المحرر موضوع: شتّان ما بين فعل رئاسة الكنيستين: القبطية (في مصر) والكلدانية ( في العراق)  (زيارة 2288 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لويس إقليمس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 426
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شتّان ما بين  فعل رئاسة الكنيستين: القبطية (في مصر) والكلدانية ( في العراق)

لويس إقليمس

شُدهتُ وانذهلتُ نهارَ الأحد 12 نيسان 2015، وأنا في إجازتي أتابع قناة "مي سات" المصرية، وهي تنقل مراسيم استقبال بابا الأقباط وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، لأركان الحكومة المصرية، بل الدولة المصرية، متمثلة برئيس وزرائها ووزراء فيها ومسؤولين كبار وشخصيات عربية في المقرّ البابوي، لمناسبة عيد القيامة المجيد. وكأنّي بالدولة المصرية، مؤسساتٍ وشعبًا، قد انتقلت في هذا اليوم المبارك، إلى حيّ العبّاسية، في تلاحم وطنيّ واحتفالٍ مصريّ رائع ينمّ عن طبيعة هذا الشعب الجبّار، في قولِه وفعلِه وممارساتِه الأصيلة، وليسَ كما كان يحسبُ لها الإخوانيون ويضمرونَه في بواطنِهم يومَ أصعدتهم قوى الشرّ الكبرى والغرب التابع لها، إلى سدّة الحكم الزائف، ثمّ انتحبت عليهم وأقامت الدنيا ولمْ تُقعدها بحجّة الديمقراطية وصناديق الاقتراع، يومَ أفلوا ولفظَهم الشعبُ المصريّ بثوّارِه وإصلاحيّيه ورماهم كالكلاب المسعورة المرفوضة وأحالَهم للقضاء كي ينالوا ما بستحقّونه.
 يومَها، قالَ الشعب المصريّ (القبطيّ الأصل) كلمتَه الفصل في 25 يناير (كانون الثاني) 2011: لا للإخوان المخادعين، لا للغدر الوطنيّ، لا للتهميش السياسيّ، لا للتفرقة الدينية والطائفية! نعم لمصر الكنانة وللوطن والمواطنة! ومع هذه الثورة في الكلمة والإرادة، تنحّى رئيسُهم وتوارى حكمُه، أمرًا وطاعةً وسماعًا لكلمة الشعب المصريّ الحيّ، ذي الإرادة الفولاذية والوعي الوطنيّ الصادق والتطبيق الحرّ للشعور بالولاء للوطن، حينَ أثبتوا أنَّ مصر حقًا أمُّ الدنيا وأنَّ شعبَها شعبٌ حيّ ووطنيّ! حينَها لمْ يصمدْ احتجاجُ ورفضُ رئيسِهم وحكومته، بل انصاعوا لصوت الواقع وسلّموا حالَهم لحكم الشعب في سابقةٍ قلّ نظيرُها دوليًا، ولمْ نشهد لها صنوًا في كلّ البلدان العربية إطلاقًا.
 هكذا يكون الشعبُ الحيّ الحريص على مصالحِه الوطنية والمدرِك لقوّة تلاحمهِ الشعبيّ الضروريّ في إرساء مبادئ الديمقراطية والحرية والعدالة، والرغبة ببنائِه وفق المنظور الوطنيّ الذي تنادى له محبّو مصر الحقيقيون بعد طرد الغيمة السوداء الحاقدة على البلد وأهلِه. وقد اثبتوا في مناسبة عيد القيامة هذه، أنّهم ذاتُ النسيج المتلاحم وذاتُ الشعب الذي بنى الحضارة المصرية ورفد العالم بثقافة أصيلة نابعة من تلك الحضارة الكبيرة، وليسَ كالعراق الذي أتاحَ للغرباء والدخلاء لتدمير نظيرتِها الاشورية وأخواتِها في سنواتٍ قليلة.

