الواحد:

" وفي سنة 517 نشبت بين هؤلاء الموارنة واليعاقبة فتنة ذهبت بحياة 350 راهبا مارونيا .... "  صفحة 140

إذا، ترى لست الوحيد  الذي استخدم هذه التسمية !!

إن آشور المحتلة،  نعم اليوم محتلة ولكن من المؤسف ان سكانها تخلوا عنها، ولكن ما بالك ببلاد الكلدان التي اليوم اندثرت ولم يبق فيها كلداني واحد حيث الجميع اسلموا واستعربوا منذ أكثر من 1200 سنة ولم نسمع يوما بجحافل الكلدان لتحريرها !

وتفضلوا فائق احترامي/   آشور بيث شليمون
_____________________________

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتورة تارا ابراهيم المفتي
تحية لك ولعائلتك التي اعرف تاريخها النظيف.
تحية لك ﻻن لك قلم بعيد عن الطقوس والطﻻسم والخرافات البعيدة عن المنطق والواقعية.
قلم يخدم الإنسانية وحدها بغض النظر عن هوياتهم المتعددة. مع الاسف تعصب البعض افقدهم بصيرتهم،
فمن ينكر وجود الكلدان ينكر وجود ذاته !! ﻻن الاشورية والكلدانية  والسريانية هي ثلاث  انات (جمع انا) بروح واحدة!!
تحية لك ﻻنك إخترت شخصية لها وجودها الثقافي في تاريخ وثقافة ابناء شعبنا، وله مكانة في مجالس اعرق مدينة معروفة بالعلم والمعرفة باريس.

ﻻ تبالي بالأبواق الفارغة التي ﻻ تخرج اﻻ أصواتا مزعجة

يوحنا بيداويد

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور
تحية طيبة

ارى انك تشرعن لتسمية خاطئة وتستنجد بالغريق, اخي العزيز لا يهم من سبقك بهذه التسمية ولكن سؤالي هو وانت الضليع في تاريخنا المجيد, هل هذه التسمية تليق بكنيسة ارثودوكسية رسولية؟ الاجابة هي نعم او لا اما ان تأخذني بعيدا في شأن التسمية النسطورية فانني اتفق معك ولكن لم يدعوك احد بهذه التسمية ولكن انتم من اطلقتم على كنيستكم اسم كنيسة المشرق النسطورية قبل ان يستعاض عنها بالاشورية.
ان استنجادك بابن خلدون لا يقدم ولا يدعم الخطأ الذي وقعت واوقعت نفسك فيه لان ابن خلدون يصر على انك لست مسيحيا وانما نصرانيا!!!. فهل سوف تسميني نصراني لان ابن خلدون سبقك وسماني بهذه التسمية القبيحة.
هل تسمية ابن خلدون صحيحة؟ اريد جوابا بنعم او لا!!!.
وبشأن سكان آشور الذين تخلوا عنها, عجبي فيك فانك ليل نهار تؤكد انهم آشوريون وليس كلدان. وهذا يثبت ان الكلداني لا يخون لانه حسب ادعائك قد انقرض او اسلم منذ اكثر من 1200 سنة ولكن الخيانة والجبن هو ديدن الاشوريين وليس الاشوريين الذين نعرفهم فهم بواسل ولكن الاشوريين الذين يقعوا ضمن حدود تعريفك او الاشوريين المنشقين وليس الكلدان المنقرضين.
وشكرا

غير متصل د. تارا أبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
  • أستاذة في هندسة الاتصالات والشبكات
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاستاذان العزيزان بولس يونان وآشور بيت شليمون
ادرك جيد عمق الخلاف في وجهات نظركم..ولكننا نحتاج الى التوحد والتماسك في وقت تعيش فيه شريحة عريقة من شعبنا اصعب الظروف، والمقال في مضمونه يدق ناقوس الخطر لان هذه الشريحة هي بصدد الانقراض في هذه المنطقة..
التاريخ لم ولن يكون منصفا بحق اي منا، فهو لم يكتب بحيادية..بل دائما بعاطفة وميول الشخص الذي كتبه.. لذا يجب تجاوز ذلك وعدم الوقوع في شراكه..
تحياتي الخالصة

