المحرر موضوع: ويكرام -- والعشائر الاشورية في حكاري  (زيارة 4300 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ويكرام -- والعشائر الاشورية في حكاري
اخيقر يوخنا
يعتبر كتاب ويكرام ( مهد البشرية ) من اهم الكتب التي تناولت تفاصيل كثيرة عن وقائع الحياة  للعشائر الاشورية في منطقة حكاري قبل تاسيس الدولة العراقية والحاق حكارى بتركيا .
ومن اجل توضيح الصورة الحقيقية للواقع الذي عاشه  قسم من عشائر اهلنا في  حكاري فاننا  سوف نقتبس عبارات من كتاب مهد البشرية لويكرام - ترجمة جرجيس فتح الله - مطبعة الزمان بغداد 1971
ونبدا من الصفحة 4 حيث يقول المترجم (هذا الكتاب اصلا يروي قصة مأسي الشعوب والطوائف التي كانت تعاني من نفوذ هذة الدول - تركيا روسيا ايران - في الشرق الاوسط وفي مقدمتها  الكرد والعرب والارمن والاثوريون كيف كانت اطماع هذة الدول - تعبث  بمقدرات هذا الشعب الامي يرويها لاهوتي  اسكتلندي مثقف واديب وسياسي قدم مع الاول في زيارة مكث الاخير زهاء عشر سنوات في شرق كردستان مبعوثا دينيا من لدن رئيس اساقفة كانتربري  لاستصلاح  احوال  الاثوريين الدينية في موطنهم بكردستان . ان وظيفته  التي تلون الكتاب بلون صارخ لا تحجب مطلقا  تلك الاحكام السياسية والاجتماعية والملاحظات العميقة الطريفة التي يبديها ونكتهما اللاذعة احيانا واستحدامهما الفاظا قوية لنعت بعض الاحداث والشحصيات لا تخفى مطلقا عطفهما البالغ على شعوب شرق كردستان والبلاد العربية التي وقفاها وتخوفهما من المصير الاليم الذي ينتظرهما بعد الحرب الاولى الكبرى ثم اعتذارهما وتحيزهما الظاهر لحكم الاحتلال الانكليزي وبهذة الروح المطلقة تراهما يظهران تحمسا للاكرادمع شجب قاس احيانا لعادات المجتمع القبلي وما يشوبه من نقائض ونقائص وعيوب ولهذا لا يمكن ان نحمل ما كتباه عن الاكراد والاثوريين محمل تحيز او محمل شجب في الوقت ذاته ولقد وجد المؤلفان في الشعب الكردي واثوريي حكاري مشابه كثيرة جدا بشعبهم الاسكتلندي القبائلي في القرون الوسطى الى ما قبل ثلاثة قرون فحسب ولذلك كان كتابهما مليئا بالمقايسات الظريفة الملذة والاقاصيص والحكايات والنوادر )
ويمضي المترجم يقول ( ان هذا الكتاب هو مجموعة احداث تاريخية واجتماعية بعيدة عن زمننا ---- وان كتابا يرضى عنه جميع القراء هو كتاب لم يؤلف بعد واما اذا كان القارئ من اولئك السيئ الظن في كل شئ او ممن يرون تحت كل حجر افعى ويتخيلون الغرض الاسود تحت البرقع فخير لامثال هذا القارئ ان يجنب لنفسه الانفعال )
وعن ملاحظات الكاتب عن الطبعة الاولى للكتاب ( نشرت الفصول السته عشر الاولى من هذا الكتاب في ربيع العام 1914 وبسبب الدور البطولي الذي لعبه جبليوها في الحرب العظمى وان الحقائق التي تضمنها الفصلان الاخيران قد جمعت وتمت مراجعتهما اثناء مقابلات  شخصية طويلة مع ابطالها وهم في خضم احدائها 1922)
وعن الكتاب نقرا في مقدمة الطبعة الاولى ( ان احد مؤلفى هذا الكتاب اقام في البلاد ثلاثة اشهر فقظ اما الاخر فقد عاش فيها عشر سنين )
وعن سبب تواجد المولف في المنطقة يقول ( كان سبب اقامة احد المؤلفين في هذة الربوع عضويته في بعثة رئيس اساقفة كانتربري الى الاثوريين . هذة البعثة التي كانت مؤلفة من خمسة قساوسة او سته من الانكليكان بقيت في المنطقة مدة تناهز حمسة وعشرين عاما بفضل مؤازرة رؤساء الاساقفة المتعاقبين واوجدت بطلب من بطريرك الاثوريين ( النساطرة ) وغيره من السلطات الكنسية وكان هدفها تثقيف رجال الدين والعامة دون التدخل في معتقداتهم  المذهبية العريقة التي تستدعي الاهتمام والدراسة )  المؤلفان - انتهى الاقتباس
وعن ملاحظاته عن الشعب يقول ( اما سواد الشعب فهو من العرب والاكراد والاثوريين واليونان والسوريين وكلهم يضيقون ذرعا  بالحكم التركي ولا يذعنون له الا انهم يرفضون مساعدة احدهم الاخر في انتزاع الحكم من النرك وتبؤ مركزهم .)ص18
وفي تشخيصة لمشكلة القوميات يقول ( ان مشكلة تركيا الاسيوية شبيهه بمشكلة ثراقيا ومقدونيا وهي بكل بساطة ليس لاية قومية من القوميات الخاضعة للترك ثقة بالقومية الاخرى مما يؤهلها الى حكم الباقيات وان هذة القوميات قد تعقد امتزاجها الى الحد الذي صعب معه جمع الواحدة منها في دولة ذات كيان قومي موحد خالص )ص19
واعتقد ان تلك الصورة ما زالت باقية بصورة او باخرى .
والكتاب بايجاز كبير يحتوى على معلومات تاريخية مهمة عن شعوب المنطقة واحداثها مع  وصفا دقيقا للمعالم الاثرية لكل المدن الرئيسية  التى زارها ابتداءا من مدينة حلب ومرورا باورفا ونصبين وديار بكر وزاخو والعمادية بالاضافة الى   معلومات كثيرة عن مذابح بدرخان ضد العشائر الاشورية
كما يتطرق الكتاب الى ما حدث لشعوب المنطقة بعد سقوط القسطنطينة والمجازر الرهيبة  التي ارتكبتها الدولة العثمانية ضد الارمن وضد شعبنا اثناء الحرب الكونية الاولى وانقسامات الكنائس واخيرا ما حدث للعشائر الاشورية من مذابح بعد انسحاب القوات الروسية من اورميه ومن ثم  ما تعرضت له تلك العشائر من مصائب شتى في طريقهم الى معسكرات بعقوبه مع اراء الكاتب المخالفة  للبعض من مواقف رؤساء العشائر ورجال الكنيسة من القضايا السياسية التي كانت مشتعلة انذاك في الدولة العراقية ضد شعبنا .
وعن انتشار المسيحية بين ابناء شعبنا وفي تلك المناطق يقول ( ان الثابت تاريخيا ان البشارة بالانجيل جاءت الى اورفه على عهد الرسول  بطرس وانها كانت مركز انتشار المبشرين بالانجيل في اصقاع الشرق .
وكانت ( اوسرن ) - اوسرنه هي المنطقة التي كانت اورفه عاصمة لها اسسها سلوقوس الاول في العام 130 ق م وتنصر ملكها ابجر التاسع والغى عبادة الاصنام - اقتباس بتصرف من الحاشية صفحة 26 -
- ونكمل الاقتباس عن  اوسرن - التي كانت في ايام ابجر اشبه بدويلة توازن بين امبراطوريتى الرومان والبارثيين وقد لقيت بعد زمن قليل المصير المدخر المالوف لامثالها من الدويلات المحاجزة التي ابتلعتها الامبراطورية الرومانية واصبحت اورفه تحت خكم الاسياد الجدد قلعة حدود مهمة فضلا عن صيرورتها مركزا علميا عظيما وحاضرة لجامعة علمية شهيرة اغلق ابوابها الامبراطور البيزنطي زينو عام 489 لان تعاليمها اصطبغت بالهرطقة النسطورية )ص 26
والكتاب بكلمة واحدة يجب ان يقرا بتاني وفهم واستيعاب لكل صفحه منه ليتمكن القارئ من تكوين صورة شبه مطابقة لواقع الحياة للعشائر الاشورية وشعوب المنطقة انذاك ومن ثم تتكون لديه فكرة جيدة عن التفكير السياسي لكل الاطراف وتناقضات المصالح فيما بينها مما كان يشكل سببا في ادامة الصراعات السياسية وربما  ان تلك الصراعات ما زالت بذورها حيه في التربة العراقية والشعب العراقي ككل الى يومنا هذا .
وخلاصة كلامنا ان ويكرام كان مبعوثا خاصا للتعرف على الشعب الاشوري وما يعانيه وسبيل تثقيفه  عدا عن امور سياسية اخرى تتعلق بمصالح القوى في كل زمان ومكان
فليس هناك عشاء يقدم مجانا لاي طرف ومن اي طرف .
وعن رايه حول العقلية الشرقية يقول ( الشعور العام في الشرق هو انك لا تختار اقل الاساليب اذى في قذف عدوك بالاحجار وان نصبت له الفخاخ للايقاع به والقضاء عليه فلا خطر عليك البته من ان تتساقط عليك مقذوفات منجنيقك الخاص وعلى كل فهناك فقط منطق القرون الوسطى الذي لا يرى اي باس من ان تستخدم الشيطان لينجز لك عملك وبعدها تحتال عليه حتى لا تدفع اجوره ) ص 292
ويختم الكتاب بفصل خاص تحت عنوان اصغر حلفائنا  حيث يقول ( لقد هلك جزء كبير منهم _ العشائر الاشورية - بل ان قبائل وطوائف برمتها كادت تمحى من وجه الارض ولذلك وجدنا من الضروري ان نختم كتابنا ها بقصة النكبة التي انصبت على رؤوسهم لاثارة الاهتمام مجددا في الراي  العام الانكليزي بمستقبل البقية المهمشة من اولئك الذين ما زالت معاهداتهم معنا تفرض علينا حمايتهم وصونهم )ص 324
وبدورنا نبقى نتسال هل ياتي يوما ما ويفي الانكليز بوعودهم ؟؟
ام ان الجواب يبقى وكما قال المولف ( ان الديمقراطية التي يمثلها قادتها في انكلترا تكيل الوعود جزافا وتقطع على نفسها مواثيق لا تلبث ان تخلفها - اقسامها يسهل نطقها وعودها يسهل اخلافها - وقد غاب عنها ان العزم والحزم ياتيان في الشرق بالمرتبة الاولى والحاكم الذي يتحلى بهاتين فتين محترم دائما وان كان فيه قسوة لا يمكن ان يتصف بها اي انكليزي وليكن فوق الحزم عادلا فستراه معبودا لكن كيف يمكن ان يكون حازما عندما لا يتركه رؤساؤه حرا في اتخا القرارات ويظلون يمطرونه بالاوامر من داوننك ستريت - ذلكم هو سلوك الحكومة البريطانية والفشل الذي منيت به تلك السياسة ليس فشل الموظفين المغتربين بل فشل ساسة لندن وهو الي  يجابه باسؤ شكل من الصدود والنفار من الترك والكرد والعرب والارمن والاثوريين  . نحن لم نشن حربا على سكان وادي الرافدين والمفروض اننا جئنا لتحريرهم من ربقة الترك وبعد ان انجزنا هذا العمل فليس من الانصاف والخلق في شئ في ان نمهد الطريق فيها لمجئ طاغية اخر يسيطر على قومياتها المختلفة ويعبث فيها فسادا ويدمر كل ركن فيها ذلك هو عهد مقدس لاولئك الذين رحبوا بنا ترحيب المنقذ ووقفوا الى جانبنا في السراء والضراء ) ص 368 اخر الصفحات
وهنا نتساءل ايضا هل يكرر الزمان نفسه وهل سيحترم العهد المقدس ؟؟
 
ونختم كلامنا بتذكير القارئ الكريم  من ابناء شعبنا بضرورة  قراءة  كتب المؤرخين  لمعرفة  تاريخ  شعبنا .وبهذا الصدد فاننا نقترح قراءة كتاب مروج الذهب للمسعودى حيث هناك باب خاص تحت عنوان ( ذكر  ملوك الموصل ونينوى وهم الاثوريون ولمع من اخبارهم وسيرهم ص187 ).



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أحيقر يوحنا. مع التحية
كنت اتمنى معرفة غاية طرحك لهذا الموضوع ونحن على عتبة ابواب عيد الميلاد والذي يتطلب تصفية النيات والتسامح والمحبة لنكون مهيئين لأستقبال ميلاد المسيح الرب.. ولكنك تريد ان تعود بنا الى المربع الاول مستنجدا بما قيل وكتب.. ولكن جنابك، نسيت بأن كل شيء اصبح واضحا ولا يمكن اخفاء الحقيقة ..
ومع ذلك فأن المترجم يستخدم كلمة الاثوريين وليس الاشوريين وكما تحورها حضرتك.. وهنالك فرق واضح بين المسميين وليس الاختلاف فقط باللغة العربية بين ث و ش وكما تتوهمون..!  وانما الاثوريين فهم رجال الجبال (آطورايي) النساطرة والاشورية تعود لقوم لم يبق له بباق وكما ذكر في هذه الاية الانجيلية للنبي ناحوم مطمئنا الشعب اليهودي من خلاصهم من ظلم الاشوريين القدامى بزحفهم على مدنهم قائلا:
(يا يهوذا عيّد اعيادك وأوفِ نذورك، فأنه لا يعود من لا خير فيه الى المرور بك..فقد انقرض كله) سفر ناحوم 1:2 ..فالتسمية الاشورية اعتمدها الانكليز بدلا من النسطورية في زمن ويكرام في بداية القرن العشرين ولأسباب سياسية وعسكرية.. وليس لأسباب قومية وكما أوهموكم بذلك وكما تدعون..
ومع ذلك فأنت حر بادعائك للآشورية.ولتكن مبروك عليكم..ولكن لا تنسى فالعيد على الابواب ونريدها صافية..تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد قلو
اولا ما علاقة مقالتي هذة باعياد الميلاد
ثانيا ان المقالة تعتمد على الكتاب الذي كتبه ويكرام
حيث ان هناك العديد من القراء لا يملكون الكتاب واعتقد حضرتك  لا تملكه
حيث وجدت ان من الواجب ان يطلع القراء الذين لا يملكون الكتاب على بعض ما ورد فيه
وكما يثبت المولف نفسه بانه قد وفد رسميا لملاقاة العشاءر الاثورية والتعرف عليهم وتثقيفهم
وليكون ذلك صفعه لمن لا يخجلون  ويحرفون التاريخ بالقول بان ويكرم هو من اطلق على شعبنا الاسم الاشوري

ومن ناحية اخرى اعتقد ان الذين يحملون احقادا ضد الاشوريين لا يملكون اي ايمان مسيحي
فالذي يحقد على اخيه المسيحي  هل يعتبر نفسه مسيحيا  مجرد سوال
ومحاولاتك الياءسة لا تنفع
فلا تنسى ان النبي ناحوم قال. شعب اشور افرقه بين الجبال
وانت تحاول ان تتغاضى عن ذلك اليس ذلك تحريف لايات الكتاب المقدس
واذكرك  ببعض من ايات  الكتاب المقدس وانت على ابواب العيد
اشور قضيب غضب الله
اشوربركة الرب على الارض
الكلدان هذا الشعب لم يكن خلقه اشور لاهل البريه
ونقول للذين تعمى الاحقاد بصيرتهم
باي الاء اشوريتكما تكذبان
واتعجب كيف لمن يدعي باننا اخوان  يصرخ في كل مقال بانه اخوانه قد ابيدوا
واخيرا اعتقد انك لن تتغير ولا فاءدة من اضاعة الوقت في اي جدال 
ونود ان نسمعك دوما تكرر ما تعودنا عليه  حيث ربما ذلك الامر يريحك
وبذلك فان اشوريتنا  تصبح علاجا وخير حتى على الذين يحقدون عليها

ولا ادري ان كان حقدكم سيشمل المسعودي الذي يقول في باب خاص بان الاثوريين هم اهل الموصل  في عهده
وسوف نتطرق فيما بعد الى كتب المسعودي وكتب اخر من اجل الفاءدة العامة للقراء المهتمين بتاريخ شعبنا





غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
