المحرر موضوع: آشور في الأعلام قراءة جديدة للأسماء بلطشاصر، بلطازر (دانيال Daniel ) ، بلشاهزار ، نابوبولاسر...  (زيارة 7083 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
آشور في الأعلام
قراءة جديدة للأسماء بلطشاصر، بلطازر (دانيال Daniel )
 ، بلشاهزار ، نابوبولاسر...

يوسف شبلا    Toronto, Canada

1 – بلتزار  Belthazzar   بمختلف املاءاتها
نقرأ في دانيال  (1:7) Dan. "فجعل لهم رئيس الخصيان اسماء فسمى دانيال Daniel  بلطشاصر Belthazzar و حننيا شدرخ و ميشائيل ميشخ و عزريا عبد نغو".

يبدو ان بلطشاصر ليس اسما معطى لا على التعيين بل وصف لوظيفة اسندت الى دانيال بعد ان نال حظوة لدى نابوخدونصر. ونعيد كتابة بلتازار على شكل           بل تي ازار Baal de Asser اي بعل دي اشور او آثور اي ان الملك الاعظم عينه ملكا او حاكما او سيداعلى نينوى. اذ في هذه الفترة (612 ق م – 538 ق م ) كانت آشور او ما تبقى منها ولاية تابعة لسلالة بابل الكلدانية الاخيرة.
وكتوطئة للموضوع نورد  الاعداد التالية من سفر دانيال النبي:
2 :48 حينئذ عظم الملك دانيال و اعطاه عطايا كثيرة و سلطه على كل ولاية بابل و جعله رئيس الشحن على جميع حكماء بابل
4 :8 اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كإسم الهي و الذي فيه روح الالهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه
5 :29 حينئذ امر بيلشاصر ان يلبسوا دانيال الارجوان و قلادة من ذهب في عنقه و ينادوا عليه انه يكون متسلطا ثالثا في المملكة
6 :2    وعلى هؤلاء ثلاثة وزراء احدهم دانيال لتؤدي المرازبة اليهم الحساب فلا تصيب الملك خسارة
6 :3 ففاق دانيال هذا على الوزراء و المرازبة لان فيه روحا فاضلة و فكر الملك في ان يوليه على المملكة كلها

 بناءا على ذلك يكون التأثيل المقترح: بلطشار هو بل دي اشور اي بعل آشور حيث:
بل هو بعل وقد فقد عينه لعدة اسباب اهمها ان الاشوريين يسقطون العين او يبدلونها بالهمزة كما في عبديشوع التي تصبح اوديشو. ودليل كون بل هو بعل يتضح في عبارة نابوخذنصر اعلاه :"اسمه كالهي" اي اسمه بعل اي بعل مردوخ ومعلوم ان بعل تعني السيد او الرب لكن هنا تعني الحاكم. وقد سبق الكلام عن بعل كاسم اله داخل في كثير من الالقاب الملكية مثل العاهل الاشوري آشور بن بعل (اشور بانيبال) وآثوربعل (احد آلهة الحضر) وتغلات بلاسر (1). كما ان بابل وكربلاء تتضمنان بعل في عجزيهما. انظر المقالين بخصوصهما على الرابطين ادناه (2)، (3).
وبحسب القائمة الافريقية  لملوك آشور فإن اول ملك آشوري هو بعلوس اي بعل زائدا الزائدة اليونانية وس وبموجب قطسياس فإن اول ملك آشوري هو نينوس، وبحسب الالواح المسمارية فان بل او بعل هو الرابع عشر في سلسلة الملوك سكنة الخيام وهذه القائمة اكثر مصداقية لقدمها (4).
دي اداة الاضافة الارامية ومعلوم ان الارامية كانت اللغة الرسمية لفرعي اكد في هذه المرحلة كما يستدل من قول نابوخذنصر : " دانيال (2 :4 ) فكلم الكلدانيون الملك بالارامية عش ايها الملك الى الابد اخبر عبيدك بالحلم فنبين تعبيره....."
اشر تحريف خفيف ل آشور الجناح الشمالي لأكد
2 -  بلشاهزار Belshazzar
وهو ابن نابونيدو آخر ملوك بابل وكانت ام نابونيدس الكاهنة الأشورية ادّى كوبّي التي من حران أخر معاقل آشور (آثور) وعليه، وهو حاكم بابل، لم يعتبر نفسه بابليا او كلدانيا بل آشوريا. وهكذا الامر بالنسبة لولي العهد بلشاهزار الذي كان يعتز بالدم الاشوري الذي يجري في عروقه ولو من جهة جدته لابيه (5). وربما كان هذا احد اسباب اعتكاف نابونيدو في تيماء العرب وزهده في الحكم وعدم الاستماتة في الدفاع عن بابل.
وعند اعتزال نابونيدو السلطة آلت مقاليد الحكم وبالذات قيادة الجيش الى ابنه بلشاهزار مما اضعف بابل وجعلها ضعيفة امام فارس. وفي 539 ق م حاصرت جيوش كورش مدينة بابل وسقطت بابل العظيمة في عهد ملكين لا يفتخران بانهما كلدانيان او بابليان كواقع حال بل يتكئان الى تأريخ مضى وان لم يندرس بعدُ.
وتعطي الويكيبيديا التفسير التالي لمعناه:
Biblical Hebrew   בלשאצר; Akkadian: Bēl-šarra-uṣur) "Bel, protect the king",
(ليحمِ بعل الملك) اي ان بعل والملك موجودان ولكن آشور مضمرة.
ولاجل التأثيل، من جديد، نعيد كتابة اللقب كما يلي: بل شاه آزور                     Bel-Shah- Azur     اي بعل ملك آشور    Baal King (of) Ashurحيث:
بل: هو نفس بعل سالف الذكر.
شاه: تعني الملك وهنا يظهر التأثير الفارسي على مجتمع بابل في فترة التحالف السابق للاحتلال الفارسي.
آشور: مملكة آشور او ما تبقى منها يومذاك 

3 – نابوبولاسر  Nabupolasser
وهو ملك بابل  الذي دخل حلفا مع احشويرش ملك الفرس والميديين ضد مملكة آشور عام 616 ق م ومعلوم ان الانبراطورية الآشورية الحديثة سقطت سقوطا مذهلا ومدويا وسريعا عام 612 ق م جراء هذا الحلف ولاسباب اخرى، ولم تقم لها قائمة الى اليوم ما عدا مملكة حران التي عاشت حتى 608 ق م. (6)
ولغرض التأثيل نعيد كتابة اللقب على شكل: نابو بل اسر اي نابو بعل آشور     Nabu Baal Ashur حيث:
نابو: تعني العراف والنبي والرائي وتختلف عن ياذوعا التي تقتصر على معرفة الحاضر فقط.
بعل: وتعني الرب او الملك او الحاكم
آشور: ولاية أكد الشمالية
4 – اشاريد ابال ايكور   Asharid-apal-Ekur     ca. 1076–1074 BC
واذا اعدنا كتابته على شكل اشار د بال ايكور يمكن ان نرى فيه آشور دي بعل ايغور
اي آشور ملك ايغور (البيت الصخري، الزقورة؟)  Ashur Baal of E-Gur 
5 – اشور بعل كالا  ca. 1074–1056 BC     Ashur Baal (ot) All
ولا يعدو ان يكون آشور سيد الكل او آشور الحاكم المطلق
6- - آشور بانيبال         آشور باني بال أو آشور ابن (الاله) بعل              Ashur Bani Baal المعروف لدى اليونان باللقب  ٍSardanapaulus
7 – آشور ناصربال      آشور نصير بال أو آشور ناطور او حارس البعل
Ashur Nassir Baal (Nassir = Protector or Guard)
وهذه طائفة اخرى:
8 – بوزور أشور (حوالي 1975 ق م ) اي البطل آشور
9 – آشور دوغول  آشور ابن السماء (غال السومرية).
10 آشور بعل ايدي؟  في فترة الانبراطورية القديمة
11 – آشور نيراري؟  ca. 1317–1308 BC
12 – آشور شدوني   وحكم لمدة شهر واحد
13 – آشور نادين أحأ  II  ca. 1390–1381 BC
14 – آشور رابي  II (آشور الكبير) ca. 1013–972 BC
أما اسرحدون فيستحق وقفة قصيرة:
15 - اسرحدون    Esarhaddon وقد وجه جل عنايته لاعادة بناء بابل وكان متهما بالانحياز كثيرا الى الكلدان حيث أعاد نُصُبَ آلهة بابل الى مواقعها وربما من هذا الاهتمام بالكلدان جاء هذا اللقب اي آشور الكلدان او ملكهم Ashur Galdu. ورغم ان آشور غير واضحة في اسمه الحالي لكنها ظاهرة بوضوح في الاسم الاكدي  واليوناني (اسور هدان).
تنويه: في مقال سابق تم تناول تغلات بلاسر (تغلات بعل آشور) Tiglathpelesser  وتبين انه هو الاخر يفتخر باللقب آشور حيث ان اثنين من اولاده يحملان لفظة اشور في لقبيهما وهما
آشور بعل ايكور وآشور بعل الكلّ Asharid-apal-Ekur.  Ashur-bel-kala..
أما عن الاسماء المعطاة لهؤلاء الملوك وغيرهم من الملوك القدامى عند الولادة  فلا سبيل الى معرفتها بالمعلومات المتوفرة حاليا.
وتطول قائمة الملوك التي ترد في القابهم كلمة آشور ظاهرة او مضمرة او مشوهة بسبب النقل من لغة الى اخرى وتقادم العهد عليها. وسنكتفي بهذا القدر في هذا المقال.
Abstract in English
Many king titles of Ashur  and Babylonia contain the word Ashur , Assur  salient; or corrupted as Asher, Ashar, Azzer, Esser etc… Disengaging Ashur from such titles is the subject matter of this article starting with Balthazzar (Daniel) which turns out to mean Baal de Ashur (Athur), i.e. King of Ashur according to analysis utilizing Aramaic.

(1) http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=25882
(2) http://www.tellskuf.com/index.php/authors/1063-shbila/30325-aa-sp-165223131.html
(3)  http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=164719
/كربلاء
(4) http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Assyrian_kings
(5)  http://en.wikipedia.org/wiki/Belshazzar
(6)  http://en.wikipedia.org/wiki/Nabopolassar

مزيد عن الاسماء الرافدينية القديمة وتأويلاتها بقراءة جديدة في الكتب التالية                   لصاحب المقال :
1 –    كلكامش أثورا بيروتشام ( النسخة  الالكترونية 2004 ، النسخة الورقية 2007 ) .
2 –    From Gilgamesh to Christopher ,2012, على موقع  Amazon.com
3 –      2012,  Galdu or The Sons of godsعلى موقع Amazon.com
 


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ يوسف شبلا كتب:

" بل تي ازار Baal de Asser اي بعل دي اشور او آثور اي ان الملك الاعظم عينه ملكا او حاكما او سيداعلى نينوى. اذ في هذه الفترة (612 ق م – 538 ق م ) كانت آشور او ما تبقى منها ولاية تابعة لسلالة بابل الكلدانية الاخيرة." انتهى الإقتباس

اخي الفاضل يوسف شبلا المحترم

تشكر على محاولتك وتفاسيرك، كون المؤرخين رغم سقوط الأمبراطورية الآشورية،  عندهم كان تغيير السلطة في بلاد آشور ، وكما جاء بها المؤرخ الإيطالي على أيدي أسرة كلدانية ليس إلاّ –

“ The crisis of ASSYRIA is followed by the renascence of Babylonia under the CHALDAEAN DYNASTY, a brief meteoric episode. “
( Sabatino Moscati , The Face of the Orient – A Doubleday Book , New York 1980 , p 68
هذا من جهة، ومن جهة اخرى بلاد آشور Proper Assyria    كانت من نصيب الميديين  ولم تكن تحت الأسرة الكلدانية .

ودم لأخيك /  آشور بيث شليمون
________________________

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من المقال:
3 – نابوبولاسر  Nabupolasser
وهو ملك بابل  الذي دخل حلفا مع احشويرش ملك الفرس والميديين ضد مملكة آشور عام 616 ق م ومعلوم ان الامبراطورية الآشورية الحديثة سقطت سقوطا مذهلا ومدويا وسريعا عام 612 ق م جراء هذا الحلف ولاسباب اخرى، ولم تقم لها قائمة الى اليوم ما عدا مملكة حران التي عاشت حتى 608 ق م.


وهذا تأكيد تاريخي علمي لغويا على سقوط دولة اشور ومن بكرة ابيها التي لا تختلف عن ( لم تقم لها قائمة) وكما ذكر الاخ يوسف شبلا..
وبالدليل حتى الجزء المتبقي من دولة اشور التابع للأمبرطورية الكلدانية فقد قُضي عليه في سنة 608ق.م  .. اما سقوط الامبراطورية الكلدانية فقد قضي على ملكها فقط وبقى شعبها كآخر شعب وطني اصيل استمرت جذوره الى يومنا هذا.. والرب يبارك.
شكرا اخينا الاستاذ يوسف شبلا القدير الذي تكتب التاريخ وبحرفية علمية منطقية. تقبل تحيتي

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد قلو كتب:

" وبالدليل حتى الجزء المتبقي من دولة اشور التابع للأمبرطورية الكلدانية فقد قُضي عليه في سنة 608ق.م  .. اما سقوط الامبراطورية الكلدانية فقد قضي على ملكها فقط وبقى شعبها كآخر شعب وطني اصيل استمرت جذوره الى يومنا هذا.. والرب يبارك.
شكرا اخينا الاستاذ يوسف شبلا القدير الذي تكتب التاريخ وبحرفية علمية منطقية. تقبل تحيتي  "  انتهى الإقتباس

أيها الأخ عبد قلو، لماذا هذا الحقد في نفوسكم؟  لماذا هذا التزوير والتشويه للتاريخ في كتاباتكم؟ إذا كان إكليروسكم مع احترامي يزاولها للأسف، فالرعية لا عتب عليها.

نعم الأمبراطورية الآشورية سقطت، ولكن الشعب الآشوري ظل حيا حتى يومنا هذا، كما أن آشور الحقيقية Assyria Proper ظلت في العصور اللاحقة بدويلة آشورية حتى الغزو العربي الإسلامي ولم تكن  من نصيب الأمبراطورية الكلدانية يوما يا صاح!

ومن ثم إذا قضي على ملككم ليس إلاّ، هل تستطيع أن تدلني عن امبراطوريتك المزيفة اليوم؟! وليس ذلك فحسب، لا تستطيع ان تدلني على كتاب تاريخي واحد عن الكلدان القدامى!! وكل المطبوعات التي كتبت عن العراق من قبل الأجانب لم يذكروا عن الكلدان، بل في كتاباتهم الآشورية موجودة وبشكل مكثف .

يا عزيزي ألا تخاف الله، إن كلدانك الحقيقيين للأسف الشديد هم اليوم مستعربون مسلمون ومنهم الأخ علي إيليا الكلداني وانت مع احترامي لست إلاّ كلدانيا مزيفا ولم تولد لا انت بل حتى جد جد جد جدك في بلاد الكلدان، بل في بلاد آشور!!!

