المحرر موضوع: ܡܠܦܢܐ ܪܒܐ ܢܝܚ ܢܦܫܐ ܝܘܚܢܢ ܩܫܝܫܐ܀  (زيارة 5481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شاعر العصر والآشوري الثائر المغفور له ملفونو يوحانون قشيشو

آشور بيث شليمون

   شاعر العصر والآشوري الثائر المغفور له ملفونو يوحانون قشيشو/ ܝܘܚܢܢ ܩܫܝܫܐ
المرحوم ملفونو يوحانون قشيشو رأى النور لأول مرة في مسقط رأسه ببيث زبداي/ آزخ في بلاد آشور –  اليوم منطقة التقاء الحدود العراقية، السورية والتركية – وذلك في 27 كانون الاول من عام 1918 ووالده المعروف باسم القس ملكي موسى .
والجدير بالذكر، أن منطقة بيث زبداي لها شهرة واسعة حيث أنجبت شاعرا آخر والذي يعد بالفعل أمير الشعر السرياني، ألا وهو العلامة والمطروبوليت مار عبديشوع الصوباوي مطران نصيبين وأرمينيا على  الكنيسة المشرقية الآشورية .
لقد اشتهر المغفور له مار عبديشوع الصوباوي، الذي توفي في أوائل القرن الرابع عشر  بكتابه المشهور  ( المقامة أو فردوس عدن ) حيث هو غاية في الاعجاز اللغوي والذي بزّ فيه  العرب في شعرهم.
حقيقة لا مبالغة فيها أن المرحوم ملفونو يوحانون قشيشو كان منذ نعومة أظفاره منكبا على تعلم اللغة والطقوس الكنسية وفق تعاليم الكنيسة الأرثوذكسية الشقيقة بحيث برع فيها غاية الابداع.
في عام 1927 انتقل مع والديه الى مدينة الموصل/ نينوى ، ولكن بسبب الأحداث المأساوية والدموية وقتئذ لم يمكث في الموصل حيث قفلا والديه راجعين الى بيث زبداي موطنهم الأصلي .
في عام 1929 نزح مع والديه من جديد الى مدينة القامشلي- بيث زالين -  من أعمال الجزيرة السورية والتي كانت تحت الانتداب الفرنسي وقتئذ.
وفي القامشلي التحق بمدرسة الطائفة التي كانت تحت إدارة القومي الآشوري النشيط المرحوم شكري جرموكلي، حيث تعلم اللغات السريانية، العربية والفرنسية  وبعد تخرجه توجه إلى مدينة حلب حيث درس ما بين اثنتين وثلاث سنوات في الشؤون اللغوية والتاريخ.
وبعدئذ غادر حلب كي يدخل الميتم الآشوري* في بيروت  حيث انكب فيه تعلم اللغة السريانية، العربية ، الفرنسية والانكليزية ومن بيروت غادرها الى فلسطين مع والده الذي عينته الكنيسة قسا لكنيسة بيت لحم .
في فلسطين اكمل تحصيله العلمي بحيازته على البكالوريا باللغة الانكليزية ، وبعدها غادر بيت لحم إثر وفاة والده المرحوم وذلك عام 1948 الى مدينة حلب مرة ثانية حيث كان يدرس في مدارس الطائفة .
الملفونو يوحانون قشيشو لمع نجمه في تآليفه اللغوية، القومية والتاريخية الغزيرة حيث ألف قصائد كثيرة عن أمتنا الآشورية ومجدها التليد . و في كتاب أشرف على طبعه وإنجازه الأندية الآشورية في بلاد السويد عام 1993 مشكورين والذي ينوف على خمسمائة صفحة ويحوي على مائة وخمسة وثلاثين من  قصائده الشعرية التي معظمها قومية في تمجيد تاريخنا الآشوري على الأخص ، وله قصيدتان ، سلام عليك يا نينوى وبيث نهرين مهد الحضارة يمكن أن تكونا من المعلقات في   كل بيت آشوري بالإضافة الى قصائده الأخرى من رثاء ومديح وإجلال الشهيد الآشوري وكافة ملافنة شعبنا الميامين من أمثال نعوم فائق، فريد إليا نزها، آشور يوسف، سنحريب بالي، شكري جرموكلي، حنا سلمان وغيرهم كثيرون.
