المحرر موضوع: نازحو مخيم مارايليا بعينكاوة ينعمون اخيرا بسقف يقيهم برد الشتاء وحر الصيف  (زيارة 2348 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل SANTA MIKAIL

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 106
    • مشاهدة الملف الشخصي

نازحو مخيم مارايليا بعينكاوة ينعمون اخيرا بسقف يقيهم برد الشتاء وحر الصيف
عنكاوا – اربيل
سانتا ميخائيل

 مزار مار ايليا بعينكاوة  يتواجد فيه  اربيل يتواجد 560 ( 118 عائلة )  نازح من سهل نينوى عقب هجوم داعش عليهم في اب الماضي ، معظمهم من قرقوش باستثناء عائلة من برطلة واخرى من مدينة الموصل .
افترش هولاء حديقة المزار خلال ستة الاشهر الماضية في خيم ، تحملو برد الشتاء القارص وهطول الامطار لكنهم نعمو اخيرا في منتصف شباط الماضي بكرفانات .
واشار الاب دوكلاص البازي والاب دانيال اركد ياقو طيماثيوس الى ان الكارفانات كانت منحة من منظمة الهجرة العاليمة (IOM ) ، وبان المخيم في المزار يعتمد على مساعدات منظمات المجتمع المدني الدولية بشكل اساسي ، والجهود الذاتية للقيمين عليه .
واضح الاب دانيال الى ان الكرفانات وزعت بواقع 4 اشخاص لكل كرفان ، ويتوفر في المخيم ساحة بها العاب للاطفال لممارسة نشاطاتهم اضافة الى دروس باللغات الانكليزية والفرنسية ودروس في الموسيقى والكومبيوتر اضافة لوجود مسرح ومكتبة .
واشار الاب دانيال الى ان المشكلة التي يواجهونها هي توفير الكهرباء لوجود زخم على المولدة.
وحسب قول المشرف العام للمزار ، يتواجد في المخيم ان المخيم  4 حمامات للنساء و4 اخرى للرجال مجهزة بساخانات للماء الحار ، مع وجود غسالات للملابس وبرادات ماء ، كما هناك 3 كرفانات مخصصة لاقامة مصنع خياطة واخر لصنع الكبة  ومركز لتعلم الحلاقة  للنساء في حين لايوجد اي مشاريع لنشاطات الرجال للان .