كتاب العقاد - ابراهيم ابو الانبياء (ازر - اشور )


المحرر موضوع: كتاب العقاد - ابراهيم ابو الانبياء (ازر - اشور )  (زيارة 4766 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3566
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

كتاب  العقاد - ابراهيم ابو الانبياء (ازر - اشور )

اخيقر يوخنا
 
تقودنا قراءتنا للكتاب المقدس الى التساءل عن معنى كثرة ذكر اسم اشور فيه ؟
فهل كان اشور نبيا ؟ او مصلحا او حكيما ذات منزله محترمه لدى الرب لكي يتخذ منه (اشور قضيب غضبي  -اشعيا ء5-10) ( اشور بركة على الارض - واشور عمل يدي اشعياء 19-25)
وكذلك ونظرا لتواجد اسماء الكثير من انبياء الكتاب المقدس في القران الكريم من دون اسم اشور فان ذلك الامر كان يدفعني الى النساؤل عن سبب ذلك ؟
حيث كما نعرف ان اسم اشور والاشوريين  يتكرر  لعدة مرات في التوراة (اكثر من 150 مرة ).ومنذ سفر التكوين  نجد  ان اشور كان الولد الثاني لسام .وان هذا الاسم اطلق ( على احد الشعوب التي كانت من ضمن مملكة ايشبوشت بن شاول (2 صم 2:9 )وكانوا يحسبون بين جلعاد ويزرعيل وقد جاء ذكرهم في الترجوم الارامي باسم اشيرين ويعتقد البعض ان هذا هو اسمهم الحقيقي )قاموس الكتاب المقدس
( وقد اكتشفت في كثير من المدن الاشورية تماثيل هائلة الحجم مصنوعة من الحجر وكانت توضع على جانبي الهياكل والقصور وكان الاشوريون يسمون هذة التماثيل  - شيدو - وكانت تمثل حيوانات لها رؤؤس بشرية واجنحة واما اجسامها فكانت اجسام اسود وثيران  ويرى بعض العلماء شبها كبيرا بين هذة التماثيل  - شيدو  وبين وصف  حزقيال للكروبيم - حز 1- 5:14 - وكان الاشوريون يعبدون الهة كثيرة اما الههم الرئيسي فكان اشور وهو اله الحرب وكانوا يمثلونه في شكل رام للسهام داخل دائرة تمثل قرص الشمس ولها اجنحة وكانت اشتار الالهة العظيمة للحرب والخصب وكان انو يمثل قوة السماء و - بل - يمثل الارض و- ايا - تمثل المياه و-سين- يمثل القمر و- شماش - تمثل الشمس  و- رمان - تمثل العاصفة  وكان معظم الالهة  يعبد في بابل  فيما عدا الاله اشور ) قاموس الكتاب المقدس - شعب اشور
وجاء في سفر التكوين  10-11 - من تلك الارض خرج اشور وبنى نينوى ورحوبوت عير وكالح
-واخيرا وبعد قراءة عدد من الكتب الدينية  - وجدت ضالتي في كتاب ( ابراهيم ابو الانبياء - تاليف عباس محمود العقاد ) من منشورات المكتبة العصرية  - صيدا - بيروت
وهنا سوف انقل للقارئ الكريم بعض ما جاء في الكتاب
حيث جاء في ص 34 حول الشبه بين قصة دانيال وقصة ابراهيم ( يزعم بعض الشراح ان القصة لم تكن معروفة قبل يوناثان بن عزبيل الذي كان يجهل البابلية فالتبس عليه معنى - اور - لانها بالكلدانية تعنى النار وبالعبرية تعنى النور وظن ان نجاة ابراهيم من اور الكلدانيين يعنى نجاته من نار الكلدانيين
ولا بد ان يلاحظ هنا ان الكنيسة السريانية التي يعيش اتباعها في بلاد الكلدان القديمة بين سورية والعراق والتي اشتهر اباؤها بدراسة السريانية وهي الارامية بعينها لا تعتبر ان القصة ناشئة من غلطة في الترجمة وتقييم لنجاة الخليل من النار حفلا  سنويا في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني )
وعن اسم ابو ابراهيم (فقد ذكر يوسبيوس المؤرخ المسيحي اليوناني ان ابا ابراهيم الخليل يدعي اثر
وزعم بعضهم ومنهم سنكلر صاحب كتاب مصادر الاسلام وهو من اشد المتعصبين قدحا في الاسلام ان للاسم اصلا في الفارسية القديمة بمعنى النار )ص45
وعن موقع اور( وقال عن اور الكلدانيين مدينة ابراهيم انها كانت في الموضع الذي يسمى الان المقير على الفرات الادنى ولم تكن في اورفه كما خطر لبعضهم من قبل لتشابه اللفظ بين اورفه واور )ص62
 وعن سبب مغادرة ابراهيم لبلده اور يقول (بسبب  افكار وايمان ابراهيم بالله - فان هذة الافكار هي التي اثارت الكلدانيين والعراقيين فراى من الخير بمشيئه الله ومعونته ان يرحل الى ارض كنعان وهناك استقر وبنى الله مذبحا وقدم عليه القربان )ص97
وعن سلالة ابراهيم جاء ( هو ابراهيم بن تارح وهو ازر بن ناحور بن ساروغ بن رعو بن فالغ بن عابر بن شالح بن ارفخشذ بن سام بن نوح
وولد ابراهيم بالاهواز وقيل ببابل وهي العراق
وكان ازر ابو ابراهيم يصنع الاصنام ويعطيها ابراهيم ليبيعها فكان ابراهيم يقول من يشترى ما يضره ولا ينفعه
وقيل كان نمرود ملكا مستقلا براسه فاخذ نمرود ابراهيم الخليل ورماه في نار عظيمة فكانت النار عليه بردا وسلاما
ثم ان ابراهيم ومن امن معه واباه على كفره فاقوا قومهم وهاجروا الى حران واقاموا بها مدة )ص106
وعن اللغة التي كان يتكلم بها ابراهيم  - يقول الكتاب ( لقد عرفت تلك اللغة حينا باسم اللغة السريانية غلطا من اليونان في التسمية لانهم اطلقوا اسم اشورية او اسورية على الشام الشمالية فشاعت تسمية العربية باسم السوريانية والسريانية من المكان الذي اقامت فيه بعض قبائل العرب الوافدة من شبه الجزيرة منذ اقدم العصور قبل عصر ابراهيم بزمن طويل )ص131
وعن ذكر ابراهيم في القران - نقرا ( واذ قال ابراهيم لابيه ازر   -- فاتخذ المهاجمون للاسلام من ذلك دليلا على الخطا في تسمية ابي الخليل وقالوا ان اسمه تارح كما ورد في العهد القديم ) ص134
وحول تفسير كلمة ازر - نقرا
(ان ابراهيم قد انحدر الى ارض كنعان من ارض اشور
واعتقد شراح الكتب الاسرائيلية في غير موضع ان الاباء الاولين كانوا ينسبون الى بلادهم او اممهم كما يقال غن ابن مصر وابن اوربه وابناء الشرق وابناء الغرب وابناء النيل
فاذا نسب ابراهيم الى اشور فمن الجائز جدا ان يكون تارح وازر لفظين مختلفين لاسم واحد سواء كان هذا الاسم علما على رجل او على الجد القديم الذي تنسب اليه امه اشور
وكثيرا ما انتسب القوم الى اسم جد قديم كما يقال في النسبة الى عدنان وقحطان .
ونظرة واحدة في كتابه اسم اشور ونطقها الى اليوم في العراق وسورية تقرب لنا هذا الاحتمال الذي يبدو بعيدا لاول وهلة .
فقد كتبت اشور تارة ازور وتارة اثور وتارة اتور وتارة اسور بالسين .
ولا يحفى  ان اللغات السامية لم تكن تكتب لها حروف علة الى زمن قريب وان الاغريق الذين اطلقوا اسم - اسورية - على وطن ابراهيم من نهر الفرات الى فلسطين ينطقون الياء الاغريقية بين الواو والياء ولهذا تكتب لوبيا بالواو كما تكتب بالياء وتنطق سيريه  بالياء في اللغات الاوربية وتنطق سوريه بالواو في اللغات الشرقية .
ولا يحفى  كذلك ان كلمة تارح تنطق تيرح على لسان الكثيرين من الناطقين بالسامية  وتنطق تيرا وتيره عند الذين لا يستطيعون النطق بالحاء .
فاذا لاحظنا ذلك كله فليس اقرب من تحويل اثور واتير الى تيره وتيرح .
وقد ورد ت في تاريخ يوسيفوس بغير الحاء في تاريخ يوسبيوس اثور .
وهو مكتوب باليونانية وقد ورد في التوراة اسمان بمعنى الاميرة احدهما بالحاء وهو سارح 46-  تكوين - والاخر بغير الحاء  وهو سار او ساره .
ومؤدى هذا ان - ازر - هي النطق الصحيح الذي عرف به اسور القديم وان تيره وتيرح هي  نطق الذين يكتبونها اتيره واتيرح وينطقون بكلمة اثور بين الواو والياء .
وايا كان القول في نسبة ابراهيم الى ازر بمعنى اسور فهو اقرب من القول بان اباه سمى تارحا من الحزن او من الكسل  وليس عليه دليل من وقائع التاريخ والجغرافية ولا من الاشتقاق .)ص 136
وعن تقارب اللغات بين تلك الاقوام - نقرا (  ان الحميريون كانوا يقيمون باقصى الجنوب من الجزيرة العربية والاشوريون كانوا يقيمون باقصى الشمال من العراق ولكن التشابه بين لهجة الحميرين  ولهجة اشور اقرب جدا مما بين اللهجة الحميرية واللهجة القرشية بمكة والمسافة بين اليمن والحجاز اقرب المسافات .
فاللغة الحجازية لم تتطور من اللغة اليمانية مباشرة وانما جاء التطور من العربية القديمة الى الاشورية الى الارامية الى النبطية الى القرشية . ومن حهة الاصل واللغة
قال ابن العباس - نحن معاشر قريش من النبط - )ص137
وعن قصة الخليقة  نقرا
( وجدت قصة الخليقة منقوشة بالخط المسماري على الالواح التي عثر  عليها المنقبون عند مديمة الموصل  ونقلوها  الى المتحف البريطاني في لندن حيث تعاون المفسرون على تفسيرها وهذة خلاصتها :
كان الافق الاعلى لا يسمى بعد بالسماء وكان الافق الادنى لا يسمى بعد بالارضولما تفتح الهاوية ذراغيها
وكان الماء يغمرها جميعا وليس من انسان ولا حيوان يجوس خلالها
وولد يومنذ اقدم الارباب لخم ولاخامو
ثم ولد اشور وكيشور
واجتمعت الارباب وخلقت الوحوش والانعام والدواب ومنها جماعة بيتي - انا اشور السماء  - وكانت فيه بهجة )ص165





غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما رابي اخيقر يوخنا
 كنت قد سألت في احد ردودي في مقالة للاستاذ حكمت منصور وعنوانها: الكلديين وليس الكلدان، والموجودة في حقل التسميات في هذا الموقع، عن ما جاء به العلامة الاب انستاس ماري الكرملي في ان كلمة اور معناها هي نار. اي ان اور الكلدانيين تعني نار الكلدانيين. وها انت تأتينا مشكورا بمقالة للعقاد يذكر ما ذكره الاب انستاس الكرملي لا بل يضيف ان اور بالكلدانية تعنى النار وبالعبرية تعنى النور. اكرر سؤالي من اين جاء العقاد والكرملي بهذا المعنى وهل صحيح ان اور تعني نار او نور

مع وافر الشكر والتحيات



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 717
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي البازي
ذكر أسقف الآراميين الشرقيين (النساطرة ) و أسمه { بار بهلول } في قاموسه
أن < أشور- الآشوريين> تعنى أعداء بقوله عنهم : إبليس و الشيطان
ويقول  أوسابيوس بمفليوس أسقف قيصارية - إسرائيل ( 0265 -340 م). الملقب  " أب التاريخ الكنسي "  عن تدمير مملكة الآشوريين: في انقلاب مملكة الآشوريين التي دمرت بصاعقة من السماء .....
( حقا سوف يخمد السباق المحموم . و الموت نفسه سيبطل و تكون الحقيقة في قيامة الأموات مرة أخرى . إن سباق  الآشوريين قد أنتهي. (كتابه:  مجمع القديسين)
وهل ان تشرح لنا اذا كان الأشورين انتهوا .اذا انتم مزورين وصنع جديد من الأنكليز


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1074
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ولا بد ان يلاحظ هنا ان الكنيسة السريانية التي يعيش اتباعها في بلاد الكلدان القديمة بين سورية والعراق والتي اشتهر اباؤها بدراسة السريانية وهي الارامية بعينها لا تعتبر ان القصة ناشئة من غلطة في الترجمة وتقييم لنجاة الخليل من النار حفلا  سنويا في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني )

الاخ احيقر..المحترم
وحسب الاقتباس اعلاه من مقالتك.. فهو لأثبات صحة مقولة غبطة البطريرك بيداويذ بأنه كان هنالك بلاد بأسم الكلدان.. بقول غبطته.. ومن بلاد الكلدان خرج المجوس لتقديم الهدايا للوليد المليك الجليل يسوع الرب..وبمعنى استمرار الكلدان في تقبل المسيحية والى يومنا هذا بعد سقوط امبراطوريتهم الكلدانية في 539ق.م..

اما عن تسمية اشور..فان كنت تعتقد بأنه اشور من سلالة ابونا ابراهيم الكلداني فأنه بمعنى فهو كلداني، والذي يتوافق ايضا وعندما كنتم نساطرة كلدان..بمعنى من وين تجيبها فأنتم كلدان ..!!
اما معاني اخرى لكلمة اشور واشوريين، وحسب ما ذكرته ف تلك الايات.. فهي اسم لمدينة وللصنم اشور، وتعني الاشورية ايضا بالاعداء والابليس وكما ذكرت الاخت سوريتا في ردها..
الاخ العزيز احيقر
بصراح، فأنني ارثي لحالك، لأنك تحاول ان تثبت بشتى الطرق بعائديتكم للاشوريين القدامى وبدون جدوى، فلذلك تتشبث بهذه الكتب متعبا نفسك بالخالي بلاش،  وتاريخكم الحاضر معروف بتحولكم من النسطرة الى تبني اسم الاشورية بنقمة الانكليز، انصحك بان تهتم بامور اخرى مفيدة وان لا تصرف نظرك في امور لا تستحق هذا المجهود، والتي لا يمكن تغيير التاريخ بشخطة قلم..!!!..  تقبل تحيتي



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة النكرة Soraita كتبت:
" السيد سامي البازي
ذكر أسقف الآراميين الشرقيين (النساطرة ) و أسمه { بار بهلول } في قاموسه
أن < أشور- الآشوريين> تعنى أعداء بقوله عنهم : إبليس و الشيطان. " انتهى الإقتباس
   
قبلا، بالإذن من الإخوة المتحاورين _
إنني أتحداك أيتها النكرة ان تقولي باي صفحة قال  بار بهلول  ܒܪ ܒܗܠܘܠ هذا الكلام- لأنه غير موجود – وانا على استعداد ان اقدم – ألف دولار لك ! –
إنك ترددين هذا الكلام لاولئك اعداء الأمة الآشورية ومنهم الذي ذهب بدون رجعة بعد عودتي الى الموقع وكما توقعت السيد موفق نيسكو وهنا انصحك ان تراجعي مقالي الموسوم " غياب القطة، الفئران يقفزون من كل حدب وصوب " والرابط أدناه لك ولغيرك كونه ذو فائدة كبيرة :
   
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=743964.0

واخيرا، إذا لم تدلي للقراء الصفحة التي قالها هذا الأسقف، فالأفضل أن تدخلي انت ايضا في وكرك الشيطاني أيتها الحاقدة الفاسدة ونصيحة مني لك انا هنا والأفضل ان لا تحشري أنفك في ما لا يعنيك.

آشور بيث شليمون
________________________



غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزتي سوريتا
بالنسبة لتعليقي كان عن كلمة آور وسبب تسفيرها نار وليس مدينة من قبل الأب العلامة انستاس الكرملي والتي تكررت في كتاب العقاد. وكان تساؤلي موجها لرابي أخيقر. هذا من ناحية ومن ناحية اخرى انا لم اذكر عن آشور اي شئ.
سؤالي لك لماذا اقحمتيني في ردّك الذي لا ارى له مبررا، فهل انت طالعة رونكسايد ؟؟!!
ام ان تعليقي ليس مفهوما لديكم ؟؟!!



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2375
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
نشكر لكاتب المقالة هذة الاخ أخيقر علئ ذكر نبذة صغيرة والذي يشمل صراع التسمية في هذا الموقع  ولو انه من المؤكد سوف يدخلون بعض من أبناء شعبنا ويتصدئ لهذة المقالة ،،،، ما يهمني  هو عجبي علئ السيد عبد قلو لانه عين نفسه عنتر شايل سيف الكلدانية وهو يناضل ليس من اجل  الكلدانية بل لحقده علئ الاشورية ولا نعرف السبب الحقيقي كما ذكرها احد الجيران لي حيث قال من اليوم انا كلداني ولا أحب الاشورين معللا انه تقدم لطلب يد احدئ الاشوريات وهي لم  توافق مما جعل من هذا الاخ ان يكون ضد الاشورين ،،،
سيد عبد مادمت انت متاكد لهذا الحد بأنك كلداني القومية والحضارة لما لا تتجرأ وان تفحص دمك ( DNA ) وقدم لنا النتيجة بكل جراة وان ثبت كلدانيتك فالكل ملزم باحترام آراءك  ،،، وان كانت النتيجة ان فحص دمك تثبت اشوريتك فارجوا منك ان تأخذ حبة اسبرين وان تهدا ولاننا نحن الاشورين لسنا بحاجة الئ ان تثبت لنا فحص دمك ان كانت النتيجة انك اشوري الدم لأننا واثقين انك ونحن اشورين ،، فاثبت لنا علميا انك كلداني القومية وتعود الئ الحضارة الكلدانية ،،،
سيد عبد شخصيا انت لا تؤثر بي عندما تكتب بحقد عن الاشورين وانت تعرف لماذا
تحياتي


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3566
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي سامي البازي
شلاما
شكرا جزيلا لقراءتكم للمقال وردكم المهم
راجعت عدة كتب ومواقع للبحث عن معنى اور
فوجدت ان الكلمة تعنى النار

name Ur is a Biblical . In Biblical the meaning of the name Ur is: Fire, light, a valley.
 
ونفس المعنى في قاموس عربي
كما وجدت ان تلك المنطقة كانت مشهورة باستخراج مواد تصلح لصنع الخزف
ولذلك كما اعتقد ان المعنى في ان  ابراهيم خرج من اور الكلدانيين هو ان ابراهيم خرج من نار مضليقاتهم له لانهم كانوا غير مومنيين بما كان يبشر به
تقبل تحياتي





غير متصل David Oraha 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 85
    • مشاهدة الملف الشخصي
الطيب أبو سنحاريب

النار بالعبري هي:  ايش esh

الضوء بالعبري هو: بهرا ولكن الباء يلفظوها تصبح واو مثلنا مثلهم فيلفظوها vor لأنهم ينطقون الواو بـ V حالهم حال الفرس وليس مثلنا ننطقها كما هي واو waw. هناك فارق بينهم وبيننا، نحن لا نغير الباء الى واو ان كانت اول حرف ولكنهم يغيرونها واحيانا كثيرة عندما تكون اخر حرف لا نغير ولكن ان كان في النصف نغيره وهكذا والنطق المناسب أيضا يلعب دور.

اور: هي أصلاً هور أي ما يعني بقع مائية او بحيرة على غرار اورمي - بحيرة اورمي - أو الأردن - اوردنن. وكما تعرف الاهوار وفي أي بقعة في العراق موجودة. الجواب ستجده أيها الطيب.

تحياتي
David

رابي سامي البازي
شلاما
شكرا جزيلا لقراءتكم للمقال وردكم المهم
راجعت عدة كتب ومواقع للبحث عن معنى اور
فوجدت ان الكلمة تعنى النار

name Ur is a Biblical . In Biblical the meaning of the name Ur is: Fire, light, a valley.
 
ونفس المعنى في قاموس عربي
كما وجدت ان تلك المنطقة كانت مشهورة باستخراج مواد تصلح لصنع الخزف
ولذلك كما اعتقد ان المعنى في ان  ابراهيم خرج من اور الكلدانيين هو ان ابراهيم خرج من نار مضليقاتهم له لانهم كانوا غير مومنيين بما كان يبشر به
تقبل تحياتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3566
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو
شلاما
شكرا لقراءتك المقال لكي تستفاد منها كمعلومات تاريخية
وتلك غايتنا في  ايصال ما نراه  جيدا في تثقيف انفسنا
لاننا بالقراءة وفحص الكتب  نتطور وعكس ذلك نبقى اسرى لاقوال لا تصلح ان نشغل انفسنا بها لانها فارغة المعنى
وهنا لا اجد اي رابط بكلمة قداسة الراحل مار بيداويد الذي قالها بعبارة صريحه واضحة وشجاعة وبحكمة وايمان مطلق بهويته الاشورية ولخصها بجملة واحدة انا اشوري القومية
وحول كلمه الكلدان وانتهاء وجودهم كقوم كسديم بعهد كورش
ارجو ان تراجع المقال الخاص بها  والذي كان بعنوان مقالة  لا بد من قراءتها
واذا كنت فعلا ملما بتسلسل اسماء الجيل  الاول والثاني وبعد الطوفان فانك ستصطدم بوجو اسم اشور  قبل ابراهيم
فاذا حسب هذا التسلسل التاريخي فان ابراهيم كان اشوريا والكل  بالنتيجة  اشوريين
ومن ناحيه اخرى وبنصيحة اخوية باعتبارك مسيحيا
فانه لا يجوز  مهما بلغ حقدك على الاسوريين ان تقول بان اشور صنم
لا ن ذلك يطعن في الكتاب المقدس الذي يقول ان اشور قضيب غضب الرب
فهل الرب يخاطب صنما  اويتخذ من الصنم  قصيب غضبة او يجعل  من الصنم بركة على الرض وهو عمل يديه
ارجو ان تراجع مفاهيمك  المخالفة لديانتنا
وبالنسبة الى اقوال بعض ضحايا الحقد ضد الاشوريين 
فارجو قراءة مقالة الاب سرهد جمو حول الهوية وستجد فيها ان الاشوريين كانوا قوما ذات كنيسة عريقة تعاملت روما معها
حتى استطاعت ان تقسم شعبنا بين  قسم مويد لها  وقسم اخر ومحافظ على اصالة  الاباء الروحانيين الاواءل

(
ومع ذلك سينجلي لنا من الوثائق المعاصرة لتلك الحقبة أن أبناء كنيسة المشرق من سكان ما بين النهرين وتخومها، عند إنبثاق وعيهم بهويّتهم الحضارية المتميزة، تأرجحوا بين تسميتين كلتاهما تعبّر، كل من ناحية معينة، عن إنتسابهم التاريخي والقومي أو الجغرافي، وهما تسمية الكلدان والآثوريين، وسوف نرى كيف أن هذا الواقع سوف ينعكس لفترة قرن كامل في الوثائق المزامِنة.
بعد أن استشهد شمعون سولاقا على يد عملاء باشا العمادية سنة 1555، إنتخبت المجموعة الكاثوليكية من رعايا كنيسة المشرق مار عبد يشوع مارون (1555-1567) خليفة له. وندرج هنا مطلع الصيغة الإيمانية التي أبرزها البطريرك الجديد في روما في 7 آذار 1562: "أنا عبد يشوع ابن يوحنا من عائلة مارون من مدينة الجزيرة على نهر دجلة ... المنتخَب بطريركًا على مدينة الموصل في آثور الشرقية" (عند جميل، ص 63)، وهنا لا زال عبد يشوع يعكس الطابع المحلي التي تميزت به الحركة الكاثوليكية في بدايتها، غير أن التقرير الذي عرضه الكردينال اموليوس لهيئة الكرادلة في المجمع التريدنتيني في 19 آب سنة 1562 يجتاز هذا الطابع المحلي في لقب البطريرك إلى طابع أكثر شمولاً، إذ يقدّم لهم البطريرك الجديد على النحو التالي: (السيد المحترم عبد يشوع بطريرك الآثوريين المنتخَب من قبل الإكليروس وبموافقة شعبهم" (جميل ص 66).
وفي رسالة رومانية مؤرخة في 1565 يمتزج الإسـمان الكلداني والآثوري في مقطع واحد. فإن البابا ﭙيوس الرابع بعث برسالة إلى رئيس أساقفة كوان في الهند، يوصي بها بالمطران اوراهام الذي أرسله البطريرك عبد يشوع إلى ملبار، يقول: "إلى هذه الأعتاب الرسولية كان قد قدم من الهند هذا الأخ الحبيب اوراهام الكلداني امةً، (مرسـلا) من قبل أخينا عبد يشوع بطريرك الآثوريين" (جميل ص 71).

http://saint-adday.com/permalink/3314.html
ونصيحة اخوية
اعتقد ان هذة الاساليب لا تليق بك ولا تليق بصفحتنا هذة
فنحن لسنا اعداء  وانما نتبادل الافكار للفاءدة العامة
تقبل تحياتي
وارجو ان تحفظ هذة المقالة على ظهر القلب لتكون جوابا تاريخيا لكل سوال يخطر ببالك

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,763928.0.html


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1074
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي احيقر .زمع التحية
 انا لا اعرف لماذا تاخذون حوارنا بانه عبارة عن حقد وزرع سموم. فمثلما لك الحق في اثبات اشوريتك ، فانه لي الحق في دحضها بالاستنتاج ايضا..
ارجوا ان يتسع صدركم لهذه الحوارات وليس عيبا ان نجادل احدنا الاخر لمعرفة حقيقتنا . حيث احدكم نادى الامة الاشورية جميعها لمقالة لي .. وكأننا في ساحة حرب..عجيبة غريبة ..!!
 ما هكذا يفعل العقلاء يا اخي. اننا نتمتع بحرية الراي وهل نسيت كم كانت افواهنا مكتومة في بلدنا العراق وحتى جردونا من حقوقنا ..اما اليوم فالوضع يختلف وعلينا ان نزيل تلك العوالق الموروثة من ذلك المجتمع لنكون متعلمين وليس متلقنين متعصبين ضد كل من يخالف فكرنا..!!
وهي بدالة حضارية فبيننا القلم ليس غير.. ولسنا كالاخرين الذين يلجئون الى اساليب العنف  لفرض معتقده على الاخر.. ونحن ارفع من ذلك وفوقها تكيلني بان ما اقوله خارج ايماننا المسيحي.. وذلك ليس من حقك وكما قال المسيح لا تدينوا لكي لا تدانوا فالمسيحية ليست بملكك لتأتي لذكرها في حوارنا... الرب يحفظ الجميع. تحيتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3566
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو
شلاما
اعتقد ان ما تدعوه انت حوارا وبهذة الصيغة التعبيرية الجارحه والمستهزءة والطاعنه في اعتقادات الاخرين  وعدم تاييدكم او انصياعكم لكل البراهين التاريخية الموثوقة التي يعمد عليها  من يخالفك الراي
فان هذة المباراة ليست الا ان تعارض وتطعن  وتستخف باستهزاء لا  يليق بك ولا بالاخرين فانها بالنتيجة ليست حوارا وانها مضيعة للوقت
لان من ابسط اصول الحوار هو ان تستشهد بادلة تاريخية وباقوال المورخين لدعم ما تطرح
فيما الذي نقراه منك انك دوما تطعن بكل االادلة والشواهد التاريخية الموثقة
فانت يا سيدي تعمل وفق مقولة اعترض واعترض واعترض حتى النهاية لكي لا يكون هناك حوار
تقبل تحياتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3566
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عدنان ادم
شلاما
شكرا على مروركم واهتمامكم بما نكتب

رابي ديفيد اوراها
شلاما شكرا على ايضاحاتكم
وانت ادرى منا بما تمتلكونه من ثقافة ومعرفة عاليه بامور  وقضايا ومواد تاريخية تتعلق بشعبنا
نرجو ان نقرا لكم باستمرار
ادامكم الرب
تقبل تحياتي


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1074
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أحيقر
وأسألك، الم يكن الملك سنحاريب ساجدا للصنم اشور يصلي وقتله ابنه وقبل سقوط الامبراطورية الاشورية؟!
وكيف تربط سلالة الملوك الوثنية  ب آشور الذي يعود لسلالة نوح الذي كان يعرف الله

وان كان العكس وكما تقول فكيف يكون ابراهيم كلداني واجداده او احفاده غير كلدانيين...

وكل هذا وليس لكم علاقة بذلك التاريخ..تدعون بما لا تملكون..تحيتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3566
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو
شلاما
لنبدا بايجاز شديد من البدايه
يقول الكتاب المقدس وخرج اشور من بابل وبنى نينوى وغيرها
فاذا ان اشور خرج بشعب كبير ليبنى مدينه فانه لذلك ليس صنما
وانما بعد ان مات ربما صوره بصنم  او  تمثال كما يوجد الان تماثيل للسيد المسيح فهل تعبد الصنم او السيد المسيح
ثانيا
ابراهيم ليس كلداني ولا يجوز ان تقول ذلك
لان ابراهيم كان قد ولد في حران وذهب الى منطقة جنوب العراق لغايه ما ربما للتجارة او التبشير بكلمة الرب
وحين خرج من تلك المنطقة بعد موامرات ومضايقات ونار الكلدان حسب مفهوم العقاد
هربا منهم ومن افعالهم وتحرشاتهم وعنفهم وكفرهم
فاذا جاء في الكتاب المقدس انه خرج من اور الكلدانيين فليس ذلك معناه انه كلداني
فكيف يكون كلداني اي ساحر ومنجم وهو رجل الرب
وربما حسب اعتقادي الشخصي ان الرب ارسلة الى هولاء السحرة والعرافيين والمنجمين لكي ينقذهم من خرافاتهم وكفرهم ولكنه وجد ان الامر ليس سهلا مع تلك الفءة الضالة الكافرة فخرج من تلك المنطقة
ولذلك فاننا ليس امامنا الا الايمان باننا احفاد الاشوريين الاصلاء
وان لم نكن  فاننا يشرفنا ويهمنا ويعجبنا و يستهوينا ويلهمنا ويرضى طموحاتنا ويلبى رغباتنا ويريح قلوبنا وينعش ارواحنا باننا احفاد اشور قضيب غضب الرب وبركة الرب وعمل يدي الرب
فهل هناك من يوازي اشور في مقامه عند رب العالمين
واذا كنت انت شخصيا لا تومن فانت حر ولن تصيبك خيرات وبركات اشور
ومن ناحية اخرى
ان محاولاتك الياءسة وغير المستندة على ايه ادلة تاريخية تعارض وبشدة ما جاء في ترجمة غبطة المطران سرهد جمو والذي جاء فيها
بطريرك الاثوريين
فهل نصدقك ونكذب غبطته  حاشاه
انك بتكرارك الممل لفكرة حاقدة تكذب مار  سرهد  في ترجمته
ولنا في هذا الامر كلمه
واخيرا ارجو ان تراجع ذاتك بفكر صافي ومحبه اخوية مسيحية وتكف عن هذة الترهات اللاعقلانية والتي بها تزعج اخوان لك يومنون بعمق وثبات ما تربوا عليه وما يجدونه صحيحا
عزيزي عبد قلو
انا اعتقد انك على قناعة بان كل موتمراتكم السياسية فشلت حسب اعتراف اعضاءها الموسسين كما نقرا
لسبب اساسي اصيل
وهو ان هولاء الاعضاء اقتنعوا بانهم ليسوا كلدانا وكفى خداع النفس بهويه لا تعود لك
طبعا انت حر في ايمانك لان ذلك لا يوثر على احد
ولكننا يجب ان نقر ما يقوله المورخون
وما قاله قداسة مار بيداويد الراحل
انا اشوري القوميه
تقبل تحياتي راجيا ان تراجع افكارك ومواقفك وشكرا