المحرر موضوع: لنستفد من تجربة الحشد الشعبي في تحرير بلدات سهل نينوى  (زيارة 7051 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
لنستفد  من تجربة الحشد الشعبي في تحرير بلدات سهل نينوى

شوكت توسا

     كان للنداء الجهادي الذي أطلقته مرجعية الشيعه,  صداه السريع والمؤثر إثر تقهقر الجيش وقوى الأمن أمام الزحف الداعشي الهمجي ,وقد تم على الفور تشكيل  قوات الحشد الشعبي  بدعم  حكومي  متناغم مع السرعه التي استجابت فيها المنظمات الاسلاميه الشيعيه , الحق يقال بان توجسات المرجعيه  من عجز الحكومة في اداء واجبها كانت في محلها  حينما استشعرت  حجم الخطر القادم  بعد قراءتها لعواقب الانفلات الذي أدى في بدايته الى سقوط اكثر من مدينه  بيد الدواعش(  نقطه مهمه لها ما يربطها بحديثنا  حول دور الكنيسه المطلوب  أزاءاخفاق تنظيماتنا السياسيه) .
  ما يهمنا هنا  ليس التعرف على حقيقة دوافع النداء او لون صبغته , طائفيه كانت أم تم تلبيسها رداء أضفى عليها  مقبوليه وطنيه , المهم شارك الحشد بأعاقة تمدد مسلحي الدواعش  بعد ان وجدوا انفسهم أزاء تقهقر الجيش  قادرون ليس على فرض سيطرتهم في المناطق السنيه فحسب, بل التوجه جنوبا نحو بغداد العاصمه وتهديد مدن شيعيه ككربلاء والنجف , اذن باستباق الحدث و استثمار ثقل المرجعيه في تحشيد مواليها ومقلديها  استطاع الشيعه ( في الدوله)  مواجهة الخطر المداهم لعموم  الشعب العراقي من دون استثناء .
غالبا ما يطربنا البعض بمعزوفة حكومة الشراكه الوطنيه, في حين  الصبغه الشيعيه هي السائده  في مرافق الدولة  طيلة الاحد عشر عاما , مع ذلك , لم تستطع الحكومات المحسوبه على الشيعه  خاصةحكومة المالكي  بسنواتها الثمان  وبمليارات خزينتها ,لا بل فشلت فشلا ذريعا  في بناء وتجهيز قوات عسكريه وأمنيه نظاميه  تحمي نفسها بها , كيف سيكون بمقدورها اذن حمايةمدن العراق  او حتى مدنها الشيعيه ؟
 الحشد الشعبي كمبادره دينيه كما اسلفت  وليكن جوهرها طائفيا , جاءت بمثابة ضربة شاطر لمعالجه  ربما وقتيه لحالة فوضى نتجت عن انهيار قوات الجيش وقوى الامن ,وقد اثبت  الحشد دورا فاق أداء الجيش  في اكثر من مكان,  اذ مقابل الاحباط الذي اصاب افراد الجيش,  تهافت متطوعوا الحشد  رافعين معنويات الجيش الهابطه بهتافاتهم الحماسيه  وترديد عبارات يا علي ويا حسين.
   الذي يهمنا  فيما قلناه اعلاه هو العبره الممكن اكتسابها  وموعد تحرير بلدات وقرى سهل نينوى قد إقترب كما يبدو , اي ان الامر يحتاج الى حكمه ودرايه  لتفادي فسح المجال امام تكرارعين الأخطاء  خاصة  بعد اعادة  قرانا وبيوتنا الى سابق عهدها . هنا  لابد من اشاره سريعه  الى مقالة الاستاذ محمد بندر, يخاطب  فيها الكلدواشوريين السريان  ومنبها اياهم بان الأوان قد آن كي يكفوا عن الاتكال على الغير الذي تركهم فرائس سهله لكل من هب ودب , مؤكدا قدرتهم لو تكاتفوا وتعاضدوا  على التحرك شعبيا لتأدية واجبهم ودورهم  اثناء وما بعد تحرير مناطقهم لفرض الأمن  ومساعدة العائدين الى قراهم .
سؤال مهم  يتبادر الى الذهن , يا ترى نداء مَن سيلقى صداه في وسطنا الشعبي الكلدواشوري السرياني (المسيحي)؟  نداء ساستنا مثلا...؟ شخصيا اشك في ذلك والاسباب عديده مع الأسف.  أم نداء وجهاؤنا  ؟ ربما ممكن لو كان لدينا مجلس يجمعهم .
 تأكيدا  لاهمية الموقف نضيف السؤال التالي  : هل تمتلك مرجعيتنا الدينيه (المسيحيه)  قوة الكلمه المؤثره على ابناء كنيستها  كتلك التي تمتلكها المرجعيه الشيعيه على اتباعها؟  جوابنا هو : إن كان هذا آخرما تبقى لمسؤولينا  من خيارات لإنقاذ المسيحيين , علام ستنتظر الكنيسه ؟ لِمَ لا تبادر  بكل مذاهبها في توجيه النداء ؟ بعيدا عن التحجج  بفارق تعداد مسيحيينا في سهل نينوى مقارنة بتعداد الشيعه, لان مساحات  قرانا هي الاخرى اقل بكثير من المساحات الشيعيه .
إذن لو صح  القول بأن ساستنا عاجزون عن تحقيق حشد متكاتف, وهو افتراض وارد و مؤلم في نفس الوقت , ولو افترضنا ايضا عدم قدرة او استعداد مرجعيتنا الدينيه المسيحيه( مجتمعة بكافة كنائسها ومذاهبها) لاطلاق نداء ديني للتحشيد بحجة عدم التدخل في شؤون ليس من اختصاصها  ,اي بمعنى  ليس بمستطاعها تبني النداء و دعمه من خلال السعي لدى حكومة بغداد واربيل وهكذا لدى المنظمات الكنسيه العالميه  لضمان تمويله  وتعزيزه .
  طيب , غياب مثل هذا الاستعداد لدى الكنيسه من اجل انقاذ ابناءها ومؤمنيها,  بلا شك هو أمر ملفت قابل للنقد والمناقشه, مع ذلك نقول  بامكان الكنيسه  على الاقل  دعم مبادرات شعبيه صادقه يمكن ان تصدر من جهات ( كمنظمات جتمع مدني, او تنظيمات سياسيه او جمعيات  , او اصحاب الغيره وما اكثرهم بين ابناء شعبنا ) ,و دعم الكنيسه المقصودهنا ليس عسكرة منتسبيها, انما  على سبيل المثال  كسب تاييد دولي لمطالب اهالي هذه القرى  و توعية الاهالي عبر الكرازات والنداءات  الكنسيه  اثناء وما بعد تحريرالبلدات  وبث روح التشبث بالارض و التوحد والتعاون بين ابناء القرى وترويج مقبولية الناس لفكرة وضرورة الاستفاده  من خبرات ابناء شعبنا  الذين  سبق وعملوا مثلا  في  صفوف الانصار الشيوعيين   او ضمن فصائل ابناء شعبنا القوميه المسلحه.
رب سائل يعترض متسائلا , ما دام هنالك ممثلين و احزاب ومنظمات  عامله على الارض, ما دواعي الالحاح في مطالبتنا  الجانب الكنسي  وتحميله  مسؤوليات  خارج طاقاته ؟ سؤال في محله .
 للاجابة على هذا التساؤل :
 اولا : من المؤسف قوله ان تجربتنا مع  ما قدمته تنظيماتنا السياسيه مجتمعة او منفرده لم يكن في مستوى الاحداث الكارثيه.
 ثانيا:  انجاح  فعالية التحشيد الشعبي  لو تحققت  فهي خطوه على الطريق الصحيح  يمكن تطويرها و الاستفادة منها في المستقبل ايضا بعد  نجاحها في اداء مهمتها الآنيه.
  ثم ثالثا و الأهم , مادمنا متفقون على اولوية تحرير قرانا من دنس الاوغاد , وهي من الاهميه التي لا يتقدمها اي شان اخر كونها ستعيد المشردين الى بيوتهم ومحلاتهم ووظائفهم وكنائسهم , اذن فهي  ضروره ملحه  لها أحكام وسياقات مهمه يجب اخذها بنظر الاعتبار حتى وان يراها الكثيرون غير مقبوله  لكنها مفيده في اكمال مهمة اعادة المشردين  واستقرارهم , إذ ليس من المنطق  تغافلها  او الاستغناء عنها لاي سبب كان , اي بمعنى ان تأكيد الحاجه الى دور كنسي  تاريخي مطلوب  وضروري لتشجيع  ومتابعة تشكيل لجان و مجاميع شعبيه  داعمه عساها  تعالج وتغطي محليا الفراغ الذي عوّدَنا على خلقه (مع الاسف) عجز تنظيماتنا  السياسيه وعدم انسجامهم فيما بينهم  بما أدى الى تقاعسهم في التحرك مجتمعين  باتجاه تشكيل لجان اداريه  خدميه مثلا او  مجاميع عسكريه صغيره تتقيد في اداء واجباتها برغبات ومصالح ابناء المنطقه ممثلة بوجهائها , لا أن تتحكم فيها وكما سبق أجندات الساسه والعساكر الذين تركوا قرانا  وسلموها على طبق من ذهب للدواعش في غضون سويعات  , من هذين المنطلقين , يجد المرء ضرورة ممارسة الكنيسه  لهذا الدور المهم .
اضافة الى كل ما تقدم , بودي ان اختصر بعض الملاحظات  بنقاط قليله عساها تفي بجزء من الغرض   في القادم من الايام.
 مهم جدا ان يتم في كل  وحده اداريه  تشكيل هيئه تتألف من شخص او شخصين من وجهاء البلده + رجل دين كهنوتي + موظف في البلديه + اثنان من  الوسط المثقف .  من واجبات هذه الهيئه:
اولا: تشكيل لجان شعبيه خدميه  لمتابعة احتياجات الناس وتقديم ما يتيسر من عون لهم,  كتنظيم حملات  لتنظيف المدارس  والشوارع .
ثانيا: التنسيق  مع المسؤولين الاداريين  من اجل تشكيل مجاميع صغيره مسلحه مهمتها حماية حدود البلده, يتم تسليحها رسميا  وباشراف  أشخاص من سكنة البلده   يمتلكون خبره عسكريه تمكنهم من تنظيم  واجبات  المجاميع.
ثالثا: تشكيل لجنه خاصه لتصوير و جرد كافة  الاضرار البشريه والماديه  التي لحقت البلده جراء جرائم الارهابين والسراق ثم توثيق ذلك  بقوائم مرتبه  تحت اشراف المسؤول الاداري كي تحال بكتب رسميه الى الجهات المعنيه  عن طريق المحافظ او الممثل البرلماني.
رابعا: يفضل ان يكون للرأس الاداري سواء كان قائمقام او مدير الناحيه او كلاهما سوية  الدور الاداري للتنسيق  ما بين  الهيئه المشكلّه وبين مسؤولي المحافظه لتلبية احتياجات المواطنين  ومتابعتها.
 خامسا: مطالبة الجهات التي لها علاقات وتمتلك سبل الاتصال  بتوجيه الدعوات الى ممثليات الامم المتحده والمنظمات الانسانيه  والكنسيه العالميه للحضور والاطلاع على مخلفات جرائم داعش  في المنطقه .
في ختام كلامي اود ان اؤكد بان المقترحات لا تعتبر دساتير او اراء مطلقه, انما هي مجرد طروحات قابله  للمناقشه خدمة لهدف انساني واضح الا وهو إعادة اهالينا المشردين الى قراهم واعادة ترتيب حياتهم المعاشيه  الى سابق عهدها .  وشكرا
الوطن والشعب من وراء القصد




غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ شوكت لدينا ميلشيات تاسست لحماية مناطق تواجد شعبنا

منظمة مسيحية: المقاتلون المسيحيون في سهل نينوى سيكون جزءا من الحرس الوطني

اعتبرت إحدى المنظمات المسيحية الأمركية، أن المقاتلين المسيحيين المنخرطين ضمن “وحدات حماية سهل نينوى” التي أعلن عن تشكيلها مؤخرا سيكونون جزءا من مشروع الحرس الوطني، وفيما اعتبرت أن أداء أولئك المقاتلين سيكون أفضل من الدور الذي يقوم به الكرد، أكدت أنها ستضغط باتجاه إنشاء محافظة سهل نينوى.
وذكر تقرير نشره موقع “اليثيا” الكاثوليكي وتابعه “تلفزيون الموصل”، أن “الحركة الآشورية الديمقراطية، وهو الحزب السياسي الرئيسي للآشوريين في العراق، أعلن عن تشكيل قوة مسيحية للدفاع عن مواطنيها ضد هجمات تنظيم داعش والمساهمة في استعادة الأراضي التي فقدوها لصالح التنظيم”.
http://www.mosultv.tv/?p=3767
 الحركة الديمقراطية الآشورية : اعلان عن تشكيل(وحدات حماية سهل نينوى)
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=760618.0
بالفيديو.. سويدي يتطوع للقتال في العراق ضد "داعش
انضم أحد الجنود السويديين من أصل عراقي، إلى قوات حماية سهل نينوى، التي يجري الآن تدريبها في إقليم كردستان العراق، استعدادا لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" المتطرف.
ويظهر فيديو، أن الشاب يدعى "داني"، مولود في السويد من أب وأم عراقيين خدم سابقا في الجيش السويدي، وانضم إلى وحدات حماية سهل نينوى بعد سيطرة "داعش" على مدينة الموصل في حزيران/يونيو الماضي.
ويقول: "قررت السفر إلى العراق عندما شاهدت ما حصل للأبرياء بعد غزو داعش".
ودعا "داني" من خلال الفيديو جميع الشباب المغتربين إلى التطوع في صفوف القوات التي تستعد لتحرير مدينة نينوى، شمال العراق.
https://www.youtube.com/watch?v=N4lHjnjSWKo
نتمنى لميلشيات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كل الخير وبدورنا علينا مساعدتهم اذا لم نستطيع الاشتراك مباشرة واقتراحاتك كلها مدروسة ونتمنى ان تصل لمسؤولي منظماتنا ومؤسساتنا واحزابنا وشكرا وكل عام وشعبنا بالف خير ونتمنى ان يكون عيد ميلاد ربنا المسيح خير لشعبنا وتحرر نينوى وسهلها من جماعة الكفر الشيطانية داعش وشكرا

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شوكت توسا المحترم
اعتقد انه يتوجب اولا ان نطرح قضيتنا ضمن اطارها القومي الاشوري  المرتبط بارضنا الجغرافية المعروفة  تاريخيا والكف عن تعاملنا معها وفق اطارها الديني المسيحي ، وثانيا  يتوجب الخروج من تحت الوصاية الكردية على شعبنا وعلى الاحزاب السياسية التابعة للاكراد ، وبخلاف ذلك فأننا في كل مرة سنعود الى المربع الاول ..  والدليل  اننا اليوم نسينا كل مآسينا وويلاتنا السابقة مقارنة بالاحداث التي حصلت بعد شهر حزيران الماضي  .... ولسنا  نعلم ، ربما سننسى مصيبتنا هذه بعد ان تحل علينا مصيبة اكبر ، طالما نحن قد ارتضينا بوضع مصيرنا تحت رحمة الاخرين  بحجة الامر الواقع،
مع خالص تحياتي
BBC

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اشور رافدين المحتـــــــــــرم
شكرا جزيلا للمعلومات التي ذكرتها, ربما تفيد الذين لم يسبق لهم وإطلعوا عليها او سمعوا بها.
تقبلوا تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فاروق كوركيس المحتـرم
 مقتبس من تعليقكم :(اعتقد انه يتوجب اولا ان نطرح قضيتنا ضمن اطارها القومي الاشوري  المرتبط بارضنا الجغرافية المعروفة  تاريخيا والكف عن تعاملنا معها وفق اطارها الديني المسيحي).
  بداية  اخي فاروق, اسمح لي كي اختلف  معكم في مسالة تدرّج  وتسلسل الأولويات ,  إذن  أني ومن وجهة نظري التي من اجلها كتبت مقالتي ,اجدالآن ( في شدة الازمه) ,بان انقاذ انسانناالكلدواشوري السرياني المسيحي من الحاله التي هو فيها تشكل  في نظري اولويه لا تعلوها اية اهمية اخرى مهما كانت  ما دام ابناء شعبنا بكل تسمياتهم ومذاهبهم محاطون باكثر من خطر يهدد وجودهم ويضطرهم الى الهجره.
 أما  بخصوص مطالبتكم بالكف عن تعاملنا مع قضيتنا وفق اطارها الديني المسيحي, فانت محق جدا اخي فاروق ,والمجال هنا لا يتسع للدخول في تفصيل وشرح مواقفي بخصوص إحلال التسميه الدينيه محل تسميتنا القوميه, لكني للتذكير فقط ,أكتفي بذكر اعتراضي على تكرار الاستاذ يونادم كنه لكلمة المسيحيين  في كلامه أثناء ندوة عقدت له في المانيا.
ثم اخي العزيز فاروق , إن  كنتم في كلامكم تعترضون على  تأكيد مطالبتي  من الجهه الكنسيه كي تمارس دورها في مسالة اعادة المهجرين وتنظيم حياتهم , فالجواب واضح ومكرر في متن  المقاله, حيث أجبت بنفسي على تساؤل افتراضي: ((رب سائل يعترض متسائلا , ما دام هنالك ممثلين و احزاب ومنظمات  عامله على الارض, ما دواعي الالحاح في مطالبتنا  الجانب الكنسي  وتحميله  مسؤوليات  خارج طاقاته ؟ سؤال في محله )).
شكرا جزيلا على مشاركتكم
 وتقبلوا تحياتي

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ القدير شوكت توسا المحترم
تحية طيبة
احييكم على ما تفضلتم به في مقالكم الرائع.
نحن نريد المصالحة الاستراتيجية ليتوحد شعبنا واحزابنا القومية، كفى تضييعنا للوقت، ومهاترات على على الساحة السياسية.فعلا نريد حشد طاقات وامكانيات شعبنا من اجل دعم قضيتنا القومية، ولا ننكر بان هناك من يتعاطف مع قضيتنا، ولكن لا يكفي هذا التعاطف، نريد حلولا جذرية عادلة ووقفة جدية مع هذه المرحلة الحساسة وما نمر به.لابد ان يكون لنا امل ، ولا يمكن ان نتنازل عن حقوقنا وحق شعبنا بالعودة الى مدنه وقراه وارضه لانها تعتبر لنا شيء مقدس وعلينا ان نحترم هذا المقدس.
وتقبل خالص شكري وتقديري واهنئكم بمناسبة حلول اعياد الميلاد المجيدة وكل عام وانتم بخير
اخوكم
هنري سركيس

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحشد الشعبي الآشوري موجود يا سادة
فكيف تريدون الاستفادة مِن مَن؟؟؟؟؟؟؟
زيدوا معلوماتكم حول الموضوع الذي تطالبون به وبالرابط ادناه


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,760834.0.html
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما رابي شوكت
لا اعتقد ان يتجرا احد من رجال كنائسنا وان يطلب بحشد الشعبي مهمتها اولا حمل السلاح والسبب بسيط فسوف يفسرونها علئ ان ديننا لا يسمح بالقتال وهذا ماسمعناه دائماً ففي بداية التسعينيات التقيت بأحد أقاربي وهو رجل دين وبعدما شاهدني مع مقاتلين  الحركة الديمقراطية الاشورية سألني وبتعجب هل انت معهم فقلت له ولما لا  فقال  ان حمل السلاح ليس سهل وممكن ان تقتل وأجبته وكم من الضحايا من أبناء شعبنا أعطيناها في حرب لم تكن حربنا اقصد حرب العراقية الإيرانية  .
اما عن فشل احزابنا والتي بادت نسمعها دائماً فسؤالي رابي شوكت لك وللاخرين كم في المئة تعتقد ان اليهود وراء داعيش  ؟
ان كان الجواب اكثر من خمسين في المئة فأي حزب تابع لشعبنا يستطيع ان يعمل بدون فشل ؟
نينوئ سقطت بايدي داعيش اذا لماذا نينوئ بلذات ، ؤهناك خبر يقول ان تم نقل إثارات الموجودة تحت جامع نبي يونس الذي دمرته داعيش الئ اسرائيل ،،،،  الجيش العراقي والبشمركة فشلوا في الدفاع عن نينوئ وسهلها فماذا كان بيد الأحزاب ،، الكنيسة وكما توقعناها لا تتحدث سوئ عن الصلات لتخليصنا وهذا عملها لكن الم يكونوا الشهيد ماربينيامين والمرحوم نصرالله صفير رجال دين بل كانوا بطاركة ،،
تحياتي

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
والمرحوم نصرالله صفير رجال دين بل كانوا بطاركة ،،

يبدو بانك تقصد هذا الشخص

متى اصبح مرحوم فهل توفي الرجل ومتى ؟؟؟؟؟؟
لماذا تنقلون الاكاذيب وتنشرونها
كان عليك ان تكون حذراً بنقل الحقيقة وليس الاكاذيب
وتذكر اسمه ورتبته الكنسية بالكامل
شكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتب العلامة فاروق كيوركيس
الاخ شوكت توسا المحترم
اعتقد انه يتوجب اولا ان نطرح قضيتنا ضمن اطارها القومي الاشوري  المرتبط بارضنا الجغرافية المعروفة  تاريخيا والكف عن تعاملنا معها وفق اطارها الديني المسيحي ..


ارضه الجغرافية عليها طابو انكليزي وبختم محيلا بطرك دكلدايي وبامتياز.. صاحبنا يعتقد..سهلة كلش.. اِعتقد وكما تشاء  هي شخطة قلم.. ولكن ..!!!


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ هنري سركيس
تحيه ومحبه
شكرا جزيلا لكم على مروروكم وتعليقكم الذي لو أردت ان اضيف عليه شيئا فهو تأكيد  تضامني معكم ومع كل من يضع آلام ومعاناة إنساننا  أمام عينيه  كي يبحث عن الحل وكيفية تقديم المساعده له.
شكرا جزيلا
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الأخ عدنان آدم المحترم
 تحيه ومحبه
شكرا جزيلا على مشاركتكم, أما ما تفضلتم به بخصوص استعدادية كنيستنا او كنائسنا بصورة عامه في تبني او دعم فكرة الحشد الشعبي, نعم ربما هناك من الحجج  والمبررات  التي ل تمنعها  من  الإقدام  على مثل هذاالعمل  , لكن ذلك غير مقنع مادام الكل في خطر , لذلك نحن نثير الطلب بتبني الفكره او اقلها دعمها  اعتقادا منا  بان الخيارات المتروكه امام شعبناباتت غير مطمئنه , اذن لا بد من البحث عما يمكن ان يساهم في معالجة الأزمه وليكن  دعم التحشيد الشعبي المعنوي احد الخيارات.
 اما بخصوص داعش ومن صنعها ويساندها, هذا موضوع آخر , حتى لو عرفنا  حجم قدراته والجهه التي صنعته او تموله , فذلك لا يمكن ان نتخذه شماعة  لتعليق قصور اداء تنظيماتنا السياسيه عليه ,   اخي عدنان , كمحصله لواقع تنظيماتناالسياسيه القوميه , التي لم تتفق على شيئ معقول  يمكن التعويل عليه , لا أعتقد بان احدا منا قد  يجازف  ويطالبهم بعمل عسكري في مقاومةالدواعش , انما الذي كنا وما زلنا نطالب به هو اضعف الايمان  ولم  يتجاوز سقف  المطالبه تحرير خطابات مجتمعه لمواقف موحده علها تمنح القليل من الامل في نفوس ابناء شعبنا, حتى هذا لم يحصل وشعبنا يمر في اشد ازمه.
شكرا لكم مروركم وتقبلوا مني خالص التحيات

   

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد yohans  تحياتي وشلاما
انا توهمت بكتابت ان السيد الكاردينال تصر الله صفير متوفي وكنت اكتب في حوار مع صديق لي في الاسكندرية بمصر حول المرحوم البابا شنودة ويبدو اني توهمت بان الكاردينال متوفي ولكن كان بمكانك تنبيهي لا اكثر وسوف لا أرد باتهامك لي ولاني لا أحاور كل من تهجم علي في مقالة يكتبها رابي شوكت
تحياتي

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
كتب العلامة فاروق كيوركيس
الاخ شوكت توسا المحترم
اعتقد انه يتوجب اولا ان نطرح قضيتنا ضمن اطارها القومي الاشوري  المرتبط بارضنا الجغرافية المعروفة  تاريخيا والكف عن تعاملنا معها وفق اطارها الديني المسيحي ..


ارضه الجغرافية عليها طابو انكليزي وبختم محيلا بطرك دكلدايي وبامتياز.. صاحبنا يعتقد..سهلة كلش.. اِعتقد وكما تشاء  هي شخطة قلم.. ولكن ..!!!

سيد قلو ان كانت ارض اشور طابو انكليزي فان عشيرة قلو لها طابو انكليزي لانها اشورية الاصل وفاتيكانية لانها كاثوليكية المذهب  يعني مختلطة .وكل عام والكل بالف خير

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شوكت توسا المحترم
سبق لي وان كتبت لك معبرا عن تقديري لك لاسلوبك الرزين في الكتابة وبما يدل على ثقافتكم ونبل اخلاقكم الكريمة  ، لذلك ارجو ان  لا تفسر مداخلاتي على  انها موجهة لشخصكم بقدر كونه نقاش حر نعبر فيه عن ارائنا بحرية .....
لذلك اقول وأؤكد على ان انقاذ انساننا الاشوري لا يكون من خلال اسعافه في كل مرة بحبة  بنادول ( باراسيتول ) او حقنة مورفين مسكنة  ، وانا لا اريد ان اتطرق لكل سياسات رد الفعل التي أدت الى بقاء شعبنا  في  صالة الطواريء طويلا من دون ان يتم معالجته ... وأقرب دليل على  ذلك كان العمليات الارهابية ضد الكنائس واخرها كانت مجزرة سيدة النجاة المعروفة فصولها ومدبريها ،..... فماذا كانت النتيجة  ؟؟؟؟ واعتقد انك تعرفها .... زوعا يدعو الاحزاب  ، ويتم تشكيل تجمع الاحزاب والتنظيمات ... من اجل ماذا ؟؟  لا يعرفون  .... من حسن حظ زوعا والاحزاب  ، كان جلال الطالباني قد صرح لصحيفة فرنسية  بأنه لا يعارض استحداث محافظة  مسيحية  ....
فجاءت ردة الفعل من زوعا والاحزاب .. بالمطالبة  بانشاء محافظة مسيحية في سهل نينوى والحكم الذاتي في الاقليم ، وكما تعلم ، استيقظ يونادم كنا في صباح اليوم التالي وكانه لم يكن على علم بما وقع واتفق عليه ، ليعلن تكذيبه لمطلب المحافظة المسيحية ،لكونه يتعارض مع الدستور ، لتتحول المطالبة الى محافظة للمكونات ...
لذلك يا أخي نعتقد انه يتوجب علينا ان نطرح قضيتنا  في المحافل الدولية بتلك الصيغة التي نجبرهم على احترامنا واحترام ارادتنا كأمة وشعب صاحب ارض بعيدا عن وصاية هذا وذاك وتسمية اعدائنا الذين يتحملون مسؤولية   مآسينا وويلاتنا .... وبخلاف هذا ... اكرر .. بخلاف هذا .. سينظر المجتمع الدولي الى  قضيتنا ... كنازحين ولاجئين مسيحيين يتوجب تقديم الشكر للاقليم لمساعدتهم ، او مساعدة الاقليم ليتمكن من مساعدتهم ، بعبارة اخرى ، طالما بقي شعبنا تحت الوصاية الكردية ، فأنه يتوجب القبول بالطريقة والاسلوب الذي يتعامل به الاكراد مع شعبنا ، لذلك اقول  واسألك ايها الاخ شوكت ..... اذا كان الاكراد قد خططوا واشتركوا فيما  حصل لشعبنا في سهل نينوى من اجل تكريد سهل نينوى ... فهل تعتقد انه من الحكمة ان نفكر بالحلول من الاحضان الكردية  ، ام نعلن عن استقلالية ارادتنا وقرارنا بالعمل والمطالبة بالحماية الدولية  لشعبنا وارضنا .....؟؟؟؟؟
مع خاص تحياتي

الاخ اشور رافدين
ادناه تأكيد على مداخلتك ، وبشهادة اخوتنا من ابناء  الكنيسة الكلدانية، ولا نريد ذكر الاسماء لكي لا  يستغل البعض ذلك للسجالات العقيمة :

لم تكن بغديدا  سريانية ولم تكن  منكيش كلدانية مع اني  الان كلداني من اب وام كلدانيين  المذهب  اصولنا نحن المنكيشيين من هكاري  وبرور  والخابور   لم يكن احد من هولاء كلداني ولا سرياني  ورجال ديننا اعترفوا بذلك مطران مانكيش الراحل حنى قلو قال بعضمة لسانه ان اصل بيت قلو من هكاري  وبين خنجرو من هكاري و تخوما  وكانو نساطرة قبل 200 سنة  بيت نازي من قرية كندك نازي  هم تيارية الاصل  وهذا اكثر من نصف ماكيش فكيف جعلت حضرتك مانكيش كلدانية
 مع الشكر  .
BBC

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما رابي شوكت
اقتباس
 اما بخصوص داعش ومن صنعها ويساندها, هذا موضوع آخر , حتى لو عرفنا  حجم قدراته والجهه التي صنعته او تموله , فذلك لا يمكن ان نتخذه شماعة  لتعليق قصور اداء تنظيماتنا السياسيه عليه ,   
انتهئ الاقتباس
 رابي شوكت  صحيح انه لا بجب ان نتخذ شماعة لتعليق القصور لكن الواقع ايظا يجب الانتباه له يعني اليوم قرانا خبر تهديد احد أبناء شعبنا في دهوك  وحكومة اقليم كردستان في الواقع لم تقوم بنستوئ المطلوب لشعبنا الفار وانا اتذكر في سنك ١٩٨٦ وكنت هارب من العسكرية وكنت في قرية اسمها مهودة والتقيت بالبشمركة لأنهم كانوا ياتون الئ القرية ويتم إيوائهم عدة ايام وقد قال لي احدهم ان هناك قس عراقي في ايران يعطي فيز لامريكا وكندا في ايران للمسيحيين فقط  ، رابي شوكت ثق ان هذا الكلام سمعته في مقر زوا والذي كان المقر الاول للبارتي وللأحزاب اخرئ ،،، هذة المعطيات كلها تدل علئ ان الأحزاب الكوردي
 منسجمة مع الذين يريدوننا خارج الوطن والكل يعرف عن علاقة  اليهود بالاكراد العراق فقط فلهذا سألتك عن اعتقادك عن من له المصلحة لدخول داعيش منطقتنا ومناطق الاخرئ ، فهل باستطاعت احزابنا السياسية ان يتحدون او يتفقون مع البعض وهم يعملون مع ناس بعدها بعيدة عن الحرية والديمقراطية سوئ في بغداد او اقليم كردستان ،، ما اعنيه رابي شوكت هو ان الآخرين اكبر منا سياسية وشعبيا وليس من السهل اتفاق سياسينا مع بعضهم البعض
تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتب فاروق كوركيس:
لم تكن بغديدا  سريانية ولم تكن  منكيش كلدانية مع اني  الان كلداني من اب وام كلدانيين  المذهب  اصولنا نحن المنكيشيين من هكاري  وبرور  والخابور   لم يكن احد من هولاء كلداني ولا سرياني  ورجال ديننا اعترفوا بذلك مطران مانكيش الراحل حنى قلو قال بعضمة لسانه ان اصل بيت قلو من هكاري  وبين خنجرو من هكاري و تخوما  وكانو نساطرة قبل 200 سنة  بيت نازي من قرية كندك نازي  هم تيارية الاصل  وهذا اكثر من نصف ماكيش فكيف جعلت حضرتك مانكيش كلدانية
 مع الشكر  .


المحترم فاروق
ربما نكون نساطرة (وليس اشوريي اليوم) وللدارك الناضج ان يعرف بوجود فرق بين النسطورية كمذهب والاشورية كقومية.. ولكن اهالي مانكيش من العشائر التي كانت موجودة في هيكاري(وليس جميعها)رفضوا تسمية اشورية الانكليز عليهم وقبل مقتربات نهاية القرن العشرين هاربين الى مانكيش للمحافظة على كلدانيتهم العريقة ولكي لا يستغلهم الانكليز للمحاربة بدلا عنهم وكما فعل الاخرين المغرر بهم من اجل وعود جوفاء .. واما موقف المطران المرحوم حنا قلو ككلداني اصيل فمعروف ذلك للجميع (وليس للمفترين) الذي ساهم في بناء المركز الثقافي الكلداني في دهوك والذي أثارة غضبه السكرتير الدائم الزوعوي يونادم كنا بعد قوله بان الكلدان اشبههم بقطف السيكارة هذه في احدى اجتماعات للتقارب..ولكن هيهات..
http://kaldaya.net/2013/Articles/06/04_AblahadAfram.html
ومع ذلك عيدكم مبارك جميعا


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحيه ومحبه
واذ نحن في مطلع اسبوع اعياد الميلاد وبداية عام جديد وهناك امل يحذونا بساعة انفراج قريبه وسريعه يتمكن فيها اهلنا المشردون من العودة الى ديارهم.
 بعد الإستذان من سادتي المعلقين الموقرين ,لابد لي من ايصال رسالة اخويه وقد سبق وارسلناها لاكثر من مره الى المعنيين من كتابنا  وادارة الموقع , والان نكررها ونقول بانه فعلا لأمر عجيب بقدر ماهو مخيب, ان ينسى البعض (دون ذكر اسماءهم) أنفسهم,  فتروح اقلامهم  الى اتخاذ صفحة المقاله ساحة مفتوحه لتسويق كتابات  غير نسؤوله وخارج سياق فكرة المقاله التي  من اجلها يجهد الكاتب نفسه في طرحها كي يتم مناقشتها وابداء الرأي حولها,  لا ان تتخذ وسيلة للتربص بالاسماء والعناوين للتنفس برئة الاستخفاف والتسقيط دون وازع او احترام  لاخلاقيات الكتابه واصولها , لدرجه يشعر كاتب المقاله وكأنه قد ارتكب خطا شنيعا في كتابة مقالته ونشرها.
شكرا جزيلا  ومرة اخرى اطلب المعذره من المشاركين المحترمين