المحرر موضوع: اعظم حدث تاريخي عرفته البشرية على الأطلاق  (زيارة 3486 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعظم حدث تاريخي عرفته البشرية على الأطلاق

اتذكر حين كنت طالباً وحين كان التعليم تعليماً في العراق اذ كان تربية وتثقيف وتعليم، أذكر جيداً ان  احد المدرسين نوهنا الى عدم اطلاق صفة المطلق على ايّ موصوف لأنه ليس ثمة حالة مطلقة في كل الدنيا تستحق ذلك الوصف وان اطلقت هكذا فتظل مجازية وليست كما تعني. وثم كانت دراستي في مجال العلوم التطبيقية وكنا نتحقق من بعض النظريات العلمية في المختبر وكانت النتائج دوماً تأتي بنسبة اقل من المعادلة المراد تحقيقها لتؤكد مقولة مدرسي. وما ينطبق على العلوم ينطبق على الأحوال والأحداث وعلى الحياة اليومية ومن خبرتي ان الأنسان مهما حاول انجاز شغله بالتمام والكمال والمطلق فان ذلك هو مستحيل ولكن لن اقول " اطلاقاً " عملاً بوصية مدرسي الذي اود ان اذكره هنا بالخير وان غادر ديارنا فالف رحمة على روحه النهرينية.
في التاريخ العالمي ثمة احداث تمثل اما الخير واما الشر وقعت وهزت اركان الدنيا ولكن اصبحت احداثا تاريخية لا تذكر الا في ذكراها الخمسين والمائة  والخمسمائة والالف وهلم جرا، منها ميلاد او وفاة فيلسوف او ذكرى بداية او انتهاء حرب مؤثرة او كونية وحتى حدث الحادي عشر من ايلول الذي جلجل العالم المتحضر، وهو من جانب الشر، فأنه بعد سنين سيكون مجرد ذكرى لأبشع عمل شيطاني ضد المدنية . وماذا اقول عن وحشية داعش فهي الأخرى ستبقى مجرد ذكرى عن جرائم وصلت قاب قوسين من الشر المطلق.
لكن ثمة حدث من جانب الخير  وقريباً سوف نحتفل بذكرى حلوله سنوياً  وهو حقاً حدث تاريخي وهو الأهم اطلاقاً ، ما كان قبله آخر ولن ياتي آخر مثل أهميته.، بالتأكيد مثل هذا الحدث لا بد ان يكون له مزايا خاصة او مزايا ليست من هذا العالم او ان مزاياه هي من هذا العالم وعالم الأرواح وهذا حقاً ينطبق على ميلاد يسوع المسيح فهو ولد من العذاراء مريم بحلول الروح القدس عليها. لم يسبق ان ولد شخص أخر بهذه الطريقة ولن يولد آخر . ليس هذا الذي اكتبه بدعة او خرافة او مجرد عاطفة لأني مسيحي وأتباهى بمسيحيتي، فان كان هكذا وكانت المسيحية بدعة وخرافة وسكان الأرض على مدى الفين من الأعوام يعيشون هذه الخدعة ، لكان هذال الحدث مجرد وهم لاحقيقة له . لكن كل الحقائق تثبت ان الميلاد قد حدث كما هو مكتوب. وهنا نأتي على قانون هام من قوانين الرياضيات ف ( س ) ان كان يساوي  (ص ) فيعامل معاملة  " ص " والبقية يطول شرحه .. ,أكتفي بهذا لأن المثقفين يعرفون ويعترفون بهذه النظرية الأساسية والتي منها مبدأ الحاسوب ( الكومبيوتر)  والمعروف ب  بينري كود Binary code  . ان لم تكن المسيحية بدعة فهي حقيقة وهكذا فأن اهم ركائزها وهي قصة ميلاد المسيح  فهي ايضاً صحيحة، حيث ورد في انجيل  متي : " وكانت امه مريم مخطوبة ليوسف وقبل ان يجتمعا معاً وجِدتْ حبلى من الروح القدس" متي 1-18 . ولذا فأن حدث الميلاد هو حقاً اهم حدث على الأطلاق لانه يربط عالم الروح بعالم العالم الذي نعيشه وهو ما يطلق عليه في المسيحية ب سر التجسد.
زيادة حول الموضوع لمن يساوره شك في حقيقة ميلاد المسيح كما ذكرنا، نقول دعنا نناقشه من نظرة بقية الأديان السماوية. الأسلام  يعترف صراحة بهذه الحقيقة من ان مريم العذراء في كونها حملت بأبنها من دون ان يمسها شخص بشري كما جاء في آية آل عمران: "قالت : ربِ انى يكون لي ولداً ولم بشر. قال: الله يخلق ما يشاء اذا قضى أمراً فانما يقول له كن فيكون... ". وهناك ايات اخرى تؤكد ان الولادة حدثت بقدرة الروح القدس. اما عن اليهودية فحدث ولاحرج حيث ان العهد القديم والذي هو النسخة المسيحية للتواراة، فها هم انبياء العهد القديم  وجلهم يهود يتبارون في تنبأ وقوع هذا الحدث التاريخي الذي لا مثيل له. ولكن لا أحد يفصح عن هذا الموضوع اكثر من النبي اشعيا المحسوب على الشعب اليهودي : " ها ان العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل " اشعيا 14:7 .
فأذن الميلاد حسب ناموس الأرض هو غير طبيعي ولذا فهو لا يتبع قوانين الأرض و لا يخضع لقانون المطلق الذي ظل عالقاً في ذهني منذ زمن الدارسة المتوسطة. انه اهم حدث على الأطلاق عرفته البشرية وكل عام في مثل هذا الوقت تكتب وتدون الاف المولفة من المقالات بهذه المناسبة العجيبة في الجرائد والمجلات والأنترت ومع هذا يظل امهر الكتاب قاصرين في سبر اغوار هذا الحدث العظيم ، قيل القليل وبقي الكثير ليكتب عن ميلاد المسيح الأله المتجسد. هذا الميلاد الذي ربط السماء بالأرض وعقد الصلح بينها وصار مثالاً للمحبة ورمزاً السلام.
كل عام في ذكرى ميلاد الطفل الذي كان مَهدَهُ مذود وسجد له الملوك والرعاة، تمتلئ الكنائس بالمؤمنين به للتسبيح بأسمه القدوس وتنشغل الدنيا والأسواق والأعمال لأعداد ما يبيغه عامة الناس لهذه المناسبة من هدايا وحفلات وزينة ومأكولات وملابس جديدة والخ.
في البلد الذي اعيش فيه ارى ان ثمة محاولات لن تكون موفقة للتقليل من اهمية هذاالحدث العظيم وعام بعد عام تصدر قرارات على نطاق المدن او الولاية وحتى الدولة ، بعدم السماح في وضع مغارة بيت لحم في المحلات العامة او اجازة المغارة لكن بدون الطفل يسوع وهكذا ايضاً بالنسبة لشجرة الميلاد والأكتفاء بشجرة من دون نجمة المجوس، كما نسمع طلبات لحذف التهنئة المعتادة " ميري كريسمس " Merry Christmas، ولا ادري ان كان قريباً سوف يكون من يطالب بحذف عطلة الميلاد في المدارس الرسمية لهذا الوطن وكل هذا يقوم به الغير المؤمنين بهذا لطفل العجيب الذي اتى بهذا الحدث الفريد  وأصبح تاريخ العالم يقترن بمولده وهوالذي احب العالم وفدى بجسده كل خطايا العالم ومنها حسد الحساد.
الحسد خطئية خطيرة وفي عرف المسيحية تحسب مميتة تؤدي الى التهلكة. وهي خطيئة عادة ما تحدث بين الأقرباء وأبناء المذاهب المختلفة في الدين الواحد وهنا ورد ذكرها في مجال الغيرة / الحسد بين ابناء الديانات السماوية. الأمر يحتاج الى مقال خاص، ولكن في الختام لنرجع الى موضوع التقليل من اهمية الميلاد الذي المسه في هذا الوطن، وبكل اسف اقول ان مثل هذه القرارات لا يجب تصدر اولاً وان كانت بأسم الديمقراطية والمدنية والعدالة الدينية. اكتب تحت ضغط المشاعر لأقول ان هذا الوطن المبارك الذي هو الأقوى في العالم ان لم يرجع الى ايمان مؤسيسه بهذا الطفل العجيب وعيده المجيد ، فان مصيره يبقى من غير بركات هذا العيد المعروف عنه انه يجلب الهدايا والبركات للمحتفلين به من كل ابناء الأنسانية.

                                                                                 حنا شمعون / شيكاغو

                                                                                             

                     


غير متصل بدران امـرايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1003
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب القدير رابي حنّا شمعون شبير ايقاري
شلاما اومتنايا سويسا
بداية لا يسعني الا ان انتهز هذه الفرصة واقدم لحضرتك اطيب التحيات واصدق الامنيات بمناسبة حلول اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة 2015  داعيا الرب ان تكون السنة الجديدة سنة الخير والسلام لشعبنا الكلدوالاشوري السرياني والبشرية جمعاء.
احسنت رابي يديدا في اختيار موضوعك  الرائع هذا ,فعلا ان مشاعرنا الطفولية البريئة بخصوص اعياد الميلاد كانت في بلادنا ذات نكهة خاصة ورائعة فكنا نعد الايام والساعات بلهفة وفرحة غامرة لاستقبال هذه الاعياد لنستمتع بها وما يرافقها من الخيرات الوفيرة للاطفال .وخاصة عيد الميلاد وما له من رموز كشجرة الميلاد التي كان اهلنا القرويين يصنعونها من شجرة الزيتون او السرو او دبرانا وبابا نوئيل ومناظر الثلوج ومغارة الميلاد وما الى ذلك.
فشعبنا وكما تدري رابي  له تراث وطقوس رائعة حول اعياد الميلاد وخاصة ظاهرة (القرما).التي تطرقنا اليها ضمن سلسة من موروثنا الشعبي.
لقد عهدناكَ دائما صديقي الحميم بما هو رائع , فالانسان الرائع يعرف كيف يختار مواضيعه وتوقيتاتها , فنحن بانتظار المزيد من ابداعاتك الفكرية وخاصة اشعارك الممتعة فرجاءا لا تبخل علينا بها .
  فالرب يباركك ويسبغ عليكَ وعلى العائلة الكريمة بوافر الصحة والسلامة .
ܥܹܐܕܵܐ ܒܪܝܼܟܼܵܐ ܥܲܡ ܫܲܢ̄ܬܵܐ ܚܲܕ̄ܬܵܐ 2015 ܪܵܒܝܼ ܚܲܢܵܐ ܫܲܡܥܘܿܢ ؛
ܐܵܡܝܼܢ ܒܵܪܟܼ ܡܵܪܝ؛
ܐܲܚܘܼܟܼ ܒܐܼܘܡܬܵܐ
ܒܲܕܪܵܢ ܥܘܼܡܪܵܝܵܐ

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي بدران معلم لغتنا وانيس تراثنا،
تفضلكم بقراءة مقالتنا أعلاه شرفني واسعدني جدا ًولي كل الفخر انك انت العليم بلغة الام وتراث الأمة ان تمتدح جهدي هذا وأشكرك جزيلا ً على تعقيبكم المفعم بروح المسيحية والروابط القومية التي لا تفصلها حدود الزمن العصيب.
اعرف انك قد اتخذت على عاتقك خدمة اللغة والتراث عبر مقالاتك الشيقة وأني بكل سعادة احد قراءتك المواظبين واستمتع بها حقاً وفي نفس الوقت استفاد منها كثيرا ً .
هذه مقالتي الرابعة اكتبها لمناسبة حلول الميلاد وغايتي الوفاء لهذا الطفل الذي ولد في مغارة وكان اعظم من حملته اي بطن في هذا الكون وأريدك ان تصلي ليمنحني الرب القدرة ان اكتب عن هذا الميلاد المجيد عام بعد عام. المسيحية التي حفظها لنا أجدادنا العظام رغم السيف الذي حل على رقابهم هي أمانة باعناقنا كي نستمر عليها في بيت نهرين لانها الأحق بالانتماء ولأنها ملح ارض بيت نهرين . إجلالي وتعظيمي في هذه المناسبة لأبناء سهل نينوى الذين قبلوا الاستشهاد والذين قبلوا التشرد من ان يغيروا ايمانهم بهذا الوليد الذي كان خبره الأعظم في الدنيا على الإطلاق .
شكرا ً لكل من صرف جهدا لقراءة المقالة التي انا سعيد بالجهد الذي بذلته عليها مع عتاب اخوي لإدارة عنكاوا كوم الذين قيّموها في أسفل السلم الاثني عشري..
                                                        حنا شمعون

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حنا شـــمعون المحترم
     اجمل تحية واحسن الامنيات بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح وراس السنة الميلادية الجديدة  . لفت نظري  عبارة 0  محاولات  تقليل اهمية الحدث في البلد الذي تعيش فيه  ؟؟؟  تقصد في امريكا ام العراق ؟ ففي العراق الامر ليس بخافي فقد اجبر على الهروب والهجرة اكثر من مليون مسيحي  ولسوف يسحب  نصف المليون الباقي بعد وقت غير طويل  واخيرا يبقى السيد المسيح البيرق الفاصل في تاريخ البشرية قبل الميلاد وبعده  ... وطالما هو محـــور وتــــاج التوراة وينتظره من لازال مصرا على يهوديته والمسيحيون يذبحـــون من اجل اســـمه والمســـلمون ينتظرون ظهوره فهو كما يقول قرانهم انه    كلمة الله وروح منـــه وانه علم للســـــاعة اي يوم القيامــة  فحقا لم يحضى انسان مشــى على الارض بكل  هذا التعظيم  فليتبارك  ويتمجد اسم المسيح في ايام ميلاده...  ميلاد خلاص البشرية   تحية

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي كنعان شماس المحترم،
أشكرك جزيلا ً لقراءة مقالتي أعلاه وإجابة على استفسارك ، المقصود هو الولايات المتحدة و حسب علمي ان هذا يحصل في كندا و أوربا. بلا شك هذه الدول هي علمانية ومتقدمة وهذا يعني ان المواطن الذي يدفع الضرائب له كل الحق والحقوق ان يطالب بما يراه مناسبا ً له وهذا ما يحصل حقا ً في مثل هذه الدول، المستغرب ان اليهود والمسلمين ومعهم الملحدين اعتراضهم هو على الرموز الدينية التي تأتي بها هذه المناسبة ، وبلا شك هذا لا يتوافق مع تطلعات المسيحيين في هذه البلدان ، ولذا كانت هذه المقالة لاسجل فيها امتعاضي لآني ارى ان المسيح لم يتجسد لأجل المسيحيين بل لكل الانسانية.
اما في العراق فما جرى ويجري هو أسوأ ، ولقد كان يوما ً غالبيته مسيحيون ولكن بفرض الشروط المجحفة بحقهم تحولوا الى الاسلام وما تبقى منهم في العصر الحديث لا زالت الدساتير الاسلامية تضيق الخناق عليهم ومؤخراً كانت بدعة وحوش الدواعش بإجبار المسيحيين على الأسلمة  وهذا ما لم يحصل سابقا ً. تذرعنا وصلواتنا الى المولود هذه الأيام  في مذود والذي سلطانه الهي وعجائيبي ان ينقذ العراق وسوريا من اردان وحوش داعش ويرجع المؤمنين الذين لم ينكرونه الى مدنهم وقراهم.
أتمنى لك عيدا ً مباركا ً ولتكن سنة 2015 مباركة عليك ونفرح فيها جميعا ً بالخلاص من شر داعش.

                                           حنا شمعون