اولا :- هل وصلتم الي حد تزوير كتاب المقدس ، هل تدلنا على الاية التي نقلتها لنا من سفر ناحوم الالقشي كما اشرت اليها 2 / 1 ، ونصها  " يا يهوذا عيّد اعيادك وأوفِ نذورك ، فأنه لا يعود من لا خير فيه الى المرور بك .. فقد انقرض كله " . لآ اعرف بالضبط اين وجدت هذه الاية ضمن هذا السفر ، لان بحثت عنها في كتابان من العهد القديم لم اعثر عليها ، هل لكم سفر خاص بكم ، رجاءا اعلمنا به ، لنعرف كل هذه الحقائق لاننا لا نرغب أن نورط انفسنا بتهلكة ايمانية مع اليهود لان ربهم يقتلنا كما قتل 850 الف محارب اشوري في ليلة معتمة واحدة لمحاصرتهم  دويلة اليهوذا ، وفي وقتها هذا النبي اليهود تنبئ بفناء الاشوريين وهو في قلب اشور لربما ربه نجاحه من الابادة ، لان كيف كل الاشوريين يبديهم العملاء والخونة وتعتبرونها حرب ابادة فقط ليبقون على اليهود والكلديين في ارض اشور ، هل هؤلاء الغزات فقط كانت ارادتهم تلقائية لابادة الاشوريين لوحدهم بين كل هذا الجموع من مختلف الشعوب القاطنة في ارضهم ومدنهم . يا للمهزلة التاريخية . هل بهذه الافكار تبنون قوميتكم المنقرضة من ارضها ومن دون دليل اثبات تاريخي لوجودكم تقرون بها في ارض وقوم اشور ، فعلا أنت قوي بالتعبير اللغوي العربوي ولكن خريج محو الامية في العلم والتاريخ .
 ثانيا :- كنت سابقا تكتب صغة جملتك هكذا تقريبا " الانكليز اسموا كلدان النساطرة بالاشوريين " واليوم وملاحظات سابقة قمت بعدم كتابة كلمة الكلدان في هكذا تعبير بل تشطبها واليوم كتب صغة جديدة وهي " الانلكيز اسموا اخوتنا النساطرة بالاشوريين " هل قنعت بان الانكليز لم يسموا هؤلاء الذي كنت تدعهم بالكلدان النساطرة / اشوريين ولكن الاشورية كانت موجودة وامتدادها من الاجداد ، وتعرف كيف كشفوا الانكليز هولاء الاشوريين ، اسمع " عندما قدموا الانكليز الي ديارنا في هكاري ومعهم كل المعلومات عنهم بعد كشف اثارهم ، وجدوا المؤمنيين من بينهم بكنيسة الكاثوليكية والمسمون من قبل بالبابوات فاتيكان بكنيسة بابل على الكلدان ، وبمذهب كلدي ، قد وضعوهم في طنجرة مزنجرة بغطاء محكم ، رفعوا الانكليز عنها الغطاء وظهروا الاشوريين متلبسين بالمذهب الكلداني / الكلدي ، وعندما كان بينهم سؤال وجواب وبعرض الوثائق التاريخية التي حصلوا عليها من تنقيب عن اثارهم ، قنعوا الجميع لقناعتهم الكاملة لكونهم كانوا على علم متواصل بكل تفاصيلها ومنعت الكنيسة الالتزام بها كان هو السبب الرئيسي لهذا الموقف ، هذه الاحداث الكنيسة استمرت معهم على طول خط الحياة ، لان الكنيسة سلبت منهم اسمنا القومي الاشوري  بحجة الوثني منذ التاسيس وسموهم بسورايييه ، وثم خصبتهم فاتيكان واطلق عليهم بالمذهب النسطوري ، وبعد كل انشقاق كنيسة حدث في الكنيسة النسطورية سموا المنشقين بكنيسة بابل على الكلد . بهذه التوضيح من قبل الانلكيز وحقيقة محو اميتنا خرجنا كاشوريين وكشف الحقيقة وتراضى الاطراف ، وهل نحن اليوم بفهمنا لكل هذه الحقائق نكون بنظرك خريجون محو الامية ، يا رجل طور علمك واخدم قومك الاصيل لا تكون كما كانوا من تنتمي اليهم لانه بالفعل ستلحق بهم باردة الرب ولا غيره . 
