المحرر موضوع: " هويتنا السريانية التاريخية ليست سفينة في وسط البحر !"  (زيارة 8619 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" هويتنا السريانية التاريخية ليست سفينة في وسط البحر !"
هنري بدروس كيفا
جميع مسيحيي الشرق ينتمون الى الشعب السرياني الآرامي و لكن منذ
الإختلافات العقائدية التي قسمت الشعب السرياني الى عدة كنائس متناحرة و هي :
أ - السريان الخلقيدونيون الذين عرفوا بالسريان الملكيين في المصادر
السريانية و هم يعرفون بكنيسة الروم اليوم و قد إنشق عنهم الموارنة .
ب - السريان المناهضون لخلقيدونيا و قد عرفوا أيضا بأصحاب الطبيعة
الواحدة و هي تسمية خاطئة و هم السريان اليعاقبة و قد إنشق عنهم
السريان الكاثوليك في التاريخ الحديث !
ج - السريان النساطرة و كانوا متواجدين في الإمبراطورية الفارسية
و قد إنشق عنهم أبناء الكنيسة الكلدانية في التاريخ الحديث .
النظام " الملي " العثماني قد شجع الإنتماء الطائفي : السرياني الكاثوليكي لا يستطيع أن يتزوج أو أن يدفن إلا عند السريان الكاثوليك !
إنتشار الفكر القومي بعد الثورة الفرنسية سيصل في نهاية القرن التاسع
عشر الى المسيحيين المشارقة و للأسف لهم بدل أن يعودوا الى جذورهم
التاريخية الحقيقية صاروا يدعون بإيديولويات غير علمية :
* السريان الموارنة تارة يدعون بأنهم لبنانيين علما بأنه لا يوجد شعب
لبناني قديم و يضحكون على أنفسهم و يؤكدون وجود ذكر " جبل لبنان"
في المصادر القديمة و طوار بأنهم فينيقيين مع أن الشعب الفينيقي قد
زال من التاريخ عندما لجأ يوحنا مارون الى جبال لبنان في نهاية القرن
السابع الميلادي . من المؤسف أن السريان الموارنة - بحجة الحفاظ
على مركزهم في لبنان - يرددون بأنهم عرب بدل الدفاع عن هوية
مار مارون السرياني الآرامي قبل أن يكون ماروني !
* السريان المشارقة الكلدان : أكثر و أهم علمائهم يؤكدون بأنهم سريان
آراميين و لكن أكثرية ساحقة منهم يدعون بأنهم أحفاد الكلدان القدامى
و يتجاهلون أن الكلدان القدامى كانوا آراميين و قد أطلق على العراق
تسمية " بلاد الآراميين " لتواجد القبائل الكلدانية و الآرامية .
* السريان المشارقة النساطرة : طوال تاريخهم كانوا يفتخرون بهويتهم
السريانية الآرامية و كانوا أطباء و معلمي العرب في العهد العباسي
و قد تركوا لنا تراثهم الآرامي في مصادرهم السريانية و لكن أبناء هذه
الكنيسة صاروا يدعون بهوية أشورية مزيفة منذ بداية القرن العشرين .
و قد بلغ التطرف عندهم أن بطريركهم يدعي بأن لغتنا القومية هي
" اللغة الأشورية " !
* السريان الملكيين أي أبناء كنيسة الروم الأرثودكس و الكاثوليك :
إنتشرت بينهم طروحات تاريخية تدعي بأنهم أحفاد الغساسنة أو أحفاد
القبائل العربية المسيحية التي انت متواجدة قبل مجيئ الإسلام . هذه
الطروحات هي مفاهيم خاطئة حديثة فالقبائل العربية المسيحية قد
دخلت الإسلام حبا بالمغانم كما دخله عدد كبير من السريان أنفسهم .
بعض الملاحظات
أولا - نحن نعيش في الشرق منذ ألوف السنين و ننتمي الى شعب آرامي
كان متواجدا في كل الشرق و قد صارت التسمية السريانية مرادفة للتسمية
الآرامية منذ القرن الثالث قبل الميلاد !
ثانيا - إذا كان العرب يؤمنون إن الإسلام هو دين و دولة فإنه غير
صحيح أن المسيحي المشرقي يؤمن بأن الإنتماء المسيحي هو هوية
لنا ! هذا زعم خاطئ يردده كل مسيحي يتجاهل هوية أجداده التاريخية.
ثالثا - إن الإيمان المسيحي قد دفع بالكثيرين منا أن يناضلوا من أجل
ملكوت السموات و للأسف لقد نسينا أن ندافع عن ممالكنا و أوطاننا
في هذا الشرق الحبيب ! مسيحيو لبنان قد دافعوا حتى الموت عن أرضهم
و المطلوب منهم أن يدافعوا عن هويتهم السريانية الآرامية قبل فوات الأوان !
رابعا - المقاومة الحقيقية ليست ترديد لمفاهم خاطئة و متطرفة !
بطريرك الكنيسة السريانية الشرقية ( الأشورية منذ ١٩٧٦) يردد في
كل سنة أن لغتنا هي أشورية و يطلب منا أن نعطي أسماء شورية مزيفة
لأولادنا ! هذه ليست مقاومة و لا دعوة الى وحدة شعبنا و لكنها دعوة
لتقسيم شعبنا السرياني الآرمي !
بكل محبة أدعو الى مقاومة حقيقية مبنية على معرفة تاريخنا الصحيح !
تحية صادقة الى كل مسيحي مشرقي يؤمن بأننا ننتمي فعلا الى شعب
واحد و يحاول أن يعرف لماذا نحن شعب واحد ...
جهل أو تجاهل تاريخنا قد حول -في عقول البعض- هويتنا السريانية
الآرامية الى سفينة في وسط البحر تتلاعب فيها المصالح و الأهواء !
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10204536151897981&set=a.10204536151817979.1073741881.1058767894&type=1&theater
Photo de Henri Bedros Kifa.
Photo de Henri Bedros Kifa.


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ henri bedros kifa

نرى في الصورة المرفقة من اليسار شاب وثلاثة آنسات في كنيسة سريانية في كرالا - الهند رافعي العلم الاشوري ... ممكن تشرح لنا بالتفصيل سبب رفعهم العلم الاشوري وهل هم ابناء الكنيسة السريانية يعترفوا بهويتهم كاشوريين ؟

ليكن ردك منطقي واكاديمي وبصورة محترمة ... وشكرا

ادي بيث بنيامين
   

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ هنري بدروس كيفا المحترم
تحية
هناك سؤال يحيّرني وقد وجّهته الى أكثر من جهة ولكن لم يجبني عليه أحد وهو التالي:
اللهجة الآرامية الغربية ( السريانية) ترفع الأسماء في حين أن الأسماء بقت مفتوحة وفي عقر دارها لحد الآن مثل معلولا, حاصبيّا , برمّانا, بكفيّا وغيرها الكثير بما فيها لقبك ( كيفا) اذ من المفروض أن تلفظ  معلولو, حاصبيّو , برمّانو , بكفيّو و كيفو.
هل هناك من تبرير مقنع؟ وشكرا

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ المحترم Eddie Beth Benyamin
 إنني لم أسافر الى الهند و طبعا أغلب مسيحيي الهند ينتمون الى كنائس
سريانية عديدة و هم يهتمون باللغة السريانية كثيرا . إنني لا أعتقد بأنهم
ينتمون الى الشعب السرياني الآرامي فهم سريان بالإنتماء الكنسي فقط !
الشعب السرياني لا يتحدر من الأشوريين و لكن من الآراميين و بالتالي
العلم الأشوري لا يعني لنا أي إنتماء الى الأشوريين ! الشعب السرياني
يتحدر من الآراميين لأن أجدادهم و علمائهم من مار افرام الى ابن العبري
قد ذكروا ذلك في مؤلفاتهم العديدة .
 لماذا لا نعمل من أجل وحدة حقيقية صادقة مبنية على معلومات تاريخية
صحيحة ؟

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ المحترم عبدالاحد سليمان بولص
شكرا لسؤالك و لكنني لست باحثا لغويا و من المؤسف هنالك العديد من
النقاط الغامضة التي تتعلق بتاريخنا و لغتنا . و يحاول بعض المغامرين
أن يطرحوا حلولا بدون براهين علمية , و هدفهم هو الدفاع عن مفاهيم
حديثة تؤكد توجهاتهم الحزبية .
  إنني لا أعلم السبب الحقيقي لإختلاف اللفظ بين السريان المشارقة
و السريان المغاربة : و كان المطران يعقوب أوجين منا قد شرح أن
السريان المغاربة كانوا يلفظون بالفتح ... اسماء القرى و المناطق
السريانية في سوريا و لبنان تنتهي بالفتح : بعبدا , عينطورا . بكفيا....
و كذلك الأسماء السريانية : افرام , نعمان , برديصان ...
 أعتقد هذا السؤال يجب أن يوجه الى باحثين مطلعين على اللغات
الأكادية و الآرامية القديمة .

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ henri bedros kifa
سؤالي لحضرتك ثانية بصورة موضحة :
راينا في الصورة المرفقة في تعليقي رقم 1 من اليسار شاب وثلاثة آنسات ( يبدو من لون بشرتهم بانهم ليسو هنود القومية والجنسية ) في كنيسة سريانية في كرالا - الهند رافعي العلم الاشوري ... ممكن تشرح لنا بالتفصيل سبب رفعهم العلم الاشوري وهل هم ابناء الكنيسة السريانية قدموا للهند يعترفوا بهويتهم كاشوريين ؟

ادي بيث بنيامين

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم Eddie Beth Benyamin
 تقول ثلاث شباب حملوا العلم الأشوري في الهند ؟ و هل هذا يغير هويتنا
من سريانية آرامية الى " أشورية " ؟

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ henri bedros kifa

اقتباس من ردك رقم 4 للاخ عبد الاحد سليمان بولص
(( أعتقد هذا السؤال يجب أن يوجه الى باحثين مطلعين على اللغات
الأكادية و الآرامية القديمة ))

لست انا باحثا باللغات الارامية القديمة ولكن انا والاخ عبد الاحد سليمان بولص نقرؤها بطلاقة ونعرف معظم معانيها .... اسمح لي ارد الاخ عبد الاحد سليمان بولص ...
 
في اللغة السريانية الشرقية كما تسمونها " اللغة الكلدانية " وكما نسميها نحن الاشوريون اليوم "اللغة الاشورية المعاصرة" تحتوي على سبعة حركات ( ܙܘܥܐ ـ زوعي) كالاتي :

ܦܬ݂ܵܚܵܐ / بثاخا ...  ܙܩܵܦ݂ܵܐ / زقابا ... ܙܠܵܡܵܐ ܦܫܝܼܩܵܐ / زلامي بشيقي....  ܙܠܵܡܵܐ ܩܲܫܝܵܐ / زلامي قشيي ... ܚܒ݂ܵܨܵܐ /خواصا ... ܪܒ݂ܵܨܵܐ / رواصا... ܪܘܵܚܵܐ / رواخا . ( بالعربي فتحة..ضمة ..كسرة..سكون ..الخ ) .

بينما اللغة السريانية الغربية ( لغة الاستاذ هنري بدروس كيفا ) تحتوي على خمسة حركات ( ܙܘܥܐ ـ زوعي) .

مثلا كلمة ( ܚܘܥܕܐ / حويادا ) .. حركة الياء و الدال بالسريانية الشرقية " ܦܬ݂ܵܚܵܐ / بثاخا " ولكن لا توجد " ܦܬ݂ܵܚܵܐ / بثاخا "  بالسريانية الغربية لذا يكتبوها ( ܚܘܥܕܐ / حويادا ) (تنتهي  بالالف ܐ ) ويقرؤها  (ܚܘܥܘܕܘ / حويودو / بالواو " ܘ " ) . مثلا طيبوثو ... مشيحويو ...الخ

ممكن الفرق بين اللفظ بيننا الشرقيين وبينهم الغربيين هو الموقع الجغرافي للذين ينطقون بها .
هل تعتبر لغة كاملة بخمسة حركات ومعادلة للغة السريانية الشرقية التي تحتوي على سبعة حركات ؟ نعم

وشكرا
ادي بيث بنيامين
 

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهكذا انت أيضاً يا سيد هنري بدروس كيفا انتمائك الى القومية السريانية الآرامية القطارية هو انتماء كنسي فقط ، مثلما هو إنتماء  أهل بغديدا وبرطلا وبعشيقة التي هي لب اشور لأكثر من ٢٥٠٠ سنة. انا اعرف جيدا من اي منطلق تكتب ولذا فأنا لا اقرأ خزعبلاتك ولست مستعد لردك لآني اعرف لا انا ولا غيري يستطيع ان يغير ما في قلبك من حقد وضغينة على الآشورية .  واعلم انه ليس بإمكانك ان تكسب بكتاباتك شخص واحد ممن يدركون الفرق بين القومية والمذهب الكنسي . كما انا متاءكد ان الكثيرين قد جلبوا انتباهك الى مؤسسي المنظمة الاثورية الديمقراطية والى مفكري الآشورية الحديثة من اشور خربوط ونعوم فائق  وغيرهما، وكثيرين أيضاً نبهوك الى أصل كلمة " السريان " ،لكن للأسف كل هذا لا يفرق عندك لتغيير ما في قلبك . قل لي انك آرامي الأصل وانا اقبل بذلك أما ان  لا تعرف معنى السريانية واصلها فهذه مشكلتك. أساءل الرب ان يسامحك على ضغينتك واتذرع اليه ان ينير سبيلك لتتحكم الى المنطق وتدرك الحق.
                                             حنا شمعون
.
       
                                                                   

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ henri bedros kifa
اقتباس
(( تقول ثلاث شباب حملوا العلم الأشوري في الهند ؟ و هل هذا يغير هويتنا
من سريانية آرامية الى " أشورية " ؟))

الله يخليك يا استاذنا لا تحور كلامي ...( شاب وثلاثة آنسات ) ..
حسنا ... لماذا لطشت العلم الاشوري باللون الاسود في تمثال في اوربا ؟ وهل ترفع العلم الاشوري وانت سرياني ؟ كلا ... لذا الشاب وثلاثة آنسات في الصورة هم اتباع الكنيسة السريانية ويفتخروا بقوميتهم الاشورية .... دليل اخر على ذلك الصورة المرفقة ( رجاءا بدون تعليق لسيادة المطران مور يوليوس ) ..

ادي بيث بنيامين
 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
ما هو اشتقاق كلمة السريان
وحسب قراءتي للعديد من الكتب وجدت انها مشتقة من الاشورية
فلماذا التمسك بالكلمة المشتقة
والافضل هو الرجوع الى الكلمة الاصلية والتي هي الاشورية
هذا راي الشخصي
تقبلوا تحياتنا
والرب يبارك اسور قضيب غضبه واشور بركة الرب واشور من صنع يدي الرب
فكيف يجوز لنا كمسيحين ان لا نفتخر باشوريتنا
ولماذ لم ترد كلمة السريان في الكتاب المقدس
اذا كان هناك فعلا سريان وليس اشوريين

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما وشلومو ،،، لا اعرف ان كان هناك فرق كبير بين الكلمتين هذة  وفي اغلب الكلمات منها لخما او لحوم ، مشيخا او مشيخو وهكذا
السيد حنا سبقني بالرد وهذا الاقتباس من رد السيد حنا
اقتباس
باتك شخص واحد ممن يدركون الفرق بين القومية والمذهب الكنسي . كما انا متاءكد ان الكثيرين قد جلبوا انتباهك الى مؤسسي المنظمة الاثورية الديمقراطية والى مفكري الآشورية الحديثة من اشور خربوط ونعوم فائق  وغيرهما، وكثيرين أيضاً نبهوك الى أصل كلمة " السريان " ،لكن للأسف كل هذا لا يفرق عندك لتغيير ما في قلبك . قل ،،،
انتهئ الاقتباس
لم نعلم ماهي شهادة وعلم لكاتب هذة المقالة وفيما يخص تسمية سريان كقومية فهناك عظماء كنعوم فائق وآشور خربوت خير من عرف القومية
تحياتي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كيفا
الباحث التراثي فؤاد سفر يعلمنا بكل جدارة وثقة بالنفس " الاراميون دخلوا المسيحية انصهروا في السريانية " ما معناه أن الأقلية من الاراميين بين منتصف القرن الثاني الي منتصف القرن الثالث رغبوا الاعتناق المسيحية ، ولكن في عرفهم الايماني الجديد / المسيحية اعترضتهم لأن الاقوام القديمة التي تعنى اسمهم القومي بالوثنية كما الاراميون عليهم ازالت هذا الاسم القومي الوثني من على اسمهم قبل اعتناقهم المسيحية باسم اخر يسمح لهم هذا الاعتناق ، فاختاروا السريانية وانصهروا فيه ،هذا يعني أن الاراميون انصهروا في السريانية والاسم الارامي أنمسح عنهم كليا ، وهم من تحولوا الي السريانية وليس بالعكس لأنها احتوتهم واصبحوا منهم ، اليوم تدعون عكس هذه الحقيقة وتطلقون السريان الارامية القطارية على هذا الفصيل من تحدر الغير المعروف في المسيحية أولا ولأ في المذهبية الكنيسة لجميع كناسنا ، والاغلبية الآرامية الذين من البداية رغبوا الاحتفاظ باسمهم القومي الارامي هب رياح الإسلام وكنسه معهم الي الابد ، السيد هنري بدروس كيفا الاكاديمي هذا ليس قولي ولا علمي وانما انقله لك وللآعزائنا القراء الكرام ما هو رأيك بما قاله واعلمنا به الأستاذ فؤاد سفر رجاءا ، وطلبي الإجابة عليه فقط بالأكاديمية التي تشتهر نفسك بها امام كل القراء
اوشانا يوخنا

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد هنري
انا لا ادخل في قضايا التاريخ لانني اؤمن باننا شعب واحد كلدان سريان اشوريين ولكن عندما أرى مقالاتك المزورة والتي اعتبرها تزوير في التاريخ لاعظم شعب وحضارة عرفتها البشرية الا وهي الاشورية احس بان لي الرغبة للرد لكل مقالة تنشرها  وانا ابحث عن ما كتبته وزورته فقد انتبهت لمقالة كتبها احدهم تخص رسالتك لنيل الماجستير في لبنان سنة 1982 وكنت تدرس في كلية الأداب والعلوم الإنسانية الفنار في لبنان والمقالة او التوضيخ بخصوص رسالتك هي
حقيقة الاستاذ هنري الذي ينقد نفسه
هاي هي المقالة التي طالما حلمنا بها ها هي .......اقرأو واعرفو حقيقة الاستاذ الكبير الاستاذ هنري بيدروس كيفا الذي ينقد نفسه بنفسه .......أقنع نفسك بما تطرحه أولاَ . لأني من كلامك أدينك يا استاذ هنري...
قدم هنري بدروس كيفا في كلية الأداب والعلوم الإنسانية الفنار في لبنان رسالة أعدت لنيل الماجستير عام 1982
يذكر فيها في الصفحة 16 الفقرة " ب " (أختلاف أراء المؤرخين والباحثين حول تسمية " السريان ")
يذكر ثلاثة أراء : الرأي الأول للبطريرك يعقوب الثالث
والرأي الثاني للمطران أدى شير
ويكتب حرفيا : _ ورأي ثالث وهو الأهم يرى بأن تسمية "سريان " قد جائت من أسم " أشور" الأشورية.
من الصعب أن نجزم بشكل قاطع بين هذه الأراء الثلاثة . لكننا نرجح الرأي الثالث خاصة وإن اللغة الأرمنية قد حفظت لنا التسمية " اسورى" ، إذ ان الأرمن لايزالون حتى اليوم يطلقون تسمية " اسورى " على كل سرياني واشوري .
يقول هنر بدروس في الصفحة الأولى من أطروحته: أردنا أن نكتب عن الشعب الارامي السرياني الذي فرقته المذاهب المسيحية المتخاصمة.
وهنا أسأله لماذا يعتمد في أطروحته على أراء رجال الدين ويقول أيضا أن المذاهب الدينية فرقت هذا الشعب فرجال الذين تعتمد على كلامهم وكما تقول لهم الدور في تفرقة الشعب
ويقول هنري بدروس كيفا في تعليق على أطروحته : . و قد حوت أطروحتي بعض الأخطاء و المفاهيم التاريخية الخاطئة مثلا عندما إستنتجت في الخاتمة أن الشعب السرياني قد تخلى عن إنتمائه الآرامي و طبعا هذا غير صحيح لأنني عندما كنت طالبا أحضر أطروحة دكتورا في جامعة السوربون ،
ويضيف هنري في تعليقه : و عندما أردت أن أكتب أطروحتي حول تاريخ مدينة أجدادي السريان الرهاويين كان من الطبيعي أن أطلب مساعدة الأستاذين أبرهوم نورو و يوسف نامق رحمهما الله . الأول كان باحث ضليع في اللغة السريانية والثاني أديب شاعر . لقد ساعدني الأستاذ أبرهوم نورو بفتح مكتبته الغنية لي و سمح لي أن أستعير بعض كتبه خاصة " إديسا المدينة المباركة "
ويضيف : لقد إلتقيت بالأستاذ أبرهوم نورو في أواخر التسعينات من القرن الماضي في منزل الوجيه السرياني حنا حنوش في باريس . و كان الأستاذ أبرهوم نورو - رحمه الله -قد طلب حضوري و كان لقاء عاصف بدون مجاملات حيث ألقيت المسؤولية على الأستاذ أبرهوم نوروفي تبني الفكر الاشوري المزيف لهويتنا السريانية الآرامية .
قبل أقل من ثلاثين عاما كان هنري بدروس يظن بأنه آشوري الأصل واليوم يعتقد بأنه ارامي الأصل ويدعى سرياني.
ليس غريبا على من يتبنى أفكار وخطوات مارأفرام برصوم أن يفعل مثله فقد بدأ مار أفرام برصوم مطرنته آشوريا متحمسا وأثناء البطركة آراميا وأخيرا عربيا ليلقب ب " قس العرب "
نقض معلمه الأول " أبرهوم نورو " وتتلمذ على يد " أسعد صوما "وما أدراكم من سيتبنى غدا فتاريخه أنقلابات وتغير هوية وجذور ،وخصوصا بعد أن أحتجب " أسعد صوما " عن التطرق لموضوع الأصل بالنسبة للسريان بعد إكتشاف صخرة بالقرب من مدينة أضنة التركية (cinek.y ( والذي علق على الموضوع كالتالي : "ولكن قد يتم في لحظة ما في المستقبل اكتشاف أو ظهور إثباتات أخرى". وهو ينتظر إكتشافات أخرى تنقض هذا الإكتشاف . ومع هذا الجو المتقلب في حياة هنري بدروس كيفا ، مازالت إستمرارية الشعب الآشوري الأصيل مستمرة
هم آشوريون حتى الأن.....انظرو وتعلمو يا احبائي الكرام ها هو الانسان الي يقول عن نفسه ارامي وقلل من هيبة الاشوريين وانه لا يوجد شيء اسمه تاريخ اشوري وهو مزيف ها هو الدليل القاطع الذي يدينه.......... لانه في هذه المحاضرة اعترف انه من اصول اشورية ......والان ماذا باستطاعتك ان تفعل يا استاذ هنري وهل تقدر ان تلغي هذه المحاضرة التي انت بنفسك القيتها كلية الأداب والعلوم الإنسانية عام 1982 ........مع خالص احترامنا ......احلى تحية
http://www.bethsuryoyo.com/forum/viewtopic.php?f=1&t=3238&start=0

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الكاتب المغامر حنا شمعون
 بما إنني أنشر خزعبلات - حسب معلوماتك - كنت أتمنى أن تعلق
و أن تفضح تلك الخزعبلات و لكنك  -على ما يبدو - تردد ما تعلمته
في صغرك من أكاذيب لا يصدقها أي مثقف سرياني .
 أنت فعلا مهرج لأنك تكتب في تعليقك:
(  كما انا متاءكد ان الكثيرين قد جلبوا انتباهك الى مؤسسي المنظمة الاثورية الديمقراطية والى مفكري الآشورية الحديثة من اشور خربوط ونعوم فائق  وغيرهما، وكثيرين أيضاً نبهوك الى أصل كلمة " السريان ")
 إنني لا أفهم كيف يستطيع المتطفلون على التاريخ أن ينبهونني الى
أصل كلمة سريان ؟ فعلا أنت مضحك و تعيش في أوهامك الأشورية
المزيفة و لكنني أكيد إنك تعلم في قرارة نفسك بأنني قد كشفت كل
النقاط حول هويتنا السريانية الآرامية و هذا مما يدفع متطفل مثك
أن يردد مثل الببغاء الطروحات المزيفة التي تعلمها في حزبه !
 المرة القادمة علق حول ما كان أجدادك يذكرون عن أنفسهم و ليس حول
مفاهيمك الخاطئة !

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد هنري بدروس كيفا
لم يكن بودي ان ارد على خزعبالتك الواضحة والجليّة فيما كتبت في مقدمة مقالك الذي هو بحث في التاريخ الكنسي للمسيحييين الشرقيين حيث اوردت:
"جميع مسيحيي الشرق ينتمون الى الشعب السرياني الآرامي و لكن منذ
الإختلافات العقائدية التي قسمت الشعب السرياني الى عدة كنائس متناحرة و هي :"
اولاً: انت لا تفرق بين القومية والشعب نحن نتكلم عن القومية التي لها انتماء ارضي وتاريخي. ألآشوريون انتماءهم الى ارض آشور المعروف موقعها الجغرافي ولهم تاريخ معروف على النطاق العالمي ومتاحف العالم تشهد على ذلك. أما حضرتك المتكابر فانك تستعيض عن القومية بكلمة الشعب وحتى الجاهل يعرف ان الشعب فيه قوميات متعددة ، هلّا سمعت الزعيم عبد الكريم قاسم  حين كان يخطب ويقول : ايها الشعب العراقي العظيم، وكان بلا شك يعني كل مواطني العراق من عرب وأكراد وتركمان وآشوريين.
ثانياً: قوميتك الواحدة  لماذا لها تسميتان!! اما انت سرياني او ارامي. قل لي ايهما اهم عندك: التسمية السريانية ام الأرامية. وهل ثمة علاقة اشتقاقية بينهما مثل ما هو بين السريانية والأشورية.
ثالثا": هل قوميتكم تبدأ حين جاءت المسيحية، اتظن ان سماحة المسيحية جاءت لتحدد من يجب ان ينتمي اليها ومن لا ينتمي كي كتبت بكل رعونة "جميع مسيحيي الشرق ينتمون الى الشعب السرياني الآرامي " ماذا عن الآراميين الذي لم يقبلوا المسيحية وقبلوا الأسلام ( وهم الغاليبة من الآراميين ) هل هولاء تحسبهم على العروبة ام الآرامية. ماذا لو ان عربي او يهودي حين جاءت المسيحية وقبلها فهل هذا يعني انه اصبح تلقائياً ينتمي الى القومية السريانية الآرامية، حسب ما ماورد في مقدمتك!!!
رابعاً: تقول ان الأختلافات العقائدية  قسمت الشعب السرياني الى كنائس متناحرة. ما لنا والكنيسة ونحن نخوض مسألة القومية؟ ان كنت تريد ان نتوحد الى ماقبل تلك الأختلافات فأن هدفك هو مذهبية المسيحيين الشرقيين وليس قوميتهم.
بأختصار يا هنري انك تتحدث عن غير ما اتحدث انا ولذا قلتُ ان كلامك هو "خزعبلات قومية "، وبالمناسبة ادعوك لأن تزور متحف اللوفر في باريس او البريطاني في لندن كي تعرف من هم ألاشوريين. ,هذا آخر رد لي عليك كي لا تحسب انهزمت ..والبقية اتركها لك لتفتخر بما تشاء وبما تظن.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى المناضل الهارب السيد حنا شمعون
 إنني أعلم جيدا إن متطفلا على التاريخ مثلك لا يصمد ابدا عندما يكون
النقاش حول تاريخ أجدادنا : انا لا أحب ان اضيع وقتي مع سرياني مثلك
يتنكر لهوية أجداده و يتوهم بأنه  "مناضل قومي "...
 لقد فضحت خيانتكم و جهلكم امام الجميع و أظهرت للجميع إن شعاراتكم هي سياسية كاذبة ...
 هذه هديتي لك و هي "  هويتنا الآرامية عند الآباء و الاجداد السريان من ٣٠٠ الى١٣٠٠ ب.م "
* قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م) (1)
”هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم…. هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان“
ܡܪܝ ܝܥܩܘܒ ܕܣܪܘܓ (ܫܘܢܝܗ ܫܢܬ 521)
(1)ܗܢܐ ܕܗܘܐ ܟܠܝܠܐ ܠܟܠܗ̇ ܐܪܡܝܘܬܐ.... ܗܢܐ ܕܗܘܐ ܪܗܝܛܪܐ ܪܒܐ ܒܝܬ ܣܘܪ̈ܝܝܐ
* ورد في احدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م) (2)
”ان تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب ابائنا ان كان عند الأراميين او عند اليونان“
* يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن) (3)
”وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان“
ܡܪܝ ܝܥܩܘܒ ܕܐܘܪܗܝ (ܫܘܢܝܗ ܫܢܬ 708)
(2)ܗܘ ܗܟܘܬ ܐܦ ܚܢܢ ܐܪ̈ܡܝܐ ܐܘܟܝܬ ܣܘܪ̈ܝܝܐ
* وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع) (4)
”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“
ܡܪܝ ܕܝܢܢܘܣܝܘܣ ܬܠܡܚܪܝܐ (ܫܘܢܝܗ ܫܢܬ 845)
(3)ܘܡܢ ܗܪܟܐ ܫܪܝܘ̱ ܒܢܝ̈ ܗܓܪ ܠܡܫܥܒܕܘ̱ ܠܒܢܝ̈ ܐܪܡ ܒܫܘܥܒܕܐ ܡܨܪܝܐ
* في تاريخ ايليا مطران نصيبين السرياني الشرقي (القرن العاشر) (5)
”أمر الحجاج ألا يقوم بطريرك للمسيحيين. وبقيت الكنيسة الأرامية (او كنيسة بلاد الأراميين) بدون بطريرك الى وفاة الحجاج“
ܡܪܝ ܐܠܝܐ ܒܪ ܫܢܢܝܐ ܕܢܨܝܒܝܢ ܣܘܪܝܝܐ ܡܕܢܚܝܐ ܐܘܟܝܬ ܢܣܛܘܪܝܢܐ (ܫܘܢܝܗ ܫܢܬ 1049)
(4)ܘܦܩܕ ܚܔܔ ܕܠܐ ܢܩܘܡ ܪܝܫܐ ܠܟܪ̈ܝܣܛܝܢܐ. ܘܦܫܬ ܥܕܬܐ ܕܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ ܕܠܐ ܪܝܫܐ ܥܕܡܐ ܠܡܘܬܗ ܕܚܔܔ.
* كتب البطريرك ميخائيل السرياني (6)
”بمساعدة من الله سوف نذكر أخبار الممالك التي اقيمت في القديم، بفضل امتنا الأرامية، اي ابناء آرام، الذين اطلقت عليهم تسمية سريان (سوريَيا)“
*كتب ابن العبري (القرن الثالث عشر) (7)
”لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين“
ܡܪܝ ܓܪܓܘܪܝܘܣ ܝܘܚܢܢ ܒܪ ܥܒܪܝܐ (ܫܘܢܝܗ ܫܢܬ 1286)
(5)ܠܐ ܨܒܝܢ ܐܳܪ̈ܳܡܳܝܶܐ ܕܢܬܚܠܛܘܢ ܥܡ ܐܰܪ̈ܡܳܝܶܐ"
 أهرب يا سيد حنا شمعون بقدر ما تستطيع و لكنك لا  تستطيع أن
تقنع أحدا بإيديولوجيك الأشورية المزيفة التي لم يؤمن بها أحد من
أجدادك .

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ هنري بدروس كيفا المحترم
إنك تخلط الحابل بالنابل، نحن معشر الآشوريين لا ندعي بشوفينية العرب كي نطلق على جميع سكان الهلال الخصيب بالآشوريين، انت تفعل ذلك، ثم شطارتك بمثل هذه الوثائق ليست منك، بل من الأخ الدكتور اسعد صوما اسعد.
هنا نطلب من حضرته أن يتقدم الى الامام هو بنفسه مشكورا وعندها سوف ترى بام عينيك الحقيقة التي تتجاهلها أنت ومن يدور حولك من المتزمتين.

وهنا سأذكر ما يلي وهو في آخر كلامك حيث تستشهد:

"

”لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين“
ܡܪܝ ܓܪܓܘܪܝܘܣ ܝܘܚܢܢ ܒܪ ܥܒܪܝܐ (ܫܘܢܝܗ ܫܢܬ 1286)
(5)ܠܐ ܨܒܝܢ ܐܳܪ̈ܳܡܳܝܶܐ ܕܢܬܚܠܛܘܢ ܥܡ ܐܰܪ̈ܡܳܝܶܐ" انتهى الإقتباس
نحن لا نعتبر مسبقا ان ابن العبري  ܡܪܝ ܓܪܝܓܘܪܝܘܣ ܝܘܚܢܢ ܒܪ ܥܒܪܝܐ هو آشوري ومن ثم إن النص السرياني لا يوجد مفردة - السريان - بل جنابك هو الذي أضافها او بالاحرى الذي زودك به وبهذا تكون الترجمة الصحيحة لهذه العبارات  كما يلي:
ܠܐ ܨܒܝܢ ܐܳܪ̈ܳܡܳܝܶܐ ܕܢܬܚܠܛܘܢ ܥܡ ܐܰܪ̈ܡܳܝܶܐ = لا يرغب الآراميين أن يختلطوا بالآراميين.
وختاما، انت الهارب الوحيد وفي هذا الموقع لي كثيرا من الردود عليك، تعال وحاججها معي.

ملاحظة: الأخ هنري بدروس كيفا أخطأ في كتابة اسم ابن العبري ويجب أن تكون ܓܪܝܓܘܪܝܘܣ  بدلا مما هو أعلاه أو كما جاءت من قبلي تحت ذلك.

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي


سيد هنري بدروس كيفا،

أطرف تعليق حديث قرأته هو المصطلح الجديد، التسميه القطاريه السريانيه الاراميه،
 ولكن يبدو أنهما عربتين من دون قاطره (محرك).
مارأيك بربطها بالاخرى القديمه حتى تصبح القاطره الكلدانيه الاشوريه السريانيه الاراميه، صدق او لا تصدق، فان محرك تلك القاطره خارق وبامكانه سحب مقطورات اخرى اضافيه وحسب المزاج,

هل ممكن أن تشرح لنا بالتفصيل وليس بالتضليل، ماذا سنستفيد لو تبنينا الاراميه كتسميه شامله؟ اليست العربيه في هذه الحاله أفضل وأسلم؟؟

وتوت توت