بانوراما 2006 :بداية مرعبة وبصيصا من النور في نهاية النفق


المحرر موضوع: بانوراما 2006 :بداية مرعبة وبصيصا من النور في نهاية النفق  (زيارة 31682 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 235
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بانوراما 2006 :
بداية مرعبة وبصيصا من النور في نهاية النفق
[/font][/size]



اسكندر بيقاشا- ستوكهولم

في خضم الاحدات الصاخبة التي يعيشها العراق  ومنطقة الشرق الاوسط والعالم عموما يكون من السهل نسيان بعض الاحداث التي مرت على شعبنا والتي قد تكون مهمة في تحديد ملامح النجاح والفشل في مسيرة شعبنا الكلداني الاشوري السرياني. لذلك ساحاول استعراض بعض الاحداث التي مرت على شعبنا والتي كانت معضمها سيئة لكنها لا تخلو من نقاط مضيئة علينا الاستمرار على نهجها.

السياسة
[/color]

الانتخابات وخيبة شعبنا
بعد فشل احزابنا في الانتخابات التي جرت عام 2006 وحصول قائمة الرافدين على مقعد واحد فقط (يونادم كنا) وحصولنا على مقعد من ضمن التحالف الكردستاني (عبد الاحد افرام) كان موعدنا مع تشكيل الوزارة العراقية. وبعد اربعة اشهر من المداولات الصعبة جاءت الوزارة لتتضمن وزيرين من ابناء شعبنا هما وزير الصناعة من القائمة الكردستانية (فوزى حريري)  ووزيرة حقوق  الانسان وجدان ميخائيل من القائمة العراقية لكنها خلت من وزير عن قائمة الرافدين المتمثلة بالحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا). كما استبعد زوعا من وزارات حكومة اقليم كردستان ايضا. وقد استلم اعضاء من ابناء شعبنا وزارة السياحة (نمرود بيتو) من اترانايي ووزارة المجتمع المدني (جورج منصور) مستقل(المقرب من سركيس اغاجان حينها) بالاضافة الى وزارة المالية (سركيس اغاجان) من الحزب الديمقراطي الكردستاني.

ابناء شعبنا في البرلمانات الاوروبية:

                                                                    يلماز كريمو


جرت الانتخابات التشريعية والبلدية في بعض الدول التي يتواجد فيها شعبنا ومنها السويد وهولندا. وقد افرزت هذه الانتخابات في هولندا عن فوز لمرشحين في الانتخابات البلدية في انشخدة ومدن اخرى. اما في السويد فقد فاز كل من السيد يلماز كريمو وابراهيم بايلان بمقد في البرلمان السويدي عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي وفاز عدد كبير في الانتخابات البلدية وخاصة في سودرتاليا.

الهجرة الى الشمال والمنطقة الامنة
بعد نشر احدى الجرائد الدانماركية صورا كاريكاتيرية عن المسلمين ونبيهم جاء دور المتطرفين لينتقموا من المسيحيين في الشرق الاوسط.  ففي 29 كانون الثاني حصلت تفجيرات الكنائس في بغداد وكركوك مما اصاب المسيحيين بالخوف والهلع وشرعت مجاميع كبيرة منهم في النزوح الى الشمال او الهروب الى الدول المجاورة. مما ادى الى حصول لزمة في السكن وارتفاع اسعار الايجارات.
كما بدأت اصوات تتعالى مطالبة بمنطقة آمنة للمسيحيين في منطقة سهل نينوى خوفا من افراغ العراق من مسيحييه. وكان السيد يونادم كنا قد رفضها فورا حينما تم طرحها في عام 2005 لخوفه من تصبح مثل مخيم بعقوبة, حسب ادعائه.

مؤتمر الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا)
انتظر الكثيرين من ابناء شعبنا مؤتمر زوعا الذي تم تأجيلة عدة مرات والذي تم انعقاده اخيرا في بغداد بحضور عدد كبير من اعضائه. وقد اتخذ المؤتمر عدة قرارات اهمها الابقاء على تسمية الحركة كما هي واعادة انتخاب السيد يونادم كنا رئيسا للحركة لمدة سنة واحدة واستعمال تسمية شعبنا (كلداني سرياني آشوري) عوضا عن الكلدوآشوري السرياني.

سركيس اغاجان والحكم الذاتي
طرح برلمان اقليم كردستان مشروع دستور الاقليم الذي كان خطوة جيدة نحو الديموقراطية والعلمانية. لكن السيد سركيس اغاجان اعلن اعتراضه على تقسيم شعبنا الى قوميتين آشورية وكلدانية وكذلك على عدم ذكر مطالب شعبنا في الحكم الذاتي. وقد اعلن بعدها مسؤولون كبار في البرلمان وحكومة اقليم كردستان تاييدهم لهذا المطلب من ضمنم السيد نيجرفان البارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان والسيد عدنان مفتي رئيس البرلمان الكردستاني. كما عبر الكثير من ابناء شعبنا عن املهم في الوحدة القومية والحكم الذاتي المنشودين.

اغتيال السيد يشوع مجيد هدايا
اغتيل السيد يشوع مجيد هدايا رئيس حركة تجمع السريان المستقل في بغديدا من قبل مجهول اطلق عليه النار وهو في سيارته خارجا من مقر حزبه. وهو اول اغتيال سياسي بهذا المستوى للاحزاب الكلدانية الاشورية السريانية. ويعتقد الكثيرون ان تكون اسبابا سياسية وراء جريمة الاغتيال تهدف الى ترويع اهالي المنطقة الذين يطالبون باقامة منطقة حكم ذاتي للكلدان الاشوريين السريان في منطقة سهل نينوى والمناطق المحيطة بها.