غير متصل د. تارا أبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
  • أستاذة في هندسة الاتصالات والشبكات
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاستاذ عبد الاحد قلــو المحترم..
شكرا لردكم المنطقي والموضوعي...ولكم  كل الترخيص بالطبع..
 تحياتي الخالصة

غير متصل د. تارا أبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
  • أستاذة في هندسة الاتصالات والشبكات
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوحنا بيداويد الموقر
تحية لشخصكم الكريم ايضا..
وشكرا جزيلا لكم ولمداخلتكم الهادئة والهادفة في نفس الوقت..وانا اشارككم الرأي فالاستاذ افرام شخصية تستحق كل التقدير والاحترام.. 
تحياتي الخالصة

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتورة القديرة تارا..مع تحيتي
شكرا لأطرائك في ردئك لي اعلاه، ولكن قد تلاحظين بوجود بعض الخلافات  بين حاملي تسمياتنا المتعددة من كلدان وسريان واشوريين والتي اجتاحت مكوننا المسيحي في العراق ولغاية ما.!!...وهذا يبقى مجرد خلاف كلامي وعلى الورق مجرد خلافات انترنيتية، ولايتجاوز عداه خارجه في ملتقانا في الاماكن العامة التي تسود فيما بيننا مشاعر الود والاحترام،
ولاننسى مدى محبتنا لشخصك الكريم في تزويدنا بهذه المقالات واللقاءات الرائعة وان اختلفنا فذلك رائع ايضا وبالتحاور الهاديء تتوضح النيات ومقصد الامور.. ونحن بأنتظار القادم  من نتاجاتك الغالب عليها الطابع الباريسي العريق.. ودمت لنا اختا عزيزة..

غير متصل د. تارا أبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
  • أستاذة في هندسة الاتصالات والشبكات
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الموقر عبد الاحد
شكرا لكم استاذ على مشاعركم الرقيقة، وانا اقدر وافهم مايجري من تفاوت في الافكار ولكن كما يقول الاستاذ يوحنا بيداويد "الذي منحني لقب عائلة مع احترامي لها فانا لا انتسب اليها" ان الاشورية والكلدانية  والسريانية هي ثلاث  انات (جمع انا) بروح واحدة!
خالص التقدير

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور بيت شليمون
تحية طيبة

ألا يكفي طرقُكَ على هذه القوانة المشروحة!!!.
مبروك عليك آشوريتك ولكن يا اخي العزيز لا تطعن في الاخرين بتأكيداتك المكررة والمملة بان اجدادهم قد انقرضوا, لأن للآخرين ايضا حججهم واثباتاتهم في عدم مصداقية ادعائك بنجاة الجنس الاشوري وانكم احفادهم.
- يقول الاثاري بهنام ابو الصوف:
"ان آخر كيان سياسي للآشوريين بعد خروجهم من نينوى وآشور كان في حران حيث قضى عليه نبوخذنصر (العاهل الكلداني البابلي قبل 605 ق.م). وعاد الى بابل لاستلام الحكم بعد وفاة والده نبوبلاصر, مؤسس السلالة الكلدية البابلية الاخيرة.
وتأسيسا على هذا نجد ان من كان يتكلم ويتعامل باللغة الاشورية لغة الحاكمين في الامبراطورية الاشورية وفي كل بلاد النهرين واطرافها الشمالية والجبال وشمال سوريا قد انقرضوا تماما مطلع القرنين الخامس والرابع ق. م."
- ويقول سيدني سميث في عام 1925:
 "إن زوال الشعب الآشوري سيبقى دائما ظاهرة فريدة وملفتة للنظر في التاريخ القديم. ممالك وإمبراطوريات أخرى مماثلة قد توارت حقا ولكن الشعب استمر في الوجود ... لم يُسلَب وينهب أي بلد آخر على ما يبدو بالصورة الكاملة كما حصل لبلاد أشور".
- في كتاب ( سوريا...دراسة بلد ) وهومن منشورات مكتبة الكونكرس, في صفحة 69 منه يذكر توماس كولليلو بان الاشوريين في سوريا يتكلمون اللغة السريانية:
"The present-day Assyrians, of whom there are about 20,000 in Syria, are Nestorian Christians and speak Syriac, a form of Aramaic, the ancient language spoken throughout the region before the widespread adoption of Arabic.
...
The Assyrian settlement on the Khabur consists of about twenty villages, primarily agricultural. Although they own irrigated lands, the villagers barely make a living from their farming, possibly because they are former shepherds, not cultivators, and the lands granted to them are poor. "
وهذه ترجمتها:
"ان آشوريي هذا العصر, فمنهم يوجد 20,000  في سوريا, انهم مسيحيون نساطرة ويتكلمون السريانية, وهي شكل من اشكال الارامية, اللغة القديمة التي تكلم بها في المنطقة بصورة كبيرة قبل تبني العربية بصورة واسعة.
...
ان المستوطنين الاشوريين في خابور يتألفون من 20 قرية, زراعية بصورة اولية. على الرغم من امتلاكهم الاراضي الزراعية, فان القرويين بالكاد يحصلوا على معيشتهم من حقولهم, ويعود السبب في ذلك الى احتمال انهم كانوا سابقا رعاة وليس مزارعين وان الارض التي اعطيت لهم هي فقيرة."

ارجو ان تبحث عن المشتركات اذا كُنتَ حقا تؤمن باننا شعب واحد وان ادعائاتك المكررة سوف لن تعمل الا على تشضي المُقَسم وتفتت المُبَعثر.
اشكرك

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتورة تارا إبراهيم المحترمة
تحية طيبة
شكرا على هذا المقال الجميل والمقابة الشيقة مع البروفيسور أفرام عيسى والمعلومات القيّمة التي كشفها الأستاذ أفرام في مقابلته هذه.
عجبي على من يحاول دائماً رفض وتغيير المعلومات المهمة التي لاتعجبه أو لاتتماشى مع ماهو راسخ في مخيلته، حتى وإنْ كانت صادرة من أشخاص عايشوها أو سمعوها عن أفراد عاصروها.
الأستاذ أفرام عيسى أكبر من أن يقول كلاماً فارغاً لايستند الى حقائق ليورّطَ نفسه فيه.
مع التقدير...

جاك يوسف الهوزي

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يونان كتب:

"  "The present-day Assyrians, of whom there are about 20,000 in Syria, are Nestorian Christians and speak Syriac, a form of Aramaic, the ancient language spoken throughout the region before the widespread adoption of Arabic.
...
The Assyrian settlement on the Khabur consists of about twenty villages, primarily agricultural. Although they own irrigated lands, the villagers barely make a living from their farming, possibly because they are former shepherds, not cultivators, and the lands granted to them are poor. “

في البداية،  إن  ما جاء أعلاه هو الحديث عن آشوريي سوريا لا غير،  وهو كما استشهد من كتاب وزارة الدفاع الاميركية SYRIA  a country study ومن ثم كل ما وصفه صحيح، ولكن هناك أكثر من عشرين قرية .
وهنا شطارتك كانت باستشهادك مثل هذا الكلام الذي لا غضاضة لنا فيه ولكن جهلك أو تجاهلك يظهر واضحا في رابعة النهار في طمسك عما قاله بالنسبة للمسيحيين إجمالا ومن ضمنهم – كلدانك الذين يشتركون مع العرب في هويتهم العربية بكل فخر!!!!

Library of congress Catalog in publication data
Syria, a country study by I. Collelo, Thomas
Copyright 1988 United States Government as represented by the Secretary of the Army
(Speaking about Christians in Syria – this is what he says ( on the end of page 99 ):
 
“ With the exception of the Armenians and Assyrians, most Christians are Arab, sharing the pride of Muslims in the Islamic-Arabic tradition and in Syria’s special role in that tradition…. “
بما معناه:
بإستثناء الأرمن والآشوريين، غالبية المسيحيين عرب، مشتركين بكل فخر المسلمين في التقليد العربي الإسلامي ودورهم الخاص في ذلك التقليد !

هذا يذكرني، من هم على شاكلتك ألا وهو أنستاز الكرملي الذي كان يفتخر لا بعروبته فحسب، بل كونه من اليمن أصلا!!!!


نصيحة أخوية، عندما تستشهد لا تسير غلى غرار مطارنك، قساوستك وشمامسك بطمس الحقيقة  وشكرا .

آشور بيث شليمون
_____________________

[/b]
[/color][/size]

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور بيت شليمون!
تحية طيبة

هل قذفتُكَ بكلمة نابية او وصفتُك بقبيح لكي تُجَهِلني!!!. ولكن المثل يقول الاناء بما فيه ينضح ولذلك اشكرك على اطرائك لي فهذا من حسن تهذيبك. لا اعرف لماذا سارعتَ الى تعديل في ردك وحذفتَ الجملة الاولى التي ذكرتَ فيها " جاهل آخر اسمه بولس يونان..."  ان كنتَ مهذبا ما كان عليك ان تحذف ولكن ان تعتذر وليس في الاعتذار عيب ولكن العيب في محاولة اخفاء الاعوج من اللسان.
انا استشهدتُ بكتاب كما تستشهد انت من كتاب وهل الفقرة التي اقتبَستُها غير صحيحة, ام علي ان اذكر كل الكتاب لكي تكتمل الطبخة.

سيدي الموقر
ان الاشوريين هم طارئين على سوريا, دخلوها بعد احداث مذبحة سميل سنة 1933  وما نتج عنها واذا قال الكاتب بان الاشوريين في سوريا يتكلمون السريانية فمن الاكيد انهم كانوا يتكلمون نفس اللغة عندما كانوا في العراق فليس من المعقول انهم اخذوا هذه اللغة من السريان السوريين وذلك لانهم عرب كما انه لا وجود يعتبر للكلدان في هذا البلد.
ثم ما دخل انستاس الكرملي في الموضوع فهو شخص من لبنان. لا اعتقد انه من كلدان لبنان. اما اذا ادعى بان اصله من اليمن فما العيب في ذلك اذا كانت لديه الادلة المقنعة لادعائه, ام انه حسب تعريفك آشوري وتنكر لقوميته!!!.
ارجوك ان تذكر ما هو وجه الشبه بيني وبين الاب انستاس الكرملي حسبما ذكرتَ لكي يكون على شاكلتي؟

اخي العزيز
نصيحتي لك انه عندما تفقد الحجة لا تلجأ الى الشخصنة ووصف اخيك بقبيح الكلام, لان الكلام بالكلام يرد والحجة بالحجة تُرَد وليس  باوصاف اقل ما يقال عنها انها تصدر من متعصب فقد طريقه.
ارجوك عندما تقع مرة اخرى في هكذا اخطاء لا تستعجل باخفاء القبيح ولكن عليك الاعتذار وهي شيمة حسنة بين المتحاورين...اشكرك

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[الأخ بولس يونان المحترم
إنني أقف لما قلته لكل من لا يحترم قوميتي ويطمس الحقائق التاريخية هذا من جهة، ومن جهة أخرى أنا لم أقم بالحذف، إذ لم أر مداخلتي حيث كانت محذوفة مع مداخلة الأخ عبد الأحد قلو حتما من قبل الموقع، وانا وضعتها من جديد بدون تلك العبارة ربما الموقع لا يحذفها وحتى الان لم يفعل وشكرا.
تنويه: وصفي لكم بالجاهل، كونكم تعتمدون على الغرباء، بينما تهملون من هم منكم وإليكم، وذلك إن لم يكن جهلا فهو قصدا وعمدا وكلا الحالتين كما يقال أحلاهما مرّ!!!

