المحرر موضوع: بارزاني: نعمل لخلق مجتمع خال من العنف ضد المرأة ورفع تمثيلها في الحكومة  (زيارة 2013 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31496
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارزاني: نعمل لخلق مجتمع خال من العنف ضد المرأة ورفع تمثيلها في الحكومة
الثلاثاء, 25 تشرين2/نوفمبر 2014 11:42   م

شفق نيوز/
 اكد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، ان حكومته تعمل من اجل تعريف دولي لجرائم الارهابيين ضد النساء الايزيديات كجريمة ابادة جماعية (جينوسايد)، وفيما شدد على ضرورة خلق مجتمع خال من العنف ضد المرأة في كوردستان، اعلن عن مساعي لرفع تمثيل النساء في حكومته لما لا يقل عن 30%.

وجاءت تصريحات بارزاني خلال كلمة له في مراسم الاعلان عن حملة مناهضة العنف ضد المرأة التي ستستمر لمدة اسبوعين.

وحيا بارزاني في مستهل كلمته خلال المراسم التي حضرتها "شفق نيوز"، جميع المقاتلين من قوات الپيشمرگة من كوباني الى جلولاء والسعدية لدفاعهم عن حقوق الكورد، كما حيا الشهداء وذويهم وتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين في معارك الدفاع عن الكورد وكوردستان.

واضاف بارزاني ان انعقاد هذه المراسم هذه السنة ياتي في ظروف مختلفة جدا عن الاعوام السابقة، مشيرا الى اوضاع المرأة في المناطق الكوردستانية سيطر عليها تنظيم "داعش" الارهابي وفي مخيمات اللاجئين والنازحين سيئة جدا.

واشار الى ان الاوضاع التي استجدت على الساحة الكوردستانية والعراقية اسهمت في نزوح اكثر من مليون ونصف مليون شخص الى الاقليم ، مؤكدا ان كوردستان استقبلت هذا العدد الكبير وقدمت لهم ما يمكنها من مساعدات بالتعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية.

وتابع بارزاني ان المرأة هي الضحية الاولى في الصراعات والحروب الدائرة في المنطقة نتيجة لاستهدافها من قبل الارهابيين واستغلالها لهن كاداة في جرائمه ضد الانسانية، مطمئنا نساء كوردستان ان حكومته لن تألوا جهدا لحمايتهن وتأمين حقوقهن والدفاع عنهن.

وشدد بارزاني على حكومته تسعى جاهدة في العمل على ان يتم تعريف الجرائم التي تعرضت لها النساء الايزيديات على يد ارهابيي داعش كجرائم ابادة جماعية (جينوسايد) لتتمكن من استرداد جميع حقوقها وتعويض الضحايا عما ارتكب بحقهن من جرائم ماديا ومعنويا وفق القوانين الدولية.

وعبر كذلك عن مواساته للنساء المسيحيات اللاتي تعرضن ايضا لاعمال اجرامية على ارهابيي داعش، مؤكدا ان ما تعرضت له النساء الايزيديات والمسيحيات شكل صدمة وجرحا عميقا في النفوس.

ونوه بارزاني ان اوضاع النساء في اقليم كوردستان شهدت تحسنا ملحوظا في الاونة الاخيرة وتمكنت المرأة الكوردية من المشاركة في العمل البرلماني والحكومي او ضمن المنظمات والاتحادات المدافعة عن حقوقها، مشيرا الى انها حققت مكاسب مهمة في الاقليم منها التشريع الخاص بان يكون تمثيلها في البرلمان الكوردستاني لايقل عن 30%.

ولفت بارزاني الى انه سيعمل على ان يكون للنساء مشاركة فاعلة في الحكومة وبما لا يقل عن نسبتها في البرلمان في العمل الحكومي والمنظماتي.

كما لفت بارزاني الى ان هناك انخفاضا ملموسا في ظاهرة الانتحار وسط النساء الكورديات في السنوات الاخيرة عما كانت عليه سابقا، مبينا ان النساء يقمن الان بتسجيل الشكاوى ضد العنف الذي يمارس بحقهن.

واكد على ان حكومته تعمل على تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة وتطبيقها وجعلها واقعا عمليا، مستدركا ان هذه العملية تواجه تحديات كبيرة تحتاج تعاون الجميع من اجل انجاح تلك المساعي.

واختتم بارزاني كلمته بالقول ان المجتمع لا يمكن ان يتقدم طالما واجهت النساء فيه العنف، مشيرا الى ان الحملة ستستمر لاسبوعين ويسعى لان يكون برنامجها واقعا عمليا مستمرا في كل الاوقات لخلق مجتمع خال من العنف ضد المرأة.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

من الواجب الإنساني والإجتماعي أن يكون للمرأة
تمثيل بارز في ايّة حكومـة  ؛  لأنّها نصف المجتمع  !  .