عرض لفعاليات ونشاطات عام 2014 المركز الثقافي العراقي في السويد


المحرر موضوع: عرض لفعاليات ونشاطات عام 2014 المركز الثقافي العراقي في السويد  (زيارة 5531 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المركز الثقافي في السويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 170
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عرض لفعاليات ونشاطات عام 2014
المركز الثقافي العراقي
في السويد

مسرحية " مازالو"
مؤسسة النور للثقافة والإعلام 11/1/2014

أمسية " كاتب و كتاب "
في المركز الثقافي العراقي




في مسعاه للاهتمام بالكتاب والإصدارات الجديدة, دأب المركز الثقافي العراقي على اقامة أماسي " كاتب و كتاب ", وكانت أمسية السبت 18/1/2014 مخصصة للكاتب فيصل الفؤادي متحدثا عن كتابه الجديد ..من تأريخ الحركة الأنصارية ..من تأريخ الكفاح المسلح.... الأمسية أقيمت في المركز الثقافي العراقي في ستوكهولم و بالتعاون والتنسيق مع رابطة الأنصار الديمقراطيين واتحاد الكتاب العراقيين.

أمسية ثقافية عن نصب الحرية
في كوبنهاغن

الدكتور خالد السلطاني والناقد الفني سهيل سامي نادر/ 24/1/2014



السيدة قدرة الهر في محاضرة
حقوق الإنسان وتطور ثقافتها في العالم

 

مساء يوم السبت الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير الجاري استضاف المركز الثقافي العراقي في ستوكهولم السيدة قدرة الهر وهي باحثة اجتماعية ونفسية في قسم الشؤون الاجتماعية في بلدية مدينة مالمو السويدية، وتشغل اليوم منصب المدير التنفيذي للمركز الأوروبي للتنمية البشرية.

أمسية ثقافية واستذكار
عن الأب الشاعر يوسف سعيد





 

بمناسبة مرور عامين على رحيل الشاعر والأديب الأب يوسف سعيد, اقام المركز الثقافي العراقي في السويد مساء السبت 8/2/2014, امسية استذكار ثقافية, استضاف فيها الأديب الكاتب صبري يوسف, وسط حضور جمهور من الجالية العراقية ومعهم عائلة الفقيد والعديد من محبيه ومتذوقي أدبه.

جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم
"الليلة الثقافية العراقية السنوية"
في المركز الثقافي العراقي
مساء الجمعة 14/2/2014 أحيت الجالية العراقية في ستوكهولم امسية ثقافية عراقية احتفاء بيوم الحب, عبرت فيها عن مشاعر الفرح والابتهاج بحب العراق, والأماني بأن يعم الوطن الخير والسلام. هذه الفعالية الثقافية كانت ثمرة للتعاون المشترك بين المركز الثقافي العراقي في السويد وجمعية المرأة العراقية في ستوكهولم, .وفي أجواء عراقية حميمة اكتظت قاعة المركز الثقافي العراقي بجمهور كبير من العائلات العراقية والأصدقاء وبحضور الدكتور حكمت داود جبو الوزير المفوض في سفارة جمهورية العراق, وعدد من العاملين في السفارة.
أمسية دعم الجيش العراقي
في مدينة أوسلو
منتدى شباب العراق والجالية العراقية في اوسلو 16/2/2014.

افتتاح
المعرض الفني التشكيلي 8-8-8




الجمعة 7 آذار  2014 بمناسبة 8 آذار يوم   المرأة العالمي   .....  8فنانات من: السويد، العراق، سوريا، إيران أوكرانيا, روسيا، شيلي، الارجنتين... بمناسبة 8 آذار يوم   المرأة العالمي   ويستمر المعرض ألي 28   آذار 2014. وبكل تنوعه, أقام المركز الثقافي العراقي يوم الجمعة 8/3/2014 معرضا فنيا لثمان فنانات تشكيليات من السويد, في موقعه في مدينة ستوكهولم. المعرض أقيم تزامنا مع يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار وحمل عنوان 8+8+8 وبإشارة ورمز جميلين لكونه معرضا لثمان مبدعات في الفن ومن ثمان دول ويقام في الثامن من آذار.
الامسية القرآنية
أوسلو
مركز الأمام الرضا/اوسلو 8/3/2016

" لقائي مع بلد السويد "
محاضرة الشاب يوسف حكمت



 

مركز ابداع الشرق فى الغرب, برعاية المركز الثقافي العراق وبمشاركة منتدى الشباب الثقافي
الجمعة المصادف 14/3/2014 المكان/ موقع المركز الثقافي العراقي.
امسية الشعر والموسيقى والفن التشكيلي
أوسلو

الاخوين ستار وصفاء الساعدي في كالبري عيسى مرد 16/3/2014
مهرجان الأغنية العراقية


برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد وبمناسبة اعياد آذار يوم المرأة العالمي وعيد نيروز ، أقام نادي 14 تموز الديمقراطي مهرجانا غنائيا لإحياء الإبداع الفني لرواد الاغنية التراثية العراقية واحتفاء بالمناسبتين السعيدتين،. شارك في أحياء تلك الإبداعات الغنائية، مجموعة من الفنانين المبدعين العراقيين في السويد، وهم جلال جمال، نادية لويس، آري كاكائي، آشور المهنا، وفرقة دار السلام التراثية، وذلك يوم الجمعة الموافق 14 آذار مارس 2014، الساعة السادسة والنصف. وعلى قاعة مسرح تينستا تريف في منطقة تينستا/ ستوكهولم
Tensta Träff – Tensta

أمسية ثقافية متنوعة
في المركز الثقافي العراقي




 

مساء الجمعة 4/4/2014 وفي سلوسن/ستوكهولم موقع المركز الثقافي العراقي, كان الجمهور العراقي والسويدي على موعد مع فقرات أمسية ثقافية متنوعة.
الفنان ضياء فاضل القادم من احدى المدن السويدية البعيدة, زينت لوحاته المعبرة جدران المركز الثقافي, حيث افتتح معرضه الشخصي وسط حفاوة واستقبال الجمهور وترحيب المركز الثقافي العراقي .واستمرت نكهة الثقافة والتنوع في الأمسية, حيث احتفى المركز الثقافي العراقي بالفنانات المشاركات في المعرض الفني التشكيلي بمناسبة يوم المرأة, والذي أقامه المركز الثقافي في 8 آذار وقدمت لهن الورود والشهادات التقديرية تكريما وإشادة بتعاونهن مع المركز الثقافي والمشاركة في المعرض.
ومع فعالية ”كاتب وكتاب" استمع الجمهور للكاتب الشاب بدر محمود عطية وهو يقص حكايته وتجربته التي تضمنها كتابه الصادر مؤخرا باللغة السويدية ”أيام منسية".
حفل توقيع كتاب
الشاعر باسم الأنصار
" ليس لدي ما أقوله "




 
الذي أقيم في دار الثقافات العالمية في مدينة كوبنهاغن/الدنمارك في مدينة كوبنهاغن/الدنمارك مساء الجمعة ٢٠١٤/٤/١١ وبحضور مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافي العراقي.

"ملتقى الثقافات "
حوار عن التنوع الثقافي
الصحفي والكاتب أوربان حميد



Ulf Pernold مساء الجمعة ٢٠١٤/٤/١١
موسيقى / الفنانة ومغنية الجاز Kaya Åhlander
المركز الثقافي العراقي في السويد بالتعاون مع جمعية مانويل
      MANUEL
لجنة التضامن السويدية العراقية
أمسية شعرية وموسيقية
لصالح أطفال العراق




 
 في المركز الثقافي 10/5/2014 أقامت لجنة التضامن السويدية العراقية وبرعاية المركز الثقافي العراقي أمسية شعرية موسيقية لصالح أطفال العراق.



معرض الفنان التشكيلي
عماد الطائي
"عوالم"




في 17/5/2014 وعلى قاعة المركز الثقافي اقيم المعرض التشكيلي للفنان عماد الطائي " عوالم ".
امسية شعرية
كوبنهاغن
" منتدى السنونو للثقافة والحوار صالون الشعر العالمي22/5/2014


"صناعة الرؤيا وتطوير الأساليب "
الورشة الأولى



مساء الجمعة  23/5/2014  برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد اقيم أول لقاء لورشة  من ورشات العمل التشكيلية التي أعدت لها جمعية الفنانين التشكيلية في السويد متمثلة برئيس الجمعية الفنان حسين القاضي وسكرتير الجمعية الاول الفنان محمود غلام وكانت ندوة حوارية بعنوان "عناصر نجاح العمل الفني" عن مشروع الجمعية الجديد صناعة الرؤيا وتطوير الاساليب وهو الاول من نوعه على صعيد جمعيات  الفنانين وهو مجموعة ورش عمل.
" ورشة التفكير الايجابي "
أمسية المهندس عادل الدباغ
في المركز الثقافي العراقي


 
مساء الأربعاء 28/5/2014 وبحضور جمهرة من المهتمين بالشأن الثقافي العراقي, أقام المركز الثقافي العراقي في السويد أمسية عن التفكير الايجابي كعنوان من موضوع التنمية البشرية, استضاف فيها المهندس عادل الدباغ, وهو مدرب معتمد في التنمية البشرية ومدرب مدربين وممثل البورد العربي للتدريب والتنمية البشرية..
موســيقى وأغانٍ شَــــجون 
في مدينة يونشوبنك




 
برعاية المركز الثقافي العراقي في الســـويد وبالتعاون مع فرقة " أوتار" وفي ليلة الأول من حزيران على خشبة مســـرح الفوكوس في بلدية مدينة يونشوبنك الســـويدية،  قضى جمهور المدينة / العراقي والسويدي أوقاتا ممتعة، سيبقى طعمها عالقا في النفس والذاكرة..  أغان وموسيقى من الزمن العراقي الجميل: منير بشير.. روحي الخماش.. أدهم أفندي غانم حداد.. محي الدين حيدر.. ومقامات: نهاوند.. وجهاركاه.. والحجاز.. والحكيمي.. واللامي.. وأغانٍ من التراث: زكيه جورج..  وسليمة مراد.. وناظم الغزالي .. وألوان عديدة لأغاني شعبية عراقية.

يوم ثقافي منوع
المركز الثقافي العراقي في السويد
بالتعاون مع جمعية التنمية البشرية




 

 يشمل على عرض ازياء لخمس مصممات شابات من السويد يقوم بإخراج العرض مخرج عراقي شاب من بريطانيا ويقوم بالتصوير شاب عراقي من السويد متخصص في انتاج الافلام القصيرة   رقص تركي صوفي دوار لراقص تركي مشهور,حيث يؤدي رقصة الدراويش من مدينة ازمير التركية
  بالإضافة الى رقصات فولكلورية تركية اخرى   عزف موسيقي بالعود للملحن طارق الحاج بمختلف المقامات العربية والشرقية مع غناء للمغني المغترب ابراهيم الحاج لوصلات عربية وفلسطينية   مقاطع شعرية مختارة  لشاعرة عراقية شابة "اية منصور"من ديوانها المنشور ( غابة اصاب). باللغتين العربية والسويدية.


أمسية ساهرة
الجمعية الاوربية للتنمية البشرية
بدعم المركز العراقي الثقافي في السويد

  الثلاثاء 3 حزيران 2014  كان مساءاً ساهراً أجتمع من خلاله التأمل والسهر مدققا بقاموس الفعاليات الفنية والثقافية كشفت الجمعية الاوربية لتنمية البشرية عن برنامج حفلها الذي اقامته من على قاعة الاحتفالات في الاستوديو فرمانده في مدينة مالمو السويدية .حيث جمعت الجمهور المحبة والسلام للاستماع والنظر لمجموعة الالوان التي قدمتها عازفة البيانو الأوكرانية نتاليا Nataliia بمقطوعة مهدت الدرب أمام كلمة السيدة قدرة الهر رئيسة الجمعية الاوربية للتنمية البشرية ونائبتها الانسة المهذبة سارة عميرات، باللغتين العربية والسويدية.