مؤتمر حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني
انعقد المؤتمر الاول لحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني في كرمليس وكان من اهم قراراته هو اعترافه رسميا بان الكلدان والاشوريين والسريان قومية واحدة وشعب واحد. لكنه في الوقت نفسه يرفض رفع حرف الواو في الدستور بين اسماءنا القومية. كما ان المؤتمر اعلن عن تأييده " وجود ادارة ذاتية لشعبنا" حسبما ذكر في البيان الختامي.

مؤتمر تنسيق العمل لاحزاب و مؤسسات شعبنا الكلداني الاشوري السرياني
اجتمعت خمسة من احزاب  ومنضمات شعبنا في عنكاو هي المنبر الديمقراطي الكلداني والحزب الوطني الاشوري وحزب بيثنهرين الديمقراطيي ومنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني وجمعية الثقافة الكلدانية وقررت تشكيل لجنة لتنسيق العمل بينهم. وقد اتفقت هذه الاحزاب على تبني التسمية (كلداني سرياني اشوري) كتسمية موحدة في الدستور والمطالبة بالحكم الذاتي في سهل نينوى.


مؤتمر ستوكهولم لدعم مطالب شعبنا
انعقد في ستوكهولم مؤتمرا شعبيا حضره خمسون شخصية ثقافية واجتماعية وسياسية في سودرتاليا (ستوكهولم) لدعم مطالب شعبنا في العراق وخاصة المتعلقة منها بالوحدة القومية ( كلداني آشوري سرياني) ومطلب الحكم الذاتي مركزه في سهل نينوى. وقد سافر وفد من المؤتمر الى العراق لايصال وجهة نظره الى المسؤولين هناك والعمل على تنسيق المواقف والجهود من اجل الوصول الى هذه الاهداف.

المؤتمر الاشوري الموسع في السويد
انعقد في السويد المؤتمر الاشوري الموسع في ستوكهولم حضره 21 شخصا من منضمات واحزاب اشورية من السويد وخارجها. طالب المؤتمرون بما يسمى بالمثلث الاشوري الذي يمتد من نهر الزاب الاعلى وحتى الحدود التركية.وكذلك اعتبار التسمية الاشورية تسمية قومية شاملة.

حرب لبنان
تاثر شعبنا في لبنان مثل باقي ابناء لبنان بحرب جديدة في لبنان حيث انهكت الحرب اقتصاد لبنان الناهض من جديد. كما ادت الحرب الى نزوح اعداد كبيرة من اللبنانيين الى سوريا. وبعد انقطاع صوت المدافع تعرض لبنان ولايزال الى عاصفة سياسية لا يبدو الخروج منها سهلا.

اعتقال الجنرال بوريس ايفانوف
جورجيا: تم اعتقال الجنرال الاشوري بوريس ايفانوف في تموز بتهمة حيازة المخدرات في مطار تبليسي. وقد جرت مظاهرات واحتجاجات من قبل الاشوريين في مختلف انواع العالم مطالبة بالافراج عنه. وقدتم الافراج عنه قبل نهابة العام بايام. ولم يكشف بعد عن الاسباب الحقيقية لاعتقال الجنرال المتقاعد.

الاتحاد الاوربي يطالب باعتراف تركيا بمذابح الاشوريين واليونانيين :
 تضمن تقرير للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي الصادر في 4 سبتمبر 2006 دعوى للسلطات التركية للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن والأشوريين واليونانيين في تركيا. وهذه هي المرة الاولى التي يطالب بها الاتحاد بالاعتراف بابادة الاشوريين واليونانيين ايضا اضافة الى الارمن. وقد رفضت الحكومة التركية هذه المطاليب.

محاكمة صدام في هجمات الانفال


كان محكمة الانفال خيبة امل لابناء شعبنا وذلك لعدم ذكر المحكمة او الاعلام ضحايا ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني الذين سقطوا ضحايا عمليات الانفال وفقدان المئات من ابناء شعبنا فيها. وحتى الدكتورة الشجاعة كاترين ميخائيل التي شهدت ضد الطاغية فقد ذكرها الاعلام بالطبيبة الكردية وهي الكلدانية الاصل.

الكشف عن اسماء ذوى علاقة مع المخابرات العراقية
  نشرت جريدة هاولاتي الكردية وثائق باسماء شخصيات عراقية كانت لها اتصالات مع المخابرات العراقية منها اسماء شخصيات كردية مهمة. اما من شعبنا فقد وردت اسماء شخصيات عديدة اهمها اسمي يونادم كنا ونينوس بثيو القياديين في الحركة الديمقراطية الاشورية. وقد هدد مسعود البارزاني, المعروف بتعاونه مع صدام لطرد قوات يكتي من اربيل, في تقديم هذه الشخصيات للمحاكمة. 

اعدام صدام حسين
في الايام الاخيرة من عام 2006 تم تنفيذ حكم الاعدام شنقا بالرئيس لعراقي السابق صدام حسين. وقد شهدت فترة حكم البعث وصدام على مأسي كبيرة لشعبنا منها تهجير معظم قرانا في المنطقة الشمالية, مقتل عشرات الالاف من شبابنا في حرب الخليج الاولى والثانية, هجرة اعدادا كبيرة منهم الى خارج العراق هربا من حروبه وظلمه.



اعلام وثقافة
[/color]


قناة عشتار
بدات القناة بثها الحقيقي في 23 كانون الثاني 2005 بمؤتمر صحفي عقد في عنكاوا من قبل مديرها في ذلك الوقت ومؤسسها جورج منصور المقرب من سركيس اغاجان.وقد ادعى حينها السيد جورج من ان القناة يمولها شخصيات مستقلة لم يفصح عن اسمائهم لكنه ظهر فيما بعد بان الممول الرئيسي هو السيد سركيس اغاجان. وقد اتخذت المحطة نهجا ثقافيا واجتماعيا وقدمت العديد من البرامج الناجحة في هذا المجال.

افتتاح البث التجريبي لقناة سوريويو سات
بدأت قناة فضائية جديدة اسمها سوريورو سات بثها التجريبي من السويد باللغتين السريانية والعربية. يشرف على القناة ويمولها اتحاد الاندية السريانية والارامية والكنيسة السريانية الجناح "السرياني المتشدد". واصبحت بذلك قناة منافسة لسورويو تي في التي يشرف عليها اتحاد بيت نهرين وتنادي بوحدة السريان والاشوريين والكلدان.

قيثارة ونجومية يوسف عزيز


من ابرز البرامج التي قدمتها قناة عشتار وانجحها هو برنامج قيثارة التي يقدمه الفنان يوسف عزيز اسمرو. وقد استضاف البرنامج العديد من فناني وادباء الكلدان الاشوريين السريان وقدمهم الى الجمهور بلغة "سورث"سلسة ومفهومة ممزوجة بالالحان الموسيقية الرقيقة والجميلة.

زيارة مطربين مشهورين الى الوطن:
تميز عام 2006 من الناحية الفنية بزيارة عدد من كبار مطربي اغنية السورث للعراق والالتقاء بالشعب الذي حرم من التقائهم والسماع اليهم مباشرة حتى اصبح حلما للكثير منهم. ومن المطربين الذين زاروا العراق : ايوان اغاسي, اشور سركيس, جنان ساوا, لندا جورج ، جولي يوسف ، سركون كابرييل وجوني طليا.

اكيتو في الوطن:
لاول مرة تجري احتفالات كبيرة بهذا الشكل بمناسبة عيد اكيتو , راس السنة البابلية الاشورية, حيث اقيمت حفلات كبيرة في سهل نينوى وفي عنكاوا وفي دهوك وبغداد احياها مطربون قدموا من الخارج والمطربون المتواجدون في العراق. وقد اعطت بحق جوا احتفاليا وقوميا رائعا تمتع به ابناء امتنا في العراق وخارجه

تغيير دراماتيكي في جمعية اشور بانيبال
كانت جمعية اشور بانيبال احدى اهم الجمعيات الثقافية والفكرية في بغداد قبل سقوط  صدام وكانت تضم نخبة كبيرة من ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني . واستمرت في اداء دورها رغم كل كل المصاعب بعد السقوط.. وقد حصلت خلافات واشكاليات في يوم الانتخابات ادت الى قيام هيئة ادارية جديدة يتهمها البعض من الهيئة الادارية القديمة  بانها مسيسة.

مؤتمرات اللغة السريانية


اقيم مؤتمرين للغة السريانية وكلاهما في عنكاوا احدهما اقامته القوى القريبة من الحكومة الكردستانية باسم  مؤتمر اللغة السريانية الثاني وتحت شعار: لغة قومية واحدة موحَدة وموحِدة  والاخر 12 /10/ اقامه اللغويون المقربون من زوعا باسم  مؤتمر الأدباء والكتاب السريان الثالث في عنكاوا  مؤتمر مار بولس بهنام  . وقد توصل الاتنان الى بعض المقررات التي كان البعض منها يناقض قرارات المؤتمر الاخر. وقد ادى ذلك الى ترسيخ انقسام مثقفينا في هذا الموضوع الى مجموعتين وبدى واضحا محاول الساسة استغلال مثل هذه المؤتمرات في الحصول على مكاسب سياسية.




مسرحيات و افلام
[/color]

فلم حولو ملكى بي غولوثو يعرض في دور العرض الالمانية
تم عرض ولاول مرة فلم سرياني في قاعة عرض المانية.( حولو ملكي بي غولوثو) أي الخال ملكي في الغربه الذي شاهده الكثير من ابناء شعبنا ، والذي تدور احداثه حول كيف ترك حولو ملكي (الخال ملكي) بلده الحبيب ويأتي الى اوربا. الفلم من بطولة واخراج المطرب جورج فرج.

مسرحية (لغزا ووردا )
قدمتها فرقة شمشا للتمثيل في عنكاوا وبالتعاون مع نادي شباب عنكاوا الاجتماعي عرض باللغة السورث وهي مسرحية للفتيان من  تاليف واخراج الفنان لطيف نعمان ويشارك في المسرحية ما يقارب 15 ممثلا وممثلة على مسرح نادي شباب عنكاوا الاجتماعي

فلم درامي قصير( الدمية الخالدة )
تم انتاج  فلم (الدمية الخالدة) التي كتب سيناريوه واخرجه المخرج رفيق نوري وانتجته قناة عشتار الفضائية، وتدور احداثه عن عائلة متكونة من صحفي من ابناء شعبنا وزوجته وابنته التي تحمل دمية ترتدي ازيائنا الفولكلورية، يلقى القبض عليه من قبل شرير يملك نفوذا سلطويا يكره لغتنا ووجودنا نتيجة كتابة الصحفي مقال بعنوان "هذا هو تراثنا ولغتنا والسورث لغتنا الاصلية"

فرقة مسرح شيرا –بغداد – تقدم عروض على خشبة مسرح الجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا
بتاريخ 5 – 5 – 2006 قدمت فرقة مسرح شيرا القادمة من بغداد عرضان مسرحيان على خشبة مسرح جمعية الثقافة الكلدانية وبحضور عدد من المثقفين وابناء المنطقة، جاء الاول كمشهد كوميدي قصير يجمع شابة جميلة تائهة في الشوارع. اما المشهد الثاني فانه يتحدث عن الظروف التي يمر بها المواطنون اليوم ومعاناته اليومية والفوضى في الدوائر الحكومية.


"الم سيهرا" مسرحية
بلغة السورت لأول مرة في عنكاوا تجمع بين شاشة السينما وخشبة المسرح وتتناول المسرحية موضوع فتاة شابة  تصاب بعقدة نفسية إثر اغتصابها اثناء زيارتها لخطيبها في السجن، ثم ترمى في منطقة نائية حيث تلتقي هناك بفنان وكاتب هارب أيضاً من السلطة الدكتاتورية.






الجنرال على مسرح نادي شباب عنكاوا
 تدور احداث المسرحية حول جنرال ديكتاتوري ظالم، يتظاهر بالمرض فيستغل المحيطون به ظروف مرضه لاسقاطه والقضاء عليه.
 ومن الجدير ذكره ان هذا العمل هو من تاليف غلام الساعدي وترجمة الشماس كوركيس نباتي واخراج فارس صليوا منصور.

الرياضة
[/color]

هبوط نادي اسيرسكا لكرة القدم


على نطاق الرياضة كان هناك  اخبار محزنة و مفرحة في عام 2006 فيما يتعلق بابناء شعبنا ، من الاخبار الرياضية الهامة والمحزنة هو  هبوط نادي اسيرسكا – سودرتاليا- من الدرجة الاولى سوبر الى دوري الدرجة الاولى هابطا للسنة الثانية على التوالي. وقد ادى ذلك الى استقالة الهيئة الادارية للنادي وتبديل مدرب الفريق وخسارة الكثير من اللاعبين والاداريين.

تاهل فريق كرة السلة  رجال لنادي اكاد عنكاوا الى دوري الدرجة الممتازة في العراق:احرز فريق كرة السلة رجال لنادي اكاد عنكاوا على بطولة كرة السلة للمنطقة الشمالية. وبذلك فانه يتاهل الى دوري الدرجة الممتازة في الموسم القادم.

نادي اكاد عنكاوا بطل العراق بكرة المنضدة للنساء
 تمكن نادين اكاد الرياضي في عنكاوا من احراز المركز الاول في كرة المنضدة على العراق.
وبهذا فان نادي اكاد عينكاوا سيمثل العراق في بطولة الاندية العربية المقامة في لبنان بتاريخ 1-11-2006 و يمثل النادي اللاعبات (لانا خوشابا- ليتا خوشابا- كارمن صليوا) مع المدرب فواد محمد.

اكاد عنكاوا يحرز بطولة اندية كردستان بكرة الطائرة نساء للدرجة الاولى


احرزت بنات اكاد بطولة اندية كردستان بكرة الطائرة نساء والتي اقامها المجلس الاعلى للرياضة \اتحاد المركزي للكرة الطائرة في كردستان والتي افتتحت يوم 8\2\2006 بمشاركة 8 اندية رياضية.

سعدي توما معاون مدرب منتخب العراق الاولمبي
اختير اللاعب المعروف سعدي توما معاونا لمدرب المنتخب الاولمبي العراقي. وقد قادا الفريق العراقي خلال (10) مباريات منها واحدة ودية و (9) رسمية سجل فيها (20) هدفا ودخلت مرماه (3) كرات وحقق الفوز في (7) مباريات وتعادل في واحدة وخسر (2) مباراتين. وبرز نتائج الفريق حصوله على الميدالية الفضية في دورة الالعاب الاسيوة المقامة في قطر.

اخبار كنسية
[/color]

سنهودس اساقفة الكلدان في شقلاوة
نتيجة انعدام الامن في بغداد فقد اجتمع مطارنة الكنيسة الكلدانية في شمال العراق  الآمن نسبيا. وقد خرج السنهودس بقرارات منها دينية ومنها ذات طابع سياسي وخاصة المتمثل بالتحدث باسم الكنيسة حيث تقرر تشكيل هيءة من رجال الدين والعلمانيين  لتلافي بعض الاشكاليات التي حدثت العام الماضي.

استمرار الصراع في الكنيسة الشرقية الاشورية
استمرت معاناة كنيسة المشرق الاشورية ولاتزال من ازمة خطيرة وهي ايقاف المطران مار باواي سورو نتيجة لعدم اذعانه لقرارات السنهودس الذي انعقد في الولايات المتحدة الامريكية وقضى بنقله الىايران. وقد برر مار باواي رفضه قرار السنهودس  انتقادات بانه كان سياسيا بسبب مطالبة مار باواي بالوحدة مع اتباع الكنيسة الكلدانية. كما وقد وجدت هذه الخلافات طريقها الى المحاكم الامريكية.

زيارة مار دنخا الى العراق


توجه مار دنخا الرابع الى العراق في سبتمبر 2006 في زيارة لرعيته التي بدأت تتناقص يوم بعد يوم . وقد استقبل بحفاوة من قبل السيد سركيس اغاجان في المطار وكذلك رحب به كل من السيد مسعود البارزاني والسيد جلال الطالباني الذي زاره في السليمانية. وقد زار سيادته معظم القرى الاشورية الكلدانية الواقعة في اقليم كردستان وصلى في معضمها. هذا وتقام حاليا في عنكاوا مقر كبير للبطريركية من المؤمل  ان يكون مركز مار دنخا في المستقبل.

المطران جبرائيل كساب يغادر البصرة
جاء نقل المطران جبرائيل كساب الى استراليا كتحصيل حاصل لما يجري في الرعاق من فقدان الامن وسيطرة المليشيات على الشارع وفرضها قوانينها الخاصة على المواطنين. مما ادى الى هجرة الكثير من العراقيين والمسيحيين بوجه  الخصوص. ويعد ذلك بداية نهاية المسيحيين في جنوب ووسط العراق اذا ما استمر الوضع على هذه الحالة لفترة اطول.

ظاهرة اختطاف رجال الدين المسيحيين
تميز عام 2006 بزيادة عدد الاباء ورجال الدين المسيحيين الذين تم اختطافهم مما ادى الى ارهاب المسيحيين الذين اقتنعوا بان الارهاب ليس وازع اخلاقي يوقفه ولا يكن احترام لاية قيمة دينية وانسانية. فقد اختطف 5 قساوسة افرج 3 منهم وقتل اثنان.

كلمة البابا بنديكتوس السادس تثير المسلمين
ادت كلمة البابا بنديكتوس السادس في احدى الجانعات الالمانية ونقله كلام احد اباطرة الرومان عن الاسلام الى احتجاجات واسعة والى ردود فعل غاضبة في العالم الاسلامي . وقد اثار ذلك الرعب في قلوب مسيحيي المشرق والعراقيين بوجه الخصوص. وقد اصدرت الطوائف غير الكاثوليكية بيانا تندد به عن كلام البابا بينما اضطر بطريرك الكلدان الكاثوليك الى السفر الى روما ولقاء البابا الذي بدورة اعلن في اكثر من مناسبة بانه لم يقصد الاساءة الى الاسلام.

تفجير الكنائس بالجملة
 تعرضت كنائس العراق الى موجات متعددة من التفجيرات هذا العام. تارة انتقاما من الدانماركيين وتارة اخرى "رد فعل" على كلمة البابا بنديكتوس. فقد فجرت الكنائس في كركوك وبغداد والموصل دون تفريق بين هويتها الطائفية وقد ادت هذه التفجيرات الى قتل عدة اشخاص وجرح الاخرين. ومن ناحية اخرى حصلت عدة تفجيرات في مناطق يقطنها المسيحيون وقد ظهر واضحا استهداف المسيحيين فيها. وقد وزعت وارسلت الرسائل الى بيوت الكثير من المسيحيين تدعوهم الى ترك منازلهم او تحمل العواقب. وقد ادت هذه الحوادث بالاضافة الى الحالة الامنية الى نزوح عشرات الالاف من المسيحيين الى قرى الاشوريين الكلدان السريان في سهل نينوى والى القرى المتواجدة في اقليم كردستان ايضا.

اختطاف وذبح الاب بولس اسكندر


هز اختطاف الاب  بولص اسكندر في مدينة الموصل وايجاد جثته مذبوحا  ومقطعا مشاعر جميع مسيحيي الشرق والعراقيين بصورة خاصة والمسلمين العراقيين ايضا. حيث تخلو الذاكرة العراقية المعاصرة من  افعال ومشاهد ذبح لرجل دين مسيحي. وقد اثار هذا الفعل الجبان مشاعر السخط  والغضب والرعب في آن واحد لدى المسيحيين العراقيين حاملة الكثير منه للنزوح من ديارهم ومدنهم الى مناطق أأمن في العراق او في الخارج.

الشيخ منذر السقا وجد مقتولا
لم يكتف مجرموا الموصل بذبح الاب بولص اسكندر بل اختطفوا ايضا رئيس الطائفة البروتستانتية في الموصل الشيخ  منذر السقا. ووجد ايضا مقتولا في شهر تشرين الثاني من العام الاسود 2006.

نقل كلية بابل الى عنكاوا
نتيجة للظروف الامنية الصعبة في بغداد وسلسلة احوادث اختطاف رجال الدين المسيحيين قرر المسؤولون في الكنيسة الكلدانية نقل كلية بابل للاهوت الى قصبة عنكاوا بالقرب من اربيل.



جوائز و اوسمة
[/color]

اوسمة نوري كينو

حقق نوري كينو الصحفي الاشوري الكلداني السرياني البارز في السويد  نجاحين كبيرين احدهما فوزه بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان الافلام الوثائقية في بيفلي هيلس الامريكية عن فلميه "اسيرسكا ... منتخب وطني بدون وطن" . كما وفاز نوري كينو بجائزة افضل صحفي من اصول اجنبية في السويد " blatter de luxe  " وذلك لنجاحاته في التحقيقات الصحفية ونشاطه الصحفي المتميز في السويد.


اوسمة الكنائس لسركيس اغاجان


حصل السيد سركيس اغاجان على هبة نادرة  ان لم يكن فريدة من نوعها الا وهي رضى الكنائس الثلاثة الكلدانية الكاثوليكية والاشورية الشرقية والسريانية الارثذوكسية. فقد منحه مار عمانوئيل الثالث دلي وسام الفارس ومنحه مار زكا عيواص الاول وسام مار (اغناطيوس النوراني) برتبة (كومندور) كما اضاف مار دنخا الرابع وساما بدرجة المهندس الناجح والميدالية البطريركية.

روزي مالك يونان المرأة الاشورية لعام 2006
اختار المؤتمر القومي الاشوري الامريكي السيدة روزي مالك- يونان للقب المرأة الاشورية للعام . وقد تم اعطائها اللقب وذلك لمساهماتها وعملها التام في المجتمع الاشوري ومن ضمنها نشر قصتها الملحمية والتاريخية "الحقل القرمزي" , ولشهادتها قبل انعقاد لجنة الكونغرس الامريكي 109 حول الحرية الدينية فيما يتعلق بالابادة والمجازر التي لحقت بالاشوريين.

جائزة صحفية لوليم وردة
ففي 27تشرين الاول 2006 أي قبل ثلاثة أيام من يوم الصحافة تم منح الاعلاميان العراقيان وليم وردا وسلوى زكو جائزة الصحافة الدولية الايطالية لحرية وامن الاعلام. وقد اشارت مؤسسة حرية وامن الاعلام الايطالية في بيانها اثناء منح الجائزة بانها كرست جهدها هذا العام لتمنح الجائزة لأعلاميين عراقيين لما ابدوه من شجاعة وتضحية من اجل تغطية الاحداث وحرصهم لنقل الحقيقة الى العالم بالرغم من التحديات والمصاعب التي يواجهونها يوميا.

اصدارات
[/color]

مجلة "ســـــــــوريثا"
صدر العدد الأول من مجلة "ســـــــــوريثا" وهي نشـــرة شهرية تصدر عن رابطة "المرأة الســـريانية الكلدانـــية الآشـــورية" في العراق

عشتار - صحيفة اسبوعية جديدة من سدني
صدر في 05-06-2006  العدد صفر من جريدة عشتار  في سدني. وهي جريدة اسبوعبة  مجانية تصدر عن دار الفرات للنشر و الاعلان في استراليا. وحسب الجريدة انها مستقلة شاملة تعني بشؤوون مسيحي الشرق الاوسط.

صدور جريدة نوي
صدرت جريدة نوي عن شبكة الاعلام العراقية / مكتب كوردستان باللغات : الكوردية والسريانية والتركمانية  وجاء ذللك بعد التحديث الذي حصل على الكادر الاعلامي في الشبكة اذ كانت تصدر بصفحة سرياني.

كتب جديدة
- كتاب المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية( بالفرنسية) للبروفيسور افرام عيسى يوسف
- المسيحيون تحت أنياب الوحوش للاب يعقوب ريتوري تقديم الكاتب جوزيف اليشوران ترجمه الى العربية الاب عمانوئيل الريس.
- الباحث  Christoph Baumer، نشر كتاب  The Church of the East
- نوري بطرس عطو اصدر كتاب جديد بعنوان (تجربتي في الجمعية الوطنية)
- كتاب جديد بعنوان (سير الاباء الكلدان ) للأب ازاد صبري
- قصة الثورة – الكتاب الأسود – هل قام الآشوريون آب 1933م بثورة في العراق ؟ للمهندس زيا أوديشو
- صدر للخوراسقف فرنسيس جحولا كتاباً بعنوان (سيرة حياة الأميرين البطلين الشقيقين بهنام وساره الشهيدين)
- امثالنا الشعبية للاستاذ افرام متي يوسف
- مجاميع النجوم – الابراج للمؤلف جي كلارك وترجمة السيد لطيف بولا
- الجزء الثاني من كتاب س؟ج في القانون الكنسي تأليف الأب د. سالم ساكا
-  كتاب (مئة كلمة وكلمة) لسيادة المطران صليبا شمعون
-  الهولوكوست المنسية ابادة الشعب الاشوري المسيحي في تركيا Gabriele Yonan, Abdulmesih  BarAbraham, Tilman Zülch , Prof. Dr. Rudolf Macuch
- ترجمة لكتاب "قواعد اللغة السريانية" لمؤلفه المرحوم المطران طيمثاوس ارميا المقدسي الى العربية للمترجم كوثر نجيب
- كتاب (الاديان بين الاسطورة والعلم والايمان) للاب صبري المقدسي
- نديم الشباب: صدر هذا الكتاب للمؤلف اوغسطين آل بينوكا
- غذاء النفوس- عبر ودروس: للكاتب نفسه
- موسوعة الافكار السعيدة الجزء الاول: صدر هذا الكتاب  للمؤلف ماهر سعيد متي
- حفنة من ثلوج الجبل: مجموعة شعرية جديدة للشاعر سمير خوراني
- تراتيل خاصة: كتاب للشاعر نمرود قاشا
- مدرشتي وإيقارا: مجموعة شعرية باللغة الكلدانية للشاعر سعدون نجيب يوسف
- الناقد شوقي يوسف اصدر كتاباً بعنوان (تضاريس شهوة الانحناء) عن الشاعر بهنام عطاالله
- كتاب حكايات روحية للتأمل للمؤلف برونو فيريرو قام بترجمته من الإيطالية إلى العربية الأب باسل سليم يلدو
- الجزء الأول من كتاب : ماردين الصمود والتراث والتاريخ للكاتب جورج هرموش
- الاب سهيل قاسا صدر له كتاب الكنيسة العراقية... إزاء الاضطهادات الفارسية.

متفرقة
[/color]

كلوديا حنا ملكة جمال البلدان العربية





اختيرت العراقية كلوديا حنا 21 سنة ملكة جمال العالم العربي. وقد عاشت كلوديا بين لبنان، العراق والأردن. وهي حاصلة على لقب ملكة جمال المغتربين ايضا وقد عملت كمذيعة في إحدى المحطات الفضائية. تجدر الإشارة إلى أنّه تمّ سحب اللقب من التونسيّة أميرة يوسف وتتويج كلويدا بدلاًً منها لانها رفضت المشاركة في بعض الاعمال الخيرية ,حسب المنضمين.

متشددون يخطفون ويقتلون بائعي أشجار وزينة الميلاد
اثنان خطفوا من منطقة الغدير التي يقطنها غالبية مسيحية وواحد من منطقة المسبح واثنان من الكرادة داخل، فيما تم قتل ثلاثة مواطنين في نفس المناطق كانوا يبيعون أشجار الميلاد ومواد الزينة التي اعتادوا بيعها قبيل حلول أعياد الميلاد من كل عام.

وفيات
اخذت يد المنى روح الفنان المسرحي المعروف عوني كرومي في هولندا كما وتوفي الكاتب والمترجم اللامع جرجيس فتح الله في العراق. وفي سودرتاليا انتقل الى رحمة الله الفنان التشكيلي الكبير خضر جرجيس بعد صراع طويل مع المرض.


ملاحظة: ارجو ان اكون قد وفقت في هذا العرض الموجز. كما وتستطيعون ان تناقشوا الاحداث وتضيفون ما ترونه حدثا مهما لم اتطرق اليه.[/font][/size][/b]




غير متصل Edison Haidow

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 562
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(  الكشف عن اسماء ذوى علاقة مع المخابرات العراقية .....
  نشرت جريدة هاولاتي الكردية وثائق باسماء شخصيات عراقية كانت لها اتصالات مع المخابرات العراقية منها اسماء شخصيات كردية مهمة. اما من شعبنا فقد وردت اسماء شخصيات عديدة اهمها اسمي يونادم كنا ونينوس بثيو القياديين في الحركة الديمقراطية الاشورية. وقد هدد مسعود البارزاني, المعروف بتعاونه مع صدام لطرد قوات يكتي من اربيل, في تقديم هذه الشخصيات للمحاكمة. )

 الأخ اسكندر بيقاشا المحترم ... تحية

أقتبست هذا الجزء الصغير من البانوراما والتي لم تخلو حقا من بعض الأحداث المهمة التي وقعت على شعبنا في العام المنصرم منها الجيدة ومنها السيئة كما أسلفت وأتيانك بأسماء بعض الشخصيات التي ذكرتها كناشطين في المجال القومي والثقافي والفني وماشابه نفتخر بهم  جميعا ..

