أبناء شعبنا النازحين الى عنكاوا بين مطرقة الأرهاب البغدادي ووسندان الغلاء


المحرر موضوع: أبناء شعبنا النازحين الى عنكاوا بين مطرقة الأرهاب البغدادي ووسندان الغلاء  (زيارة 11893 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي كمال يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أبناء شعبنا النازحين الى عنكاوا بين مطرقة الأرهاب البغدادي
و الغلاء العنكاوي
[/color]

فادي كمال يوسف / عنكاوا كوم / مكتب بغداد
تم اتمام التقرير في عنكاوا


خلال فترة لا تتجاوز الأسبوع شدت ثلاثة من عوائلنا ( الكلدانية الأشورية السريانية ) الرحال لتتجة بعيداً عن بغداد العاصمة فتتخذ أثنان منها عنكاوا ملجأ بينما قررت الأخرى التوجه نحو سوريا, الملفت للنظر في هذة العوائل الثلاث خروجهم  من منطقة بغدادية واحدة هي منطقة ( شارع فلسطين ) ,
حيث تعتبر منطقة شارع فلسطين من المناطق المميزة في بغداد و التي كانت تحوي أكثر من ( 700 عائلة من أبناء شعبنا ) تمثل حوالي 20 % من سكان المنطقة , و رغم أن التمثيل ( الكلداني الأشوري السرياني ) في المنطقة لا يمثل ثقل سكاني كبير الأ انة يمثل ثقل أجتماعي و ثقافي و أقتصادي فأغلب مسيحي المنطقة هم من المهندسين و الأطباء وأساتذة الجامعة و المدرسيين و الموظفين الكبار العاملين في الدوائر الحكومية و حملة الشهادات العليا , لذلك كانت خورنة شارع فلسطين تفاخر بكون أبنائها من الكوادر العلمية المتقدمة في كنيسة بغداد .
المحزن أن الهجرة عملت عمل الجراد بأبناء شعبنا في منطقة شارع فلسطين فأكلت كل شيء لا بل  بدأت تهدد الوجود المسيحي في هذة المنطقة , فبعد أن هاجر من هاجر في عقد التسعينات و الذي لم يكن يؤثر بالشكل المرعب الذي يوثر فية النزوح اليوم و هو  ينذر كما أسلفنا بانتهاء وجود شعبنا في هذة المنطقة المميزة و المهمة من بغداد .
اليوم و في أخر أحصائات اجريتها بالتعاون مع الشماس ( رعد الألقوشي ) الـــــــــمدير الأداري للكنيسة لم يتبقى من الـ ( 700 ) عائلة التي كانت تتواجد في المنطقة الى أواخر التسعينات و بداية الألف الثالث سوى ( 250 عائلة ) و هذا رقم يتناقص أسبوعاً و بشكل مخيف , أخر ثلاث عوائل كما ذكرت خرجت من المنطقة قبل أسبوع واحد فقط من كتابة هذا التقرير . و لكل عائلة قصة محزنة و مؤلمة في طريقة خروجها و بشكل خاص  العائلة الثالثة و الذي مثل هروبهم فاجعة كبيرة غيرت مجرى حياتهم , عنكاوا كوم أستطاعت اللقاء بهذة العوائل لنقل أحدى مأسي شعبنا الى القاريء الكلداني الأشوري السرياني أولا و لكي نستطيع من خلال موقعنا أيصال صوت أبناء شعبنا المتألم الى كل من يعتبر نفسة ممثلا عن هذا الشعب الجريح من سياسيين و رجال دين .
( لن ينوة الموقع بأي أشارة عن العوائل  للضرورات الأمنية  )
كان لقائنا الأول مع رب العائلة الأولى و التي علمت بأنها مسافرة في اليوم التالي الى سوريا حيث قامت هذة العائلة بتصفية كل ممتلكاتها و قررت الرحيل الى الأبد و عدم العودة بتاتاً تسالت  عن سبب الخروج المفاجيء الى سوريا و تسألت كذلك و لمعرفتي الجيدة بالعائلة لم أكن اتوقع منها الخروج فلماذا أذن هذا الرحيل  : أجابني رب العائلة بأن الحياة هنا لم تعد تطاق و بأن العمل أصبح خطراً جدا خصوصا و أنا أعمل و كما تعمل سائق بين بغداد و زاخو و قد نجوت عدة مرات من محاولات خطف و تسليب في الطريق أظف الى ذلك العبوات الناسفة , و كذلك الوضع الخطر في بغداد و خصوصا بعد تفجر العنف الطائفي البغيض و القتل على الهوية , أما الأبن الأكبر للعائلة ( 26 سنة ) ( بكالوريوس علوم حاسبات ) فأكد ان العمل في العاصمة اصبح جنون خصوصاً و هو يعمل في شركة أهلية و رغم ان الشركة عراقية فأنها و الكلام للأبن الاكبر تعرضت للتهديد عدة مرات من قبل الجماعات المسلحة بمختلف أنتمائاتها , فأين أعمل ؟؟ و كيف سأبدأ بتكوين نفسي و متى سانتهي ؟؟؟ ... و عند سؤالنا عن محطتهم النهائه أجاب الشاب بأنها لن تكون سوريا بالتأكد فكما نعلم ان لا عمل في سوريا و ان وضعها الأقتصادي أسؤ من العراق لذلك أكد ان لديهم معاملة للهجرة الى أوستراليا و هي ستكون محطتهم النهائية بالتأكد ... ( و لكون كاتب السطور من سكان منطقة شارع فلسطين القدماء و مازال ) فكانت لحظات الوداع الصعبة و المؤلمة ....
أنتقلنا بعدها و في نفس اليوم لنودع عائلة أخرى قررت الرحيل الى عنكاوا و التقينا برب العائلة و في سؤال عن سبب الخروج و لماذا اختار عنكاوا  :  اكد لنا انه استطاع و من خلال لجنة حدياب نقل خدماتة من محافظة بغداد الى محافظة اربيل  , و عن سبب الخروج أكد : ان خوف العائلة على الأولاد من الأختطاف و كذلك مقر العمل الحكومي لرب الأسرة في منطقة الدورة يمثل تحدي كبير فكل يوم يخاطر رب الأسرة بحايتة بذهابة الى مقر العمل في اكثر المناطق سخونة من العاصمة العراقية بغداد , و اكد لنا أنة استطاع النجاة بأعجوبة من الموت عدة مرات قي مواجهات بين المسلحين و القوات الأمريكية ... و خلال وجودي في عنكاوا أستطعت الألتقاء بنفس رب العائلة و الذي حاول أن يلخص معاناتة الكبيرة في عنكاوا : فبعد ان أستطاع ان يكمل المعاملات الرسمية من أستخراج الأقامة و الذي أكد انه استطاع بصعوبة ايجاد الكفيل ( العنكاوي ) و كذلك أكمل معاملات نقل الطلاب الى المدارس و استخراج موافقات نقل الأثاث و قد أكد ان السلطات الحكومية في أقليم كردستان هي متساهلة نوعا ما مع أبناء شعبنا و خصوصا في أسايش عنكاوا ( مديرية امن عنكاوا ) و قد اكد ان العاملين في الأسايش يحاولون مساعدة ابناء شعبنا من مختلف مواقهم , و لكن المشكلة العظمى الموجودة في عنكاوا هي الأرتفاع الكبير في الاسعار ( أسعار المواد الغذائية , الأيجارات , الخدمات الأخرى ) و قد اكد انه استطاع و بصعوبة الحصول على شقة صغيرة متكونة من غرفتين فقط و ملحقاتهما ( حمام + مطبخ ) بأيجار شهري 450 $ و هو مبلغ كبير نوعا ما , و قد أكد رغم الراتب الجيد و الذي يتقاظاة من عملة الوظيفي و الذي يصل الى 900 $ شهريا الا انة لا يكفي في عنكاوا لأعالة عائلة و خصوصا و هو العائل الوحيد لهذة العائلة ...
 شكرت رب الأسرة و توجهت لزيارة عائلة أخرى في عنكاوا هي عائلة ايضا هربت من بغداد كانت تربطني بهذة العائلة علاقة صداقة عائلية , تعرضت هذة العائلة المتكونة من ( 17 شخص ) ( اب و ام و عدد من الأولاد المتزوجين و ابناء الأولاد ) كانت تسكن هذة العائلة في بيت كبير مقسم الى عدد من الشقق في بغداد فبعد ان تعرض احد ابناء هذة العائلة الى التهديد من احدى العصابات المسلحة و ابتزازهم المستمر له و تهديدهم لكل افراد العائلة لم يجدوا مخرجاً سوى الهروب الى عنكاوا و ترك اعمالهم و تصفية محلاتهم التجارية , في عنكاوا التقيت بالعائلة و التي استاجرت بيت اصغر من بيتهم في بغداد بأربع مرات و بعد ان كانت لكل عائلة شقة متكاملة اصبح لكل عائلة غرفة واحدة و بينما كانت العائلة لا تفكر بأي ايجار شهري تدفع اليوم هذة العائلة ( 950$ ) ايجاراً شهرياً لبيت اصغر من بيتها في بغداد بأربع مرات كما أسلفت , و فيما كان جميع الأخوة  في بغداد  يحاولون ايجاد اي عمل في عنكاوا يستطيعون من خلالة تسديد الفواتير الكبيرة المترتبة على حياتهم في عنكاوا , يجد احد الاخوة انهم اذا بذلوا مجهود كبير سيستطيعون من مواكبة الحياة هنا رغم ان الايجار ( يقسم الظهر ) حسب التعبير البغدادي و هو يتسأل لماذا يتاجر اخوتنا هنا بمعاناتنا لماذا لا تستطيع الكنيسة ايجاد حل لنا لماذا نجد العديد من رجال الدين الهاربين الى عنكاوا و هم مرتاحين في احسن البيوت و الشعب يعاني الأمرين , اين سياسينا اين احزابنا , و اكد الأخ الأخر انهم خدموا الكنيسة كثيراً رغم انهم لا ينتظرون من الكنيسة شيئاً لانة حسب تعبيره كانوا يخدمون