آشور بيث شليمون
___________________

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور بيت شليمون
تحية طيبة

هل ان اقتباسنا من الغرباء او اعتمادنا عليهم يجعلنا في نظركَ جهلاء!. هذا اقتباس من كلامك:
"ومن ثم مع احترامي لك أنا لست أول من استعمل التعبير هذا ولن يكون الأخير، إن التسمية هذه استخدمت مع النسطورية من قبل الآخرين وهاك  على سبيل المثال :
-   الكاتب المسلم إبن خلدون استخدم التعبير عندما تكلم عن – النصرانية – حيث قال بالحرف الواحد :
" ... إلى أن استقرت لهم ثلاث طوائف هي فرقهم ولا يلتفتون الى غيرها وهم - الملكية، واليعقوبية والنسطورية ... " مقدمة ابن خلدون – دار العودة – بيروت  1981 صفحة  185
-   الرحالة الإيطالي – ماركو بولو ،  استخدم التسمية  النسطورية في كتابه مرات عديدة ( النسخة الإنكليزية ) الصفحات 20، 22، 51، 57، 81،  82، 91،  105،  194، 205، 211، 227
كما ذكر اليعقوبية :  20، 51، 57 "

هل الكاتب المسلم ابن خلدون هو ابن عمك  والرحالة الايطالي ماركو بولو هو ابن خالك؟
 
نصيحتي اعيدها لك: انه عندما تفقد الحجة لا تلجأ الى الشخصنة ووصف اخيك بقبيح الكلام, لان الكلام بالكلام يرد والحجة بالحجة تُرَد وليس  باوصاف اقل ما يقال عنها انها تصدر من متعصب فقد طريقه. ارجوك عندما تقع مرة اخرى في هكذا اخطاء لا تستعجل باخفاء القبيح ولكن عليك الاعتذار وهي شيمة حسنة بين المتحاورين...اشكرك

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولس يونان كتب:

" هل ان اقتباسنا من الغرباء او اعتمادنا عليهم يجعلنا في نظركَ جهلاء!. هذا اقتباس من كلامك:
"ومن ثم مع احترامي لك أنا لست أول من استعمل التعبير هذا ولن يكون الأخير، إن التسمية هذه استخدمت مع النسطورية من قبل الآخرين وهاك  على سبيل المثال :
-   الكاتب المسلم إبن خلدون استخدم التعبير عندما تكلم عن – النصرانية – حيث قال بالحرف الواحد :
" ... إلى أن استقرت لهم ثلاث طوائف هي فرقهم ولا يلتفتون الى غيرها وهم - الملكية، واليعقوبية والنسطورية ... " مقدمة ابن خلدون – دار العودة – بيروت  1981 صفحة  185
-   الرحالة الإيطالي – ماركو بولو ،  استخدم التسمية  النسطورية في كتابه مرات عديدة ( النسخة الإنكليزية ) الصفحات 20، 22، 51، 57، 81،  82، 91،  105،  194، 205، 211، 227
كما ذكر اليعقوبية :  20، 51، 57 "
هل الكاتب المسلم ابن خلدون هو ابن عمك  والرحالة الايطالي ماركو بولو هو ابن خالك؟." انتهى الإقتباس

نعم، عندما تعتمد على الغرباء وترفس الإستشهاد من بني جنسك شخصيا أعتبره قصدا وعمدا أم جهلا! ومن ثم رجاءا لا تخلط الحابل بالنابل، كي تستشهد فقرات من ردي على السيد موفق نيسكو الذي كذب على لسان ماركو بولو بوجود سريان في الصين، وفي الحقيقة ليس هناك.  وكلامي أعلاه لضحد كلامه ليس إلا !

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اشور المحترم
وهل تعتبر ما أيده وقدمه البطريرك ايشاي الشمعوني(بطريريرك كنيستكم لأكثر من 55سنة خلت) لكتاب عن الكنائس النسطورية بانه بالغريب وكما توصف من يجادلك بالحقائق؟!!
واليك هذه الفقرة التي تعيدك الى معرفة اصولك الكلدانية وقبل ان تتأشور على يد الانكليز. ومن فمكم نديكم:


After latter part of the eighteenth century there were thus three Chaldean patriarchs
Two Nestorians, at Urmi and Mosul respectively, and a Uniate  at Diarbeker.
This state of affairs did not last long, because in 1826 the old line at mosul again became UniateChaldean, the patriarchs of the Elias succession being in commion with Rome; whereas, the newer line the Mar shimuns of Urmi, originally Uniate, thenceforward must be taken to represent the Nestorian Patriarchate.


وهذه دلالة اخرى على تسمية الاشورية الحديثة MODREN ASSYRIAN

W.A.Wigram who laboured there from 1902- 1912 . It may be remarked that the name chosen by the church of England for its mission has tended to came into general use, and the Nestorian Christians are usually now refferd to as ASSYRIANS


لمعرفة التفاصيل عليك بمراجعة هذا الكتاب وبالاخص ص171 الى ص 179 ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ داويد أوراهم 1 !
تحية طيبة

ما علاقة مداخلتك بالموضوع لانني اعتقد ان مقالة الاخت د. تارا ابراهيم هي حول مقابلتها مع البروفسور افرام عيسى حول كتابه الاخير وليس حول اسماء الاعبين وتدويرها وتعكيسها وقلبها ولي عنقها وربما طرقها بالمطرقة اذا لم تستجب بعد احمائها ومطاوعتها في فرن الحداد وذلك لاجبارها للانقياد لرغبة الحرف السومري وربما اعادة ترتيب احرفها لكي تتطابق مع الخط السومري(الاشوري).
ان دخولك على صور الخط المسماري في Google وانتقائك ما الصقته في مداخلتك لا اعرف ما هو سببه؟ هل تريد ان تقول ان اصل الخط العربي هو آشوري الاصل وان اهل الجنة يتكلمون الاشورية وليس العربية!. ولكن لعلمك ان الخط المسماري اوجده السومريون وليس الاشوريون وبعد ذلك استخدمه الاشوريون في مدوناتهم ورُقُمِهم.
واخيرا ان ما نقَلْتَهُ من اقتباس هل تعرف من كتبه؟؟؟.
اشكرك

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور بيت شليمون!
تحية مرة اخرى

يبدو انه قد التبست عليك الامور من كثرة ما تنقله من مداخلاتك على مختلف الكُتاب عن طريق الاستنساخ Copy  ثم اللصق Past. اخي العزيز ان ما اقتبسته موجود في بداية مداخلاتك في هذا الموضوع وكان ردا لسؤالي حول تسيمتك الكنيسة السريانية الارثودوكسية وهي كنيسة رسولية اصيلة بالكنيسة اليعقوبية!!!. ولم اجد مداخلة للسيد موفق نيسكو في هذا الموضوع, واعتقد انك نقلتَ ما كتبته نصا من موضوع آخر لا اعرف ما هو لمقالة للسيد موفق نيسكو.
ارجو ان لا تختلط عليك الامور مرة اخرى وادعوك الى مراجعة المداخلات في هذا الموضوع لتتأكد بنفسك من انه قد التبست عليك الامور. وارجو ان تبقى في الموضوع جاري المناقشة في كل مداخلاتك وليس كيل الشتائم واطلاق الكلمات التي لا يتفوه به الا...
اشكرك