المحرر موضوع: قلقي كبير على مستقبل كنيستي الكلدانية  (زيارة 9465 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قلقي كبير على مستقبل كنيستي الكلدانية
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com


لا يوجد حقبة زمنية تمر على كنيستنا الكلدانية إلا وفيها سلبيات، لأن الكنيسة تأسست على عنصرين رئيسيين، الأول إلهي لا يقبل الخطأ، والثاني بشري، والبشر مدعو للكمال، وعكس الكمال هو النقص. ومن هذا المفهوم تأتي مسيرة الكنيسة المنظورة هو السير نحو الكمال، وما السلبيات إلا من نتاج النقص الموجود في الأنسان، كهنة كانوا أم شمامسة او علمانيين.
وخلال حياتي عاصرت اربعة بطاركة، ثلاثة أنتقلوا إلى الحياة الأبدية والأخير أطال الله في عمره أنتخب حديثاً ليكمل المسيرة وبحسب ما يراه مناسباً للكنيسة.
منذ البطريرك شيخو وأنا اعرف الكثير من السلبيات ولا يوجد كمال بتاتاً في شطر الكنيسة الأنساني، ولكل بطريرك سلبياته وإيجابياته، وذلك يعتمد أيضاً على الأساقفة المحيطين والكهنة والعلمانيين ومدى تأثيرهم الإيجابي او السلبي على قرارات البطريريك، وما يهمنا هي الحقبة التي نعيشها الآن، لأننا أبناء اليوم، نقرأ الماضي لنستفيد من أختباراته، ونعمل الآن من أجل مستقبل تندر فيه السلبيات.
خلال السنتين تقريباً ومنذ تولي غبطة أبينا البطريرك مهمة قيادة الكنيسة الكاثوليكية للكلدان، سجلت الكثير من الأيجابيات والسلبيات، إسوة بمن سبقوه، وعندما يشير الكاتب إلى سلبية معينة فهذا لا يعني بالضرورة أن يكون ضد البطريرك وإلا كان من يمتدح متملق.
شخصياً تهمني كنيستي الكلدانية جداً، والكهنة والرهبان والراهبات والأساقفة الكلدان، وباتأكيد يهمني شخص البطريرك الذي على رأس كنيستنا، لذلك فأنا أكتب ما أريد ولا أكترث للأحكام التي يطلقها ضيقي النظر، كوني واثق من نيتي الصادقة تجاه كنيستي، وما سأكتبه في هذه السطور القادمة حتماً سيعبّر عن قلقي الكبير تجاه محبوبتي والتي لا يعلو عليه حب آخر، وكعادتي في مثل تلك المواضيع التي تخرج من الشجون لا أفكر بماذا اريد أن أكتب، بل من فيض القلب ينطق اللسان.
بالحقيقة باتت تقلقني الأحداث المتسارعة في الخلافات والمواقف المتشنجة بين الأساقفة مع بعضهم والبطريرك مع بعض الأساقفة، حتى أكاد أشعر بأنني أختنق عندما يتحول الحديث العام مع الأهل والأقرباء والأصدقاء ليشير إلى تلك الخلافات، بل حتى بيننا كأشخاص عاديين وأثناء نقاشنا حول الموضوع أصبحنا نختلف فيما بيننا على من له الحق ومن عليه! اسقف متمرد، وبطريرك يهدد، وثالث يؤيد، ورابع يكتب مقال ضده، وخامس يطلب إيقافه عن الخدمة، وسادس يتقاعد وأثنين من كهنته يهينوه في نهاية خدمته، ومطران الموصل يُنقل إلى استراليا، وأساقفة يطالبون بألغاء التسمية الكلدانية من الكنيسة!! وماذا بعد؟
سينهودس على الأبواب ...من سيجتمع مع من؟ من سيتفق مع من؟ من سيؤيد من؟ مالخير الذي سنجنيه من هذا السينهودس مع كل تلك الخلافات المتراكمة؟
ألا ترون بأن كل تلك  المشاكل والأنقسامات جعلتنا نحن ايضاً نختلف ونتشاجر فيما بيننا؟ ألهذا الغرض ستجتمعون أم لتحلوا المعضلات ومنها تلك العداءات التي تسببتم بها وأنتم تتفرجون على أحقاد ابناءكم كون فلان مع الأسقف الفلاني وعلّان مع البطريرك او اسقف آخر... أين سنصل بعد ذلك؟
ألا ترون بأن حتى مثقفينا لا يفهموا سوى لغة الطاعة ومنهم مستعد أن يتصرف بحقد كامل على من يعترض على من يعبده...وأقصد الأله الذي أختاره بشخص رجل دين!!؟؟
الا تدركوا بأن من بيننا من وصل إلى مستوى من الحرية لقول ما يريد دون أن يبالي بتأثير كلامه على الكنيسة وعلى القراء؟
اتذكر في أيام البطريرك دلّي قام أحد الكتّاب بمطالبته بالأستقالة بأسلوب مقرف، وأعتبره البعض شجاعاً بذلك! والسؤال: الا تفكروا كم تلك الطروحات ستؤثر حتماً على كنيستنا وعلى المؤمنين عندما ينفجر أحد (المخنوقين) بتلك الخلافات التي وصلت إلى ما لم يصدّق ويطالب أيً من الأساقفة او البطريرك بالأستقالة او جميعهم؟
هل مطلوب منّا أن نطيع المختلفين ام المتحاببين؟
هل مطلوب من عندنا أن نعترف بأساقفة لا يعترفون بهويتنا ويطالبون بتغيير إسمنا الكلداني!؟
هل مطلوب منأ أن نرى الإيجابيات فقط ونغلق عيوننا امام السلبيات؟
هل مطلوب من عندنا ان نتملق ونصفق لكم في كل خطاب وظهور؟
هل تنزعجون لو قلت لكم بأنني كمسيحي مؤمن مستاء جداً جداً من طريقتكم في إدارة الكنيسة؟
هل تنزعجون لو قلت لكم الأولى بكم أن تحلوا خلافاتكم قبل أن تعظونا بالأنجيل؟
هل وصلنا إلى زمن يعلّم فيه المؤمنون كهنتهم واساقفتهم كيف تكون حياتهم الكهنوتية؟
هل وصلنا إلى وقت يسعى فيه العلمانيون لحلّ الخلافات بين الأساقفة والكهنة؟
وا أسفاه يا كنيستي ...وا أسفاه
لا أريد أن اقول أكثر .....وأكتفي بـ ... وا أسفاه يا كنيستي الكلدانية، مسكينة أنت

 
 

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
شلاما
اعتقد واومن ان كل ابناء شعبنا يفتخرون ويعتزون بكل كناءسنا فالكنيسة الكلدانية او الاشورية او السريانية هي اخوات بل كنيسة واحدة في نظر الكثيرين من ابناء شعبنا
وهنا تضيع الخلافات التسموية والكل ينظر للاخر بانه اخ له
وهنا تصبح كناءسنا القوة الوحيدة التي توحدنا في ايماننا ومحبتنا لبعضنا البعض كنسيج اجتماعي متحد بالمحبة المسيحية
ومن حق كل واحد منا ان يفكر ويتاثر ويقلق لما يحدث في داخل كناءسنا ومن ثم داخل بيوتنا جميعا لاننا جميعا نتاثر بكل ما يحدث لكناءسنا المقدسة
وليست هناك كنيسة واحدة بدون مشاكل
والمشاكل او العقبات هي شىء طبيعي في حياة كل الانسان كفرد او كمجموعة او كتجمع ديني او سياسي او اجتماعي
وبدون اية مجاملة او تملق
اعتقد شخصيا ان غبطة البطريرك مار لويس ساكو يعتبر اول بطريرك يناقش ويحاور ابناء الكنيسة عبر وساءل الاعلام كاب روحي يسمع ويقرا ما يقوله وما يكتبه  ابناء الكتيسة
وبنفس الوقت وبدون اي استعلاء او تكبر نراه دوما في الساحة الفكرية والروحية في كل ما يتعلق بالكنيسة وبالمجتمع ككل
وبذلك فانه يعتبر قاءدا روحيا حكيما وناجحا وشجاعا
وكل كناءسنا بحاجة الى مثل هذة الروحية
وانه بموجب هذة الصفات المباركة جعل الكنيسة تتحرك والمجتمع يتفاعل مع حركتها وقضي بذلك ايضا على الروتين الساكن الجامد
وكما نعلم ان الحركة تجلب النشاط لكل ابناء الكنيسة في تفكيرهم ومواقفهم وتطلعاتهم وطموحاتهم وبذلك يحس ابناء الكنيسة بان لهم صوت وان صوتهم مسموع مهما كانت مكانه صاحب الصوت اجتماعيا او علميا او روحيا  ومهنا كان موقفه ودرجه تفكيره
فالكل محترم والكل له قدر وقيمه معنويه لدى الاب الروحي
وبكلمة واحدة نستطيع ان نلخص حياة الكنيسة منذ مجىء غبطته بانه خليه نحل تصبو نحو تصحيح الاخطاء والنهوض بكل اركان الكنيسة الروحية منها او الاجتماعية او المعنوية
وهنا يمكننا ان نرى بوضوح وصفاء كل ما يعترض الكنيسة بدون لبس او غموض او اخفاء
فالصورة واضحة امام اعين ابناء الكنيسة
وهنا تبقى مهمة تنقية وحل واصلاح كل ما لا ينال رضا الاكثرية بروح مسيحية تسودها المحبة
اي ان عدد المشاكل وكمها وحجمها وتاثيراتها كلها على الطاولة لتشريحها وحللتها والخروج بما يجمل ويقوى ويجدد بناء الكنيسة الروحي والمعنوي لدى ابناءها
ولذلك شخصيا اعتقد
انه يجب على العلمانيين ترك امور حل مشاكل الكنيسة بيد  الاباء
بعد ان تم طرح كل ما يراه الابناء
فقد جاء وقت الحلول الصاءبة
وتلك مهمة الاباء الروحانيين للكنيسة
ولتكن نعمة الرب مع قداسته في كل ما يسعى الى تحقيقه لصالح شعبنا روحيا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد..مع التحية
ان الكنيسة تتمثل بأبنائها وهم سندها، وواجب ان يكون لكل علماني دور في المحافظة عليها..  الكنيسة حافظت على تسميتنا الكلدانية ومنذ نشوئها وعليها ان تحافظ على تلك الامانة التي هي في رقاب رئاستنا الكلدانية الحالية..ولا ينتظرون احدا ليعرفهم بها..!!
قد يخطىء من يظن بأن الاهتمام بالقومية سيكون على حساب الايمان بالرسالة المسيحية، وانما العكس سيكون ذلك دعما لها وصونا لضمان وجودها.. ان كان ذلك في بلدنا العراق او في دول المهجر..
ولا اعرف ان كان هنالك بتوجيهات حتى بعض الكهنة اصبحوا يتجاهلون تلك التسمية عند كلامهم عن اللغة والطخس والتراث..وكأنه خوفا بأن لا ينالون حضوة التدرج الكهنوتي..!!
 انهم يضيعون اسم كنيستهم بأيديهم ..وما ألحاح اعادة الكهنة من ابرشية واحدة وبهذا الكم فهو لتكملة ذلك المشوار.. لكي لا يكون هنالك من يدعي بهويته الكلدانية . والى السينهودس الاضطراري لتحقيق ذلك... تقبل تحيتي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب الساخر والناقد اللاذع الأستاذ زيد ميشو المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا
إن سنة تطور الحياة الطبيعية والاجتماعية قائم على صراع الأضداد وفق نظرية السبب والنتيجة وكل نتيجة تصبح سبباً لنتيجة جديدة وكل جديد عندما يولد يحمل نقيضه فليس هناك جديد دائم وثابت بل إن كل شيء في حالة تغير دائم ، الصراع قائم ودائم بين القديم والجديد ويكون فيه الغُلبة والبقاء للأقوى والأصلح ، وبالتأكيد أن كل مجتمع أو مؤسسة اجتماعية كالكنيسة مثلاً تكون وفقاً لذلك في حالة تغيّر دائم بحكم تناقضاتها الداخلية بين أتباعها من جهة وتناقضاتها مع مثيلاتها في محيطها الخارجي من جهة ثانية ، فإن توقف التغيير في أية مجتمع يعني موته ونهايته . لذلك ندعوكم يا أستاذنا  العزيز الى عدم التخوف والقلق على مستقبل ومصير كنيستكم الكلدانية بسبب ظهور أسباب للأختلافات الداخلية حول منهجها في العمل والتعامل والتفاعل مع أتباعها ومع شقيقاتها من الكنائس الأخرى ، لأن مثل هكذا اختلافات في الرؤى والرأي دليل الصحة والعافية والحيوية والتجدد والتطور الايجابي والأبتعاد عن الجمود والتحجر العقائدي ، وهو خير أسلوب لتقييم وتقويم المسيرة وجعلها تسير على المسار المفروض أن تسير عليه لتحقيق الهدف المنشود ، نحن نرى من جانبنا أن بروز الأختلافات في الرأي والرؤى وليس الخلافات بين حين وآخر في كنائسنا ظاهرة صحية جيدة لا داعي للتخوف والقلق من ظهورها على مستقبل الكنائس . ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

       محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل حنا بولص متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد زيد لا خوف على مستقبل الكنيسة الكلدانية بقيادة البطريرك مار ساكو جزيل الاحترام وان التركة الثقيلة السلبية المتراكمة التي استلمها سيادته تحتاج الى بعض الوقت والى تعاون من رجال الاكليروس والعلمانيين معه لمعالجتها وهنا احملك جزء من المسؤولية التاريخية والاخلاقية انت وجماعتك في الاتحاد العالمي للشعراء والكتاب المعلق في الهواء عبر الانترنيت في زيادة الاحتقان والمشاكل الى جسم الكنيسة الكلدانية في موقفكم المؤيد للمطران سرهد جمو ضد رئاسة الكنيسة الكلدانية واليوم تدعي القلق على مستقبل الكنيسة الكلدانية انه الخداع والتضليل يا رجل كفى من هذه المزايدات والكلام المعسول الفارغ والذي يتناقض مع حقيقتكم لان كل الاقنعة انكشفت

