المحرر موضوع: إمتداد الجذور التأريخية للشعب الكوردي في أعماق كوردستان - 2 (3)  (زيارة 6488 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إمتداد الجذور التأريخية للشعب الكوردي في أعماق كوردستان - 2 (3)

د. مهدي كاكه يي


في الحلقة السابقة تم التطرق الى ظهور إسم (كوردستان) وإسم (الكورد) خلال التأريخ القديم. كما تم التحدث عن أسلاف الكورد السومريين والسوباريين والخوريين، لتعريف القارئات العزيزات والقراء الأعزاء بالوجود السحيق للشعب الكوردي في وطنه، كوردستان وللرد على أكاذيب محتلي كوردستان والحاقدين على الشعب الكوردي الذين يحاولون يائسين أن يفصلوا الكورد عن وطنهم ويُظهروا الشعب الكوردي شعباً لاجئاً في بلده، للإستمرار في إحتلال كوردستان ونهب مواردها وإذلال شعبها. في هذه الحلقة، نواصل الحديث عن كون كوردستان الموطن الأصلي لشعب كوردستان من خلال إختيار مقتطفات من التاريخ الكوردي، يعود لعصور مختلفة.

6. الإمبراطورية الميدية (708 – 560 قبل الميلاد): كانت تحد ميديا من الشرق أفغانستان، بل كان بعض أراضي أفغانستان جزء من ميديا، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال مناطق "كادوس" فيما وراء نهر (آراس) ومن الجنوب الخليج الفارسي. كانت الإمبراطورية الميدية تضم كلاً من فارس و أرمينيا و آشور و إيلام و هيركاني و جزء من باكستان على المحيط الهندي و شمالي شرقي سوريا الحالية. تم إسقاط الإمبراطورية الميدية من قِبل الأخمينيين الفرس في سنة 560 قبل الميلاد، حيث دامت هذه الإمبراطورية لِحوالي 150 سنة.

يذكر المؤرخ (سايس) بأن الشعب الميدي كان يتألف من عشائر كوردية تقطن شرقي مملكة آشور، حيث كانت حدود موطنها تمتد الى جنوبي بحر قزوين و كانت غالبية هذا الشعب من الهندوأورپيين (م. سايس: التاريخ العام للمؤرخين، الجزء الثاني، 1918). لغة الميديين هي اللغة الحالية التي يتكلم بها الشعب الكوردي اليوم (حسن پیرنیا: تاريخ إيران منذ العهود القديمة الى سقوط الدولة الساسانية، الطبعة الثانية، 1927؛ مسعود محمد: لسان الكُرد، مطبعة الحوادث، 1987)، حيث يذكر العلامة مسعود محمد في كتابه المذكور بأن العشائر الكوردية الموكريانية لا تزال تحتفظ باللغة الميدية، حيث أن اللهجة التي يتكلمون بها هي اللغة الميدية. يقول السير (ولسون) بأن الكورد هم أحفاد الميديين (مصدر 1). كما يذكر (ميجرسون) بأنه في القرن الخامس عشر والثاني عشر قبل الميلاد كان الشعب النايري، الذي هو سلف الميديين، يعيش في القسم الأوسط من كوردستان وأن هذا الشعب حمل إسم (الكورد) فيما بعد (مصدر 2). يضيف (ميجرسون) بأنه في أيام مجد الشعب النايري وتفوقه كان هذا الشعب على جانب كبير من القوة والسلطان اللتين كان لهما شأن ظاهر في إلقاء الرعب والهيبة في قلوب جميع الشعوب والأمم المجاورة له.

يقول ابن خلدون بأن الكورد منحدرون من الميديين (عبد الرحمن بن محمد إبن خلدون: العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. مطبعة دار الفجر في التراث، القاهرة، 2004). كما يذكر (حسن پيرنيا) بأن الميديين هم من الشعوب الآرية وهم أجداد الكورد ولغتهم هي نفس لهجة الكورد الموكريانيين الساكنين في شرق كوردستان (حسن پیرنیا: تاريخ إيران منذ العهود القديمة الى سقوط الدولة الساسانية، الطبعة الثانية، 1927)، وفي كتابه "عشق وسلطنة" يقول (حسن پيرنيا) بأن لغة الميديين هي لغة كوردية. هكذا نرى بأن أسلاف الكورد الميديين قاموا بتأسيس إمبراطورية عظيمة في المنطقة قبل أكثر من 2700 سنة.

7. الكتابة الكوردية: كان للكورد قبل الإحتلال العربي الإسلامي لكوردستان، أبجدية خاصة بهم للكتابة (لاحظ الصورة الموضوعة في نهاية المقال)، حيث أن (إبن وحشية) قبل أكثر من ألف و مائتَين سنة، نشر كتابه المعنون (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام) (أحتفظ بنسخة إلكترونية من هذا الكتاب)، يذكر في كتابه المذكور الحروف الكوردية القديمة المستعملة من قِبل الكورد. الكتاب مطبوع في أوروپا قبل قرنين من الزمن وأن نسخة المخطوطة ترجع إلى أكثر من عشرة قرون.

إبن وحشية هو أبو بكر أحمد بن علي بن قيس بن المختار بن عبد الكريم بن حرثيا و المعروف بالصوفي وهو كلدانيّ الأصل، عالمٌ بالكيمياء و اللغة و الزراعة، لا يُعرف له تأريخ ميلاد و يرجّح أنه توفي في أواخر القرن الثالث الهجري (العاشر الميلادي). كان يعيش في "قسين" التي كانت كورة من مدينة الكوفة الحالية. أورد (إبن النديم) أسماء كثير من مؤلفاته. من كُتبه الأخرى وترجماته: غاية الأمل في علوم الرياضيات، الفوائد العشرون في الكيمياء، الإشارات في السحر، الأصنام، الحياة و الموت في علاج الأمراض، كتاب الطبيعة، كتاب الفلاحة النبطية (مخطوط) ترجمه عن الكلدانية في سنة 291هـ (904 ميلادية)، و كتاب في إصلاح الكروم والنخيل (مخطوط) ترجمه عن الكوردية في دمشق.

في كتابه (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام)، يعنون (إبن وحشية) الباب السابع من كتابه في صفحة 67 كالآتي: (الباب السابع من شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام في ذكر أقلام الملوك التي تقدمت من ملوك السريان والهرامسة والفراعنة والكنعانيين والكلدانيين والنبط والأكراد والكسدانيين والفرس والقبط) (يستعمل إبن وحشية عبارة "رموز القلم" للدلالة على "حروف الكتابة"). كما أنه يكتب في صفحة 131 من كتابه المذكور ما يلي: (و أما الكلدانيين فكانوا أعلم الناس في زمانهم بالعلوم و المعارف و الحُكم و الصنايع، و كان الأكراد يريدون مناظرتهم و مماثلتهم). يستنتج المرء من هذا القول بأن الكورد كانوا أهل العلم و المعرفة، حيث أنهم كانوا ينافسون الكلدانيين في هذا المجال. يستطرد إبن وحشية في حديثه في نفس الصفحة  قائلاً: (و إنما كانت براعة الأكراد الأول في صناعة الفلاحة وخواص النبات ويدعون أنهم من أولاد بينوشاد، وقد وصل إليهم سفر الفلاحة لآدم عليه السلام). يقول إبن وحشية في كتابه عن الكتابة الكوردية ما يلي: (وهو من الأقلام العجيبة والرسوم الغريبة، وقد رأيتُ في بغداد في ناووسٍ (تابوت حجري) من هذا الخط نحو ثلاثين كتاباً، وكان عندي منها بالشام كتابَين: كتاب في إفلاح الكرم والنخيل، و كتاب في علل المياه و كيفية إستخراجها من الأراضي المجهولة، فترجمتُهما من لسان الأكراد إلى اللسان العربي لينتفع به أبناء البشر). يقول إبن وحشية في نهاية كتابه المذكور ما يلي: صفة قلم آخر من الأقلام القديمة وفيه حروف زائدة عن القواعد الحرفية، تدّعي الأكراد وتزعم أنه القلم الذي كتب به بينوشاد وماسي التوراتي جميع علومهما وفنونهما وكُتُبهما.

مما سبق يدل بأن اللغة الكوردية قبل أكثر من 1100 سنة، لم تكن مجرد لغة محكية أو مكتوبة فحسب، بل كانت كذلك لغة علمٍ منتشرة في منطقة الشرق الأوسط، في كوردستان وبغداد والشام والكوفة، حيث كانت هناك العشرات من الكتب والمخطوطات العلمية المكتوبة باللغة الكوردية وتمت ترجمة بعضها الى اللغة العربية، حيث كانت اللغة الكوردية هي اللغة الرسمية لبلاد ما بين النهرَين في ذلك الوقت كما سيأتي ذكره في هذا المقال. كما أن إتقان رجلٍ كلداني مثل إبن وحشية للغة الكوردية يدل على أن اللغة الكوردية كانت سائدة في بلاد ما بين النهرَين والشام، حيث أن غير الكورد كانوا يتقنون اللغة الكوردية ويترجمون الكتب المكتوبة بهذه اللغة الى لغات أخرى. كما أن ترجمة إبن وحشية لِكتابَين كورديين تدل على الأهمية العلمية للكُتب الكوردية والتي بدورها تشير الى التقدم العلمي والحضاري للكورد في ذلك الوقت. 

8. اللغة الكوردية لغة رسمية في بلاد ما بين النهرَين:
كانت اللغة الكوردية هي اللغة الرسمية في بلاد ما بين النهرين قبل الإحتلال العربي - الإسلامي لهذه البلاد وبقيت لغة رسمية فيها بعد الإحتلال الى أن تسلّم الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان الحكم. كانت اللغة الكوردية تُكتب بأبجديتها الكوردية التي يتحدث عنها (إبن وحشية) في كتابه المعنون (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام)، المكتوب قبل أكثر من 1200 سنة. كما أن اللغة الكوردية كانت اللغة المستخدمة في الدواوين والشؤون الرسمية الإدارية في بلاد ما بين النهرَين وكانت جميع الدواوين الرسمية بإدارة رجل كوردي إسمه (زادان مەرروخ). كان الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان من أکثر الخلفاء الأمويين تمسکاً بالتعصب العربي العنصري، حيث طبّق سياسة التعريب في مجالات عديدة. لقد منع عبد الملك بن مروان التعامل بالعملة الرومية التي کانت متداولة آنذاك وإستعاض عنها بسکّة عربية. کما منع إستعمال اللغة الكوردية، فقام بتعريب الجهاز الحکومي الإسلامي في زمن أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي (660 - 714 م) الذي كان سياسياً وقائداً عسكرياً أموياً، فتمّت ترجمة جميع الدفاتر وأمور الدولة الأموية من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية بأمر من الحجاج الثقفي. بعد أن ألغى الحجاج اللغة الكوردية كلغة رسمية لبلاد ما بين النهرين و إستبدلها باللغة العربية، بقيت اللغة الكوردية وأبجديتها مستعملة على نطاق ضيق وبشكل سري حتى أواخر عصر الخلفاء العباسيين (كێو موكريانی: فەرهەنگي مەهاباد. چاپي يەكەمين – هەولێر- چابخانەى كوردستان، 1961؛ محمد مەردوخي كوردستانی: مێژووی كورد و كوردستان. ترجمة عبدالكريم محمد سعيد، مطبعة أسعد، بغداد، 1991، صفحة 81، 302).

9. الموسيقار العبقري الكوردي (زرياب): ولِد (زرياب) في بغداد في سنة 789 ميلادية خلال فترة حكم هارون الرشيد. ترك زرياب بغداد، متوجهاً الى بلاد الأندلس، حيث إستقر هناك في مدينة قرطبة. إنتشر مقطوعاته الموسيقية من الأندلس الى جميع أنحاء أوروپا وأصبح موسيقاراً عالمياً مشهوراً. هذا الموسيقار والمغني الكوردي كان تلميذاً للموسيقار الكوردي إسحق الموصلي. أضاف (زرياب) وتراً خامسا ً لآلة العود الموسيقية، حيث كانت لهذه الآلة أربع أوتار قبل ذلك. كما أن زرياب كان السبب في إختراع الموشح، بتعميمه طريقة الغناء على أصول النوبة، بالإضافة الى إدخاله مقامات كثيرة لم تكن معروفة من قبله و جعل مضراب العود من قوادم النسر بدلاً من الخشب. (زرياب) كان أول من أدخل نظام إفتتاح الغناء بالنشيد قبل البدء بالنقر كما أنه هو أول من وضع قواعد تعليم الغناء للمبتدئين. هكذا نرى الوجود الكوردي في بغداد قبل 1225 سنة، حيث ولِد (زرياب) هناك وأن بنات وأبناء الشعب الكوردي كانوا يكرّسون حياتهم في خدمة البشرية من خلال الإبتكارات الموسيقية وتطوير الموسيقى كأجدادهم الخوريين الذين إبتكروا أول نوطة موسيقية في تأريخ البشرية قبل أكثر من 3400 سنة.

المصادر

1
. Lient Colonel Wilson (1917-1920). Mesopotamia, London.

2. Soane, E. B. (1912). Mesopotamia and Kurdistan in disguise. London.

mahdi_kakei@hotmail.com




غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالمنطق والعقل للذين يعقلون ((بالوجود السحيق للشعب الكوردي في وطنه، كوردستان وللرد على أكاذيب محتلي كوردستان والحاقدين على الشعب الكوردي الذين يحاولون يائسين أن يفصلوا الكورد عن وطنهم ويُظهروا الشعب الكوردي شعباً لاجئاً في بلده،))  فعلا الذي بعبه صخل يمعمع !! من هم محتلي كردستان كما تسميها اليوم ؟؟ اليسوا الاكراد ؟؟  ام من يحتل كردستان اليوم ويرفع عليها علمه ؟؟ اهم الفرس مثلا ؟؟ ام الهنود ؟؟ يارجل انت تخاطب اناس مثقفون في موقع عنكاوا المحترم ولست تخاطب اكرادا .
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي
منك اخرئ سوف أسالك سيد مهدي علئ ان تستطيع ان تكتب النقطة السادسة حول حضارة الميدية في اي أعلام فارسي ؟ وكما ذكرت لك بان الفرس يتباهون بعصر الميدية وانت وغيرك تحوّلوها الئ الكردية ،،
تقول احتلال عربي واسلامي ونسيت جنابك فلولا الاسلام لكنتم في خبر كان ،، الاسلام الذي كفل لكم ان تتكاثروا بزواجكم اكثر من واحدة والإسلام الذي شهركم بين الامم الاسلامية فأشهر شخصية كردية في تاريخكم هو صلاح الدين الأيوبي والرجل حارب من اجل الدين الاسلامي الذي هو دين عربي باي حال ،،
تقول انتم من السومريين وكما سالك احد المحاورين في السابق ان اكثر الشعب الكردي لونه ابيض وعيونهم زرقاء فكيف يكونوا الاكراد أبناء السومريين التي تواجدت في الناصرية ونحن نعرف كيف يكون لون بشرة اهل الجنوب ،،،
اليوم انتم علئ الارض فمن ماذا تخافون لاتزورا التاريخ  وكما ذكرت لك سابقا فأنا زرت تقريبا كل متاحف الأوربية وزّرت بالأخص مواقع إثارات منطقتنا فلم اجد اي اثر للأكراد ،،،، نحن لسنا بحاقدين ولا محتلين بل نحن متألمين ،، وكما ذكرت لك سابقا ان السيد جلال الطالباني قد صرح في التسعينيات انه اول سياسي كردي يعتذر لشعب المسيحي لمل حصل له من عشائر الكردية لترظية الحكومة العثمانية ،،، قرانا ومدننا قد غيرت أسمائها من الاشورية الئ الكردية فمن هو المحتل سيد مهدي ،،، مثلا أربيالو ،،،هؤلالر
نوهدرا ،،،، دهوك     ،،،  وهكذا
تحياتي

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة كاكا مهدي انتو حيرتونا .....
لما نثبت  لكم انه لم يكن هناك وجود للاكراد في نوهدرا واربائيلو الا بعد معركة جالديران التي قام بعدها السلاطين الاتراك بأستيراد الاكراد واعطاء الاراضي والقرى الاشورية لهم للوقوف بوجه الصفويين الايرانيين ... من خلال  الالاف من الاديرة والكنائس في هذه الارض  ، باستثناء مأذنة في العمادية وهذه ايضا بناها الاتراك وليس ا لاكراد ...التي تؤكد ما ذهبنا اليه ، يأتينا الجواب من مؤرخيكم ( الذين  نشك بكونهم مؤرخين )  بأن الاكراد  ..  اقوام كردية تنصرت... اي اكراد صاروا مسيحيين.
هذا بالنسبة لتاريخ بعد الميلاد .
أما قبل الميلاد ... فحين نسطر لكم سلالات الملوك الاشوريين  ونشيركم الى شواهد حية للحضارة الاشوريةالمتجسدة في  عواصمهم ومدنهم وتماثيلهم وقصورهم ونقوش حملاتهم العسكرية   في البرية والانهار وخروجهم الى الصيد ومصارعتهم وقتالهم للاسود  ..... وغيرها .... وحين نسألكم  عن الحضارة الكردية  والملوك الاكراد وتماثيلهم  .. او بالاحرى نسألكم  ولو عن كسرة   او اصبع لتمثال  ملك كردي  ؟؟؟؟
يأتينا الجواب من خلال قيامكم بالكتابة على صورة احد  الملوك الاشوريين بأنه الملك الكردي  كاكا حمة الرابع ... او تقولون انه الملك الكردي لزكين التاسع وهكذا ....
باختصار نقول ... انه بامكانكم ان تكتبوا ما تشاؤون ولكن لا يمكن تغيير حقائق التاريخ .. ولايمكنكم الغاء علم الاشوريات .. ولا يمكنكم الغاء كل متاحف العالم....
واذا كنتم تعتقدون انه بمجرد ان  يقوم خطاط بخط  قطعة تكتبون عليها .... كورد .. مهد الحضارات في اشارة الى  آثار خنس الاشورية ... فانه لا يسعنا الا ان نقول ..حدث العاقل بما لا يعقل .. فأن صدق  ، فلا عقل له .
BBC

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مهدي كاكه يي المحترم
أنت وغيرك من الكرد يمكنكم الإدعاء ما شئتم، ولكن هيهات ان تمر على شعبنا الآشوري الواعي بحيث هناك فارق كبير بين الإدعاء والحقيقة يا صاح!
والآن يمكنك تثقيف نفسك بالرابطين ادناه عن شخصية - ابن وحشية - الكلداني المجوسي والذي لم يذكر عن الكرد اطلاقا:

من هو ابن وحشية؟

http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=176&t=25737


http://menoflostglory.wordpress.com/2014/07/16/%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D9%88%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%B7%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%83-%D8%B1%D9%85%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%BA/



غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ   Adnan Adam
شكراً لمداخلتك ولأسئلتك حول الموضوع. في مقالي الذي نحن بصدده، من بين المصادر التي أنا معتمدٌ عليها للإثبات بأن الميديين هم أسلاف الكورد، هي كتابَين لمؤلفَين فارسيين. الكتاب الأول هو لمؤلفه حسن پیرنیا (1872-1937م) الذي هو أحد أشهر المؤرخين الإيرانيين، حيث أنه كان رئيساً لوزراء إيران و في فترات أخرى تبوأ مناصب وزارية عديدة. كتابه (تاريخ إيران) المتكون من أربع مجلدات، هو أحد أهم المصادر التاريخية عن التاريخ القديم للكورد والفرس، حيث أنه مترجم الى مختلف لغات العالم، ومنها اللغة العربية. أنا إعتمدتُ على النسخة الفارسية الأصلية في كتابة هذه الدراسة، حيث يذكر في صفحة 168 من الطبعة الفارسية لهذا الكتاب ما يلي: الميديون هم من الشعوب الآرية وهم أجداد الكورد ولغتهم هي نفس لهجة الكورد الموكريانيين الساكنين في شرق كوردستان. يمكنك الإطلاع على الطبعة العربية إذا لا تتقن الفارسية (حسن بيرنيا: تاريخ إيران القديم. ترجمة وتحقيق نور الدين عبد المنعم والسباعي محمد السباعي، الناشر: المركز القومي للترجمة، الطبعة الأولى، 2013). أحب أن أنوّه هنا بأنه وقع عن طريق السهو إسم (حسن پیرنیا) في المقال على أنه مؤلف كتاب (العشق والسلطنة) والصحيح هو أن مؤلفه هو المؤرخ الفارسي (موسى نثري همداني) الذي يذكر في كتابه هذا بأن لغة الميديين هي لغة كوردية {(موسى نثري همداني: عشق وسلطنت. ناشر: سمير –  گسترش فرهنگ، چاپ 1، ساڵ 1389 ق (2000م) (باللغة الفارسية)}. لا أعرف فيما لو أن هذا الكتاب مترجم للعربية أم لاء. دليل آخر على كون الكورد أحفاد الميديين هو أن الفرس الأخمينيين هم مَن قاموا بإسقاط الإمبراطورية الكوردية الميدية وأسسوا الدولة الفارسية الأخمينية على أنقاض الدولة الميدية. كما أن المستشرق الروسي فلاديمير مينورسكي، في بحثه (مادة الكرد) المنشور بدائرة المعارف الاسلامية في عام 1905، يذكر بأن الكورد هم أحفاد الميديين.

في الحقيقة، لولا الإسلام، لَكنا الآن نرى على الأرجح بأن شعوب منطقة الشرق الأوسط شعوب متطورة وأن ثقافات وديانات هذه الشعوب مزدهرة وأن الشعب الكوردي كان له كيان سياسي يعيش في ظله. من خلال الإحتلال العربي الإسلامي تم فرض ثقافة بدوية متخلفة وعدوانية على شعوب المنطقة. على سبيل المثال، تم تعريب وإستعراب الملايين من الكورد نتيجة هذا الإحتلال، حيث كانت المنطقة الواقعة في شرق نهر دجلة (العراق العجمي) في بلاد ما بين النهرين والتي تمتد من الموصل الى البصرة، جزءً من كوردستان وسكانها كانوا كورداً والآن كما نرى فأن سكانها مستعربون والمنطقة مستعربة. الأتراك العثمانيون بدورهم إحتلوا المنطقة بإسم الدين الإسلامي.
بالنسبة الى كون السومريين أحفاد الكورد، نعم أنه كذلك، حيث يكاد يتفق جميع المؤرخين وعلماء الآثار بأن الموطن الأصلي للسومريين هو كوردستان ومنها هاجروا الى جنوب العراق وهناك أسسوا الحضارة السومرية (للإطلاع على المزيد من المعلومات حول أصل السومريين، يمكنك الإطلاع على المقال الموجود في الرابط رقم 1 الموضوع في نهاية هذه الردود). كما نرى بأن الموطن الأصلي للسومريين هو كوردستان وأنهم هاجروا الى جنوب العراق.
في ردي على أحد القراء في الحلقة الأولى من هذه السلسلة من المقالات أجبتُ على سؤاله عن سبب كون قسم من الكورد شقراوات وشقر وهنا أُعيد جوابي. الأسباب هي برودة مناخ كوردستان ونزوح موجات هجرات آرية الى كوردستان و إندماجهم مع الشعب الزاغروسي الذي هو الشعب الأصلي لكوردستان وأصبحوا بمرور الوقت شعباً متجانساً وهو الشعب الكوردي الذي نراه اليوم.
نحن لا نقوم بتزوير التاريخ، بل دراساتي مستندة على مصادر تاريخية وعلمية موثوقة. أنا كأكاديمي وباحث علمي، فأنني أتحمل أمانة مهنية وعلمية في كتاباتي لذلك فأن كتاباتي هي كتابات مهنية علمية وموضوعية، بعيدة عن العواطف والرغبات الذاتية والشعور القومي.
بالنسبة الى تغيير أسماء المناطق والقرى في كوردستان، فإذا حصل تغيير فأن الآشوريين قد قاموا بهذا التغيير وليس الكورد لأن الوجود الكوردي في كوردستان أقدم بكثير من الوجود الآشوري فيها، على سبيل المثال فأن السوباريين عاشوا في كوردستان قبل أكثر من 6000 سنة وأنهم أقدم من الآشوريين في كوردستان بأكثر من 2000 سنة وأن الزيباريين هم من بقايا السوباريين (يمكن الإطلاع على الفقرة المتعلقة بالسوباريين في الحلقة الأولى من هذه السلسلة من المقالات). تقبّل خالص التقدير.

الأستاذ فاروق كيوركيس
تحياتي
شكراً على تعقيبك وإهتمامك بالموضوع. بالنسبة الى التاريخ الكوردي، فأن الحضارات العظيمة لأسلاف الكورد السومريين والسوباريين والخوريين وغيرهم، معروف وهم مَن وضعوا أسس الحضارة البشرية، فأوجدوا الكتابة والأرقام والصناعة والموسيقى. على سبيل المثال، الخوريون وضعوا أول نوتة موسيقية في تاريخ البشرية قبل حوالي 3400 سنة (إستمع للموسيقى الخورية بِفتح الرابط رقم 2 ولاحظ بعض الصور لحضارات أسلاف الكورد الموضوعة في نهاية هذه الردود). أنك بِجرة قلم تُلغي إكتشافات كافة العلماء حول الشعب الكوردي وتدّعي أن الكورد لم تكن لهم حضارة دون الإستناد الى أي مصدر تاريخي معتبر. إستناداً الى ما جاء في الكتب السماوية عن الطوفان وسفينة نوح، فأن الشعب الكوردي هو أصل البشرية جمعاء، حيث إستقرت سفينة نوح في كوردستان على جبل جودي، لذلك فأن كوردستان هي مهد الحضارة البشرية الثانية. عن إبادة المسيحيين، أجبتُ في الحلقة السابقة بالتفصيل على سؤال لأحد القراء حول هذا الموضوع، حيث يمكنك الإطلاع عليه. مع وافر التقدير

الأستاذ آشور بيت شليمون

تحياتي لك. أنك بإنكار ما جاء في كتاب إبن وحشية، تحاول عبثاً طمس معالم الحضارة الكوردية وتضليل وإغفال القارئات والقراء بنقل معلومات مضللة وخاطئة لهم وكما يُقال فأنه لا يمكن حجب أشعة الشمس بالغربال. الرابطان اللذان إستندت عليهما هما مجرد مقالان حول ابن وحشية وأنك أهملت كتابه المعنون (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام) وربما نسيتَ صورة الحروف الكوردية المرفقة مع المقال والمأخوذة من الكتاب المذكور. على كل حال لاحظ صفحة 67 و 134 من النسخة الأصلية العربية للكتاب المذكور من خلال فتح الرابط رقم 3. مع خالص التقدير.
ختاماً شكراً لكم، متمنياً للجميع عاماً جديداً سعيداً وعودة سريعة لكافة اللاجئين في العراق الى ديارهم.
1. https://www.facebook.com/groups/203651246492056/permalink/306905466166633/

2. http://static.alarab.net/MMS_Files/MP3/mp3_files//M/Malek%20Jandali/Echoes%20From%20Ugarit/Alarab_Malek%20Jandali%20-%20Echoes%20From%20Ugarit.mp3

3. http://www.jesus-for-all.com/languages/pdf_3154.pdf


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد مهدي تحياتي
سوف لا ادخل في نقاشات وردود معك ولان التزامنا ان لكل واحد رأيه فمثلا انت سوف لا تستطيع ان تقنع شخص واحد في هذا الموقع عن  طرح فكرتك هذة ولا نحن سوف نستطيع ان تقنعك فأين الحل ،،،
اقتراح لك سيد مهدي ان تكتب مقالة قادمة وهي عبار
 عن استفتاء في هذا الموقع عن فكرتك التي انا اقتبست منها هذة الجملة الاخيرة في ردك لي الأخير والقرار الموافقة وعدم الموافقة بيك انت.   ولنعرف من الاستفتاء عن كم من المشاركين في هذا الموقع سوف يؤيدونك
الاقتباس
بالنسبة الى تغيير أسماء المناطق والقرى في كوردستان، فإذا حصل تغيير فأن الآشوريين قد قاموا بهذا التغيير وليس الكورد لأن الوجود الكوردي في كوردستان أقدم بكثير من الوجود الآشوري فيها، على سبيل المثال فأن السوباريين عاشوا في كوردستان قبل أكثر من 6000 سنة وأنهم أقدم من الآشوريين في كوردستان بأكثر من 2000 سنة وأن الزيباريين هم من بقايا السوباريين (يمكن الإطلاع على الفقرة المتعلقة بالسوباريين في الحلقة الأولى من هذه السلسلة من المقالات). تقبّل خالص التقدير.
 انتهئ الاقتباس

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مهدي كاكه يي :
إن الرابط الثاني - في ردي  اعلاه - حاول ان تنقر عليه يذكر ما تدعي حيث الحروف ظاهرة هناك أيضا:

" يرتبط اسم هذا العالم بمخطوط في غاية من الأهمية في مجال التعمية هو “شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام” ذلك الكتاب الذي كشف ﻋﻦ ﺃﻗﻼﻡ ﺍﻷﲜﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﳝﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﺋﺪﺓ، فقد فك رموز 89 لغة قديمة، من ضمنها اللغة الهيروغليفية التي ينسب اكتشافها للعالم الفرنسي شامبليون عام ١٨٢٢ﻡ. غير أن ابن وحشية سبقه إلى ذلك بثمانمائة سنة، بل إن الترجمة الانكليزية لمخطوط شوق المستهام طبعت عام 1806م ، أي قبل اكتشاف شامبليون بنحو ستة عشر عاما مما يؤكد استفادة شامبليون من كتابه."
وهو لم يذكر عن الأكراد اطلاقا، على كل لحسم الامر هل لديك كتابات تدل انها كردية لمواضيع تركها الكرد كما فعلت كل الشعوب القديمة؟ طبعا ليس هناك من هذا النوع بالنسبة للكرد.

اما القفز والإدلاء بكل الشعوب القديمة بدءا بالسومريين، الحوريين، السوباريين، الميتانيين،والحثيين - أنهم اجدادكم في وقت ليس من المستشرقين اكد ذلك اطلاقا -  -ولا ندري ربما شعب آخر تضيفونه الى لائحتكم فهذا مع الأسف لا يغني ولا يسمن يا اخي الكريم!