المحرر موضوع: تاريخ الآلات الموسيقية القديمة في غرب آسيا * ودور الآشوريين الفريد فيها!  (زيارة 1982 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

تاريخ الآلات الموسيقية القديمة في غرب آسيا * ودور الآشوريين الفريد فيها!

آشور بيث شليمون

في صيف عام 1977 لقد قمت بزيارة الى بريطانيا لمشاهدة  بعضا من  الأقرباء والوقوف على معالم بريطانيا كما يسمونها العظمى.

وفي  زيارتي لبعض من  الأماكن المهمة في لندن ومنها كان المتحف البريطاني حيث في هذا المتحف جناح خاص بالحضارة الآشورية وبوجود ثيران وأسود مجنحة عديدة فيه مما أدخل في نفسي العزة والفرحة بدون حدود.

وفي المتحف هذا مكتبة وجدت فيها من الكتب التي استرعت انتباهي ومنها كتاب تحت عنوان : Ancient Musical Instruments of Western Asia by Joan Rimmer
الكتاب هذا هو من الورق المتوسط المصقول وعدد صفحاته 51 صفحة بالإضافة الى ملحق عدد صفحاته 13 وهو عبارة عن صور للآلات الموسيقية القديمة المتنوعة ولكن الاهم فيه هو ما تركه لنا أجدادنا الآشوريين من صور جدارية للفرق والآلات الموسيقية العديدة شيئا يبعث فينا الفخر والإعتزاز.

شخصيا، لست ملما بالموسيقا، ولكن هذه الصور رغم عدم وجود في ذلك الزمان – الحركات الموسيقية المعمولة بها اليوم والتي تسمى النوتات الموسيقية Notes  وليس باستطاعتنا معرفة الألحان المستخدمة في ذلك الزمان السحيق ولكن دون شك أن تلك الألحان ورثها شعبنا الى يومنا هذا وأكثر آثار  وجودها سيكون حتما في الترانيم الدينية أو في الرقصات الشعبية الآشورية التي نمارسها اليوم بكثرة .

ورغم أن تاريخ الموسيقا يبدأ من سومر كما قال  Samuel Noah Kramer  التاريخ يبدأ من سومر ولكن يمكننا القول  أن شعبنا الآشوري لعب دورا مهما ورياديا فيها وهذا الكتاب رغم قلة صفحاته ولكن بكثرة معلوماته تبعث في أي شخص آشوري الفخر والإعتزاز حيث ينفرد الكتاب بأربعة عشر صفحة عن بلاد آشور/ Assyria   لوحدها .

طبعا معظم الآلات قديمة وليست كما نشاهدها اليوم نظرا لمرورها حقبة أكثر من 4000 آلاف عام من التطور الهائل ولكن من المؤكد كانت هذه الألات رغم بساطتها إذ كانت تؤدي أدوارا مهمة في حياة شعوب المنطقة وخاصة في حياة شعبنا  الآشوري.

إن الرحالة المغربي ابن بطوطة يذكر عن زيارته لبغداد حيث هناك كرسي الخليفة العربي المسلم وشاهد بأم عينه خروج موكب الخليفة إذ تتقدمه الموسيقا شيئا لم يجده في كل البلدان التي قام بزيارتها وهذا دليل للدور الهام الذي لعبه اجدادنا في الموسيقا وتفعيلها في هكذا مناسبات مهمة.

وانا أتذكر جيدا عندما كنت صغيرا في  السن بمنطقة الخابور من اعمال الجزيرة السورية وكان والدي مختار القرية وازمع الجميع لفتح قناة من نهر الخابور ومحاذية له قرابة أكثر من كيلو متر لسحب المياه من النهر الذي كان امامه سد ܣܟܪܐ  مرتفع اكثر من مترين وبذلك  سير القناة هذه المسافة مع النهر تجعل المياه المسحوبة قادرة لإرواء أراض شاسعة والواقعة جنوب القرية . وبينما والدي يراقب اهل القرية بعدد كبير من الشغيلة وهم يحفرون ويرمون التراب الى الجهة الاخرى كل هذه العملية كان صوت الطبل والمزمار يشنف الآذان مما يجعل الناس فرحين بهكذا عمل شعبي ويزيد من همتهم ويزيل اعياءهم .

ومن الأشياء الطريفة التي ذكرها هذا الكتاب:  رسالة من الملك الآشوري شمشي حدد/ أداد (1813 – 1781 ) قبل الميلاد والتي كتبهاالى ابنه ( حيث كان حاكما لولاية أخرى ) مقترحا ارسال بنات يهدوم لم/ Yahdum – Lim  الى القصر في العاصمة الآشورية شباط انليل ** كي يدربوا على الموسيقا.
كما هناك رسالتان أخريان أن الموسيقا الحربية قد وثقت في الحوليات والجداريات الآشورية وبمرافقة حتى ببعض المطربين في مثل هذه المناسبات .
.......................
*Joan Rimmer, Ancient Musical Instruments of Western Asia in the British Museum , 1969
**  شباط انليل من العواصم الآشورية القديمة اليوم في محافظة الجزيرة السورية شرق مدينة القامشلي .





















غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اشور بيت شليمون
سلاما
هناك موسيقى نينوى المشهورة عالميا
هل ورد ذكرها في الكتاب
حيث ان البعض يقول انها ليست موسيقى اشورية
ارجو الاستمتاع بسماعها لانها فعلا روعة

https://m.youtube.com/watch?v=JQhXhBPPKHU

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اشور بيت شليمون
سلاما
هناك موسيقى نينوى المشهورة عالميا
هل ورد ذكرها في الكتاب
حيث ان البعض يقول انها ليست موسيقى اشورية
ارجو الاستمتاع بسماعها لانها فعلا روعة

https://m.youtube.com/watch?v=JQhXhBPPKHU

أخي العزيز اخيقر:
شكرا لمرورك وكذلك لتعليقك، ولكن هنا أقول علينا ان نكون بحذر من الإدعاء بأشياء وهمية ولا صحة فيهااطلاقا، كون لم يكن وقتئذ ( الكتابة الموسيقية أي النوتات )، لذلك مثل هذا الكلام هراء لا غير ولن أقبله.
كما قلت في مقالي إن شعبنا من المؤكد ورث شيئا من موسيقانا القديمة ولكن المكان الوحيد لها هو في التراتيل الدينية والرقصات الشعبية وشكرا لك مرة ثانية.
دم لأخيك المحب/ آشور بيث شليمون
__________________________________________
[/b][/color][/size]

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحاشيا للنفاق أقول:

أخي اخيقر،

رغم أني علقت فيما قلته، ولكن لم يكن الكفاية حول الموضوع الذي في كثير من الأحيان حتى القوميين الآشوريين ينزلقون بالإتيان في كثير من الأوقات ببعض من الترهات التي لا يقبلها المنطق ومنها الى درجة تبعث السخرية * .

محاولتي الوقوف بالنأي عنهم، كوني لا أريد ان افتح جبهة أخرى معهم في الوقت الذي فيه منهمك في جبهتي الأولية وهي مع أبناء شعبنا بالذات والذين مع الاسف رغم أن مرحلة شبابهم وشيبهم عاشوه في بلاد آشور ولا يعرفون غيرها والمؤسف جدا، يشتطون عن تعلقهم بقوميتهم الآشورية تحت تأثيرات طائفية وهمية وما هنالك.

والناحية الثانية، أغلب هؤلاء من المؤمنين بالقومية الآشورية والذين ينطبق عليهم وصفي، هم أناس عاديون ولا يملكون المعرفة التاريخية، حيث حماسهم  وتعلقهم بقوميتهم مما يدفعهم فعل ذلك، ناسين ام متناسين أن مثل هذه المحاولات قد تعكس على أهدفهم سلبا  **.

 بينما معظم أولئك من أبناء شعبنا والذين للأسف يهاجمون ويعادون االقومية الآشورية عادة يحملون شهادات عالية ومنهم بمراتب كهنوتية شيئا يبعث الأسف جدا كونهم لا يحترمون الشهادات ( طبعا كما يدعون ) التي حصلوا عليها  حيث المهمة الاولى لهم هو  احترام القواعد الأكاديمية كما يرددها الأخ الدكتور " ليون برخو " في نشر الحقيقة كما هي ولا كما يريدونها .

في كتاباتي المتعددة، المنشورة في هذا الموقع وكذلك بالمواقع الأخرى عالجت هذه الزاوية وبإمكانك الإطلاع على ما نشرته في هذا الخصوص.

وأخيرا، اناشد ابناء قوميتي الآشورية الإبتعاد عن ذكر أشياء ينسجها خيالهم ويحاولوا التمسك بالحقيقة حيث الحقيقة تحررنا جميعا.

آشور بيث شليمون
___________________

* كون أحد هؤلاء من دعاة القومية الأرامية كتب مطولا حول الموضوع حيث كانت له ذريعة قوية في مهاجمة القومية الآشورية على ما كتبه احد  الإخوة والذي يبعث  بالفعل السخرية!

**   منذ مدة، قرأت تعليقا حول سيمفونية نينوى لأخ عزيز والذي تواصل معي إثر اطلاعه على كتاباتي ومن المؤمنين بالقومية الآشورية  والتي جعلت لديه الشكوك  لا حول موضوع هذه السيمفونية الوهمية، بل حتى في الإدعاء بالقومية الآشورية !!!