 ولكني أتساءل كمواطن آشوري مهتم بما يجري حوله  من خلال هذا الأقتباس عن المغزى والهدف من أقحامك أسمان لشخصيتين ( ليس من الضرورة أن أكون متفقا مع طروحاتهما وآرائهما جميعا )  تعتبران من أشهر رموزنا القومية والسياسية التي عملت وناضلت ضمن أقوى تشكيل سياسي على الساحة القومية الآشورية خلال العقود الماضية ولازالت , وردتا ضمن وثيقة ( وريقة ) لا نعرف مصدرها لحد الآن نشرت هنا وهناك ... هل برأيك قد أصبت في توريد هذا الخبر ( التاريخي  ) الذي هلل له الكثيرين ولازالوا بين طيات البانوراما ...

هل هو ( الخبر ) في قناعتك ورؤيتك التي احترمناها ونحترمها دائما خبرا يفيد شعبنا وفي هذا الوقت تحديدا .. ام انك تترجم وتعكس اجندة جهات حزبية معروفة بين اوساط شعبنا  اقامت الدنيا وقتها ولم تقعدها لغاية في نفس يعقوب ....
لن أناقش الخبر ولكني فقط أطرح هذا التساؤل لعلي أتلقى جوابا .. يفيدني ويفيد القراء

                                 أخوك أديسون هيدو 



غير متصل George George

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي

الى متى نظل نكرر كالببغاء نفس الموال؟
متى سنتعلم أن نقول ما لنا وما علينا دون خوف؟
متى ندرك أن "مدح المسؤولين" دون محاسبتهم هو الذي يحولنا الى شعب مندثر ومسلوب الإرادة؟
متى نواجه أخطاءنا بشجاعة مثلما نفاخر بإنجازاتنا "بتبجل"؟
متى نكف عن الإختباء ما وراء أصابعنا وخاصة الصغيرة منها؟
لماذا لا نذكر مساوئ وأخطاء مَن وثقنا بهم ليمثلونا، فهل يكونوا أهم منا كشعب؟

أدعوك يا أخ أديسون ان تعيد قراءة "بانوراما 2006" بتمعن فستجد فيها الكثير الكثير مما يستوجب حذفك لهذه السطور التي وردت في تعليقك :  "هل هو  في قناعتك ورؤيتك التي احترمناها ونحترمها لحد الآن خبرا يفيد شعبنا وفي هذا الوقت تحديدا .. ام انك تترجم وتعكس اجندة جهات حزبية معروفة بين اوساط شعبنا  اقامت الدنيا وقتها ولم تقعدها لغاية في نفس يعقوب .... "


مع تحيات جورج جورج، أخوك بالدم وبالهدف في أن نكون شعباً بالفعل وليس بالقول فقط






غير متصل Akadaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حقيقة انني اتفق تماما مع الاخ اديسون هيدو فيما ذهب اليه في ان موضوعة (الوثائق المخابراتية) هي اقحام غير مبرر ابدا وهي في تقديري محاولة لاعادة الموضوع الى السطح مرة اخرى وهي محاولة عقيمة وغير ذو مغزى سوى التشويش وتشويه السمعة ..فالاخ بيقاشا ورغم تقديرنا العالي له يحاول جرنا الى الموضوع هذا لغاية تبرير مواقف ومواضيع اخرى قد لا تكون ذات صلة مباشرة .اليس غريبا ان تكون هذه الموضوعة ضمن البارنوراما وهي قد تكررت لاكثر من عامين ولم نجد الى الان اي طرف يؤكد الموضوع الا الموتورين والمتحاملين من حلفاء القس عمانوئيل بيتو وسركون داديشو ..اما الاخ جورج فحقيقة لا ارى ببغاءا سواك وانت تكرر اقاويل الاسماء اعلاه ..وان كنت تعول على السيد لبارزاني في ضرب ابناء شعبك ..فنقول لك..ليكن الله في عونك


غير متصل HARBOLY

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وافق شن طبقة

وككل مرة يصرح احدهم، ليأتي من بعده من يؤيده وكان الامة كلها تؤيدهم، هكذا هو الحال وعلى هذا يسير المنوال، وكما عودنا اشاوس الزوعاويين والذين لا تبان اشاويستهم الا على ابناء شعبهم، لا يرى الاستاذ اديسون هيدو ما يعترض عليه الا ما ذكرة الاستاذ بيقاشا عن ما ورد في صحيفة هولاتي عن شخصيتين مهمتي من شخصيات ابناء شعبنا، وكيف لا وهم على التوالي السكرتير الاول للزوعا والسكرتير الثاني او الشخص الاول في كل الاحيان، فالاعتراض على نسيان امور مهمة كان من الواجب ذكرها امر محمود، ولكن ذكر امر طال هاتين الشخصيتين ولم نحصل على اي جواب شافي لا سلبا ولا ايجابا منهما على الاقل، اما عن عدم اتخاذ اي اجراء بحق من تعاون مع استخبارات النظام فالامر هو كذالك مع الجميع، اي لم يتم القاء القبلض على الكثيرين وخصوصا من كان له بعض الصلات مع جهات متنفذة.
فانصار زوعا يريدون طمس هذا الامر وان لا يتذكره احد فيما هم وانصارهم يكيلون السباب والشتائم ويمنحون صفات التخوين للجميع، فعجبي من اناس لا يريدون التعلم.
ان الاستاذ اسكندر بيقاشا قد عمل بانوراما لسنة كاملة ولم يحاول التحقيق من كل خبر، فقط اثار ابرز ما تم اثارته والخاص بشعبنا، اذا كان على  الزوعاويين السكوت فالوريقات الاثنتين تحمل عشرات الاسماء ومن بينهم اسماء لابناء شعبنا، ولكن المخجل ان لا يتم ولو اطلاق تصريح ما او عقوبة ما او اجازة طويلة ما بحق من وردت اسمائهم في القوائم السوداء تلك، وخصوصا ان من تعامل مع استخبارات النظام قد اضر بعمل قوىالمعارضة حينذاك واطال معاناة شعبنا العراقي وليت عمري كم من الضحايا الجدد قد اضاف على قوائم ضحايا شعبنا.
وليتني عرفت كم من الضحايا قدم من تعامل مع النظام لاجل كسب دولارات خضراء، وارجو ان يخرج شجعانا من بين اعضاء الزوعا وليقولوا الحقيقة الكاملة فالامم التي تريد التقدم يجب ان يكون كل امورها تحت الضوء فكفى بالله عليكم الدفاع عن شخصيات يتكرر اسمها بين الفينة والاخرى وكلمات ورد خبر عن عملاء النظام الصدامي.
[/font] [/b][/size]

 


غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 235
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة اديسون هيدو واكدايا المحترمين

بالتأكيد فانني لم اضع الخبر في المقال عن غير تفكير. نعم وضعته لانني وجدته حدثا مهما له نتائجه وتبعاته على الساحة السياسية لشعبنا لا بل قد تساعد الاجابة على هذا السؤال على حل الكثير من الالغاز واسباب الفشل السياسي لشعبنا. لكن السؤال في الحقيقة يجب ان يطرح على الشكل التالي:

هل هذه الوثيقة صحيحة ام لا؟ ان كانت غير صحيحة, لماذا لا يصدر زوعا بيانا ينفي التهمة عن قادته او يقدم شكوى ضد جريدة هاولاتي التي نشرت الخبر؟

اما اذا كان السيدان يونادم كنا ونينوس بثيو على علاقة بالحكومة العراقية الصدامية, فما هي نوع تلك العلاقة؟ وكم من الاضرار تسببت لشعبنا علاقاتهم بالنظام؟ وما تأثير تلك العلاقة على قرارات زوعا ؟....
الاجابة يجب ان يطالب بها اعضاء الحركة الديمقراطية الاشورية(زوعا) اولا ومن ثم نحن بقية ابناء الشعب الذين يتاثرون وتاثروا فعلا من قرارات قيادة زوعا.

لكنه لا يكفي ان يظهر احد من الذين ذكرت اسمائهم في الوثيقة على تلفزيون آشور ويقول ما يريد بالسريانية لانني اجده كلاما لذر الرماد في العيون ليس إلا. ان سكوتهم بالشكل الذي يفعلون انما يزيد من الشك والريبة عند ابناء شعبنا.

تاكدوا ايها الاخوة بان الخبر لا يفرحني بل يؤلمني لكنه يؤلمني اكثر الوضع المأساوي الذي يعيشه ابناء شعبنا في العراق واحد اسباب هذه المأساة هي برأيي القيادات الفاشلة التي ابتلى بها شعبنا. كما ويؤلمني جدا ان لم نصل الى حقيقة هذه الوثائق وفيما اذا كان السادة المذكورة اسمائهم ابرياء ام مدانين.

من المؤسف ان يحاول اسكاتي زميل يعمل مثلي في مجال الصحافة مثل الاخ اديسون وقد يكون الاخ اكدايا كذلك. وذلك لان المعروف عن الصحافيين البحث عن الحقائق وتقديمها للجمهور لا اخفائها والتستر عليها. والمطالبة بحرية الفكر والرأي لا اسكات من يريد ان يرفع الى السطح قضية تهم ابناء الشعب او يطرح سؤالا عن نزاهة حاكميه!!

ينوه الاخ اديسون في رده على انني اترجم اجندة جهات حزبية معروفة..... الخ ويؤكد ذلك الاخ اكدايا . سؤالي الى الاخوة اديسون واكدايا هو كيف امكنكم اتهامي بشئ ليس لكم فيه اي اثبات سوى هذا الخبر الذي نشرته انا كخبر مهم من اخبار 2006!!
ام هل سلامي على القس عمانوئيل بيتو الذي رايته صدفة وهو الصديق الذي اعرفه من ايام الدراسة في بغداد جعلني اوتوماتيكيا احد اعضاء الحزب الوطني الاشوري وحاملا اجندته وعلمه. وانا الذي اسلم دوما على اعضاء زوعا ولم اصبح زوعاويا!!!
في حين انكم تبرؤون ساحة اشخاص توجد اسمائهم في وثائق تشير الى تورطهم في علاقات مع اسوأ انظمة الحكم في العالم!!! وهم بالمناسبة لا ينفون ذلك رسميا.


عندما يتكلم اعضاء مهمين في زوعا بهكذا منطق فانني اتلمس طول الطريق الذي ينتظرنا ووعورته.

اسكندر بيقاشا





غير متصل alately

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بلنسبة الى مواضيع التى نشرت على الموقع لها علاقة لحزب الديمقراطى ئاشوري وموبالغ بها مما ان يونادم كنا احد الضباط مخابرات العراقية سابقأ وكانة يعيش فى الخارج القطر وكانة يتردد الى كوردستان دائمأ ولحكومة كوردية كانت لها علم به لذالك لم تسئ الية بل تحترمة  وبلنسبة الى الدكتورة (كاترين) انها مسيحية كلدانية من اصول كوردى فة الرئي العام لا يعرف منو الكداني واشوري  وسرياني فة عرفت بلكوردية انا اقول  لنصبح اليد بيد ونتضامن وكافى مهزلة  و احزابنا نفشلها ونقيم حزب جديد بتسمية واحدة ونثبت وجودنا الثقافى والعرقى وحتا وجودنا المسلح..مع شكر لكم  fade  zakho