وختاما، بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة أقدم لك وللعائلة أجمل التهاني والتبريكات آملا في المرة القادمة أن تعود الى رشدك وألى أصولك الحقيقية وشكرا.

آشور بيث شليمون
_______________

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوسف شبلا،

لقد ذكرتني بأحد الأصدقاء الشيعة الذي يفسّر إسم "براباس" على الشكل التالي : "بر-عباس" ويعني "إبن عباس".


أولا : آشوربانيبال ليست "آشور بني بعل"، وهذا ليس سوى التفسير البعثي للكلمة والذي درج بين العروبيين، أما من يفهم بالتاريخ وخصوصا علماء الآشوريات فيفسّرون الإسم كالتالي : "آشور باني أبلي" Ashur Bani Apli، معناه "آشور خالق الوريث" (1)، وهكذا "آشور ناصربال" (الصاد بعثية أيضا) هي في الحقيقة "آشور ناسر أبلي" أي "آشور حامي الوريث" (2).

ثانيا : "أسرحدون" هو "آشور آخا إيدينا" أي "آشور أعطى أخاً" (3)

ثالثا : "تغلات بيلاسر" ليس "تغلات بعل آشور" بل "توكولتي أبل إيشارا" ومعناها "توكــّـلت على إبن أيشارا (إبن البدء)" (4) ("إيشارا تعني "البدء" – القاموس الأكدي العربي، بغداد – 1999)

رابعا : آشور لم تخضع بتاتا لحكم الكلديين، بل لحكم الميديين، وعن ذلك تقول العالمة آميلي كورت أستاذة تاريخ الشرق القديم في جامعة لندن : "بحلول العام 605 ق.م، كانت مساحات واسعة من الإمبراطورية الآشورية تحت سيطرة البابليين وكانت تخضع للمركز البابلي في جنوب البلاد، أما المناطق الشمالية فقد بقيت ضمن كونفدرالية مع الميديين، تخضع للمركز الميدي في إكباتانا (همدان الحالية في غرب إيران – الكاتب)" (5).

خامسا : "بيلشاسّر" هي "بيل-شرّو-أوسور" وتعني "بيل يحمي الملك" (6)، وليست "بيل شاه زار" كما فسرتها، ومن هنا إن تفسيرك لـ"بلطشاسّر" مبني على الخطأ لأن "شاسّر" في نهاية الإسم هي نفسها كما في نهاية "بيلشاسّّر" ولا يمكن أن أن يكون بيلطشاسّّر كما فسّرته.


المصادر :


(1)   المتحف البريطاني : http://www.britishmuseum.org/explore/highlights/article_index/a/ashurbanipal,_king_of_assyria.aspx
(2)   المتحف البريطاني : http://www.britishmuseum.org/explore/highlights/article_index/a/ashurnasirpal_ii,_king_of_assy.aspx
(3)   المتحف البريطاني : http://www.britishmuseum.org/explore/highlights/article_index/e/esarhaddon,_king_of_assyria_6.aspx
(4)   المتحف البريطاني : http://www.britishmuseum.org/explore/highlights/article_index/t/tiglath-pileser_iii.aspx
(5)   Kuhrt, Amelie : “The Ancient Near East” vol II, 1995, P:541
(6)   Losch, Richard: “All The People In The Bible”, Eerdmans Publishing, 2008, P: 473


آشور كيواركيس - بيروت



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
معلومات تاريخية مهمه حول مصير الكلدان بعد سقوط بابل واللغة التي كانوا ينكلمونها

When the Chaldean empire was absorbed into the Persian, the name Chaldean lost its meaning as the name of a race of men, and came to be applied to a class. The Persians found the Chaldeans masters of reading and writing, and especially versed in all forms of incantation, in sorcery, witchcraft, and the magical arts. They quite naturally spoke of astrologists and astronomers as Chaldeans. It therefore resulted that Chaldean came to mean astrologist. In this sense it is used in the Book of Daniel (Dan. i. 4, ii. 2 et seq.), and with the same meaning it is used by the classical writers (for example, by Strabo).
The language used by the Chaldeans was Semitic Babylonian, the same, save for slight peculiarities in sound and in characters, as Assyrian. In late periods the Babylonian language ceased to be spoken, and Aramaic took its place. One form of this widespread language is used in Daniel and Ezra, but the use of the name Chaldee for it, first introduced by Jerome, is a misnomer.
http://www.jewishencyclopedia.com/articles/4213-chaldea