حلو الكلام وعذبُه
ما أعذبَ وأصدقَ الكلام الذي قالَه البابا تواضروس في حضرة مهنّئيه الرسميّين والشعبيّين معًا بهذا المعنى:"الربيع يذكّرنا بحلاوة التنوّع، واللّهُ في محبته لنا كبشر خلقَ كلَّ شيء متفرّدًا...التنوع هو أساس الحياة، والأعياد المتنوعة تُظهرُ جمالَ البلد... كلّ منّا يحتاج للآخر المختلف... شمّ النسيم أو عيد الربيع هو عيد المصريين جميعًا لإبراز الفرح بالاختلاف، وهو يعني بالعربية بستان الزروع"!
لم يكن في القاعة تناكبٌ بالأكتاف ولا استخدامٌ لأخامص الرشاشات ولا إبراز المسدسات ولا شوهدت قاماتٌ بزيّ عسكريّ من أجل التبختر ولفت الآنظار، ولا مصفحاتٌ وأرتالٌ تسيرُ أمام وخلفَ المسؤولين الرسميّين، كما يحصل عندنا في العراق، بالرغم من كون الدولتين والبلدين يمرّان في ظروف سياسية تكادُ تكونُ مماثلة ويتعرضان لهجمة إرهابية داخلية وخارجية. جلسَ جميعُ المهنّئين، رسميّين وشعبيّين ومواطنين في أرجاء القاعة، كأسرة واحدة يتوسطُهم راعٍ صالحٍ غيور، وأب كبير القلب، وشيخ بسيط في  حديثِه وهو يتقبّلُ التهاني ويتحدث ويلتفت لهذا وذاك دون ترفّع أو أنَفة أو تبختر!
ما أريد قوله، تلك المفارقة في هذه الواقعة مقارنةً بمناسبة دينية مسيحية مشابهة في العراق، حملتْ غبطة بطريرك الكلدان "ساكو" مع اسقفين من طائفتِه حصرًا، لزيارة رئيس الوزراء العراقيّ قبل يومٍ من هذا المشهد المختلف تمامًا أمامَ أنظار العالم في مصر! لم أتحمّل الموقف. حاولتُ الاتصال بغبطتِه مرارًا، للتهنئة بالعيد ظاهريًا_ ولو بعد أيامٍ على انقضائِه عندنا_، والإفصاح واقعيًا عن خلجاتٍ أدبية وسياسية وعن تمنياتٍ مسيحية، إستكاملاً لأحاديث سابقة مع غبطتِه في هذا الصدد. لكنّي لم أنجح. وعاودتُ الاتصال بعد الظهر ومع سكرتيرِه الخاص، ولم أفلح، حتى رنّ جوّالي  ليتحدث إليّ مشكورًا الأب توماس ويعتذر بالأصالة عن غبطتِه بسبب انشغالِهِ. وإنّي مقدِّرٌ لغيطتِه عميمَ مسؤولياتِه وكثيرَ تنقلاتِه وتراكم مشكلاتِه. كان اللهُ في عونِه وأعوانِه!
إزاء ذلك، لم يكن منّي إلاّ الاتصال بصديقي وزميلي وأستاذي سيادة المطران يوسف توما، راعي إبرشية كركوك للكلدان، كي أخفّفَ عن جزءٍ ممّا جالَ في خاطري بمشاهدتي للنقل الحيّ لمراسيم استقبال بابا الأقباط لمهنّئيه. وبعد السلام والتهنئة بالعيد ونقلي له خبرًا عائليًا جميلاً ابتهجَ له كثيرًا، قلتُ له: سيدنا، كم كنتُ أتمنى أن يشاهد الشعبُ العراقيّ أركانَ الدولة العراقية هو الآخر في مقرِّه البطريركي، وهم يقومون بذات الالتفاتة نحو المسيحيين في العراق، لا أن أسمعَ بخبرٍ عام عن مبادرة غبطتِه، وهو على رأس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم والعراقية تمثيلاً، وهو يؤدّي زيارة لرئيس الوزراء بصحبة اسقفين من طائفتِه حصرًا. وتساءلتُ مع نفسي: متى ستبادر الدولة العراقية، حكومةً وشعبًا، ويشهد هذا الأخير تلاحمًا حقيقيًا وصادقًا في نسيجِه، بدلَ هذه الزيارات البروتوكولية الاستجدائية والإسترضائية المقصِّرة بحق عموم المسيحيين في البلاد؟ ثمّ ماذا عن وقفة جماعية لمجلس أساقفة العراق في مثل هذه الأوقات لإثبات الوجود وإرسالِ كلمة قوية وإصدار صرخةٍ جماعية: "لا" لما يحصل من إهمال وتمهّل وتهميش مستديم لحقوق المسيحيين في العراق، إلاّ في وسائل الإعلام وللدعاية الفارغة التي لا تنفع ولا تدفع بشعبِنا للتشبّث بالأرض وبالبقاء ملحًا صالحًا، وهو الشعب الأصيل بحسب تبجّح الجميع وتصريحاتِهم المتواترة بمناسبة ومن دون مناسبة! ومتى سيقتنع رؤساء الطوائف المسيحية أنّ ما يقومون به من زيارات بروتوكولية وما يصدرُ عن قلاّياتهم من مراسيم وخطب وكلمات موسمية وما ينصبونَه من مآدب وإقامة دعوات، لم تعد تؤكلُ ثمارَها ولا تُسمَعُ ولا تُقرأُ ولا تُؤخذُ إلاّ بعين التجاهل والإهمال والّلامبالاة، بعد أنْ طفحَ الكيلُ وزادَ الزَبَدُ وتفاقمت المشكلات؟
رئاسة كنيسة العراق: جدارةٌ منقوصة
إنَّ عصبَ الاستقرار الوطني في بلادنا مفقودٌ منذ زمن، بسبب فقدان أسس الولاء للوطن وازدواجية الشخصية العراقية وفقدانِها لأركان المواطنة، وكذا بسبب الفساد الذي يتحدث عنه الجميع، ولكن لا أحدَ يستطيعُ محاسبةَ أحدٍ، لا ولا حتى القضاء ليسَ بمقدورِه القيامَ بهذا الفعل، ذلكَ لأنّ الجميع فاسدون، وكلٌّ يسكتُ عن غيرِه كي يأمنَ شرَّه أو كي يتفادى الانقلابَ عليه. تلكم هي الطريقة وهذه هي الصورة. ومن المؤسف تراخي الصوت المسيحي ورئاساتِه عن التأسيس للتجمّع السياسيّ الذي تحدثنا عنه مرارًا وتكرارًا والمتمثل بمقترح تشكيل مجلس سياسيّ مسيحي، أشبَه بما للأقباط من مؤسسة سياسية ودينية تتولّى شؤونَهم في عهدة الدولة المصرية وتدافعُ عنهم في المحافل الدولية مجتمعين وليسَ فرادى، كما هي الحال في العراق مع الأحزاب المسيحية الهزيلة غير المستقلّة في الرأي وفي الكلمة وفي القرار بسبب تبعيتِها لمموّليها.
في الواقع المرير مع قدوم داعش، أثبتت الكنيسة بجدارة، قربَها من أتباعِها في شؤون الإغاثة أكثر من الدولة نفسِها. بل كانت من أكثر الجماعات تنظيمًا واحترافيةً، بالرغم ممّا شابَها من حالات تلاعب بحسب مقرّبين، وعدم كشف ما ورد لمؤسسات فيها من مساعدات وأموال عبر طرقٍ خاصة أو عبر أفرادٍ تحدثوا باسم النازحين لدى المانحين والمتبرّعين من دولٍ ومنظمات ومؤسسات خيرية! ولكنْ نقولُ أيضًا، لم تقل الكنيسة كلمتَها مجتمعةً بعدُ في جميع المناسبات بكلّ ما تعنيه هذه الرؤية، بل كانت هناك حالات انزواء وانكفاء وتكابر من جماعة على أخرى، ظهرتْ من خلال ممارسات طرق الإغاثة المذكورة. أمّا سياسيًا، فلمْ ترقى مبادرات الرئاسة الكنسية، شخصيًا أو عبر مجلس الأساقفة، إلى المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقِها، لعدم صدورِها من موقع قوّة، ما حجبَ قدرتَها على فرض مطالب أتباعِها من شتى الطوائف. وكان يمكن أن يتحقّق أكبرُ قدرٍ من هذا الشعور بالظلم والتهميش والإهمال الواقعيّ، لو سلمت النوايا وتقوّت الإرادة لقول كلمة الحق وعدم الانجرار للمجاملات ومنها اقتناع الكثير من رجالاتِها بتبريرات ضعيفة وغير مقنعة قدّمها مسؤولون في الحكومة المركزية وحكومة الإقليم بوصف ما جرى على أرض الواقع الذي أوصلَ أتباعَهم إلى مأساتِهم الكبيرة في المناطق التي طُردوا منها.

غيابٌ مؤسف للنخبة المثقفة

كنّا نأمل أيضًا، حصول التزام أكبر من النخب الثقافية، بعد فقدان الأمل بالأحزاب المسيحية الهزيلة التي يبحث المنتسبون إليها عن مواقع ومناصب ومنافع في الدولة لهم حصرًا، واستكثار هذه على المستقلّين من هذه النخبة المثقفة المستبعدة عن المعادلة وعن القرار والإدارة. وقد حيَّرَنا سكوتُ الكثير منها، إلاّ فيما يكدّرُ مصالحَها ومَن يقف وراءَ تمويلِها والدفعِ بسخاء لمنتسبيها ومواليها. كما أنَّ االتنظيرات في معظمِها، قدمتْ وماتزالُ من بلدان الاغتراب. بل إنَّ بعض هؤلاء المنظرين انضمّوا إلى الرتل القائم مع هذه الأحزاب  للمطالبة بذات المنافع، بدلَ العمل على الترويج للروح الوطنية، والسعي لتأمين مستقبل المسيحية في البلاد بشتى الوسائل المتاحة والإعراب عن رفض الزيارات الإسترضائية والاستجدائية للأحزاب المسيحية وللزعامات الكنسية على السواء، من خلال تهافت بعض هؤلاء نحو مكاتب أصحاب القرار في الدولة والحكومة والمحافل الدولية من أجل الرثاء لأحوالِ أتباعِهم ظاهرًا والانتفاع من وراء هذا البكاء باطنًا. فالمسيحيون، إنْ رصّوا الصفوف، قادرون أينما كانوا، أن يؤمّنوا الحفاظ على مقدراتهم وكيانهم وعلى مقدّرات دولتهم، بالتوافق ووحدة الخطاب والكلمة وليسَ بشدّ الحبل وبالانفراد بمبادرات  طائفية لجماعة دون غيرِها، على مكاتب المسؤولين في الدولة العراقية وفي الإقليم. فهذا التصرّف الانفراديّ يفقدُ الرئاسات الكنسية عامةً أهميتَها، كما يُضعف من موقف رئاسة الكنيسة العراقية المتمثلة بشخص بطريرك الكلدان ذاتِه، ويفقدُه شيئًا يسيرًا من كارزميّتِه التي عرفناهُ بها، إذا أردنا فعلاً الاستمرار في رؤية تحول سياسي مرتقب في البلد، ليكون بمستوى حضاريّ ووطنيّ يسوده الأمن والعدل والمساواة والثقة والمراقبة والمحاسبة في ذات الوقت.
إننا اليوم، في أشدّ الحاجة لانضمام النخب الثقافية، والمستقلّة منها بالذات، بتوجهاتها المختلفة، كي يعمل الجميع لإيصال البلاد إلى حالة من التكافؤ بين الدولة والمجتمع، وإلى تلاحم النسيج الوطنيّ بكلّ أطيافِه وأديانِه. وللمسيحيين القدرة على تفعيل مثل هذا التكافؤ وبلوغ حالة التلاقي على المصلحة الوطنية، عبرالتوافق المشرِّف بين هذه جميعًا، وليسَ بالمجاملات وزيارات الاسترضاء التي تنمُّ عن شعورٍ بالنقص والضعف وتظهر أبناء هذا المكوّن بصورة الحمل الوديع الذي يقبل كلَّ شيء وأيَّ شيء. إنَّ هذه الحالة من الضعف في الهوية ومن قصورٍ في فرض الوجود الوطنيّ على المثلّث الحاكم في البلاد، والقبول بما يمليه أو يترفّقُ به أو يتكرّمُ به القائمون على الدولة، هي السبب في خذلاننا وتخلّفنا وتقهقرِ كيانِنا وتسرّب أتباعِنا وفي نفضِهم غبارَ الوطن العالق في خفِّهم، لكونِه لم ولن ينصفَهم، كما يبدو ما دمنا على حالِنا ومآلِنا.

دعوة متجدّدة للمبادرة
هذه دعوة جديدة، للرئاسات الكنسية عمومًا، والرئاسة الكلدانية بخاصّة، والتي تتحمّل وزرَ كنيسة العراق ومسؤولية رعايتِها، لكونِها ماتزال تبقي كرسيَّها البطريكي في بلد الأصالة، كي تعيد حساباتِها وتُفَعِّلَ ما تسلّمته من مقترحات واستشارات وما أدركته من وقائع وحقائق من المجتمع الدولي وساستِه المخادعين. وعليها أن تدركَ أنَّ قوى الشرّ التي احتلّت العراق، بما تضمرُه من شرور ومخططات لتغيير الواقع الديني والديمغرافيّ والجغرافيّ للبلاد والمنطقة، سوفَ لن تترك البلد ومواطنيه في حالِهم. وما لمْ يقف الجميع سدًّا مانعًا ومنيعًا لهذه القوى الطامعة لإفشال مخططاتِها، كما حصل مع شعب مصر الكنانة حينَ رفضَ حكمَ الإخوان المتشدّد الشبيه بالنازيّة، فإنَّ العراق ضائعٌ بين أنياب المحتلّ والساسة المراهقين ومَن معهم من المنتفعين الوقتيّين الذي قدموا لنهب ثرواتِه وسرقتِه بوسائل وطرق شتّى، تعصى على إبليس وأعوانهِ.
وإلى ذلك اليوم، ننتظرُ القادم وما سيسفرُ عنه، لنرى ما في جعبة الرئاسة الكنسية للعراق ومجلسِها الموقر. فنحن لم نصل بعد حافة الإفلاس الأخير، بالرغم من بلوغ الخيبة والإحباط مأخذًا من عموم المسيحيين في البلاد. فمازالَ أمام البطريرك "ساكو" بالذات أوراقٌ أخرى للعبِها، وفرصةٌ سانحة قريبة في هذه الصفحة القاتمة الأخيرة من حالة التشظي والاحتضار قبل الأخير، كي يفعّلَ دورَه المنشود،  في ضوء ما راهنَ عليه الكثيرون، كنيسةً وشعبًا وأصدقاء على رؤيتِه الواسعة وحنكتِه المعهودة وذكائِه المتطبّع عليه منذ تلمذتِه في معهد مار يوحنا الحبيب ومرورًا بسنوات خدمتِه كاهنًا، ثمَّ مديرًا للمعهد الكهنوتيّ، وبعدَها أسقفًا، وأخيرًا وليسَ آخرًا، رؤيَتَه الحكيمة وشجاعتَه الراجحة في معالجة حالة التمرّد في جزءٍ من طائفتِه ونجاحَه في لملمة الجراح والتركة الثقيلة بالعودة إلى القانون الكنسيّ ووضع الأمور في نصابِها بشيءٍ من الصبر والأناة والثبات على المبادئ.
وما دمنا نؤمنُ بقيامة مسيحِنا وربِّنا، فإنَّ رجاءَنا به قائمٌ وأملُنا برؤسائِنا مايزالُ معقودًا على طاقاتِهم وحسنِ نواياهم وكبر تضحياتِهم كرعاةٍ أمناء لشعبِهم. وننتظرُ اليوم الذي نعهدُ فيه هذه الرئاسة الكنسية جديرةً بالثقة وأمينةً على الرسالة برغم كلّ الشدائد والمشاكل، كي تكون بذات القدرة للرئاسة القبطية القائمة اليوم. فشتّان ما بين الرئاستين في القدرة والفعل والهمّة!


بغداد ، في 12 نيسان 2015


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لويس إقليمس المحترم
تحية طيبة
لامجال للمقارنة بين عمل الكنيسة في العراق ومصر لأنه - كما ذكرتم - لامجال للمقارنة بين الولاء الوطني للشعب المصري والطائفي للشعب العراقي.
ومع كل الأحترام والتقدير للكنيسة القبطية في مصر، ليست هي السبب في قيام وفد حكومي مُصَغّرْ بزيارة قداسة البابا تواضروس الثاني وإنما حب الوطن والولاء له جعلهم يتجاوزون كل الحدود الطائفية الضيقة، وهذا مانفتقده  في العراق، وليس بمقدور الكنيسة أو غبطة البطريرك ساكو عمل أي شئ في هذا المجال عندما يكون الولاء الأول لغير الوطن.
من جهة أخرى، نتمنى أن لاتُختَزَل المسيحية والكنيسة في العراق بشخص البطريرك ساكو ومساعديه فقط، وإن إقتراحكم بتشكيل مجلس كنسي يضم ممثلين عن الكنائس الأخرى والعلمانيين واقعي، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه:
هل يتفق الآخرون أيضاً مع نظرة البطريرك للأمور وسياساته التي لاتعجب الكثيرين في هذا المجال؟
مع التقدير..

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لويس اقليميس المحترم

أنا ارى عكس ما ذهبت اليه بخصوص نظرة غبطة البطريرك مار ساكو حول حب الوطن والولاء له والمواطنة، اضافة الى نظرته الشمولية بخصوص المسيحيين جميعا، لا بل شموله المكونات الصغيرة الاخرى في احاديثه وخطاباته ومقالاته، لدرجة ان الجميع يشعر وكان غبطته يمثّل الجميع. لا تنسى ان هناك مجلس الطوائف المسيحية في العراق اضافة الى مجلس الأساقفة الكاثوليك، وعليهما أيضاً  تقع المسؤولية التي تتكلم عنها في مقالك.

رجوعا الى ما قاله البابا تواضروس حول حلاوة التنوع والاختلاف، ارى ان مار ساكو في كل لقاءاته ومناقشاته ورسائله... يركّز -منذ فترة تولّيه المنصب البطريركي ولا يزال- وبعبارات أشمل ومعاني أعمق مما قاله قداسة البابا تواضروس. كما لا اتفق معك اطلاقاً بان ظروف العراق  (الأمنية والسياسية والتركيبة السكانية) تشبه الى حد كبير الظروف في مصر فالفرق شاسع يا أخي، ويؤيدني في ذلك الاخ جاك الهوزي.

لم افكّر ولو للحظة، بان كاتبنا المشهود له لويس اقليميس، يسطِّر مقالة هشّة كهذه، من عنوانها الى محتواها فخاتمتها. عيد قيامة مَجيد. تقبّل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ...

صدق من قال بدايه القصيده كفر .(شتّان ما بين فعل رئاسة الكنيستين: القبطية (في مصر) والكلدانية ( في العراق)).المقال بدايته خطاء في خطاء في خطاء وكان كاتبه يعيش في المريخ ..واسف لانفعالي ...كُنتُ اتمنى ان يكون الرئيس المصري مرسي لايزال رئيس مصر وعندها كنا سنرى كيف  سيكون العيد عند اخوتنا الاقباط وكيف كان سيكون رأي الاستاذ لويس اقليمس بوضع الاقباط في مصر ؟؟

                                                   ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل فارس ساكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 292
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية وبعد ...
اخي أنا اتفق معك في نقطة ولا اتفق معك في نقطة اخرى !
النقطة التي اتفق بها معك ان الرئاسة الكنسية في العراق لم يكن لها موقف صريح ومباشر من اللا وطنيين الذين يحكمون العراق ومنذ ٢٠٠٣ مثل مافعل بابا الاقباط السابق والحالي اللذان وقفا في وجه رؤساء مصر المتتابعين !
اما النقطة التي لا اتفق معك بها ان مصر هي دولة بكل معنى الكلمة وان رئيسها قوي بينما العراق لم يعد دولة منذ ٢٠٠٣ ولا يرجى منها خيرا! ان رئاساتنا الكنسية ليس لها الولاء الكامل داخل مؤسستها الكنسية مثل القبطية وبالتالي فان مايقوم  به غبطة البطريرك الجليل ليست الا محاولات فردية لا تلقى صدى من المقابل لكون المقابل ضعيف وتصدره الواجهة قائم على أساس طائفي
ان المطلوب من البطريرك لويس ساكو ان:
١. يقنع اساقفته اولا ثم ينطلق الى الطرف الاخر وهاهو كل يوم يعمق الانشقاق داخل كنيسته !
٢. ان يقول الحقيقة وهي ان حكومة العراق ليست حكومة بمعنى انها دولة ترعى مواطنيها وليس كما قال في بيانه الأخير انه يعول على الحكومتين في العراق ولا يعول على الدعم الخارجي !
٣. في ضوء عتابه على السياسيين ينبغي ان يظهر تنظيم سياسي (ذو عمق ديني) يعمل في ضوء توجهات الكنيسة لضمان حقوق المسيحيين ولا يجوز ان يكون دور البطريرك اما توفيقي او يتصدر هو الواجهة السياسية كما فعل مؤخرا .
مع تحياتي وتقديري
فارس ساكو

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفرق شاسع بين مصر التي فيها 15 مليون قبطي موحّدين (عدا فئة كاثوليكية صغيرة مؤيّدة)
من أصل 80 مليون مصري بينما في العراق لا يوجد حاليا سوى ما يقلّ عن نصف مليون مسيحي من أصل 36 مليون عراقي موزّعين على انتماءات وكنائس متعددة ومتنافرة أحيانا لا تتّفق آراؤهم الا عندما يلقون فشلهم على الآخر. المصريون أثبتوا كونهم شعب مثقّف واعٍ محب لبلده  حين وقفوا وقفة رجل واحد ضدّ طغيان الاخوان المسلمين وأبعدوهم عن الحكم بقوة وجدارة في حين أن العراقيين ذوي الولاءات المختلفة عدا الولاء للعراق يتذابحون فيما بينهم كسني وشيعي أو عربي وكردي بالاضافة الى الظلم الواقع على الأقليات مثل المسيحييين واليزيديين وغيرهم. عليه لا يوجد وجه للمقارنة.
الكنيسة الكلدانية تتحمّل العبء الأكبر ربّما لكونها تحوي أغلبية أبناء المكوّن المسيحي في العرااق دون وجود تعاون فعّال من قبل الكنائس الأخرى فان نجحت في أمر ما توجّه اليها السهام بحجة أنّها تنفرد في أعمالها ولا تشرك الاخوة في الكنائس الأخرى وان فشلت في أمر آخر تتعرّض لسهام الاخوة الأعداء الذين بدل المواساة يوجّهون لها التهم والانتقاد.  أليس هذا أمرا محيّرا؟
الأستاذ لويس اقليمس الذي لا يردّ عادة على المداخلات على المواضيع التي ينشرها لسبب يخصّه وهو ينتمي الى الكنيسة السريانية بحسب معلوماتي فلماذا يا ترى لا يوجّه انتقاده الى رئاسة كنيسته السريانية وهي شريكة في كل ما حصل للمسيحيين في العراق وقدّمت ضحايا كثيرة ؟.
أرجو أن لا توجّه الي تهمة العنصرية لأنّي لا أفرّق بين انسان أو آخر مهما كان انتماؤه الا بحسب آعماله لكنّي الاحظ بأنّ الكثير من النقد ضدّ رئاسة الكنسية الكلدانية يأتي من غير أبنائها.