السيد المسيح و لكن لماذا تقف الكنيسة بكل امكاناتها المادية الكبيرة موقف المتفرج دائما من معاناة أبنائها و من تعدهم مؤمنيها , بينما القت أحدى الزوجات اللوم على الزمن اللعين و الذي أوصلنا الى هذة المرحلة التعيسة فبعد ان كنا نعيش افضل معيشة و في احسن حال اصحنا ( نازحين ) حسب التعبير الذي يطلق على ابناء بغداد المهجرين من منازلهم و هو تعبير يدعو الى الأشمئزاز حسب تعبير السيدة , سيدة اخرى من نفس البيت اكدت ان الأبنـــاء و الذين تتراوح اعمارهم بين ( 2 / 20 عام )  يتعرضون الى ضغوط نفسية كبيرة  فالمناهج الدراسية مختلفة و التدريس ليس بالمستوى المطلوب و المدارس الأعدادية مختلطة  و تعبير النازحيين يلاحقهم في كل مكان و سيشكل عقدة نفسية كبيرة لهم , الشباب كانت لديهم ردود سلبية ايضاً للموضوع فأكدوا انهم لا يجدون نفسهم هنا أين كنا في بغداد و اين اصبحنا هنا , أضاف رب الأسرة :أن البحث عن العمل أصبح هاجز مخيف يلاحقفنا فبلا عمل لا نستطيع الحياة و خصوصا و نحن لا نستطيع العودة مرة أخرى الى بغداد كيف سنستطيع تلبية حاجات هذة العائلة الكبيرة اتمنى ان يوفروا عمل لنا فقط و اكد ان المبلغ المدفوع من قبل الكنيسة رغم انه قليل و لكنة يشكر كثيراً السيد سركيس أغاجيان على هذة المعونة و هو يتمنى ان يحاول المسؤليين و خصوصا المنتمين الى ابناء شعبنا توفير تسهيلات العمل فهي مهمة جدا  ... واقع مؤلم و مبكي تعرضت لة هذة العائلة  ربما تتعرض له العديد من عوائلنا ( الكلدانية الأشورية السريانية ) وصت صمت غريب من كل مؤسساتنا السياسية و الدينية ....
حاولت الأستفادة من وجودي داخل عنكاوا للأطلاع بشكل اكبر على معاناة ابنائنا هــــــــــناك و الذين يقدرون بأكثرمن( 300 عائلة ) وهذا عدد تقريبي , وهو في تزايد رهيب وقد يصل عدد النازحين في المستقبل القريب  الى عدد مساوً لعدد سكان عنكاوا الأصليين ....
في الأقامة استطعت أن التقي برب عائلة اخرى و هو موظف في وزارة النفط العراقية ولدية ولد و بنت متزوجان و قد قام ببيع بيتة في بغداد و اشترى بيت في عنكاوا بملغ ( 90000 $ ) يقول : ان معناتنا الأساسية هي اننا استطعنا ان نستحصل موافقة مجلس وزراء أقليم كردستان على نقل خدماتي الى اربيل و لكن المشكلة تكمن في أن وزارة الموارد الثروات و الموارد الطبيعية في الأقليم لا توافق على نقل خدماتي و هذة مشكلة بالنسبة لي رغم اني لا ادفع ايجار لان البت ملك لي الأ ان الحيتة صعبة جدا هنا , و في سؤال عن المشاكل التي يواجهها ابناء شعبنا في استحصال الموافقة الخاصة بالأقامة و ما شابه ذلك اكد ان حكومة الأقليم متعاونة جدا مع ابناء شعبنا الا ان هناك روتين طبيعي و كذلك فهم الموظف للقانون وروح القاونون قد يعرقل قليلا من هذة الاجرائات و التي اعتبرها جيدة جداً للحفاظ على الأمن و الأمان في الأقليم و لكنة و جه نداء الى المسؤلين من اباء شعبنا في حكومة الأقليم لمساعدة الهاربين من جحيم بغداد و خصوصا الموظفين الحكومين لتسهيل نقل خدماتهم الى أربيل و اكد هم ثروة بشرية و خبرة كبيرة سيستفاد منها الأقليم و خاصة و هو يشهد هذة الحملة الأعمارية الكبيرة ... و نحن نشكر موقعكم على أهتمامكم بهذا الموضوع الحساس و المصيري لأبناء شعبنا
باسم موقع عنكاوا  اتمنى الأمن و الأمان لكل ابناء شعبنا ( الكلداني الأشوري السرياني ) و خاصة ابنائنا الهاربين الى مناطق الأقليم و مناطقنا المسيحية الأخرى بهحثاً عن الحياة الكرينة بعيدا من اتون النار في بغداد , و ادعو كل مؤسساتنل بما تملكة من امكانيات جبارة لمد يد العون الى ابنائنا المساكين , لقد تركتم هذا الشعب منذ زمن بعيد يواجه مصيرة المحتوم بفردة الم يحن الوقت لكي تبتعدوا عن مصالحكم الذاتية و تفكروا  بمسيحانية حقيقة و تنهظوا بأبناكم المساكين ..... مجرد تساؤل مشروع ؟؟؟؟  [/b] [/font] [/size]













