انتخاب اسقفين جديدين للكنيسة الكلدانية و مار اميل نونا اسقفا على استراليا


المحرر موضوع: انتخاب اسقفين جديدين للكنيسة الكلدانية و مار اميل نونا اسقفا على استراليا  (زيارة 6563 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5837
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعلام البطريركية

كان  السينودس الكلداني المنعقد  بعينكاوة – اربيل  من 24-27 حزيران 2014 قد  انتخب  اساقفةً لأبرشيتي كندا واستراليا  ومعاونًا بطريركيًا  جديدا.  وتمت مصادقة قداسة البابا فرنسيس عليهم والاساقفة هم:

1.    المطران اميل شمعون نونا لأبرشية مار توما الرسول – استراليا خلفًا للمطران جبرائيل كسّاب.
2.    الخوري عمانوئيل شليطا لأبرشية مار اداي- كندا خلفًا للمطران حنا زورا
3.     الاب باسل (باسيليوس) يلدو   اسقف على بيث زبداي شرفا،  معاون بطريركيّ  خلفاً للمطران جاك اسحق

يتقدم غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو والاساقفة الكلدان الى الاساقفة المتقاعدين: حنا زورا وجبرائيل اسحق وجاك اسحق بالشكر العميق على الخدم التي قدموها للكنيسة الكلدانية خلال مسيرتهم الطويلة، كما يقدمون تهانيهم الحارّة  الى الاساقفة الجدد  مقرونة بصلاتهم وتمنياتهم بخدمة مثمرة،  ويدعون جميع المؤمنين الكلدان الى الصلاة من اجلهم والتعاون معهم في نقل فرح الانجيل بكلّ تواضع وتجرد.

 بهذه المناسبة  يوّد اعلام البطريركية  التذكير بالصفات المطلوبة في المرشح للأسقفية التي  يحددها القانون 180: ان يتميّز بإيمان راسخ، واخلاق حميدة، وتقوى وغيرة على النفوس وحكمة، وان يتمتع بسُمعة جيدة؛ والا يقل عمره عن 35 سنة؛ وان يكون مرسوما كاهنا أقله منذ خمس سنوات، وان يكون حاصلا على الدكتوراه او الليسانس او بأقل تقدير خبيراً في أحد العلوم الدينية، وان تكون صحته جيدة. 
بالنسبة للأبرشيات في ديار الشتات يحتّم  القانون على اباء السينودس اختيار  اسماء ثلاثة كهنة ليتم التحقق من سيرتهم وقدراتهم  ليصار الى  اختيار احدهم من قبل الكرسي الرسولي. وهذا قد حصل فعلا  بكل حرية وشفافيّة.


والرسامة  ستكون بوضع يد غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو في كاتدرائية مار يوسف في الكرادة – بغداد ، في تمام الساعة العاشرة من صباح الجمعة 6 شباط 2015
 
 
 
سيرة الاساقفة  الجدد
د.المطران أميل شمعون نونا

 من مواليد القوش سنة 1967،  وفيها انهى الدراسة الاعدادية، الفرع العلمي، بعدها  دخل  معهد شمعون الصفا الكهنوتي  ببغداد واترسم كاهنًا  في 11/1/1991.
خدم  المطران نونا في خورنة القوش ككاهن مساعد لخوري البلدة  الى سنة 1997 ثم استلم مسؤوليتها. في سنة 2000 سافر الى  روما – ايطاليا لاستكمال دراسته اللاهوتية العليا وحصل على  شهادة الدكتوراه في الانتروبولوجية اللاهوتية من جامعة اللاتران الحبرية سنة 2005  بأطروحته الموسومة: (انتروبولوجية العلاقة الزواجية في كتابات مار افرام السرياني). رسم رئيسًا لأساقفة الموصل في 8/1/2010
للمطران نونا بعض اصدارات:
افرحوا في الرب – تأملات في السنة الطقسية لكنيسة المشرق الكلدانية – الاشورية، الموصل 2011.
العائلة والمجتمع. الموصل 2013.
الكتب المترجمة:
1-    تفسير الخدم الكنسية لابراهيم القطري، بغداد 1996.
2-    كلمة الله في روايات البشر، اربيل 2007.
3-    100 سؤال في الحب والزواج، اربيل 2009.

يتكلم المطران اميل اللغة الكلدانية والعربية والايطالية والانكليزية.
 -----------------------------------------------------------------------------
 
د.الخوري عمانوئيل شليطا

ولد الخوري عمانوئيل شليطا في قرية فيشخابور 11 تشرين الثاني عام 1956،  من الشماس حنا ايشو شليطا اخ الاب يوسف شليطا ومادلين ايشو شونيا. اكمل دراسته الابتدائية في مدرسة القرية سنة 1970. دخل معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي في الموصل عام 1971 ليكون كاهنا مثل عمه القس يوسف شليطا. أُرسل إلى روما لدراسة الفلسفة واللاهوت في الجامعة الاوربانية عام 1977، ونال شهادة البكالوريوس في الفلسفة من نفس الجامعة عام 1979و البكلوريوس في اللاهوت سنة 1982. تقبلَ الرسامة الانجيلية عام 1983 على يد المطران (البطريرك) روفائيل الاول بيداويد ، وأرتسم كاهناَ في روما بتاريخ 31/5/1984 بوضع يد الحبر الاعظم قداسة البابا القديس مار يوحنا بولس الثاني (القديس). استمر في دراسة اللاهوت الكتابي في الجامعة الاوربانية بروما ونال شهادة الدكتوراه بامتياز في اللاهوت الكتابي عام 1987 في موضوع " تفسير آيشوع داد اسقف المرو لأنجيل مرقس"
4-    طلب منه سيادة المطران ابراهيم ابراهيم، مطران ابرشية مار توما للكلدان في امريكا ان يخدم خورنة مار بولس في لوس انجلس، كاليفورنيا، وبعد موافقة مطران ابرشية زاخو المثلث الرحمات مار حنا قلو على هذا الطلب، خدم مؤمنين هذه الخورنة من حزيران 1987 والى كانون الاول عام 2000. أسس ارسالية مار كوركيس في أورنج كاونتي عام 1988 وخدمها ايضا الى سنة 2000. وفي فترة خدمته هذه طلب الانفكاك من ابرشية زاخو وانتمى الى ابرشية مار توما في امريكا بموافقة مطراني الابرشيتين، ابرشية زاخو وابرشية مار توما في امريكا. وفي 15 كانون الاول عام 2000 عُين مساعداً للأب (المطران) سرهد جمو في خورنة مار يوسف في مدينة تروي، ميشيكن. وفي سنة 2002 عُين راعيا لنفس الخورنة، وطلب منه سيادة المطران ابراهيم مسؤولية الاهتمام ببناية كنيسة مار كوركيس في شلبي تاون شب، ميشيكن، التي كانت تحت التأسيس منذ عام 2000. وعندما كـُرست كنيسة مار كوركيس في 23 كانون الاول 2005 عُين الاب عمانوئيل شليطا أول خوري لها. تقبلَ الرسامة الخوراسقفية في 31 أيار 2009 بوضع  يد المطران ابراهيم ابراهيم واحتفل باليوبيل الفضي الكهنوتي الذي صادف تأريخ نفس هذه المناسبة
يتكلم  الاسقف الجديد  اللغة الكلدانية والعربية والايطالية والانكليزية والفرنسية
 -----------------------------------------------------------------------------
 
د. الأب  باسل يلدو

من مواليد تلكيف 23/5/1970، دخل الى معهد شمعون الصفا الكهنوتي البطريركي عام 1994، ودرس في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت في بغداد لمدة سنتين انهى فيها دراسته الفلسفية.أُرسل الى روما لاكمال دراسته اللاهوتية في الجامعة الاوربانية عام 1996، ونال شهادة البكالوريوس في اللاهوت من نفس الجامعة عام 2001. تقبلَ الرسامة الانجيلية في 20/4/2002 على يد الكردينال كرشنسيو سيبه، رئيس مجمع انتشار الايمان. وأرتسم كاهناَ في روما بتاريخ 23/11/2002 بوضع يد سيادة المطران مار ابراهيم، راعي ابرشية مار توما في اميركا. نال الاب باسل يلدو شهادة الماجستير في اللاهوت العقائدي من الجامعة الاوربانية عام 2003 بدرجة امتياز. تم تعينه في 1/2/2004 معاون لمدير المعهد الكهنوتي في الدورة، واستاذ في مادة اللاهوت العقائدي بكلية بابل الحبرية، ومدير مكتبتها.   في 2/6/2004 أختاره غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي، ليكون أمين سره وسكرتيره الخاص، مع بقائه معاوناً لمدير المعهد الكهنوتي. في نيسان 2007 تم تعينه مساعداً لخوري كنيسة ماركوركيس في ولاية مشيكن وخدم هناك اكثر من 7 سنوات. في نوفمبر 2013 حصل على شهادة الدكتوراه باللاهوت العقائدي (المريميات) من الجامعة الاوربانية في روما. في تموز 2014 عينه سيادة المطران مار فرنسيس قلابات مدبر الكاتدرائية الكلدانية في مشيكن ولا يزال. الاب باسل يلدو اصدر 12 كتاب في مواضيع مختلفة وله مقالات عديدة في المجلات والجرائد، بالاضافة كونه عضو في هيئة تحرير مجلة نجم المشرق البطريركية وعضو في هيئة تحرير مجلة القيثارة في اميركا- مشيكن يتكلم الاب باسل يلدو اللغة الكلدانية والعربية والايطالية والانكليزية.
رابط الموضوع  http://saint-adday.com/permalink/7003.html

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)



غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4210
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولا تحية وتهنئة للمطران الجليل  نيافة الدكتور مار اميل شمعون نونا لانتخابه لمسؤولية ابرشية مار توما الرسول – استراليا وهو اهل لها بجدارة وتهنئة للخوري الدكتور نيافة مار عمانوئيل شليطا لانتخابه اسقفا لأبرشية مار اداي- كندا متمنين له التوفيق والنجاح وتهنئة  لللاب الفاضل الدكتور باسل يلدو لاختياره لمسؤولية المعاون البطريركيّ متمنين له التوفيق والنجاح مبروك لشعبنا الكلداني ومبروك لأبينا غبطة البطريرك مار لويس ساكو هذا الأختيار لما عُرف عنهم من علم ونزاهه وأخلاص وتواضع وحب ... الرب يوفقهم في مسيرة كنيستنا الكلدانية وقضايا وحقوق ابناء امتنا المشروعة في الوطن مع تقديري

                                              انطوان الصنا


غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 948
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف مبروك لكنيستنا الكلدانية وعلى رأسها ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بتعيين الأسقف مار أميل نونا على أبرشية مار توما في استراليا، وعلى انتخاب الأسقف مار عما نوئيل شليطا على أبرشية مار أدي كندا، والأسقف مار باسيل يلدو معاونا للبطركية الكلدانية . أدامهم الله ذخرا لخدمة أبناء كنيستنا المشرقية الاصيلة في رعياتهم. كلنا أمل باساقفتنا الجدد بان يحملوا رسالة المسيح  على أكتافهم وان يهتموا بإرث أصالة كنيستهم المشرقية العظيمة تحت راية الوحدة والتجدد والأصالة .وهم اهلًا لها
جمعية مار ميخا الخيرية في سان دييغو


غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4642
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 
 
                     بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
   سيادة  راعينا الجليل غبطة البطريرك  مار لويس روفائيل الاول ساكو جزيل الاحترام
   السادة المطارنة والاباء والاكليروس وألمومنون  الافاضل
   الابوين الجليلين الخوري عمانوئيل شليطا  و الاب   باسل ( باسيليوس ) يلدو جزيلي الاحترام
   شعبنا المسيحي في العراق  والعالم أجمع حرسكم الرب
 
  مبروك لكم ولنا هذه الرسامة الاسقفية  لخدمة كنيسة المسيح ونقل البشرى بامانة واخلاص لكافة انحاء العالم  .
 سيادة الابوين الجليلين المرشحين من قبل السينودس الكلداني لنيل رتبة المطرانية   ،  بكما سيستمر العطاء للكنيسة المقدسة ، ومن اقوال مار بولس في رسالته الاولى الى طيماثاوس للكهنة تعطيكم القوة والعزم ، وخاصة الكهنة الذين يقومون بعملهم قياما حسنا يستحقون اكراما مضاعفا ،ولا  سيما الذين يتعبون في الكلام والتعليم .
انتم اخترتم طريق حمل الصليب،ها هو الصليب فوق كتفيكما ليكن يسوع المسيح الفادي معكما دائما .
ربنا يملئ قلبيكما بالنعم والبركة ويعطيكما الصبر لتحمل مشاق مهمتكما الجديدة ويسندكما لتصلا بالشعب الى بر الامان ، نتمنى لكما دوام الصحة والعافية والعمر المديد لخدمة مذبح الرب وجماعة المؤمنين والكنيسة المقدسة، بركة الرب تحل عليكما وعلى عائلتيكما الكريمتين وشعبنا المسيحي اينما كان  وهنيئا لعائلتيكما على هذه النعمة الربانية  ، نطلب من امنا العذراء مريم تمجد اسمها وابنها البار له كل المجد ان يحفظوكما ويحموكما  برعايتهم الكريمة وينوروا طريقكما للسير قدما في نشر رسالتيكما الايمانية ، وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بهما شعبنا في العراق عامة والموصل وسهل نينوى المهجر من أرض آبائه واجداده خاصة .
 نتمنى لكما كل التوفيق والنجاح  في خدمة الكنيسة المقدسة  في العراق  والعالم   آمين  .

                      المهنئون لكم
   
 الشماس يوسف جبرائيل والعائلة ـ شتوتكرت ـ المانيا



متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3965
    • مشاهدة الملف الشخصي
              ܞ
ܚܤܝܘܬܗ ܡܪܝ ܐܡܝܠ ܫܡܥܘܢ ܢܘܢܐ ܐܦܤܩܘܦܐ ܕܢܝܢܘܐ ܟܤܝ ܗܘܝܐ ܒܪܝܟܬܐ ܡܫܬܐܠܢܘܬܘܟܘܢ ܚܕܬܐ ܩܐ ܐܘܤܬܪܠܝܐ ܀ ܡܩܠܤܐ ܟܘܪܐܦܤܩܘܦܐ ܩܫܝܫܐ ܥܡܢܘܐܝܠ ܫܠܝܛܐ ܘܡܩܠܣܐ ܕܟܬܘܪ ܩܫܝܫܐ ܒܤܐܠ ܝܠܕܘ ܗܘܝܐ ܒܪܟܬܐ ܤܝܡ ܐܕܘܟܘܢ ܠܕܪܓܐ ܕܐܦܤܩܘܦܘܬܐ ܐܠܗܐ ܗܘܐ ܡܢܬܝܢܘܟܘܢ ܐܘܦܙܐ ܐܗܐ ܣܝܡ ܐܝܕܘܟܘܢ ܗܘܝܐ ܒܪܝܟܬܐ ܩܐ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܠܛܘܒܬܢܘܬܗ ܦܛܪܝܪܟܐ ܡܘܚܒܐ ܡܪܝ ܠܘܝܣ ܪܘܦܐܝܠ ܩܕܡܝܐ ܣܟܘ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   



غير متصل جمعية مار ميخا الأجتماعية

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جمعية مار ميخا الأجتماعية في ونزر - كندا تهني الأساقفة الجدد

يسعدنا أن نتقدم بأحر التهاني للأب عمانوئيل شليطا والأب باسيليوس يلدو بمناسبة اختيارهم ليكونوا أساقفة أجلاء ورعاة صالحين ، نأمل أن يتفانوا في خدمة مذبح الرب وأن يُخلصوا في خدمة الرعية ، وأن يعملوا بكل ما تمليهِ عليهم  تعاليم الرب يسوع المسيح لهُ كل المجد .
كما نتمنى لنيافة المطران الجليل مار أميل نونا النجاح والموفقية في ادارة شؤون أبرشية مار توما الرسول وفي خدمة جموع المؤمنين من ابناء جاليتنا في أستراليا .

جمعية مار ميخا الأجتماعية / ونزر - كندا




غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5837
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
(وبَعدَما أكلُوا، قالَ يَسوعُ لِسِمعانَ بُطرُسَ يا سِمعانُ بنَ يوحنَّا، أتُحبُّني أكثرَ مِما يُحبُّني هَؤُلاءِ فأجابَهُ نعم، يا ربُّ. أنتَ تَعرِفُ أنِّي أحِبُّكَ. فقالَ لَه إرعَ خِرافي.  . وسألَهُ مرَّةً ثانيَةً يا سِمعانُ بنَ يوحنَّا، أتُحِبُّني فأجابَهُ نعم، يا ربُّ، أنتَ تَعرِفُ أنِّي أُحِبُّكَ. فقالَ لَه إرعَ خِرافي.  . وسألَهُ مرَّةً ثالِثَةً يا سِمعانُ بنَ يوحنَّا، أتُحِبُّني فحَزِنَ بُطرُسُ لأنَّ يَسوعَ سألَهُ مرَّةً ثالِثَةً أتُحِبُّني فقالَ يا ربُّ، أنتَ تَعرِفُ كُلَّ شيءٍ، وتَعرِفُ أنِّي أحِبُّكَ. قال لَه يَسوعُ إرعَ خِرافي.)( يوحنا 21).

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل جمعية القوش الاجتماعية

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
برقية تهنئه مقدمه من جمعية القوش الاجتماعية في تورنتو / كندا الئ المطارنة الجُدد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتقدم جمعية القوش الاجتماعية في مدينة تورنتو الكندية باحر واجمل التهاني الئ سيادة البطريرك
مار لويس ساكو والسينودس الكلداني والئ السادة المطارنة الاجلاء بمناسبة انتخابهم اساقفة جُدد لكينستنا الكلدانية العريقة خلفاَ لخيرُ سلفٍ عملوا بجد وتفان في كرم الرب
وهم كل من
 
المطران أميل شمعون نونا لأبرشية مار توما الرسول – استراليا خلفًا للمطران جبرائيل كسّاب
   الخوري عمانوئيل شليطا لأبرشية مار أدي- كندا خلفًا للمطران حنا زورا
   الاب باسل يلدو   اسقف على بيث زبداي شرفا،  معاون بطريركيّ  خلفاً للمطران جاك اسحق
نتمنئ للاساقفه الجُدد كل الموفقية لرعاية قطيع الرب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية القوش الاجتماعية
تورتنو / كندا
 




غير متصل Janan Kawaja

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 23656
    • مشاهدة الملف الشخصي
مبارك الاتي باسم الرب

جنان خواجا