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أحيقر يوحنا
إن كانت الكنيسة الكلدانية والآثورية في وقت ما واحدة، فالسيريانية ليست منهم، وإن كانتا الكلدانية والآثورية واحدة، فهي ليست كذلك الآن، وهذا واقع حال علينا قبوله، وقبول ثلاثة أسماء لكنائس مع ستة كراسي باطريركية إذا ما أضفنا المارونية معها على اعتبارها سريانية.
وبالتأكيد منبع الطقس ليس كافياً للوحدة، بل الكرسي، ودليلي وجود ثلاثة كنائس مستقلة لها نفس الطقس وهم كنيسة كلدانية وأثنين آثورية..
وما يوحد وبأحترام كامل للتسميات كافة هو الكرسي، وجميع الأسماء التابعة للكرسي الرسولي هي واحدة بأسماء متعددة يحترم كل منها وجود الآخر وتسميته ولا يسعى لأذابته به... أي جميع الكنائس الكاثوليكية هي واحدة مع الكرسي البابوي...
وأنا وأنت مشروع وحدة...قد ينجح وقد يفشل، إنما أضعف الإيمان نتمناه وحدة مشاعر وقلب وأيمان مشترك بأحترام كامل ومتبادل، لكني مع الماروني واللاتيني وكل الجسم الكاثوليكي واحد في كل شيء...وهذا واقع
وحدة كنيستنا الكلدانية مع الكنائس الكاثوليكية الأخرى هي وحدة نموذجية قائمة على اساس أحترام الوجود الكامل والفعلي للآخر، مع كرسي واحد.
وشخصياً أحترم رأس كنيستي الكلدانية أيضاً ويستحق كل أحترام، بغض النظر عن الخلافات التي اشرت لها في مقالي.
وما ذكرته حضرتك عن غبطته من إيجابيات لا يمكننا التقليل من أهميتها....واشكرك عليها كونك عرفتها وأنت من خارج الكنيسة الكلدانية
وأختلف معك بعدم تدخل العلمانيين....وأن توقف كل العلمانيين عن التدخل فأنا لن أفعل..
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز عبد قلو
البطريرك عزيزي عبد قال كلمته بهذا الخصوص، هويته كلدانية ورسالته روحية وليست قومية، إنما اعتراضنا هو على بعض المفردات منها القومجية...
وأنا معك كلياً، الأهتمام الومي لم ولن يكون على حساب الإيمان بالرسالة المسيحية، بل على العكس تماماً، تعطي دافعاً أعلى للإيمان على أعتبار الأصالة في كل شيء، ولا ننسى بأن الليتورجياً خرجت من هذا الشعب الكلداني وبلغته.

أخي يوهانس
القلق مشروع، والأمل يبقى موجود لأننا أباء الكنيسة ورأسنا هو المسيح
سننتظر السينهودس القادم على أمل كامل بوحدة الصف الأسقفي

أخي مايكل سيبي
شكراً لمرورك وحسن متابعتك

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية
من خلال 2000سنة من عمر الكنيسة مرت احداث اصعب مما تمر بها كنيستنا اليوم ،كلها انتهت وخلصت كنيستنا منها أقوى بمؤمنيها. مشكلة كنيستنا اليوم هي فقط في أبرشية سان دييغو التي رئيسها المطران سرهد جمو الذي لا يعطي اي اعتبار ولا يتمسك بمقررات السهنودس الكنسي الكلداني السابقة. فهو الذي يدير أبرشيته بشكل مختلف عن الكنائس الكلدانية الاخرى، ومؤمني الأبرشية مقسمين بين القلة المؤيدة له والأكثرية الغير المؤيدة له قطعيا وأصبح رئيسا لكل من يخالف السهنودس الكلداني وهذا واضح ومعروف للجميع.
توقيت الذي جاءت به الباطريكية للسهنوس القادم هو توقيت موفق لقطع كل الشكوك والخوف على الكنيسة الكلدانية
لذا علينا كمؤمنين ان ندعم توجه  الباطريكية لإنهاء الموضوع بقرارات تهم أبرشية سان دييغو خاصة
لذا اخي زيد لا تقلق على الكنيسة ب زائد ، لان الموضوع صغير بحجمه على الكنيسة الكلدانية العريقة
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ܡܥܩܪܐ ܡܫܘ
ܫܠܡܐ ܕܡܪܢ ܩܒܠ
ܒܣܡܐ ܓܐܢܘܚ ܥܠ ܕܢܐ ܚܒܪܐܢܘܚ ܠܥܬ ܝܕܘܬܐ ܥܠ ܒܥܬܐ ܕܐܬܐ ܣܒܒ ܐܠܬܐ ܥܘܐܥܠ ܚܡܥܢܐ ܘܬܓܒܪܢܐ ܕܥܬܐ
ܐܠܬܐ ܒܪܚܠܘܚ
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل san dave

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 71
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية طيبة لك وللمتحاورين
كل الذي تفضلت به ربما يكون صحيحاً ، الخلافات كما ذكرت موجودة في كل زمان ومكان داخل مؤسسة الكنسية الكلدانية وما بالك في مثل هذا الضرف العصيب الذي نمر به نحن كمسيحين في ارض الاباء والاجداد ، ولكن صدقني كل هذه الخلافات لاتسوى بنظري قشة مما تقدمه هذه الكنيسة فعلياً في المساعدة وايواء النازحين هي اكثر كنيسة فعالة في تقديم العون والمساعدة ، كنت اتمنى ان ارى تقييماً اكثر انصافاً لرجالات الكنيسة الذين يعملون داخل ارض الوطن ، انا لا انتقص ابداً من شان ما طرحته في مقال حضرتكم وانما ارى الامور من زاوية اكثر اهمية مما يراها الاخرين ، وهذه من وجهة نظري بعض المخاوف الحقيقية :
سوف نقلق على كنيستنا الكلدانية عندما نرى غبطة البطريرك ساكو يتنصل عن مهامه في تقديم المساعدة لهؤلاء 120 الف مسيحي مشرد في جميع انحاء الوطن ودول الجوار
سوف نقلق على كنيستنا عندما نراها تطرد النازحين من كنائسن وقاعات الكنائس وعدم احتوائها لهولاء وتامين لهم سكن
سوف نقلق على كنيستنا عندما نرى بعض رجالاتها من المخلصين يقصرون في عملهم تجاه المشردين القادمين من الموصل وسهلها
سوف نقلق على كنيستنا عندما نراها تكف في جذب المنضمات الانسانية والخيرية وتسهيل من مهامها لتقديم المعونات لاهلنا وناسنا
سوف نقلق على كنيستنا عندما نرى غبطة البطريرك يقلل من زياراته المكوكية لدول العالم ومشاركته في المؤتمرات الدولية الداعمة لقضية المسيحين المشرقيين
هذه هي مخاوفنا الحقيقيقة على كنيستنا...ما تفضلتم به في مقالتكم من خلافات كانت موجودة قبل الان ولكن بعد استلام غبطة البطريرك ساكو لكرسي البطريركي واجه هذه الخلافات بشجاعة وبصورة علنية وعبر وسائل الاعلام وبهذا قد يرى البعض من ان الكنيسة الكلدانية تبدوا كانها في حالة الانهيار ولكن هذا ليس بصحيح ، لان كل ماهنالك هو الامر اصبح متاحاً للجميع في معرفة ما يدور داخل كنيسة الكلدانية بعكس بقية الكنائس المشرقية الاخرى التي  خلافاتها لا تقل شاناً عن كنيستنا .

مع محبتي وتقديري لكم

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز الصديق المتابع خوشابا سولاقا
البقاء للأقوى والأصلح ..... هذا تمني أكثر منه واقع، نتمنى دائماً ان يكون البقاء للأصلح ولا مانع مهما بلغت قوته..
نظرتك للأمور تعجبني (أن مثل هكذا اختلافات في الرؤى والرأي دليل الصحة والعافية والحيوية والتجدد والتطور الايجابي والأبتعاد عن الجمود والتحجر العقائدي) لكن سؤالي: اليس هناك طريق آخر غير الأختلافات والمشاكل يكون دليل للصحة والعافية ووو؟
عندما نختلف أنا وأنت في نقطة ونصل إلى نقطة التقاء سواء بالأقناع او ان نقبل الأختلاف بيننا، هنا بأستطاعتنا ان نقول دليل صحة وعافية.... أما كثرة الخلافات والأصرار عليها يعتبر حالة سلببية جداً .... ولأن الخلافات تتشعب ولا تحل، يبدأ القلق يساورني، ليس على رجال الدين، بل على المساكين المؤمنين وتحديداً البسطاء منهم كونهم سيتشككوا وقد تؤثر حتى على إيمانهم
هي حلقة عزيزي ...وكنيستنا بدأت بالمثال الصالح وليس المناصب
شكراً جزيلاً لك ولأهتمامك بما أكتب
 

سيد حنا
ما تزال لم تنكشف كل الأقنعة ..... أنت واحد منهم، أحد الأقنعة، وأن كنت اعرفك جيداً وأنزعج منك جداً، لكن مع ذلك لا استطع ان اقول من أنت لعدم وجود أثبات
غير ذلك ....صدقني حتى لو كان لك رأياً يتطابق مع رأيي، فلن تكون الشخص المناسب أبداً لأقول لك شكراً على المداخلة....بل أشكرك على كل مقال لا أرى أسمك فيك تماماً كما تفعل بأسمك الصريح لا تدخل على مقالاتي فيه ولا ترد عندما ارد عليك بما يناسب

الأخ ثائر حيدو المحترم
لا أعتقد وجود خلاف واحد في كنيستنا وهو مع المطران سرهد جمو ....أما عن انقسام المؤمنين في ساندييغوا، بالتأكيد يحص ذلك كنتيجة للتصعيدات بين رجال الدين
حتى الكتاب فيما بينهم (يتكافشون) ويشتمون بعضهم البعض ولا يسلم أي كان من شتائمهم، وهذا ايضاً يعتبر نتيجة وتحصيل حاصل ....ومعها للأسف الشديد
هذا الواقع المرير الذي لن اقبله ما حييت
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد قشبو .... عذرا لقد تبيّن لي بأن صاحب الرد بلغتنا الأم هو السيد يوحنا عوديشو
لذا فكلامي موجه له في هذا الرد ...مع أحترامي لكليكما
أن من لديه موهبة ترجمة الألسنة (كورونثوس الأولي 30:12) يمكنه فهم المتكلم بالألسنه حتى لو لم يفهم اللغه التى تم التكلم بها . يقوم مترجم الألسنة بترجمة الرسالة الى لغه يفهمها الأخرون.
ولأني لا أعرف اللغة الكلدانية ولا أفهما...لذا أتمنى عليك الترجمة.....
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
سيد حنا
ما تزال لم تنكشف كل الأقنعة ..... أنت واحد منهم، أحد الأقنعة، وأن كنت اعرفك جيداً وأنزعج منك جداً، لكن مع ذلك لا استطع ان اقول من أنت لعدم وجود أثبات
غير ذلك ....صدقني حتى لو كان لك رأياً يتطابق مع رأيي، فلن تكون الشخص المناسب أبداً لأقول لك شكراً على المداخلة....بل أشكرك على كل مقال لا أرى أسمك فيك تماماً كما تفعل بأسمك الصريح لا تدخل على مقالاتي فيه ولا ترد عندما ارد عليك بما يناسب

عزيزي الأخ زيد المحترم
كنت في السابق تكتب مقالات مع من كانوا معك فيها اساءة لقوميتي الآشوريّة التي اعتز بها وكنا نرد عليكم بنفس الأسلوب  الذي كنا نسمعه منكم ولكن في الأونة الأخيرة ابتعدت عن ذلك الأسلوب واتخدت في كل مقالاتك اسلوب حضاري مقترن بمحبة الأخر ورديت عن مقالاتك بكل أدب وأحترام وكنت أسمع ردك واتفاخر به لاننا في وقتها طوينا صفحة الماضي وفتحنا صفحة اخوة ومحبة وعندما كتبت لك الردي باللغة السريانية كتبته بكل احترام وأدب ولحد الأن مازلت احترمك ولكن كان عليك ان تطلب مني ان افسر كلامي في الرد باللغة السريانية ومن بعد ذلك ترد على جوابي ولعلمك انا مدحتك فيه وطلبت من الله ان يباركك ولكن اذا كان هذا جوابك وما تريده ولك ما تريد سوف لم ارد على مقالاتك لاحقاً وسوف اكتفي بقرائتها لانني مستمتع بها / والرب يباركك
تقبل شكري واحترامي

odisho youkhanna
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية
المعادن الثمينة تتمّ تصفيتها من الشوائب عن طريق تسخينها على نار عالية الحرارة وما يجري في كنيستنا الكلدانية هو عملية تصفية للشوائب وستخرج بأذن الله أقوى وأنقى من السابق ولا أرى ما يدعو الى القلق على مصيرها.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عوديشو يوحنا
جوابي الذي أقتبسه في ردك الأخير لم يكن موجه لك
حتى أنني لم أعرف من كاتب الرد باللغة الأم....وتصورت بأنه الأخ قشبو
ردي كان إلى صاحب الرد رقم 6 وهو يكتب بأسم حنا بولص متي
وعذراً على الألتباس ... تحياتي
ارجوا أن تفسر لي ما كتبت وسأعمل على تعديل ردي إلى السيد قشبو وأجعله لك
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ san dave المحترم
صدقني أنا مثلك أحب التركيز على الإيجابيات ....لكن قناعتي تغيرت بعض الشيء وأقتنعت بأن رؤية الإيجابيات وحدها لا تكفي... يوازيها أيضاً الإشارة إلى السلبيات كي تصبح الإيجابيات أكثر
إنها كنيسة المسيح ... الشركات الكبرى والمصانع خلال فترة 100 سنة وأقل تطورت ونمت، وكل يوم يعمل كادرها على عمل شيء افضل للتسويق، وكنيستنا عمرها 2000 سنة، ألا يكفي هذا الزمن لتكون مميزة في كل شيء؟
لماذا التراجع؟ ولماذا أقبل به؟
كنت أعمل مع مخبز كسائق أقطع المسافات الطويلة لعرض توصيل طلبات المحلات من الخبز والحلويات، ومعروف عنّي كثير النسيان، وفي الوقت نفسه لدي إيجابيات أيضاً...يوماً ما واجهني صاحب العمل وقال لي حرفياً:
زيد- الأمانة والأخلاص والصدق لا تكفي في العمل، بل عدم النسيان أيضاً، الطلبية الأخيرة عملناها وصرفنا الوقت والمال لأجلها ويحتاجها الزبون وأنت نسيتها، وسيشتريها من غيرنا ونحن نخسر، فما نفع الأمانة والصدق والأخلاص في هذه الحالة؟
صدقني أخي العزيز....تكلم صاحب العمل معي بكل أدب لأنني على استعداد أن اترك أكبر عمل لو شعرت بأساءة مهما كان حجمها حتى لو كنت على خطأ، لكن كلامه رنّ في أذني وفهمت الكثير منه، ومنذ ذلك الوقت أقول....الإيجابيات وحدها لا تكفي في أي عمل بوجود سلبيات... لذا مهم جداً معرفة السلبيات ومناقشتها للخروج بحال افضل...تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز عبد الأحد سليمان
كلامك فيه الكثير... وأستخدام كلمة الشوائب أراه في غير محله
خوفي أن تصبح تلك المصطلحات وغيرها متداولة من الكل على الكل
وتريدني أن لا اقلق!!؟؟
لا عزيزي ....جعلتني اقلق أكثر وسنفقد أكثر
وا أسفاه
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ميقرا مشو
شلاما دمارن قابل
بسما  كانوخ عل دني خبراني  ليت زدوتاه على بيتت الاها سبب الاها او ايله خميانا وتجبرانا دعيثا 
الاها بارخلوخ
هذه هي الترجمه على ردي مع خالص المحبة

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل صهيب السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܡܥܩܪܐ ܡܫܘ
ܫܠܡܐ ܕܡܪܢ ܩܒܠ
ܒܣܡܐ ܓܐܢܘܚ ܥܠ ܕܢܐ ܚܒܪܐܢܘܚ ܠܥܬ ܝܕܘܬܐ ܥܠ ܒܥܬܐ ܕܐܬܐ ܣܒܒ ܐܠܬܐ ܥܘܐܥܠ ܚܡܥܢܐ ܘܬܓܒܪܢܐ ܕܥܬܐ
ܐܠܬܐ ܒܪܚܠܘܚ


الموقر ميشو
اقبل سلام ربنا
سلمت نفسك على هذه الكلمات لا يوجد خوف على بيت الله لان الله هو حامي ومدبر الكنيسة الله يباركك..هاي ترجمتها الك بالعربي .

صدقني اخي زيد ان ما يراودني من قلق ليس باقل منك....ولكن عزائي بأن كنيستنا قد ذاقت الويلات منذ تأسيسها وقد نجحت في تجاوزها. لهذا اقول ان ما تتعرض لها كنيستنا وما نتعرض له نحن ابنائها سوف يزول وينتهي لان الله قال لنا ان ابواب الجحيم لن تقدر عليها وايضا ها انا معكم الى انقضاء الدهر. لذالك سياتي اليوم التي تخرج عروسة المسيح بابها صورة ويعود الحق الى طالبيه واننا لمنتظرون لهذا اليوم

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الكريم زيد ميشو .. تحية محبة وتقدير

قلقك على كنيستك (كنيستنا جميعا) هو قلق مشروع .. ولو لم تكن تحب كنيستك لما قلقت عليها أبدا .. أحيي فيك روحك الأيمانية .

أخي زيد: كما تعلم الكنيسة ليست أبنية بنيت بطرازات وزخارف جميلة .. فبيت الرب ممكن أن يكون كوخا أيضا ..ولا هي بتماثيلها وأيقوناتها التي هي رموز نستدل عليها .. كما أنها ليست بالكتب المطبوعة التي نقرأها .

الكنيسة هي الأيمان العامر في النفوس البشرية وهي الأكليروس الذي شيد هذا البناء وزخرفه بالأيقونات وفسر لنا الكتب المقدسة بطريقة تجعلنا نتحسس بوجود الله الاب وأبنه المسيح لهما المجد في دواخلنا وبين جدران كنيستنا وفي دواخل أيقوناتنا .. ولولا الأكليروس (البطرك والمطارنة والكهنة والرهبان والشمامسة) لما وجد شيء اسمه الكنيسة .

أذن قلقك هو على اباء الكنيسة الذين يضحون اليوم بطرق عدة منها نشر الأيمان وكلمة الرب وأرشاد المؤمنين وخدمتهم وتقوية بنيان الكنيسة الروحي وحفظ التراث الديني للاباء الأوائل والتواصل مع الحاضر رغم ظروفه التعيسة.

أذن قلقك عزيزي زيد هو أن لا يمس أحدا هؤلاء الاباء باي سوء لا بالكلمة ولا بالأساءة ولا بالعصيان ولا بالتمرد ولا بعدم الطاعة وعدم الأحترام .. بل بالأحترام والطاعة الأبوية والروحية والخدمة الذاتية والتوعية الدينية والدفاع عن الأيمان والمقدسات .

قلقك عزيزي زيد يجب أن يكون من الذين يريدون الأساءة لكنيستك (كنيستنا) من خلال أساءتهم المقصودة لابائها .. ولعدم طاعتهم والتهجم عليهم أعلاميا - بطرق خسيسة غير مؤدبة - وباسلوب خالي من أية ذرة من الأخلاق ولا الأيمان وتشويه صورتهم المباركة وتاريخهم وحاضرهم وخدمتهم لأخوتهم الصغار.

عزيزي زيد: قلقك سيكون في محله أن قمت بتعرية هؤلاء علنا وبالأسماء وبشواهد العار التي يروجون عن طريقها .. وبدلا من أن تمتد أقلامهم لتعرية من قتلوا وشردوا أهلنا في العراق - كداعش والقاعدة وكل المنظمات الأرهابية - .. راح هؤلاء يوجهون سهامهم المسمومة الى صدور اباء الكنيسة الذين يخدمون المؤمنين في ظروف هي في غاية الصعوبة والتعاسة بعد أن تخلت عنهم الحكومة والجميع.

وفي النهاية تجاملهم وتقول لأحدهم ( شكرا أخي مايكل لمرورك وحسن متابعتك ) بينما تعليقه لم يكن أصلا موجها لك ولم يستطع أن يعلق على موضوعك لأنه لو علق سيخسرك وهذا لا يريده .. وفي تعليقه ذلك على الشخص الاخر يشير الى الدعاية لنفسه من خلال الأشارة الى أحدى شخبطاته التي تعد بالعشرات ضد (كنيستك التي أنت قلق عليها اليوم) وتجرأه على الأساءة الى الأب الروحي (لكنيستك التي أنت قلق عليها) .
 
أطلب منك راجيا يا أخي أن تقرأ موضوع هذا الذي تشكره وهو يقتحم قدسية كنيستك من خلال أقتحام كرامة الأب الروحي لكنيستك - وموقع كلدايا السيء الصيت - هو ساحة (عبوديته) التي يتمتع بالعيش فيها .. وفي هذا الموقع ينشر فيها غسيله القذر دون أن يهتز له ولو شعره من ضميره المخدر بهيرويين ساندييكو .
 
أرجو منك أن تقرأ موضوعه الأخير من سلسلة سفنه الغارقة في القاع، والتي يقودها القراصنة والمعنون (الولادة القيصرية للسنهادس الكلداني الأستثنائي) وانشاءالله هذا السنهادس سيضع حدا لهذه المهزلة، وعلى الرابط:
http://www.kaldaya.net/2015/Articles/01/24_MichaelCipi.html