اوشانا يوخنا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أحيقر. مع التحية
نعم انني اقول باننا اخوان وذلك لأن اصولنا واحدة والذي قسمنا فهي النسطورية التي تسمت بالاشورية لتبعدنا عن بعضنا.. ولكن سنبقى أخوان ومن اصولنا.
اما كلامك المعاد افرقة وتشتت الاشوريين القدامى  (بمعنى انتموا لأقوام اخرى وكما قيل في النبوة(انقرض كله) ..ولا تنسى الفرق بين الاثوريين(اطورايي) والاشوريين القدامى ..وليس الفرق بالثاء والشين عربيا..
بالاضافة لذلك فانك تعرف مما أيده البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني لكتاب عن الكنائس النسطورية ودور ويكرام في الموضوع..ولا حاجة للاعادة..
ومع ذلك اتمنى لك وللعائلة الكريمة اعيادا ميلادية سعيدة.. تحيتي

سيد اوشانا كتب:
 لآ اعرف بالضبط اين وجدت هذه الاية ضمن هذا السفر ، لان بحثت عنها في كتابان من العهد القديم لم اعثر عليها ، هل لكم سفر خاص بكم ، رجاءا اعلمنا به ،

انت تعبان..الله يساعدك..ربما لاتعرف ان تتصفح الكتاب المقدس ومع ذلك ركّز جيدا:
اصحاح 2، الفقرة الاولى من سفر النبي ناحوم
 مع الاسف الحقد والكراهية واضحة في سطورك..لأنك غير واثق من ما تكتبه وكالمعتاد..!!!
ومع ذلك ايامك سعيدة سلفا..هكذا هم االكلدان الاصلاء  طيبة ومسامحة

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو
أن تعتبرني تعبان هو بسبب سلوككم الغير المتوازن دوما ، أو تصفنا لأ اعرف أن اتصفح كتاب المقدس . فردي لك بأنك مشلول الارادة والفكر بسبب عدم فهمك شيئ عن الذي تنقله وتحوره عن هذه الاية ،  بحثت في بقية الاصحاحات الكتاب وجدتها تحت اصحاح 1 / 15 حسب كتاب المقدس الصادر عن دار الكتاب المقدس في الشرق الاوسط طبعة 2006  ، وليس حسب ما اوصلتها لنا تحت اصحاح 2 :1 حسب الكتاب الذي لربما بين ايدك ، وحتى نصها لم يطابق ما هو مذكور في نصك وحسب مصدر اعلاه هذا هو النص " هوذا على الجبال قدما مبشر بالسلام . عيدي يا يهوذا اعيادك . آوفي نذورك ، فأنه لا يعود يعبر فيك ايضا المهلك . قد انقرض كله " وها نصك " يا يهوذا عيّد اعيادك وأوفِ نذورك، فأنه لا يعود من لا خير فيه الى المرور بك ... فقد انقرض كله "   
  قارن بين النصين لتعرف تحويرك عن الاية الاساسية ، وحتى لو تدعي أنك نقلتها من مصدر اخر بالشكل التي انت اوصلتها لنا ، فاقول لك هذا تحوير من مصدرك نفسه لانك لا تعتمد الأ على هكذا مصادر محورة .
لذلك هذه الاية أن وصفت المهلك تشير الي السلطة لانها هي المهلكة وهي سلطة ملوك الاشوريين ، ونجد كلمة ( قد ) التي ليست جازمة وانما احتمالية أو لربما ، أي لم تجزم بالانقراض وأنما لربما السلطة الامبراطورية الاشورية تنقرض ، وفعلا السلطة لحد اليوم انقرضت تحولت كلمة ( قد ) الي اداة للجزم لاحقا ، ولكن الشعب الامبراطورية  الواسع الانتشار متواجد على ارضه لحد اليوم ، لان نفس هذا النبي ومن نفس السفر ليعلمنا حسب الاية 3 / 18 ونصها " نعست رعاتك يا ملك اشور ، اضطجعت عظماءك ، شتت شعبك على الجبال ولا من تجمع " فعلا حتى لو تعلم جيدا معنى الاية لكن تغض النظر في فهمها لانك لا تفهمها أن فهمتها انتهت مشكلتك معنا وخسرت نفسك قبل غيرك ، ولفهم بين الايتين هي سلطة الامبراطورية الخاصة بملوكها قد انقرضت ، أما شعبها فقد نجح في احتضان جبالها لهم ، وامدت حياتهم بنسلهم لحد اليوم ، وليس لبني الله أن يبعث لنا المسيرة بايتين أو اصحاحيين متناقضين فيما بينهما . 
أذن الايتان تؤكد أن السلطة قد انقرضت ، أما الشعب الاشوري لم ينقرض لان الاية 3 / 18 تؤكد بالجزم هذا الشعب المتشتت بين جباله وحمايته من اعداءه ، وهكذا التاريخ يؤكد مصير هذا الشعب عبر دهوره الزمنية ، مع ذلك نوضح لك لربما تحس في الاخير بالخلل الذي في افكارك وتعود الي صوابك .
السيد قلو :- أنت رديت فقط على الفقرة الاولى من ردي لك ، اما الفقرة الثانية وهي الاهم فلم تفضلت بأية اشارة اليها ، لا اعرف هذا الموقف لك كاستنقاء بين الفكر من اخر ، لما لم تتطرق الي أي جملة من فقراته ، وبالاخص عندما طلبت منك كيفية اثباتية توثيقية تاريخية لوجودكم في ارض وشعب اشور ، هذا السؤال ليس له مجال لترك الجواب عنه ، سيحلاحقكم الي أن نحصل منك هذا الاثبات التوثيقي التاريخي له ، لانك في ردك رقم 22 ارسلت لنا مقالة من طرف محايد وهو باسمك حتى في الرابط المرفق بردك اعلاه ، حيث تقول بكل جرئ وصراحه ما نصه " و اقتسم الكلدانيون الأراضي التي استولوا عليها مع الميديين ، فضموا إليهم المناطق الأشورية ، الواقعة غربي وجنوبي نهر الدجلة ، " فهل بلاد اشور هي حصتكم أما كما هي الحقيقة التاريخية اصبحت تعود ارضها الي الميديين ، الادعاد الباطل اصحابه يكشفوها بانفسهم لان الحقيقة لا تخفيها زيفهم المتقطع في سرده . لا ارغب بالاطالة اكثر من الذي لا يحبه القارئ نفسه ، أن كان لدك رد على الذي ذكرته اوصله لنتقابل لاغراض الكشف عن الزيف بالحقيقة التي بيننا .
عيد ميلاد سعيد للجميع ورأس السنة الجديدة مباركة ايامها ، من خلاله الرب يخرجنا الي البر بسلامة . 
اوشانا يوخنا