المحرر موضوع: تضامنا مع حملة شباب عنكاوا  (زيارة 1508 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
تضامنا مع حملة شباب عنكاوا

 جلال مرقس عبدوكا

قد لا أضيف شيئا جديدا لِما قيل وكُتِبَ على مدى عقد من الزمن ، لكني سألقي بالنزر اليسير مما أحمل من هَمٍّ فوق كومة الإجراءات المقترحة حفاظا على ما تبقى من قدسية أرض وشعب البلدة ، ولا أدخل في ثنايا الحيثيات لأخرجها طازجة جاهزة للهضم لأن إستباحة حدود المسؤولية تجاوزت العرف والمعقول فأباحت لنفسها أن تغرز مخالبها في كبد المدينة المسالمة.
 
من يتحمل المسؤولية يقع تحت طائلة الحساب والإستجواب من جهتين كلاهما في مرتبة القدسية يُقسَمُ بها ؛ القانون متمثلا بالتشريعات المدنية ، وسلطة الضمير موحاً بها بالتشريعات الإلاهية. ربما القانون المدني يغفل ويتجاهل لبعض الزلات إستنادا الى مكانة الشخص الخاطيء ومقدرته على الإلتفاف على النصوص ، فهل سيتجاوز قصاص ربه وقد وعده بالإلتزام بما أوصاه من مراجعة الضمير فيما ينجزه .

 بعض القيادات السياسية والإدارية سواء على مستوى الإقليم أو محيط البلدة أوَّهَتنا بقساوة إجراءاتها التعسفية في شطب الحدود المسموحة لممارسة الصلاحيات الدستورية والإنسانية ، فكأن من تولى المسؤولية قد ملك عنكاوا بما فيها من بشر وتراب فتصرف كما يحلو له دون إعتبار لحقوق الشعب منزلة واستحقاقا، بحيث إنتزع من المواطنين صفة التملك  للأرض فقطعها كما المفترس يُقَطِّعُ فريسته ليسهل بلعها ، بهكذا سخاء وزع ميراث الأولاد والأحفاد على الغرباء دون خجل أو وجل .
 
عنكاوا الوديعة أُستُبيحت حرماتها وانتُهِكت مقدساتها غيلة وغدرا والقيادات مبهرة بما أنجزته من تطور عمراني غير مسبوق .!! يقول المثل الإيطالي : من يبيع حصانا أعمى يمتدح قوائمه . ليس ما يعنينا من علو شاهق في البنيان بقدر سمو مرموق في خلق أنسان مثمر منتج يستنفر ضميره أولا ثم طاقاته لخدمة بلدته وشعبها

 يقول الكاتب الفرنسي " فيكتور هوغو" :( لا ندرك حقيقتنا إلآ بما نستطيعه من أعمال ) كيف يُقَيِّم المسؤول المحلي والإقليمي عمله من تذمر العنكاوي عندما طالت (إنجازات) الأول كرامة وحق الثاني.! لنتعرج قليلا وبإيجاز الى (مصيدة) عملية توزيع القطع السكنية ، أُمِرَت اللجنة المشكلة (وهي المستفيدة الأولى)عندما رضخت تحت أوامر وليست توصيات من قبل قادة إداريين وسياسيين على مستوى الإقليم أن تزرع في البلدة بذور تفكيك خصوصيتها ، فطُبِّقَ ما رُسِمَ وبزيادة أعداد غير مستحقين في التملك من قبل اللجنة ذاتها وبمباركة الآمرين .

ما العمل حاليا لصيانة ما تبقى من تربة عنكاوا وكان يجب أن يُعمَل به منذ بدء عملية التوزيع وهو إقتراح ليس إلآ ؛ أما كان من الأفضل أن تُستثنى لجنة المجلس البلدي المنتهية صلاحيتها ومفعولها وتشكيل لجنة مؤلفة من وجهاء مشهود لهم بالنزاهة والعفة من (مثقفين في المنظمات المدنية وبمشاركة لجنة مختارة من قبل الأبرشية) مدعومة بصلاحيات مستقلة لذاتها دون الرضوخ لقرار أو أمر خارجي .؟ عسى ولعل من المفيد أن نتأمل أن هكذا إجراء قد ننجو بالبقية القليلة المتبقية من الأراضي المحصورة ضمن محيط مطار أربيل وهو مشيد أصلا على أرض عنكاوا حصرا ، هل تعاد ملكيتها جميعها (قبل إجراء الفرز عليها) ليتصرف بها مالكوها وتعويضهم ببدل ما أستحوذ عليها المطار في إقامة منشئاته وهو حق مشروع لهم بدلا من منحها كهبات من قبل مسؤولين الى متنفذين .؟
 
لازلنا نسمع بين الحين والحين عن عقود لتخصيص مساطحات لناس لا تمت لهم صلة بعنكاوا عدا صلة الإعتداء على كرامتها ورضوخ مسؤولي البلدة خوفا من جبروتهم أو لاستحصالهم حفنة براكاتهم . هل كرسيُّ المسؤولية يُعتبر من أدوات تلوث الضمير .! ياأخوتي مسؤولي البلدة ؛ وَجِّهوا مرة واحدة كلمة (( لا)) بوجه رؤسائكم  إن شعرتم أنها تخدم مدينتكم .
 
يقول بولس الرسول : الحقيقة تستحق الألم .


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تضامنا مع حملة شباب عنكاوا
« رد #1 في: 20:23 17/02/2015 »
الاستاذ القدير جلال مرقس عبدوكا المحترم
بعد التحية
اشد على يديك فى متابعة الموضوع الذى نعانى منه نحن وما يزعجنى جدا فى واقع الامر ان البعض من ابناء شعبنا من خارج ابناء عنكاوا اصحاب المشكلة الحقيقيين ولنحدد ونقول من اطراف دهوك  والقوش وكوي وارموتة وشقلاوة هذا كله على سبيل المثال وليس الحصر، فقد بات هؤلاء يتدخلون فى امر لا يعنيهم لا من بعيد ولا من قريب ويريدون ان يدخلوا بانفوهم وفضولياتهم المعتادة فى مشكلة عنكاوا بحجة حرصهم علي ابنائها  ومجتمعها والاكثر غرابة من هذا كله، دوافع  إلحرص للبعض الاخر على بناء مجتمع كوردستانى ناضل من اجله ضد الدكتاتورية ، كل هذا لكى  لا نبحث نحن ملفات التجاوزات على الاراضى اولا ولا اعرف مالذى يزعج هذا البعض عندما نقرر العمل للمصلحة العامة؟ وكذلك الخطر الكامن التى يجئ من على منابر الخطباء والجوامع فى الاساءة للاخر ولا اعرف من سمح لهؤلاء بان يزجوا بانفسهم بمشكلة لا تخصهم ولا تعنيهم إلا ما يدفعهم فضوليتهم لذلك، الطامة الكبرى فى البعض من هؤلاء انهم نسوا قراهم وبلداتهم وباتوا يتدخلون فى امور لا تعنيهم إلا لزرع الاحقاد بين ابناء شعبنا فى عنكاوا، ليس هذا فحسب وانما قد صارت مشكلة عنكاوا حق للكل ان يتدخل بها سواء الذين جاءوا اليها او البعض من الذين هم خارج الوطن فى استراليا وكندا ولا اريد ان اخص احدا  بالاسم، اليس الاجدر بهؤلاء الاخوة ان يتابعوا مشاكل قراهم ويدافعوا عنها وخاصة فى هذه الظروف الديمقراطى التى يمتدوحه ولاجل ان يطبقوا نظرياتهم وسنين نضالهم ضد الدكتاتورية بانفسهم ولنرى اعمالهم كيف ستثمر، نطلب ان يستثمروا نصائحهم لانفسهم وبعدم نصحنا فنحن ادرى كيف نتعامل مع الواقع وبدبلوماسية ونريدهم ان يحرروا قراهم اولا، لا اعرف من سمح لهؤلاء بان يتدخلوا بامر لا يعنيهم ،اليس الاجدر بهؤلاء الاخوة ان يلتفتوا ويهتموا بمشاكل قراهم بدلا من ان يزجوا بانفسهم بمشكلة عنكاوا؟
 لقد بات الكتاب والحريصون كثر هذه الايام.. يا اخواننا الاعزاء وياابناء شعبنا من الاجدر ان يدافع كل واحد عن منطقته اولا فهى تناديه ، تلك التى خسرها و وقعت اليوم هى سواء بيد الاخوة الكورد من الاقطاعيين الجدد الذين برزوا بعد سنة 1991 او بيد غيرهم.!
لقد باتت تعاليقى تزعج البعض من هؤلاءالمتطفلين عندما اكتب هنا  ك عنكاوى بحيث وصلت الامور الى من كتب الى امورا وكلمات اتفه من تفاهة اخلاقه، وفضلت بان لا ارد على قذارات هذا البعض ابدا.
فى الحقيقة عجبنى التقرير الذى نشره مشكورا الاعلامى الشاب ربين حكيم بعنوان (المسؤولون الاداريون في عنكاوا يدعون للأستجابة لمطالب الشباب ويهددون بالأستقالة في حال عدم تنفيذها خلال شهر)
كان الاجدر ان تسمح صفحة عنكاوا بالتعليق كما ينبغى ان يكون تقرير كهذا يتعلق بمشكلة عويصة 
شباب عنكاوا: التهديد بالاستقالة خطوة جريئة ويستحقون الثناء عليها، لكنها لا تبرئ ساحة أحد
انا شخصيا اعتقد جازما ان مسببات المشكلة لا تكمن فى ادارة عنكاوا الحالية ولا فى مسؤؤليها وشخصيا لا تربطنى اية قرابة باى احد منهم ولكن كلمة الحق يجب ان تقال، ان المسؤلين الحالين هم من خيرة الناس فى المواقع الادارية وهم اشخاصا نزيهين  هكذا اراهم انا وهذا هو تقيمى لادائهم وهو  تقديرى للامور التى اتابعه عن كثب وبااستمرار، لربما قد يكون هناك تجاوزات واقول لربما قد حصلت بعض الاخطاء فسبحان من لايخطئ، ولكن كل هذا ليس بحجم الكارثة المرتكبة بحق هذه المدينة من قبل من سبقوهم، ويجب ان لا يقارن ابدا بالكارثة التى حصلت بوعى او بدون وعى او بعلم الاخرين وشراكتهم لا شخصيا لااظن انه هناك من سيكون قادرا او  يمكنه محاسبتهم ابدا لاسباب انهم ابدوا نزاهتم ،لست هنا بصدد كيل المديح لاحد البتة وانما ضميرى هو الذى يدفعنى لقول الحق  ويبقى هذا رآى الشخصى ليس اكثر من هذا.
لنخرج قليلا الى مسببات المشكلة كان على الجميع ان لا يكتب كلماته وتقريره ومقالته بصيغة المبنى للمجهول وإنما بصيغة المبنى للمعلوم  مطالبا بالحلول وباستخدام اسماءالاشارة والتشخيص بصريح العبارة بعيدا عن تاثيرات العلاقات الاجتماعية والمجاملات وباصبع الاتهام وبشجاعة اكثر كما يجب وكما ينبغى ان يكون الحل مرادا، فالمسبيين بالكارثه وهم معروفون الاجدر ان يكون الطلب من ألقضاء والبرلمان والحكومة فى تحريك ملف الفساد فى عنكاوا لتقديمه للتنفيذ
انا كلى ثقة ان عنكاوا اليوم هى بايادى امينة وشباب واعى كله حرص دائم وادارة ناحية وبلدية واعية فلا خوف على مستقبل هذه المدينة واهلنا
شكرا استاذى القدير جلال مرقس عبدوكا
تقبل محبتى واحتراماتى

اخوكم
وليد حنا بيداويد

غير متصل HAMOUDI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: تضامنا مع حملة شباب عنكاوا
« رد #2 في: 22:40 17/02/2015 »
عتقد ان عينكاوا التي عرفناها سابقا سوف تضيع و لا اقول ضاعت لانه صعب علي ان الاقليم بلع عينكاوا و سوف تضيع خصوصيتها مع الزمن اذ ان اربيل سوف تبتلعها شئنا ام ابينا فالاكراد قساق جدا مع معارضيهم و لغرض الحصول على حقوقكم وصلو صوتكم الى العالم و ليس الى الاكراد لا بل وصلو صوتكم الى الامم المتحدة في نيويورك و لا تثقو بمكاتب الامم المتحدة في اربيل لكو اغلب موظفيها هم من الاكراد و سوف يضهدوكم اكثر و قبل فوات الاوان حافضو على مدن سهل نينوى حتى لا تتبع الاكراد من خلال السياسيين المسيحيين الذين ياخدون الرواتب و المكافئات والرشاوي والمكاسب الشخصية لغرض اقناع اهلنا في سهل نينوى للانظمام الى الاكراد بحجة حمايتهم و بذلك سوف نضيع قوميتنا و ارضنا و ديننا و تاريخنا و اهلنا في مؤامرة كبيرة تحاك ضد المسيحيين كما ان التاريخ شاهد على قساوة و قتل المسيحيين في الموصل عبر التاريخ وكنا نسميهم قرذايو لعدم ثقة اجدادنا بهم لما عانوه من قتل و اضطهاد على ايديهم فلا تسلمون مفاتيح سهل نينوى لهم بعد ان سلمتم مفاتيع عنكاوا لهم فدافعو عن حقوقكم بالاتصال بمنظمات الامم المتحدة في الخارج وليس بمكاتب الامم المتحدة في الاقليم و هذا المقترح اقدمه لكم مجانا لكوني عملت سابقا في هذه المنظمات الانسانية


غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: تضامنا مع حملة شباب عنكاوا
« رد #3 في: 12:06 18/02/2015 »
الأخ وليد حنا المحترم
تحية
 أشكرك على المداخلة الرائعة ، يقينا كلنا نحس ونلمس أن أيادي خفية تعبث بمقدرات بلدتنا تحت ذريعة حرصها المزيف على مستقبل تطور بلدتنا .
نقول لأمثال هؤلاء المتطفلين :كفانا المغازلة المقيتة .

الأخ HAMOUDI المحترم
صحيح ما ذهبت اليه ، لو أن البعض يبدي حرصه على خصوصيتناعليه الحفاظ عليها، وخصوصيتنا هي بانتمائنا الديني أولا ثم بوحدة الوان شعبنا المتجانسة.

شكرا لكما مع حبي وتقديري