المحرر موضوع: مسيحيو القامشلي يطالبون بطريركهم بمطراناً بدل الذي هجرهم  (زيارة 2424 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسيحيو القامشلي يطالبون بطريركهم بمطراناً بدل الذي هجرهم

عنكاوا كوم- القامشلي- خاص

يطالب مسيحيون في القامشلي؛ كبرى مدن محافظة الحسكة السورية، بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بتعيين مطراناً لأبرشيتهم التي هجرها مطرانها منذ حوالي السنتين.

وانتشر مقطع فيديو على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، يظهر أحد أبناء شعبنا يوجه نداءً باللغة السريانية إلى البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني كريم ابن القامشلي، ويطالبه بتعيين مطراناً لأبرشية الجزيرة والفرات بدلاً من المطران مار متى روهم الذي هاجر إلى النمسا لأسباب غير معلنة دون أن يقدم استقالته ودون تعيين بديلاً عنه.

ويقول صاحب الفيديو، الذي شاهده الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي وقيل إن اسمه أفرام صومي، "نحن هنا في القامشلي منطقة الجزيرة، نتمنى من قيادتنا الروحية والدينية أن تفهمنا نحن إلى أين ذاهبون. شعبنا يقتل في تل تمر بالخابور، وأحرقوا كنائس لنا في كل مكان.. كنيسة في قرية غردوكة (بريف بلدة القحطانية)... أتوجه برسالة إلى بطريركنا مار أفرام كريم الذي هو عزيز على قلبنا، بارخمور سيدنا، نحن هنا لنا أمل كبير بك أن تصبح خليفة لقديسنا (البطريرك الراحل) زكا الأول عيواص. نريد منك، أقل ما يمكن، أن تضع لنا رأساً (مطراناً لكنيستنا)، لم يبق لنا رأس منذ هاجر المطران متى روهم الذي نعتبره جميعنا خائن، ولن نرضى بعودته. نتمنى أن تضع لنا رأساً لكنيستنا نرفع به رأسنا. لا يوجد أب بترك أبنائه. أنا إذا تركني والدي فلن أحبه".

وأضاف "لا أحد يقول بأن المطران (متى) كان مرغماً (على الفرار). نحن هنا نريد رأساً (لكنيستنا) ليوعينا... سيدنا أنت مطلع على أوضاعنا هنا (في الجزيرة) لكن هناك (من أبناء شعبنا) من يشجعنا للهجرة.. طيب على أي أساس سنهاجر، لنعيش مشردين؟".

وكان مار متى روهم، الذي لا يزال رسمياً مطران أكبر طائفة مسيحية من حيث العدد في محافظة الحسكة، قد هاجر قبل نحو سنتين من بدء الصراع المسلح في سوريا دون أن يعلن بشكل رسمي أسباب هجرة أبرشيته ومقرها مدينة الحسكة.

وتحدث صاحب الفيديو باكياً عن أحوال بعض أبناء شعبنا الفارين من معارك قرى الخابور، وقال "سيدنا (البطريرك) لنا ثقة بك نريد رأساً لنا ليوعي الناس... ليبقوا هنا... لا نريد دعماً مادياً من أحد، نحن هنا فقط نرغب بأن نعرف مصيرنا، سيدنا أنتم مطلعون على الوضع وتلتقون بشخصيات كبيرة.. معنيين في الأزمة (السورية)... سيدنا لنا ثقة كبيرة بك، ونتمنى من الله في أقرب فرصة أن تعين مطراناً لأبرشية الجزيرة... التي ترك مطرانها خرافها للناس".

وختم "سيدنا، بارخمور، واعتذر، في حال قلت شيئاً من قلبي، فنحن نحب وطننا، ونرغب أن نبقى فيه، لكن نرغب منكم أن تصبحوا قادتنا وتوعونا، يكفي ما حصل لنا.. يكفي.. يكفي. والسلام".
شاهد الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/6952/qamshli-2/
وقبيل زيارة البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني كريم، التي تم إلغائها قبل موعدها المقرر يوم 28 كانون الثاني الماضي بأقل من 24 ساعة لأسباب أمنية، كان تجمع شباب سوريا الأم، ومقره القامشلي، قد علق لافتات في شوارع القامشلي يدعو البطريرك من خلالها بتعيين مطراناً جديداً لأبرشيتهم بدل مار متى روهم.

وبعد أن ألغى البطريرك مار أغناطيوس زيارته المقررة إلى القامشلي قبل حوالي شهرين، بعثت شخصيات عاملة في الدولة السورية تابعة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية وهيئات كنسية وعلمية واجتماعية وشبابية وفعاليات اقتصادية رسالة إلى مار أغناطيوس طالبوه بلقاء تشاوري في مقر إقامته في دمشق "لنقل الصورة عن واقعهم المرير"، مؤكدين على جملة محاور أبرزها تعيين مطران جديد لأبرشيتهم وموضوع نزيف الهجرة المستمر في محافظتهم النائية.

 

مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":

بطريرك السريان الأرثوذكس يرفض لقاء رعية في دمشق لعرض مشكلات كنيستهم بالقامشلي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776397.0

عاجل: بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية يلغي زيارته المقررة إلى القامشلي لـ "أسباب أمنية"
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=771267.0

مار أغناطيوس أفرام الثاني كريم يزور القامشلي مسقط رأسه لأول مرة منذ انتخابه بطريركاً للكنيسة السريانية الأرثوذكسية:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,771248.0.html

التلفزيون السوري الرسمي ينقل مراسم تنصيب البطريرك الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=740596.new
العشرات من أهالي القامشلي يسافرون إلى دمشق لحضور حفل تنصيب ابن مدينتهم بطريركاً جديداً للكنيسة السريانية الأرثوذكسية:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=740653.0

السبعيني "أبو وليم" يطلق النار في الحي الذي أنجب البطريرك الجديد للسريان الأرثوذكس بالقامشلي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,732558.msg6230478.html#msg6230478

إطلاق نار في حي البطريرك الجديد للسريان الأرثوذكس بالقامشلي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,732542.msg6230367.html#msg6230367

مطران أمريكا أفرام كريم يصبح البطريرك الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,732539.msg6230343.html#msg6230343
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية