المحرر موضوع: رد على مقال "الخيمة قراءة وتحليل لمقالة الباحث د. عبد الله مرقس رابي" للكتاب عزمي البير  (زيارة 4515 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد  على مقال "الخيمة قراءة وتحليل لمقالة الباحث د. عبد الله مرقس رابي" للكتاب عزمي البير

يوحنا بيداويد
ملبورن استراليا
1 كانون الثاني 2015

الاخوة المشاركين في النقاش في المقال الاخ البير الموسوم
"قداس الخيمة قراءة وتحليل لمقالة الباحث د. عبد الله مرقس رابي" على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,763307.0.html
كل عام انتم بخير ان شاء الله تكون عام  2015 عاما مملؤة بالانجازات وتحقيق الاماني للجميع وعودة اهالينا الى ديارهم .

صراحة حاولت خلال الشهرين الماضيين سحب نفسي من كتابة التعليقات بقدر الامكان لاسباب البعض منكم يعرفها والبعض الاخر سيطلع عليها حينما تكون المناسبة مناسبة.

لا اعرف لماذا يريد البعض تضليل الطريق او اخفاء الحقيقة عن القاريء او المستمع او الرائي. المشكلة الرئيسية في هذا الوجود كما قلت للدكتور رابي في احدى المرات، هي الصراع بين الذاتية والموضوعية، بين الانا الواعية نسبيا والانا الشمولية ، بين الصليب ومعانيه وبين التيجان والالقاب والنفوذ والشهرة، بين الخير والشر الموجود في داخل كل ذات وكل مجتمع معا وفي كل لحظة.
 
لا يوجد حل لهذه المشكلة تماما لان الوعي الانساني (الفرد) والوعي الجماعي (  المتمثل بالحضارة المتغيرة يوميا) في تغير مستمر، كل يوم تزيد المشاكل لاننا نعيش عالما ناقصا غير كامل وهو سر سعادتنا وتعاستنا في نفس الوقت. ولكن الانسان المؤمن وغير المؤمن هو مدعو بصورة فطرية وعقلانية الى التمثل ودفع ذاته للالتزام والميل الى مباديء الخيرة والمباديء المفيدة والشمولية التي تجعل من هذا الوجود له معنى ، بل على الاقل تسير على ضلاله كي تقترب من معرفة الحقيقية، لان الحقيقة الخالصة لا يستطيع احد منا رؤيتها او معرفتها كما قال افلاطون.

اسئلة اضعها امامكم اخوتي القراء والكتاب المتناقشين ربما تساعدكم لاعادة فحص رائيكم في هذه القضية ربما تساعدكم للتقرب من الحقيقية.:
1- ان غبطة البطريرك ساكو وجميع المطارنة والكهنة والشمامسة والمهتمين والمسؤولين القائمين على تقديم المساعدات هم في ساحة معركة منذ 9 حزيران وقبلها. هل هذا صحيح ام لا؟.

2- غبطة البطريرك اختار الاحتفال مع الاطفال واهاليهم في خيمة متواضعة اسوة مع ظروف ولادة يسوع المسيح في مغارة بين لحم ، كي يعيد الى اذهان الاطفال والمسيحيين وغير المسيحيين مكان ولادته. هل هذا صحيح ام لا؟.

3- اختار ان يقدس في هذه الخيمة  المتواضعة كي يجلب الى انظار العالم معاناتهم وبؤسهم والاذى التي لاحقتهم والظروف التي يعيشون فيها بل يرسل رسالة ادانة لمواقفهم الاخلاقية الفقيرة والمتناقضة لمبادء حقوق الانسان ، حتى قداسة البابا فرنسيس شارك في هذه الفكرة من خلال ارساله رسالة عبر سكايب لهم.  هل هذا صحيح ام لا؟.

4- غبطة البطريرك رئيس منتخب عن طريق سنودس مقدس ومثبت ومعترفة فيه، وله سلطة روحية وادارية واخلاقية على ابنائه. هذا هذا صحيح ام لا؟.

5- الكنيسة الكلدانية جريحة بل المسيحية في العراق والشرق الاوسط جريحة . هذا هذا صحيح ام لا؟

6- هل الان هو الوقت المناسب لتصعيد الصراع مع غبطته من قبل بعض الاكليروس في ابرشية سانت دياكو وكتابها؟؟ وهل جروح الكنيسة تندمل بهذا الموقف؟ وحينما ياتي مثلا قرار البابا لصالحهم هل حقا انجزوا انتصارا على الشر و الرذيلة والعنف على من انتصروا على انفسهم اليس في هذا الموقف تناقض؟  هل هذا الانتصار  اهم من وصول ابناء شعبنا الى حقوقهم وعودتهم الى ديارهم؟؟.

7- هل هناك خلل في العقيدة التي يعلمها غبطة البطريرك؟ هل هو البطريرك الذي يحتاج الى اوامر والالتزام بالوصايا الكُتاب بالاخص الذي يظنون عن طريقة كتابة المقالات سيعيدون امجاد بابل؟.

8- هل سرق غبطته كرسي البطريركية من احد كي يكون هذا الحقد عليه ام لانه لا يسير على توجه بعض الكتاب، الله يساعدهم على قصر بصيرتهم وفقر روحيتهم؟.

9- لنفرض كل المشاركين في النقاش والحوار في هذه القضية تمت دعوتهم للمناقشة وايجاد التوصيات لحل مشكلة عصيان بعض الاكليروس اوامر البطريرك. ماذا سنناقش؟ هل نبحث عن الحلول ام نبحث عن وضع اللوم؟ كيف سنحل المشكلة بتحزبنا للطرف معين ضد الاخر ام نقول الحقيقة؟، في المسيحية هناك غفران وتضحية وشهادة، وبالنسبة للاكليروس هناك مشروع شهادة مثل سيدنا بولص فرج رحو والاب رغيد واسكندر وعبد الله ودنبو وغيرهم فنحن ابناء كنيسة  لقبها "كنيسة الشهداء". فهل يجهل الاكليروس المعارض لغبطة البطريرك ساكو هذه الحقيقة؟.
10- ماذا يهم هؤلاء الكتاب من يكون المنتصر في حالة اتخاذ القرار؟ ام يهمهم بلسمة جروح الكنيسة؟.

11- هل تعاليم المسيح ليست كافية للاشارة او ايجاد دليل عن كيفية حل القضية ؟  كي نحتاج الى المحاكم الكنسية؟ او ننتظر قرارات روما؟.

اخواني الا يشبه اليوم باليوم التي سقطت القسطنطينية على يد العثمانيين حينما كان الشرق والغرب يتبادلون الاتهامات في مناقشات فارغة لا نراها مناسب  طرحها الان؟
اتمنى من كل واحد ان يعيد النظر في هذا الموضوع  بلا شك اسئلتي هذه ستساعده على اعادة النظر على الموضوع من جديد.

وكل عام وكلكم بخير

ملاحظة
اشكر جميع الاخوة الذين شاركوا في مناقشة هذه الموضوع بصيغة ايجابية سواء كانت عن طريق ردودهم او تعليقاتهم او كتابة مقالاتهم مثل الاخوة اوالاصدقاء الكاتب عبد الاحد سليمان ، والبروفيسور عبد الله رابي، الشماس الانجيلي سامي ديشو،والكاتب كوركيس اوراها،و الكاتب جاك الهوزي،الكاتب ناصر صادق، وكاتب المقال عزمي البير، وكل الاخرين الذين لا اتذكر اسمائهم لكثرة عددهم.
الحقيقة كتبت رد على شكل مقال قبل قراءة مقال الاخ عبد الاحد سليمان "مناقشة هادئة لمقالة السيد عزمي البير حول قداس الخيمة". مرة اخرى شكرا للجميع


غير متصل فارس ساكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 292
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوحنا بيداويذ المحترم :
كما علقت على المقالتين السابقتين للسيدين عزمي وعبد الاحد وتعليقات المعلقين اقول لك الا تجد نفسك قد ابتعدت عن الموضوع؟!!!!انت الشخص الوحيد من بين المعلقين (لكنك لم تعلق بل كتبت مقالا) الذي اعرفه شخصيا لكن منذ زمن بعيد يقارب ربع قرن وقد لاحظت انك لم تتغير كثيرا مع اعترافي لك بانك كتبت هنا بشكل ممنهج وباسلوب منطقي يستحق الرد عليه تفصيليا!
اسمح لي ان اترك جانبا مقالة السيد عبد الله ومقالة السيد عزمي ومقالة السيد عبد الاحد لان مقالتك فعلا تتناول موضوعا مختلفاعن الثلاث مقالات :
في البداية اود ان اثني على المقدمة التي بدات بها ومن خلالها اجد اسئلتك منطقية ولها حسب وجهة نظري الردود التالية :
1.لقد اتصل بي شخص من بغديدا (سرياني )يوم الهروب من بغديدا وانا اقيم في عنكاوا وانا (كلداني)وهو بالكاد اعرفه ويعرفني لكن عنده رقم تلفوني وقال :احنا خرجنا من بغديدا الان ولا اعرف اين اذهب فهل تستقبلني عندك انا وعائلتي ووالدي المقعد ووالدتي الكبيرة ؟فاجبته ماذا تنتظر مني ان اقول لك ؟طبعا نعم تعال .وطول اليوم انا اتصل به منذ الساعة 2 ظهرا حتى وصلوا عندي الساعة 11 ليلا !اعتقد انك تفهم كلامي كونك ابن الكنيسة وعلم من اعلامها العلمانيين فنحن مهما فعلنا نحن عبيد بطالون فارجو ان تسحب سؤالك الاول لانه بعد اجابتي هذه لم يعد له معنى !
2.الخيمة لم تكن متواضعة لانها كانت متكاملة من كل شيء بما في ذلك التدفئة المركزية والصوت والانارة والمذبح ومقاعد الجلوس ولم تقام بين خيم المهجرين بل اقيمت بنفس المكان الذي تقام فيه نفسها في الاعوام السابقةوتقديسه هناك هدفه غير الهدف الذي تتحدث عنه انت ولو كان يقصد اقامة القداس في خيمة متواضعة لكان ممكنا وسط تجمع خيم المهجرين ان يقيم القداس في احدى خيمهم ويحضر المهجرون القداس كل من باب خيمته لكنك لم تحضر هناك لعلمت من حضر هذا القداس وكم نسبة المهجرين من العدد الكلي !
3. البطريرك يقدس في خيمة او لايقدس هذا لايغير من الواقع شيئا كما ان اتصال البابا مقارنة بما يمكنه ان يعمل فعليا لا معنى عند المتالمين والمسلوبة كرامتهم !
4. البطريرك رئيس منتخب وله سلطة روحية واخلاقية على ابناءه نعم هذا اكيد لكن سلطته الادارية تنحصر بالاكليروس ومن خلال اسقف كل كنيسة وهو ليس بديلا لا عن السينودس ولا عن اي اسقف !
5.النقطة الخامسة كلمة حق يراد بها باطل لان الحقيقة هي ان الانسانية هي الجريحة في العالم كله بغض النظر عن الدين والقومية والطائفة وووو
6.حسب معلوماتي المتوفرة عندي ان السؤال يفترض توجيهه لسيادة البطريرك وليس لاحد غيره ؟ ارجو انك فهمت قصدي ؟!!!!
7. نعم نعم هناك خلل كارثي بالعقيدة التي يعلمها البطريرك لانه ير بط الايمان المسيحي بالارض والتراث والتمسك بهما حتى الموت ويقبل ان يذل شعبه في منطقة ليست منطقته في هذا العصر على ان يهاجر الى مناطق تحفظ انسانيته وكرامته كما فعل ابراهيم !
8. انت بالسؤال الثامن لا تسال بل تدين وهذا لا يليق بشخصك يا معلم ياكبير !
9.انا سبق ان وجهت لسيادة البطريرك الجليل رسالة رجوته ان يكون بموقف الاب الراعي لهؤلاء الذين ذكرتهم فيعينهم على حل مشكلتهم لانها مشكلة بدات في غير ولايته وان يتوسط هو عند اسقفهم ورئيسهم الاول وعند اسقفهم ورئيسهم الثاني ليحلوا الموضوع وليس ان ياخذ جانب ضد جانب واقول لك استاذ يوحنا وبصراحة انا افهم الموضوع على انه صراع سلطة بين اسقفين وقد وقع فيه هؤلاء ضحيةلا مدافع عنهم كما وقعنا نحن المسيحيين ضحية طموح سيادة البطريرك ان يمجده التاريخ على انه بقي متمسكا بالارض ارض الاجداد !
السؤالان العاشر والحادي عشر ترك لانهما لايعنياني لا من قريب ولامن بعيد فانا لست من هؤلاء الكتاب وقد رجوت البطريرك ايضا ان يكون كابراهيم في حله مشكلة عبيده مع لوط رغم ان ابراهيم هو اكبر من لوط !
استاذ يوحنا : رغم اني اعجبت بمقالتك لكني اجد الملاحظة الاخيرة لم تكن في محلها فقد اشرت الى اسماء دون اخرى بحجة عدم تذكرها لكثرتها وهي تقديم لبعض دون اخرين فارجو في المرة القادمة ان تنتبه في ملاحظاتك الاخيرة
مع فائق تقديري واحترامي

                               فارس ساكو

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر
الأخ والصديق العزيز يوحنا بيداويد ... تحية محبة وأحترام

في البدء يسعدني بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد وراس السنة الجديدة أن أقدم لكم ومن خلالكم لجميع الأصدقاء في أستراليا أجمل التبريكات وأطيب الأمنيات ويكون عام 2015 عام العودة لأبناء شعبنا من المشردين والنازحين ليعودوا الى ديارهم بكرامة وأمان ... وأن الحكومتين الأتحادية وحكومة الأقليم ملتزمتان أخلاقيا ودستوريا بتحرير أراض أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في قرى وبلدات وقصبات سهل نينوى وحتى حدود دهوك شمالا وأربيل شرقا .. وكما نحمل المجتمع الدولي متمثلا في قوى التحالف المسؤولية الكاملة مع حكومة العراق كون جميعهم السبب في ما جرى ويجري حتى اللحظة.

عزيزي يوحنا: ازاء الوضع المأساوي الذي يعيشه ابناء شعبنا بعد تشريدهم وبالقوة المخطط لها بات علينا جميعا العمل على فضح كل الذين كانوا السبب ولا زالوا في حدوث هذه النكبة وعلينا كطبقة كتاب ومثقفين أو سياسيين العمل في هذا الأتجاه وأعتقد أن ابناء شعبنا وكنيستنا الجريحة في الوطن هم في أمس الحاجة الى دعمها أعلاميا ومعنويا وماديا والتحرك دوليا وعبر المنظمات الأنسانية والحكومات الغربية لتتحرك أكثر وأكثر لتدفع وتجبر الحكومة العراقية ومعهم التحالف الدولي لعمل شيء فعلي ملموس على الأرض وليس الأستمرار في مسرحية (الكر والفر بين قوات الحكومة وأرهابيي الدولة الأسلامية) وليس أيضا  لعرض عضلاتهم ونشر غسيلهم الطائفي القذر وليس لسرقة أموال الشعب بحجة أنفاقها على الجيش الذي خان الأمانة وعلى الحشد الشعبي الذي هو جيش طائفي ثاني من أجل تنفيذ سيناريو المسرحية أعلاه ..

أعدائنا سرقوا أرضنا ثرواتنا وشردوا شعبنا وجعلوه يعيش مهجرا ولاجئا في وطنه دون أن يمنحوه حتى أبسط حقوق المشردين واللاجئين التي عادة تمنحها الأمم المتحدة للشعوب المهجرة من ديارها .. علينا والحالة هذه أن نقف صفا واحدا مع أبناء شعبنا من خلال الوقوف مع كنيستنا (الكلدانية السريانية الاشورية) في العراق وليس محاربتها ومحاربة رمزها الجليل غبطة البطرك مار ساكو من خلال كتابات تفتقر الى ابسط قواعد الأدب والأخلاق .. علينا جميعا دعمها بكل السبل والأمكانيات لنساهم بما نستطيع القيام به من خدمة حتى ولو كانت تواضعة ولتكون بناءة لا هدامة، لنسجل ولو نقطة واحدة مضيئة في سجل تاريخ الكارثة الحالية ..

