أنا وآشور بيت شليمون ومار نرسي


المحرر موضوع: أنا وآشور بيت شليمون ومار نرسي  (زيارة 4607 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا وآشور بيت شليمون ومار نرسي

بولس يونان
23 كانون الثاني 2015

رغم اننا لم نلتقي ابدا ولكن دار بيننا حوار حسبناه دردشة ولكنه تبين في الحقيقة انه جدال افلاطوني يبدو انه ليس له نهاية!. بيننا نحن الثلاثة مشاحنات وتجاذبات وجدالات. في خضم المعركة الكلامية هذه التي يبدو انه ليس لها نهاية, بيننا متكلمان والثالث مستمع! انها سخرية القدر ولعنة التاريخ لانه موضوع جدالاتنا وتراشقاتنا لا تخصنا نحن المتكَلِمَين الاولَين ولكنها تتعلق برفيقنا الثالث الساكت فينا. انه اكبرنا عمرا واوسعنا ثقافة واكثرنا تدينا واقلنا رياءا وتلفيقا ومع ذلك يأبى ان يتكلم او انه تكلم ولا زال يتكلم ولكننا لا نفهم ما يقول او نتظاهر بعدم معرفتنا او انكارنا اننا سمعناه يتكلم.

من نحن؟
احدنا كاثوليكي كلداني والاخر نسطوري آشوري والثالث مسيحي ...؟  ان سبب النقاش المحتدم بيننا ليس هو في اثبات مسيحيتنا لاننا نحن الثلاثة مسيحيين كما اعلنا في تعريف كل واحد منا فاحدنا كاثوليكي يتبع احدى الكنائس المسيحية والثاني نسطوري يتبع كنيسة مسيحية اخرى وثالثنا فقد اعلن بوضوح انه مسيحي يتبع الكنيسة الواحدة قبل ان تتشظى بصورة أُسية ويزداد عدد الكلمات التعريفية لكل واحدة منها وانه من مؤيدي افكار مار نسطورس قبل ان تسمى احدى كنائسنا باسمه!!!.
اذن جدالنا وتلاسننا ليس بسبب عدم اثبات مسيحية احدنا او ادعاء احدنا غير ذلك.

اذن ما هو سبب خلافنا؟
في الحقيقة انا الكلداني ورفيقي الاشوري قد اعلنا انتسابنا لقومية واعتقد ان كل واحد فينا مقتنع سواء بسبب سلسلة النسل او القناعة بانه (هو الذي هو). ويبدو ان رفيقنا الثالث وفي الزمن الذي كان يعيش فيه لم يكن بحاجة الى اثبات قوميته فانه اكتفى بالمسيحية كتعريف هوية. ولكننا انا واخي آشور لا يكفينا هذا الانتماء وحده لاكتمال تعريفنا, فاننا طالبنا رفيقنا نرسي بان يتكلم ويجب عليه ان يخلصنا من الورطة التي نحن فيها, ومع ذلك لا يريد الكلام ويبدو انه يستسيغ نقاشاتنا ويريد ان يعرف نتيجتها النهائية فانه التزم جانب الصمت المطبق.
امام هذه الورطة التي نحن فيها, علينا ان نبحث بانفسنا عن حقيقة قومية رفيقنا نرسي!. ارسل كل واحد منا مبعوثيه ومتحريه لنبش تاريخ هذا الذي لا يريد ان يتكلم. فشدوا الرحال الى حيث وُلِد اي الى قرية عين دلبى القريبة من دهوك العراق حاليا. اقتحموا كوخه الصغير وقلبوا كل محتوياته لم يجدوا فيه سوى بعض من المزامير والصلاة الربية ومناقب الرسل.

تتبع مرسلينا مناطق تواجد زميلنا الصامت فذهبوا الى دير كفر ماري الذي يرأسه عم نرسي المدعو عمانوئيل ولم يجدوا شيئا. ثم توجهوا نحو الرها حيث مدرستها الشهيرة فدرس فيها رفيقنا نرسي وتولى ادارنها فترة من الزمن, ولم يجدوا ما يبحثون عنه؟.

اين ذهب بعد ذلك رفيقنا نرسي؟ اعتقد الى مصيصة حيث تيودولس المصيصي الملفان. جال رجالنا في اروقة مدرستها ولكن لا يوجد ما يبحثون عنه.
اعتقد ان ملفاننا نرسي قد هرب من الرها الى نصيبين وذلك بسبب الخلاف الشديد بين اتباع المذهب النسطوري والمذهب المونوفيزي, بعد ان كان قد عاد اليها من مصيصة . وفي نصيبين ابى رفيقنا العنيد ان يترك لنا ما يدل على ما نريده ان يكون قومية له.

واخيرا نطق رفيقنا نرسي...هليلويا
يبدو ان نرسي ضجر من الحاحنا وانزعج من نبشنا في اماكن تواجده التاريخية وبما انه عبر المئة من عمره بقليل وقبل ان يستدعيه الرب الخالق الباري. وخوفا من ان ننبش قبره بعد مماته, اخذ يحرك شفتيه! اذن واخيرا سوف يتكلم نرسي الهاديء!!!.

ماذا قال ملفاننا نرسي؟
رفيقايا بولس وآشور, اسمعا جيدا, ما اعرفه ان والدي استشهدا خلال اضطهاد ابرام الخامس الفارسي للمسيحيين وخاصة الذين تركوا الزرادشتية واعتنقوا المسيحية . واعتقد انهما كانا فارسيين زرادشتيين وبسبب ذلك قطع الفرس رأسيهما!. انما لم يقولا لي ذلك لانهما لم يلقناني خلال الفترة القصيرة التي عشتهما في كنفهما وانا طفل صغير سوى ما اوصانا به ربنا يسوع المسيح...عند هذا توقف نرسي عن الكلام وامال رأسه قليلا الى الجانب. خِلناه قد نام ولكن تبين انه توفي وانتقل الى الذي ارسله.
نظرنا انا ورفيقي آشور الواحد الى الاخر ونحن مندهشان, حائران! فقد تركنا رفيقنا بدون ان يكمل كلامه ويفصح عن حقيقة قوميته, وانه بدون ذلك سوف نعود مرة اخرى انا ورفيقي آشور الى جدالنا العقيم!. ولكن ما استشفته من كلام رفيقنا نرسي قبل ان يغادرنا كأنه يقول بانه ليس بأشوري وليس بكلداني وليس بفارسي ولكنه نرسي السرياني او نرسي سوريايا! وان هذا ما قرأته عنه في كتب الطقس لكنيستنا المشرقية والذي لا زال ابناء كل من الكنيسة الكلدانية والكنيسة الاشورية يرتلون تآليف مار نرسي البديعة في صلواتهم ومنها الصلاتين الرائعتين التي تقال في ليلة الاعياد والاحاد وهي:
-(ܬܵܘܕܿܝܼ ܠܛܵܒܼܵܐ ܕܚܲܪܲܪ ܓܸܢܣܲܢ. ܡܼܢ ܥܲܒܼܕܿܘܼܬܼܵܐ ܕܒܼܝܼܫܵܐ ܘܡܵܘܬܵܐ܀...)
(تاوْدي لْطاوا دْحَرَرْ گِنْسَنْ. مِنْ عَوْدوثا دْويشا وماوْتا܀...).
( الشكر للصالح الذي حررنا. من عبودية الشرير والموت܀...)
-(ܢܘܼܗܪܵܐ ܕܕܹܢܚܹܗ ܕܲܡܫܝܼܚܵܐ. ܚܲܕܿܝܼ ܠܐܲܪܥܵܐ ܘܠܲܫܡܲܝܵܐ܀...)
(نوهْرا دْدينْحيِهْ دَمْشيحا. حَدِ لئَرْعا وْلَشْمَيا܀...)
(نور شروق المسيح. افرح الارض والسماء܀...)

فهل نعود كما كان رفيقنا مار نرسي قبل ان تتشظى كنائسنا واقوامنا؟ ام نستمر في مواقفنا وندعي كل منا احقيته واصالته وضلال وعدم اصالة الاخر.



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1166
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ المحترم بولس يونان

ليس بودي ان اتدخل في الحوار الذي يجري بينك وبين الاخ والصديق اشور بيت شليمون ولكن بيني وبينك توجد صلة كنسية متينة خاصة بطقس وترانيم الكنيسة الكلدانية التي تنتمي اليها وكنيسة المشرق الاشورية التي انتمي اليها .

في مقالتك ذكرت مقطع من ترنيمة ܬܘܕܝ ܠܜܒܐ ... انا وانت نصليها ليلة عيد القيامة والاخرى ܢܘܗܪܐ ܕܢܚ ... نصليها صباح كل يوم احد قبل بداية القداس . اليك نسخة منهما نسختها من الكتب الكنسية في مكتبتي .

اليك بعض الاسئلة اذا سمحت :
حسب ما ذكرت بان مار نرسي مؤلف الترنيمتين كان سريانيا ... هل كتب كلا الترنيمتين باللغة السريانية الغربية ؟
هل كلا الترنيمتين من ضمن ترانيم الكنيسة السريانية الارثدوكسية والكاثوليكية ؟ وهل يرتلوها في كنائسهم ؟
ممكن تنسخ لنا كلا الترنيمتين باللغة السريانية الغربية ؟
هل كتبها العلامة مار نرسي باللغة التي نقرأها في الرابط ادناه ؟ 

تقبل خالص تحياتي
ادي بيث بنيامين   


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1029
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولس يونان..مع التحية
لقد كان لي مساهمة ايضا في حواركم مع الاخ اشور الذي  أيد للتحريف الحاصل في موقع ويكيبيديا  مشجعا للتزوير الحاصل في الدساتير الرسمية من قبل المحسوبين عليه بألغاء وجود تسميات الكلدان والسريان منها.. وقد وصل بتجاوزه حتى على كتب الدين بأشورته وعن باطل لبعض رجال الدين من امثال مار نرساي ومار افرام  ايضا.. ولكن البيت المبني اساسه على الرمل ..سيكون سقوطه عظيما.!! وبالدليل فهو لازال متهربا عن الاجابة بالادلة على اثبات اشورة الملفانين ومنها أشورة الدين وكما لُقِنوا من قبل الانكليز....تقبل تحيتي
[/b]


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ادي بيث بنيامين
تحية طيبة

كنت اتمنى دخول امثالك في الحوار لانه كان سيضيف فكرة او وجهة نظر ثالثة وهي غنى سواء اتفقتَ مع وجهة نظري او وجهة نظر اخي آشور. لان ما اصبو اليه هو توسيع القاعدة المشتركة التي تجمعنا وهي اوسع بكثير من الحافات القليلة التي تفرقنا. لاينفعنا في محنتنا ومصيرنا المجهول الذي نحو داخلون فيه لا آشور ولا نبوخدنصر ولا حمورابي!!!. يجب ان يكون توجهنا نحو الوحدة والتكامل وليس محاولة التقليل من شأن احدنا الاخر او محاولة ازاحته او الغائه.
شكرا لمداخلتك واظن ان الجواب لسؤالك بسيط وواضح ولكن لا اظن انك ولا السيد آشور ستقبلون به.... كما لا اظن اي واحد من الكلدان المتعصبين سيقبل به. الذي سيقبل به هو فقط المنفتح والأكاديمي او الباحث الذي يأخذ بالقرائن العلمية ويضع مذهبيته وطائفيته وتسميته جانبا!. وهذا لن يحصل في صفوف شعبنا ابدا وذلك لوقوعه تحت سطوة المذهبية والطائفية والتسموية وهرولته الى الأمام والخلف والى اليمين واليسار لكي يُرَسخ لتقوقعه ومن دون اي بحث اكاديمي او مصادر موثوقة تسند موقفه التخريبي, ونظرا لغايته الخبيثة فانه يقفز على آلاف المصادر التي توثق وتؤيد مشتركاتنا.
اخي العزيز ادي
مار نرساي ومار افرام كانا يتكلمان ويكتبان لغة واحدة وهي السريانية لأنهم كانوا سريان جريا على لغتهم. وتسبحة النور لمار افرام تسبق تسبحة النور لمار نرسي في صلاة الصباح لأيام الأحاد ويمكنك الاطلاع عليها في كتاب الحوذرة للصلاة الطقسية. التسبحتان اية في الشعر والأدب واللاهوت والفلسفة وفيهما من العلم والفكر والمنطق ما لم يصله اليوم اللاهوتيين الغربيين.
الكنيسة السريانية الغربية الأرثوذوكسية والكاثوليكية (ومنهم الموارنة) تنشد تسبحة النور لمار افرام حتى هذه الأيام وتلفظها تقريبا مثلما نلفظها ونقرأها نحن الكلدان والأشوريين . ويمكنك الاستماع اليها من الرابط ادناه مرتلة من قبل جوق ماروني. ان اي كلداني وأشوري متضلع بالسريانية لن يلقى اية صعوبة ابدا في فهمها ولفظها ونطقها :
(ܢܘܼܗܪܵܐ ܕܢܲܚ ܠܙܲܕܝܼ̈ܩܹܐ. ܘܠܲܬܼܪܿܝܼܨܲܝ ܠܸܒܵܐ ܚܲܕܼܘܼܬܼܵܐ܀ ܝܼܫܘܿܥ ܡܵܪܵܢ ܡܫܝܼܚܵܐ. ܕܢܲܚ ܠܲܢ ܡܼܢ ܥܘܼܒܵܐ ܕܐܲܒܼܘܼܗܝ...)

https://www.youtube.com/watch?v=eyXcJmuxzm0

اما تسبحة مار نرسي والتسبحة الثانية التي نقتلها فلا اثر لهما في الطقوس الكنسية السريانية الارثودكسية وذلك للفرز المذهبي والطائفي لان مار نرسي يتبع فلسفة ولاهوت مار نسطورس وابدع فيها ووصل الى علياء من الفكر والحوار والتصوف ربما لم يصله اي قديس اخر في المسيحية قاطبة ولكن مع الأسف كان السريان الغربيين وغيرهم يعتبرون مار نسطورس من الهراطقة وهذه كارثة اخرى ابتلينا بها نحن اللاحقين.
اشكرك


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 828
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم
مقدما اعتذر لكم من توهم أو حصل خلط لي بين ما ورد في ردي لكم في المقال السابق حول نفس هذه الموضوع اخذني ضني الي برديصان ، أما فقط أقول لكم هل السريانية في زمن ولادة الملفان مار نرسي تواجدت في دهوك أي شرق نهر فرات أم في سوريا غرب نهر فرات ، وهل الرسل والتلاميذ الرب يسوع لم يمنعوا أسماء الاقوام الوثنية القديمة من تداولها في الايمان المسيحي لمن يعتنق المسيحية وفرضوا سورايا أو جمعها سوراييه ولغة سورث على كنيستنا المشرقية الرسولية وكان هذه الاحدات قبل تلقينا المذهب النسطوري . أم في سوريا أي غرب نهر فرات وعلى الكنيسة الانطاكية سموهم السريان ، وكان كما تعلمنا مار نرسي من اتبع كنيستنا المشرقية ، لذا اسمه بدل القومي الاشوري صار الكنسي القومي سورايا، وليس غير هذا التوضيح سبيل له لان ولادته في ارض اشور ومن أبناءها ، هذا ما قل ودل على توجيهاتك بالكلام الناصع وبنيانه اللآمع.
اوشانا يوخنا 


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو!
تحية طيبة

ان السيد آشور بيت شليمون ليس فقط مزور ولكن مدعي!!!.
ان يزور تاريخ الاشوريين الحاليين فهذا ما لا شأن لنا به. وكذلك ان يربط الاشوريين الحاليين بالاشوريين القدامى فانه يحتاج الى براهين لاثبات ذلك. اما ان يدعي انقراض كل اقوام العالم ما عدا قوم الامبراطورية الاشورية المنقرضة  او ان الكلدان والسريان ما هم الا اشوريين مارقين, عاصين وجاحدين لقوميتهم الاشورية فعند ذلك يجب ان يتوقع ان نرد عليه ونطالبه بالاثباتات من مصادر موثوقة وليس قصاصات ورق من هنا وهناك.
فكما يدعي السيد آشور بدون مصدر او برهان تاريخي, يمكننا ان ندعي وان حجة ادعائنا اقوى ونقول بان الاشوريين الحاليين ما هم سوى كلدان انشقوا عنهم في فترة ما والدليل هو ان الكلدان يشكلون الاكثرية !!! ان المنطق والعقل والبديهية تقول بان الاقلية تنشق عن الاكثرية وليس العكس الا اذا كان لدى الاشوريين فيتو لكي يُغلِبوا وجهة نظرهم او ما يدعونه.
وشكرا لمداخلاتك



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ بولس يونان كتب:

" (2)   ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ ܐܬܘܪܝܐ :  ܡܼܢ ܛܘܗܡܐ ܚܠܐ ܟܘܢܝܐ
في هذه الجملة لا اعرف من هو مار ماري آثورايا المذكور اعلاه فاذا كان يقصد مار ماري الرسول تلميذ مار أدي وهو احد السبعين تلميذا فانه كما معروف ان مار ماري هو عبراني من بني إسرائيل. ارسله مار ادي الى المشرق الى بلاد بابل حيث نزل في ساليق ثم عبر الى قطيسفون وهناك اسس كنيسة كوخي... فلا يمكن ان يكون المقصود هو مار ماري الرسول اطلاقا.
او ان الكاتب يمكن ان يقصد احد الاباء  المطارنة المتأخرين والذي كان اسقفا او عاملا على منطقة اثور .
وهذه الجملة لا تسعفك في ادعائك بآشورية مار نرسي او اي من آباءنا الاولين مؤسسي كنيسة المشرق ." انتهى الإقتباس


أخي بولس، امركم  عجيب غريب، الحقيقة العتب علي وهو الإستمرار في ردودي لك وللأخ عبد، كونكما تعرفون جيدا ما اطلبه منكم ولكن تخرجون وتزجوا مواد لا علاقة لها بالموضوع إطلاقا.
في الوقت الذي في ردودي المتكررة طلبت منك – لا يهم كان آشوريا او لا – كي تعربوا بعض الأسطر، لانكم تظهرون انفسكم ضليعون لغويا، ولكن للأسف تدورون في حلقة مفرغة.

إن السطر أعلاه وهو جزء من قصيدة ألفها العلامة كوركيس الأربيلي ( ؟ - 1225 م)  في تقريظ بطاركة المشرق وهي تنوف على مائة سطر ولم يذكر الكلدان ولا السريان وهذين البيتين منها حيث يشير الى القومية والأرض الآشورية وهاك:

ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ ܐܬܘܪܝܐ  : ܡܼܢ ܛܘܗܡܐ ܚܠܐ ܟܘܢܝܐ.
وماري ماري أثورايا //  من طوهما خلي كونايا .
ܒܐܬܘܪ ܡܒܥܬ ܝܘܠܦܢܐ : ܘܐܬܡܢܝ ܒܣܝܣܪܬܐ ܕܟܐܢܐ
بآثور مبعث يولفانا  //  وإثمني بسييرتا دكينا
 وما في هذين السطرين من كلام حتى الرجل الأمي  لغويا سيعرف ما المقصود، وهنا يقول صراحة ويصف ماري ماري بالآشوري، وهو احد البطاركة في الكنيسة المشرقية تبوأ سدة البطريركية ما بين ( 967- 1000 ميلادية )، ولا أدري لماذا حشرت ماري آخر في الموضوع؟!
ثم يقول ( بأثور مبعث يولفانا ) أي في بلاد آشور مطلب العلم، وهي صفة او كناية أطلقها الآباء المسيحيين لبلاد آشور .
ملاحظة هامة: في سلسلة بطاركة الكنيسة المشرقية/ النسطورية يوجد بطريركان بلقب الآثوري، وهما الاول ( ماري ماري ( 967-1000م) والثاني عبديشوع الثاني بن عرص ( 1072- 1090م)- وهذا واضح كونهما يفتخرون بقوميتهم الآشورية، والجدير بالذكر ان الأب ألبير ابونا عندما ذكرهما رفع عنهما لقب الآشورية، وشخصيا لا أستسيغه كونه زور وكل كتاباته مزورة وعندي مصيرها القمامة!!!
وختاما، سيكون الرد الأخير في الموضوع ، كما لا يهمني ماذا ستقول،كوني لن اعلق عليه من الآن وصاعدا وساشكر جنابك ان لا تتدخل في كتاباتي من الآن وصاعدا وسأكون شاكرا إياك، ولكن وإن تدخلت فلا تتوقع مني اي رد – ووداعا !!

آشور بيث شليمون
_________________




غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 828
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم
جوابي لك على نصك المحرف وكلامك المشعشع " وكذلك ان يربط الاشوريين الحاليين بالاشوريين القدامى فانه يحتاج الى براهين لاثبات ذلك " وأنا بدوري قدمت لك هذا النص التاريخي الموثوق من زمن الحرب لاكثر من 6 - 7 مرات ولا احد من المدعى الكلد الحاليين له القدرة على الرد عليه ، لانه من التاريخ بالبرهان الموثوق يعلمنا الوضع الطبيعي الذي حصل بعد سقوط الامبراطورية الاشورية ، واعيده لك هنا لاثبات اتصالنا ووجود ربط بين الاشوريين القدماء معنا حاليا ومن دون اثبات عكس هذه الحالي هو ميزان لهذه الحقيقة فتخرجون صفر يدين من كلام مزيفي التاريخ الذي تتمسكون به .
سؤال التاريخي الذي انقله لكم هو من اشارة اليه الاستاذ رابي مرقس وهو :-
 " تم الاتفاق بين المتحالفين من الجانب الميدي والكلداني على اقتسام تركة الامبراطورية الاشورية بينهما فكانت المناطق الشمالية الشرقية من نصيب الميديين، والمناطق الجنوبية والغربية من نصيب الكلدانيين وهي تشمل على اجزاء بلاد انهرين وعلى سورية الحالية باكمله "
من هذا النص يعلمنا التاريخ بعدم وجود أي نوع من حرب الآبادة للاشوريين فقط كانت الغاية لاسقاط الامبراطورية والتخلص من سلطتها القوية ، هل انتشر الحرب خارج العواصم الاشورية ما قبل سقوط نينوى ومن بعدها ( حران ) ؟ هذا النص التاريخي يفرض نفسه على كل من يتابعه ويفسره ويقدمه على أن توزيع ممتلكات الامبراطورية بعد سقوطها تم الاتفاق  بين اعداء اشورعلى تقسيمها بينهما ( الميديين والكلديين ) وهو الغاية وكل المطلب من الادعاء بالفناء لان عصيان على الفهم وتفسير التاريخ يقع على جهلكم بالتاريخ .
وهذا النص التاريخي قدمته لكم لانه اوثق البراهين والملتزم لاثبات الحقيقة ويعلمنا كل الآرتباط بيننا على نفس الارض ونفس القوم ، ولكن بالمذهبية فسدت الود وانتشرت التسميات بيننا على يد فاتيكان لوحدها بعد المسيحية ، ,ان نعصى على تقديم كامل التوثيق بالعودة الي اصولنا الاشورية القديمة لا تنسى ما فعلوا الكاثوليك فرنسا المتعاونين مع الاكراد والمنشقيين من كنيسة المشرق بعد تسمتكم بكنيسة بابل على الكلدان من جمع كل الكتب ورميها في نهر دجلة في موصل ، هل بهكذا حجج ترون عدم ارتباطنا بالاصل القديم ... يا للاهسافة .   
 وهل لك مقابل طلبك عكس المطلوب أي تثبت بعدم ربطنا بالاشوريين القدماء مع البراهين الثبوتية الجازمة بالتوثيق لحقيقة عدم هذا الربط من زمن ومكان الحدث ومجرياتيهما  الذي تستند على استفسارك المحرف ،
ومع كل الاحداث اربط نفسك بالكلديين القدماء المنقرضين من ارضهم ومن بين شعبهم أين هم الان ؟ وكيف تسمى نفسك كلدي وانت لا تعترف بالربط بهم ؟ وهل فقط الدعوة بالانتماء ينجيك من مهنتك المحرفة باسم المذهب ؟ لذا طلبي ورجائي لك ولمن يدور في فلككم المحرف أن تكتموا افواهكم الباطلة من دون الاثبات والاجابة عن هذه الاسئلة المهمة في الاثبات والتقرب من الحقيقة ، لان ما قل دل والسكوت من الذهب الخالص وهو المهم في زمن الفناء .
اوشانا يوخنا
 


غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اذا ترتاحون بيها
كلنا آشوريون  ، ها يابه ارتاحيت
بس لا تقولون انو المسيح اشوري و ابراهيم النبي اشوري


ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ بولص المحترم :
في البداية اعتذر عن دخولي في مثل هذه المناقشات لانها جدلية وعقيمة ولكن ما حفزني الى ذلك هو اسناد  قولك الى الكتابة بالسريانية فهم من السريان .
انا لا اعلم بانه هناك قومية سريانية وماهي مقوماتها القومية لان ما اعرفه عن القومية هو الانتماء الى ارض ، لغة ، حضارة وتاريخ . حنين بن اسحق العبادي وهو عربي القومية يعتبر من السريان لانه مسيحي ونفس الشء بالنسبة الى يسوع ( ايشوع ) بن علي فالسريان كانوا من قوميات مختلفة ولكنهم تميزوا عن بقية ابناء جلدتهم بالانتماء المسيحي .
مار نرسي مولود في ارض اشورية ومن ابوين من ارض اشورية فلا ادري كيف توصلت  بأنه سرياني القومية .

تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل Ribuar كتب:
" اذا ترتاحون بيها
كلنا آشوريون  ، ها يابه ارتاحيت
بس لا تقولون انو المسيح اشوري و ابراهيم النبي اشوري ."

الرد:
نحن لم نقل ذلك يوما، بينما الموبوءون بالكلدانية من يزعمون ذلك يا عزيزي !!!



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوخنا
تحية طيبة

هذا اقتباس من ردك 4 :
السيد بولس يونان المحترم
:" مقدما اعتذر لكم من توهم أو حصل خلط لي بين ما ورد في ردي لكم في المقال السابق حول نفس هذه الموضوع اخذني ضني الي برديصان "
 اطلب منك ان تقرأ جيدا وتتأكد مما تحتجج به!. لا تحاول ان تخرج من حفرة لتقع في اخرى اوسع منها, فقولك هذا لا يسعفك.
 ان برديصان وُلد في الرها وليس شمال بغداد!!!. الا اذا اعتبرت ان الرها تقع شمال بغداد, لا يهم المسافة التي تربطهما لان اوسلو ايضا تقع شمال روما.
اشكرك



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 828
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان
قدمتك مقدما اعطر ما عندي وهو الاعتذار عندما الانسان يشعر بارتكابه خطأ أو خلط ، سهو أو التماس ، توهم أو عدم التمييز ، لكن ما كان جوابك  ؟ وهل تعلم معنى كلمة اعتذار ؟ هل يحق لشخصية قدمت لك كلمة اعتذار أن ترد عليه بكلمة الاساءة وباسلوب أو روحية متشنجة ومحتقنة ، أنا نيابتا عنك اعتذر لمرة اخرى مقدما عن اساءتك يا شخصية منهارة .
أنا كنت اقصد بكلامي عن والد برديصان ومن اين قدم الي اوهاي وبعدها انجب ابنه فيها ، ليس بالمهم لان الابن يكون حامل دم الاب ، أنا الذي وضعتك في جفرة والان اخرجك لاضعك في حفرة لأ مخرج منها ( اي نفق مظلم ) ، لما لم تعترف بما كتبته عن مار نرسي وحقيقته ، هل قنعت بها ؟ ولاجل التملص منها داهمتنا باسلوبك الركيك هذا وكغطاء مغشوش ، ولا اطيلها لك ، لكن طلبي بكل شرف أن ترد على محتوى ردي رقم 7 اعلاه بكل تفاصيله لنعرف منك كل الحقيقة التي ترغب أن تطلبها منا وها نحن قدمناها لك على طبق من الفضة وجوابك يكون أن شاء اللله على طبق من الذهب ، أم السكوت والانجراف خلف الحقيقة مهما تكون مرة لكم . 
اوشانا يوخنا   


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 291
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اوشانا يوخنا!
تحية طيبة

اخي العزيز كان عليك اولا ان تعتذر عن الكلمات الغير لائقة وليس اعتذار عن توهم اعتبار انك كنتَ تقصد شخصا آخر, فانا لم اغلط او حتى اتكلم باية كلمة تشير الى الشخصنة!.
ان تكون آشوري او يكون السيد آشور بيت شليمون والاخرين آشوريين فهذا لا يمكن ان يعترض عليه احد. انني ادعو الشخص بالصفة التي يطلقها على نفسه. حتى وقت قريب ولا زال البعض يسميكم آثوريين اوتياريين وانا كنتُ واحدا من هؤلاء لانكم في حينها سميتم نفسكم كذلك وعندما قلتم بانكم آشوريون فاننا مجبرون ان ندعوكم كذلك.
ان السيد آشور بيت شليمون هو ليس فقط مزور ولكن مدعي وانه ادعى ان مار نرسي هو آشوري!!!. لم اطلب سوى برهان هذا الادعاء واعطيتُه وقت مفتوح لكي يأتي بما يثبت ذلك. فلماذا تهجمتَ علي بكلمات غير لائقة من سبيل وهذه وهي مقتطفة من ردودك:
" وأن اكتمت فاهك سيكون افضل لنا للمستقبل...".
" ومن خلاله اثبت لنا كلديتك المنقرضة التي تفتخر بها والتي تحولت الي اسلام شيعة عرب...".
" لذا طلبي ورجائي لك ولمن يدور في فلككم المحرف أن تكتموا افواهكم الباطلة...".
" نصك المحرف وكلامك المشعشع...".
" الذي تفتخر به هو مذهبك الكلدي الذي الفاتيكان خلقته من انشقاق كنيسة الأم المشرقية النسطورية في ارض اشور... "


اخي العزيز ما يجب ان نُقِرُهُ اننا لسنا قومية واحدة. نحن الان آشوريون وكلدان وسريان, لا يطيق واحدنا الاخر وحتى نكره بعضنا البعض وهذا واقعنا الحالي. انا ايضا مثلك اتمنى لو كنا كلنا شعبا واحدا بقومية واحدة ولغة واحدة او حتى لهجة واحدة ومعتنق مذهبي واحد! لا يهم سواء كنا نُسمى آشوريين او كلدان او سريان!!!.ولكن واقعنا يثبت اننا ثلاثة او اكثر.
يمكن ان نعمل على تفعيل المقومات المشتركة التي تجمعنا وهي كثيرة وليس من خلال احياء الخلافات التي تفرقنا وهي قليلة جدا. ان التوزير والادعاء او محاولة الغاء الاخر, لن يؤدي الى الوحدة ولكن الى مزيد من الانقسام والابتعاد.
اشكرك



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 828
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم
أولآ وآخيرا أنت ما تمكنت من الرد على سؤالي التاريخي الذي اطلعت عليه لمرتين ، ولأ بينتنا رأيك حول ما كبته عن مار نرسي ، وهذا أن دل على شيئ معين بيننا ، هو دليلنا القاطع لأنك لست من ذلك القوم الذي تدعى انتسابك الحقيقي عليه كاصل ونسل ، بل كانتماءك عليه بالقول من غير التعقل . 
أنا مهما كانت كلماتي قاسية وغير لأئقة ولكن هي كل الحقيقة التي توانت امامي لك ، وأنت تعتبرها شخصنة هذا ما يهمني منك شيئ لانها رد فعل معاكس على كلماتك ضد من تعنى له بها ، أو كرد اعتبار عن اشوريتنا ضد مساسك بها ، أو احيانا نعتبرها ضد منافس لأ يعرف طريقه في الحياة ، لآن اعتذاري كما طلبت مني كانت موجودة في نهاية ردي رقم 4 اعلاه ونصه " توجيهاتك بالكلام الناصع وبنيانه اللآمع " لما لأ تعتبره اعتذارا ؟
كل كلامك كان كهجوم على السيد اشور بيث شليمون وكان جارح ومشخصن لذلك توقف بالرد عليك ، هذه الحقيقة لأ تنكرها ؟ لأ والف لأ انكم تعترضون على كل شخص ومن يكون حتى لو ذكر اسم اشور بالخطأ ، أن لم تعترض على قولك هذا ، لماذا اسرارك وطلبك من السيد اشور اثبات اشوريت مار نرسي المولود في ارض اشور وبين ابناءه البررة ، تعرف لماذا اكتب أو ارد عليك بطريقة المخلصة وليست شخصنة كما تعتقد أنت ، لأنك فعلا لأ تستوعب مسيرة الحياة بين الاقوام لشعوب الارض قاطبتآ ، اشوري و اتوري واثوري وسورايا ... الخ هي اشتقاقات وترجمات من اسم الاصلي لأشور نفسه بلغات مختلفة ، أما تياريين فهم قوم عشائري اشوري يسكنون منطقة حكاري في قرى متجانسة روحيا وعشائريا وهذه المنقطة أو مجموعة قرى صغيرة متواضعة تسمي تياري ولقويتهم البشرية وتظامنهم الايماني في الاشوري كان تطلق عليهم تمييزا عن البقية بالتياريين ، كما العرب يطلقون على انتسابهم الي مدنهم بالتكريتي أو الحديثي أو الراوي أو الدليمي وغيرها ، هل توصلت الي نتيجة مع هذا التوضيح ، لذلك قلتها لك كل هذه الكلمات التي سطرتها في فقرات ردك 13 ، ونحن ايضا نطلق لسكان سهل نينوى بالدشتاييه أو موصلاييه وسكان بعض المدن المهمة كالقوش القوشاييه او تكليف تلكيفناييه وعينكاوا عينكاوناييه وهلما جرى ، هل يعنى بهم قوم أم سكان من أي قوم في المنطقة ، هل فهمت ألآن قصدي .
  أن كان باعتقادك كون السيد اشور مزور ومدعى ، ونحن ماذا نلقبك هل ابو المزورين أم المحرفين ؟ اسف على هذا الكلام ولكن انجبرت على كتابته ، أن لم تقدم اثبات تاريخي تطبق بحقه هذا الوصف فأنت من الخيال تكتب وتتهمه ، وهو اهم ما يجب أن تعاتب عليه ، ولذلك بكلامك الفارغ الملمع الممل شنجته واجبرته على التنهي عن متابعتك في الردود وهو امر خاص به .
وجوابي على نصك هذه " ما يجب ان نُقِرُهُ اننا لسنا قومية واحدة " الذي نقره بآننا لسنا قومية واحدة هو بيان اختلاف في مقومات كل قومية لوحدها ، وهو المستحيل !!! لذلك نحن نقر كوننا قومية واحدة لان مقوماتها كلها واحدة ومشتركة بيننا ، واتحدى أي من بشرنا بتسمياتنا أن يفصل احدهما عن الاخرى ، هذا هو كل اقراري بما تطلبه مني ، ولاجل اثبات ذلك هو العودة الي فهم كامل مجريات التاريخ والايمان من عمقه وساعدآ لنفهم هذه المجريات ونحكم على الوضع القائم . 
      نحن الاشوريون لم نكره لأ الكلدي الحالي ولأ السرياني لأننا من عمق حقيقتنا واعتقادنا الجازم من التاريخ المبرهن والاحوال المسيحية وسيرتها الكنسية المذهبية ، آنتم منا وبنا ، ولا ننكركم يوما من حياتنا مهما فعلتم من الاعمال وبينتم من الكتابات المرهقة ضدنا ، نحن لآ نؤمن بكم كشعب واحد كما تدعون بل نحن نؤمن بكم معنا كقوم واحد ضمن أمة واحدة في ارضنا وبين قومنا ، لان كل مقومات قومنا بتعدادها هي واحدة من غير تجزأ ، ولأ يهمنا اللهجات الموجودة في لغتنا وكيفما ترغب أن تسميها ، ماعدا اللغة الكلدية لانها من اساسها لم تخلق في هذا الكون ، لان في كل لغات العالم موجود بها اللهجات لآن بالتمني لا تخلق المعجزة .
كنا معتنقيين الديانة المسيحية بكنيسة واحدة طقسيا مع اختلاف الادارة للبعد بينهما ، ولم يقترب منا يوما اسم شيئ يسمى بالمذهب ، ولكن انظروا ما فعلوا الغرباء بنا منذ 431 م ولحد اليوم ، هؤلا الغرباء هم كنائس القسطنطينية والرومانية والقبطية ثم الانطاكية ، كنائسنا لم تخلوا من الانقسامات وتكثر بها المذاهب يوما بعد الاخر ، واليوم بعد كل الذي حصل فصل واصبحوا اجيالنا ضحية هذه الارهاب المذهبي أن صح التعبير والمعنى له نتيجة الصراعات لاجدادنا القدماء في المسيحية ، وأن كنت تحسب حساب فقط بالكلام ولا تهمك ولا تليق بكم لأ اسم اشور ولأ كلدي ولأ سرياني أذن اتركنا من هذه النقاش والجدل العقيمان .
نحن واقعنا لأ يثبت أننا ثلاث أو اكثر من القوميات ، وهو قول حكيم ، ولكن بالاخير نحن وغيرنا من لا يرغب أن نتوحد يفرض علينا هذه التسميات ونحن بكل جهد نتخاذل امامهم ونمزق صفوفنا من تلقاء ذاتنا ، ونملص من الحقيقة التي نملكها من زمن الذي الحق بنا هذه التسميات أما من الجانب التخدير الأيماني / المذهبية أو الخيانة القومية بتطرف في مفهومها الانسيابي ، نعم كلنا مهما كانت ميولنا نعمل بجدية واجتهاد لا نظير له ومن دون شئم وبتفاني ويقضة بالممكن لتجميعنا وليس لتفريقنا ولكن من بيننا من لا يرضى بذلك وهي الوسيلة التي تجرفنا خارج هذا التجمع ، لذلك بكل الفهوات والاسرار على المتابعة نستمر بكشف الحقيقة واظهارها امام الكل وهي الحالة التي تجرى بيننا .
أن لم يصلنا ردك حول سؤال التاريخي وعن مار نرسي كما وضحته لك في المرة القادمة لم ارد ضمن هذا الموضوع وتكون مرتاح بعد ذلك للعلم رجاءا ، ومع شكري وتقدير لشخصكم الكريم .
اوشانا يوخنا