رابطة المرأة العراقية تحتفي بالذكرى 63 لتأسيسها


المحرر موضوع: رابطة المرأة العراقية تحتفي بالذكرى 63 لتأسيسها  (زيارة 3303 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انتصار الميالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 397
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابطة المرأة العراقية تحتفي بالذكرى 63 لتأسيسها

انتصار الميالي
بحضور جماهيري حاشد ضم الرابطيات وعوائلهن مع عدد من الشخصيات المدنية والوطنية والسياسية احتفت رابطة المرأة العراقية على قاعة جمعية الثقافة للجميع بالذكرى 63 لتأسيسها يوم الثلاثاء 10 آذار 2015  تحت شعار ( نساء العراق يتحدنَّ لأنهاء محنة النازحين ) تضامنا مع النساء النازحات.
الحفل الذي ابتدأ بالترحيب والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهيدات العراق والحركة النسوية وضحايا العنف والارهاب الداعشي ، ثم معزوفة النشيد الوطني بأشراف الفنان علي حافظ.
وفي كلمة للرابطة بالمناسبة القتها نائبة سكرتيرة الرابطة الدكتورة خيال الجواهري والتي جاء فيها:
يمر العراق بفترة مأساوية هي الاصعب منذ قرون لم تخلو من قتل وسبي ونهب وسلب وبيع ذهب ضحيتها الآلاف من النساء ، كما تعرض فيها أكثر من مليوني ونصف مواطن من النساء والرجال للنزوح، لم يسلم منها العراقيين جميعا ، الصغار والكبار، بسبب هجمة ما يسمى بتنظيم داعش، والتي تستدعي الدعم والتضامن الانساني.
الثامن من آذار هو يوم نجدد فيه التزامنا بالعمل الجاد من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين، يدا بيد نساءً ورجالاً، شابات وشباب، قادة وسياسيين ومدنيين ، نتحد لحل مشكلات النازحين المختلفة والتي تتطلب تضامنا أنسانيا لتوفير أفضل اجواء الحماية والسكن الملائم والرعاية الصحية وتذليل كافة المعوقات التي تواجههم.
كما نؤكد بأن تمكين النساء والفتيات ودعم مشاركتهن الكاملة، يمكن أن يساعد في حل أكبر التحديات وايجاد الحلول الدائمة للكثير من المشاكل التي نواجهها يوميا. والتصدي لتحديات رئيسية مثل الفقر وعدم المساواة والعنف ضد النساء والفتيات وانعدام الأمن بشكل كبير.
تضمن برنامج الحفل الاستماع الى انشودة انت الفرحة من كلمات الشاعر اشتي وغناء فاروق كنا تلتها قصيدة للشاعر علي الحداد من رابطة شعراء المرسى أشاد في ابياته الشعبية بأهمية المرأة ودورها في الحياة والمجتمع.
كما قدم براعم مكتبة الطفل العراقي مجموعة من الاناشيد للأم والمرأة مع عزف الفرقة الفنية بأشراف الفنان المبدع علي الحافظ ، بعدها قدم الطفل محمد فرج من مكتبة الطفل في مدينة الثورة قصيدة شعرية تغنت بالمرأة، ثم انشد الشاعر كريم الحاج قصيدة شعبية أهداها لنساء العراق بالمناسبة مع اهزوجة شعبية للمهوال ( ابوصامد ) مهداة للرابطيات ولنساء العراق.
هذا وتلقت الرابطة مجموعة من برقيات التهنئة من ( القسم الاعلامي في وزارة الثقافة – نساء كنيسة انتقال مريم العذراء – النقابة الوطنية للصحفين العراقيين – فرقة سومريون – شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية – اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي – اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق – رئيس جمعية الثقافة للجميع – الرياضة الجوية والقفز بالمظلات في العراق – رابطة المعلمين الكورد خارج الاقليم – منتدى بيتنا الثقافي – محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي).
واختتم الحفل بالاغاني التراثية العراقية الاصيلة للفنانة القديرة أمل خضير مع عزف الفرقة الفنية والفنانين المبدعين ستار الناصر وعلي حافظ.
يذكر انه اقيم على هامش الحفل معرض للصور عن نشاط الرابطة بفروعها حول برنامج دعم النازحين، وصندوق لجمع التبرعات لدعم العوائل النازحة.