المحرر موضوع: في زمن ساكو .. أكو وحدة .. تفرقة وأنقسام ماكو  (زيارة 5525 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي


في زمن ساكو .. أكو وحدة .. تفرقة وأنقسام ماكو

قبل حوالي السنتين تسلم غبطة البطرك مار لويس ساكو سدة بطريركية الكنيسة الكلدانية وهي مثقلة بهموم ومشاكل وتسيب وفلتان وتوجه قومي أنقسامي ووو ..

بالتأكيد أختياره لرئاسة السدة البطريركية تم باتفاق الاراء لأعضاء سنهادوس مطارنة الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم وبمباركة قداسة البابا المعظم مار فرنسيس الأول ..

عندما أتخذ غبطته الشعار (وحدة .. أصالة .. تجدد) فبالتأكيد جاء عن دراسة واقع حال الكنيسة ورغبة غبطته في تطبيقه ورؤيته لمستقبل الكنيسة في عهده المبارك ..

الوحدة أرادها أن تتحقق في زمن نحن في أمس الحاجة اليها .. ويقصد بها الوحدة الكنسية بالتأكيد وليست القومية .. بالوحدة فقط تكمن قوتنا وبها نستطيع العودة الى الأصالة والى مشرقية الكنسية الكلدانية .. التي تأسست في عهد الرسل الأوائل ..

أما التجدد فهو حالة التطور الطبيعي التي نراه ونتلمسه في الحياة اليومية .. والتجدد مطلوب ومشرع في الكتب المقدسة وقال عنه الرب ((أن ما تربطونه في الأرض يكون مربوطا في السماء وما تحلونه في الأرض يكون محلولا في السماء أيضا )) .. وغبطته يؤمن بحالة التطور، ومنذ تسلمه السدة البطريركية ما برح يعلن على الملأ خططه وتحركاته أعلاميا .. ولا يخفي شيئا عن جمع المؤمنين ولا عن أبناء شعبنا وهذه حالة صحية وكنسيا مثلا ما تم الأتفاق على بعض التغييرات على القداس هو يأتي من منظور التجدد الذي لا يتعارض مع الأصالة ..

أما اللغة وبقدر علاقتها الوطيدة مع الأصالة الا أنها تتطلب التغيير حسب ظروف المجتمع الأيماني ومكان تواجده ورغبة الكنيسة في التواصل مع الأجيال الجديدة من الشباب التي هي عماد وروح الكنيسة واللغات التي يستعملونها في مجتمعاتهم مقبولة طالما تنقل لهم الأيمان وتثبتهم فيه ولكن هذا لا يعني أن ننسى لغتنا أو أن لا نقوم بتعليمها خاصة وهي حية ولها قواعد وتاريخ وقوة متجددة ..

أما معارضوا الوحدة .. فهم أنقساميون بكل معنى الكلمة وغرضهم تفتيت النسيج القومي (الكلداني- الكلداني) أولا ومن ثم محاربة أي تقارب (كلداني اشوري) لكي لا يكون هناك أي أفق لوحدة كنسية مشرقية مستقبلية والتي بالتاكيد أن حدثت ستعزز من مكانة كنيستنا ومجتمعنا محليا ودوليا ..

معارضوا الوحدة قليلون وغير مؤثرين .. وثرثرتهم لا تتجاوز صفحات الأنترنيت والتي هي الأخرى لاقت معارضة شديدة من أبناء شعبنا .. لذلك أنشأوا لهم صفحات خاصة مغلقة عن طريقها يتنفسون عن حقدهم وكرههم لكل من يدعوا للوحدة كنسية كانت أم قومية .. ولكل من يعارض أحلامهم الصفراء ..


في زمن ساكو .. الكنيسة أدارت الأزمة والعالم عرف مأساتنا

عندما حلت الكارثة بأبناء شعبنا في الموصل وفي سهل نينوى وهرب الجميع تاركين بيوتهم مكرهين أستقبلتهم الكنيسة وفرشت لهم القاعات في الكنائس والمدارس وبيوت الخيرين وخففت عن معاناتهم وحاولت زرع الأمل في نفوس الميؤوسين منهم وطرقت أبواب الحكومة التي فشلت في تأمين أقل ما يمكن أن تفعله من واجباتها تجاه شعبها لا بل أنها لم تعطي لحجم الكارثة اية أهمية ..

هرعت الكنيسة تناشد العالم والمجتمع الدولي للتدخل والمساعدة في عودة المهجرين الى بيوتهم وهي الأخرى تباطأت كثيرا وما قدمته لم يشفي ولم يخفف من حجم المأساة ولكن الكنيسة لم تتوقف في طرق الأبواب وكان لأبناء شعبنا في العالم أجمع دورا مشرفا في تعريف الحكومات والمجتمعات الدولية بما جرى ويجري لأبناء شعبنا ومنها بدأت الحكومات والبرلمانات الدولية بتفهم وتقييم وضعية شعبنا المهجر والنازح وحاولت تقديم ما يمكن ان يخفف قليلا ولكنها لا تستطيح حل المشكلة ولا حتى وضع جدول زمني لأنهائها ..

كنيستنا ورئاستها تستحق الأسناد والدعم والأحترام وهي تقوم بواجبات هي من صميم واجبات الحكومة الضعيفة والأحزاب الضعيفة التي وقفت عاجزة عن عمل شيء ملموس على الأرض .. من يحارب كنيستنا اليوم ورئاستها هو كمن يحارب شعبنا المعذب ويحارب دموع والام وتطلعات المهجرين ..

وأن تقديم بضعة الاف او مئات الالاف من الدولارات لا تعني شيئا مقابل الجهد العظيم والمعاينة اليومية والزيارات الميدانية لغبطة البطرك ساكو ومعاونيه وكم كان المشهد رائعا في الأسبوع الماضي عند زيارة غبطته لقرى وبلدات قضاء عقرة وبمعيته الراهبين الجليلين الأب أوراها قرداغ منصور والأب بطرس سولاقا اللذان لبيا دعوة غبطته للعودة الى ديرهم في العراق والمساهمة في خدمة الكنيسة والمؤمنين .. ألف شكر وتحية للأبوين الفاضلين أوراها و بطرس اللذان كاما يخدمان هنا في شمال كاليفورنيا قبل أن يقررا العودة الى العراق ..

في زمن ساكو أكو ضبط وقانون .. تسيب وفلتان ماكو

عندما تسلم غبطته السدة البطريركية كان هناك فساد مالي وسرقة مرتبة لأملاك الكنيسة ووضع لجانا درست الواقع وكشفت عن السرقات المنظمة ووضع حدا لهذا الفساد وطرد المفسدين كونهم غير مؤهلين وغير أمينين على أموال الكنيسة ..

عندما أستلم غبطته السدة البطريركية كان التسيب ساريا والفلتان جاريا .. الكهنة والرهبان يقررون ما يريدون بانفسهم من سفر وتنقل دون موافقة المراجع بحجة التهديدات على حياتهم .. متناسين روحية رسالتهم التي أقسموا على حملها ومتناسين واجباتهم وتاريخ ابائنا الأوائل في الأيمان القويم والشهادة من أجل المسيح ..

الرعاة يهربون تاركين الرعية عرضة لأنياب الذئاب المفترسة .. وعندما طلب غبطته من هؤلاء الألتزام بالقانون الكنسي ثارت ثائرتهم ورفضوا بقوة وبدعم من مطران شجعهم على التمرد على رئاستهم الكنسية وعلى عدم أحترامها ولا أطاعتها ..

تداعيات قضية الكهنة والرهبان التاركين لأبرشياتهم وأديرتهم تفاعلت بين الشد والجذب وغذاها سلبيا الأعلام المضاد للبطريركية وضد غبطة البطرك ساكو من خلال التهجم على شخصه متخذين من الموقع المغلق (كلدايا نت) مكانا للتهجم ولأطلاق التهم وكتابات المقالات غير المتزنة وغير المحترمة ضد البطريركية وضد غبطته في سابقة لم تشهدها كنيستنا الكلدانية في تاريخها المعاصر ..

الغاية من هذا التهجم هو أضعاف مركزية كنيستنا بدعم جهات لا تريد الخير لا لكنيستنا ولا لمستقبلها (الذي يكمن في العودة الى مشرقيتها وأصالتها) ..

والقائمون على هذه الخطة جندوا البعض ليقودوا هذه الهجمة الشرسة .. وهذا البعض أصبح مكشوفا للجميع، ولكنهم سيفشلون لا محالة كون أبناء شعبنا من أكليروس ومؤمنين يدركون الحقائق ويحترمون رئاسة كنيستنا (التي وحدها اليوم تخدم ابناء شعبنا في الوطن)، وما عودة معظم الرهبان والكهنة الأفاضل الى بلدنا العراق ملبين نداء غبطة البطرك والوقوف معه الا الضياء الأول الذي كشف خبث وخطط من يريد لكنيستنا الأنقسام والضعف والتبعية.. وشكرا .

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا



هل نفهم بان التعليمات قد صدرت مجدداَ
لانه البارحة الدكتور لديه موضوع !!!!!
واليوم هذا الموضوع؟؟؟؟
وغداً غيرهم
والمشردين تحت الخيام يضحكون على مأساتهم

ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كوركيس
ونعم ما كتبت ، وحقا ما قلت بحق المخربين للوحدة والحاقدين على الطريق الصحيح الذي يسلكه البطريرك الحكيم وعلى رأسهم المطران سرهد جمو الذي للأسف فقد عقله بعد ما كان من العقلاء في الماضي.
                                                        كامل كوندا
                                                     ملبورن أستراليا 

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني


رأبي ميقرأ كوركيس أوراها
تقبل أحترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور المحترم
 تحية محبة وتقدير
شكرا لهذا الشرح المفصّل لما يحدث في كنيستنا الكلدانية التي لا يريد البعض أن تكون قوية ومتماسكة وذلك عن طريق خلق مشاكل جانبية ظاهرها الحفاظ على القومية واللغة وباطنها حب الشهرة الشخصية وفرض الرأي الفردي والانعزالي على المجموع.
فيما ذكرته عن موقع كلدايا.نت الذي لا يسمح الا بالرأي الواحد ويرفض أي نقاش عقلاني لطروحاته غير الواقعية ناهيك عن اسلوب التشهير الهابط ضدّ رئاسة الكنيسة الكلدانية عبر مقالات أتباعه أودّ أن أضيف أنّه فضلا عن ذلك تمت استباحة المنابر الكنسية لتأكيد ما يذهب اليه الموقع عن طريق الكرازات المستفزّة لشعور المؤمنين التي تكلّمنا عنها سابقا وآخرها تلاوة بيان صادر عن رئاسة الأبرشية يدعو من ضمن ما يدعو اليه عدم تصديق كلام الشارع والمقاهي قاصدين ما يطرح من آراء البطريركية وعموم أبناء الطائفة المؤيّدين لها بأغلبية ساحقة والرافظين لهذه السياسة غير العقلانية.
النقطة الأغرب في طرح سيادة راعي الأبرشية المنفرد في التغريد خارج السرب هي رفضه قرار فصل الكهنة والرهبان والاصرار على قيامهم بالواجبات الدينية الى أن يصدر قرار الفاتيكان حول الاعتراض الذي قدّمه حولهم والذي يجمّد كما يقول قرار البطريركية وقد قام فعلا الراهب المطرود نوئيل اسطيفو كوركيس يوم الأحد أمس بالتقديس في كنيسة مار ميخا وفي نفس الوقت ونفس الكنيسة جلس القس المطرود عدي لورنس يعرّف المؤمنين الأمر الذي يعتبر تدنيسا للمقدّسات حسب توجيه البطريركية.
اذا وجد قانون كنسي متخلّف يسمح بهذا التجاوز فانّه قانون خاطئ يجب تصحيحه لأن كل القوانين المدنية تسمح بايقاف المتّهم ووضعه في السجن الى أن تبتّ المحاكم بأمره وان اعتبرته بريئا حتى تثبت ادانته وليس اطلاقه حرا بانتظار قرار الحكم.


غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز كوركيس اوراها المحترم
سلام الرب معكم
عيد ميلاد مجيد اتمناه لكم وسنة 2015 تكون مُباركة وكُلها خيرات وبركات سماوية تحل عليكم دائماً.
الخروج عن الطاعة والطريق المرسوم من قبل البطريركية الكلدانية ليس وليد اليوم، وإنما له جذور وضع أساسها المطران سرهد في فترة المرحوم البطريرك السابق عمانوئيل دلي واستمر على نفس النهج في التحدّي العلني للبطريركية وقراراتها مُبتعداً عن كل ما تعني وحدة الصف والمصير قديماً وحديثاً، تحدثوا عن سلطة البطريرك على المنطقة الجغرافية فقط، واعلنوا بأنهم في تطبيق الطقوس يعملون برغبات الأجماع وقرارات وتوصيات البطريركية. حتى هذه الأمور التي أعلنوها في البيان بأنفسهم لم يُطبّقوها وضربوها عرض الحائط والى اليوم لا يوجد أي تطبيق للقداس الجديد المُقرّر.
حتى الصوم والصلاة التي أمر بها غبطة البطريرك لمدة ثلاثة أيام قبل عيد الميلاد والتي يجب أن يدعمها بقوة المطران سرهد لم تُنفّذ ولم يُشِر اليها في موقعه المغلق وبدلاً عنها أعلن في موقعه بأن الصوم هو يوم الأربعاء فقط أي قبل العيد بيوم واحد وأهمل توجيه البطريرك بعمدٍ، وهناك امور كثيرة يعمل بها ضد وحدة الصف الكنسي، انه يعمل أو يُنفّذ خطة ما في ذهنه مع مجموعة صغيرة تابعة له وأعتقد بانه لم ولن ينجح في مساعيه لأن الشعب بدأ يفهم ماذا يدور في الخفاء وخاصة في ايام الآحاد الأخيرة التي قام المؤمنون في منع الشعب من الحضور الى قداديس المطرودين، بالأضافة الى الموقف الرائع من بعض الكهنة داخل الأبرشية الذين قرروا ان يكونوا مع سلطة البطريرك وخاصة الأركذياقون صبري قجبو الذي تكلّم علناً في الكرازة وهو على المذبح مما أغاض المطران واصدر بيان غريب في التحدي والعقوبات والشرطة لمن لم يلتزم بتوجيهاته وكأنه هو البطريركية وليس غيره.
شكرا للمقالة التي جاءت في الصميم والرب يحفظكم وكل عام وانتم بالف خير.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل نفهم بان التعليمات قد صدرت مجدداَ
لانه البارحة الدكتور لديه موضوع !!!!!
واليوم هذا الموضوع؟؟؟؟
وغداً غيرهم
والمشردين تحت الخيام يضحكون على مأساتهم... أنتهى الأقتباس
يوهانس


أما جوابي لك هو : طالما موقع كلدايا نت - الموقع المختص بمحاربة كنيسة المشرق المقدسة بشقيها الكلداني والاشوري - مستمر في نهجه التدميري  .. وطالما مسؤول هذا الموقع الراهب المطرود وسيده المطران المتمرد مستمرين بمحاربة المؤمنين في ساندييكو من خلال أستفزازاتهم كل يوم أحد ويهددون الناس بالقانون الأمريكي (يا لجبن هؤلاء الذين هرعوا الى القانون لدرء أستياء المؤمنين من تصرفاتهم العوجاء) وطالما كتاب الموقع مستمرين في نفث سمومهم من خلال مقالات الحقد والكراهية التي لا تمت للأيمان المسيحي بصلة ...

طالما كل هذا يحدث سنبقى وسيبقى كتابنا الأحرار الأوفياء لأيمانهم وكنيستهم الكلدانية المشرقية يتصدون لخزعبلات هؤلاء من أجل أعلام أبناء شعبنا بحقيقة ما يجري هنا ولكشف زيفهم وتحايلهم على المؤمنين وعلى القوانين الكنسية ..


البارحة وقبل البارحة نشر موقع كلدايا نت  ثلاثة مواضيع تهجمية كلها سموم وحقد وتهجم وتجاوز وخيبة أمل وأنحدار نحو الهاوية!!

وفي هذا الظرف الصعب بالذات .. هذه المواضيع هي تحدي لمشاعر ابناء شعبنا الرازحين تحت قسوة ظروف عيشهم الصعب قبل ان تكون تهجما على شخص غبطة الـبطريرك .. والجميع يعلم أنه وحده - غبطة الـبطريرك ساكو  - وكنيسته ورجاله الأوفياء هم من يدير أزمة النازحين وهم وحدهم فقط من يخفف من معاناتهم وليس الذين جالسين في نعيم أمريكا وفي قصور على الساحل الملتهب ويدعون الأيمان ويلعبون على وتر الكنيسة وعلى مشاعر المؤمنين ....؟؟؟؟

وهاك الموضوع الأول بقلم(مايكل سيبي) والمعنون:
(سيدنا الـﭘطريرك ساكو تتابعه الأقلام طالما يعشق صفحات الإعلام -السفـينة التاسعة- )
واليكم رابطه:

http://www.kaldaya.net/2014/Articles/12/20_MichaelCipi.html

والموضوع الثاني بعنوان (ضياع الحقوق بين دكتاتور و دكتور) للأخ عامر حنا فتوحي، واليكم رابطه:
http://www.kaldaya.net/2014/Articles/12/20_AmirFatouhi.html

والموضوع الثالث للأبن المطيع بيتر لورنس وموضوعه الذي هو بعنوان (كاهن الى الأبد) واليكم الرابط:
http://www.kaldaya.net/2014/Articles/12/20_FrPeterLorance.html

الأخ يوهانس 
عليك أن تطلع على المواضيع الهدامة الثلاثة أعلاه وبروية تامة طالما كونك مهتم بهذه المشكلة الكبيرة التي أقلقتنا جميعا وبعدها أعطنا رأيك الحقاني ودون أنحياز  ..

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كوركيس
ونعم ما كتبت ، وحقا ما قلت بحق المخربين للوحدة والحاقدين على الطريق الصحيح الذي يسلكه البطريرك الحكيم وعلى رأسهم المطران سرهد جمو الذي للأسف فقد عقله بعد ما كان من العقلاء في الماضي.
                                                        كامل كوندا
                                                     ملبورن أستراليا


أخي وصديقي العزيز كامل كوندا ...

نعم أنه نفسه (المطران سرهد) كان من الساعين الى الوحدة القومية وليست الكنسية فقط ,,, أليس هو القائل بالصوت والصورة في ندوة في ديترويت بمشيكان في العام 1996 وعندما كان قسا مخاطبا الحضور (( لا تصبحوا بهاليل وكررها ثلاث مرات أن اللغة التي نتكلمها هي اثورية وأصلنا كلنا واحد اي اشوريين)) ...

ما الذي جرى لعقله الان كما قلتم حيث انه كان في السابق من العقلاء ... لنفترض انه رجع عن كلامه وهذا يحدث للكثيرين وتبنى الكلدانية أسما قوميا .. أذن لماذا يحارب الكلدان من خلال محاربة رمزهم والذي يحمل أسمهم - غبطة سيدنا البطرك الجليل الحكيم مار ساكو - والعصيان على أوامره والعمل عكس ما يقرره السنهادوس الكلداني واخره عدم التقيد بصيغة القداس الجديد وتشجيع أربعة كهنة (بيتر، فريد، فارس ونوئيل) بعد أن تم ايقافهم عن ممارسة الكهنوت وأسراره على عصيان أوامر أبيهم الروحي .. هذا ما عدا التهجم غير اللائق على شخص غبطة البطرك وذلك من خلال مقالات كتاب موقع كلدايا نت  التي لا تمت لا للمسيحية ولا للايمان ولا للكلدانية الحقة بصلة ... الأيام القادمة ستكون حاسمة والزوبعة التي أحدثوها ستخمد في قعر فنجانها لا محالة ..

نتمنى لكم أعياد ميلا مجيدة وسنة ميلادية جديدة مباركة لكم ولجميع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في كل مكان وشكرا ..

أخوكم/ كوركيس أوراها منصور
                    ساندييكو - كاليفورنيا