الأخ زاهر دودا المحترم
إن كل المتعاطفين مع الزوعا يريدون ان يمرروا مثل هذه الأفكار العنصرية على بلدة القوش المدينة الكلدانية الأصيلة ، لقد كان التاريخ القديم لنينوى يقول ان ما كان يطلقه البابليون على الاشوريين كلمة ( سوبارتو ) .. نجد مردوخ بلادان الملك البابلي ( 721 ـ 711 ق. ب . ) لا يسمي خصمه الآشوري سرجون الثاني ملك الآشوريين بل ملك السوباريين وجيشه جموع السوبارتو وتذكر نصوص الفأل التي اقتصرت فيها تسمية الآشوريين لبلادهم وأنفسهم على انهم سوبارتو . ان التقرير الذي قدمه احد المنجمين الآشوريين الى الملك الآشوري :
إذا شوهد القمر في اليوم 30 من شهر نيسان فإن بلاد ( سوبارتو ) سوف تتغلب على الأخلامو ( احدى القبائل الآرامية الكبرى ) ويضيف موضحاً : نحن السوباريين ( راجع طه باقر مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة .ص473
يا سيد زاهر دودا عندما حوصرت القوش سنة 1933 كان هدف الحصار إخراج الآثوريين منها ولو كانت القوش آثورية كما تدعي ، لكانت ضربت بالسيف لأنه كان هناك فرمان فاشي يقضي بإبادة الآثوريين ,القوش لم تكن اثورية ولا اشورية ولا كلدوآشورية ولهذا سلمت من الفرمان .
لقد مر الرحالة محمد ابن السيد احمد الحسيني المعروف بالمنشئ البغدادي وذلك عام 1822 في القوش وكتب يقول :
من دير الربان هرمز الى القوش فرسخ واحد وهذه قرية ( القوش ) نفوسها نحو الفي بيت كلهم من الكلدان ..ومن القوش الى تللسقف اربعة فراسخ . وإنه طريق سهل وبيوتها نحو الف بيت كلهم كلدان ..
إنكم يار رجل تريدون الغاء التاريخ الكلداني ، يقول المرحوم توما توماس الشخصية العراقية المعروفة :
إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، إنه تعقيد العمل القومي والوحدة وإنه امال البعض بإحداث الأنقلاب في التاريخ .
الأخ زاهر دودا انتم غلاة الفكر الآشوري لا تريدون ان تروا امامكم ما هو واقع حقيقي على الأرض ، قبل اكثر من 3800 سنة اي قبل 38 قرناً من السنين كانت هذه الأرض تسمى آشور ، وكانت المدن الموصل وشرقاط واربيل ودهوك وغيرها من مدن المنطقة يدخل في تلك التسمية اليوم الموصل عربية وشرقاط عربية وأربيل كردية وتلعفر تركمانية وبعذري ايزيدية وبغديدا سريانية ، لكن يصر الأخوة غلاة الفكر الآشوري ان يسموا المدن الكلدانية باسم المدينة الآشورية . واليوم الأخ زاهر دودا يعزف نفس الألحان المملة ونسي انه في سهل نينوى فقط خمس قرى آشورية وهي كيرانجو وشرفية وداشقوتان وعمبقري وبيروزافا ، فيتحول الى القوش ليقول القوش آشورية . ولكن نسأل الأخ دودا ماذا عن اربيل والموصل وتكريت وشرقاط هل هي اشورية ايضاً ام ان ابي لا يقدر إلا على امي .
تحياتي
حبيب
سيد حبيب تومي الاخ زاهر دودا لم يذكر كلمة واحدة حتى لو حرف يتعلق بزوعا فلماذا جنابك المحترم اتهمت الاخ زاهر بالمتعاطف مع زوعا وهذا يدل على انك ياسيد حبيب تومي لا تنام ولا تصلي اذا ما هاجمت زوعا ولكن يبقى سؤال الاخ يوسف شكوانا موجها لك .
والمعنونة على هذا الرابط
السيد حبيب تومي: لا زلت بانتظار جوابك
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,761098.0.htmlوالتي قلت في احدى مقالاتك (كما يمكن مراجعة النظام الداخلي للحركة الديمقراطية الآشورية الذي يعكس هذا الجانب الشوفيني بكل وضوح)
(الزوعا المستفيد الاول من النزاع داخل الكنيسة الكلدانية، كيف ولماذا؟)
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,760153.msg7340320.html#msg7340320طبعا سؤال الاستاذ يوسف شكوانا كان احد اهم الاسباب الذي جعلك تغيب عن مواقع الالكترونية وموقع عنكاوا بالذات ونحن بدورنا ننتظر الجواب مع العلم المدة انتهت وحتى لو امددت المدة لسنوات فانك لا تستطيع الاجابة لان ليس في نظام الداخلي لزوعا اي شئ مما ذكرته وكالعادة فانك ستهرول وترمى نفسك بحرارة في احضان الاخرين لاجل مصالحك الشخصية وشكرا
وثانيا لو ان الاحزاب الكردية اطلقت على القوش تسمية كردية فانك ستحمل حقيبتك واول طائرة ستهبط في مطار اربيل ستهرول الى الاحزاب الكردية وخاصة حزب الديمقراطي الكردستاني شاكرا لهم ومهلهلا لتسمية جديدة ولهذا اختفت المقابلة التي اجريت بينك وبين السيد سركيس اغاجان وبدوره منحت لك ارض في دهوك من قبل محافظ دهوك .ياللغرابة حتى مذكرات المرحوم توما توماس حرفت من قبلك مع العلم الشيوعية لم ولن تعترف باي قومية وهذا اقتباس من احدى مقالاتك حول علاقة الراحل توما توماس مع الراحل وهرمز ملك جكو ( العلاقات بن المرحومين توما توماس وهرمز ملك جكو
كان التقدير والأحترام والتفاهم الأرضية التي يتعامل بها الرجلان ، لقد توطدت العلاقات بين هرمز ملك جكو وتوما توماس وأن العمل المشترك بينهما كان منوطاً بقيادة الثورة الكوردية التي تراعي مصلحة الثورة بالدرجة الأولى ، فحينما رجعنا الى المنطقة كانت بأوامر من قيادة الثورة ، وكذلك حينما انفصل هرمز ملك جكو عنا متوجهاً الى منطقة عقرة كان بأمر القيادة وفق ما تتطلبه مصلحة الثورة .
لكن عموماً كان هنالك تعاون بين الرجلين وبين رجالهما ، فنحن كنا نرتبط بعلاقات اخوية بيننا ، باستثناء بعض المواقف التي يحتمل حدوثها حتى بين الأخوان في العائلة الواحدة ، وعلى سبيل المثال ، يوم خروجنا من القوش بعد الهجوم الفاشل على مركز الشرطة ، كانت هنالك محاولات لكسر ابواب الدكاكين في السوق لكن نحن الألاقشة كنا بالمرصاد لتلك المحاولات وحدثت بعض الملاسنات الطارئة ، والمرحوم هرمز ملك جكو لم يقبل بها مطلقا .
المرحوم توما توماس
لكن الشئ الذي اود الإشارة اليه أنه لم يكن بيننا اي جدل حول التسميات ولم يكن اي إشارات لإلغاء الآخر ، هرمز ملك جكو آثوري وجماعته آثوريين ، وتوما توماس كلداني ومعظم جماعته كلدانيين باستثناء العرب والأكراد الذين معه ، لكن المحصلة النهائية كانت الأحترام المتبادل لكل الأطراف وقبول الآخر بأبهى صوره .
لم يكن اي اعلان قومي لوجودنا في الثورة ، كان هنالك بوصلة موجهة لإسقاط حكم ، والكل كان يسترشد بتلك البوصلة هذا على الصعيد السياسي ، لكن ينبغي ان لا ننسى ان لكل طرف انتماءاته الدينية والقومية والمذهبية والوطنية والإنسانية ويسعى لتحقيق حقوقه وطموحاته تلك .
لقد كان تعاون المرحومين توماس توماس وهرمز ملك جكو ، تعاون اخوي مثالي غير مسيّس وبمنأى عن اي اهداف حزبية ضيقة ، وبعد ان استشهد هرمز ملك جكو خلفه شاب اسمه ابرم فانقطعت العلاقات بينا ، لكن بمجئ طليا شينو عوديشو ابو فكتوريا بعد ابرم تحسنت العلاقات كالسابق وهذا الرجل الوقور جسد ذلك التعاون بأسمى صوره ، وكان رجلاً مخلصاً وشجاعاً ، وأستشهد في أحدى المعارك .
إن ما نستطيع الأستفادة منه اليوم هو الأسترشاد بتلك العلاقات الأخوية وإن كنا نستطيع ان نطور علاقاتنا لأنتاج صورة مثالية ومتوازنة للتعاون والعيش المشترك بين ابناء شعبنا من الكلدان والسريان والآشوريين من ناحية ومع بقية مكونات الشعب العراقي على مساحة الوطن . بحق كان زمن البطولات والتضحيات دون ان يخطر ببالنا ان نسأل عن ثمن لتلك التضحيات .
د. حبيب تومي في 16 / 12 / 2013)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=391540وهذا يدل على ان المرحوم الخالد توما توماس لم يذكر مما ذكرته حضرتك سيد حبيب ( يقول المرحوم توما توماس الشخصية العراقية المعروفة :
إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، إنه تعقيد العمل القومي والوحدة وإنه امال البعض بإحداث الأنقلاب في التاريخ)
ومع العلم بان المرحوم توما توماس كان له الشك بك بعد توجهك الى روسيا لاجل اكمال الدراسة كمهندس بحري والسبب كيفية السماح لك باكمال دراستك في روسيا وبعثة دراسية في زمن حكم البعثيين وانك كنت شيوعيا وصادر بحق الشيوعيين في تلك الفترة بقرار العفو ؟؟؟والتحقت بعد تخرجك في سنة 1982 في دورة دراسية فنية لمدة ثلاثة اشهر في فرنسا حول الثروة السمكية والصيد التجاري في اعالي البحار .بعد سنين الدراسة عملت بوظيفة حكومية بعنوان مهندس بحري وكان عملك على ظهور البواخر العراقية وفي عام 1986 ويبقى السؤال كيف سمح نظام صدام بتعينك وانك كنت شيوعيا ؟
اتهامك لزوعا في كل ظروف حياتك نعرفها جيدا كونك لا تستطيع العمل كجزء بسيط جدا كما تفعله زوعا لان زوعا لم ولن تتنازل عن حقوق الكلدان والسريان والاشوريين وكل مسيحي ولهذا فهي تطلق على شعبنا كلدان سريان اشوريين وليست مثلك يوميا مهرول لجهة اخرى لاجل الكعكة وحتى المواقع الالكترونية لم تخلص من اتهماتك كموقع عنكاوا
توضيح من عنكاوا كوم حول اتهام باطل من الكاتب حبيب تومي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=523300.0سؤال
لماذا وفي احدى محاضراتك في القوش قبل سنوات هوجمت للاحدى السيدات لمجرد ذكرها الحركة الديمقراطية الاشورية ضمن سؤال موجه لك والسيدة كانت من القوش واتهمت القائمين بالندوة بارسال الدعوة للسيدة مع العلم الندوة كانت عامة واجبرت القائمين بالندوة باخراج السيدة والا خروجك من الندوة والغائها مع العلم طرحت اسئلة من قبل اعضاء في المجلس الشعبي ( قمت بتقديم الشكر للاعضاء المجلس الشعبي لان كان هناك لقاء مالي مع السيد سركيس اغاجان على قناة عشتار) واعضاء في منظمة القوش للحزب الشيوعي الكردستاني واعضاء من الاحزاب الكردية طبعا الشخصيات التي كانت حاضرة كلها شخصيات القوشية .
سيد حبيب تومي سوف ننتظر جوابك على سؤال الاخ يوسف شكوانا .تحياتي
الاخ زاهر دودا والاخوة المشاركين
اعتذر لانني لم اتطرق الى الموضوع لكنني لمجرد قراءة اسم زوعا من قبل السيد حبيب تومي عرفت بان المقالة ستتحول الى مقالة طائفية من قبل السادة اعضاء ما يسمى كتاب الكلدان العالمي بعد 2003 اي لم يذكر لهم اي شئ قبل 2003 والان اصبحوا كلدان لاجل مصالحهم الخاصة والمواقع الالكترونية ومقالاتهم وتصريحاتهم شاهد على هذا
http://www.almahatta.net/read-3104.htmتحياتي