المحرر موضوع: كلمة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف لتوحيد العيد .  (زيارة 2876 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي


فيديو نشرته قناه عشتار الفضائيه ..كلمة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف لتوحيد العيد .
رابط الفديو http://ishtartv.com/viewvideo,1453,tv.html

وبهذه المناسبه  يا حبذا لو يتعلم مثقفينا ان يعملوا لتوحيد كلمتهم لخير شعبنا من الكلدان والسريان والاشوريين .

                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي





بارك  يا رب وانعـم  واهدنـا جميعاً
ألــــف  تحيـــة  لصوتكــم  الهــادر  ابتــي
إنـهُ  لصــوت  الحـــق  صــوت  الوحـــدة  والأيمــــان
ولتكن كلمة التوحيــد التي اطلقتموهــا ورددهـــا المؤمنــون من بعدكـــم شـعاراً يتلى ويردد
في جميــع الكنائس من قبل المؤمنين وفي جميع المناسبات
 الآ أن يأتي اليــوم الذي فيــه
نهلهل ونسبح ونزيــح الأعيـــاد معاً
اخــــوة  فـي الــرب
بصوت واحـــــــد
وقلب واحــد
وآن واحــد
آميـن


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

الاخوه المحترمون ايشو شليمون و قشو ابراهيم ربنا يبارك بكم وبكل الاناس الغيورين على كنيستهم وشعبهم . فمن المحزن فعلا انه امر يتعلق بتصحيح التاريخ يمزق اهم حدث بُنيت عليه الكنيسه وايمانها وهو قيامه مخلصنا يسوع المسيح .فمن المعيب بحقنا اليوم ان يحتفل المسيحيون بتاريخين مختلفين لعيد القيامه المجيد .

                                                   ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوسف ابو يوسف المحترم
سلام الرب يسوع معك ومع الاخوة المتحاورين جميعا, شكرا للرب اولا وشكرا لكم ولقناة عشتار الفضائية التي تعرض قداديس المناسبات دائما والتي بضمنها كان قداس مار نيقوديموس  الذي من خلاله كانت كلمته بخصوص توحيد عيد القيامة المجيد,هذه ذكرتني بفترة دراستي التي كان بعض الطلبة يسألونني انت عيدت هذا الاحد لو تعيد الاحد القادم وكنت اجاوبهم اني اعيد مع كل من يؤمن بقيامة المسيح سواء كان هذا الاسبوع او الاسبوع القادم, كان ذلك فعلا مخجلا لنا, حيث سبق وان ناقشت ذلك مع العديد من ابائنا الكهنة,نشكر سيادة المطران مارنيقوديموس على كلمته هذه وعلى مواقفه الشجاعة في الدفاع عن قضايا ابناء شعبنا ونحن مؤيدين له ونظم صوتنا الى كل الاصوات المؤيدة لخطبته متمنين ان تلقى هذه الاصوات اذانا صاغية من قبل ابائنا الاجلاء المسؤولين في الكنيسة اصحاب القرار والشأن,ان مثل هذه الكلمات والمواقف تزرع الامل في نفوس المؤمنين وتمنحهم القوة والشجاعة في تحدي الصعاب ,انشالله قيامة المسيح هذه سوف توقض ضمائرنا النائمة لنتوحد من اجل مقاومة الشر والظلم والدفاع عن الحق,والرب يبارك دائما.   

غير متصل فارس ساكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 292
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كاتب المقالة :
تحية وبعد ...
عاطفيا كلنا نريد ان يكون لنا عيد واحد !
لكن :
اتساءل ابرشية القوش وابرشية سانتياغو لهما عيد واحد لكن هل هما على قلب واحد ؟!!!
هذا مجرد مثال بسيط فياترى ماهي الامور الاكثر اهمية من العيد التي نختلف عليها ؟!!!
العيد يحل موضوعه ببساطة ان يعيد المسيحيون في كل دولة بحسب الاغلبية !
بالنسبة لموضوع التقويم فمعظمنا يعرف ان التقويم الارثوذوكسي هو الصحيح وانا ككاثوليكي ادعو الى اتباع التقويم الارثوذكسي !
مع احترامي وتقديري للمطران الجليل مار نيقوديموس شرف لكن شجاعته كان بامكانه ان يظهرها وبوضوح بان يقرر ان تعيد ابرشيته مع الكاثوليك هذا العام سواء شاء بطركه او لا !!!
لكن يتضح اننا لسنا عبيد للتقويم كما قال بل عبيد للبطريرك ايا كان وللبابا ايا كان ايضا !
الشجاعة لا تكون بالكلام بل باتخاذ قرار شجاع يضع الاعلى امام امر واقع !
لقد اشتركنا كلنا بمحنتنا الاخيرة ومن مختلف الطوائف فهل هو مستحيل ان نشترك بالعيد !
مع ذلك انا شخصيا اقدر حضوره قداس الخيمة الذي اقامه البطريرك الجليل لويس ساكو ليلة عيد القيامة عند الكاثوليك كضيف ورغم انه جلس بجانب المطران مبعوث البابا والسفير البابوي السابق لكنه لم يشارك باقامة القداس مثلما فعل المطرانان ومطران السريان الكاثوليك !
مع تقديري
فارس ساكو

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز يوسف ابو يوسف والأخوة الأحبة جميعاً
تحية وسلام
شكرا للحديث المُهم لسيادة المطران وشُكراً لك، والرب يبارك فيكم جميعاً.
توحيد الأعياد خطوة مهمة لآمال جميع المؤمنين، وهي خطوة اخرى نحو تحقيق الرغبة الإلهية في أن يكون شعبنا واحداً والأهم قلباً واحداً كما قال احد الأخوة. ارجو ان يكون الأهتمام بهذا الأمر جدّياً وأن لا ننساه بعد العيد لنتذكّره في العيد القادم!
أرجو منكم قراءة ما كُنتُ قد كتبتهُ حول نفس الموضوع سنة 2012. رسالتي كانت موجّهة للأب الفاضل نويل السناطي، اعتمدتُ على كتاب الحوذرا وموقع سلطانة الحبل بلا دنس المُدرج في المصادر، ادرجها ادناه للفائدة العامة.


الأب الفاضل نويل فرمان السناطي المحترم

شلاما عمخون

بعد أن قرأت مقالتكم القيّمة والمُهّمة في موقعنا المنبر الحر عنكاوا على الرابط (1)
أرغب في أبداء الرأي بالقول: أؤيدك بقوّة على ما جاء بها خدمةً لوحدتنا الكنَسّية، ومن خلالها رُبّما نصل الى الوحدة الشعبية بعون الرب مع جزيل الشكر والتقدير لتوضيحاتكم وآرائكم.
الأب العزيز، وأنا في بغداد في عيد القيامة لسنة 2005 زارني أحد الأصدقاء وعائلته للتهنئة بالعيد وهو من السريان الأرثوذكس، وبعد الأحاديث الشيّقة، تطرّقنا عمّا ماجاء في مقالتك تقريباً وكانت المناقشة مُفيدة، وبعد أن حسبْنا تواريخ أعياد الفصح لدى اليهود والتواريخ المُثبّتة عند الكاثوليك والأرثوذكس وكنيسة المشرق بصورة عامة من كتاب الحوذرا، كانت نتيجة الحديث بأن التواريخ المُثبتة للعيد بحسب التقويم القديم الشرقي، اليولياني، رُبّما أفضل من الغربي ،الغريغوري، وهي الأصح بإعتقادنا، لأن عيد الفصح يجب أن يكون متوازيا مع عيد الفصح اليهودي وقت جلوس الرب في يوم العشاء الأخير مع التلاميذ أثناء فصح اليهود آنذاك بحسب الأنجيل المُقدّس. لهذا، فأن الأحتفال الصحيح يجب أن يتوازى مع الحدث ولا يجوز الأحتفال بالعيد قبل فصح اليهود بأيام كثيرة تصل الى الشهر تقريبا في بعض السنوات. كما نعلم بأن أختلاف التوقيت لا يعني أي ضرر أو اختلاف في عقيدة الأيمان المُشتركة بين الجميع، ولا يعني كذلك بأن هناك تباين بين طائفة وأخرى. عندها إتفقنا بتبليغ كنائسنا بما وصلنا اليه من المناقشات مع الأخوة الآخرين، عسى ولعلْ!

التقاويم الرئيسية

1- التقويم اليولياني، نسبة الى يوليوس قيصر والذي بدأ في السنة 45 قبل الميلاد، أعتمد الفلكيّون على احتساب كل ثلاث سنوات متتالية 365 يوماً للسنة الواحدة والسنة الرابعة تُسمى السنة الكبيسة وأيامها 366 يوماً، وهذا هو ناتج من دوران الأرض حول الشمس وكل دورة هي 365 يوماً ورُبع اليوم تقريباً، واليوم الزائد تم وضعه على أيام شهر شباط ليصبح الشهر 29 يوماً في السنة الكبيسة.
2- التقويم الغريغوري، نسبة الى البابا غريغوريوس الثالث عشر. في الأيام الأولى لأنتخابه سنة 1572 وجد العلماء بأن هناك فرقاً بسيطاً في حساب السنة الشمسية وتم ابلاغ البابا بذلك، وهذا الفرق جاء نتيجة تراكُم الدقائق والثواني من كل سنة، حيث أن السنة هي 365 يوماً وأقل من رُبع اليوم بقليل، وليست 365 يوماً ورُبع اليوم بالضبط!، وهذا الجزء القليل هو 11 دقيقة و14 ثانية، الرابط (2)، ولهذا تم حساب الدقائق المُتراكمة وكانت بحدود 10 أيام، وقد تم طرح هذا الرقم من التاريخ المعمول به آنذاك من قبل البابا وأصلح التقويم المُسمى بإسمه حيث أمر أن يكون اليوم بعد 5 أكتوبر يوم 15 أكتوبر من تلك السنة!، ولكن باعتقادي هذا لا يخلو من نواقص أيضا، وتم إعتماد التقويم المنسوب اليه الغريغوري (أي أن كل 134 سنة نحصل على الفرق يوم واحد تقريباً، وكل ألف سنة نحصل على 7 أيام فرق بين السنة الفلكية والحساب اليوليي). الى ذلك التاريخ، كان جميع المؤمنون المسيحيون يحتفلون بميلاد الرب وقيامتهِ بصورة موحّدة. ولكن بعد ذلك الوقت بقي البعض على التاريخ القديم اليولياني والذي يُسمى بالشرقي، والآخرين إعتمدوا التقويم الغريغوري الغربي. وبهذا لا يوجد خلل أيماني بين الطوائف والكنائس بأسمائها المتنوعة. في هذه السنة 2012 عيد الفصح صادف يوم 8 نيسان بالتقويم الغريغوري وفي يوم 15 نيسان بالتقويم اليولياني . (المقالة مكتوبة سنة 2012).

تواريخ عيد القيامة

يكون العيد عند الكاثوليك والأنكَليكَان واللوثريين بين 22 آذار وحتى 25 نيسان في أغلب السنين، أما عند غيرهم فيكون على الأكثر بين 4 نيسان وحتى 8 أيار من كل سنة كما تقول المصادر وما يؤكد عليه الأب نويل أيضاً. ويكون الأعتماد على القمر ومتى يكون بدراً خاصة، وأمور فلكية يعرفها المختصون بالفلك والرياضيات وهو الأقرب الى فصح اليهود بأعتقادي. عادة يكون الأختلاف بين التقويمين الغربي والشرقي أسبوعاً واحدا ولكن في بعض الأحيان يصبح الفرق خمسة أسابيع نتيجة لدوران القمر، ولكي نفهم العلاقة وكيفية حساب تواريخ الأحتفال أرجو الرجوع الى موقع سلطانة الحبل بلا دنس الرابط (3) والذي يعطينا أيام الأحتفال بعيد الفصح الشرقي من سنة 2010 والى سنة 2050 وفي نفس الصفحة سنُشاهد السنين المشتركة للأعياد وكذلك الطريقة الحسابية البسيطة الثابتة المُستخدمة في معرفة اليوم الصحيح.

لمعرفة تاريخ عيد الفصح لسنة 2012 مثلاً نتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: يُقسّم الرقم 2012 على 19 ويتم تسجيل الباقي الأول ويكون 17.
الخطوة الثانية: يُقسّم الرقم 2012 على 4 ويتم تسجيل الباقي الثاني وهو الآن صفر.
الخطوة الثالثة: يُقسّم الرقم 2012 على 7 ويتم تسجيل الباقي الثالث ويكون 3.
الخطوة الرابعة:نضرب الباقي الأول في 19 ونجمع الناتج مع الرقم 15 وألمجموع الأخير نُقسّمه على 30 والباقي يتم تسجيله بإسم الباقي الرابع وهو في هذه الحالة 8.
الخطوة الخامسة: نضرب الباقي الثاني في 2 والباقي الثالث في 4 والباقي الرابع في 6 ونجمع النواتج ويكون 60. بعد ذلك نُضيف 6 إلى الناتج النهائي ويصبح المجموع 66 وهذا الرقم نُقسِّمه على 7والباقي يُعتبر الباقي الخامس وهو الآن 3
الخطوة السادسة: نجمع الباقي الرابع مع الباقي الخامس ونُضيف الى الناتج 22 وفي هذه السنة ستكون النتيجة33، وبما أن النتيجة هي أكثر من 31 وهي أيام شهر آذار، عندها نطرح 31 من الرقم 33 وسيكون الحاصل 2 فقط. وهذا الرقم نجمعه مع الرقم 13 والذي هو الفرق بين التقويمين اليولياني والغريغوري والحاصل النهائي وهو الرقم 15 هو يوم الأحد 15 نيسان عيد الفصح الشرقي بحسب التقويم اليولياني ويكون يوم 8 نيسان بحسب التقويم الغريغوري بعد طرح 7 أيام من 15. أما إذا كانت النتيجة أعلاه 31 أو أقل عندها نُضيف 13 الى الحاصل ورُبما يكون العيد في نهاية نيسان أو بداية أيار وهكذا. ان هذه الطريقة عامة ويُعتمد عليها لكل السنوات والتواريخ. والسؤال المهم هو: هل في سنة 3164ميلادية سيتم تغيير آخر والفرق أكبر والى متى؟ ولهذا يجب، ومن الأفضل اللجوء الى حل كما تفضّل الأب نويل.

مثال آخر لسنة 2015
 
الخطوةالأولى: 2015 تقسيم 19، يكون الباقي 1
الخطوة الثانية: 2015 تقسيم4، يكون الباقي 3
الخطوة الثالثة: 2015 تقسيم7، يكون الباقي 6
الخطوة الرابعة: نضرب، الباقي الأول في 19 ونجمع الحاصل مع 15 والناتج النهائي نُقسِّمه على 30 ويتم تسجيل الباقي الرابع ويكون 4
الخطوة الخامسة: نضرب، الباقي الثاني في 2 و ألباقي الثالث في 4 و ألباقي الرابع في 6 ونجمع النواتج ونُضيف اليها 6 ويصبح ألمجموع الكلي 60 ومن ثم نقسّمه على 7، يكون الباقي الخامس 4
الخطوة السادسة: نجمع الباقي الرابع مع الباقي الخامس ونُضيف الى المجموع 22 ويكون الناتج 30
الخطوة السابعة، نلاحظ النتيجة، فإذا كانت تساوي 31 أو أقل عندها نُضيف 13 ومن المجموع الناتح نطرح الرقم 31 وهي أيام شهر آذار وفي هذا المثال سيكون عندنا ما يلي 30 زائداً 13 والناتج 43 ونطرح منه 31 والباقي سيكون 12
الخلاصة من المثال: يوم عيد الفصح لسنة 2015 سيكون يوم الأحد 12 نيسان بالتقويم اليولياني أو الشرقي ويكون العيد يوم 5 نيسان في التقويم الغريغوري أو الغربي بعد أن طرحنا أسبوعاً واحداً من الرقم 12.

ملاحظة مهمة

 لقد وضّح الأب عامر قصار في الموسوعة العربية المسيحية على الرابط (4) طريقة حساب التاريخ والعلاقة بين التقويمين أيضاً، وكيف يكون الفرق بينهما، أسبوعاً أو خمسة أسابيع (كما حدث في سنة 2008) إستناداً الى تاريخ وقوع العيدين في نفس الشهر القمري أم لا، ويتطرق كذلك الى الأخطاء والحلول المُقترحة للتوحيد التي يُمكن الأستفادة منها للراغبين بالأطلاع وتوحيد الأعياد وشكراً لكم.
المخلص
مسعود النوفلي
15/4/2012
المصادر
1)
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=569424.0
2)
http://www.exovedate.com/a_history_of_the_calendar.html
3)
http://www.peregabriel.com/aveomaria/article.php?id=4778
4)
http://198.62.75.4/www1/ofm/1god/liturgia/data-della-pasqua.htm#immagine 

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

الاخ فريد شكوانا شكرا لمرورك ومساهمتك بضم صوتك الى  ما اشار اليه سياده المطران مار نيقوديموس  حول توحيد العيد وخصوصا انه جوهر الاختلاف به ليس لاهوتي او اختلاف  بتعاليم الانجيل او تعاليم السيد المسيح !!! كل ما هنالك انه تم ضبط وقت السنه الصحيح ونتج عنه هذا الاختلاف ..فالبنسبه لي لا اجد اي مشكله في اي تاريخ تختاره الكنيسه للاحتفال بقيامه السيد المسيح المهم كل المسيحيين ان يحتفلوا بيوم واحد وكحل وسط يرضي جميع الاطراف انا ككلداني كاثوليكي اجد على سبيل الافتراض ان يحتفل العالم المسيحي بميلاد السيد المسيح يوم 25\12 من كل عام وان يحتفل بعيد القيامه المجيد على التاريخ الذي يحتفل به اخوتنا المسيحيين بالتقويم الشرقي ..او اي طريقه يتفقون بها . وبهذه الطريقه سوف يجني الشعب المسيحي والكنيسه فائده وتغلق ابواب ونقاشات كانت تضر وتفرق اكثر مما تفيد وتجمع المسيحيين .
الرب يباركك اخي فريد وكل الموجودين

                                            ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
نتمنى ان تتوحد كنائسنا حسب ما قاله سيادة المطران مار نيقوديموس داود لان  المسيح لا يصلب مرتين ولا يضرب مرتين وشكرا للموضوع

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام..
استاذ فارس شكرا لمرورك وابداء رأيك في نداء سياده مار نيقوديموس لتوحيد العيد .وشكرا جزيلا لجملتك هذه (عاطفيا كلنا نريد ان يكون لنا عيد واحد !) وهذا يكفينا عيد واحد نحس به نحن المسيحيون البسطاء اننا واحد بالمسيح ومسيحنا واحد وليس لكل واحد منا مسيح لانه هكذا سيكون مصيرنا اذا طبقنا جملتك التاليه (العيد يحل موضوعه ببساطة ان يعيد المسيحيون في كل دولة بحسب الاغلبية !)!!!وثق انا ككاثوليكي ليس لدي اي مانع وبل سأبارك الكنيسه الكاثوليكيه اذا توحدت بالعيد مع اخوتنا الارثوذكس حسب التقويم الشرقي .واما عن ابرشيه القوش وابرشيه سانتياكو جنابك تسال (هل هما على قلب واحد ؟!!!) وانا اجيبك نعم شعبيهما على قلب واحد بالغالبيه العظمى وبنسبه 99.99% ولن يدوم الخلاف بين 0.0001 الى الابد ..اما عن قولك (مع احترامي وتقديري للمطران الجليل مار نيقوديموس شرف لكن شجاعته كان بامكانه ان يظهرها وبوضوح بان يقرر ان تعيد ابرشيته مع الكاثوليك هذا العام سواء شاء بطركه او لا !!!) فانا اختلف معك 100% وعلى اي مرؤس ان يحترم رؤساءه .. استاذ فارس علينا جميعا ان نكون (محضر خير ) كما يقول المثل المصري وخصوصا في مثل مطلب سياده المطران نيقوديموس بتوحيد العيد فهذا ليس بالشئ الصعب وخصوصا انه لايدخل ضمن الخلافات على جوهر المسيحيه وتعاليم السيد المسيح والانجيل ..فما المانع من توحيد العيد ؟؟؟
ربنا يباركك استاذ فارس وكل القراء .

                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

احييك اخي مسعود النوفلي على مرورك واغنائك الموضوع باعاده نشر موضوعك عن التقويم الشرقي والغربي وكيفيه حساب موعد العيد .وانا بدوري احببت ان اساهم بهذه المعلومات عن كيفيه حساب موعد عيد القيامه المجيد وسبب الاختلاف الحاصل وقد نقلت الموضوع من صفحه (ملح ونور ) الالكترونيه ..
كيف يتم حساب موعد الاعياد الفصحية؟

التقويم الشرقي و الغربي: اسبابه وحساباته

نظرا لاختلاف تاريخ عيد الفصح بين التقويمين الشرقي و الغربي، يسأل الكثيرون عن عيد الفصح وتاريخه، لماذا تقدم في التوقيت الغربي ولماذا تأخر زمنياً في الحساب الشرقي. ولماذا يأتي الفرق بين التوقيتين عادة لمدة أسبوع واحد فقط، وفي بعض الأحيان خمسة أسابيع، وفي أحيان أخرى يحل العيد بتوقيتيه معاً؟ في الأصل، أخذ المسيحيّون في الأيام الأولى يذكرون حوادث آلام السيد المسيح وقيامته. والقيامة التي تعني "الفصح" تعني العبور أو الانتقال من العبودية إلى التحرّر ومن الموت إلى الحياة.

وبما أن تحديد عيد الفصح متوقف على التوقيت القمري والشمسي في الوقت نفسه، اختلفت الطرق والحسابات. ولهذا نظر مجمع "نيقية" في قضيّة تحديد عيد الفصح عام 325 م. ووضع القاعدة التالية: يقع عيد الفصح يوم الأحد الواقع بعد تمام البدر الواقع بعد 21/3 أي بعد بدء الربيع. يتبع العالم اليوم التقويم الغريغوري الذي يطلق عليه أحياناً اسم " التقويم الغربي". وتتبعه جميع الكنائس في العالم. وقد تبنت هذا التقويم منذ عام 1924 الكنائس الأورثوذكسية في القسطنطينية واليونان وقبرص. وتتبع بعض الكنائس الأورثوذكسية حتى اليوم التقويم اليولي.

التقويم الغريغوري أو الغربي هو التقويم اليولي المصحّح. ويجب أن نلاحظ أن التقويم " الغربي" بدأ في مدينة روما عام 1582 على يد البابا غريغوريوس، وكذلك التقويم اليولي أو "الشرقي" فقد بدأ هو أيضاً في مدينة روما على يد يوليوس قيصر عام 47 ق م. فالتقويم الغربي غربي والتقويم الشرقي أيضا هو غربي. ففي عام 304 ق م كانت السنة الرومانية تقسم إلى عشرة أشهر أولها مارس أو آذار، وآخرها ديسمبر، الشهر العاشر حرفياً. ثم أضافوا شهرين قبل مارس وهما يناير أو كانون الثاني، فبراير أو شباط. وبهذا، فان الشهر الأخير أي ديسمبر (العاشر) أصبح الشهر "الثاني عشر" وكذلك نوفمبر ( التاسع ) أصبح "الحادي عشر" واكتوبر (الثامن) أصبح "العاشر". وفي عام 46 ق .م. صحّح يوليوس قيصر التقويم معتبراً السنة 365 يوماً وست ساعات. وبقي بعد هذا الاصلاح خطأ ، لأن السنة تتكون من 365 يوماً وخمس ساعات و48 دقيقة و51 ثانية. وهذه الفرقية الطفيفة أي 11 دقيقة و51 ثانية تشكل يوماً كاملاً كل 129 سنة . هذا هو التقويم اليولي والمعروف باسم التقويم "الشرقي".

جاء الإصلاح الغريغوري عام 1582، وسمي نسبة الى البابا غريغوريوس الذي أمر بالعمل به. عام 1582 كان الفرق بين التقويم اليولي وحقيقة دورة الشمس السنوية عشرة أيام. فكان اعتدال الربيع يقع في 11 أذار بدلاً من 21 آذار. ولهذا تقرّر حذف عشرة أيام واعتبروا أن ثاني يوم بعد 4/10 ( اكتوبر ) يكون 15 أكتوبر. ثم زادت الفرقية بين الحسابين الغريغوري واليولي بمقدار يوم واحد كل 129 سنة. ولهذا فالفرق اليوم بين التقويمين هو 13 يوماً. ولهذا بما أن الكنيسة الأورثوذكسية في الأردن وفلسطين تتبع التقويم اليولي غير المصحح، فإنا نجد فرق 13 يوماً في جميع الأعياد الكبيرة والصغيرة. فعيد الميلاد مثلاً يقع في 25/ 12 في الكنيستين، الا أن 25-12 في الحساب اليولي يقابل في 7-1 التقويم الغريغوري. وهناك فرق آخر بين التقويمين فيما يختص بالسنة القمريّة أيضا: فالشهر القمري في التقويم اليولي متأخر أربعة أيام عن التقويم الغريغوري. فإذا كان عمر القمر مثلاً 14 يوماً في التقويم الغريغوري يكون عمره في التقويم اليولي عشرة أيام. فالخلاف إذن خلاف حسابي ولا صلة له بأمور الدين مطلقاً. والقاعدة واحدة للجميع وهي قاعدة مجمع نيقية منذ عام 325. الا أن تطبيق القاعدة الواحدة يؤدي الى نتائج مختلفة لسبب تخالف التقويمين المتبعين المصحح وغير المصحح. وقد يكون الفرق بين العيدين أسبوعا واحداً أو أكثر.

في الخلاصة: التقويم الشرقي: أو اليولياني نسبة إلى يوليوس قيصر الذي وضع هذا التقويم عام 46 - 47 قبل الميلاد. حيث اعتبر أن السنة تتألف من 365 يوماً وربع، وتم جمع الأرباع كل 4 سنوات لتشكل يوماً يضاف لشهر شباط ( وتسمى تلك السنة التي يكون فيها شباط 29 يوماً بالكبيسة). وقد مشى كل العالم في ذلك الوقت على هذا التقويم.

التقويم الغربي: أو الغريغوري نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر، الذي وضع هذا التقويم عام 1582م. حيث أنه لاحظ وجود فرقاً في موعد الاعتدال الربيعي (تساوي الليل والنهار) وأنه لم يعد يأتي في 21 آذار فجمع علماء الفلك وطلب منهم إعادة الحسابات. فوجدوا أن السنة الشمسية هي 365 يوم و5 ساعات و 48 دقيقة و46 ثانية. أي أن هناك فرقاً حوالي 11 دقيقة و14 ثانية عن التقويم اليولياني الذي كانوا يتبعونه. فأمر بجمع هذه الفروقات منذ مجمع نيقية عام 325م وحتى ذلك الوقت فكانت 10 أيام (الفرق الآن بين التقويمين أصبح 13 يوماً) وتمت إضافة هذه الأيام العشرة على التقويم فنام الناس ليلة 5 تشرين الأول ليستيقظوا في صباح اليوم التالي والتاريخ أصبح 15 تشرين الأول. وهذا التقويم هو المتبع اليوم عالمياً.

في ذلك الوقت كانت الإمبراطورية الرومانية منقسمة، فاتبع الغرب الذي كان تحت سيطرة روما هذا التقويم الجديد. بينما رفض العالم الشرقي الذي كان تحت سيطرة القسطنطينية إتّباع هذا التقويم وبقي على التقويم القديم.

الآن كيف يتم حساب موعد عيد الفصح؟ يعيد كل المسيحيين عيد الفصح في الأحد الأول الذي يلي بدر الربيع...

أي بعد 21 آذار يبدأ فصل الربيع، وعندما يكتمل القمر بعد هذا التاريخ فإن العيد يكون يوم الأحد الذي يلي اكتمال القمر مباشرة. المشكلة أنه هناك فرق الآن 13 يوماً بين التقويمين الغربي والشرقي، فعندما نكون في 21 آذار (حسب التقويم الغربي) فهذا يعني 8 آذار حسب التقويم الشرقي. وهكذا إذا جاء البدر في 28 آذار مثلاً يكون هذا التاريخ 15 آذار حسب التقويم الشرقي وبالنسبة لهم لم يبدأ فصل الربيع بعد وعليهم ان ينتظروا البدر التالي (بعد28 يوماً)... أما إذا جاء البدر في 5 نيسان مثلاً فإن هذا التاريخ يكون 23 آذار حسب التقويم الشرقي (أي ضمن فصل الربيع) وهكذا يكون العيد موحداً.

وهكذا بالنسبة لتوقيتنا الحالي يكون العيد دائماً بين 22 آذار و25 نيسان عند الطوائف الغربية. وبين 4نيسان و8 أيار عند الطوائف الشرقية.

طبعاً جميعنا اليوم نتمنى أن يتم الاتفاق على موعد واحد للعيد لجميع الطوائف.. انتهى الاقتباس من موقع ملح ونور الالكتروني .

ربنا يباركك اخي مسعود وكل القراء .

                                                                  ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورون الاعزاء
تحية
بعد ما شاهدت وسمعت ما قاله المطران ، ما اتمناه هو ان لا يتوحد شعبنا لنكون ثلاثة شعوب . فبدلا من اسم واحد لشعب سيكون لنا ثلاثة اسماء وكذلك بدلا من عيد واحد لشعب سيكون لنا ثلاثة اعياد، وبدلا من كنيسة واحدة لشعب، سنكون ثلاثة كنائس ونتمنى لكل مطران ان يبني لنا كنيسة بالاسم الذي يريده لنكون اكثر واكبر بعيون الاخرين. وهكذا على قادتنا ان يبنوا بدلا من جيش واحد، ثلاثة جيوش ليحسب  العدو حسابه عندما يقاتلنا الأعداء، وفي الرياضيات الرقم ثلاثة هو اكبر من الرقم واحد، وهكذا كلما نتجزاء، سنكون اكثر بعيون عدونا ،، وحتى تاريخنا سنقسمه الى ثلاث حضارات وان شئنا اكثر لأننا من الاصلاء، لان ماشاءالله للعراق من الحضارات التي ملأت بها الدنيا، ولنا من القسمة بها ما نشاء والحمد لله.
فحديث المطران هذا هو في خبر كان لانه يريد ان نكون صغارا بشعب واحد وعيد واحد وجيش واحد مما يجعلنا اقزام بعون الاخرين،، ليكن الله في عونه
لكم تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

 شكرا لمرورك اخي اشور وابداء رأيك وتمنياتك بوحده الكنيسه ((نتمنى ان تتوحد كنائسنا حسب ما قاله سيادة المطران مار نيقوديموس ))  ..اخي اشور المطران مار نيقوديموس لم يطالب بوحده الكنائس الان ....في البدء فليوحدوا العيد الذي توحيده لا يحتاج روحه للقاضي كما نقول بالعاميه وبعدها فليوحدوا الكنائس ..
ربنا يباركك اخي اشور و يستجيب لتمنياتك ويبارك كل القراء

                                                    ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

شكرا اخي ثائر لمرورك وتعليقك .. هل تعلم حضرتك ما المشكله عند رؤساء الكنائس الاجلاء ؟؟ ان كانوا في شأن توحيد يوم العيد وهو ابسط شئ لايتفقون وهم يعرفون حق المعرفه ان موعد العيد لايستوجب الخلاف من اصله .. فكيف تريد منهم ان يوحدوا الكنائس ؟؟؟ وخصوصا نحن نعيش اياما بعض المطارنه يريدون ان تكون لهم كنائسهم الخاصه وبعض الكتاب يدعون المطارنه الخروج عن طاعه رؤسائهم !!! وكل هذه الامور تزيد من حزن الرعيه وتشتتها .
ربنا يباركك اخي ثائر وكل القراء .

                                                           ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.