المحرر موضوع: ما سبب تغيير المطران ميليس زيا موقفه من الوحدة كنسيا ؟!..  (زيارة 5574 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
ما سبب تغيير المطران ميليس زيا موقفه من الوحدة كنسيا ؟!.[/b


يعتبر المطران ميليس زيا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية على ابرشيتي استراليا ونيوزيلند، بانه الرجل الثاني اهمية وتاثيرا بعد قداسة البطريرك مار دنخا الرابع في الكنيسة الاشورية، وهو يميل الى التقارب والاتحاد مع الكنائس الشقيقة منها الكنيسة الكلدانية بالذات وانجذابه للأحتفاظ بالاصالة مع المعاصرة والتجديد والوحدة ايضا، والذي اتضح ذلك من خلال المقابلة التي اجريت مع المطران ميليس زيا في قناة ( SBS) التي تبث من اوستراليا وذلك في شهر نوفمبر من السنة الماضية مجيبا على اسئلة مقدّم اللقاء ولسون يونان مضيفا بقوله:

إننا أمة واحدة ولنا تاريخ ولغة وتراث واحد مشترك ايضا ...وان كان لنا ثلاث تسميات كلدان واشوريين وسريان وأما موضوع توحيد التسمية سنتركه للأجيال اللاحقة وحسب اهتمامها بالموضوع....

وكان للمذيع  ولسون مقاطعة محرجة للمطران ذاكرا برأي البطريرك دنخا الذي يعتبر الكنائس الكلدانية والسريانية ضمن امته الاشورية.. ولكن  المطران ميليس عالج الموقف، بعد ان ذكر بأنه صحيح للبطريرك مار دنخا رأيه مؤكدا  قوله على أننا جميعاً أبناء أمة واحدة وهي الآشورية،

ولكن وحسب رأيي الشخصي(يقول مار ميليس) فنحن حاليا ثلاث كيانات أو (أمم ) كلدان واشوريين وسريان..ولا يمكنني ان  أفرض على غيري احدى التسميات على الاخرى ان كانت كلدان أو آشوريين أو سريان.. فهذا الموضوع يجب أن نتركه للمستقبل شئنا ام ابينا..

وفي ختام حديثه، ناشد المطران ميليس زيا.. كل من البطركين مار ساكو ومار دنخا  للعمل من اجل وحدة الكنيستين، وكما كانت واحدة عبر التاريخ..!!

 وعلينا جميعا العمل سوية كأمة واحدة من أجل البقاء والإستمرار في بلاد النهرين..

ولمزيد من التفاصيل  ترونه من خلال الموقع الالكتروني في الرابط الاول ادناه.


ولكن موقف المطران اختلف في مقابلته الثانية.!

  اما ما جرى في المقابلة مع القناة التلفزيونية  ( ANB ) التي تبث من اميركا/ كاليفورنيا. التي جرت مؤخرا  في هذه السنة 2015م.. فان مجمل ما ذكره باستعداد كنيسته للتعاون مع الكنيسة الكلدانية ولكن ابدى صعوبة شديدة  للاتحاد معها وحتى انه لم يعطي املا بتحقيق ذلك بحجة ان الكنيسة الكلدانية مرتبطة بالفاتيكان وكنيسته الاشورية فهي حرة.. مدعيا بوجود خصوصية في كثير من الامور الكنسية والعادات والتقاليد التي تمنعنا بالاتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية ومنها مع الكنيسة الكلدانية..
الا ان المستغرب في ختام حديثه عن موضوع الاتحاد بقوله باننا لا يمكن صهر العناصر الخاصة التي نمتلكها في وعاء جديد خشية من ضياع هويتنا القومية ايضا..!!![/
color]

ولكن ماذا عن الوحدة الحاصلة في ابرشية ساندياكو؟!

ولكن ماذا نقول عن وحدة ابرشية ساندياكو الكلدانية مع مجموعة اخوتنا الاثوريين الملتحقين مع المطران مار باوي سورو المتحدين كنسيا كاثوليكيا والمحتفظ كل منهم بتسميته ان كانت كلدانية او اشورية..

ان كان غبطة البطريرك مار ساكو ينشد للوحدة الكنسية مع اخوتنا الاشوريين والذي قام بالسعي لتحقيق ذلك بزيارة البطريرك مار دنخا في مقره، بالاضافة الى تغيير معالم كنيستنا بجرد الصلبان من جسد المسيح، وازالة التماثيل والصور والتغيير في طخس القداس الكلداني وحتى تنازله عن كرسيه ان اقتضت الحاجة.. وكل ذلك وبدون استجابة فعلية تذكر من الطرف الاخر، بحجة خوفهم من ان تضيع قوميتهم التي يرونها اثمن من وحدتهم الكنسية..!!
وعليه فسؤالنا، لماذا لا ينمي غبطته الوحدة الكنسية التي سعيا اليها المطرانين سرهد جمو وباوي سورو المتحققة فعلا في ابرشية مار بطرس الكلدانية، مع الاحتفاظ كليهما بعنصرهما القومي..
وذلك بعد صعوبة او ربما استحالة تحقيق الوحدة الكنسية الشاملة بين قطبي الرئاسة في الكنيستين..؟!! والذي اتضح ذلك من خلال موقف المطران ميليس زيا في لقائه الاخير.
وسؤال آخر يدور في ذهننا، عن سبب تغيير المطران ميليس زيا رأيه بوحدة الكنيستين التي ارادها في مقابلته الاولى وبصعوبتها جدا وحتى استحالتها لتحقيقها في مقابلته الثانية، علما بان المقابلتين لم تتجاوز بينهما الثلاث اشهر ؟!!

                                                         عبدالاحد قلو

رابط لقاء مع المطران ميليس زيا/  SBS

www.sbs.au/assyrian

 
رابط لقاء مع المطران ميليس زيا/ ANB

http://kaldaya.net/2015/News/02/18_E6_Video.html

 




غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة أخي عبد قلو
بكل الأحوال الوحدة لن تقوم بين الكلدان والآثوريين بظل القيمين على الكنيسة الآثورية الآن
غبطة ابينا البطريرك قدّم الكثير من اجل الوحدة .... وأتاه الجواب
من يرغب بالوحدة مع كنيسة إخوتي الآثوريين عليه أن يكون داعية قومي آثوري حسب الرغبة الملحة للبطريرك دنحا ...ولا عتب لي على ذك، هذه سياسته وقناعته، ومن لا يرغب فهذا شأنه
من حقه ان يشترط وحدة قومية...ومن حق الطرف الآخر أن يرفض.....معادلة سهلة
وحسب رؤيتي ....الكنيسة الآثورية لا تبحث عن الوحدة مع الكلدان، بل إذابتهم بالآثورية، وهذا ما لن يقبل أبداً من أي كلدني يحمل ابسط معايير احترام الذات
ويبقى الآثوري أخاً عزيزاً لكل كلداني طيب
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخ عبدالأحد قلو .. تحية وتقدير

أقتباس:
وعليه فسؤالنا، لماذا لا ينمي غبطته الوحدة الكنسية التي سعيا اليها المطرانين سرهد جمو وباوي سورو المتحققة فعلا في ابرشية مار بطرس الكلدانية، مع الاحتفاظ كليهما بعنصرهما القومي ..!!


عن أية وحدة تتكلم أيها الأخ عبدالأحد ..!! وحدة حوالي مليون كلداني منتشرين حول العالم ومنتمين لكنيسة بابل على الكلدان مع مجموعة صغيرة جدا جدا لا يتجاوز عددهم الخمسين شخصا، مع مطران طردته كنيسته الأولى – المشرق الاشورية –  (( مع أحترامي الكبير لسيادة مار باوي كون هذه هي حقيقته مع كنيسته الأولى)) ومن ثم هو الان منتمي للكنيسة الكلدانية (هل سيتحد مع ذاته)!!

هل حضرتك تعي ما تقول يا أخ عبدالأحد  ..!! أم أنه أستهزاء من حضرتك لمشروع الوحدة المنشودة الذي لازال حلما في الأفق وليس الا ..!!  أم أن التهجم على غبطة مار لويس الأول ساكو الكلي الأحترام (رئيس أكبر كنيسة مشرقية في العالم) أصبحت موضة يمارسها بعض من أعضاء الأتحاد العالمي للكتاب الكلدان النهضويون وكل بطريقته الخاصة ..!!

حيث هنا تقول حضرتك عن غبطته:
((ان كان غبطة البطريرك مار ساكو ينشد للوحدة الكنسية مع اخوتنا الاشوريين والذي قام بالسعي لتحقيق ذلك بزيارة البطريرك مار دنخا في مقره، بالاضافة الى تغيير معالم كنيستنا بجرد الصلبان من جسد المسيح، وازالة التماثيل والصور والتغيير في طخس القداس الكلداني وحتى تنازله عن كرسيه ان اقتضت الحاجة )).


ما لك وهذا الكلام أيها الأخ الكريم .. وهل لك الحق أو للاخرين التدخل في شؤون الكنيسة الداخلية! أو فيما تقرره رئاسة الكنيسة أو أجتماعات السينودس عن الأيمان والطقس ومستقبل الكنيسة وكل ما يصدر عن  غبطة البطرك أو كل ما يصرح به؟ أذا كان لك الحق بذلك .. لماذا لا تقدم أعتراضاتك عن طريق مطران أبرشيتك ليناقشها في السينودس في حالة أن هو أقتنع بالبحث فيها ..!!

واليك تهجمات الاخرين وهم:

أولا تهجمات مؤلف مسلسل السفن الغارقة والذي لا يعرف من فن وأصول واداب الكتابة غير الطعن وعدم الأحترام وكتابة المفردات التي أستقاها من شوارع الكوت ومن أحاديث دواوين معلميها، وأما عقدته من مفردات (غبطته، البطرك، مار لويس، ساكو) فحدث ولا حرج ..وهي مفردات لا تبارحه لا ليلا ولا نهارا ولا حتى في أحلام اليقظة، لذا تراه يؤلف كل يوم حلقة لمسلسل سفنه الغارقة مستندا على هذه المفردات لا غيرها!!

وثانيا ياتي من بعده ( أقصد من بعد مؤلف السفن الغارقة) مؤلف اخر ولكن بالمرتبة الثانية (بعد أن كان الأول) في صياغة نقوش ورسوم ومفردات هذا الفن وهو زميله (المؤرخ الكبير) الذي بالأضافة الى عقدته من كل المفردات التي تشير الى الجليل مار لويس ساكو! له عقد ثلاث أضافية لا ينفك من تكرارها في كل كتاباته بمناسبة وبغيرها وهم مفردات (كنا واغاجان وكججي)، هذه المفردات الأربعة مجتمعة دمرت تفكيره وهي واضحة التأثير عليه من خلال أخراج مواضيعه – التاريخية – من خلال بثها في ك ل د ا يا ن ت !!