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور بيت شليمون
شلاما
شكرا لمرورك وملاحظتك
والاستنتاج متأت من سياق الاعداد المقتبسة من سفر دانيال
ارجو ان تعيد قراءتها
لك محبتي

الاخ عبد الاحد قلو
شلاما
شكرا لمرورك
نعم الانبراطورية سقطت ولكن الامة بقيت مع التغييرات الديموغرافية التي تصاحب وتعقب الغزوات والفتوحات.
لك محبتي

الاخ آشور كيوركيس
1 – بدأت تعليقك بالتهكم.
2 – ما علاقة البعث ب آشور بانيبال؟ العلّه عربي؟ ام انك بعثي وتريد دفع التهمة عنك بالصاقها بغيرك.
3 -  ""آشور خالق الوريث" ماذا خلق آشور ومن هذا الوريث؟ وهل كان هناك آشور في الالف الخامس  ق م مثلا ؟ علما باني اوضحت في مقالات سابقة ان آثورا (الثور المجنح) هو الاصل وان آسور ومن ثم آشور تحريفان لاحقان وتبادل السين والشين شائع بين اللغات السامية. وفي العبرية لهما نفس الرسم.
4 – باية لغة تعني أبلي الوريث وهل توجد كلمة ابلي apli في اية لغة سامية؟
5 - اذا كانت باني تعني الخالق فما عسى ان يكون معنى "باني خيلاني" وهي قرية في شمال العراق هل معناها خالق الابطال ام واضح انها تعني ابناء الابطال .
6 – لمن اعطى آشور اخا؟
7– العنوان هو " قراءة جديدة .." اي عندي شك او عدم قناعة بهذه التفاسير التي سردتها (وانا على علم بها) والا فما الداعي للمقال ان كان نقشا لما قيل.
8 – البعل اله او معبود رافدي قديم ويدخل في اسماء الاعلام في الحضارتين البابلية والاشورية وامتداداتهما.
العتب ليس عليك لانك مجرد ناقل فقط لا تفعّل ملكاتك.
عليك السلام

الأخ احيقر يونان
شلاما
شكرا للمعلومة
لك مودتي

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ يوسف شبلا كتب:

" الاخ آشور بيت شليمون
شلاما
شكرا لمرورك وملاحظتك
والاستنتاج متأت من سياق الاعداد المقتبسة من سفر دانيال
ارجو ان تعيد قراءتها
لك محبتي. " انتهى الإقتباس

أخي الكريم يوسف شبلا:

اولا، بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة 2015 أتقدم بتهاني الحارة لك ولكافة عائلتك الكريمة، آملا ان تكون السنة الجديدة عام خير وبركة وسلام وخصوصا في الوطن العزيز.

لقد راجعت ما اقتبسته من سفر دانيال، حيث لم أجد ذكر لنينوى اطلاقا وفق ما ذكرته، بل هذه الفقرات : " حينئذ عظم الملك دانيال وأعطاه عطايا كثيرة وسلطة على كل ولاية بابل وجعله رئيس الشحن على جميع حكماء بابل . "  سفر دانيال، الأصحاح 2 والعدد 48
أما إذا لا توافق على ما أذكره، هل تتكرم وتدلني بأي اصحاح وما هو العدد وشكرا.

دم لأخيك /  آشور بيث شليمون
_______________________

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون المحترمون
شلاما
سقوط آشور حدث حديث نسبيا وموثق توثيقا جيدا ولا يصح ان يختلف عليه كل هذا الاختلاف. ودونكم ما تقوله الويكيبيديا بهذا الخصوص.
وقعت معظم اصقاع آشور تحت سيطرة بابل للفترة من 605-539 ق م بينما وقعت الاصقاع الشمالية تحت سيطرة الميديين حتى عام 549 ق م ومن ثم الى اخلافهم الفرس .....
بقيت عدة مدن آشورية سليمة لم تتأثر بالحرب مثل ارابخا وكوزان وحران كما ان مدينة آشور واربيل لم يصبهما سوى دمار محدود.......
لكم تهانيّ بالعيد مع محبتي
يوسف شبلا
Assyria after the empire
See also: Achaemenid Assyria
Achaemenid Assyria, Athura, Assuristan, Assyria province, Adiabene, Osroene and Hatra
Most of Assyria was ruled by Babylon from 605 BC until 539 BC, the northern reaches being ruled first by the Medes and then from 549 BC by their successors, the Persians. In a twist of fate, Nabonidus the last king of Babylon was himself an Assyrian from Harran; however, apart from plans to dedicate religious temples in that city, Nabonidus showed little interest in rebuilding Assyria. Nineveh and Kalhu remained in ruins, conversely a number of towns and cities such as Arrapkha, Guzana and Harran remained intact, and Assur and Arbela were not completely destroyed, as is attested by their later revival. However, Assyria spent much of this period in a degree of devastation following its fall.


غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ آشور بيث شليمون
شلاما
تقول "لقد راجعت ما اقتبسته من سفر دانيال، حيث لم أجد ذكر لنينوى اطلاقا وفق ما ذكرته، بل هذه الفقرات : " حينئذ عظم الملك دانيال وأعطاه عطايا كثيرة وسلطة على كل ولاية بابل وجعله رئيس الشحن على جميع حكماء بابل . "  سفر دانيال، الأصحاح 2 والعدد 48
أما إذا لا توافق على ما أذكره، هل تتكرم وتدلني بأي اصحاح وما هو العدد وشكرا."
لم أذكر نينوى في الموضوع كما ان اسم بلتزار لا يتضمن كلمة نينوى لانها كانت قد احرقت ودمرت لكن الاشارة هي الى آشور عموما.
 واليك بعض الاعداد المقتبسة من سفر دانيال المذكورة في المقال والتي اعيدها هنا للتأكيد.
1 - في العدد التالي اشارة صريحة الى ان اسم دانيال يتضمن اسم اله نابوخذنصرومعلوم ان الهه هو بعل اي ان اسم دانياال يتضمن كلمة بعل:

4 :8    اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كإسم الهي و الذي فيه روح الالهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه
2 - في العدد التالي اشارة واضحة الى تعيين دانيال بمنصب رفيع جدا

2 :48     حينئذ عظم الملك دانيال و اعطاه عطايا كثيرة و سلطه على كل ولاية بابل و جعله رئيس الشحن على جميع حكماء بابل
3 - وفي العدد التالي يكسى دانيال بحلة ارجوانية وهذا دليل الملوكية

5 :29 حينئذ امر بيلشاصر ان يلبسوا دانيال الارجوان و قلادة من ذهب في عنقه و ينادوا عليه انه يكون متسلطا ثالثا في المملكة
4 -   وفي العدد التالي اشارة الى رغبة الملك الاعظم في تنصيب دانيال ملكا.
لكن ملكا على ماذا؟ هل على بابل وفيها الملك الاعظم ام على آشور او ما تبقى منها؟:

6 :3    ففاق دانيال هذا على الوزراء و المرازبة لان فيه روحا فاضلة             و فكر الملك في ان يوليه على المملكة كلها
الخلاصة:
ان كان اسمه يتضمن بعل وهو بدرجة ملك وينتهي اسمه ب آشورفهو لا شك     بعل دي آشور
لك محبتي
يوسف شبلا