" التفكير باليدين "
ورشة عمل جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين




 

برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد, أقامت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد ورشة عمل فنية تخصصية " التفكير باليدين " مساء السبت 7/6/2014, في موقع المركز الثقافي تضمنت تطبيقات عملية عن العناصر المحفزة للإيداع وعن مفاتيح التفرد في العمل الفني.

احياء الذكرى السنوية
لرحيل الفنان ياسين عطية
في كوبنهاغن
المركز الثقافي العراقي/الدنمارك وبالتعاون مع مؤسسة سيدوري , في دار الثقافات في الدنمارك/كوبنهاغن 10/6/2014.

ثقافة الطفل "
احتفالية
بمناسبة يوم الطفل العالمي
نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم ورابطة المرأة العراقية 
وجمعية المرأة العراقية وبرعاية المركز الثقافي العراقي في السويد بمناسبة يوم الطفل العالمي وتخرج طلبتنا من الإعدادية مساء الجمعة 13/6/2014 في قاعة ألفيك.








الفنان مكي البدري
"وداعات المهجر "
أمسية  تأبينية




 

برعاية المركز الثقافي العراقي وبالتنسيق مع الجمعية المندائية في ستوكهولم أقيم حفل تأبيني في بناية المركز الثقافي في منطقة سلون – ستوكهولم احتشد لأجله جمع غفير من بنات وأبناء الجالية العراقية في ستوكهولم يوم السبت 14/6/ 2014, مستذكرين  الفنان مكي البدري, الذي فارقنا قبل مدة في مدينة يوتوبوري ـ السويد.

حفل توقيع كتاب
"تسفير"
في كوبنهاكن




 
 في المركز الثقافي العراقي – اسكندنافيا / الدانمرك
نظم المركز الثقافي العراقي في اسكندنافيا / الدانمرك  امسية حفل توقيع كتاب (  تسفير )  بالتعاون مع جمعية الكرد الفيليين في كوبنهاغن يوم الجمعة 13 حزيران 2014.
قدم السيد خليل الحسناوي مسؤول المركز كلمة عن الكتاب  والمؤلف الدكتور مؤيد عبد الستار.
المثقفون العراقيون في ستوكهولم
وقفة من أجل الوطن




 

 من أجل الحوار وتبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع في وطننا وجه المركز الثقافي العراقي في السويد دعوة الى المثقفين العراقيين والمهتمين بالشأن الثقافي والفكري, للحوار وإبداء وجهات النظر, وإعلان الموقف الثقافي الوطني الانساني ضد المشاريع الظلامية  وأجندة تشويه الشخصية العراقية, ومحاولات تمزيق النسيج الاجتماعي العراقي.
 مساء يوم الأربعاء 18/6/2014 اجتمع حشد كبير من الكتاب والأدباء والفنانين ومن منظمات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الثقافي العراقي.
برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد
حسينية الزهراء (ع) في مدينة مالمو
تقيم امسية رمضانية





 
برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد  اقامت حسينية الزهراء (ع) في مدينة مالمو السويدية امسية رمضانية حضرها عدد من ابناء الجالية العراقية في المدينة اضافة الى عدد من الشخصيات القادمة من الدنمارك ومنهم الاستاذ خليل ياسين والحاج علي علوان معتمد المرجعية الشريفة والدكتور محمد الجبوري ,والأستاذ حامد الخفاجي ممثل تجمع الآمل في الدنمارك.
امسية ثقافية رمضانية
" الصوم عند الاديان
مجلس الجالية العراقية في الدنمارك / 15/7/2014
أمسية تأبينية الأديب الراحل
الدكتور سعدي المالح




في أمسية استذكار أبن حشد كبير من الجالية العراقية في والسويد, الأديب الراحل سعدي المالح.
 الأمسية أقيمت في موقع المركز الثقافي العراقي- سلوسن- ستوكهولم مساء السبت 27/7/2014, بالتعاون والتنسيق بين موقع عينكاوا كوم في الانترنيت والمركز الثقافي العراقي في السويد.
مهرجان الأنصار الثقافي
في ستوكهولم




 أفتتح المركز الثقافي العراقي مهرجانه بالتزامن وفعاليات المهرجان الثقافي لرابطة الأنصار العراقيين في الســـويد وعلى مدى ثلاثة أيام حيث تم الافتتاح في الأول من شهر آب الجاري ، وشمل تنوعا في الفعاليات الثقافية وشارك فيه عدد كبير من الأدباء والفنانين, الذين قدموا من بلدان عديدة, ومن مدن مختلفة من السويد.يوم الافتتاح كان تظاهرة ثقافية اجتماعية كبيرة, حيث اكتظت قاعتي وشرفة بناية المركز الثقافي العراقي في منطقة سلوسن- ستوكهولم بحشد كبير من الضيوف الذين قدموا من دول عديدة جمهور كبير من الجالية العراقية والأصدقاء من مدينة ستوكهولم وغيرها من المدن السويدية .
مهرجان أيام الثقافة العراقية في اسكندنافيا
فلم " مقاهي بغداد الأدبية "
في المركز الثقافي العراقي




استضاف المركز الثقافي العراقي في السويد الفنانة المخرجة السينمائية ايمان خضير, مساء الاثنين 4/8/2014, للحديث عن تجربتها في مجال السينما, تزامنا مع عرض فلمها " مقاهي بغداد الأدبية ".
على شاشة العرض الكبيرة في قاعة المركز الثقافي في سلوسن- ستوكهولم استمتع الجمهور بمشاهدة بغداد واستذكارها, وهذه المرة عبر ارثها التاريخي الحضاري الذي تجسد المقاهي الثقافية والسياسية والأدبية ركنا كبيرا منه.
اليوم الثقافي العراقي
في مدينة غوتنبيرغ السويدية




بالتنسيق والتعاون مع المركز الثقافي العراقي في السويد اقام البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد ،يوماً ثقافياً وذلك يوم الأحد 10 آب 2014 تضمن الفعاليات التالية:
قصائد شعرية للشاعرين عواد ناصر وكامل الركابي وعرض فلم للمخرجة السينمائية إيمان خضر والذي كان تحت
عنوان ظل الكونكريت.
مهرجان الشباب في مالمو
مهرجان ايام الثقافة العراقية الثالث
في اسكندنافيا /2014




 

بعد أربعة أيام متواصلة من الفعاليات الثقافية في ستوكهولم يواصل المركز الثقافي العراقي في السويد برنامجه الثقافي في تقديم فعاليات "مهرجان أيام الثقافة العراقية الثالث/ اسكندنافيا آب - أيلول ٢٠١٤ وفي مناطق اخرى من اسكندنافيا. ففي مدينة مالمو ١٢ و ١٣ آب ٢٠١٤.وللمرة الأولى يُحتفى بالشباب العراقي (القادم من مدن جنوب السويد ومن كوبنهاكن ) المتميز بحرص انتمائه للوطن، وبفرحة مواصلة تعليمه بدخوله المرحلة الجامعية، حيث أقام المركز الثقافي العراقي بالتعاون مع مركز النور في مالمو، احتفالية رسمية ثقافية "مهرجان الشباب العراقي الأول" حضرها سعادة سفير جمهورية العراق.
المخيم الصيفي
للجمعية الثقافية المندائية / لوند – السويد




 

برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد  اقامت الجمعية الثقافية المندائية / لوند مخيمها الصيفي في مدينة فلودا, وهي احدى ضواحي مدينة يوتبوري  وذلك للأيام 15-16-17 /08/2014  .
شارك في المخيم 85 شخصا  من شباب وشابات من فئات عمرية مختلفة. وقد وضع للمخيم برنامج ثقافي وترفيهي و رياضي .
 تضمن البرنامج والذي كان بمساهمة للمركز الثقافي العراقي في السويد والخاص بالشباب القاء محاضره عن دور الشباب في مواجهة التحديات  و الموقف من الارهاب وأسبابه وكيفية معالجة سلبياته.
مهرجان ايام الثقافة العراقية الثالث
في اسكندنافيا / 2014
امسية سينمائية في كوبنهاغن





ضمن فعاليات ايام الثقافة العراقية في اسكندنافيا , قدم المركز الثقافي العراقي في اسكندنافيا / الدنمارك
 الخميس 14/8/2014 على قاعة دار الثقافات العالمية , المخرجة العراقية
الفنانة  ايمان خضر و عرض  لفيلمها " ظل الكونكريت ".
الفلم تحدث عن الحواجز الكونكريتية التي تقطع اوصال العاصمة بغداد, وظلال ذلك على علاقات الناس
ومعاناتهم والآثار التي ترتبت على اقامة جدران الكونكريت تلك.
بعد عرض الفيلم كانت هناك ندوه حواريه لمناقشة الفلم مع المخرجه العراقيه ايمان خضر
.
لقاء الملحقيات الثقافية
في المركز الثقافي العراقي




حضر ممثلو الملحقيات والمراكز الثقافية لكل من ( العراق, اليابان, أفغانستان, إيران, الباكستان ), الاجتماع التداولي الثقافي في موقع المركز الثقافي العراقي سلوسن/ستوكهولم في 26/8/2014. موظفو المركز الثقافي العراقي رحبوا بالضيوف الزائرين, حيث قدم الشكر للسادة الضيوف وأطلعهم على توجهات وبرنامج وعمل المركز الثقافي. الضيوف الأعزاء تجولوا في صالة العرض الفني وشاهدوا لوحات مجموعة من الفنانات والفنانين العراقيين التي ضمها معرض جمعية الفنانين التشكيليين.

المرأة العراقية والبرلمان السويدي
ندوة حوار
برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد أقامت جمعية الجوادين النسوية
فعالية ثقافية" المرأة العراقية والبرلمان السويدي " مساء الاربعاء 27 آب 2014
 
تكريم الفنان نبيل المنصوري
في أوسلو
ضمن مهرجان أيام الثقافة العراقية الثالث في اسكندنافيا واستمرارا لسعي المركز الثقافي العراقي في السويد في دعم المثقفين والمبدعين في بلاد المهجر, أقامت ممثلية المركز الثقافي العراقي في النرويج يوم الأحد 31/8/2014, احتفالا تكريميا للفنان " نبيل المنصوري " الذي أبدع بتشييد نصب النخلة في العاصمة النرويجية اوسلو. حضر التكريم عدد من المثقفين والأدباء العراقيين المقيمين في النرويج. المركز الثقافي العراقي قدم الورود للفنان المنصوري وشكره على جهده الثقافي والفني.
ثقافة الانتخاب في السويد
ندوة حوار في المركز الثقافي العراقي




مساء الاربعاء الموافق 3/9/2014 أقام المركز الثقافي العراقي في السويد في مقره في منطقة سلوسن/ستوكهولم ندوة حوار عن ثقافة الانتخاب في السويد استضاف فيها السيدة نوال الابراهيم والسيدة ساجدة كريم والأستاذ محمد.. الذين رشحوا للانتخابات السويدية التي ستجري في 14/9/2014 في عموم السويد وتشمل انتخابات البرلمان ومجالس المقاطعات والبلديات.








حفل توقيع كتاب
(الرواية العراقية .. صورة الوجع العراقي)
في كوبنهاغن




 استمرارا لنهج المركز الثقافي العراقي في اسكندنافيا في دعم المثقفين والمبدعين في المهجر اقامت منسقية المركز في الدنمارك في 5 / 9 / 2014 حفلا لتوقيع كتاب الكاتب والناقد الفني حسين السكاف بعنوان "الرواية العراقية .. صورة الوجع العراقي" في دار الثقافات العالمية في كوبنهاغن.
حفل توقيع كتابي
الشاعر حسن رحيم خرساني ــ انا مسجد الغرباء
الباحث علي القطبي ــ دراسة في الشعر السويدي





    استمرارا لنهج المركز الثقافي العراقي في اسكندنافيا في دعم المثقفين والمبدعين في المهجر اقامت منسقية المركز في الدنمارك بتاريخ 12 / 9 / 2014 امسية ثقافية لتوقيع كتاب الشاعر حسن رحيم الخرساني بعنوان " انا مسجد الغرباء " فضلا عن كتاب الباحث السيد علي القطبي بعنوان " دراسة في الشعر السويدي " على قاعة الجمعية الثقافية العراقية في مدينة مالمو في  السويد.



أمسية ألأغنية العراقية تاريخها وألوانها


 ضمن سلسلة الانشطة والاماسي الثقافية في اسكندنافيا , اقامت منسقية المركز الثقافي العراقي في الدنمارك امسية ثقافية تخللها محاضرة عن الغناء العراقي بعنوان " الاغنية العراقية تاريخها وألوانها " للفنان ناصر حربي  بتاريخ 18 / 9 / 2014 على قاعة دار الثقافات العالمية في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.
يوم الشعر الشعبي العراقي
في المركز الثقافي العراقي في السويد



ضمن فعاليات مهرجان أيام الثقافة العراقية الثالث في اسكندنافيا 2014, أقام المركز الثقافي العراقي في السويد وبالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين في السويد امسية للشعر الشعبي العراقي,مساء السبت20/9/2014 على قاعة المركز الثقافي العراقي في .سلوسن/ستوكهولم
وتخليدا واحتفاء واستذكارا للرمز الشعري الكبير الشاعر عزيز سماوي فقد سميت هذه الفعالية باسمه " دورة الشاعر عزيز سماوي.




اليوم الثقافي المندائي
في مهرجان أيام الثقافة العراقية الثالث




 يوم السبت 20/9/2014,  وفي مدينة ستوكهولم/سلوسن , وعلى قاعة المركز الثقافي العراقي في السويد, وبحضور عدد كبير من أبناء الجالية العراقية والضيوف العرب والأجانب أقامت الجمعية المندائية في ستوكهولم يوما ثقافيا مندائيا برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد.الجمعية المندائية في ستوكهولم حيت الضيوف والمشاركين عبر كلمة للسيد فاضل ناهي رئيس الجمعية اشادت بجهود التعاون بين المركز الثقافي والجمعية المندائية.
 الدكتورة الشابة ضفاف عاكف سرحان الحاصلة على شهادة الدكتوراه في الطب من جامعة أوبسالا في السويد قدمت محاضرة علمية عن الأمراض السرطانية..الفقرة التالية كانت مخصصة لتوقيع كتاب حيث قدم الكاتب نعيم عيال نصار عرضا مختصرا من خلال مشاهد صورية تحدث فيها عن كتابه " سيدة البرج ",.ثم عرض فلم " عرس مندائي " صور تفاصيل عادات وتقاليد المندائيين الشعبية في الخطوبة والزواج.الفنان عبد الأمير حربي أمتع الحضور عبر ورشته الفنية في النقش وكتابة الحروف .مجلة " الصدى " الفصلية الثقافية تم الاحتفاء بها بمناسبة مرور عشرين عاما على إصدارها وتم تكريم السادة في هيئة التحرير.الجزء الفني من المهرجان كان موسيقيا غنائيا أحيته الفنانة ناديا لويس سوية مع الفنان الموسيقي تحسين البصري.
المهرجان الثقافي العراقي الثالث
في مدينة لينشوبنك/ السويد



الجمعية العراقية في مدينة لينشوبنك وبرعاية المركز الثقافي العراقي في السويد, نظمت في يوم الاحد المصادف  21/9/2014 مهرجانها الثقافي الثالث والذي حمل عنوان (ثقافة السلام لا ثقافة الظلام) وذلك على قاعة أ بي أف في منطقة تنفوش. كلمة الجمعية العراقية التي القتها السيدة شيلير نوري (رئيسة الجمعية) ثم قراءات شعرية باللغة العربية للسيدة قبس مهدي عن زوجها المرحوم الدكتور مقداد عبد الستار, تلتها قراءة شعرية باللغة الكوردية القتها السيدة شيلير نوري بعنوان (نشتمان) للشاعر الكوردي عبد الله بشيو تم بعد ذلك افتتاح المعرض الذي شارك به عدد من فناني وحرفيي مدينة لينشوبنك بأعمالهم الفنية و الحرفية.
مهرجان مدينة مالمو
الثقافي الثاني



برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد, أقام المركز الثقافي العربي السويدي وبالتعاون مع الجمعيات العراقية, المهرجان الثقافي الثاني على حدائق
Folkets park, وعلى مدى يومين شارك في المهرجان العديد من الفنانين, ومنهم فرقة بابل القادمة من العراق ومعها الفنان العراقي سعد العوادي رئيس اتحاد الموسيقيين العراقيين في محافظة بابل. الفنانة مصممة الأزياء نيان قادر ساهمت في المهرجان عبر العديد من عروض الازياء العراقية الجميلة.الفنان الموسيقي وعازف الكمان طاهر بركات.الفنان محمد الركابي وفرقته الموسيقية.الفنان خالد الشيخ وعبر معزوفات جميلة على البزق.الفنانة سمر الجابري قدمت مجموعة من الأغاني بالانكليزية.
مهرجان ايام الثقافة العراقية الثالث
في اسكندنافيا / الدنمارك
ثقافة سلام لا ثقافة ظلام




وسط اجواء تسودها روح الثقافة العراقية وتنوع الطيف العراقي بمختلف الوانه وتحت شعار" ثقافة سلام لا ثقافة ظلام " اختتمت فعاليات مهرجان ايام الثقافة العراقية في اسكندنافيا والتي اقيمت على مدى ثلاثة ايام برعاية المركز الثقافي العراقي في اسكندنافيا / الدنمارك للفترة من23 – 25 / 9 / 2014 على صالة سينما امباير في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن وهو الثاني من نوعه في الدنمارك بعد المهرجان الاول الذي اقيم في شهر اكتوبر من عام 2012 , ايام المهرجان تخللها العديد من الفعاليات الثقافية اذ تضمنت عروض سينمائية لأفلام الشباب , الرقص الفلكلوري العراقي والمعاصر , عرض موسيقي غنائي فضلا عن عروض للأزياء العراقية. فعاليات المهرجان في يوميها الاول والثاني حملت اسم " مهرجان فلم الشباب العراقي الثاني " اذ تضمنت العديد من العروض السينمائية لأفلام المخرجين الشباب من داخل العراق وخارجه.
مهرجان ايام الثقافة العراقية
في اسكندنافيا / النرويج
ثقافة سلام  لا  ثقافة ظلام



     وسط اجواء ثقافية مثلت مختلف اطياف الشعب العراقي وتحت شعار" ثقافة سلام لا ثقافة ظلام "
     اختتمت في العاصمة النرويجية " اوسلو "فعاليات مهرجان ايام الثقافة العراقية في اسكندنافيا / النرويج والتي اقيمت برعاية المركز الثقافي العراقي في اسكندنافيا / النرويج على قاعة الصليب الاحمر.
     ايام المهرجان تضمنت العديد من الفعاليات ذات الطابع الثقافي اذ تخللها امسية شعرية , عرض للأزياء العراقية ,معارض فنية تشكيلية , معارض للتحف العراقية , معرض للكتاب باللغتين العربية والإنكليزية , معرض عن التراث الاشوري , معرض للسيراميك والخزف , معرض للطفل فضلا عن معرض للأكلات الشعبية العراقية .حفل الافتتاح حضره سعادة سفيرة جمهورية العراق في مملكة النرويج السيدة  " سوسن عمر علي " وكادر المركز الثقافي العراقي في السويد وعدد كبير من الجالية العراقية تتقدمهم الكفاءات العراقية في المهجر , كما حضر الحفل  ممثل عن الحكومة النرويجية والعديد من الشخصيات النرويجية فضلا عن ممثلي الجمعيات الثقافية في اوسلو وقد تم تغطية الحفل من قبل القناتين العراقية الاولى والثانية فضلا عن عدد من  الصحف والوكالات .
ورشة حوار تقييمي
لمعرض فن تشكيلي




ضمن تقاليد تقييم معارضها الفنية التشكيلية والاستفادة من الخبرات والتجارب المشتركة فيها, أقامت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد وبرعاية المركز الثقافي العراقي في السويد يوم السبت 27 الاختلاف "./9/2014 ورشة عمل تشكيلية نظرية وتطبيقية بعنوان " حوار تقييمي " حول الاعمال المشاركة في معرضها الفني التشكيلي الذي أقامته في 23/8/2014 في المركز الثقافي العراقي والذي حمل عنوان " الوحدة في الاختلاف".
 
مهرجان ايام الثقافة العراقية الثالث
في اسكندنافيا
ثقافة سلام لا ثقافة ظلام
مدينة غوتينبيرغ




 

ضمن فعاليات مهرجان ايام الثقافة العراقية الثالث في اسكندنافيا والذي رعاه المركز الثقافي العراقي في السويد وتحت شعار ( ثقافة سلام .. لا ثقافة ظلام ).استضاف البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة كَوتنبيرغ يوم الاحد 28 سبتمبر / ايلول 2014 الدكتور لطفي حاتم استاذ القانون الدولي والباحث والكاتب في العلاقات الدولية في محاضرة سياسية قيمة تحت عنوان ( السياسة الدولية الجديدة ومناهضة الارهاب ).حضرا لندوة جمهور من ابناء الجالية العراقية من المهتمين بالشأن السياسي، بعدها شاركت الشابة العراقية المجتهدة لهيب جابر في شرح رسالتها حول مفهوم الارهاب في العالم، التي قدمتها مؤخراَ كأطروحة في احدى الجامعات السويدية نالت بها شهادة الماجستير بتفوق.

مهرجان ايام الثقافة العراقية في اسكندنافيا
غوتينبيرغ
أمسية موسيقية غنائية
للفنان العراقي سعد العوادي

وفي مساء يوم الاثنين 29 ايلول / سبتمبر 2014 وعلى قاعة البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة كَوتنبيرغ السويدية، وضمن فعاليات مهرجان ايام الثقافة العراقية الثالث في اسكندنافيا احيا الفنان العراقي سعد العوادي رئيس اتحاد الفنانين الموسيقيين في بابل القادم من الوطن امسية موسيقية جميلة في عزف منفرد على العود مع باقة جميلة من الاغاني العراقية الاصيلة من التراث العراقي الجميل بمشاركة عازف الاورغ الفنان مهدي، والفنان المخضرم حمودي شربة نالت استحسان الجمهور الكبير الذي حضر الأمسية .

كرنفال ثقافي أسيوي كبير
في المركز الثقافي العراقي في السويد




 
بعد جهود متواصلة من التنسيق والتعاون  والتهيئة بين مجموعة الملحقيات الثقافية لدول اسيا و شمال أفريقيا في السويد, وفي كرنفال ثقافي فني متنوع وجميل, اقيم مساء السبت 11/10/2014 في المركز الثقافي العراقي في العاصمة السويدية ستوكهولم وبالتعاون والتنسيق بين المركز الثقافي العراقي في السويد والممثليات الثقافية لبلدان الصين و باكستان وسريلانكا وايران, المهرجان الثقافي الأسيوي الأول وسط مشاعر البهجة والاحتفال حيث احتشدت جاليات كبيرة من ابناء هذه البلدان المقيمين في ستوكهولم ومعهم الكثير من المواطنين السويديين والأجانب في مهرجان ثقافي كانت لغته الأعلى مضامين الثقافة والحضارة والفن الأصيل بكل ألوانه وفي عروض متنوعة غطت تفاصيل تراث وحضارة وفولكلور وتقاليد هذه البلدان. حيث استمتع الجمهور الكبير المتنوع بمشاهدة العديد من المعروضات التراثية والصناعات اليدوية والحلي وصور الفونوغراف والصور التشكيلية, ومعها  تعرف الحضور على العديد من الاكلات الشعبية لشعوب هذه البلدان.وكان للأفلام والموسيقى والغناء حضورا متميزا حيث المشاركات المتنوعة من اغاني وعزف موسيقى ورقص شعبي, صور وعكس وبجمالية واضحة اصالة وعراقة تراث هذه البلدان وحضارتها.

امسية ثقافية في مدينة أوسلو
     على هامش الحفل الختامي لمهرجان ايام الثقافة العراقية في اسكندنافيا / النرويج اقام المركز الثقافي العراقي في اسكندنافيا بتاريخ 18 / 10 / 2014  امسية ثقافية في العاصمة النرويجية " اوسلو " تخللها قراءات شعرية وحفل تكريم للعديد من المثقفين المبدعين في المهجر وأعضاء اللجنة التحضيرية لمهرجان ايام الثقافة العراقية بحضور سعادة سفيرة جمهورية العراق في مملكة النرويج السيدة " سوسن عمر علي " ومدير المركز الثقافي العراقي في الدول الاسكندينافية الدكتور " علاء ابو الحسن اسماعيل " وعدد كبير من المثقفين والجالية العراقية في المهجر.



التحديات الثقافية والدينية
محاضرة الدكتور رياض البلداوي



مساء السبت 18/10/2014 وفي موقع المركز الثقافي العراقي في السويد في مدينة ستوكهولم/سلوسن, أقامت جمعية
(الاتصال باللغة الأم)Manuel وبالتنسيق والتعاون مع المركز الثقافي العراقي في السويد محاضرة ثقافية
" التحديات الثقافية والدينية في العلاقة بين الآباء والأبناء في الاسر المهاجرة
 قدمها باللغة السويدية الدكتور رياض البلداوي الاستاذ المشارك في الطب النفسي والاستشاري والمعالج النفسي.
معرض الفنان ياسين عزيز
في المركز الثقافي العراقي في السويد




تواصلا مع النشاطات الثقافية المتنوعة التي يقيمها المركز الثقافي العراقي في السويد, وتلك التي قدم لها الدعم  والتشجيع والمؤازرة, والتي غطت رقعة جغرافية ضمت مدن في السويد والدنمارك والنرويج, شهدت مدينة ستوكهولم حدثا ثقافيا  فنيا متميزا مساء السبت 25/10/2014, حيث افتتاح المعرض الفني التشكيلي ( كولوه ني ) للفنان ياسين عزيز في سلوسن/ستوكهولم موقع المركز الثقافي العراقي.
حفل الافتتاح شهد حضورا متميزا لأبناء الجالية العراقية والسويدية في ستوكهولم والعديد من المهتمين بالثقافة وبالفن التشكيلي خصوصا.
مهرجان الشعر الشعبي الثاني
في السويد والدنمارك




 برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد وبحضور الدكتور علاء ابو الحسن مدير المركز اقامت مؤسسة النور للثقافة والإعلام مهرجان الشعر الشعبي الثاني في السويد والدنمارك بالتعاون مع مؤسسة الوان الثقافية يوم الاحد المصادف 26/10/2014 على قاعة الستويديوفريماندا في مدينة مالمو بمشاركة شعراء من المدن السويدية نيشوبنك ومالمو ومدينة كوبنهاكن الدنماركية اضافة الى شعراء من العراق شاركوا افتراضيا من خلال عرض قصائدهم من خلال شبكة الانترنيت لتحلق اصواتهم في فضاءات القاعة وهم يرددون اشعارا تتغنى بالوطن والحياة .
لنكون سوية ضد الارهاب
ندوة حوار في ستوكهولم



في تظاهرة تضامنية حاشدة وبالتعاون بين سفارة جمهورية العراق في مملكة السويد والمركز الثقافي العراقي في السويد, أقيمت يوم الخميس 30/10/2014 في موقع المركز الثقافي العراقي في منطقة سلوسن/ ستوكهولم ندوة حوار تحت عنوان " سوية ضد الإرهاب حضر الندوة  السيد  عميد السلك الدبلوماسي الاجنبي في السويد سفير السلفادور, والسيد علي النخيلان سفير دولة الكويت وعميد السلك الدبلوماسي العربي, والدكتور علي عجمي سفير جمهورية لبنان, وسعادة سفير ليبيا, والقائم بالأعمال في سفارة المملكة العربية السعودية,  وسفراء وممثلو سفارات( ألمانيا, ماليزيا, ايران, إندونيسيا), وعدد كبير من ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي في السويد, وممثل شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية السويدية.
امسية ثقافية دينية
في مركز الامام علي ( عليه السلام )



  برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد اقيمت في مركز الامام علي عليه السلام امسية ثقافية دينية بعنوان  " الامام الحسين عليه السلام ثورة محورها الانسان "
 في العاصمة السويدية ستوكهولم بتاريخ 5 / 11 / 2014 .
برنامج الامسية تضمن زيارة كادر المركز الثقافي العراقي في السويد ومنسقية المركز الثقافي في الدنمارك الى المركز المذكور ولقاء مدير مركز الامام علي اذ تم تناول الامور الدينية من خلال التطرق الى منهج ال البيت عليهم السلام والشعائر الحسينية وامتدادها على مر السنين وأهمية الاقتداء بهذه الثورة لما لها من اهمية في تقويم الانسان من خلال اتباع هذا المنهج .
امسية ثقافية بعنوان
" رؤية عن المشهد الابداعي والثقافي في العراق "



   اقام المركز الثقافي العراقي / منسقية الدنمارك بتاريخ 7 / 11 / 2014 امسية ثقافية بعنوان " رؤية عن المشهد الابداعي والثقافي في العراق " استضاف من خلالها الشاعر والكاتب العراقي زعيم نصار .
   استهلت الامسية الثقافية من خلال الشاعر سليمان جوني الذي تحدث عن الشاعر زعيم نصار وعن مؤلفاته في المجال الشعري وبعده قدم السيد زعيم للحضور , الشاعر زعيم نصار بدوره قدم العديد من القراءات شعرية ثم تطرق للحديث عن الشعر والرواية.

سوق خيري
لمساعدة النازحين العراقيين
في المركز الثقافي العراقي



 
في مقر المركز الثقافي العراقي في السويد في منطقة سلوسن وسط العاصمة السويدية ستوكهولم وبالتعاون والتنسيق مع المركز الثقافي العراقي في السويد نظمت جمعية فرقة طيور دجلة مساء السبت 8/11/2014 سوقا خيريا لدعم مشروع شراء كارفانات للنازحين العراقيين  .
حضر أمسية افتتاح السوق الخيري جمهور من الجالية العراقية والسويدية  في ستوكهولم والسويد وبحضور الاستاذ طاهر ناصر الحمود وكيل وزارة الثقافة العراقية والأستاذ بكر فتاح حسين سفير جمهورية العراق في السويد والدكتور حكمت جبو الوزير المفوض في السفارة, اضافة لعدد من الاخوة ممثلي وسائل الاعلام والمهتمين بالشأن العراقي.

ندوة " الامام الحسين شعاع الانسانية الخالد "



   اقام المركز الثقافي العراقي / منسقية النرويج بالتعاون مع مسجد التوحيد في اوسلو امسية دينية بعنوان " الامام الحسين شعاع الانسانية الخالد " بتاريخ 8 / 11 / 2014 على قاعة المسجد في اوسلو بمشاركة السيد " مارتن اوراها " من العراق وفضيلة الشيخ " محمود جلول " من لبنان والاستاذة "Tone Kirkeng Karra Ali " من النرويج وفضيلة الشيخ " محمد الهنداوي " من جمهورية مصر العربية وقد تخلل الامسية عرض فيلم روائي تحت عنوان" سائرون " للمخرج "حسين حافظ لعيبي " تناول مشهد المسلمين ايام عاشوراء في العراق
في المركز الثقافي العراقي في السويد
تكريم مبدعين عراقيين



 

عرفانا وتقديرا  للمنجز والجهد الذي قدمته الشابة العراقية فاتن الحسيني الحاصلة على جائزة(بيرغن) النرويجية للسلام,والتي تصدت للتحيز والتطرف واستخدام العنف في عموم العالم, وللمنجز العلمي المرموق الذي حققه الشاب محمد هلال التميمي في فكه واحدة من أعقد المعادلات الرياضية في السويد والعالم, أقام المركز الثقافي العراقي في السويد حفلا تكريميا لهما في موقعه في مدينة ستوكهولم/سلوسن مساء الثلاثاء 11/11/2012 حضره جمهور  من الجالية العراقية في السويد والنرويج.
المسرحية الملحمية " واقعة الطف "
في اوسلو



 
   اقام المركز الثقافي العراقي في السويد / منسقية النرويج بالتعاون مع مسجد التوحيد في اوسلو وفرقة تبارك للتمثيل عرضا للمسرحية الملحمية " واقعة الطف " للمخرج منير راضي العبودي بتاريخ 15 / 11 / 2014 على قاعة مسجد التوحيد في اوسلو بحضور جمع من الجالية العراقية وعدد من الادباء
والمثقفين العراقيين في المهجر.


مهرجان الامام الحسين الثاني "ع"


برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد اقيم في حسينية الجوادين مهرجان الامام الحسين الثاني في العاصمة السويدية ستوكهولم بتاريخ  15/11/2014

الامام الحسين "ع" السلوك والموقف
حسينية الحيدرية



اقام المركز المركز الثقافي العراقي في السويد بالتعاون مع حسينية الحيدرية امسية دينية بمناسبة شهر محرم الحرام بعنوان (الامام الحسين "ع" السلوك والموقف) بتأريخ 18/11/2014 .





غير متصل Najat Alani

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رائع هذا التقرير
ومزيداً من الأبداع والتألق لرفع إسم العراق عالياً
بالتوفيق ان شاء الله .
بالنسبة لمدينة لينشوبنك السويدية
أود ان اشارككم مزيداً بالصور لهذا الكرنفال والذي حضرهـ
الدكتور أسعد راشد
المهرجان الثقافي العراقي الثالث
في مدينة لينشوبنك/ السويد
الجمعية العراقية في مدينة لينشوبنك وبرعاية المركز الثقافي العراقي في السويد, نظمت في يوم الاحد المصادف  21/9/2014 مهرجانها الثقافي الثالث والذي حمل عنوان
(ثقافة السلام لا ثقافة الظلام) 


************************************
{التوقيع}
قال المتنبي عن بغداد:-
بغداد أنت شفاء العين من رمدٍ
بغداد أنت لقاء الله بالأممِ
بغداد أنت انبراء الروح من سقمِ
الشمس أنت فضاء الدوح مبتهجٌ
أو جنة الجنات أرضها علمي
بغداد أنت دواء القلب من عجزٍ
بغداد أنت هلال الأشهر الحرمِ
يا روح دجلة للأرواح مالكةٌ
تبكي عليك عيونٌ قلّ ما تنمِ

غير متصل Najat Alani

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رائع هذا التقرير
ومزيداً من الأبداع والتألق لرفع إسم العراق عالياً
بالتوفيق ان شاء الله .
بالنسبة لمدينة لينشوبنك السويدية
أود ان اشارككم مزيداً بالصور لهذا الكرنفال والذي حضرهـ
الدكتور أسعد راشد
المهرجان الثقافي العراقي الثالث
في مدينة لينشوبنك/ السويد
الجمعية العراقية في مدينة لينشوبنك وبرعاية المركز الثقافي العراقي في السويد, نظمت في يوم الاحد المصادف  21/9/2014 مهرجانها الثقافي الثالث والذي حمل عنوان
(ثقافة السلام لا ثقافة الظلام) 



[img]http://www8.0zz0.com/2015/02/13/21/487524431.jpg[img]







************************************
{التوقيع}
قال المتنبي عن بغداد:-
بغداد أنت شفاء العين من رمدٍ
بغداد أنت لقاء الله بالأممِ
بغداد أنت انبراء الروح من سقمِ
الشمس أنت فضاء الدوح مبتهجٌ
أو جنة الجنات أرضها علمي
بغداد أنت دواء القلب من عجزٍ
بغداد أنت هلال الأشهر الحرمِ
يا روح دجلة للأرواح مالكةٌ
تبكي عليك عيونٌ قلّ ما تنمِ