عزيزي يوحنا: أقدر عاليا مشاعرك وغيرتك على كنيستك في العراق ومن خلالها تجاه غبطة البطرك الجليل الذي حضي باحترام الغرباء أكثر من أحترام أبنائه .. وأعمال غبطته وغيرته مشهود لها وتحركاته المكوكية من أجل نجدة أبنائه المشردين والنازحين لم تتوقف ولن تتوقف حتى يرى ضوءا في النفق المظلم الذي وضعوا فيه أبناء شعبنا ..
 
على الجميع العمل بهذا الأتجاه ومن يرى العكس أو يعمل العكس أو حتى يمس غبطته بنقد أو أنتقاد أو كلام جارح بصورة مباشرة أو غير مباشرة وهو بمثابة من يوجه الأهانة لطفل مشرد في هذا البرد القارس الطفل الذي قال عنه سيدنا يسوع المسيح له المجد بانهم أي الأطفال يجب أن يكونوا مركز الأهتمام كونهم أخوته وقال له المجد من يخدم أخوتي فانه يخدمني ومن لا يفعل هذا فانه ينكرني ..
سلام المسيح مع الجميع ونطلب منه متضرعين أن ينور العقول والقلوب معا لتصفى النيات ويعيشون الحدث الحقيقي والأيمان الحقيقي وشكرا ..

أخوك / كوركيس أوراها منصور
        ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي فارس ساكو
شكرا لردك الهاديء الجميل،  واشكرك على تلمحيك بصداقتنا القديمة من خلال تعليم المسيحي او لقاء الاخويات في بغداد،  لكن صراحة انا تركت العراق منذ ربع قرن فلا اتذكر كل الاصدقاء، وياليت تذكر المزيد عن علاقتنا. كما انني اسف ان كنت لم اذكر اسمك بسبب كسلي من عمل قائمة باسماء كل الذي شاركوا في المقالات الثلاثة،  ولكن؟؟؟

بخصوص ردودك المرقمة ساحاول التعليق عليها من جديد واسف ان اكن مختلفا عن رؤيتك او قاسيا في رديء .

الرد رقم 1
طبعا موقفك  هذا متوقع ، من المفروض يكون هذا موقف كل شخص مسيحي يكون مؤمنا وملتزما، فانت تستحق الثناء عليه ، وانا شخصيا اؤمن دمائنا  كلنا ابناء الكنيسة الشرقية بمختلف مذاهبها وتسمياتها، هي واحدة حتى وان اختلفنا معا لاسباب ذكرتها في مقدمة المقال. بل لن يكن لنا وجود ملحوظ  من الان وصاعدا ما لم نتحد في جهودنا ونختار هوية واهداف محددة لانفسنا في هذه المنطقة.

الرد رقم 2
الخيمة التي اقام فيها غبطته القداس في ليلة الميلاد سواء كانت قديمة او جديدة او مؤثثة او قفرة، كانت رمزا للتعبير، كل انسان وكل البشر يعبرون افكارهم بطريقة ما، سيدنا ساكو اختار هذه الطريقة، وانا شخصيا اثني عليها، لاننا حينما يكون احد افراد العائلة مريضا العائلة الحقيقية كلها مريضة، وحينما يكون عضو من اعضاء جسدنا مريضا كل الجسد مريض!!.
لكن ارى بين ردك والردود الاخوة البقية شيء غامض يلمح لي الى شيء اخر، لعلكم تشيرون الى حضور السيد نجيرفان البارزاني هذا القداس والقائه كلمة وتقديم التهاني للمسيحييين.
الحقيقة قبل كل شيء يجب علينا نشكر الحكومة الكردية لما تقدمه لابناء شعبنا من الخدمات في هذه الظروف، وبالذات هذا الشخص الكريم الذي هو متميز. نشكره لان جاء في مناسبة كبيرة لنا وشاركنا في احزاننا، لانه على الاقل حضر ولم يكن مثل الرئيس العراقي الحالي الدكتور عبادي الذي فقط اشار في رسالة التهنئة ووعود لا اظن يستطيع تحقيقها والالتزام بها.
 
اما التاويلات والمواقف السياسية المتناقضة في المنطقة فهي لم تبدا من حكومة الاقليم، وليست من قبلها لوحدها، الكل يبيع الوعود المتناقضة في المنطقة يوميا، حتى موقف امريكا الشيطان الاكبر والاصغر يتبادلان المواقف حسب المصلحة، نعم ورائها دول كبيرة كبيرة، هناك وضع دولي غير مستقر عالميا، يشبه وضع اوربا حينما كانت في حيص بيص من كثرة صراعاتها في بداية القرن العشرين حول مصير دولة الرجل المريض.

الرد رقم 3
شخصيا لا اتفق معاك في تفسيرك لا فائدة من حضوره او اقامة القداس في خيمة. حضور الاب الاكبر مع ابنائه في محنتهم تعني الكثير الكثير نفسيا وايمانيا. بالمناسبة في كنائسنا في استراليا او اوربا او في الولايات المتحدة التي لا ينقصها اي شيء يعملون في داخلها مغارة قرب المذبح في كل سنة كي يخلقوا ربط واقعي مع قصة ولادة الطفل يسوع المسيح في مغارة بيت لحم على الاقل يخيل الاطفال ظروف القصة. فلا اجدكم تنظرون الموضوع من هذه الزواية.

4- لا اعرف هل تعلم انت وبقية الاخوة يلح على هذه النقطة من منظورها السلبي وان تحققت اعتقد انكم تسيرون عكس المنطق ومفهوم الكنيسة اصلا. الكنيسة جماعة، والجماعة يجب ان يكون   لها رئيس، قائد ، راعي. قوانين المجامع الكنيسة الشرقية خلال الفي سنة سارت حسب هذه الصيغة، كل ابرشية لها حقوقها وصلاحية مطرانها وكل كاهن له صلاحية على كنيسته او رعيته، ولكن في النهاية هناك قوانيين ومباديء تربطنا معا كلنا سواء كانت في الشرق او الغرب ان كنا نؤمن نحن مسيحيون.
السؤال الذي يطرح نفسه كما طرحه بعض الاخوة قبلي ، اذا  لم يكن للبطريرك صلاحية على ابنائه في ابرشيات الكلدانية جميعها، فما الداعي لانتخابه؟ ، لوجوده؟ بدون وجود بطريرك لن يكن هناك كنيسة كلدانية كاثوليكية في العالم؟ فجاة اجدكم تريدون تحديد صلاحية البطريرك ساكو. لا اريد الاستمرار في مناقشة هذه النقطة لانني ساجرح شخص كبير في الكنيسة.

الرد رقم 5
المسيحية الشرقية مجروحة وتحت اضطهاد اشد من اضطهاد نيرون وشاهبور والصفوي وتيمورلنك ومير كور ووبدرخان.
اما الكنيسة الغربية مشردة بسبب قلة ثقافة ابناءها وكسل كهنتها ، قلة المضحيين فيها، قلة قادة روحانيين فيها.
وهنا لا ابد ان اسأل كم كاهن للكنيسة الكلدانية ولادتهم من المهجر؟؟ ارجو ان تجري احصاء حتى تعرف اين يكمن الخطر على وجود المسيحية في العالم.

رد رقم 6
التصعيد ليس من غبطة البطريرك ساكو، لان ساكو من اليوم الاول في شعاره اختار ( الاصالة والتجدد والوحدة). كنيستنا كان لها مشاكل لم تتوفر الفرصة لحلها ولم تكن للشخصيات التي اتت قبله الفرصة او الامكانية لتحديها و لكن غبطة البطريرك ساكو اعلن انه سيتحدى كل المشاكل وسيسعى لايجاد النظام والحلول لجميعها.
ماذا تظن اخي فارس في المسيحية، هل هناك شروط للعمل الرسولي ؟!!، تعهد  الرجل الاكليروسي يوم سيماته  على حمل الصليب، وهذه مهمة مقدسة وليست مزاجية كل شخص يختار ما يريد يختار،  يختار مكان خدمته او طريقة خدمته، الكاهن جندي في معركة مع الشر الموجود في هذا العالم ومهمته اصلاح النفوس وتقريبها من المسيح، وليس قيادة عصيان وكتابة المقالات ضد رئيس الكنيسة.
لا اخفي هناك قرارات ومواقف لم اتفق مع غبطة البطريرك ساكو في كثير من المرات كتبتها وارسلتها له شخصيا، ولكنه فبطته صاحب القرار، وهو يتحمل المسؤولية الروحية امام المسيح والله، والمسؤولية التاريخية امام شعبه. ولكن كلنا نعترف نحن بشر وامكانياتنا محددة ويمكن ان نخطا، ليس هذا المهم ، المهم حينما نعلم او نحس نحن على خطا يكون لنا القابلية والروحية للاعتراف بخطئنا.
 
رد رقم 7
في هذا الرد لا اتفق معك تماما، لانني شخص اشتغلت كما تعلم في الكنيسة كذلك في  القضية القومية، كم مرة نبهنا غبطته ان لا ندخل السياسة والقومية وقضية التاريخ في شؤون الكنيسة، اي ان لا نعطي اولية لها قبل التعليم المسيحي. اما هل هويته كلدانية ام لا؟ فاجاب على هذا السؤال في كثير من المرات؟ ولكن السؤال الذي نطرحه للاخوة الذي يعادونه بسبب هذه النقطة. هل خلاصنا هو في اعتراف بالقومية الكلدانية؟؟؟؟.
هل قاموا الاخوة الكتاب والقوميون الكلدان بواجبهم القومي ام يريدون من البطريرك جعل طلاب التعليم المسيحي يتعلمون عن الهوية القومية قبل مباديء المسيحية؟ اذا الخلل والعجز في هؤلاء الكتاب الذين لهم عمل سوى كتابة المقالات بدون نشاط فعلي.

كل الكتاب المعارضيين لغبطته يعرفون هذه الحقيقة هو معارض لجعل الكنيسة مجالا لممارسة نشاطات القومية، ويلومنه لانه لا يذكر القومية الكلدانية في المناسبات المهمة كما يفعل غبطة البطريرك مار دنخا للاخوة الاشورييين.

الرد رقم 8
اخي فارس ردك كان تهربا من الحقيقة، الا تلاحظ الهجمة الشرسة التي يقوم بها  بعض الكتاب في سانت دياكو واستراليا، الذين لم يتركوا طريقة سيئة ووقحة لم يستخدمونها بحيث يهدون لغبطته اغاني ام كلثوم بسبب فقر اخلاقهم وقلة تربيتهم وانعدام ايمانهم بالصليب الذي يحمله غبطته، الذي ازيلت رقاب الكثير من اسلافه (بطاركة) بسبب هذه الصليب ولا داعي لذكر اسماء البطاركة الشهداء الذين يحمل غبطته البطريرك ساكو صليبهم اليوم.
9- انا شخصيا اقترحت هذا الاقتراح، واتصلت شخصيا باسقفين وقلت لهم من الضروري يتدخل اعضاء السنودس ويتم تشكيل لجنة لحل المشكلة.

ردك في لاسئلتي المرقمة 10 و 11
اجبت عنها في مقدمة هذا الرد
 شكرا لك ولكل القراء الذين يبحثون عن الحقيقة بصورة موضوعية ومسيحية صحيحة بعيدا عن المهاترات .
شخصيا لدي الكثير ان اكتبه لكنني لا ارى منتصرا في هذه القضية، ولا ان اريد اجرح الكنيسة اكثر ما هي مجروحة وان الظروف التي تمر فيها حرجة، الان الاهتمام بها اهم من نقدها .
يوحنا بيداويد

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الصديق العزيز  الكتاب كوركيس اوراها
تحية وسلام
 وانا بدوري اهنى اعيادكم من خلال هذه الفرصة واتمنى ان تعاد عليكم وعلينا وعلى اخوتنا في المخيمات بسلام وامان وان يعودوا هؤلاء المشردين الى بيوتهم وديارهم في اقرب فرصة ممكنة.

اخي كوركيس شكرا على ردك المقتضب.
الحقيقة  يجب كلنا نكون جنودا للدفاع عن الحقيقة دائما، لاسناد الحق  والمبادي الصحيحة والموضوعية بغض النظر عن اصحابها او اطرافها. والدافع عنها ليست بعمل سهل او بدون تضحية، بل تخسر اصدقاء ومعارف كثيرون حينما تصر على هذا الطريق، لا سيما حينما تصر على الموضوعية.
لهذا الجهد يقع في مناسبات نادرة على القلة القليلة من اشخاص من المجتمع.

انا اثني على مواقفك وجراتك وكتاباتك ومواقفك الواضحة الموضوعية والصحيحة، البعيدة عن تاثرها من امراض الانا ، فانت معروف بهدوئك وحياديتك دائما.
 سلامي لك ومن خلالك لجميع ( اعضاء مخيم الاصدقاء في العالم)
ان شاء الله نتلقي في المرة القادمة عندكم
وشكرا

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس ،((7. نعم نعم هناك خلل كارثي بالعقيدة التي يعلمها البطريرك لانه ير بط الايمان المسيحي بالارض والتراث والتمسك بهما حتى الموت ويقبل ان يذل شعبه في منطقة ليست منطقته في هذا العصر على ان يهاجر الى مناطق تحفظ انسانيته وكرامته كما فعل ابراهيم !)) انتهى الاقتباس .من رد السيد فارس ساكو.اعتذر من السيد يوحنا بيداويد وأقول للمدعو ساكو ((المذكور أعلاه)) اذا كان  غبطة البطريرك يتمسك بالأرض  والتراث حتى الموت أليس هذا ما يجب ان يفعله القائد والراعي والأب الروحي المخلص والأمين والعطوف ؟؟؟؟؟ انا ارى في مواقف البطريرك ساكو وصموده وشجاعته قمة الإيمان وقمة الإخلاص وقدرة عظيمة في قيادة سفينة هذه الامة وإيمانه العميق بالوصول الى بر الأمان .ان البطريرك ساكو صار مثالا عظيما في التضحية والقيادة ونكران  الذات.وادارة الأزمات ويجب ان يقتدى به،ان كل من يقف حجرة عثرة في طريق هذا القائد التاريخي إنما يكون يعمل للهدم والمساعدة على الشتات والضياع ،وكل  عام وأنتم بخير

غير متصل غالي غزاله سدني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 182
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الاستاذ يوحنا بيداويذ المحترم

   ادناه وباختصارشديد اجوبتي على اسئلتكم مع العلم كنت  قد رجوت اخواني الكتاب والسياسيين
والمعلقين  بالكف عن تناول الموضوع مستقبلا وترك الحلول بين اطراف الكنيسه وشكرا
الاجابه حسب التسلسل
1- لا يستحق الاجابه لكون انساني  ومفروض على الجميع
2- صحيح وجيد
3- صحيح اذا كان بهذا المعنى
4- يجب على القائد ان يدرس الموضو بتأني  وبدراسه عميقه روحانيه وعلمانيه واداريه وبعدها
يتخذ  قراره ويكون شخصي بدون وسائل الاعلام
5- كل العراق  جريح
6- دائما في جميع الاكليروس صراعات مثلا مطارنة الشمال والجنوب وغيرها
7- الخلل كان في اتخاذ القرار واعلن بواسطة الصحف والانترنيت وجميع وسائل الاعلام بيحث
   استخدم من قبل بعض الفئات لاغراض غير صحيحهوضاعت الحقيقه احب اذكرك (امجاد بابل محفوظه
    وموثقهفي جميع متاحف  العالم ) وشكرا
8- لا افهم ماذ تقصد بكلمة الحقد ولماذ ا  ؟
9- في نظركم تقول عصيان  لكن  ممكن ترجع في تسلسل 7 اعلاه
10- ليس في محله
11- اسأل غبطة البطريرك حفظه الله   

مع تحياتي للجميع وكل عام وانتم بخير

 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
الاخ اMediator
شكرا على الرد لا اريد ان اضيف اي شيء على تعليقك لانه موقف صريح منك لا يحتاج الى تعليق من جانبي.

العزيز غالي غزالة المحترم
شكرا على ردك انا ايضا متفق كان يجب يكون هناك تبادل وتباحث عن حل للقضية بعيدا عن الاعلام. اما بقية التعليقات انت حر في تفسيرها.

يوحنا بيداويد