ونتيجة الحالة المضطربة في سوريا غادرها الى بوخارست ليعلم اللغة العربية هناك حتى انتهاء مهمته حيث قفل راجعا الى سوريا ومدينة حلب بالذات حتى غادرها للمرة الأخيرة  إلى بلاد السويد وذلك عام 1976 حتى وافته المنية وذلك في الأول من شهر نيسان عام 2001
والجدير بالذكر له مؤلفات غير شعرية حيث ألف أيضا سلسلة تدريس اللغة السريانية في سبع أجزاء على التوالي والتي كانت تدرس في مدارس الطائفة في مدينة القامشلي لسنوات طوال حتى منعت الحكومة السورية تدريسها باعتبارها لغة أجنبية في أواخر  السبعينيات من القرن الماضي.
وفي بلاد السويد ، لم يثن عزمه المضي في العمل القومي رغم تقدمه بالسن، حيث كان من الأوائل الذين وضعوا اللبنة الأولى في تشييد الصرح القومي لدى الأندية الآشورية في ذاك البلد.
قال عنه الملفونو أوكين منوفر وهو من القامشلي على صفحات المجلة الآشورية ” كوكبو       آثورويو ” بحيث كان من المقربين له : ” يصنف الفقيد الكبير الملفونو يوحانون قشيشو  بين أدبائنا الأكثر عطاء في جيلنا الحاضر، وأسلوبه في الكتابة تغلب عليه البساطة والشفافية …”
إن مؤلفاته الغزيرة ملأت صحفنا ومجلاتنا القومية وعلى سبيل المثال ” الجامعة السريانية ، للأستاذ المرحوم فريد نزها من الأرجنتين، مجلة حويودو لسان حال الأندية الآشورية في بلاد السويد حيث يعتبر أحد من المؤسسين لها ، ومجلة كوكبو آثورويو لسان حال الاتحاد الآشوري الأميركي والنشرة السريانية في مدينة حلب السورية وغيرها .
والآن تعالوا معي لنقرأ معا ما قاله في قصيدته المشهورة ” سلام عليك يا نينوى ” :
ܫܠܡܠܟܝ ܢܝܢܘܐ ܒܝܬ ܡܥܡܪܐ ܕܐܒܗܬܐ
ܫܠܡܠܟܝ ܢܝܢܘܐ ܡܕܝܢܬ ܫܘܒܚܐ ܘܬܡܝܗܘܬܐ
ܫܠܡܠܟܝ ܢܝܢܘܐ ܡܠܟܬܐ ܕܠܗ ܣܓܕܝ ܡܠܟܘܬܐ
ܫܠܡܠܟܝ ܢܝܢܘܐ ܐܬܪܐ ܒܪܝܟܐ ܕܟܠ ܙܟܘܬܐ܀
ܫܠܡܐ ܠܗܢܘܢ ܡܠܟܐ ܪܒܐ ܢܚܫܝܪܬܢܐ
ܫܠܡܐ ܠܗܢܘܢ ܪܒܝ ܚܝܠܐ ܘܩܪܒܬܢܐ
ܫܠܡܐ ܠܓܝܣܐ ܕܐܫܘܪ ܒܝܘܡܐ ܨܡܘܚܬܢܐ
ܫܠܡܐ ܠܐܪܥܐ ܕܡܘܥܝܐ ܥܠܝܡܐ ܚܝܠܬܢܐ܀
ܫܠܡܐ ܠܢܝܢܘܐ ܣܡܬ ܐܣܐ ܕܡܠܦܢܘܬܐ
ܫܠܡܐ ܠܢܝܢܘܐ ܣܡܬ ܛܒܐ ܕܒܪܘܝܘܬܐ
ܫܠܡܐ ܠܢܝܢܘܐ ܐܡܐ ܒܪܝܬ ܡܕܝܢܝܘܬܐ
ܫܠܡܐ ܠܢܝܢܘܐ ܡܕܝܢܬܐ ܪܒܬܐ ܕܓܬܒܪܘܬܐ܀
وقصيدته على شهداء آشور في سبيل الحرية يقول:
ܣܗܕܐ ܠܡ ܕܐܬܘܪ  ܣܗܕܐ ܕܚܐܪܘܬܐ
ܐܫܕܘ ܠܕܡܝܗܘܢ  ܡܛܠ ܫܪܝܘܬܐ
ܥܠ ܥܦܪܐ ܕܐܬܘܪ  ܩܪܒܘ ܚܝܝܗܘܢ
ܒܟܠ ܓܢܒܪܘܬܐ  ܢܩܝܘ ܢܦܫܝܗܘܢ܀
ܨܚܚܐ ܠܡ ܚܕܬܐ  ܐܟܬܒܘ ܒܕܡܝܗܘܢ
ܘܐܗܦܟܘ ܠܗ ܠܫܘܒܚܐ ܗܘ ܕܐܒܗܝܗܘܢ
ܫܠܡܐ ܠܟܘܢ ܣܗܕܐ  ܡܢ ܟܠ  ܐܚܝܟܘܢ
ܡܢ                 ܐܒܗܝܟܘܢ             ܘܡܢ               ܟܠ                                  ܚܒܪܝܟܘܢ܀
أما في قصيدته ” تاريخ الجبابرة – ܬܫܥܝܬܐ ܕܓܒܢܪܐ “  عن القومي الآشوري المرحوم فريد الياس نزها يقول:
ܒܠܠܝܐ ܘܒܐܝܡܡܐ ܟܪܒ
ܘܒܚܩܠܐ ܕܐܫܘܪ ܢܨܒ
ܐܝܠܢܐ ܕܠܡܚܪ  ܝܪܒ
ܘܦܐܪܐ                                              ܒܣܝܡܐ                                              ܝܗܒ
ܚܢܢ ܥܠܝܡܐ ܘܓܢܒܪܐ ܕܐܫܘܪ
ܕܡܢ ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ ܘܕܚܒܘܪ
ܟܠܝܠ ܫܘܒܚܐ ܒܪܝܫܗ ܢܩܛܘܪ
ܘܐܝܟܢܐ                       ܕܙܩܪ                               ܚܢܢ                                       ܢܙܩܘܪ
وفي الختام نتذرع الى العلي القدير أن يسكنه فسيح الجنان ، كما نطلب من شعبنا أن  يحيي ذكراه مع الرهط الأول من القوميين الأشاوس نظرا للدور الريادي الذي لعبه في خدمة أمته
الآشورية التليدة.


[/b][/color][/size][/right]


غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأمة  شعب وأرض وانتماء وطني  لا يشكلها الحاضر ولكنها نتاج تاريخ طويل بهذه الكلمات اشاركك استاذ آشور بيت شليمون واشكرك على ما تنشره بما يخص تاريخ لاعظم امة لازالت تعمل لاجل البشرية واتمنى ان يشارك اولئك اللذين يدعون بانفسهم نشطاء قوميين ولكن المصيبة انهم لا يتقون ولا يعلمون شيئا عن لغتهم الام السريانية ولهذا دائما اشكر ممن ينشر حتى لو كلمة واحدة بلغتنا الام السريانية .
في الختام الله يرحم شاعر العصر الآشوري  المغفور له ملفونو يوحانون قشيشو وغيره ممن  ساهموا لتطوير لغتنا الام وعلموها للاجيال اللاحقة ويسكنهم فسيح جناته وشكرا لما تنشره اخ اشور

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


شخصيا، انا على الدوام أملي كبير إذ هناك في هذه الأمة الآشورية كثيرا من الشرفاء الذين يقدرون الجهود القومية الخالية من التغطرز وإظهار الذات. وليس  من الذين قصائدهم باللغة العربية تزين الصفحات الرئيسية لهذا الموقع او ذاك   وتتقاطر عليها المديح يمنة ويسارا .