وفي النهاية أحيي فيك غيرتك على كنيستك واتمنى أن لا تجامل أحدا على حساب قدسيتها، وأن تقوم بفضح كل من يسيء اليها ودون تردد ولا تخف فكلنا وجميع الخيرين معك، وبارك الله فيك ودمت سالما وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المبدع الأستاذ زيد ميشو المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا الصادقة
قلنا وجود الأختلافات في الرؤى والرأي دليل الصحة والعافية ووجودها هو القانون الأساسي لتطور الحياة الطبيعية والجتماعية ومن دونها سوف يتوقف التطور وتموت الحياة بمعناها الأنساني والاجتماعي ، فإذن الأختلاف سنة وضرورة حياتية لكي لا تتوقف الحياة من الأستمرار في السير على مسارها الطبيعي . أما كثرة الأختلافات وتصاعدها واتخاذها طابع تناحري يعني كثرة التناقضات والأختلافات في واقع الحياة الاجتماعية القائمة وهي بالتالي تشكل الأفرازات الطبيعية لمتطلبات سير عملية التطور الأجتماعي الى الأمام إن كان هذا التطور في المجتمع بشكل عام أم في أي جزء منه كمجتمع الكنيسة مثلاً . إن الظروف التي عاشتها كنائسنا في الماضي في القرى والأرياف والظلم الذي وقع عليها من الأعداء الخارجيين جعلت عمليات التطور والتغيير في تقاليد وطقوس مجتمعاتنا بشكل عام وفي كنائسنا بشكل خاص أن تتوقف بشكل شبه تام ، ولذلك بقي كل شيء على حاله وبمرور الزمن وهيمنة رجال الدين بشكل مطلق على كل الأمور الدينية والدنيوية في المجتمع والكنيسة وأصبحت الكنيسة برجالها هي المرجع الأول والأخير للناس في كل شؤونهم في ظل هذا الواقع المفروض أتخذت التقاليد والطقوس المعتمدة طابع التقديس واعتبارها جزء مكمل للعقيدة المسيحية لأن مصالح هؤلاء ( رجال الدين ) تقتضي ذلك . كل هذه الأسباب جعلت التناقضات والأختلافات بين ما هو سائد وبين ما تتطلبة ضرورات الحياة المتجددة أن تتصاعد هذه الأختلافات والتناقضات بين الذين ينشدون التغيير وبين من يسعون الى بقاء واستمرار القديم البالي ، وكانت النتيجة الطبيعية هي ما تشاهدونه أنتم اليوم ، وإن ما يحصل اليوم في كنيستكم كان لا بد أن يحصل اليوم او غدٍ أو بعد غدٍ ومهما طال الزمن ، وكان من المفروض ان يحصل قبل مدة طويلة لكي لا تتراكم أسبابه وبالتالي يتحول ما يحصل الى ثورة عارمة لا تحمد عقباه كما حصلت في اوروبا في القرون الوسطى . لا تقلقوا إن ما يحصل في كنيستكم الآن هو ظاهرة جداً طبيعية في جوهرها بالرغم من عدم توافقكم مع بعض آلياتها التي اتخذت شكلاً غير متحضراً ، ولكن ذلك لا يشكل خطراً على النتيجة التي سوف تكون حتماً لصالح كنيستكم ، ونتمنى أن يحصل ما يحصل في كنيستكم في كل فروع كنيستنا المشرقية ( كنيسة المشرق العظيمة ) لأنها ضرورية لاعادة تقييم دور الكنيسة برجالها ووضعها في خدمة أتباعها كمؤسسة اصلاحية وانسانية تقدم خدمة وليس كما هي الآن كمؤسسة سلطوية تسخر أتباعها لخدمة البعض من رجالها المتنفذين ...... ودمتم بخير وسلام .

                محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20749
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الموقر ميشو
اقبل سلام ربنا
سلمت نفسك على هذه الكلمات لا يوجد خوف على بيت الله لان الله هو حامي ومدبر الكنيسة الله يباركك..هاي ترجمتها الك بالعربي .
ܒܣܡܐ ܓܢܘܚ ܡܘܚܒܥ ܣܘܓܠ ܫܡܫܐ ܨܗܥܦ ܩܐ ܕܐܗܐ ܬܪܓܡܬܐ
ܩܒܠ ܡܢܥ ܟܠ ܐܥܩܪܐ ܘܫܠܡܐ


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ميقرا يوجنا
بسيما رابا تا (إلك) وتا (المترجم صهيب)

أخي العزيز صهيب
صحيح ..ابواب الجحيم لن تقوى عليها ... أي لن تنتهي الكنيسة
ولا قلق لدي من هذه الناحية ..... قلقي على آلية العمل في الكيسة والعلاقات بين الأساقفة والكهنة وكم تأثيرا سلبي على المؤمنين....
ابواب الجحيم لن تقوى عليها ليس أبرة مخدر نأخذها وننام رغد
لن اتكلم عن ترك الكثير من المؤمنين لكنائسهم والتحقوا إلى مختلف الكنائس الرسولية ...بل سأتكلم عن أضعاف أضعافهم تركونا وذهبوا إلى الكنائس الأنجيلية وشهود يهوا .... كيف تمكنت هذه الكنائس وأنتصرت علينا؟
أحبوا بعضكم بعضاً بهذا يعرف الناس أنكم تلاميذي....ومن ثم ابواب الجحيم لن تقوى عليها
تحياتي صديقي

الأخ والصديق خوشابا سولاقا
أسعدني مرورك مرة أخرى
أنا لم أعترض على أن الأختلافات في الرؤى والرأي ووجوهما تطور أساس للحياة، وأيضاً العمل على حلّ المشاكل والخلافات دليل على وجود روح سليمة
مشكلة كبيرة عزيزة في استمرار الخلافات ....لو كانت بين زيد وخوشابا لما أعطيت لها تلك الأهمية .... لكن لو كان زيد وخوشابا في مكان مسؤولية من مؤسسة ما، وخلافهما يتعارض مع اهم البنود التي وقعنا علينا وبصمنا كي نستمر في مسؤوليتنا تجاه المؤسسة والآخرين، ستصبح خلافاتنا بهذه الحالة لها تأثير سلبي على المؤسسة بأكملها التي نحن انا وانت مسؤولين عنها .... فهل نقول نستمر في خلافاتنا دون أكتراث وكأن المؤسسة ومن ينتمي لها لا شيء، ام نحترم أختيارنا وأهداف المؤسسة ونعمل ضمن أطارها؟
نحن في خسائر مستمرة عزيزي خوشابا .... وكل يوم نخسر أكثر
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز كوركيس أوراها منصور
تحية وأحترام

الأبنية والزخارف والصور والأيقونات والكتب جميعها مهمة .... خصوصاً الأبنية
لأنها مكان أجتماع ...قداس - صلوات - نشاطات وو
يقودها شخص..أي مركزية، تنظيم وترتيب
بوجود الأبنية وفي أي ابرشية أو كنيسة، لا أعتقد بأن عدد الحضور للقداديس يتجاوز ربع المنتسبين لهما ....فكيف الحال بدونها؟
وحتى الأبنية بدون راعي ستهجر حتماً .... ووجودهما معاً مهم
في نفس الوقت لا وجود للراعي دون رعية...إنما الرعية بدون راعي لهم وجود،
لذا نرى وجود المؤمنين سبباً في استقدام الكهنة.
كتبت ردك لي وجاء بعد المقدمة فقرتين تبدأ بها بـ ...إذن قلقك
بالحقيقة ما ذكرته قبلها ليس كافي لتصل إلى نتيجة، لأن قلقي ليس بالضرورة أن يطابق رأيك حول من تقول عنهم لا يطيعون ويسيئون ومتمردون، خصوصاً وأن ما بينكم وبينهم أخذ طابع شخصي وهذا شأنكما معاً
وشخصياً لست بحاجة إلى تعرية أحد بالطريقة التي تشعر بأنها مفروضة وواجب على الجميع ...لا أخي
لكل منّا وجهة نظر وميول ومباديء وأهداف
شخصياً ومنذ أن اعلنت الخلافات بين البطريرك وساندييغو على الملأ وأنا أنتقد كل الأطراف، لأنني ومنذ وقتها فكرت بالمؤمنين، وقلقي على المؤمنين يزداد يوماً بعد يوم  بعد أن يأست من اقطاب الخلاف
وأنتم الذين أخذتم جانب وحاربتم الآخر بكل ما اوتيتم من قوة وبأس، لم تفكروا بأنفسكم كم أنتم ضحية أطراف متنازعة وأخذتم على عاتقكم الأنخراط في حرب ضروس مهما كانت الخسائر
وتريد منّي أن أقف واشتم مايكل وعبد قلو ... ونسيتم بأن في حربكم لا يوجد محارب افضل من آخر ...وأنا لست طرفاً بأي نزاع ولا أرغب بأن أكون ...
خصوصاً وأنا أرى صمتكم وتأييدكم أحياناً عندما يشتم البابوات السابقين ويشتم الفاتيكان وكنيسة روما ويطلقوا عليها ابشع الألقاب ....والأسوء من هذا كله هو أعجابكم بما يكتبه شتاموا الفاتيكان!!
على الأقل ما بيني وبين مايكل رابط مشترك وهو اصلك واصلي، اصل كل كنيستنا الكلدانية وهو هويتنا القومية الكلدانية... وأنتم يا كلدان وبسبب مواقفكم المتشنجة مع المطران سرهد وبعض الكتاب الكلدان لم تتواروا بشتمنا وسحقنا جميعاً وأنطلقم من الأفراد إلى الجماعة ككل...
ما ذبني لأشتم من قبلكم عندما تسيئون لمن حضر المؤتمرين الكلدانية؟
ما ذنبي بأن أُنعَت بالأنقسامي والقومجي وشتى أنواع النعوت بسبب كرهكم لبعض الناشطين كلدان؟
لأي مرحلة وصلتم وبسبب خلافكم واختلافكم مع بعض الكتاب الكلدان ضربتم أصلكم بعرض الحائط
هل تريدني أن افضح؟ هل أنت جاد بطلبك؟ ألا تعرف بأنني لو اردت أن أطلق للساني العنان سوف لن تتحمل عيونكم ما تقرأون؟
تعال أنا وأنت نكتب مقالاً مشتركاً على أن نذكر كل السلبيات ليس للأشخاص، بل لموقعي البطريركية وكلدايا نت وننتقد وبشدة الفقرات التي ليست في محلها على أن نوقع معاً كل كل كلمة في المقال ونتحمل مسؤوليته.... هل لك الجرأة الكافية لذلك أم تريد أن تحمل كلدايا نت فقط المسؤولية في بث الخلافات وصب النار على الزيت على اعتبارها الحلقة الأضعف؟
صديقي العزيز ...صدقني قل ما تريد بحق من تختلف معه وبالأسلوب الذي تريد، لكن أتمنى عليك أن لا تشتم كل القوميون الكلدان ...فهذا بالنسبة لي خط أحمر ومستعد أن أواجه أي أنسان على وجه المعمورة أن تجاوز هذا الخط، علماً بأن للجميع حرية قول ما يريدون، وحريتي أيضاً تسمح لي بالدفاع عن مقدساتي الثلاث:
كنيستي الكاثوليكية - كنيستي الكلداني - قوميتي الكلداني
تحياتي .... وعذراً كوني لا أتفق معك ومع خصومك ومع أطراف النزاع جميعاً...ولن اتفق ابداً لأن في نظري الكل على خطأ جسيم 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
شكرا على ردك الوافي والمناسب لمن لا يعتريه الخجل في التنويه عن الاسماء وبشكل غير لائق..مع الاسف.. ونسى بان الساحة مفتوحة للجميع وكل له حقه في الدفاع عن ما يعتقده وما يراه مناسبا  وبالتالي سيكون هنالك اختلاف حتما. ولكن حله بالنقاش الذي يرتقي الى مستوى النضج والوعي وليس بالتشفع والتجني على الاخرين.. وتلك مصيبتنا. طالبا من الرب ان يهدي من يضمر في قلبه بالحقد على الاخرين ونحن في هذه الايام المباركة من الصوم..تحيتي للجميع

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو .. تحية طيبة وتقدير

كنت على يقين بعدم قدرتك الرد على تساؤلاتي المشروعة بالرغم من كونك تكتب وتعلق في المنبر الحر، والسبب هو لعدم جرأتك على فضح من يتهجم ليل نهار على راس كنيستك التي تقول عنها بانك قلق عليها .

وأما سبب عدم فضحك لهم، فهو لكونهم رفاقك! وعملتم معا وأقسمتم يوما ما معا على خدمة الكلدان! ولكن على الهواء الطلق فقط! ومن خلال نثر الشعارات المنتهية الصلاحيات!

لكن شعبنا واع ولا يمكن أن تنطلي عليها خزعبلات الذين لم يستطيعوا ترجمة ولا حرف واحد من خطابهم – الطويل العريض - الى واقع ملموس ليقدموا ولو ذرة واحدة من الخدمة لمن هم في الوطن.

دعوا القومية وشأنها! كونكم لستم مؤهلين لحمل لوائها لا فكريا ولا مستعدين للتضحية من أجلها .. كما ولم يكلفكم الشعب لا بالتكلم بأسمه ولا العمل من أجله، وأنتم المنتشرين في بقاع الأرض تناضلون من خلف الكومبيوترات وترشقون الذين يخدمون داخل الوطن وفي هذه الظروف المأساوية بسهامكم الصفراء الفاشوشية.

الذي يريد فعلا أن يخدم أبناء شعبه، ويريد فعلا أن يدافع عن قوميته، عليه أن يعد حقائبه ويشد الرحال ويذهب الى موطن ابائه وأجداده (لا يزال يوجد مزيد من الوقت وهناك مئات الالاف من أبناء شعبنا هناك) ليعمل من هناك ويناضل ويحارب العدو الحقيقي (الذي شرد أبناء شعبنا في العراء وانتهك حرمة بيوتهم ووضع اليد على ممتلكاتهم وسلب منهم ذكرياتهم).
   
ومن هنا أعيدها ثانية بان قلقك ليس على كنيستك كما تتدعي! ولو كنت فعلا قلق عليها لما كنت ضبابي التفكير، ولا تستطيع أن تضع النقاط على الحروف! أو تسمي الأشياء بمسمياتها! وتجامل من يحاربون رمز كنيستك على حساب صداقاتك لهم.

أخي: أن كنيستنا بخير – كما قال معظم الأخوة المعقبين على هذا الموضوع - وليست بحاجة الى من يقلق عليها – كونها ليست كنيستك وحدك وهي كنيستك الملايين والكل يجلها ويحترمها ويحترم رموزها - وهي دوما منتصرة بقوة (الروح القدوس) الذي هو معها منذ يوم تأسيسها وسيبقى معها الى الأبد، يحميها ويدك معاقل الشر والمسيئين أليها، وهي كانت قد خرجت عشرات المرات منتصرة من ماسي وكوارث قامت بها أمبراطوريات الشر في الماضي .. فكيف لن تستطيع وهي تواجه سهام صفراء فاشوشية من أناس موجهين عبرريموت كونترول يعمل بالبطارية التي هي من صنع الأنسان؟

أذا كانت هنالك من مشكلة تعترض مسيرة الكنيسة أو تعكر صفو المؤمنين هنا أو هناك .. فان السنهادوس المقدس القادم بعد أيام قليلة سيحلها وسيكون ذلك بأجماع الاراء، وبألهام من (الروح القدوس) ويكون ذلك بصورة قانونية وعادلة وأعدك بان الأمور التي أنت قلق منها أو عليها ستهدأ قريبا جدا.

ملاحظة الى الثلاثة الذين علقوا من (بعد تعقيبك على مداخلتي) أقول لهم أنني أشفق عليكم ..!!

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا 

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
http://www.iraker.dk/index.php?option=com_content&task=view&id=6052&Itemid=2
على الرابط أعلاه تقرا  السيد زيد ميشو يهاجم صديقه الحميم مايكل سيبي.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم

لقد علّقت ُ سابقا على احدى مقالاتك بأنك صريح وتنتقد عندما ترى الخطأ دون مجاملة. لكني اعتب عليك عتاب الاخ، انك لم تكتب مقالة أو رد على الذين تجاوزوا الخطوط الحمراء ضد غبطة أبينا البطريرك  على موقع كلدايا نت، بالرغم ان تلك المقالات ظهرت للوجود قبل فترة طويلة من بيانات البطريركية بخصوص إيقاف/ طرد الكهنة. أتقبل ان ينعت كاهن راهب غبطة البطريرك بالجاهل والأعمى،  ام وصف كاهن هارب من ابرشيته  للرئاسة الكنسية الكلدانية بان فيها شياطين اذ قال في كرازته: لنصل من اجل رئاستنا الكنسية لتخرج منها الشياطين!!!! اما عن الكتّاب العلمانيين لموقع كلدايا نت في تجاوزهم لحدود اللياقة الأدبية، وخصوصا عامر فتوحي، فحدّث ولا حرج. لا يمكن ان تساوي بين موقف البطريركية وابرشية ساندييغو، فسيادة المطران سرهد جمو
أعلن القطيعة على كل ما يصدر من البطريركية ومنذ لحظة انتخاب مار ساكو بطريركاً. فأنت لست على الحياد كما تدّعي وردودك واضحة في هذه المسألة.

لذا أقول وبإخلاص: اذا كانت لك الشجاعة الكافية، نتمنى ان تتحفنا  بمقالة لانتقاد أبرشية ساندييغو لمواقفها السلبية تجاه البطريركية، مقالة لانتقاد الكهنة والرهبان الذين تجاوزوا اللياقة الأدبية ضد غبطة البطريرك، مقالة لانتقاد بعض كتّاب موقع كلدايا نت لتجاورهم الخطوط الحمراء في اللياقة الأدبية والأخلاقية  ضد الرئاسة الكنسية، والاّ  ستضع  مصداقيتك على المحك، وهذا ما لا نرغبه، تقبّل تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية أخوية
ردّك رقم (23) أعلاه على الأخ كوركيس اوراها منصور فيه الكثير من عدم الدقة والانفعال لا بل التهديد بدون مبرّر فأنت تقول ما يلي نصّا:
وأنتم يا كلدان وبسبب مواقفكم المتشنجة مع المطران سرهد وبعض الكتاب الكلدان لم تتواروا بشتمنا وسحقنا جميعاً وأنطلقم من الأفراد إلى الجماعة ككل...
ما ذبني لأشتم من قبلكم عندما تسيئون لمن حضر المؤتمرين الكلدانية؟
ما ذنبي بأن أُنعَت بالأنقسامي والقومجي وشتى أنواع النعوت بسبب كرهكم لبعض الناشطين كلدان؟
لأي مرحلة وصلتم وبسبب خلافكم واختلافكم مع بعض الكتاب الكلدان ضربتم أصلكم بعرض الحائط
هل تريدني أن افضح؟ هل أنت جاد بطلبك؟ ألا تعرف بأنني لو اردت أن أطلق للساني العنان سوف لن تتحمل عيونكم ما تقرأون؟
أرجو أن يتّسع صدرك لملاحظاتي التالية حول الموضوع:
1- لا أرى أن هناك شتائم أو محاولة سحق ضدّ أحّد في ردّ الأخ كوركيس وانّما هناك حقائق مؤلمة.
2- القومية الكلدانية ليست حكرا على أحّد وكل كلداني يحقّ له الادّعاء بها.
3- القومي هو من يعمل لصالح قومه على الساحة وكلّ من يدّعي القومية من خلف الحاسوب ومن خارج ساحة الوطن هو قومجي.
4- لا  أعتقد بأن هناك كره لبعض الكتاب كما تقول وان ابداء الرأي حق متاح للجميع.
5- لا أظن أن هناك مواقف متشنّجة ضدّ سيادة المطران سرهد جمّو كشخص وانّما هناك عدم قبول لبعض تصرّفاته التي يراها البعض غير صائبة الى درجة مسحت كل حسناته.
6- معظم الذين يخالفون توجهات سيادة المطران سرهد جمّو ويقفون الى جانب الجهة الثانية التي تعتبر رمزا للكلدان جميعا ليس غرضهم معاداة شخص والوقوف بجانب شخص آخر وانّما للوقوف مع مصالح الطائفة ككل ومصلحة أبرشيتنا في سان دييغو نحن أبناؤها أحقّ من غيرنا في التكلّم عنها.
7-  البطريركية بغض النظر عن من يرأسها تبقى جذع شجرتنا التي علينا حمايتها ولا يستطيع فرع من فروع هذه الشجرة مهما كبر وتضخّم أن يكون بديلا عن الجذع.
8- القومية  أو التسمية الكلدانية حق لكل كلداني ولا يجوز احتكارها من قبل البعض من الذين حضروا مؤتمر سان دييغو مدّعين تمثيل الكلدان دون وجه حق لأنّ الأكثرية الساحقة من الكلدان لا تؤيّدهم واذا كانوا هم يعتبرون المؤتمر المذكور نهضة فان غيرهم يسمّيه نكسة.
لنكن موضوعيين في طرحنا ولا نسمح للتحيّز لأسباب غير معلنة بأن يجعلنا نلتّف على الحقيقة ونتستّر على فظيع الكلام الذي ينشر في موقع كلدايا.نت أو من على منابر الكنائس عن طريق القاء اللوم على المقابل اذا ردّ باسلوب تقلّ حدّته بعشرات المرّات عما ينشر في الموقع المذكور.
مع اعتذاري وتقديري للأخ كوركيس اوراها منصور لتدخّلي وأنا اتفهّم اندفاعه بهذا الخصوص لأنّه يعيش الحالة الصعبة التي تمرّ بأبرشيتنا التي نأمل أن تنتهي مشكلتها قريبا وبالصورة التي يرضى الله عنها أوّلا والمؤمنون كافة ثانيا.
مع تحياتي واحترامي للجميع

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إخوتي الأعزاء
فتحتم القريحة لكتابة مقال على الردود
فقط أحتاج إلى وقت مناسب لكتابته ...والوقت ليس كونه دراسة ويحتاج إلى مراجع...على العكس تماماً، الأفكار ستطرح نفسها بنفسها دون مجهود يتعدى الجلوس خلف الحاسوب وتصحيح الأخطاء ومراجعة مرة واحدة فقط
أحناج وقت أكون فيه مرتاج من عملي الطويل المتعب .... وعلى ما اعتقد سأختار أصعب يوم عمل كي أرتاح بما سأخرجه من قلبي....وسأكتب ما تريدون
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فقط جواب للوسيط
عندما كتبت مقالي ضد الأخ مايكل لم أكن اعرفه حينها، وأختلفنا في شيء
وبعدها أصبح بيننا ردين أو ثلاثة إيجابية على بعض المقالات .... ومن ثم ارسلت له رسالة شخصية قدّمت فيها اعتذاري....لأنني تأكدت من حسن نواياه
وبعدها اصبحنا اصدقاء ....وين المشكلة ابوية؟
علماً بأنه كان لدي الكثير من الأصدقاء والمؤيدين لأفكاري سابقاً، ما أن أختلفت معهم في نقطة حتى قلبوا الصداقة رأساً على عقب
علماً بأنني ومايكل ما زلنا نختلف ببعض الأمور وما زلنا اصدقاء أعزاء
اتمنى أن تفهم كلامي هذا
ومع ذلك ...أقدم أعتذراي للأخ مايكل سيبي مرة أخرى على ذلك المقال الذي أتي في غير محله
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية