" السيد خوشابا سولاقا إسمك الآرامي ليس شتيمة ! "


المحرر موضوع: " السيد خوشابا سولاقا إسمك الآرامي ليس شتيمة ! "  (زيارة 3314 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" السيد خوشابا سولاقا إسمك الآرامي ليس شتيمة ! "
سوف أدخل رأسا في الموضوع و هو عرضك لمفاهيم خاطئة للغتك الأم
" السورث " و هذا لا يجوز لكاتب مثلك يحترم " آراء " الآخرين كما تدعي.
لقد لفت نظري ما كتبته في تعليقك :" ونحن لا ننكر كون اسمنا مشتق من اللغة التي نتكلم بها سميها ما شئت ولكنها ليست آرامية بل أن أبجديتها آرامية ومفرداتها أكثر من 80 % هي مفردات آشورية وبابلية وأكدية وهذا شيء معروف لدى المؤرخين حيث أن الآشوريين أخذوا الأبجدية الآرامية وكتبوا باللغة الآشورية بالأبجدية الآرامية وبالخط الآرامي".
إسمح لي أن أصحح مفاهيمك الخاطئة
أ - لغتك الأم لها اسم تاريخي و علمي و هو اللغة السريانية / الآرامية
وأنت لا تستطيع أن تطلب من أحد "أن يسميها كما يشاء ! "
ب - عفوا أنت تتسرع و تدعي بأنها " ليست آرامية " مع جميع أجدادك
من السريان النساطرة كانوا يسمونها " سريانية / آرامية "
ج - لن نعلق لك وساما لأنك كتبت أن ابجديتها آرامية لأنك تدعي حرفيا
" ومفرداتها أكثر من 80 % هي مفردات آشورية وبابلية وأكدية" ؟
د - أذكرك بأنه لا يوجد لغة أشورية و بابلية قديمة و لكن فقط لغة
أكادية كانت منتشرة في كل الشرق القديم و لكن هذه اللغة الأكادية
إضمحلت و إختفت بين القرنين الخامس و الأول ق٠م حين إنتشرت
لغة أجدادك الآراميين و محت كل اللغات الشرقية القديمة .
ه - هل تستطيع أن تذكر لنا أي عالم لغوي قد ذكر أن نسبة 80 %
من لغتك الأم هي أكادية ؟ و ليتك تشرح لي لما لا يوجد بين إخوتنا
الذين يتكلمون " السورث " متخصصين في دراسة و ترجمة الكتابات
الأكادية ؟
و - لقد كتبت " هذا شيء معروف لدى المؤرخين حيث أن الآشوريين أخذوا الأبجدية الآرامية وكتبوا باللغة الآشورية " ؟ عفوا هل تستطيع أن
تذكر من هم هؤلاء المؤرخين ؟ و هل هم مؤرخين ام كتاب مغامرين ؟
السيد سولاقا الشعب الأشوري القديم كان يتكلم اللغة الأكادية و كان
يسميها اللغة الأكادية و ليس لغة " أشورية " . أجدادك السريان النساطرة
كانوا أمينين لإسم لغتهم الأم و تستطيع أن تتأكد بنفسك .
للأسف إخوتنا السريان النساطرة صاروا في بداية القرن العشرين يدعون
بطروحات تاريخية تدعي بتحدرهم من شعب أشوري و صاروا يدعون
بوجود " لغة أشورية " أيضا !
أنظر الى هذا النص الأكادي و هو جواب الملك الأشوري الذي وصلته رسالة باللغة الآرامية من أحد موظفيه في بلاد أكاد و لكن الملك يطالبه
أن يستخدم اللغة الأكادية كما هي العادة : و هنا نرى الملك الأشوري يسمي اللغة " أكادية " و ليس أشورية !
(13)[As to what you wrote]: "There are informers [... to the king] and coming to his presence; if it is acceptable to the king, let me write and send my messages to the king on Aram[aic] parchment sheets" — why would you not write and send me messages in Akkadian? Really, the message which you write in it must be drawn up in this very manner — this is a fixed regulation!
أخيرا " الشتيمة " هي عندما نرى كاتبا مثلك يحمل إسما آراميا
و يزيف هوية أجداده و لغته الأم الى " أشورية "!
http://oracc.museum.upenn.edu/saao/saa17/corpus





غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
يقول الدكتور المورخ احمد داود ان الاراميين قد انتهوا واصبحوا من العرب الباءدة
واليوم نسمع من الاخ هنري بانه ارامي وهو  حر في اختياره الاسم الذي يسعده ولكن من غير الجاءز ان يفرض راءه على الاخرين
طيب عزيزنا هنري  مبروك لك اسمك الارامي
ومن المعلوم ايضا ان الشعوب لا تبدل لغتها
وان استعمال الابجدية اللاتينية في  الدول الاوربية لا يعنى انهم اصبحوا لاتينين
وهذا حال الشعب الاشوري كحوكمه وكذلك الفرس استعملوا نفس الابجدية
فحسب تعريف ومفهوم الاخ هنري يجب ان يكون الفرس ايضا اراميين
ولا تنسى ان اللغات السامية من نفس العاءلة فلا يوجد فرق كبير بين لغات  الاكدية البابلية الاشورية وبين  لغة  الاراميين
ىتقبل تحياتي


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2297
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلاما ، شلومو
كما ذكرناه سابقا وكما ذكرها الان الاخ أخقير فأنت حر بما تعتقده ولكن الآخرين ايظا لهم الحرية في آرائهم ويبدو انك سيد هنري لا تعرف شي عن العمالقة نعوم فائق او اشور يوسف دخربوت او انك تتحداهم
تحياتي


متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 827
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورون المحترمون
لا يوجد في الكون أي انسان بكامل حريته وتحرره من عقدة الكل يحاول الوصول اليها لانها غامضة ، ولأ يدعو انتمائه الي قومية أن لم يساير الجميع لاظهار الحقيقة المتعلقة بها من المسيرة التاريخية ، الكلام وتبريره بكلمات المنبرة والخداع واستناد الي رجال الدين الاوفياء هم مثلهم كمثل لاشخاص خريجي السجون الاصلاحية ، أن فرض رأيهم علينا جزما وهذا رأي الشخصي عنهم ، حاشا التماس برجل الدين ولكن للتشبيه  فقط ، وعليه أن يثبت تحرره  بالتوثيق المصداقية تاريخيا وايمانيا وانتماء الحق بدون الاشارة الي باطل ( الادعاء بالاكاديمية والمصادر بالعشرات ولكن في الاخير كلام لرجل ديني لا يعرف يمينه عن يساره وهو بنظرهم عالم ويعتبرها بامتلاكه  المصادر الرصينة ، حيف على هكذا من يدعو انفسهم بالاكاديميين )  ، هذا التحرر من أي عمل اكاديمي أو انتماء يدعو به أن يظهره بجلاء ونقاء امام الكل ويعترف المقابل به . وبغلاف هذه الفرضية التي الكل يؤمن بها لا وجود للرأي والرأي الاخر تطبيقها على مزاجهم وتطلعاتهم .
 ليس للاراميين مطلقا وبتاتا أي حرف كتابة لأ في زمن قبل المسيحية ولا بعدها ، الابجدية المتكونة من 22 حرف ابجدي  يا اشورين الغير قادرين على متابعة اتصالكم بها هي من صنع اجدادكم الاشوريين في جبيل اللبنانية وهي غير الابجدية التي تدعون بانها اوغاريتية الفينيقية المتكونة بالاصل من 30 حرف صوري وليس ابجدية ، والتي منها اخذوا اليونانيون بعض ابجديتهم وغيروا كل هذه المفاهيم ، والاشوريين لقلة تجارهم  بدورهم استدعوا  بعض من الاراميين الذين قدموا العطاءة والاخلاص لنا والذين اختارهم كتجار في عموم سوريا القديمة  ، وقدمت هذه الابجدية لتعليمها وممارستها من قبلهم بدل الخط المسماري الصعب المداولة لديهم ، وكان ذلك قبل أن تبنى الامبراطورية هذه الابجدية ، لا تدعون ما هو لكم وتعطوه لغيركم اعطاء مجاني كما فعلتم اليوم باللغة الأم الاشورية ، سموها من سموها بالاكادية نحن جاريناهم وبعدها سموها ارامية قلنا لا يهمنا هي لغتنا بلهجة مغايرة ، وثم سريانية قلنا نحن مسيحيين وهي اصلآ لغتنا المعاصرة وهي لغتنا الطقسية وقبلنا بها ، واليوم من يدعوا القومية الكلدية يحولها الي اللغة الكلدية كما هم حولوا انفسهم من كنيسة  النسطورية الي كنيسة بابل على الكلد ، اليوم كل هذه الامور ترغبون اصلاحها وانتم لا تمارسون حقكم الشرعي في قراراتكم الايجابية بل لحسن الحظ لا نرغب حتى ابسط نوع من الاساءة لمسيئ من ابناءنا أن نترك له جرج حتى في شخصيته وهو يعطي لحمنا للاعداءنا من دون الخجل . كل اشور اليوم وفي الماضي قال نحن اشوريين نسلنا من الاجداد ونعيش في ارضنا ، ثم يستطرد قولآ نحن اكاديين وبابليين واراميين وسريان ، وجميع اللغات التي نسميها باللغة هي لجميعنا ومن غير الششورة ، هل الغير الاشوري باستطاعته أن يرفع صوته ليقول ما نقوله ، هنا نحصل على التحدي  ونقول لهم نحن وحدويون .
اوشانا يوخنا



غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1000
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد هنري حتى هنا في المواقع الالكترونية لم تسلم نفسها منك من تزوير الردود فكيف بالتاريخ فانك نفس الشخص الذي قال في مقالة اخرى للسيد خوشابا سولاقا ( الى المناضل خوشابا سولاقا اسمك آرامي ابن آرامي )

غير متصل ArDO

    عضو جديد
    *
    مشاركة: 4
        مشاهدة الملف الشخصي
        رسالة شخصية (غير متصل)

رد: لماذا اختار المؤسسون السريان التسمية الاثورية لحزبهم القومي (مطكستا) وليس السريانية ؟
« رد #13 في: 20:48 12/01/2015 »

    اقتباس

الى المناضل خوشابا سولاقا اسمك آرامي ابن آرامي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,769975.0.html
لم أكن أعلم أن من يبحث في  التاريخ متطرفين ومزوريين مثلك سيد هنري بدروس كيف وهذا الاسم ارمني وليس لك اي صلة بالسريان او الاراميين


غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 461
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد هنري بدروس المحترم
تحية وبعد :

*  إن ربطك للسريانيه بالآراميه لغرص اتخاذها طابعاً قومياً حقيقة انها مغالطة تأريخيه جسيمه  لا يقرها التاريخ ولا تستند اليه ، حيث ان السريانيه قد ثبت وبما لا يقبل الشك  بأنها اطلقت على المجموعة المسيحية القاطنة في اورهي ( مدينة ادما الاشوريه ) اولاً ومنها انتشرت بانتشار الكنيسه شرقاً وغرباً وبانقسام الكنيسه ظهر مصطلحي السريانيه الغربيه والسريانيه الشرقيه استناد لموقع الكنيستين  الجغرافي من مدينة الرها . لذا فقد اجتمع اكثر المورخين والآثاريين بان اصل تسمية السريانيه جاء من  آشور أسور( سورايي و سورث) وعُرِبَتْ سريان والسريانيه وليس هناك من يشير بانها آراميه  بل تحتويها.وحيث بمرور الزمن وتوسع الكنيسة وشمولها لاقوام متعدده ومنهم بعض الاراميين وان كانوا بغالبيتهم قد اسلموا فيما بعد واندمجوا بالعرب، تعدت مفهومها القومي لتأخذ صيغة المذهب  وقد بدت لدى البعض  كمفهوم خاطيء مرادف للمسيحيه .
*  تأكيداً على عدم صواب طرحك وربطك الخاطي بين السريانيه والاراميه شعباً ولغة اليك التاكيد الذي يخالفكم الراي من راس كنيستم وهو يحاول اثبات بان السريانية امة قائمة بذاتها تتعدى مفهومكم الضيق حيث يقول مثلث الرحمات البطريرك مار افرام برصوم حين كان مطراناً عام 1952 في كتابه ( في اسم ألآمه السريانيه) في ص14 منه  ينقل من كتاب مختصر الدول لابو الحسن الصابئي الحراني طبعة بيروت 1890 ومن ص18 مايلي:
 ( وكانت لغة الناس واحدة وهي السريانيه (بمعنى السورث) وتنقسم الى ثلاثة لغات افصحها الآراميه ).

وهنا يبدو جلياً بان السريانيه هي اشمل من الاراميه لغة وشعباً حيث انها تعتبر شاملة لثلاث لغات بالرغم من ان قداسته رحمه الله لم يشر الى بقية اللغتين الاخريين اللتين تتكون منهم السريانيه بجانب الآراميه ، هنا على الاقل ينفي ما انت تدعي به.

 *  ان تمسكك بالاسم العلمي المتداول  للغة الامه الاشوريه  (السرياني) لا يخدمك انت كآرامي   تدعي السريانيه التي هي سورث من سورايا اسورايا منبعثة من مدينة اورهي (ادما) الاشوريه فابحث عن آراميتك في شقيقتها بل  يمكن القول رديفتها العربيه.
 
*  تسمية اللغة التي كان يتكلم بها الشعب الاشوري باالأكديه يعني استقلايته اللغة لديهم ومدونة بالخط الذي عرف بالمسماري ، وان اتخاذ الاشوريين الابجدية الفينيقيه والتي سبق وان استخدمها الاراميون ايضاً لسهولة التدوين ليس فيه ما يعيب ،ولكن الغير منصف والآمعقول هو اطلاق  تسمية (الارامية العالميه) على لغة الاشوريين بعد أن انتشرت بانتشار الامبراطورية الاشوريه  وهذا هو الاجحاف بحقهااو التحريف والتزيف المتعمد او غير المتعمد من قبل من اطلقه لاول مره .

* قد يكون تسمية اللغة الاشوريه بالاكديه ما يبرره في حينة اما اليوم فان لغة كل شعب تُسمى باسمه وان الأمة الاشورية ليست استثناءاً .
 
*  ان تكون آرامياً مقتنع ومعتز بها فذاك شأنك ومن حقك ونحن نتطلع ان نرى تنظيماً آرامياً ظمن المعارضة السوريه او مع حكومتها له مواقف تخدم الشعب الارامي بشكل خاص والمسيحي بشكل عام   

*  أن تكون لك مواقفك مما هو مطروح عبر التاريخ من آراء وافكار وما يستمد من المصادر والمراجع ذاك حق مشروع ايضاً لكل انسان وحسب قناعاته، أما ان تعتبر كل من يخالفك الرأي مخدوع ومضل فتلك ليست من شيم المثقفين ومردوده يكون سلبياً على الشخص ذاته حيث بذلك يفقد حياديته ومصداقيته في البحث عن الحقيقة واظهارها ، وان تعتبر كل المصادر والمراجع التي لا تتوافق وطروحاتك او لا تخدم اجندتك ولا ترضي طموحاتك  بأنها غير دقيقه او غير سليمه فتلك شيمة اصحاب الاجندات السياسيه.
مع تحياتي واحترامي



غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2053
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد هنري بدروس كيفا henri bedros kifa المحترم ..... تحياتنا
في الحقيقة إن طريقتكم واسلوبكم في الكتابة والتعقيب والمداخللات يتسم دائماً بطابع التهجم والتجريح والأستفزاز غايته التجريح بالآخر وهذا لا أعتقد بأنه أسلوب حضاري مقبول لأستمرار الحوار والنقاش حول أي موضوع ، وأن التاريخ لا يمكن صناعته بالتزييف والتزوير ومصادرة حقوق وتراث الآخرين ، أما بخصوص نسبة 88 % من المفردات نقصد بها اللغة المحكية اليوم ( اللغة الحديثة - لشانا خاثا ) بين الآشوريين والكلدان والسريان في العراق وجزء من سوريا وليس ( اللغة القديمة - لشانا عتيقا ) . على أية حال لا أجد نفسي مضطراً للدخول في سجال عقيم وسقيم مع من لا يتقن ويحترم أسلوب الحوار الحضاري الرصين وهنا أتوقف عن التعقيب على مقالكم المتشنج وأدعوكم الى قراءة كتاب " الممالك الآرامية السورية " لمؤلفه " محمود حمود " السوري الجنسية لكي تتوقف على حقيقة كل من الآشوريين والآراميين وعلاقتهما ببعضهما وكيف صنع التاريخ وشكراً .

                      محبكم : خوشابا سولاقا - بغداد



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
ارجو من رابي هنري ان يتجاوز هذة الالفاظ او العبارات التي لا تليق بمكانته وشخصه الكريم
وليكن لنا جميعا معلوما باننا  هنا لسنا اعداءوليست في مقدرة  اي واحد منا من الناحية العلمية  ان يسجل نقطة في التاريخ
لان التاريخ يكتبه المورخون فقط والعالم يقرا ما يكتبه هولاء وليس ما تمتلا به الانترنيت من كتابات لا يلفتت اليها الا بضعة قراء ولا يمكن ا  تخاذها مرجعا يستند عليه
فمهما  قال رابي هنري او انا اوغيرنا من اقلامنا في هذا الموقع عن  تحليل لكل  مراحل التاريخ فانه لا قيمه له وانما هو مجرد ابداء راء
ولذلك اكرر باننا يجب ان نتبادل ما نتعلمه من كتب التاريخ ونكف عن اي شكل من توجيه كلمات نابيه لاي شخص مهما اختلفنا في الراء ى
كما ارجو من  رابي خوشابا سولاقا ان يعفو ويسامح
لاننا نلتقي جميعا بمسيحيتنا التي تفرض علينا السماح والمحبه
وارجو ان اسمع من رابي هنري ما يليق بنا جميعا
فاطرح ما تومن به وانت حر وبدون خدش لما يومن به الاخرون فانهم احرار ايضا
وتقبل تحياتي