وثالثا أضيف أليهم مؤخرا الأخ سيزار ميخا (مع الأسف) .. وهذا مقتطف من رده الأخير على السيد سعد علي بيك في موضوعه الأخير السينودس والرابطة الكلدانية المنشور في المنبر الحر في عنكاوا كوم حيث يقول:

((نعم غبطته يصرح في الكثير من الاحيان بتصريحات حسب رؤويتي غير موفقة ويطبق صمت القبور على الكثير حولها، فقد صرح سابقأ مثلآ انه مستعد للتنازل عن كرسي البطريركية من اجل الوحدة ؟؟ وكأن الكرسي البطريركي ملك صرف له ( طابو ) وله حق التصرف به كيفما يشاء ؟؟ واليوم يصرح اذا لم تحسم القضية حسب رؤويته فأنه يعتبرها نهاية للكنيسة أي يلخص هذه الكنيسة العظيمة والعريقة بتأريخها وبشعبها بشخصه وبالقضية ؟؟))..

أقول لك يا أخ سيزار كما قلت لبعض منتقدي موضوعك .. هل يحق لك محاسبة البطرك على تصريحاته وهل يحق لك نقده أمام الملىء ودون أحترام لشخصه كرمز كبير لكنيستنا .. أم أنك أفهم منه وعليه أن يستشيرك قبل أن ينطق باي تصريح .. ولو كنت مستشار غبطته ربما كان يحق لك عمل ذلك .. ولكنك لست كذلك يا أخي!!!

أيها الأخوة أن كنتم فعلا كلدانا ومسيحيين عليكم أحترام رمزكم ورئيس كنيستكم وأبيكم الروحي .. ولو كنتم مطارنة واعضاء في مجلسه كان يحق لكم نقده وحتى عزله (لا سامح الله)!! ولو كنتم بمستشاريه كان أيضا يحق لكم التدخل في عمله .. ولكنكم لستم بشيئا لا من هذا ولا من ذلك ؟؟ .. لذا عليكم أحترامه وأنصافه وهذا واجب الجميع .. ليحترم الناس ارائكم وليتقبلوا أفكاركم ؟؟

مع أحترامي للجميع ..

كوركيس أوراها منصور

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ عبد قلو
الموضوع الوحده الكنيسيه او القوميه ضحك على الذقون يتسلون به ان كان روساء الدين او الأحزاب
مار ميلس زيا يحارب وينتظر من وقت طويل لوصول لسده البطريكيه في كنيسة المشرق الأشوريه وتريد ان يتحد بكل سهوله ويفقد ذلك الكرسي .
اما اذا كان الفاتيكان السبب فليتحدو مع الشق الثاني من الكنيسه الأثوريه القديمه التي لأتختلف معهم باشيء لأقوميه ولأمذهب ولاي شي غير الكرسي .
وكان مار ميليس زيا اول من بدا بالمحاربة مار باوي وكان ضد الأتحاد وكان واخذا اثنيين من الكهنة الكنيسه الكلدانيه وعينهم في كنيسة المشرق الأشوريه ولك
https://www.youtube.com/watch?v=VrqRSfHn1tA

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20796
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز زيد..مع تحية المحبة
  ان موقف الطرفين واضح احدهم يريد الوحدة الكنسية والاخر يريد الوحدة القومية وكلاهما يسيران بخطين متوازيين ولا يمكن ان يلتقيا والى أجل غير مسمى معتمدا ذلك على الظروف الزمنكانية....
 كانت هنالك بذرة الوحدة الكنسية فبدلا من انمائها وتوسيعها ولكن يريدونها ان تذوب وتضمحل..وعجبي من ذلك..تقبل تحيتي


الاخ العزيز قشو المحترم
انك مخطىء وكالعادة في استيعاب ما اكتبه..وقد تكون اللغة العربية سببا لذلك.. ومع ذلك الذي كتبته موجود في الروابط ادناه، ..ولكن لا تحاول ان تخلط الامور، فأننا نعتز برئاستنا الكلدانية ومن غيرتنا على كنيستنا كعلمانيين نشاركهم ارائنا...تقبل تحيتي




غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم كوركيس اوراها..مع التحية
ان الوحدة هي شعور بوجودها وليست بالكثرة العددية ، فقد وجدت بذرتها وكان على الجهة التي تبحث عن الوحدة الفعلية تنميتها لكونها وحدة كنسية متحدة كاثوليكيا مع الاحتفاظ كل طرف بهويته.. ولكن حصل العكس فقد كانت هنالك عراقيل ومنها لتطييب خاطر الذين يريدون الوحدة الانعزالية وعلى حساب وحدة كنيستنا الشاملة..لذلك فهي على وشك السقوط ولا نعرف ما تخبئه الايام القادمة من تفعيلها او زوالها لتتحقق رغبة الخائفين على هويتهم من وحدة الكنيستين.!
اما اشارتك الى تعليقات الاخرين، فتلك ارائهم وربما يكون ذلك من غيرتهم للحفاظ على كنيستهم او هويتهم التي ينتمون اليها.ولكن بشرط الاحترام للمراجع.
وليس بالمستغرب ان يثير غبطة البطريرك مار ساكو هذه المواضيع وعلى المواقع الاعلامية لأفساح المجال للعلمانيين بأبداء ارائهم واضافة مقترحاتهم ان كانت بالضد او مع تلك القرارات ولكن بالحوار العقلاني..  واعتقد غبطة البطريرك والمطارنة لهم من الأمكانية للدفاع عن ارائهم ان اهتموا لما نكتبه، ولا يحتاجون لمن يدافع عنهم.. ولكن لا تنسى ما كتبته حضرتك على مرجعك الديني من تجاوزات لا تليق بمقامه وذلك لا يختلف عن من ذكرتهم في ردك..وارجوا ان يتسع صدرك للحوار وليس للتهكم على من يخالفك الرأي ...
تقبل تحيتي..

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

ولكن ماذا نقول عن وحدة ابرشية سان دياكو الكلدانية مع مجموعة اخوتنا الآثوريين الملتحقين مع المطران باوي سورو المتحدين كنيسيا كاثوليكياً والمحتفظ كل منهم بتسميته ان كانت كلدانية او آشورية : ان غبطة البطريرك مار ساكو ينشد للوحدة مع أخوتنا الآشوريين والذي قام بالسعي لتحقين ذلك بزيارة البطريرك مار دنخا في مقره :
   

متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد المحترم
تقبل تحياتي
لماذا لا تذكر لنا صيغة الوحدة الكنسية التي تريدها . ما اعرفه ان الوحدة بين الكنيسة المشرقية والكلدانية توقفت منذ عهد مثلث الرحمات مار روفائيل بيت داويذ بحسب سينودس الكنيسة الكلدانية التي رفضت العودة الى الجذور ورفض سينودس الكنيسة الاشورية ان يكون تابعا للفاتيكان فلا ادري ماهي المستجدات الحديثة التي حصلت لتبني امال الوحدة من جديد .
عبطة مار ميلس يريد الوحدة وهو منطق طبيعي فليس هناك اي مسيحي يريد الانقسام ولكن ماهو مفهوم الوحدة لقد وضحه في المقابلة الاخيرة وهو محق في رأيه وخاصة عندما يرى معاناة الكنيسة الكلدانية التي لا تمتلك اية سيطرة على ابرشياتها والصل يعود الى قرار يتخذه اسقف لاتيني فمن الطبيعي ان يبتعد اي انسان عن مثل هذه الوحدة .
الوحدة يا سادة ليست الذوبان والامتزاج فيي بوتقات الاخرين فكنائس الشرق الكاثوليكية يحتفلون بقديسين الغرب لانهم فرضوا عليهم من الغرب ولكن قساوسة الغرب لايعرفون من هو الربان هرمزدوهذا ما حصل بالفعل من خلال زيارتي الاخيرة لاستراليا حيث تحدثت مع الكاهن الكاثوليكي الايطالي الذي اقام عقد زواج بنت اختي هناك من شاب ايطالي فسألني ان كنا نمتلك كنائس في استراليا ذكرت له اسم الربان هرمز لم يعرفه.
ما لا يعرفه الاخوة من اتباع الكنيسة الكلدانية هو وجود احاديث في اجتماعات غبطة مار لويس ساكو جزيل الاحترام مع مختلف اطراف كنيسة المشرق الاشورية وبالطبع مثل هذه الاحاديث لا يتم الاعلان عنها حيث لابد من ذكر موقف الكنيسة من الاسقف المطرود وكما ذكرنا سابقا ان قبوله في الكنيسة الكلدانية وسعت الفجوة بين الكنيستين ويبدو لي ان غبطة مار لويس ساكو قد تيقن الامر لاحقا بعدما تمرد ابرشية سان دييغو .
البعض ينتقد مواقف  قداسة ابينا ماردنخا الرابع  ولكنهم لا يعلمون لولاه لكان المطران المطرود يقبع في سجون سان هوزيه بتهمة التزوير والاختلاس .
عبطة مار لويس ساكو يريد الوحدة ولكن لم يعلمنا ايضا بنوعية الوحدة المرادة فان كانت من خلال اتباع كنيسة المشرق بروما هذه ليست وحدة وانما تبعية فالكنيسة الكلدانية تابعة لروما وليست كتحدة معها مثلما يروج البعض وبالطبع نحن لا نريد لكنيستنا نفس المصير . باعتقادي ان الوحدة الحقيقية تكتمل بالعودة الى الجذور المشرقية وهنا ركز عبطته على هذه النقطة من خلال رفع شعار الاصالة فما يفعله غبطة مار لويس هو انه يحاول للعودة للهوية كنيسته الصلية وليست تنازلات مثلما يفسرها البعض .
تقبلوا تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا..مع التحية
شكرا لمداخلتك، ولكن لم اتوقع ان اسمع  هذا الكلام من رجل دين قد يصل الى سدة البطريركية من خلال موعظته التي اطلق عليها موعظة الكراهية Preaching Hate والموجودة في الرابط المرفق مع ردك.. وليس لي تعليق اخر تاركا ذلك للقراء الكرام..تحيتي


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس المحترم نمئيل بيركو
المطلوب منكم وانت الشماس الكريم بأن تبحث عن الوحدة المطلوبة لشعبنا وان اختلفنا قوميا ولكن كنسيا يمكن تحقيقها، عند تنازل الاطراف المعتلية لكراسي البطريركيات المختلفة ..
هنالك العشرات ان لم تكن المئات متحدة مع كنيسة روما التي بنيت على صخرة مار بطرس الرسول ..وهل نسيت مقولة المسيح بقوله لمار بطرس .انت الصخرة وعلى هذه الصخرة سأبني كنيستي..

ولذلك العتب عليكم كشعب وعشائر تساهمون في التفريق بين كنيستكم التي تريدونها معزولة عن الكنيسة الكاثوليكية التي يتجاوز منتسبيها اكثر من مليار ونصف المليار مؤمن، مقابل اعدادكم التي لا تتعدى ثلامائة الف نسمة ليس بالكثير.
عزيزي الشماس ومع الاخ قشو الذي رده لا يختلف عن ردك ، بان لا تكونوا حجر عثرة ومعرقلين للوحدة بين كنائسنا..وانما عليكم كمؤمنين بالمسيحية ان تسعوا بكل السبل للتأثير على تابعي كنيستكم لتحقيق وحدة كنائسنا وكما يريدها المسيح الرب..تقبل تحيتي


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                  ܞ
ܡܝܩܪܐ عبد قلو ܓܢܣܐ ܢܘܟܪܝܐ ܗܪ ܐܝܠܗ ܢܘܟܪܝܐ ܒܚܘܠܐ ܕܡܥܪܒܝܐ ܠܐ ܐܙܬ ܠܐܝܣܪܐ ܣܒܒ ܒܘܬ ܪܦܝܠܐ ܚܘܠܐ ܘܐܢܬ ܒܘܬ ܦܪܣܬ ܒܐܝܣܪܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܥܪܒܝܐ ܐܝܠܗ ܢܘܟܪܝܐ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܡܕܢܚܝܐ ܟܕܡܐ ܕܐܝܘܬ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܡܥܪܒܝܐ ܠܐ ܡܨܬ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܓܢܘܟ ܕܡܪܚܫܬܠܐ ܥܕܬܘܟ ܘܗܝܡܢܘܬܘܟ ܐܦܘܙܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܡܢ ܥܕܢܬܐ ܠܐ ܡܨܬ ܕܗܘܐܠܘܟ ܐܘܡܬܐ ܘܩܘܝܡܐ ܚܕܬܐ ܣܒܒ ܕܐܝܟ ܕܒܥܝܐ ܢܘܟܪܝܐ ܗܕܚ ܒܘܬ ܪܚܫܬ ܀ ܗܕܟܐ ܡܝܩܪܐ ܟܠܝܗܝ ܛܝܦܐ ܝܢ ܥܕܬܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܟܠ ܥܕܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܕܦܣܩܠܐ ܓܢܐ ܝܢ ܡܚܙܐ ܫܘܒܗܪܐ ܒܗܝܡܢܘܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܕܐܝܠܗ ܗܝ ܒܘܫ ܔܘܪܬܐ ܘܡܬܗܘܐܠܗ ܔܢܐ ܗܝ ܥܠܝܬܐ ܪܫ ܗܝܡܢܘܝܬܐ ܐܚܪܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܝ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܒܫܘܒܗܪܐ ܘܡܚܙܝܬܐ ܕܔܢܐ ܒܪܫ ܗܝܡܢܘܝܬܐ ܫܠܝܚܝܐ ܐܚܪܢܐ ܠܐ ܠܟܤ ܐܠܗܐ ܘܠܐ ܠܟܤ ܡܫܝܚܐ ܒܘܬ ܦܝܫܐ ܩܒܠܬܐ ܣܒܒ ܐܗܐ ܫܡܛܬܐ ܘܡܤܠܝܬܐ ܕܟܐ ܐܢܬ ܡܣܠܘܝܐ ܝܘܬ ܚܕ ܤܗܡܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܐܝܬ ܚܡܫܐ ܟܘܪܣܝܐ ܫܠܝܚܝܐ ܟܠܝܗܝ ܐܝܠܗ ܒܪܒܪ ܠܝܬ ܚܪ ܡܢܗܝ ܒܗܝܡܢܘܬܐ ܕܐܝܠܗ ܒܘܫ ܡܢ ܕܗܘ ܐܚܪܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܠܐ ܐܡܝܪܐ ܦܠܢ ܥܕܬܐ ܝܢ ܟܘܪܣܝ ܒܘܫ ܐܝܬܠܗ ܗܕܡܐ ܐܢܐ ܗܝ ܥܕܬܐ ܝܢ ܟܘܪܣܝ ܒܘܫ ܒܥܝܐܢ ܀ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܟܠܝܗܝ ܟܘܪܣܝܐ ܕܥܕܬܬܢ ܫܠܝܚܝܐ ܕܐܝܠܗ ܬܒܥܐ ܐܠܗ ܡܐܝܟ ܐܘܚܕܕܐ ܟܐ ܒܥܝܐܠܗܘܢ ܕܠܐ ܬܦܘܬ ܀ ܗܕܟܐ ܡܫܦܪܬܐ ܘܡܚܙܝܬܐ ܕܔܢܐ ܒܗܝܡܢܘܬܐ ܠܟܣ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܝܠܗ ܗܒܣ ܐܡܝܢ ܀  Qasho Ibrahim Nerwa   

متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد قلو المحترم
الرب يسوع المسيح قال لشمعون الرسول : انت الصخرة التي ابني عليها كنيستي ولكنني لا اعرف ان قالها لبابا الفاتيكان . انت تدعي بان بطرس الرسول هو اول اسقف غي روما والسؤال الم يكن قبل روما اسقفا في انطاكيا لماذا لاتتبع كنيسة انطالكيا استنادا لما تقوله .
ياعزيزي ان تاريخ الكنيسة الكاثوليكية معروف للقاصي والداني يبدو انك لاتقرأ التاثير السلبي للفاتيكان في اروربا في القرون الوسطى وجعلتها تعيش في بحر من الظلمات . اوروبا لم تتطور الا بعد ان حصرت الكنيسة داخل صومعتها وذلك بعد انشقاق بريطانيا والمانيا من خلال المذهب البروتستانتي لاحظت فرنسا وايطاليا تخلفها العلمي فبدأت الثورة الفرنسية وحجمت دور الكنيسة لتواصل مسيرة التطور والتقدم .
 ما اريد ان اقوله لك بان قوة الكنيسة لا تأتي بالعدد والملك انما بالايمان ، المليار ونصف المليار الذي تتحدث عنهم اكثر من نصفهم ملحدين ولا يؤمنون والكنيسة تتبع اهواءهم ليبقوا تابعين لها بسبب المادة . الكنيسة منشأها الايمان يا عزيزي وليس الكثرة والقوة الاقتصادية وكنيسة روما ماهي الا دولة ذو منهج سياسي اداريا اما الايمان شئ اخر عندها ولعلمك لا تمانع بالتضحية بمسيحيي هارج الابرشيات الغربية لو كانت لها منفعة اقتصادية او سياسية في ذلك .
سؤال وارجو ان تجاوب عليه بصراحة . لماذا لا يتم انتخاب مسؤول كنائس الشرق الاوسط في الفاتيكان من احد اساقفة كنائس الشرق الاوسط ؟ لماذا يتم تعيين اسقف لاتيني للاشراف على هذه الكنائسعلما ان اساقفة الشرق الاوسط اكثر دراية بطبيعة هذه الشعوب  وكيف سيكون موقفك كعضو في الكنيسة الكلدانية لو الفاتيكان لم توافق على اي قرار اداري يقرره مجمع او سينادوس كنيستك الكلدانية .
تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5238
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس العـزيز نمئيل بيركو
أسئـلتـك حـلـوة ... وأجـيـبـك عـليها ... لو لم نـكـن مرتـبطـين بروما (1) لـَما تـطـورتْ الكـنيسة الكـلـدانية (2) كان البطرك يلعـب بكـيفه.. يـطرد هـذا ويجـيب ذاك (3) لم يكـن يُـقـبَـل مار باوَي في كـنيستـنا ، من أجـل إرضاء هـذا وذاك . (4) أبواب كـنيستـنا ليست مغـلقة ، فالـذي يريـد الإنـتماء إليها ، أهلاً وسهلاً .. ومَن يريـد ــ فـرداً ــ أن يغادرها فالله ومريم العـذراء معه ,, نـودّعه بالهلاهل

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي مايكل
 هي المشكلة بأنهم يدعون باننا شعب واحد، وحتى رُبطنا بالتسمية القطارية كلداني سرياني اشوري  ولغاية ما..لكن عندما يراد تطبيق هذه الوحدة.. يتملصون منها، خوفا من ان ينصهروا.. وتسقط هويتهم..وهذا كلامهم وعلى اعلى المستويات..وذلك بالدال على انها ممنوحة وليست في مكانها الصحيح..تقبل تحيتي

متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مايكل المحترم :
التطور في اية مؤسسة يقاس بالنظر بين الماضي والحاضر ومن ينظر الى كنيسة المشرق الاشورية في الاربعين سنة الاخيرة سوف يرى التطور الكبير الذي طرأ على الكنيسة تحت قيادة ابينا قداسة مار دنخا الرابع وهذا ما يشعر به الاغلبية من المنتمين للكنيسة لأن التطور لن ياتي من خلال الاخرين بل من خلال ابناء الكنيسة ذاتها . لايوجد في قوانين الكنيسة البطريرك يتصرف بكيفه وانما هناك سينودس يقرر وعلى البطريرك تنفيذ قرارات السينودوس ، لايمكننا القياس في الاوقات العصيبة التي تمر بها اية كنيسة وخاصة لو عدنا ونظرنا الى التاريخ سنرى بان الاضطرابات وصعوبة المواصلات في السابق دفعت لاتخاذ قرارات فورية .
بالنسبة لقبول الكنيسة الكاثوليكية اي انسان يريد الانتماء اليها فهو نفس القرار في اغلب الكنائس الاخرى فابواب الكنائس مقتوحة للجميع وشخصيا لدي الكثير من الاصدقاء من ابناء الكنيسة الكلدانية او الانجيلية بل حتى لدي صديق حاليا شماس في الكنيسة السريانية في كاليفورنيا فانا لا امانع في ذلك لان كل انسان حر في انتماءه ولكن ان يترك الانسان وهو معزز مكرم شئ وان يطرد لارتكابه مخالفات يحاسب عليها القانون المدني شئ اخر ولمعلوماتك فان الاسقف السابق كان صديقا قديما منذ ان كنا طلابا في  في الاعدادية الشرقية ورسم شماسا في السابع من تموز عام 73 من قبل نيافة الاسقف مار ابرم خاميس في كنيسة العذراء في النعيرية وكان معه القس يوسف بيرا حاليا يخدم في منطقة فلنت بولاية ميشيغان وفي الاسبوع التالي تم رسمنا من قبل نيافة الاسقف مار ابرم شمامسة وكنا ثلاثة انا وغبطة مار ميلس الحالي وشماس ثالث رسمه الاسقف المطرود قسا والتحق معه لاحقا .
وانا اعرفه حق المعرفة في تلك الاوقات لم تكن لديه اية اهتمامات قومية او ادبية وعندما رسم كاهنا على ابرشية كندا خدمت معه عام 82 عندما كنت موفدا اليها من خلال الدائرة التي اعمل بها تفاجأت باحد الاصدقاء المشتركين بيني وبينه بانه كان يلومه لانه منتمي لحزب بيت نهرين اي من جماعة سركون داديشو ولعلمك عندما تم رسمه اسقفا مع مار ميسلس عام 87 كان المفروض ان يخدم في استراليا ولكن الاتحاد الاشوري رفض قدومه بسبب هذا الانتماء لذلك ابدل بموقع مار ميلس فصار مار ميلس اسقفا على استراليا وهو صار اسقفا على غرب كاليفورنيا .
السؤال الذي يجب ان يسأل هنا الا يتم فحص اي  شخص يريد الانتماء الى الكنيسة عن اخلافه طبيعته الايمانية وخاصة عندما يكون بدرجة كهنوتية ام ان الغرض فقط هو زيادة الارقام والنمو العددي بغض النظر الى الكيفية .

السيد عبد المحترم
تقبل تحياتي وانا لست من رواد التسمية القطارية مثلما تفضلت بل انني اعتز بتسميتي الاشورية ولكن احترم من ينادي بتسمية اخرى في انتمائه سواء اكانت سريانية ام كلدانية فانا لا افرق واعتبر جميعنا نتمني الى تسمية واحدة وهي تسمية الارض التي ولدنا وترعرنا عليها وهي ارض اشورولعلمك نحن ثلاثة اخوة واختين لم يقترن اي منا باشوري او اشورية ماعدا اخ واحد وبالنسبة لي زوجتي القوشية وزوجة اخي الثاني من تلسقف واخواتي تزوجتا واحدة من تلكيفي والاخرى سرياني موصلي .
صراع التسميات لا احبذه ولكن ايام زمان عندما كنا طلبة جامعيين كان اغلب الطلبة الكلدان يدعون انتمائهم القومي العربي وكنا كثيرا ما نتناقش حول الانتماء القومي الاشوري والعربي ولم يكن هناك شئ اسمه الانتماء القومي الكلداني، فالكلدانية والسريانية كانتماءات قومية ظهرت حديثا على الساحة والنادي الثقافي الاثوري في بغداد ضم الكثير من المثقفين الكلدان والذين كانوا يقتخرون بانتمائهم هذا مثل المرحوم الدكتور الراحل سعدي المالح والصحفي المرحوم جميل روفائيل وغيرهم.
تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5238
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي  نمئيل بيركو ....... روما تـتـكـفـل بما ذهـبتَ إليه

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من رد الشماس نمئيل:
ولعلمك عندما تم رسمه اسقفا مع مار ميسلس عام 87 كان المفروض ان يخدم في استراليا ولكن الاتحاد الاشوري رفض قدومه بسبب هذا الانتماء لذلك ابدل بموقع مار ميلس فصار مار ميلس اسقفا على استراليا وهو صار اسقفا على غرب كاليفورنيا .



عزيزي الشماس نمئيل
ان كانت احزابكم وتنظيماتكم تتحكم بالتعيين وتحديد مكان كل منهم >>
فأين قوة كنيستكم الدينية ان كانت التنظيمات والاحزاب والعشائر تتحكم بها؟!
ولذلك اختلف موقف المطران ميليس زيا الذي لم يكن خوفا من انصهار القومية وحسب..وانما ايضا من المسيرين للكنيسة .تقبل تحيتي





Abo Nenos
عضو فعال جدا
***
رد: ما سبب تغيير المطران ميليس زيا موقفه من الوحدة كنسيا ؟!..

« رد #16 في: اليوم في 05:49 »
اقتباس
السيد مايكل المحترم :
التطور في اية مؤسسة يقاس بالنظر بين الماضي والحاضر ومن ينظر الى كنيسة المشرق الاشورية في الاربعين سنة الاخيرة سوف يرى التطور الكبير الذي طرأ على الكنيسة تحت قيادة ابينا قداسة مار دنخا الرابع وهذا ما يشعر به الاغلبية من المنتمين للكنيسة لأن التطور لن ياتي من خلال الاخرين بل من خلال ابناء الكنيسة ذاتها . لايوجد في قوانين الكنيسة البطريرك يتصرف بكيفه وانما هناك سينودس يقرر وعلى البطريرك تنفيذ قرارات السينودوس ، لايمكننا القياس في الاوقات العصيبة التي تمر بها اية كنيسة وخاصة لو عدنا ونظرنا الى التاريخ سنرى بان الاضطرابات وصعوبة المواصلات في السابق دفعت لاتخاذ قرارات فورية .
بالنسبة لقبول الكنيسة الكاثوليكية اي انسان يريد الانتماء اليها فهو نفس القرار في اغلب الكنائس الاخرى فابواب الكنائس مقتوحة للجميع وشخصيا لدي الكثير من الاصدقاء من ابناء الكنيسة الكلدانية او الانجيلية بل حتى لدي صديق حاليا شماس في الكنيسة السريانية في كاليفورنيا فانا لا امانع في ذلك لان كل انسان حر في انتماءه ولكن ان يترك الانسان وهو معزز مكرم شئ وان يطرد لارتكابه مخالفات يحاسب عليها القانون المدني شئ اخر ولمعلوماتك فان الاسقف السابق كان صديقا قديما منذ ان كنا طلابا في  في الاعدادية الشرقية ورسم شماسا في السابع من تموز عام 73 من قبل نيافة الاسقف مار ابرم خاميس في كنيسة العذراء في النعيرية وكان معه القس يوسف بيرا حاليا يخدم في منطقة فلنت بولاية ميشيغان وفي الاسبوع التالي تم رسمنا من قبل نيافة الاسقف مار ابرم شمامسة وكنا ثلاثة انا وغبطة مار ميلس الحالي وشماس ثالث رسمه الاسقف المطرود قسا والتحق معه لاحقا .
وانا اعرفه حق المعرفة في تلك الاوقات لم تكن لديه اية اهتمامات قومية او ادبية وعندما رسم كاهنا على ابرشية كندا خدمت معه عام 82 عندما كنت موفدا اليها من خلال الدائرة التي اعمل بها تفاجأت باحد الاصدقاء المشتركين بيني وبينه بانه كان يلومه لانه منتمي لحزب بيت نهرين اي من جماعة سركون داديشو ولعلمك عندما تم رسمه اسقفا مع مار ميسلس عام 87 كان المفروض ان يخدم في استراليا ولكن الاتحاد الاشوري رفض قدومه بسبب هذا الانتماء لذلك ابدل بموقع مار ميلس فصار مار ميلس اسقفا على استراليا وهو صار اسقفا على غرب كاليفورنيا .
السؤال الذي يجب ان يسأل هنا الا يتم فحص اي  شخص يريد الانتماء الى الكنيسة عن اخلافه طبيعته الايمانية وخاصة عندما يكون بدرجة كهنوتية ام ان الغرض فقط هو زيادة الارقام والنمو العددي بغض النظر الى الكيفية .

متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مايكل المحترم
روما تتكفل ، كلامك صحيح لان القرار بيدها وليس بيد الكنائس التابعة لها لهذا السبب لانريد ان نكون توابع مثل غيرنا .
السيد عبد المحترم :
فقط اردت ان اوضح لك طينة رائد الوحدة الكنسية الذي تتغنى به اما الاحزاب كان لها دورها في مثل هذه الامور في السابق والان لا دور للسياسة والاحزاب في الكنيسة فالكنيسة لها مسؤوليها والاحزاب لها مسؤوليها ولكن الا ترى بان مشكلة سان ديغو قد لعبت دورا هاما لتوضح الصورة الهشة التي تبدو الكنيسة فيها ، ماذا سيكون موقف السينودوس برئاسة غبطة البطريرك لو قررت روما رفع الايقاف عن الكهنة المتمردين .
حسب ما ذكرتكم سابفا بان الابرشية تتبع روما اداريا والبطريركية مسؤولة عن ابرشيات العراق ، اليس هؤلاء من ضمن ابرشيات العراق ومن مسؤولية البطريركية ؟

عزيزي عبد الاحد :
غبطة المطران مارميلس حر فيما يريده وصدقني لا احد يجبره على البقاء اذا اراد التحول الى الكاثوليكية ولكن بالفعل لو الكنيسة كلها اتحدث على نفس سياق الكنيسة الكلدانية فهذا معناه ضياع الهوية نفس الحالة التي رأيناها في الكنيسة الكلدانية والنقطة الاهم ماذا لو تبعنا روما ورفضت ان تتحد الكنيستان المشرقية والكلدانية وحولت اسم كنيسة المشرق الى الكنيسة الاشورية الكاثوليكية ، نحن لم نر بوادر الوحدة بين الكنائس الشرقية التابعة لروما فهناك خمسة كنائس وخمسة بطاركةلماذا لا يتحدون معا تحت اسم الكنيسة الشرقية الكاثوليكية مثلاوبطريرك واحد لتكون الكنيسة اقوى على ارض الواقع هل تتوقع ان توافق روما على هذا الاتحاد ؟

تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس نمئيل بيركو المحترم
فيما يخص موقف المطران ميليس زيا، وحسب ما وضحه عبر القناتين فهو مختلف فيما بينهما، والسبب يعود الى تاثير التنظيمات والاحزاب والعشائر الاشورية التي تفضل النهج القومي حتى في  الأدارة الكنسية..وذلك واضح من طلب البطريرك مار دنخا بوحدة القومية وقبل الوحدة الكنسية.. لايوجد في ذلك نقاش رجاءا.
وتقول عن الوحدة بين الكنيستين وبالاتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية فذلك لا يضر بقومية الكنيستين.. وكمثال واقعنا فهنالك وحدة مصغرة حصلت في ابرشية ساندياكو المتحدين كاثوليكيا وكل محافظ على تسميته ان كانوا كلدان او اشوريين.
وكان المفروض من غبطة البطريرك ان ينمي هذه الوحدة المثالية وليس التشبث بوحدة لا يمكن تحقيقها.. وحسب الموقفين للبطريرك دنخا والمطران ميليس زيا القومي..
عزيزي نمئيل
ان الموضوع الحاصل بين كنائسنا المشرقية وكنيسة روما فهو اتحاد وعلى شكل هرم كنسي.. ولا يحتاج الى ان يكون كل بطرك سلطان زمانه، هذه كنيسة وتعاليم دينية وكما يريدها المسيح الرب واحدة، انت شماس وعليك ان تدرك هذه الامور لأن المسيح لم يقل يوما حافظ على قوميتك وقبل ان تحافظ على تعاليمي!!..ومن يريد الحفاظ على هويته عند الاتحاد مع الفاتيكان فذلك مقبول، بالدليل حفضنا على تراثنا وطخسنا الكلداني ومنها هويتنا الكلدانية وذلك فخر للكنيسة الكاثوليكية بأن تكون متحدة مع اثنيات وهويات متعددة.. ولم تجبر يوما اي كنيسة ان تفقد هويتها عند الاتحاد معها.. وان قلت كنائس الهند الملباريين فهم ليسوا اصلا لا كلدان ولا اشوريين ولا سريان وانما كانوا اداريا تابعين لكنائسنا ولعدم قدرة كنيستنا متابعتهم اداريا اصبحوا تابعين مباشرة للفاتيكان..افضل من ان يفقدوا ايمانهم وذلك بالاهم...
وللربط لما نقوله، اليك هذا الرابط لأحد منظري الاشورية الذي يريد من الكنيسة الاشورية ان تخضع لمفاهيمه القومية..!!
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,773003.0.html
تقبل تحيتي