وبالمناسبة، لي الشكر والإمتنان الكبيرين لك أخي الحبيب Ashur Rafidean  على كلامك الذي هو حقا يعود أولا واخيرا الى امتنا الخالدة التليدة الآشورية والآشورية فوق كل شيء وعلى الدوام  ܥܡ ܚܘܒܝ ܘܐܝܩܪܝ  ܀܀܀

ودمتم بمحبتي /   آشور بيث شليمون
___________________________

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 لقد ذكره الشاعر الكبير المرحوم نينوس آحو في رائعة من روائعه. هؤلاء العضماء تركوا لنا كنوزاً من واجبنا المحافظة عليها.
عاش قلمك أخي العزيز الباحث المبدع آشور بيث شليمون على هذا السرد التاريخي لحياة فقيد الأمة الآشورية الملفان الكبير يوحانون قشيشو، الراحة الأبدية لروحه الطاهرة، والى المزيد من المواضيع المهمة التي تخدم حاضر أمتنا الآشورية.

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
شاعر العصر والآشوري الثائر المغفور له ملفونو يوحانون قشيشو
والله يا اخي هذا الاسم لا يوحي للاشورية اطلاقاً
لانه على غرار شلومو,,,, بشينو ,,,,وبشلامو
متى تبطلون هذه الاكاذيب ؟؟؟
لا وچمالة سويتة ثائر
على غرار الخالد التللسقوفي الرفيق جميل روفائيل
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ  Yohans منذ مدة قلت:

" انت تنعت الكلدان بأحقر الكلمات وبكل مواضيعك؟؟؟؟
يعني ماذا تريد من الكلدان الذين يفتخرون بكلدانيتهم ويرفضونك
هل تريدهم ان يستقبلونك بالورد والرياحين والهلاهل
قبل ان تعاتبهم  عاتب نفسك
لانك ترى القشة بعين اخيك
ولا ترى الخشبة بعينيك ؟؟؟؟؟ " انتهى الإقتباس

ولكن اختفيت في وكرك، والآن تعود مجددا لكي تمطرنا بنكاتك البايخة!

مطلوب منك أن تقدم بالدلائل ما قلته – بأحقر الكلمات في مواضيعي وإلا الأفضل أن تسكت والى الأبد يا من في عينيه أخشاب !

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
يعود أولا واخيرا الى امتنا الخالدة التليدة الآشورية
يا للمهزلة
عن أية أمة خالدة تتكلم؟؟؟
هل تعلم بان هذه الامة التي تعتبرها خالدة
أجدادناالكلدان قد طمروها وبغير رجعة عام 613 قبل الميلاد
هذا لتصحيح معلوماتك
ولا اعتقد تصحى من سباتك لان دماغك مغسول بالكلورين
تحية


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد  yohans يوهانس
رجاءا حاول احترام الاخرين لكي تحترم وحاول ان تقدم شيئا نستفاد منه بدلا من تشارك وتكتب مواضيع  كرؤوس اقلام  ليست حقيقة ياأما تشارك وتحاور الاخرين ضمن الموضوع او عدم المشاركة ضمن الموضوع وثانيا يبين انك لا تفرق بين الاسماء الاشورية وبين الاسماء العربية فنصيحة مني ان تسأل كبار السن وماذا كان اسمائهم واسماء ابنائهم قبل 100 سنة ولماذا اختفت الاسماء القديمة كبكّــو ويوحنا وطوبيا وكورئيل وغيرها بالاسماء الجديدة والتي هي غير مسيحية كيونس وكريم وصدام ولؤي وقصي  ووووو.
علينا أن نحاول اكتساب ثقافة الحوار من خلال ممارسة الحوار نفسه و جعل الحوار فيه هادئا متزنا في الطرح يعطي الفرصة لجميع الأطراف بالتحدث و عرض وجهة نظرها دون محاباة لطرف على حساب طرف آخر.
مقولة  للكاتبة الأمريكية دورثي نيفيل:
(أدب الحوار ليس قول الكلام المناسب في الوقت المناسب، ولكنه أيضا السكوت عن الكلام غير المناسب في الوقت المناسب).تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

فقط لأضافة الاسماء الجديدة وقبل مائة عام وكما ذكرها الاخ Ashur Rafidean وكمايلي:
 كيونس وكريم وصدام ولؤي وقصي  ووووو. ولكن نسى أخرى ومنها:
وآشور وسنحاريب وبانيبال وووو ... وهذه ايضا اسماء جديدة والسبب معروف.. فعن اي تاريخ تتحدثون يا صحابى ؟!!

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد يونس
لن ارد عليك كثيراً
لانك يبدو بانك لا تقرأ ولو قرأت ايضاً لا تفهم
فكيف تريدني ان اناقشك وانت لا تعرف تكتب اسمي
فهل يوجد فرق بينك وبين الذين قالوا على شكسپير(شيخ زبير)
وعلى سان هوزيه قالوا(أِمام حُسين)
عندما تتعلم سنناقشك؟؟؟؟؟
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ Yohans  المحترم

كما يقال، خير الكلام ما قلّ ودلّ، أقول صراحة أنت رجل للأسف حاقد ولا تملك أدب الحوار للأسف غير إلقاء الكلام عشوائيا وبدون إحترام.

لذلك أنت لا تستحق الإجابة أبدا من الآن وصاعدا، ولكن رغم ذلك اتمنى لك الصحة والسعادة .

آشور بيث شليمون
__________________

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
أقول صراحة أنت رجل للأسف حاقد ولا تملك أدب الحوار للأسف غير إلقاء الكلام عشوائيا وبدون إحترام.

انا لست حاقد وعليك ان تعرف جيداً
عندما تفرض علية نسطوريتك
فحتماً سارفضها وسأنبهك على خطأك الذي تريد ان تروجه براسي
كن حذراً مرة اخرى من دمج قوميتي الكلدانية معكم
لاننا لسنا واحد اطلاقاً كما يحلو لكم تسميتنا
شكراً ولك مني مليون محبة واحترام
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ يوهانس اعتذر لانني كتبت اسمك بصورة يونس وطبعا لم يكن مقصودا ولهذا صححته ولكن يبقى الحوار الثقافي مطلوبا ولا احد يستطيع ان يفرض عليك شئ انت لست مقتنعا به لكن لكي تكون كلداني اصيل مع احترامي لشخصك ارجوا ان تجعل ردودك على شكل  حوار ثقافي بدلا من طرح ردود على شكل هزلية وثانيا انك لا تعرف من اكون لكي لا تدخل معي في حوار لمجرد كتابة اسمك الكريم على طريقة مختلفة ومن غير قصد واعتقد وهذا رأي الشخصي لو اننا لا ندخل معكم في حوارات فستكون مشاركاتكم قليلة جدا ونتمنى ان تطرح اراء لكي نصل الى نتائج ايجابية وفي النهاية نكون قد عملنا شيئا لخدمة شعبنا الذي هو بحاجة لوحدتنا ولمساعدتنا له وكل ميلاد وسنة ميلادية والكل بالف خير . تحياتي

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي

فقط لأضافة الاسماء الجديدة وقبل مائة عام وكما ذكرها الاخ Ashur Rafidean وكمايلي:
 كيونس وكريم وصدام ولؤي وقصي  ووووو. ولكن نسى أخرى ومنها:
وآشور وسنحاريب وبانيبال وووو ... وهذه ايضا اسماء جديدة والسبب معروف.. فعن اي تاريخ تتحدثون يا صحابى ؟!!

سيد قلو
اذكر  10 اسماء  من شلة اتحادكم العالمي لكتاب الكلدان ومن القوميين الجدد يحمل اسما مسيحيا وكلدانيا فعندئذا ساعتذر لك .لان هناك اسماء كثيرة للملوك البابلين والقديسين مثلما يفعلها الاشوري ولهذا فقد حافظ الاشوري على اسماء ملوك الاشوريين والقديسين ولازال فهل ستستطيعون الاحتفاظ باسماء ملوك بابل والقديسين سيد قلو ام ستستمرون باطلاق الاسماء العربية على ابنائكم والاجيال القادمة ؟

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܦܬܓܼܡܐ ܡܢ  ܡܐܡܪܐ ܕܡܠܦܢܐ ܘܐܡܘܪܐ ܪܒܐ ܝܘܚܢܢ ܩܫܝܫܐ
                            ܒܒܝܠ ܪܒܬܐ

 ܬܐ ܠܟ ܣܪܓܘܢ ܕܢܐܙܠ ܘܢܣܥܘܪ ܠܒܒܝܠ ܐܡܐ ܕܡܕܝܢܬܐ:  ܚܘܪ ܗܐ ܩܘܒܐ ܕܗܝܟܠܐ ܘܗܕܝܪܐ ܡܒܪܩܢ ܐܝܟ ܫܡܫܐ . ܘܗܘ ܕܚܙܐ ܐܢܬ ܥܠܝܗܘܢ ܕܗܒܐ ܐܝܬܘܗܝ ܀
ܠܐ ܬܬܕܡܪ ܐܚܝ ،  ܒܗܝ ܕܠܐ ܚܙܝܬ ܠܕܐܝܟ ܗܠܝܢ ܘܐܦܠܐ ܣܥܪܬ ܠܡܕܝܢܬܐ.
ܟܡܐ ܒܣܝܡ ܨܦܪܐ ܗܢܐ ܘܟܡܐ ܚܠܐ ܚܙܘܐ ܕܕܩܠܬ .  ܫܚܠ ܒܠܠܝܐ ܘܒܐܝܡܡܐ ܘܡܢ ܐܠܦܝܐ ܕܫܢܝܐ ܕܠܐ ܩܘܛܥ܀
ܠܐ ܥܕܟܝܠ ܡܛܝܢܢ. ܗܠܝܢ ܓܢܐ ܕܡܢ ܟܠ ܓܢܒ . ܕܥܬܝܪܐ ܘܕܪܘܪܒܢܐ ܕܡܕܝܢܬܐ ܐܝܬܝܗܝܢ . ܚܘܪ ܩܕܡܝܟ  ܗܐ ܒܒܠܝܐ ܢܦܩܘ ܠܡܦܠܚ ܒܚܩܠܬܐܗܘܢ  ܟܡܐ ܫܦܝܪܝܢ ܠܒܘܫܝܗܘܢ ܡܦܬܟܐ ܕܕܡܝܢ ܠܗܒܒܐ ܒܝܘܡܝ ܬܕܐܐ܀

تعريب النص:

تعال يا سركون لنذهب ونزور بابل أم المدن: أنظر على قبب الهياكل الفاخرة التي تلمع مثل الشمس. كونها مطلية بالذهب.
لا تندهش اخي، لأنك لم تر مثل هذه وكما لم تزر المدن. كم جميل هذا الصباح وكم جميل منظر الدجلة . حيث يجري ليل نهار ومنذ آلاف السنين وبدون انقطاع.
بعد لم نصل. وهذه الجنائن من كل جانب. أصحابها  أغنياء وعظماء المدينة . أنظر أمامك البابليون  يخرجون للعمل في حقولهم وكم جميلة ثيابهم  ولونها يشابه لأزهار الربيع.

ܡܪܟܒܬܐ ܩܕܡܝܬܐ ܗܝ ܕܡܛܠܬܐ ܐܝܟ ܕܒܣܘܓ݂ܼܐܐ ܕܡܠܟܐ ܐܝܬܝܗ . ܟܡܐ ܫܦܝܪ ܚܙܘܗ ܘܐܪܝܟܼܐ ܩܘܡܬܗ ܘܥܫܝܢܝܢ ܕܪܥܘܗܝ .  ܒܢܝܢܫܐ ܗܠܝܢ ܕܚܕܪܘܗܝ ܒܠܒܘܫܐ ܙܪܩܐ .  ܪܒܝ ܚܝܠܐ ܕܓܝܣܐ ܐܝܬܝܗܘܢ .  ܘܒܟܠ ܡܪܟܒܬܐ ܟܕܝܢܝܢ ܬܪܥܣܪ ܣܘܣܘܬܐ܀
ܗܫܐ . ܝܕܥܬ ܠܗ ܠܡܠܟܐ ؟ ܐܫܘܪ ܒܢܝܦܐܠ ܗܘ ܡܠܟܐ ܪܒܐ ܕܚܙܝܬܗܝ ܒܢܝܢܘܐ ܩܕܡ ܐܪܒܥ ܫܢܝܢ . ܐܬܐ ܠܡܣܥܪ ܒܒܝܠ ܡܕܝܢܬܗ . ܟܡܐ ܬܡܝܗܝܢ ܘܪܘܪܒܝܢ ܡܠܟܐ ܕܝܠܢ ܀
والمركبة الأولى بمظلات كما في العادة هي للملك. كم جميل محياهم وسامقة قاماتهم وقوية أذرعهم. والناس حولهم بلباس زرقاء تعود لقائد الجيش وكل مركبة يجرها إثني عشر حصانا.
الآن، هل تعرف الملك؟ آشور بانيبال ذلك الملك العظيم الذي رأيته في نينوى قبل أربع سنوات. اتى في زيارة لمدينته بابل . كم يبعثون ملوكنا من الدهشة والعظمة .
...........
 * إن النص ( فصة خيالية ) من تأليف المرحوم يوحنون قشيشو لطلاب الصف الخامس باللغة السريانية والتي كانت تدرس في مدارسنا بمدينة القامشلي منذ أواسط القرن الماضي .
[/

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اشور بيت شليمون
شلاما
تشكر لجهودك المتواصلة في رفد الموقع بمقالات تاريخية مهمة
وارجو ان تقرا معلومات تاريخية جديدة لذوي الاختصاص في تاريخ الشعوب الرافدينية
وسف اقوم بترجمة نصية للمقالة فيما بعد
وفي المقال اشارة واضحة وجواب شافي للسوال عن مصير الكلدان بعد سقوط بابل

When the Chaldean empire was absorbed into the Persian, the name Chaldean lost its meaning as the name of a race of men, and came to be applied to a class. The Persians found the Chaldeans masters of reading and writing, and especially versed in all forms of incantation, in sorcery, witchcraft, and the magical arts. They quite naturally spoke of astrologists and astronomers as Chaldeans. It therefore resulted that Chaldean came to mean astrologist. In this sense it is used in the Book of Daniel (Dan. i. 4, ii. 2 et seq.), and with the same meaning it is used by the classical writers (for example, by Strabo).
The language used by the Chaldeans was Semitic Babylonian, the same, save for slight peculiarities in sound and in characters, as Assyrian. In late periods the Babylonian language ceased to be spoken, and Aramaic took its place. One form of this widespread language is used in Daniel and Ezra, but the use of the name Chaldee for it, first introduced by Jerome, is a misnomer.
http://www.jewishencyclopedia.com/articles/4213-chaldea


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ احيقر المحترم
يعني وصل الامر بك لتلجأ الى موقع اسرائيلي لتجلب شيئا يثني من عزيمة الكلدان ..وموضوع اللغة التي طغت عليها الارامية بعد انقراض الاشورية مع شعبها..
ولا تنسى فأن الكلدان كانوا اخر حكم وطني بقي موجودا في ارض بلاد الرافدين والتي تسمت بأرض الكلدان، ولاتنسى ايضا، وبمناسبة حلول عيد الميلاد. فأن المجوس قدموا من بلاد الكلدان لتقديم الهدايا للمليك الوليد الجديد يسوع الرب..
ولكن مهما يكن من الامر فأجدادك الاصلاء جزء من ذلك التاريخ الناصع..يااخوتنا كلدان النساطرة..
وكل عام وانتم بخير

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد قلو
اذكر  10 اسماء  من شلة اتحادكم العالمي لكتاب الكلدان ومن القوميين الجدد يحمل اسما مسيحيا وكلدانيا فعندئذا ساعتذر لك .لان هناك اسماء كثيرة للملوك البابلين والقديسين مثلما يفعلها الاشوري ولهذا فقد حافظ الاشوري على اسماء ملوك الاشوريين والقديسين ولازال فهل ستستطيعون الاحتفاظ باسماء ملوك بابل والقديسين سيد قلو ام ستستمرون باطلاق الاسماء العربية على ابنائكم والاجيال القادمة ؟

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو
شلاما
لا افهم سببا لانزعاجك من ذكر ما ياتي به المختصون في شوون تاريخ شعبنا
فيما نسيت نفسك  في كل مقال تردد بفرح وانتعاش بان الاشوريين قد ابيدوا ومن دون ان تاتي بمصدر يثبت ما ترمي اليه
فهل لك حلال  ولنا حين ناتي بمصدر تاريخي يفيدك ويفيدنا حميعا لكي نعرف الحقاق من المورخين لا من الذين يحلو لهم تزوير تاريخ شعبنا والتلاعب به وفقا لاهواءهم المريضة ومدفوعين باحقاد لا يستطيعون الشفاء منها 
فان كلامنا ليس حلالا
والان الحقيقة اتضحت وهي ان ما كنت تدعي به بان اخوانك الاشوريين قد انتهوا
كلام باطل
والحقيقة هي ان الكلدان بعد  سقوط بابل على يد كورش قد انتهوا والى الابد
حيث اصبح بعد ذلك يشار الى الذين فقط يمارسون التنجيم والسحر اسم الكلدان
كما  اتعجب لنفورك من اخواننا اليهود
فما الضر ر الذي اصابنا منهم
غير اننا كاشوريين اسانا اليهم وحتى القاءد الاشوري  نبوخذ نصر اساء اليهم
وهل تريد تقليد القوم الذي يرمز اليهم بانهم احفاد القردة والخنازير
متناسيا ان المسيح كان يهوديا
وخلاصة الكلام ارجو ان تستفاد من هذة المعلومات التاريخية وان تتخذها درسا لك في التعامل مع مواد التاريخ فيما يخص شعبنا
تقبل تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ آشور بيت شليمون المحترم
يرجى تعديل العوان لوجود خطأ مطبعي في كلمة ܩܫܝܩܐ حيث يجب أن تصبح ܩܫܝܫܐ.
مع التقدير

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أخي الفاضل عبد الأحد بولص المحترم
من بعد التحية، شكرا لمرورك وكذلك للخطأ المنوه عنه والذي وقع سهوا من قبلي، لقد قمت بتصحيحه.
وبما اننا على أبواب أعياد الميلاد ورأس السنة، أتمنى لك عيدا سعيدا وكذلك سنة جديدة مباركة لك ولكل عائلتك الكريمة وكذلك لشعبنا في الوطن وفي الخارج، ومرّة أخرى شكرا لإخطاري بالخطأ الناجم كما يبعث في قلبي الفرحة أن هناك كثيرا من شعبنا له الدراية بلغتنا ودمتم سالمين/
المحب / آشور بيث شلبمون
____________________________

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي أخيقر: 
شكرا جزيلا لجهودك في سبيل دعم القضية الآشورية التي هي مع الأسف تحت هجمة شرسة لا من الأعداء، بل من الأحباء .
عزيزي، ثق تماما كل المناوئين يدركون جيدا الحقيقة، ولكن التعصب المذهبي العقيم هو من وراء كل هذه الحملات التشويهية، ولكن رغم ذلك فنحن المنتصرون وهم المنهزمون .
وختاما بمناسبة عيد الميلاد وراس السنة 2015 اتقدم بتهاني وتمنياتي لك وللعائلة الكريمة وكل عام وانتم بخير.
دم لاخيك المحب/  آشور بيث شليمون
_______________________________