غير متصل haitham2007

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية حب واحترام الى الاخوة القادمين الى كردستان بصورة عامة والى عنكاوة بصورة خاصة....
اعزائي نعلم جيدا ان الوضع الذي يعيشه عراقنا وضع استثنائي وصعب وخاصة لاهالينا في بغداد والمحافظات الاخرى ولكن يجب ان تعرفوا ان الغلاء الحاصل في كل شيء في منطقتنا ( وليست عنكاوة فقط) ليس لنا ذنب فيه ولا نسمح لاي شخص قادم من اي منطقة اخرى ان يهين اهالينا ومنطقتنا نحن لسنا مستغلين مثلما تتصورون ولا تحاسبوننا وانما حاسبوا الذي يسبب الغلاء ورفع الاسعار.
احبائي الا تشعرون ان كل يوم ترتفع الاسعار في اربيل من هو السبب هل نحن العنكاويين ام من؟ هذا السوال اوجهه اليكم والى كل شريف في منطقتنا.


وشكرا
عراقي واحب بلدي



غير متصل jwanqa_soraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في البداية اشكر موقع عنكاوا كوم لفسحه المجال لجميع المتحاورين لأبداء رأيهم .
الأخ فادي كمال يذكر في بداية موضوعه ( أبناء شعبنا النازحين الى عنكاوا بين مطرقة الأرهاب البغدادي و الغلاء العنكاوي ) بهذا الكلام خطأ بسيط الا و هو الغلاء ليس سببه عنكاوا او اهالي عنكاوا فبأمكان الأخ فادي ان يتجول في اربيل ليرى الأسعار الملتهبة ( الغالية ) بنفسه ، مما سبب الى الغلاء فبرأيي و رأي جميع الساكنين في عنكاوا و المناطق المجاورة لها الراتب الحكومي لا يكفي للوقود فقط ، فالمؤجر من حقه ان يرفع سعر البيت لكي يستطيع ان يدخر شيء من هذا الأيجار ، اما المستأجر فليس شرطاً عليه ان يسكن في عنكاوا فهناك عدد كبير من قرى شعبنا ( الكلداني السرياني الأشوري ) يمكن العيش فيها .
اماالسيدة التي قالت بأن شبابهم يتعرضون للضغط فهذا كلام غير منطقي فالشباب القادم من المناطق الساخنة ( الغير امنة ) يمتلكون كل حقوق شباب عنكاوا فنراهم يذهبون الى الكنائس و يختلطون مع شباب المنطقة في الندوات و الأخويات و الجوقات و ايضا في نادي شباب عنكاوا الأجتماعي ، اما من ناحية الدراسة فالمناهج الدراسية هي نفس المناهج التي تدرس في العراق مع تغير بسيط في بعض الدروس و اود ان انوه انه من اجل القادمين من وسط و جنوب العراق افتتحت مدارس خاصة لهم لكي يكملوا دراستهم باللغة العربية ، اما قول المرأة بأن التدريس ليس بالمستوى المطلوب فأنها خاطئة جداً فأن المدرسين اللذين يدرسون في هذه المدارس هم من خيرة مدرسي عنكاوا و لقد ربوا اجيالا عديدة ك ( اطباء و مهندسين و موظفين و مدرسين ...... ) واما عن كلمتها الأخيرة ( المدارس الأعدادية مختلطة ) ما بها المدارس المختلطة اليست شيء حضاري يطبق في اغلب بلدان العالم او ربما هي تأثرت في الأونة الأخيرة بالمنطقة التي كانت تعيش بها في بغداد و قصدي على التخلف الذي بدأت بعض الجماعات الأرهابية في بغداد بنشره .
و اود ان انوه القائمين على هذا الموقع الرائع و الجميل بأنكم قبل فترى نوهتم جميع الكاتبين ان ارادوا ان يذكروا تسمية شعبنا يجب ان تكون بالتسلسل الأتي ( كلداني سرياني اشوري ) اما انا الاحظ بأن الأخ فادي كمال و هو احد العاملين في هذا الموقع يجب ان يكون الأول في تطبيق هذه الملاحظة و لكن في تسمية موضوعه اراه يخالف قوانين الموقع .
في النهاية اشكر ادارة الموقع على صدرها الرحب و اود ان اقول لجميع اللذين يسكنون عنكاوا احبوا هذه البلدة و حافظوا عليها هذا هو الأهم و اما الأشياء الأخرى ( والتي الكل يعاني منها حتى اهالي عنكاوا الأصليين ) هي شيء ثانوي .

و شكرأ للجميع

                الداعي لكم بالخير
                 جوانقا سورايا



غير متصل ameerb

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1029
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مصائب قوم عند قوم فوائد
اخوتي اهل عنكوا انا معكم ولكن انا مع النازحين من اخوتنا المسيحين كولهم بدون استثناء
انا كنت في عنكاوا وقررت الخروج منها لسبب الغلاء وهاذا شي معروف وانا الان في لبنان
اشرح لكم حياتي في لبنان لبنان بلد جميل جدا وانا عايش فيه انا اشتغل في ورشة تصليح واستلم راتب 500 دولار وابني يشتغل في صالون حلاقة وكذلك ياخذ راتب مع الاكراميات حدود 400 دولار وايجاري الشهري في احلى منطقة هو 200 دولار وقد تم تسجيلنا في الامم وحصلنا على بطاقات لجوء من الامم وبطاقة اللجوء يعني  المعاهد والمستشفيات الله يبعدكم منها ببلاش وبدون اي ليرة ندفع عندما نذهب اليها وغير ذلك انه تسهل لنا الاقامة في بلد اجنبي انشاء الله
وكذلك استلم من الكرتاس مساعدات حلوة من حصص التموينة الخ والحمد لله ولا تنسو جو لبنان انه جو يرد الروح والحمد لله والشكر على كل شي
اتمنى الى اخوتي المسيحين كلهم بالراحة والعيش الرغيد يارب قولو معي يارب

اخوكم علاء العراقي


غير متصل norrr

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                               العنكاوين ابناء الله الصلحين

 اخوني و اخوتي ليماذا تكلم بل السوء على ابناء الله الصلحين لو كانت القديسه تريزه (ام الفقرء) تضع امولها لي استثمار لربحت 10%
وان كول شرايع تحلل 10% الي نحسب معا كم هو كلفت بناء الدار في عينكاوا ما يقارب 150.000 $

وا كم هو سعر اليجار الدار في عينكاوا ما يقرب 1500$... في هذه الحاله ان الربح 1% !!! فا من هو الذي يربح اقل من 1% فلي يتكلم؟؟؟

                           فعرفتم يا اخوتي ليماذا اهل عينكاوا ابناء الله اصلحين؟؟؟



غير متصل romyo

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام الرب
   احبائي ارى ان الردود تنوعت غالبا ما بين مؤيد و رافض لراي الاخ فادي و لكني ارى في اننا نضيق دائرة النقاش في مثل هذا المجال مجال معاناة شعبنا  بينما كان من الاجدر ان نتوسع اكثر لدراسة الموصوع من جوانبه العديدة .
     لست من المتخصصين في  هذا المجال ولكني هنا فقط احاول ان اصل الى قلب المشكلة من خلال معلوماتي البسيطة التي ارجو الا تمس اي شخص بسوء .
     اولا مشكلة الغلاء انا من سكان كندا سكنت كندا قبل ما يقارب الاربع سنين و كان لتر البنزين ب ما يقارب ال 50 سنت اما الان و بعد اربع سنين فهو قريب الدولار اي تضاعف الرقم و هذا فقط مثال لوضع الاسغار و تباينها خلال فترة ليست بالطويلة في دولة  معروفة في تطورها و نموها المتقدم دائما الى الامام ـ  فكيف اذا بدولة نامية من دول العالم الثالث و خصوصا في بلدة ( اذا استطعت تسمية عنكاوا بالبلدة ) مثل عنكاوا التي تشهد تطورا سريعا و نموا من خلال التحرر اولا ( التحرر من النظام السابق ) و الاستيطان السكاني المتزايد و غلاء الاسغار لا يكون مؤثرا من شخص واحد اذا كان الاخرين لا يوافقوه الراي او اذا المستوى العام للمعيشة غير قادر على تحمله لذا اعتقد ان تزايد مستوى الاسغار و الغلاء هو نتيجة طبيعية  للاحداث التي سبق ذكرها .
   اما اهل عنكاوا  ف اعتقد اذا اردنا نوجه لهم اللائمة فليس لنا الا ان نقول ان النازحين هم بشر دون ان ندخل الى عمق القومية  و الديانة  لانهم ان لم يفعلوها رافة بكونك كائن بشري ف لن تنال ما تريده كونك مسيحيا او الى اخره و لا اقول هنا العكس اي ان اهالي عنكاوا لا يساعدون اهالينا النازحين او اي شي من هذا القبيل و انما اناشد  الاهالي في عنكاوا ممن لديهم القدرة على المساعدة ان يمدوا يد العوون ( و من مد يده لتقديم المساعده جازاه الله خيرا) . 
اما الكنيسة فلا عجب في مثل هذا الموقف الذي لا اعتقد انه جديد على مستوى فعاليات كنيستنا  تجاه الشعب المسيحي فهي تسبح بملايين الدولارات في ابرشياتها في امريكا  و لا يهزها ما يمر به ابناء شعبنا في الوطن ( و لا اقصد هنا عنكاوا و انما كل محافظات الوطن ) و سوريا والاردن الى حد ان مطراننا الجليل  في امريكا لم يلبي دعوة  لحضور اجتماع خاص بالجاليات و قبولها في الولايات المتحدة الامريكية   و التي تنافش بشكل خاص و معمق حال العراقيين و دراسة امكانية تهجيرهم الى الولايات المتحدة الامريكية  و كل ماكان يحتاجه ابناء شعبنا هو ان يسجل حضوره بان ينقل صوتهم و مشاعرهم و معاناتهم الى الجهات المسؤولة .
جازاهم الله حيرا و اعظاهم دوام القوة لخدمة شعبنا المسيحي
.
 
 
     


غير متصل ainkawa_2007

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 489
    • مشاهدة الملف الشخصي
والله الي ما عجبه لا يجي للعنكاوة واحنا العنكاوين ادرى بمنطقتنا ولا نحتاج لاي نازح وعنكاوة كانت افضل حالا من ما هي عليه في الوقت الحالي وكل واحد خلي يشوف نفسه قبل ما يحجي حجايا زايدة واذا الاخ ما راضي على اسعار الايجارات خلي يروح بغير منطقة


غير متصل najar_ankawa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
يبدو ان عنكاوه رايه ترفرف على الكثير من الالسنه هذه الايام
يا اخوان يتناسى الكثير مواقف عنكاوه ايام الحرب وكيف استقبلت الكثير من جميع المدن وقامت بايوائهم في المدارس والكنائس وبعض الدوائر الحكوميه  وقدمت لهم كل ما امكنها من الاكل والشرب وووووووو
البعض يتذكر والاخر يتناسى
 المهم من هذا كله الحرص وكل الحرص على كل ما يمس مدينتى التى بدات تفقد جمالها يوم بعد يوم وتسيء سمعتها عند البعض وفي بعض المناطق هذا كله بسب اشخاص لايذكرون الحقيقه لان الحقيقه لاتخدمهم لماذا بالذات الكل يريد عنكاوه ملجأ لعائلته وتحقيق غرضه سواء فى البحث عن عمل او الطمأنينه والهدوء وووووووو
ليس احد مجبرا على الاقامه في عنكاوه هناك الكثير من العوائل تسكن الحي العسكري في اربيل  وبايجار اقل ولديهم سيارتهم للذهاب للعمل والسوق
ياخوان هل مصنع الغاز موجود في عنكاوه ليصل سعره 30-40 الف وهل البنزين يكرر هنا ليصل الى ما وصل اليه وهل الخضروات تزرع في عنكاوه وهل وهل وهل كم من الاشياء هي في الاصل غاليه في عموم العراق  الايجارات في كل مكان غاليه وهذا هو العرض والطلب كل شيء مطلوب جدا يرتفع سعره وفي اي مكان في العالم 
اذا يا اخوان لاتلومو عنكاوه في ذلك 
كان اولى بالمسؤولين ان يقومو ببناء مجمع سكني للعوائل وبحجم معين  ويسع للكثير من العوائل النازحه وفي اكثر مناطق مسيحيه  ويستفاد منه في المستقبل عندما يستقر الوضع في تحويله الى مركز طبي او الى دار للعجزه او الى مجمع للشركات الى الخخخخخخخخخخخخخ
هذا كل ما لدينا ويقول المثل ( لمندت جيبه كاوت اي بيرة دك شاتت منه مايه)
اي ( لاترمي بحجر في البئر التي شربت منها الماء)
وشكرا


غير متصل adonia

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في البداية نرحب بالنازحين الكرام ونتمنى لهم الخير والسلام ، لكن بالنسبة الى ايجارات العالية  فهذا شئ طبيعي
لأن مواد البناء غالية كثيرا ،واحد لما يبني البيت يريد يحصل على مبلغ جيد، فانا بالنسبة الي اجر بيتي للنازحين حتى لو كان غرفة واحدة اجره 2000$ فهذا طبيعي .وكما اتمنى من كل اخ  عنكاوي العزيز ان يرفع ايجار البيت  اكثر من 1500$ للنازحين ، ليعرفوا النازحين قيمة العنكاويين ...
                                                                   عنكاوية بنت عنكاوية الاصل
                                                             


غير متصل 8orbant 3ankawa

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

في البداية نشكر اخواننا العنكاويين لهذه الأسعار الرهيبة والعالية و انشاللة هذه الأسعار ترتفع اكثر و اكثر ، الي ميعجبو هذا الوضع خلي يمحي الى مكان يعجبو ،لأن عنكاوا هي فقط للعنكاويين وحرام يدخلها واحد غريب ،ولكن شنسوي وسخوها هذولة النازحين و جماعة (س ا ج)؟؟؟...وكما وسخها الدخيل( س ا ج)...
                                                             عنكوايا وقوربانت عنكاوا
                                                               من عنكاوا   


غير متصل llionking

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما الاها و مشيحا الت كلوخن
لماذا ايها العنكاويون هذه الردود التي ليس من الائق ان تردوا بها على الاخوان الذين يوعبرون عن معانات مروا بها ولا زالوا ولكن هذا ليس بالغريب على من يعرف اهل عنكاوا مع الاسف بعد حرب الكويت اهلها تغيروا واصبحت المادة هي الاهم قبل الله و القريب و انا اقول هذا الكلام عن معرفة. هذه ليست اخلاقكم ايها الاخوة و عليكم ان تقبلوا اي كلام بناء كان ام لا ؟ و ان تردوا باسلوب و كلام طيب حتى لانجرح احد و كلنا في النهاية ابناء كنيسة و امة واحدة .
عذرا لردي الذي لن يروق لبعض الاخوة.


غير متصل Michael2006

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 590
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

في البداية نشكر اخواننا العنكاويين لهذه الأسعار الرهيبة والعالية و انشاللة هذه الأسعار ترتفع اكثر و اكثر ، الي ميعجبو هذا الوضع خلي يمحي الى مكان يعجبو ،لأن عنكاوا هي فقط للعنكاويين وحرام يدخلها واحد غريب ،ولكن شنسوي وسخوها هذولة النازحين و جماعة (س ا ج)؟؟؟...وكما وسخها الدخيل( س ا ج)...
                                                             عنكوايا وقوربانت عنكاوا
                                                               من عنكاوا   

اذا كان هذا ردك على ابناء شعبك الهاربين من ويلات القتل والتشريد والاغتصاب فانا اقول لاخواننا واخواتنا الاتين من بغداد والمناطق الاخرى خير لكم ان تبقوا في مناطقكم او تغادروا الى بلد اخر. ثم ما هذه الطبقيه التي تتلفظ بها ؟؟؟!!! معظم النازحين من بغداد هم من خيرة ابناء شعبنا واكثرهم خبراء ومهندسين واطباء والبعض الاخر رجال اعمال هل هؤلاء هم ((الوسخين))؟؟؟!!!

ثم هناك جانب اخر لا يذكره احد وهو ان وجود هذا العدد الكبير ادى الى تقدم وتنشيط الجانب الاقتصادي في عنكاوه ، فلنسأل الاخ الكريم الذي ذكر ((وكما اتمنى من كل اخ  عنكاوي العزيز ان يرفع ايجار البيت  اكثر من 1500$ للنازحين ، ليعرفوا النازحين قيمة العنكاويين )) بالله عليك بكم كنت تاجر نفس البيت قبل قدوم النازحين كما تسموهم ، والجواب بالطبع اقل من المبلغ المذكور بكثير.وبالنسبة للدخيل الذي ذكرته كيف لك ان تتكلم عن رجل يتغنى باسمه ابناء شعبنا اليس هذا الرجل من حول عنكاوه من قريه الى مدينه عصرية وانت بنفسك تعرف كم من المشاريع التي قام بدعمها وبنائها في عنكاوه اذكر على سبيل المثال ( جمعيه الثقافه الكلدانية ، نادي شباب عنكاوه ، وغيرها).شكرا لمنتديات عنكاوه لاهتمامهم بمثل هذه المواضيع.والرد يمثل رايي الشخصي وليس رد المنتدى.


مرحباً بك انت الزائر رقم






غير متصل haitham2007

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخواني واخواتي الاعزاء....
انا مع راي الاخ بانه لا يجب اللفظ بهذه الكلمات الغير اللائقة ولكن ايضا لا نسمح لاي شخص مهما كان ان يجرحنا ويمس بعنكاوتنا الحبيبة ونحن اخوة في المسيح الحي والى الابد وهذه سمة يتصف بها اهالينا في عنكاوة ولا اريد التعليق اكثر واريد من الكل القادمين الى عنكاوة باحترامها واحترام اهاليها.


عراقي واحب بلدي



غير متصل ankawa-mathi

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السلام عليكم
تحية الى كل الاخوة الالذين تابعوا الموضوع وردوا عليه
ياجماعة انا اؤيد مئة بالمئة أن التطرف مهما كانت تبعيته حتى بالكلام امر غير مقبول ،ولكن اسمحوا لي أن اعبر عن رأيي .. ان الاخوة لاقادمين من غير المناطق الى عنكاوة هم موضع ترحيب بالتأكيد ونحن اهل عنكاوة ذراعنا مفتوحة للجميع ولكن هناك امور اعتقد أنه من غير الصحيح التغاضي عنها مثل الاخ الذي رد على اخ اخر بالقول ان الذي اتهمه الاخير عو من حول عنكاوة الى مدينة عصرية انا اقول ومع كامل احترامي لكل شخصيات شعبنا لا احد\ حول عنكاوة الى مدينة عصرية غير اهلها فهم كانوا متمدنين في وجهات نظرهم قبل ان يطبقوها على ارض الواقع ، من جهة اخرى موضوع الايجارات قد اثير اكثر من مرة وانا مقتنع ان الايجارات غالية جدا ولكن هذا الوضع ليس حصرا بعنكاوا ان اربيل واقليم كردستان يشهد ارتفاعاسريعا باسعار كافة المواد بحكم التغيير الحاصل في الاوضاع والذي نقدر نسميه (الخصخصة) لذا فأنه من غير اللائق وصف اهل الدالا بما ليسوا عليه وللتذكير فقط ان اغلب اهلنا القادمين من غير المناطق هم المستفيدين من الكثير من الامور لم يستفد منها الكثير من اهالي عنكاوا والاراضي السكنية خير دليل . عذرا عن اي تقصير ولكننا ياسادة نتعرض للاهانة .
ودمتم ابدا اخوتنا


غير متصل ankawa-mathi

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عفوا ولكني نسيت امرا واحدا ساساتخدمه كدليل على ديمقراطيتنا ياسادة
ان الردود التي تنشرونها طعنا باهل عنكاوة وهذا التقرير الذي نشره مراسل موقع عنكاوة تمت كل هذه الامور في موقع اسسه اهل عنكاوة وهو ناطق باسمهم ونحن نسمح للجميع دون استثناء بالتعبير عما يدور في دواخلهم ، حتى وسائل اعلامنا وضعناها تحت خدمتكم ماذا بعد ياسادة ؟




غير متصل Nazdar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 89
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كل من يتابع هذا الموضوع

لقد قراءت هذا الموضوع بشوق ولكن شعرت باءلم كبير بسبب التسميات الغير اللاءقه بنا نحن ابناء عينكاوه ان نعبر عنها . من المكن ان اكون خاطئه فى تصوري ولكن لا اتصور ان احدا من ابناء عينكاوه يسمي النازحين بالسخفاء و غير ذالك و اذا كان ذالك صحيحا فانهم لا يشرفوننا نحن اهل عينكاوه.
انا اتصور بانهم اشخاص غير عينكاوين و يريدون تشويه سمعة اهل عينكاوه. و الدليل هو بانهم يكتبون باسم مستعار  .


غير متصل najar_ankawa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحبا للجميع دون استثناء
مره اخرى اكتب هذه السطور البسيطه على وعسى ان يتم ايضاح  بعض الامور
قيل ليس كل ما يلمع هو ذهب
وليس كل من يسكن عنكاوه هو من اهلها ويحبها بل هناك الكثير ممن يسكنون عنكاوه وهم الاكثر الناس المستفيدين من خيرها سواء بحكم عملهم او تجارتهم  لايحبون حتى ان يذكر اسم عنكاوه امامهم  الا ويلعنون ويسبون اهلها  والامثله كثيره
الكل يكتب هذه الايام ويبدو  ان الرقابه على المواضيع غير  موجوده اصلا  اين عنكاوه كوم من هذه الكتابات الغير اللائقه  قد يكون الكاتب من عنكاوه وقد لايكون لاكن الاهم لماذا لاتمر اولا هذه المواضيع على مشرف معين قبل نشرها بذلك لايمكن ان يجرح احد
هناك الكثير من المواضيع تنشر دون رقابه معينه ويشعر البعض انها تمس مدينته او كنيسته اوووو
وتثير ردود فعل عند البعض غير لائقه بالمره
وهناك الكثير من الاقوال والافعال تنشر من قبل اشخاص الغير العنكاويين ولاكنها تمس اهل عنكاوه لماذا

 لان الفلانى يسكن عنكاوه وهو محسوب عليها
كفى ان نكتب شيئا قبل التاكد منه او من مصدره
يا اخوان الذي لديه شيا معينا ويريد ان يقوله وحتى باسلوب غير لائق ليبعث برساله الى صاحب الشان وليقول له مايشاء وتحسم الامور بينهما ليس عليه ان يكتب بكلمات جارحه وعلى الجميع قرائتها عندها تبدء المشاحنات والكتابات الرديئه ويتحول الموضوع المطروح الى مجرد عبارات وسب وشتم لاغير ولا يستفيد احد  شيأ سوى الضحك علينا

اود ان اطرح مقترحا على عنكاوه كوم بصدد هذه المواضيع
ان يتم طرح الموضوع قبل نشره على احد المشرفين  ليرى هل يصلح للنشر ام لا او هل سيشكل مشاكل معينه من خلال طرحه ويجب على الاداره او المشرف ان يعاقب من يسىءبكتاباته اي شخص او اي احد مهما كان ومن اي منطقه كان
وفي الختام اقول كلنا اخوه والاعداء دائما يريدون لنا هذه التفرقه لكى يصلو الى مبتغاهم حتى ولو كانو بالجنسيه مكتوب مسيحي      وشكرا