المحرر موضوع: اول خطوة لمنظمة ايتانا للمرأة في العام الجديد : محاضرة للنساء النازحات في دهوك  (زيارة 1517 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اول خطوة لمنظمة ايتانا للمرأة في العام الجديد : محاضرة للنساء النازحات في دهوك
عنكاوا كوم - دهوك – لؤي عزبو
 ضمن باكورة نشاطاتها للعام الجديد 2015 اقامت منظمة ايتانا للمراة عصر الجمعة 9/ كانون الثاني محاضرة تثقيفية بعنوان  (سرطان الثدي ) بحضور رئيسة المنظمة جانيت سليم القس وعضوة الادارة ايفلين اوراها ومجموعة من النساء النازحات ضمن العوائل التي تسكن قاعات كنيسة بطرس وبولص /الكنيسة الشرقية القديمة  في دهوك .
المحاضرة كانت الطبيبة (نوهرا بهنام ) وهي خريجة الجامعة المستنصرية /بغداد وتكلمت عن المسببات التي تؤدي الى هذا المرض والتي من اهمها :
الوراثةـ الفيروس ـ نوعية الأكل ـ الإشعاع الأدويةـ الهرمونات.
وابرز ما تضمنته المحاضرة :  في معظم الحالات، ليس واضحا السبب الذي يجعل خلايا سليمة في نسيج الثدي تتحول الى خلايا سرطانية. ويعرف الاطباء، على نحو مؤكد، ان 5% - 10% فقط من حالات سرطان الثدي تعود الى اسباب وراثية.
وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين، والحقيقة أن 75% من الإصابات بهذا المرض لا يمكن ربط ظهورها بأي من العوامل المذكورة.
ومن المهم على كل سيدة أن تقوم بفحص نفسها دوريًا شهريًا ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث تغيرات غير طبيعية مثل الالام او التورم .
ومن اهم النصائح التي اكدت عليها المحاضرة :التقليل من أكل الدهون و تجنب السمن والإكثار من أكل أطعمة الألياف,والإكثار من أكل الفواكه والخضار.
 واكدت على مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي.
واوضحت ان علاج سرطان الثدي يختلف حسب المرحلة أو الدرجة التي تشخص لها المريضة.
ومنظمة ايتانا للمرأة هي منظمة نسوية مستقلة تعنى بشؤون المرأة وتطويرها ، تأسست سنة 2005ومقرها بلدة تللسقف .واقامت العشرات من النشاطات في مجال تطوير المرأة في مختلف المجالات العلمية والصحية والاجتماعية والفنية  .


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية