العلوم و التكنلوجيا > الارشاد النفسي والاجتماعي

متلازمات

(1/1)

ماري مارديني:
متلازمات
المتلازمة هي مجموعة من الاعراض المترابطة التي تظهر معاً و يكون ظهور عرض واحد من هذه الاعراض مؤشراً على ظهور بقية الاعراض المرتبطة به.

متلازمة ليما هي عندما يتعاطف المعتدي مع المعتدى عليه بدافع الرحمة و قد اطلق هذا المصطلح على حادثة في البيرو في  مدينة ليما عندما تعاطف المعتدين الخاطفين  مع الرهائن المخطوفين الذين كانوا مدعوين الى حفل رسمي في السفارة في ليما و افرج الخاطفون عنهم خلال ساعات بعد الاختطاف . اما التفسير النفسي لهذه الحالة فهو غير محدد اذا كان يعود الى الشعور بالذنب او عدم القدرة على اتخاذ قرار غير اخلاقي نحو المخطوفين

متلازمة استوكهولم هي تعاطف المعتدى عليه مع المعتدي او العدو او مساعدته حيث تكون الضحية تحت ضغط نفسي شديد و تسمى متلازمة استوكهولم نسبة الى حادثة اختطاف مجموعة من موظفين بنك في استوكهولم كرهائن حيث ابدى الرهائن تعاطفاً مع الخاطفين. في هذه المتلازمة يظهر لدى المخطوفين شعور ايجابي نحو الخاطف . و قد تظهر هذه المتلازمة في حالات العنف او الاستغلال العاطفي .

متلازمة كوهين هي اعاقة عقلية و حركية , تتصف بصغر حجم الرأس و النقص بالتوتر العضلي و الارتخاء في العضلات و المرونة في المفاصل و قصر النظر و كسل العيون  و انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء و سمنة في جذع الجسم.

متلازمة ستندال تحدث عندما يشاهد الفرد صورة جمالية فنية تتسم بقدر عالي من البراعة فيصاب بتسرع ضربات القلب و الارتباك و الاغماء و الهلوسة و الاسم ستندال يشير الى الكاتب الفرنسي ستندال فقداعجب و انبهر بمدينة فلورنسا الايطالية عندما زارها .

متلازمة التعب المزمن هي التعب المتكرر و المعاود حتى بعد الراحة . و البعض يعتقد ان هذه المتلازمة هي نوع من العصاب الهستيري اي عبارة عن وهن عصبي و هذه المتلازمة ممكن الشفاء منها لكن الخطورة تكون في الاكتئاب الشديد الذي يعاني منه المريض .

متلازمة كوتار  هي اضطراب نفسي نادر فيه يتوهم المريض انه غير موجود او ميت او فقد احد او بعض اعضائه و تحدث هذه المتلازمة عادة للمصابين ببعض الاضطرابات مثل الاضطراب ثنائي القطب او الفصام لكن هذه المتلازمة لا تتضمن هلوسات.  و احياناً تحدث  للمصابين بصدمات جسدية او نفسية . هي متلازمة متفاوتة الشدة فقد يشعر المريض باليأس و كره الذات و قد يشعر بالاكتئاب الشديد و الاوهام .

متلازمة المواء هي عدة اعراض تظهر في حالة فقدان قطعة من  الصبغي الخامس و تعود التسمية الى ان صوت بكاء الطفل في الطفولة المبكرة يشبه مواء القطة الحاد و العالي . يتلاشى الصوت تدريجياً مع مرور الوقت و قد يفقد الشخص القدرة على البكاء بعد سنتين او اكثر . اعراض هذه المتلازمة تختلف من شخص لاخر تصاب الفتيات اكثر من الفتيان في هذه المتلازمة و تكون نسبة الوفيات عند المواليد الجدد المصابين بهذا المرض  مرتفعة بسبب اضطرابات التنفس و التهابات الرئة .

الغسق:
شكرآ جزيلآ عليه المعومات و مجهودك الرائع

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة